المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني. ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً. وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا. ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها. ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه. ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر. والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه. ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما. وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما. والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله. ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ. التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه. والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ. وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض. وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛ وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،، بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير. والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ، مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان. وتَمطَّطَ أَي تمدَّد. والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه. والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر. وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم. قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي. وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط. قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد. الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي. ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس. وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ: تَنَحَّى وبعُد وذهب. وفي حديث العقبة: مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد. ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته. وقال الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق. وفي حديث الإِيمانِ: أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته؛ ومنه حديث الأَكل: فليُمِط ما بها من أَذىً. وفي حديث العَقِيقةِ: أَمِيطُوا عنه الأَذى. والمَيْطُ والمِياطُ: الدَّفْعُ والزَّجْرُ، ويقال: القوم في هِياطٍ ومِياطٍ. وماطَه عني وأَماطَه: نحّاه ودفَعه. وقال بعضهم: مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب. وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه. ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره. وفي الحديث: أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها. وفي حديث بدر: فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم. وفي حديث خيبر: أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم قال: مَن يأْخُذها بحقِّها؟ فجاء فلان فقال: أَنا، فقال: أَمِطْ، ثمَّ جاءَ آخر فقال: أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب. وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه: نَحّاه ودفعه؛ قال الأَعشى: فَمِيطي، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة؛ ويروى: وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد: ووصْل حِبال وكنَّادها قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل؛ ويروى: ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري، قال: ومن قال بخلافه فهو باطل. ابن الأَعرابي: مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى؛ قال: وروى بيت الأَعشى: أَمِيطي تَمِيطي، بجعل أَماط وماط بمعنى، والباء زائدة وليست للتعدية. ويقال: أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة. وماطَ الشيءُ: ذهب. وماطَ به: ذهب به. وأَماطَه: أَذْهَبه؛ وقال أَوس: فَمِيطِي بِمَيّاطٍ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ: تَباعَدُوا وفسد ما بينهم. الفراء: تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا. وقال أَبو طالب بن سَلمَة: قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ؛ قال الفراء: الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب. اللحياني: الهِياطُ الإِقْبالُ، والمِياطُ الإِدْبار؛ وقال غيره: الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياط التفرّق عن ذلك؛ وقال الليث: الهِياط المُزاولةُ، والمِياط المَيْل. ويقال: أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل.وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً: جار. وما عنده مَيْطٌ أَي شيء، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ. وأَمْرٌ ذو مَيْط: شديد. وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً؛ عن كراع. والمَيَّاط: اللّعّابُ البطّال. وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ: لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير: وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله «بكسر الميم» هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها.) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ماط

- ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً: جارَ، وزَجَرَ، ـ وـ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً: تَنَحَّى وبَعُدَ، ونَحَّى وأبْعَدَ، ـ كَأَماطَ فيهما. ـ وتَمايَطُوا: فَسَدَ ما بينهُم، وتَباعَدُوا. ـ وما عندَه مَيْطٌ: شيءٌ، ومَزيدٌ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ. وكشَدَّادٍ: اللَّعَّابُ البَطَّالُ. وككِتابٍ: الدَّفْعُ، والزَّجْرُ، والمَيْلُ، والإِدْبَارُ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ، والهِياطُ: أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ. ـ ومَيْطُ: ة بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ. ـ وميطانٌ، كميزانٍ: من جبالِ المدينةِ. ـ وأُمْيُوطُ: ة بمِصْرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- تَمَطَّطَ الشيءُ: تمدَّد.|تَمَطَّطَ في الكلام: مدَّه ولوَّن فيه., المَطَاطُ : لبنُ الإِبل الخاثرُ الحامض .|\18., مَطَّ الشيءَ مَطَّ مَطّاً: مَدَّه. يقال: مط خَطَّهُ أَو خطْوَه، ومطَّ الحرْفَ، ومطّ بهم في السَّيْر، وتكلَّم فمطَّ حاجبيه وخدَّه تكبُّراً.| ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها., المَطَّاطُ : مادَّة لدْنة قابلة للمطّ، أَصْلُها عُصارة شجر المَطَّاط المسمى [سيفُونية] أَو[هافارية] تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتُتَّخَذ منها أُطُرُ السيارات والمِمْحَيات ونحوها .


المعجم الوسيط
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده.|يقال: أَماط الأَذى., المِيطَانُ : موضعٌ يُوطَنُ لتُرسَلَ معْه الخيلُ في السِّباق. والجمع : مياطينُ., تَمَايَطَ القومُ: فَسَدَ مابينهم., مَاطَ مَاطَ مَيْطًا: تنحَّى وبَعُدَ. يقال: ماط به: ذهب به.|مَاطَ عنه: بَعُدَ.|مَاطَ عليه في حكمه: جار.|مَاطَ الشئَ: نحَّاهُ وأَبعده. يقال: ماطَ الأَذى.|مَاطَ فلانًا: زجَرَهُ ودَفَعَه.


المعجم الغني
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- (فعل: ثلاثي متعد).| مَطَطْتُ، أَمُطُّ، مُطَّ، مصدر مَطٌّ.|1- مَطَّ الْحَاجِبَيْنِ : مَدَّهُمَا.|2- مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ.|3- مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا.|4- مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ.|5- مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ., (فعل: رباعي متعد).| مَطَّطْتُ، أُمَطِّطُ، مَطِّطْ، مصدر تَمْطِيطٌ.|1- مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ.|2- مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ., (مصدر تَمَطَّطَ).|1- تَمَطُّطُ الجِلْدِ : تَمَدُّدُهُ.|2- التَّمَطُّطُ فِي الكَلاَمِ : التَّمْدِيدُ فِيهِ، تَطْوِيلُهُ، تَلْوِينُهُ، تَغْييرُ أَسَالِيبِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَطَّطْتُ، أتَمَطَّطُ، تَمَطَّطْ، مصدر تَمَطُّطٌ.|1- تَمَطَّطَ الجِلْدُ : تَمَدَّدَ.|2- تَمَطَّطَ فِي الكَلاَمِ : مَدَّهُ، طَوَّلَهُ، لَوَّن فِيهِ وَغَيَّرَ فِي أسَالِيبهِ., 1.: مَادَّةٌ لَزِجَةٌ، وَهِيَ نَوْعَانِ: مَطَّاطٌ طَبِيعِيٌّ مُسْتَخْرَجٌ مِنْ تَجَلُّطِ عُصَارَةِ بَعْضِ أَنْوَاعِ الأَشْجَارِ كَشَجَرِ الْمَطَّاطِ.|2- مَطَّاطٌ اِصْطِنَاعِيٌّ : وَهُوَ تَرْكِيبٌ مُعَقَّدٌ مُسْتَخْرَجٌّ مِنْ بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ النَّفْطِ، وَلَهُ نَفْسُ خاَصِّيَّةِ الْمَطَّاطِ الطَّبِيعِيِّ نَفْسُها، يُسْتَخْدَمُ بِكَثْرَةٍ فِي الصِّنَاعَةِ الْحَدِيثَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أمَطْتُ، أُمِيطُ، أَمِطْ، مصدر إِمَاطَةٌ.|1- أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ :اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى.|2- أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ- أمَاطَ الشُّرورَ.|3- أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا : أزَالَتْهُ، أسْفَرَتْ.|4- أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً : أظْهَرَهَا، أعْلَنَ عَنْهَا، كَشَفَهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مِطْتُ، أَمِيطُ، مِطْ، مصدر مَيْطٌ، مَيَطَانٌ.|1- مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ.|2- مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ.|3- مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ.|4- مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ.|5- مَاطَ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ : جَارَ.|6- مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ- مَاطَ الأَذَى.|7- مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ., (مصدر أمَاطَ).|1- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ : إزَالَتُهُ. إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث):|2- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- 1- تمطط الشيء : تمدد « تمطط العجين »|2- تمطط في الكلام : مده وغير في أساليبه|3- تمطط السائل : ثخن واشتد, 1- مط الشيء : مده|2- مط : خطه أو خطوه : مده ، وسعه|3- مط : أصابعه : مدها كأنه يخاطب بها|4- مط : شدقه : مد في كلامه|5- مط الطائر جناحيه : مدهما|6- مط الدلو : جذبها|7- مط : خده : تكبر , 1- مطط الشيء : مطه ومده شديدا|2- مططه : شتمه , 1- مادة لزجة تحصل من تجمد سائل يستخرج من بعض الأشجار في المناطق الاستوائية ، تتخذ لصناعة بعض الأنسجة واللعب والأدوات المدرسية ، وبخاصة صناعة أطر للسيارات ونحوها, 1- ماطه ، : أبعده ونحاه|2- ماطه ، : أذهبه|3- ماط عن كذا : تنحى ، ابتعد|4- ماط : جار ، ظلم|5- ماطه : زجره ، دفعه|6- ماط الشيء : ذهب


المعجم الرائد
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- 1- مياط : دفع وزجر|2- مياط : ميل|3- مياط : إدبار ، تباعد : « أصبحوا في هياط ومياط » ، أي في مجيء وذهاب واضطراب , 1- ميطان : موضع ترسل منه الخيل في السباق|2- ميطان : غاية ، نهاية ، طرف , 1- تمايط القوم : فسد ما بينهم|2- تمايط القوم : بعد بعضهم عن بعضهم الآخر , 1- مصدر ماط|2- « أمر ذو ميط » : أي شديد|3- « ما عنده ميط » : أي شيء|4- « إمتلأ حتى لا يجد ميطا » : أي مزيدا , 1- مايط بين الشيئين : رجح بينهما


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- م ط ط: (مَطَّهُ) مَدَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (تَمَطَّطَ) تَمَدَّدَ. وَ (الْمُطَيْطَاءُ) بِوَزْنِ الْحُمَيْرَاءِ التَّبَخْتُرُ وَمَدُّ الْيَدَيْنِ فِي الْمَشْيِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِذَا مَشَتْ أُمَّتِي الْمُطَيْطَاءَ وَخَدَمَتْهُمْ فَارِسُ وَالرُّومُ كَانَ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- م ي ط: (مَاطَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (أَمَاطَهُ) أَيْ نَحَّاهُ وَمِنْهُ إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط | • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه., مَطَّ مَطَطْتُ ، يَمُطّ ، امْطُطْ / مُطَّ ، مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط | • مطَّ الحروفَ وغيرَها مدَّها ووسَّعها :-مطَّ خَطْوَه، - مطَّ خطَّه/ السِّلْكَ/ الحَبْلَ، - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع.|• مطَّ حاجِبَيْه وخدَّه: تكبَّر., مَطّاطيّ :اسم منسوب إلى مَطّاط: :-رباط/ رصاص مطَّاطيّ., تمطَّطَ / تمطَّطَ في يتمطَّط ، تمطُّطًا ، فهو مُتمطِّط ، والمفعول مُتمطَّط فيه | • تمطَّط الجلدُ وغيرُه تمدَّد. |• تمطَّط في الكلام: مدَّ ولوَّن فيه., مطّاطِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَطّاط: :-عجلات/ مكابس/ صناعات مطاطيّة.|2- مصدر صناعيّ من مَطّاط: حالة من المرونة والليونة وعدم الصرامة في التعامل مع القضايا بحيث يمكن الأخذ والردّ فيها كيفما يُشاء :-عالج القضيّة بمطّاطيّة تتماشَى مع الوضع الراهن.


المعجم المعاصر
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- مُميط :اسم فاعل من أماطَ., مائط :اسم فاعل من ماطَ., أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط | • أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده. |• أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :-أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته., مَيْط :مصدر ماطَ., ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط | • ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :-ماط الأذى/ أخطارَ التَّلوُّث |• ماط به: ذهبَ به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ماط

- ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط | • ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :-ماط الأذى/ أخطارَ التَّلوُّث |• ماط به: ذهبَ به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مط

- مَطَّ مَطَطْتُ ، يَمُطّ ، امْطُطْ / مُطَّ ، مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط | • مطَّ الحروفَ وغيرَها مدَّها ووسَّعها :-مطَّ خَطْوَه، - مطَّ خطَّه/ السِّلْكَ/ الحَبْلَ، - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع.|• مطَّ حاجِبَيْه وخدَّه: تكبَّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط | • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- مَيْط :مصدر ماطَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: مطط

- مطّه يمطّه، أي مدّه. ومطّ حاجبيه، أي مدهما وتكبّر. وتمطّط، أي تمدّد. والمطيطة: الماء الخاثر في أسفل الحوض. والمطيْطاء بضم الميم ممدودا: التبختر ومدّ اليدين في المشي. وفي الحديث: " إذا مشتْ أمّتي المطيْطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسهم بينهم " .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ميط
جذر الكلمة: ميط

- ماط في حكمه يميط ميْطا، أي جار. وماط، أي بعد وذهب. والميْط والمياط: الدفع والزجر. يقال: القوم في هياط ومياط. قال الفراء: تمايط القوم، أي تباعدوا وفسد ما بينهم. وحكى أبو عبيد: مطْت غيري وأمطت، إذا تنحّيت عنه. قال: وكذلك مطْت غيري وأمطته، أي نحّيته. وقال الأصمعيّ: مطْت أنا وأمطْت غيري أميطه. ومنهإماطة الأذى عن الطريق.



الأكثر بحثاً