أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَضْمُ: الأَكل عامةً، وقيل: هو مَلءُ الفم بالمأكول، وقيل: الخَضْمُ الأَكل بأقْصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها؛ قال أَيْمَنُ بن خُرَيْم يذكر أَهل العراق حين ظهر عبد الملك على مُصْعَبٍ: رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكل خَضْماً، فقد رَضُوا، أَخيراً من اكْلِ الخَضْمِ، أَن يأْكلوا القضْمَا وقيل: الخَضْمُ أَكلُ الشيء والرَّطْب خاصة كالقِثَّاء ونحوه، وكلُّ أَكل في سَعَة ورَغَد خَضْمٌ، وقيل: الخَضمُ للإنسان بمنزلة القَضْم من الدَّابّة، خَضِم يَخْضَمُ خَضْماً، وقَضِمَ يَقْضَمُ قَضْماً. والخُضامُ: ما خُضِمَ. وفي حديث أَبي هريرة: أنه مَرَّ بمَرْوانَ وهو يبني بُنياناً له فقال: ابْنوا شديداً، وأَمِّلُوا بعيداً، واخْضَمُوا فَسَنَقْضَمُ. الجوهري: خَضِمت الشيءَ، بالكسر، أَخْضَمُه خضْماً؛ قال الأَصمعي: هو الأَكل بجميع الفم. وفي حديث عليّ، عليه السلام: فقام إليه بنو أُميَّة يَخْصَونَ مال الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الربيع؛ الخَضْمُ: الأكل بأَقصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها، خَضِمَ يَخْضَمُ خَضْماً. وفي حديث أَبي ذرّ: تأكلون خَضْماً ونأكل قَضْماً. وفي حديث المُغِيرَة: بِئس، لعَمْرُ اللهِ، زوج المرأةِ المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ أَي شديد الخَضْم، وهو من أبنية المبالغة. أَبو حنيفة: الخَضِيمة النبت إذا كان رَطْباً أَخضر، قال: وأَحسبه سُمِّيَ خَضِيمةً لأَن الراعية تَخْضِمُهُ كيف شاءت. والخَضِيمةُ من الأَرض: مثل الخُضُلَّة، وهي الناعمة المِنباتُ. ورجلُ مُخْضَمٌ: مُوَسَّعٌ عليه من الدنيا. وخَضَم له من ماله: أَعطاه؛ عن ابن الأَعرابي، ورَدَّ ذلك ثعلب وقال: إنما هو هَضَمَ. والخِضَمُّ، على وزن الهِجَفِّ: السيد الحَمُولُ الجَوادُ المِعْطاءُ الكثير المعروفِ والعطيةِ، ولا توصف به المرأة، والجمع خِضَمُّونَ، ولا يُكَسَّرُ. والخِضَمُّ: البحر لكثرة مائه وخيره، وبحر خِضَمٌّ؛ قال الشاعر:رَوافِدُهُ أَكْرَمُ الرَّافِدات، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبَحْرٍ خِضَمّ والخِضَمُّ أَيضاً: الجمع الكثير؛ قال العجاج: فاجْتَمَع الخِضَمُّ والخِضَمُّ، فَخَطَمُوا أَمْرَهُمُ وزَمُّوا خَطَموا أَمرهم: أَحكموه، وكذلك زَمُّوا، وأَصلها من الخِطام والزِّمامِ. والخِضَمُّ: الفرس الضخم العظيم الوَسَطِ. وخَضَمَه يَخْضِمُه خَضْماً: قطعه. والسيفُ يَختَضِمُ العظمَ إذا قطعه؛ ومنه قوله: إنَّ القُساسِيَّ، الذي يُعْصَى به، يَخْتَضِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه واخْتَضَمَ الطريقَ إذاقطعه؛ وأَنشد في صفة إبل ضُمّرٍ: ضَوابِعٌ مِثْلُ قِسِيِّ القَضْبِ، تَخْتَضِمُ البِيد بغير تَعْبِ (* قوله «بغير تعب» كذا هو مضبوط في التهذيب وكذا في التكملة بسكون العين وعليه علامة صح). وسيف خِضَمٌّ: قاطع. والخِضَمُّ: المِسَنُّ لأَنه إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ؛ قال أَبو وَجْزَة: حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها، على خِضَمٍّ، يُسَقَّى الماءَ، عَجَّاجِ وفي الصحاح: الخِضَمُّ في قول أَبي وجزة المُسِنُّ من الإِبل؛ قال ابن بري: صوابه المِسَنُّ الذي يُسَنّ عليه الحديدُ، قال: وكذلك حكاه أَبو عبيد عن الأُمَويّ، وذكر البيت الذي ذكره لأَبي وجزة، وقد أَورده ابن سيده وغيره وفسره فقال: شبهها بسهم مُوَقَّعٍ قد ماجت الأَصابع في سَنِّه على حَجَرٍ خِضَمٍّ يأكل الحديد، عَجَّاج أَي بصوته عَجِيج، والحَرَّى: المِرْماة العَطْشَى. الأَصمعي: الخُضُمَّةُ، بالضم وتشديد الميم، عظمة الذراع وهي مستغلظها؛ قال العجاج: خُضُمَّة الذِّراعِ هذا المُخْتَلا وخُضُمَّة الذراع: مُعْظَمُها. وطَعَنَ في خُضُمَّته أَي في وسطه. وفلان في خُضُمَّةِ قومه أَي أَوساطهم. ويقال: إن الخُضُمَّةَ مُعْظَمُ كل أمر.والخَضِيمةُ: حِنْطة تؤخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّبُ ثم تجعل في القدر ويصبّ عليها ماء فتطبخ حتى تَنْضَجَ، وقال أَبو حنيفة: هو الرطْبُ الأَخضر من النبات. والمُخْضِمُ: الماء الذي لا يَبْلُغُ أَن يكون أُجاجاً يشربه المال ولا يشربه الناس. والخَضَّم: الجمع الكثير من الناس؛ قال: حَوْلي أُسَيِّدُ والهُجَيمُ ومازنٌ، وإذا حَلَلْتُ فَحَوْلَ بَيْتَي خَضَّمُ وخَضَّم: اسم بلد. والخَضَّمُ، وفي الصحاح خَضَّمٌ على وزن بَقَّمٍ: اسم العَنْبَر بن عمرو بن تميم، وقد غلب على القبيلة، يزعمون أَنهم إنما سُموا بذلك لكثرة الخَضْمِ، وهو المضغ بالأَضراس لأَنه من أَبنية الأَفعال دون الأَسماء؛ قال ابن بري: ومنه قول طَريف بن مالك العَنْبري: حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شَجْعَةٌ، وإذا نَزَلْتُ فَحَوْلَ بَيتيَ خَضَّمُ وخَضَّمٌ: اسم ماء، زاد الأَزهري: لبني تميم، وقال: لولا الإلَهُ ما سَكَنَّا خَضَّمَا، ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّمَا وفي الصحاح: بالمَشاء (* قوله «وفي الصحاح بالمشاء قيما» كذا هو بالأصل) قُيَّما، قال: وهو شاذ على ما ذكرناه في بَقَّم. أَبو تراب: قال زائدة القيسيّ خَضَفَ بها وخَضَمَ بها إذا ضَرط، وقاله عَرَّامٌ؛ وأَنشد للأَغْلَب: إن قابَلَ العِرْسَ تَشَكّى وخَضَمْ (* قوله «إن قابل إلخ» تمامه كما في التكملة: وإن تولى مدبراً عنها خضم).الأَزهري: وحَصَمَ مثله، بالحاء والصاد. وفي حديث أُم سَلَمَةَ: الدنانير السبعة نسيتها في خُضْمِ الفِراش أَي جانبه؛ قال ابن الأَثير: حكاها أَبو موسى عن صاحب التتمة، وقال: الصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم. وفي حديث كعب بن مالك: وذكر الجمعة في نقيع يقال له نَقِيعُ الخَضِماتِ (* قوله «الخضمات» كفرحات كما ضبطه السيد السمهودي وضبطه الجلال بالتحريك وضبطه صاحب القاموس في تاريخ المدينة بالكسر، أفاده شارح القاموس)، وهو موضع بنواحي المدينة. والخُضُمَّانِ: موضع.


- ـ الخَضمُ: الأكْلُ، أو بأقْصى الأضْراسِ، أو مَلءُ الفَمِ بالمأكولِ، أو خاصٌ بالشيءِ الرَّطِبِ، كالقِثَّاءِ، والفِعْلُ كَسَمِعَ وضَرَبَ. ـ والخُضامَةُ، كثُمامَةٍ: ما خُضِمَ. ـ والخَضيمَةُ: النَّبْتُ الأخْضَرُ الرَّطِبُ، والأرْضُ النَّعِمَةُ المِنْباتُ، وحِنْطَةٌ تُعالَجُ بالطَّبْخِ. ـ وخَضَمَهُ يَخْضِمُهُ: قَطَعَهُ، كاختَضَمَهُ، وـ له من مالِهِ: أعطاهُ، وـ بها: حَبَقَ. ـ والمُخضِمُ، كمُحسِنٍ: الماءُ لا يَبلُغُ أن يكونَ أُجاجاً، يَشرَبُهُ المالُ لا النَّاسُ. وكَمُعَظَّمٍ ومُكرَمٍ: المُوَسَّعُ عليهِ في الدُنيا. ـ والخُضُمَّةُ، كحُزُقَّةٍ: الوَسَطُ، ومُعظَمُ كلِ أمرٍ، ومُستَغلَظُ الذِّراعِ. وهو في خُضَمَّةِ قومِهِ: في مُصاصِهِم. وكَخِدَبُّ: السِّدُ الحَمولُ المِعطاءُ، خاصٌ بالرِجالِ ج: خِضَمُّونَ، والبَحْرُ، والجَمْعُ الكَثيرُ، والفَرَسُ الضَّخْمُ، والسَّيفُ القاطِعُ، والمُسِنُ، لأنَّهُ إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ، وغَلِطَ الجوهريُّ، فقال: هو المُسِنُّ منَ الإبِلِ في قولِ أبي وَجْزَةَ، والبيتُ الذي أشارَ إليهِ هو: شاكَت رُغامى قَذوفَ الطَّرفِ خائِفَةٍ **** هَول الجَنان نَزورٍ غَيرِ مخْداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها **** على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ حَرَّى: فاعل شاكتْ، أي دَخَلَتْ في كِبدِها حَديدَةٌ عَطشى إلى دَمِ الوَحشِ، وقد وَقَعَها الحَدَّادُ، واضطَرَبَ البَنانُ بِتَحديدِها على مِسَنٍ مَسقيٍّ. ـ وخَضَّمٌ، كبَقَّمٍ: الجَمعُ الكَثيرُ منَ النَّاسِ، ـ و د، وماءٌ، ورَجُلٌ، أو إسمُ العَنبَرِ بنِ عمرو بنِ تَميمٍ، وقد غُلِبَت على القبيلَةِ لِكَثرَةِ أكلِهم. ـ والخُضُمَّانُ مِنَ القَميصِ: كالجُرُبَّانِ زِنَةً ومَعنىً. ـ واخْتَضَمَ الطَّريقَ: قَطَعَهُ. ـ والسَّيفُ يُخْتَضَمُ جَفنُهُ، أي: يَقطَعُهُ، ويأكُلُهُ. ـ والخَضْمَةُ: الخَصمَةُ.


- الخِضَمُّ : البحر الواسع.|الخِضَمُّ الجمع الكثير.|الخِضَمُّ السَّيف القاطعُ.|الخِضَمُّ الفرس الضَّخم العظيم الوسط.


- الخُضُمَّةُ : معظم كلِّ شيء.|الخُضُمَّةُ عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُهَا.|الخُضُمَّةُ الوسط. يقال: فلانٌ في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم.


- خَضَّمَهُ : وسَّع عليه في رزقه.


- خضِمَهُ خضِمَهُ خَضْمًا: خَضَمه.| وفي حديث عَلِيٍّ: حديث شريف فقام إليه بنو أميّة يَخْضِمُونَ مالَ الله خَضْمَ الإِبل نَبْتَةَ الرَّبيع //.


- اختَضَمَهُ : خَضَمَهُ.


- أخضَمَ الماءُ: لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا.|أخضَمَ له من العطاء: أكثَرَ و أخضَمَ فلانًا: وسَع عليه في رزقه.


- خَضَمَهُ خَضَمَهُ خَضْمًا: قَطَعه.|خَضَمَهُ أكله بجميع فمه، أو بأقْصى أضْراسه. يقال: خضمَ له من ماله: أعطاه.


- الخَضِيمَةُ : النَّبْت الأخْضر الرطب.|الخَضِيمَةُ الأرض الناعمة النبات.|الخَضِيمَةُ حِنْطةٌ تؤْخذ فَتُنَقَّى وتُطَيَّبُ، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: [البليلة‏].‏ Z والجمع : خضائمُ.


- الخُضَمَةُ : الشديد الخَصْم ( للذكر والأُنثى ) ، وفي حديث المغيرة.| حديث شريف بئس لعَمْرِ اللهِ زوجُ المرأَة المسلمة خُضَمةٌ حُطَمَةٌ //.


- الخُضَامَةُ : الخُضام.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَضَمْتُ، أَخْضُمُ، اُخْضُمْ، مصدر خَضْمٌ.|1- خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ ...|2- خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : أَعْطَاهُ مِنْهُ.|3- خَضَمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| خَضِمْتُ، أَخْضَمُ، اِخْضَمْ، مصدر خَضْمٌ.|1- خَضِمَ شَيْئًا : قَطَعَهُ.|2- خَضِمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| خَضَّمْتُ، أُخَضِّمُ، خَضِّمْ، مصدر تَخْضِيمٌ- خَضَّمَ صَاحِبَهُ : وَسَّعَ عَلَيْهِ فِي الرِّزْقِ.


- 1- فِي هَذَا الخِضَمِّ : فِي هَذَا الجَمْعِ الكَبِيرِ.|2- شَقَّتِ البَاخِرَةُ الخِضَمَّ : البَحْرَ العَظِيمَ.|3- رَجُلٌ خِضَمٌّ : كَثِيرُ العَطَاءِ، الجَوَادُ الكَرِيمُ.


- 1- إختضم الشيء : قطعه


- 1- أخضم له في العطاء : أكثر


- 1- جماعة من الناس


- 1- خضم الشيء : قطعه|2- خضم الطعام : أكله


- 1- خضم الشيء : قطعه|2- خضم له من ماله : أعطاه منه|3- خضم الطعام : أكله


- 1- خضمة : معظم الشيء|2- خضمة : وسط|3- خضمة : عظمة الذراع


- 1- خضيم القاطع : « سيف خضيم »


- 1- خضيمة : نبت أخضر رطب|2- خضيمة : أرض كثيرة النبات ناعمته


- 1- ما « خضم » ، أي أكل


- خ ض م: (الْخَضْمُ) الْأَكْلُ بِجَمِيعِ الْفَمِ وَبَابُهُ فَهِمَ. وَ (الْخِضَمُّ) بِوَزْنِ الْهِجَفِّ الْكَثِيرُ الْعَطَاءِ.


- خِضَمّ :- بحر واسع :-قاد السفينةَ وسط هذا الخِضَمّ |• في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة. |2 - جمع كثير من الناس :-أعلن رأيَه أمام هذا الخِضَمّ من الحاضرين.|3 - جوادٌ كريم :-فلانٌ خِضمّ.


- خِضَمّ :- بحر واسع :-قاد السفينةَ وسط هذا الخِضَمّ |• في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة. |2 - جمع كثير من الناس :-أعلن رأيَه أمام هذا الخِضَمّ من الحاضرين.|3 - جوادٌ كريم :-فلانٌ خِضمّ.


- ما خضمْت الشيء بالكسر،أخْضمه خضْ . قال الأصمعيّ: هو الأكل بجميع الفم. والخضمّة بالضم وتشديد الميم: مستغلظ الذراع. ويقال: إنّ الخضمّة معْظم كلّ أمر. والخضمّ: الكثير العطاء. والخضمّ أيضا: الجمع الكثير. والخضيمة: حنطْة تطبخ بالماء حتّى تنضج.


- ,أرض,بسيطة,تراب,غبراء,غبراء,يابسة,


- ,إستفرغ,تقيأ,تهوع,قاء,هاع,


- أرض , بسيطة , تراب , غبراء , غبراء , يابسة


- إستفرغ , تقيأ , تهوع , قاء , هاع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.