أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلافُ الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع. ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ. وفي التنزيل: مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً. ومَنِيعٌ: لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ. ابن الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال: والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو بن معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ، ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: أَحدهما ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً. وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك. وفي الحديث: أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له. وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله« النجيرمي» حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ. وفي الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ. ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ: اعتَزَّ وتعسَّر. وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال: المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل، وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ. وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامةُ الهُذَلي: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ. قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف. وقوسٌ مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء: ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ، وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما. ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه. وحكى اللحياني: لا مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك. ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ، واحدها مَنْعٌ. ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ. ومَناعِ: هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ. والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه، أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله« بأطراف المناعة» تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.) قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.


- النُّعاعةَ: بقلة ناعمةٌ. وقال ابن السكيت: النعاعةُ اللُّعاعةُ، وهي بقلةٌ ناعمةٌ. وقال ابن بري: النَّعْناعُ البَقْلُ، والنُّعاعةُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ، مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَهْ قال ابن سيده: وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ، وهذا قويّ لأَنهم قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ. وقال أَبو حنيفة: النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ، وواحدته بالهاء. والنُّعْنُعُ: الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي. والنَّعْنَعةُ: ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته. والنُّعْنُعُ: الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ، والنُّعُّ: الضعِيفُ. والتَّنَعْنُعُ: الاضْطِرابُ والتّمايُلُ؛ قال طُفَيْلٌ: منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ: التَّباعُدُ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة: على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ، ويَبْعُدُ الـ ـقَرِيبُ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ: الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ؛ وأَنشد: سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ: أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ؟ القَرْصَعُ: القَصِيرُ المُعَجَّرُ. ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ: نُعْنُعٌ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ: وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ، يُصَيِّره ثَماناً في ثَمانِ قال أَبو منصور: قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً، وإِن روي: يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً، قال الأَصمعي: المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ،وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله« القب» كذا بالأصل.) على فُوهةِ المَصارِينِ، قال: والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ؛ وأَنشد: فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها، ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِر قال: وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ. والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ: بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ. قال أَبو حنيفة: النُّعْنُعُ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان، قال: والعامة تقول نَعْنَعٌ، بالفتح، وفي الصحاح: ونَعْنَعٌ مقصور منه، ولم ينسبه إِلى العامّة. والنَّعْنَعةُ: حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون.


- امْتَنَعَ الشيءُ: تعذَّر حصولُه و امْتَنَعَ عن الشيءِ: كفَّ عنه. يقال: امتنع من الأَمر.|امْتَنَعَ به: تقوَّى واحتمى به.


- المَنُوعُ : الذي يمنع غيرَه.، وفي التنزيل العزيز:المعارج آية 21 وَإذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا) ) .


- تَمَنَّعَ الشيءُ: امتنع.|به: احتمى.|تَمَنَّعَ عنه: انكَفَّ.


- المَنَعَةُ : العِزُّ والقُوَّة. يقال: هو في مَنَعَة. يقال: أَزالَ مَنَعَتَهُ: قُوّتَه التي يمتنع بها على مَن يريده، ولهم مَنَعاتٌ: معاقِلُ ومَحَارِزُ.


- المَانِعُ : الضَّنينُ المُمْسِك. والجمع : مَنَعَةٌ .|المَانِعُ ما يمنع من حُصول الشيء، وهو خلاف المقتضِي.


- مَانَعَهُ الشيءَ: نازعه إِياه.


- مَنُعَ فلانٌ مَنُعَ منَاعةٌ: صار منيعًا مَحْمِيًّا.|مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ.


- المَنِيعُ : ذو المناعة .|المَنِيعُ القوِيُّ الشَّديد. والجمع : مُنَعاءُ .


- تَمَانَعَا : امتنعا.|تَمَانَعَا عن أَنفسهما: تحامَيا.


- المَنَاعَةُ : الحصانةُ من المرضِ ونحوه .


- مَنَعَهُ الشيءَ، ومنه مَنَعَهُ مَنْعًا: حَرَمَه إِياه ويقال: منعة من حقّه، ومنع حقَّه منه.|مَنَعَهُ الجارَ.|: أَجاَره و حَمَاهُ.


- مَنَّعَهُ كذا: مَنَعه.


- المَنْعَةُ : المَنَعة .


- نَعَّ نَعَّ نَعًّا: ضَعُفَ فهو نَعٌّ.


- النَّعْنَعُ : النِّعْناع.


- النُّعْنُعُ : النِّعْناع. يقال: رجلٌ نُعْنُعٌ: طويلٌ مضطرب رِخْو. والجمع : نَعانعُ.


- النَّعْنَاعُ : جنس نباتاتٍ.| بقليَّةٍ وطِبِّيَّةٍ، من الفصيلة الشَّفَوية، عطري، فيه أَنواعٌ بعضها يُزرَعُ، وبعضُها ينبُتُ برّيًّا في الأَراضي الرَّطبة.| الواحدة: نَعْنَاعَةٌ.| و(أقْرَاصُ النِّعْنَاع) : حلوى ممزوجةٌ بعطر النعناع تُستحلب.| و(ماءُ النِّعْناع) : ما استخرج منه بالتقطير.


- النُّعْنُعَةُ : الحوْصَلة.


- النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل.| واحدته: نُعَاعَةٌ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ مَنَّاعٌ : كَثِيرُ الْمَنْعِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| مَنُعَ، يَمْنُعُ، مصدر مَنَاعَةٌ.|1- مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ.|2- مَنُعَ الحِصْنُ :تَعَسَّرَ الوُصُولُ إِلَيْهِ، صَارَ مَنِيعاً.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَنَعْتُ، أَمْنَعُ، اِمْنَعْ، مصدر مَنْعٌ.|1- مَنَعَهُ مِنْ مُزَاوَلَةِ عَمَلِهِ : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَمَلِهِ بِالقُوَّةِ.|2- القَانُونُ يَمْنَعُ كَذَا وكَذَا : يُحَرِّمُهُ.|3- مَنَعَهُ حُقُوقَهُ : حَرَمَهُ إِيَّاهَا.|4- مَنَعَهُ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ ::كَفَّهُ عَنْهُ- مَنَعَهُ مِنْ دُخُولِ الْمَلْعَبِ.|5- مَنَعَهُ عَنِ الشَّيْءِ : صَدَّهُ.|6- مَنَعَهُ القَاضِي عَنِ الْمِيرَاثِ : حَجَرَهُ، حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ.|7- مَنَعَ جَارَهُ : أَجَارَهُ، حَمَاهُ، دَافَعَ عَنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِمْتَنَعْتُ، أَمْتَنِعُ، اِمْتَنِعْ، مصدر اِمْتِناعٌ.|1- اِمْتَنَعَ الهَدَفُ : تَعَذَّرَ الحُصولُ عَلَيْهِ.|2- اِمْتَنَعَ عَنْ شُرْبِ القَهْوَةِ : تَخَلَّى عَنْها، كَفَّ عَنْها.|3- اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ الوُصولُ في الْمَوْعِدِ الْمُحَدَّدِ : تَعَذَّرَ عَلَيْهِ.|4- اِمْتَنَعَ بِأَهْلِهِ : تَقَوَّى بِهِمْ، اِحْتَمَى بِهِمْ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَنَّعْتُ، أتَمَنَّعُ، تَمَنَّعْ، مصدر تَمَنُّعٌ.|1- تَمَنَّعَ صُعُودُ الجَبَلِ : اِمْتَنَعَ صُعُودُهُ.|2- تَمَنَّعَ بِأهْلِهِ : اِحْتَمَى بِهِمْ وَتَقَوَّى.|3- تَمَنَّعَ عَنِ الَّلهْوِ : كَفَّ عَنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ.|1- مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ.|2- مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَانَعْتُ، أُمَانِعُ، مَانِعْ، مصدر مُمَانَعَةٌ- مَانَعَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ.


- (مصدر اِمْتَنَعَ).|1- اِمْتِناعُ تَحَقُّقِ الأهْدافِ : تَعَذُّرُ تَحْقِيقِها.|2- الامْتِناعُ عَنِ التَّدْخينِ :الكَفُّ، التَّخَلِّي عَنْهُ.|3- الامْتِناعُ بِالأَهْلِ : الاجْتِماعُ بِهِمْ، الاحْتِماءُ بِهِمْ.


- (مصدر تَمَنَّعَ).|1- تمَنُّعُ دُخُولِ الغَابَةِ :اِمْتِنَاعُ دُخُولِهَا.|2- التَّمَنُّعُ بِالأَهْلِ :الاحْتِمَاءُ، التَّقَوِّي بِهِمْ.|3- التَّمَنُّعُ عَنِ اللَّهْوِ : الكَفُّ عَنْهُ.


- (مصدر مَنَعَ).|1- أُعْلِنَ عَنْ قَرَارِ مَنْعِ التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ.|2- حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ.


- (مصدر مَنَعَ).|1- هُوَ فِي مَنَاعَةٍ بَيْنَ أَهْلِهِ : فِي قُوَّةٍ واعْتِزَازٍ- وما كَانَتِ الْمُقَاوَمَةُ لِتَزِيدَ ذَوِي الْمَبَادِئِ إِلاَّ قُوَّةَ احْتِمَالٍ ومَنَاعَةٍ. (إسحق الحسيني).|2- مَنَاعَةُ الجِسْمِ : قُوَّةٌ يَكْتَسِبُهَا الجِسْمُ ويُقَاوِمُ بِهَا الأَمْرَاضَ والْجَرَاثِيمَ بِشَكْلٍ طَبِيعِيٍّ أَوْ بِاللِّقَاحِ.


- (مصدر مانَعَ).|1- نَشَأَتْ مُمَانَعَةٌ حَقِيقِيَّةٌ بَيْنَهُمَا : مُنَازَعَةٌ.|2- شَهَادَةُ عَدَمِ مُمَانَعَةٍ : شَهَادَةٌ تُعْطِي لِحَامِلِهَا حَقَّ الْمُرُورِ ودُخُولِ البَلَدِ. وهَذِهِ العِبَارَةُ مُسْتَعْمَلَةٌ فِي بُلْدَانِ الْخَلِيجِ.


- جمع: مَنَعَةٌ، مَوَانِعُ. | (فاعل من مَنَعَ).|1.: البَخِيلُ الْمُمْسِكُ.|2- كَاَن مَانِعاً لِكُلِّ حَرَكَةٍ : ضَابِطاً، مُرَاقِباً لِعَدَمِ وُقُوعِ أَيِّ حَرَكَةٍ.|3- مَنَعَنِي مَانِعٌ : عَائِقٌ، حَاجِزٌ- لاَ مَانِعَ عِنْدِي مِنْ أَنْ تُسَافِرَ :-لاَ مَانِعَ مِنْ ذَلِكَ :-لاَ أَرَى مَانِعاً.|4- مَوَانِعُ الزَّوَاجِ : عَوَائِقُهُ.


- جمع: مَنْعَاتٌ. |-هُوَ فِي مَنْعَةٍ : فِي عِزٍّ، فِي قُوَّةٍ.


- جمع: مُنَعَاءُ. | (صِيغَةُ فَعيل).|1- حِصْنٌ مَنِيعٌ : يَصْعُبُ، يَتَعَذَّرُ الوُصُولُ إِلَيْهِ- جَبَلٌ مَنِيعٌ :-مَدِينَةٌ مَنِيعَةٌ عَلَى الأَعْدَاءِ.|2- رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ- قَالَتِ الْجَارِيَةُ: أُرِيدُ زَوْجاً قَوِيّاً شَدِيداً مَنِيعاً. (ابن المقفع) :هُوَ مَنِيعُ الْجَانِبِ.|3- اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا.


- جمع: ـون، ـات . | (فاعل من اِمْتَنَعَ).|1- مُمْتَنِعٌ عَنِ الأَدَاءِ : أي رافِضٌ، مَنْ يَمْتَنِعُ عَنْ أَدَاءِ دَيْنٍ ونَحْوِهِ.|2- جَبَلٌ مُمْتَنِعٌ عَنْ مُتَسَلِّقِي الجِبَالِ : مُسْتَعْصٍ، مُتَعَذِّرٌ.|3- مُمْتَنِعٌ بِأَهْلِهِ ونَسَبِهِ : مُحْتَمٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من مَنَعَ).|1- مَمْنُوعٌ مِنَ الكَلاَمِ : مَحْرُومٌ ...، غَيْرُ مَسْمُوحٍ لَهُ بِالكَلاَمِ.|2- الْمُرُورُ مَمْنُوعٌ مِنْ هُنَا : الْمُرُورُ مِنْ هُنَا غَيْرُ مَسْمُوحٍ بِهِ- التَّدْخِينُ مَمْنُوعٌ فِي القَاعَةِ.|3- أَكْلُ لَحْمِ الخِنْزِيرِ وشُرْبُ الْخَمْرِ ولَعِبُ الْمَيْسِرِ مِنَ الْمَمْنُوعَاتِ فِي العَقِيدَةِ الإِسْلاَمِيَّةِ : مِنَ الْمَحْظُورَاتِ.


- 1- « رجل منع » : يمنع نفسه ويحميها


- 1- إمتنع عن الشيء : كف عنه اقلع|2- إمتنع بقومه : تقوى بهم واحتمى|3- إمتنع الشيء : تعذر حصوله|4- إمتنع المكان : كان بلوغه صعبا متذرا


- 1- تمانع الشخصان : امتنعا ، دفع كل منه ما الآخر|2- تمانع الشخصان عن أنفسيهما : تحاميا


- 1- تمنع عن الشيء : كف عنه|2- تمنع بقومه : تقوى بهم واحتمى|3- تمنع الشيء : امتنع حصوله


- 1- شديد المنع والرفض


- 1- عز ، قوة


- 1- مانع بخيل ممسك ، جمع : منعة|2- مانع : عائق ، حاجز ، جمع : موانع


- 1- مانعه : حامى عنه|2- مانعه الشيء : نازعه ومنعه إياه


- 1- مصدر متع|2- قوة في الجسم طبيعية ، أو يكتسبها باللقاح ونحوه ، وبها يقاوم الأمراض والجراثيم


- 1- مناع : شديد المنع كثير|2- مناع بخيل ممسك


- 1- منع : قوي واشتد : « منع الجيش ، منع الحصن »|2- منع الشيء : صار عزيزا ، قويا


- 1- منعة : عز ، قوة : « هو في منعة »|2- منعة : « لهم منعات » : أي معاقل حصينة


- 1- منعه الأمر : حرمه إياه « منعه حقه »|2- منعه الشيء : كفه عنه « منعه من التدخين »|3- منعه عن الدعوى أو نحوها : صده|4- منعه القاضي عن الميراث : حجره ، حرمه من التصرف به|5- منعه : دافع عنه وحفظه « منع جاره ، أو حليفه »|6- منع الكلمة من الصرف : لم يلحقها التنوين ولا الكسر


- 1- منيع : عزيز قوي البنية شديد لا يقوى عليه|2- منيع : « حصن منيع » : يصعب الوصول إليه


- 1- بقل ناعم


- 1- واحدة النعاع


- م ن ع: (الْمَنْعُ) ضِدُّ الْإِعْطَاءِ وَقَدْ مَنَعَ مِنْ بَابِ قَطَعَ فَهُوَ (مَانِعٌ) وَ (مَنُوعٌ) وَ (مَنَّاعٌ) . وَ (مَنَعَهُ) عَنْ كَذَا (فَامْتَنَعَ) مِنْهُ. وَ (مَانَعَهُ) الشَّيْءَ (مُمَانَعَةً) . وَمَكَانٌ (مَنِيعٌ) وَقَدْ (مَنُعَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ.. وَفُلَانٌ فِي عِزٍّ وَ (مَنَعَةٍ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَقَدْ تُسَكَّنُ النُّونُ عَنِ ابْنِ السِّكِّيتِ. وَقِيلَ: الْمَنَعَةُ جَمْعُ مَانِعٍ مِثْلُ كَافِرٍ وَكَفَرَةٍ أَيْ هُوَ فِي عِزٍّ وَمَنْ يَمْنَعُهُ مِنْ عَشِيرَتِهِ.


- ن ع ع: (النَّعْنَاعُ) بَقْلَةٌ وَكَذَا (النَّعْنَعُ) مَقْصُورٌ مِنْهُ.


- مانِع ، جمع مانِعون ومنَعَة وموانِعُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من منَعَ. |2 - بخيلٌ ممسك. |3 - ما يعترض سيرَ العمل وما يحول دون تحقيق شيء أو بلوغه :-لا أرى مانعًا لهذا المشروع |• موانِعُ الحَمْل. |4 - (القانون) عائق قانونيّ يحول دون عقد ما، - كالزواج، - لانعدام أحد الشروط المطلوبة :-موانع الطّلاق/ الزَّواج.|• المانع.|1- اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الحائل دون نعمه، الذي يمنع ما أحبّ منعه، والنَّاصر الذي يمنع أولياءَه وينصرهم على أعدائهم. |2 - الحاجِز، السدّ :-مانع مائيّ/ ترابيّ.|• مانعة الصَّواعق: (البيئة والجيولوجيا) عُمد من الحديد ونحوه تُقام في أعلى المنازل، لتقيها الصواعَق الكهربائيّة، وذلك بسحبها وإيصالها إلى جوف الأرض.


- امتنعَ إلى / امتنعَ بـ / امتنعَ عن يمتنع ، امتناعًا ، فهو مُمتنِع ، والمفعول مُمتَنَع إليه | • امتنع الصُّعودُ إلى السَّطح تعذّر حُصُولُه :-امتنع السّيرُ بالسيّارة لوعورة الطريق، - رأيت النَّفس تحقِّر ما لديها وتطلب كلَّ ممتنع عليها |• السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليدُه أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر. |• امتنع بالشَّيء: احتمى وتحصَّن :-امتنع بقبيلته، بعائلته.|• امتنع عن شُرب الخمر: كفّ عنه :-امتنع عن اللّعب/ التّدخين/ الخمر، - امتنع عن البكاء/ الكلام/ التّصويت في الانتخابات.


- مَناعة :- مصدر منُعَ. |2 - (طب) قوّة يكتسبها الجسم فتجعله غير قابل لمرض من الأمراض، حصانة، وقوّة لمقاومة المرض :-فقد الجسمُ المناعَة |• المناعة السُّميّة: مناعة ضدّ السُّمّ، - مناعة فاعِلَة: مناعة تنشأ عن نمو أجسام مضادّة في الجسم بعد حقنه بمولد للمضادات، - مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأمِّ إلى الجنين. |• علم المناعة: (طب) دراسة كيفيّة مقاومة الحيوان والنبات للكائنات الحيّة التي تسبِّب الأمراضَ، أو اكتسابها المناعة على هذه الكائنات. |• ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه.


- مَمنوع :اسم مفعول من منَعَ |• ممنوع التدخين/ ممنوع الدخول/ ممنوع المرور/ ممنوع وقوف السيّارات: غير مسموح به. |• الممنوع من الصَّرْف: (النحو والصرف) الأسماء التي لا يلحقها التَّنوين ولا الكسر، وإنّما يُقتصر فيها على الضّمّ والفتح.


- تمنَّعَ / تمنَّعَ بـ / تمنَّعَ عن يتمنّع ، تمنُّعًا ، فهو مُتمنِّع ، والمفعول مُتمنَّع به | • تمنَّعتِ المرأةُ تردّدت في قبول الأمر. |• تمنَّعَ الشَّيءُ: امتنع، تعذّر حصولُه :-تمنّع المطرُ في هذا الشِّتاء.|• تمنَّع بأبيه: تقوَّى واحتمى به :-تمنّع بذويه.|• تمنَّع عن التدخين: كفّ عنه.


- مَنَعَة :عزَّة وقوّة وحصانة ووجاهة :-عاش الفتى في مَنَعَة، - أزال مَنَعَة عدوِّه.


- مانعَ يمانع ، ممانَعَةً ، فهو مُمَانِع ، والمفعول مُمانَع | • مانعه السَّفَر إلى الخارج عارضه ومنعه إيّاه :-مانعه الاتِّصالَ بأهل السّوء |• شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها.


- مَنوع :صيغة مبالغة من منَعَ: منّاع، شديد المنع :- {وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا} .


- يَنَع :(الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة.


- نَعْناع، مفرد نعناعة: (النبات) جنس نباتات عشبيّة وطبيّة، من الفصيلة الشَّفويَّة، أوراقه عطريّة، فيه أنواع بعضها يزرع وبعضها ينبت برّيًّا في الأرض الرَّطبة، وهو على اختلاف أنواعه من النَّباتات الطِّبيّة الشَّائعة الاستعمال، يستخرج منه روح النعنع وعطر النعنع :-شاي بالنَّعناع، - نعناع أخضر/ سُنْبليّ |• أقراص النَّعناع: حلوى ممزوجة بعطر النَّعناع تُستحلب، - ماء النَّعناع: ما يُستخرج من النَّعناع بالتَّقطير.


- منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع | • منَع اللهُ الخمرَ حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ، - هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.|• منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه :-منعه من حقِّه، - ممنوع الدّخول/ التدّخين |• كُلُّ ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة. |• منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ. |• منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا. |• منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]، - {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا} .|• منَعه الشَّيءَ/ منَعه عن الشَّيء/ منَعه من الشَّيء: صرَفه وصدّه، حجبه وأمسكه :- {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} .


- منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع | • منُع المكانُ ونحوُه قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع، - جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر |• رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه.


- ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع | • ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .|• ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.


- ناعٍ ، جمع ناعون ونُعاة ونواعٍ، مؤ ناعية، جمع مؤ ناعيات ونواعٍ.|1- اسم فاعل من نعَى. |2 - مَن يأتي بخبر المَوْت. |3 - من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره :-مشى النّاعون خلف النَّعش.


- يَنْع :مصدر ينَعَ.


- نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت | • نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.|• نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.


- نَعْيَة ، جمع نَعَيات ونَعْيات: اسم مرَّة من نعَى: إعلان وفاة :-نعية بوفاة فلان، - نعاه في مكبّر الصوت نعْيةً واحدة.


- نعْت ، جمع نعوت (لغير المصدر).|1- مصدر نعَتَ. |2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.|3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.


- نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ | • نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ |• نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته. |• نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.


- مَنْع :مصدر منَعَ. |• أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق.


- مَنْع :مصدر منَعَ. |• أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق.


- منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع | • منَع اللهُ الخمرَ حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ، - هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.|• منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه :-منعه من حقِّه، - ممنوع الدّخول/ التدّخين |• كُلُّ ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة. |• منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ. |• منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا. |• منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]، - {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا} .|• منَعه الشَّيءَ/ منَعه عن الشَّيء/ منَعه من الشَّيء: صرَفه وصدّه، حجبه وأمسكه :- {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} .


- منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع | • منُع المكانُ ونحوُه قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع، - جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر |• رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه.


- المنْع: خلاف الإعطاء. وقد منع فهو مانع ومنوع ومنّاع. ومنعْت الرجل عن الشيء فامْتنع منه. ومانعْته ش ممانعة. ومكان منيع، وقد منع مناعة. وفلان في عزّ ومنعة بالتحريك، وقد يسكّن، عن ابن السكيت. ويقال: المنعة جمع مان ع، أي هو في عز ومن يمْنعه من عشيرته. وقد تمنّع. وقال الكلابي: المتمنّعان: البكْرة والعناق، تمْتنعان على السنة بفتائهما، ولأنّهما يشبعان قبل الجلّة. قال: وهما المقاتلتان للزمان عن أنفسهما.


- ةالنعاع : اللعاعة: وهي بقلة ناعمة.


- ,أذى,إباحة,إذن,إكمال,إباحة,إباحة,إباحة,إثبات,إجازة,جود,سخاء,سماح,عطاء,كرم,نوال,


- ,سهل,طاوع,هان,يسر,يسر,


- ,آذى,أباح,أجاز,أباح,أباح,أتاح,أجاز,أحل,أذن,أطلق العنان,أعان,أعطى الإذن,أنجح,أنفذ,اعتدى,


- أذى , إباحة , إذن , إكمال , إباحة , إباحة , إباحة , إثبات , إجازة , جود , سخاء , سماح , عطاء , كرم , نوال


- سهل , طاوع , هان , يسر , يسر


- آذى , أباح , أجاز , أباح , أباح , أتاح , أجاز , أحل , أذن , أطلق العنان , أعان , أعطى الإذن , أنجح , أنفذ , اعتدى


- Has been denied


- prevented


- prevents




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.