أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- طَقْ: حكاية صْوت حجر وقع على حَجر، وإِن ضَوعف فيقال طَقْطَق. ابن سيده: طَقْ حكاية صوْت الحجر والحافر، والطَّقْطَقة فعله مثل الدَّقْدقَة. ابن الأَعرابي: الطَّقْطَقة صوْت قوائم الخيل على الأَرض الصُّلبْة، وربما قالوا حَبَطَقْطَقْ كأَنهم حَكَوا صوت الجَرْي؛ وأَنشد المازني: جَرَتِ الخيلُ فقالتْ: حَبَطَقْطَقْ حَبَطَقْطَقْ الجوهري: لم أَر هذا الحرف إِلا في كتابه. وطِقْ: صوْت الضِّفْدع إِذا وثَب من حاشية النهر؛ يقال: لا يساوي طِقْ.


- نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً: تكلم. والمَنطِق: الكلام. والمِنْطِيق: البليغ؛ أَنشد ثعلب: والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها، ويَلوكُ، ثِنْيَ لسانه، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه. وكتاب ناطِقٌ بيِّن، على المثل: كأَنه يَنْطِق؛ قال لبيد: أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء: مَنْطِقُه؛ ومنه قوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛ قال ابن سيده: وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛ وأَنشد سيبويه: لم يَمْنع الشُّرْبَ منها، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع. وحكى يعقوب: أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه، وقال: إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً، يعني بالنطق الضرط. وتَناطَق الرجلان: تَقاوَلا؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه: قاوَلَه؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته. وقولهم: ما له صامِت ولا ناطِقٌ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه، وقيل: الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره، سمي ناطِقاً لصوته. وصوتُ كلِّ شيء: مَنْطِقه ونطقه. والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ: كل ما شد به وسطه. غيره: والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة، تقول منه: نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه، ومنه قولهم: جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه، قال خداش بن زهير: وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي، على الأَعداء، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول: لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً، ويقال: إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي، وأَراد لا أَبرح، فحذف لا، وفي شعره رَهْطي بدل قومي، وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ؛ الأَخيرة عن اللحياني. والنِّطاق: شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به. وفي حديث أُم إسمعيل: أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها، وفي المحكم: النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل، ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض، وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ، والجمع نُطُق . وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها؛ وأَنشد ابن الأعرابي: تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ، ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ، وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك. وقالت عائشة في نساء الأَنصار: فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى: ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن؛ المَناطِق واحدها مِنْطق، وهو النِّطاق. يقال: مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق، وقيل: إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، رضي الله عنه، وهما في الغار؛ قال: وهذا أصح القولين، وقيل: إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما. وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين، واستعاره علي، عليه السلام، في غير ذلك فقال: من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير: والتَّغْلَبيون، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة، مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيقُ قال شمر: مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها، وقال بعضهم: النِّطاق والإزار الذي يثنى؛ والمِنْطَقُ: ما جعل فيه من خيط أَو غيره؛ وأَنشد: تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ، وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة. ويقال: تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها؛ ومنه بيت خِداش بن زهير: على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً. والمُنَطَّقةُ من المعز: البيضاءُ موضِع النِّطاق. ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة: نَصَفَها، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره، واستعارة عليّ، عليه السلام، للإسلام، وذلك أَنه قيل له: لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد خَضَب؟ فقال: كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار. التهذيب: إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها؛ وفي حديث العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق: جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال، وأَراد ببيته شرفه، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ. وذات النِّطاقِ أَيضاً: اسم أَكَمةٍ لهم. ابن سيده: ونُطُق الماء طرائقه، أَراه على التشبيه بذلك؛ قال زهير: يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ، حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ: الخاصرة.


- ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً: تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني. وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ. ـ و "ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ " أي: حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ. ـ والناطِقَةُ: الخاصِرَةُ. وكمِكْنَسَةٍ: مايُنْتَطَقُ به. وكمِنْبَرٍ وكِتابٍ: شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ. ـ وانْتَطَقَتْ: لَبِسَتْها، ـ وـ الرجُلُ: شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة، ـ كتَنَطَّقَ. ـ وقولُ علِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به، أي: مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم. ـ وذاتُ النِطاقَيْنِ: أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، إلى الغارِ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ. ـ وذاتُ النِطاقِ: أكَمَةٌ م لِبَني كِلابٍ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ. ـ والنِّطاقانِ: أسْكَتَا المرأةِ. ـ والمِنْطيقُ: البَليغُ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها. ـ ونَطَّقَهُ تَنْطيقاً: ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ، ـ وـ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها: بَلَغَ نِصْفَها. ـ والنُّطُقُ، بضمتينِ، في قولِ العباسِ: أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ. ـ والمُنْتَطِقُ: العَزيزُ. وكمُعَظَّمَةٍ من الغَنَمِ: ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ. ـ وقولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ، كمُعَظَّمٍ: لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه. ـ وجاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه: إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ.


- طَقّ طَقّ طَقًّا: صوَّت أو سُمِعَ لَهُ صَوْتُ :-طَقْ.


- طَقْ : حِكايَةُ صَوتِ حَجَر ونحوهِ وقعَ على آخَرَ.| وإِن ضُوعِفَ قيل: طَقْطَق، أو طقْ طَقْ.


- طِقْ : حكايةُ صوتٍ، أو صوت الضَّفدع يَثِبُ من حاشيةِ النهْر ونحوه. يقالُ: لا يُساوي طِقْ: لا يساوي شُيئا.


- المَنْطِقَةُ : المِنْطَقةُ.


- النِّطَاقُ : حِزامٌ يُشَدُّ به الوَسَطُ.| وذات النِّطَاقين: أَسماءُ بنتُ أَبي بكر.|النِّطَاقُ إِزارٌ تلبَسه المرأَةُ تَشُدُّه على وَسَطِها للمَهنة. يقال: عَقَد فلانٌ حُبُكَ النِّطَاق: تهيَّأَ للأَمر.| وهو واسِعُ النِّطَاق: الأُفُق.| واتَّسَع نِطاقُ هذه الفكرة: انتشرت.| ونِطَاق الجَوْزاء: ثلاثة كواكبَ في وَسَطِها. والجمع : نُطُقٌ.


- انْتَطَقَ : شدَّ وَسَطَه بالمِنْطَقة. يقال: انتطقت الأَرضُ بالجبال: أَحاطت بها الجِبَالُ.| وهو ينتَطِق بقومه وإِخوانه.| يعتضِد بهم.| وانتطقَ فرساً: جَنَبَه ولم يركَبْه.


- نَطَقَ نَطَقَ نُطْقاً (بفتح النون وضمها) ، ومَنْطِقاً: تكلَّم. يقال: نَطَقَ الطائرُ، أَو نطق العُودُ: صَوَّتَ.


- تَنَاطَقَ الرَّجلانِ: تقاوَلاَ ونَاطَقَ كلٌّ منهما صاحبَه.


- المَنْطِقُ : الكلامُ.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 16عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ) ) .|المَنْطِقُ عِلْمٌ يَعْصِم الذِّهن من الخطإِ في الفكر. يقال: فلانٌ مَنْطِقيُّ: عالِمٌ بالمنطِق، أَو يفكِّر تفكيرًا مستقيماً.


- المِنْطِيقُ : البليغُ.|المِنْطِيقُ المرأَةُ تعظِّم عَجُزَها بحشِيَّةٍ.


- المِنْطَقَةُ : المِنْطَقُ.|المِنْطَقَةُ جزءٌ محدودٌ من الأَرض، له خصائصُ مميَّزة، وهو على الكرة الأَرضية كالحزام، وذلك كالمِنْطقة الاستوائيَّة، ومِنْطقة البحر الأَبيض. والجمع : مَنَاطِقُ.


- النُّطْقُ : اللَّفظُ بالقول.|النُّطْقُ الفَهْمُ وإِدراكُ الكلِّيات.


- الْمُسْتَنْطِقُ : من يستجوب المتهمَ في الشُّرطة أَو في القضاء .


- المُنَطَّقَةُ : لابسةُ النِّطاق.|المُنَطَّقَةُ من الحيواناتِ: المُلَوَّنُ مَوْضِعُ نطاقها.


- أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق. يقال: أَنْطق اللهُ الأَلْسُنَ.


- تَنَطَّقَ : شدَّ وَسَطَه بِمِنْطَقَة. يقال: تنَطَّقت الأَرض بالجبال: انتطقت.


- المِنْطَقُ : ما يُشَدُّ به الوَسَط. والجمع : مَناطِقُ.


- النَّاطِقُ النَّاطِقُ كتابٌ ناطِق: بيِّنٌ.| وشيءٌ: ناطِقٌ: واضِحٌ.| والإِنسانُ حيوانٌ ناطِق: مُفكِّرٌ.


- نَاطَقَهُ : كلَّمَهُ وقاوَلَه.


- اسْتَنْطَقَهُ : طلَب منه أن ينطِقَ.|اسْتَنْطَقَهُ كلَّمَهُ.


- نَطُقَ الرجلُ: صار مِنْطِيقاً.


- المَنْطُوق المَنْطُوق (عند الأُصوليين) : خلافُ المفهوم، وهو مجرد دلالة اللفظ دون نظر إلى ما يستنبط منه.


- النَّاطِقَةُ : مؤنث النَّاطِق.|النَّاطِقَةُ الخاصِرَة.


- نَطَّقَهُ : أَنْطَقَه.|نَطَّقَهُ شدَّ وَسَطَهُ بالنِّطَاق. يقال: نطَّقَ الماءُ الشَّجرَ والأَكَمَةَ: بلَغ نصفَها.


- تَمَنْطَقَ : شدَّ وَسَطَهُ بمِنْطَقَة.|تَمَنْطَقَ تعاطى عِلْمَ المَنْطِق .


- (فعل: ثلاثي لازم).| طَقَّ، يَطُقُّ، مصدر طَقٌّ- طَقَّ الْخَشَبُ : صَاتَ عِنْدَ الكَسْرِ، أَيْ سُمِعَ لَهُ صَوْتُ طَقْ- طَقَّ الْحَجَرُ.


- (مصدر طَقَّ).|-كُنَّا نَسْمَعُ مِنْ بَعِيدٍ طَقَّ الْحَجَرِ : أَيْ صَوْتَ الْحَجَرِ عِنْدَمَا يَقَعُ عَلَى الْحَجَرِ.


- 1.: حِكَايَةُ صَوْتِ الْحَجَرِ.|2- طَقُ الضِّفْدَعِ : صَوْتُهَا.|3- لاَ يُسَاوِي طَقْ : أَيْ لاَ يُسَاوِي شَيْئاً.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَطَقْتُ، أَنْطِقُ، اِنْطِقْ، مصدر نُطْقٌ.|1- اِنْطِقْ : تَكَلَّمْ، أَيِ التَّكَلُّمُ بِصَوْتٍ وَحُرُوفٍ لَهَا مَعَانٍ.|2- نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ.|3- نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ.|4- نَطَقَ الكِتَابُ :بَيَّنَ وَأَوْضَحَ- فِي فَمِي مَاءٌ فَهَلْ يَنْطِقُ مَنْ فِي فَمِهِ مَاءٌ.|5- نَطَقَ العُودُ : صَوَّتَ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَمَنْطَقْتُ، أَتَمَنْطَقُ، تَمَنْطَقْ، مصدر تَمَنْطُقٌ.|1- تَمَنْطَقَ الشَّيْخُ : أَحَاطَ وَسَطَهُ بِالْمِنْطَقَةِ.|2- تَمَنْطَقَ العَالَمُ : تَحَدَّثَ بِالْمَنْطِقِ، تَعَاطَى عِلْمَ الْمَنْطِقِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَطَّقْتُ، أتَنَطَّقُ، مصدر تَنَطُّقٌ- تَنَطَّقَتِ الْمَرْأةُ : شَدَّتْ نِطَاقَهَا، حِزَامَهَا عَلَى الوَسَطِ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَنْطَقَ، يُنْطِقُ، مصدر إِنْطاقٌ.|1- أَنْطَقَهُ الحَقُّ : جَعَلَهُ الحَقُّ يَتَكَلَّمُ- أَنْطَقَ اللَّهُ الأَلْسُنَ.|2- أَنْطَقَهُ على الرَّغْمِ مِنْهُ : جَعَلَهُ يَنْطِقُ مُرْغَماً.


- (فعل: رباعي متعد).| نَاطَقْتُ، أُنَاطِقُ، نَاطِقْ، مصدر مُنَاطَقَةٌ- نَاطَقَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَطَّقْتُ، أُنَطِّقُ، نَطِّقْ، مصدر تَنْطِيقٌ.|1- نَطَّقَهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ أَنْ يَنْطِقَ بِهِ : جَعَلَهُ يَنْطِقُ، يَتَكَلَّمُ.|2- نَطَّقَ الوَلَدَ : شَدَّ وَسَطَهُ بِالنِّطَاقِ.|3- نَطَّقَ الْمَاءُ الشَّجَرَ : بَلَغَ نِصْفَهَا.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَنْطَقْتُ، أَسْتَنْطِقُ، اِسْتَنْطِقْ، مصدر اِسْتِنْطاقٌ.|1- اِسْتَنْطَقَ جارَهُ : كَلَّمَهُ أو طَلَبَ مِنْهُ أن يَنْطِقَ.|2- اِسْتَنْطَقَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : طَرَحَ عَلَيْهِ أَسْئِلَةً لِيَنْطِقَ بِالحَقِيقَةِ.


- (مصدر اِسْتَنْطَقَ).|-اِسْتِنْطَاقُ مُتَّهَمٍ :اِسْتِجْوابُهُ حَوْلَ قَضِيَّةٍ أَوْ حادِثٍ مَّا قامَ بِهِ لِتَأْكِيدِ اتِّهامِهِ أَوْ بَراءتِهِ. وَالاسْتِنْطاقُ يَقومُ بِهِ قاضِي التَّحْقِيقِ.


- (مصدر تَمَنْطَقَ).|1- تَمَنْطُقُ الشَّيْخِ :شَدُّ وَسَطِهِ بِالْمِنْطَقَةِ.|2- تَمَنْطُقُ العَالِمِ :تَحَدُّثُهُ بِالْمَنْطِقِ، تَعَاطِيهِ عِلْمَ الْمَنْطِقِ.


- (مصدر تَنَطَّقَ).|-تَنَطُّقُ الْمَرْأَةِ : شَدُّ نِطَاقِهَا، حِزامِهَا مِنَ الوَسَطِ.


- (مصدر نَطَقَ).|1- تَحَدَّثَ أَمَامَ النَّاسِ بِمَنْطِقٍ : أَيْ بِكَلاَمٍ سَلِيمٍ مُقْنِعٍ.|2- عِلْمُ الْمَنْطِقِ : عِلْمٌ قَائِمٌ عَلَى قَوَانِينَ عَقْلِيَّةٍ تَقُودُ إِلَى أَحْكَامٍ صَائِبَةٍ وَتَجَنُّبِ الْخَطَإِ- اِهْتَمَّ الفَلاَسِفَةُ الْمُسْلِمُونَ بِعِلْمِ الْمَنْطِقِ.


- (مصدر نَطَقَ).|1- نُطْقٌ وَاضِحٌ : لَفْظٌ وَاضِحٌ، إِلْقَاءُ الكَلاَمِ وَالتَّعْبِيرُ بِهِ.|2- يَتَلَكَّأُ فِي نُطْقِهِ : يَتَلَكَّأُ فِي اسْتِعْمَالِ الكَلاَمِ.|3- فَاقِدُ النُّطْقِ : أَبْكَمُ، أَخْرَسُ.|4- اِشْرَأَبَّتِ الأَعْنَاقُ فِي انْتِظَارِ النُّطْقِ بِالْحُكْمِ : التَّصْرِيحُ بِهِ.


- (مصدر نَطَّقَ).|-حَاوَلَ تَنْطِيقَهُ : جَعْلَهُ يَنْطِقُ.


- (مفعول من نَطَقَ).|1- مَنْطُوقُ الكَلاَمِ : قَوْلُهُ، لَفْظُهُ.|2- مَنْطُوقُ الكَلِمَةِ : مَعْنَاهَا الْحَقِيقِيُّ.|3- مَنْطُوقُ الْحُكْمِ : النُّطْقُ بِهِ كَمَا هُوَ إِعْلاَنُهُ.|4- مَنْطُوقُ الاِتِّهَامِ : مُحْتَوَاهُ، مَضْمُونُهُ.


- جمع: مَنَاطِقُ. | 1- شَدَّتْ وَسَطَهَا بِمِنْطَقَةٍ : مَا يُشَدُّ بِهِ الوَسَطُ، أَيِ الحِزَامُ.|2- مِنْطَقَةُ الْحَيِّ : مُقَاطَعَةٌ.|3- مِنْطَقَةُ السُّهُولِ : جُزْءٌ مِنَ الأَرْضِ لَهُ صِفَاتٌ مُنَاخِيَّةٌ مُحَدَّدَةٌ.|4- مِنْطَقَةٌ إِدَارِيَّةٌ : مَصْلَحَةٌ، دَائِرَةٌ.|5- مِنْطَقَةٌ حُرَّةٌ : فَضَاءٌ حُرٌّ غَيْرُ خَاضِعٍ لِلرُّسُومِ الجُمْرُكِيَّةِ.|6- مِنْطَقَةٌ صِنَاعِيَّةٌ :مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلْمَصَانِعِ وَالشَّرِكَاتِ الكُبْرَى.|7- مِنْطَقَةُ نُفُوذٍ : مَجَالُ، نِطَاقُ.|8- مِنْطَقَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ : أَرْضٌ مُعَيَّنَةٌ خَاصَّةٌ بِالجَيْشِ وَالعَتَادِ العَسْكَرِيِّ.|9- الْمِنْطَقَةُ الاسْتِوَائِيَّةُ : (جغرافيا) : بُقْعَتَانِ أَرْضِيَّتَانِ مُتَمَيِّزَتَانِ بِالاعْتِدَالِ- مِنْطَقَةٌ حَارَّةٌ.


- جمع: نُطُقٌ. | 1- شَدَّتِ الْمَرْأَةُ خِصْرَهَا بِنِطَاقٍ : قِطْعَةُ ثَوْبٍ مَشْقُوقَةٌ تَشُدُّ بِهَا الْمَرْأَةُ وَسَطَهَا فَتُرْسِلُ الأَعْلَى عَلَى الأَسْفَلِ وَتَجُرُّ الأَسْفَلَ عَلَى الأَرْضِ.|2- شَدَّ وَسَطَهُ بِنِطَاقٍ : قِطْعَةٌ مِنْ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ يُشَدُّ بِهَا.|3- عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ : مُتَّسِعِ الْمَدَى وَالأُفُقِ- هُجُومٌ وَاسِعُ النِّطَاقِ : l :عَلَى نِطَاقٍ ضَيِّقٍ.|4- يَتَصَرَّفُ فِي نِطَاقٍ القَانُونِ : فِي حُدُودِ القَانُونِ، فِي إِطَارِهِ- فِي نِطَاقِ الْمُمْكِنِ : l :هَذَا يَخْرُجُ عَنْ نِطَاقِ صَلاَحِيَّتِهِ.


- جمع: ـون. | (فاعل مِن اِسْتَنْطَقَ).|-مُسْتَنْطِقُ الْمُتَّهَمِ : الَّذِي يَسْتَجْوِبُ الْمُتَّهَمَ لِيَنْتَزِعَ مِنْهُ اعْتِرَافَهُ بِالجَرِيمَةِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَطَقَ).|1- نَاطِقٌ بِالْحَقِّ :الْمُتَكَلِّمُ.|2- النَّاطِقُ بِاسْمِ الْحُكُومَةِ : الْمُتَحَدِّثُ بِاسْمِهَا- النَّاطِقُ الرَّسْمِيُّ.|3- الإِنْسَانُ حَيَوَانٌ نَاطِقٌ :مُفَكِّرٌ، إِنْسَانٌ عَاقِلٌ.|4- حَقَائِقُ نَاطِقَةٍ : وَاضِحَةٌ، بَيِّنَةٌ.|5- مَا لَهُ نَاطِقٌ وَلاَ صَامِتٌ : أَيْ مَا لَهُ مَاشِيَةٌ وَلاَ ذَهَبٌ.|6- النَّاطِقُونَ بِالضَّادِ : العَرَبُ.|7- صُورَةٌ نَاطِقَةٌ بِأَكْثَرَ مِنْ مَعْنىً : كَاشِفَةٌ، مُعَبِّرَةٌ.|8- نَفْسٌ نَاطِقَةٌ : مُدْرِكَةٌ للأَشْيَاءِ، عَاقِلَةٌ.|9- نَشْرَةُ الأَخْبَارِ النَّاطِقَةِ : أَيِ الأَخْبَارُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذَاعَةُ خِلاَفُ الأَخْبَارِ الْمُصَوَّرَةِ الَّتِي تُقَدِّمُها التَّلْفَزَةُ.


- جمع: ـون، ـات، مَنَاطِقَةٌ. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَنْطِقِ).|1- عَالِمٌ مَنْطِقِيٌّ : صَاحِبُ عِلْمِ الْمَنْطِقِ- هَذَا رَأْيُ الْمَنَاطِقَةِ.|2- أَتَى بِأَفْكَارٍ وَآرَاءٍ مَنْطِقِيَّةٍ : مَعْقُولَةٌ، تَعْتَمِدُ عَلَى العَقْلِ، أَيْ تَنْتَقِلُ مِنْ مُقَدِّمَاتٍ إِلَى نَتَائِجَ صَحِيحَةٍ.|3- كَلاَمٌ مَنْطِقِيٌّ : مَعْقُولٌ، مَقْبُولٌ.


- 1- حكاية صوت الحجر


- 1- طاق الشيء : قدر عليه


- 1- إستنطقه : كلمه|2- إستنطقه : طلب منه أن ينطق|3- إستنطقه المستنطق أو القاضي في لغة المحاكم : طلب منه أن يدلي بما يعرفه عن حادثة أو دعوى


- 1- إنتطق : شد وسطه بـ « المنطقة » ، وهي حزام يشد به الوسط|2- إنتطق : تكلم|3- إنتطق : تعاطى علم المنطق|4- إنتطق بقومه : استعانهم ، أحاط نفسه بهم|5- إنتطق : فرسه : قاده


- 1- أنطقه : جعله ينطق يتكلم ،


- 1- تمنطق : شد وسطه بـ« المنطقة » ، وهي زنار يشد به الوسط|2- تمنطق : تعاطى علم المنطق أ


- 1- تناطق الشخصان : كلم كل منه ما الآخر وحادثه


- 1- تنطق : شد وسطه بـ« المنطقة » ، وهي زنار يشد به الوسط|2- تنطقت الأرض بالجبال : أحاطت بها الجبال


- 1- ثلاثة كواكب في وسط الجوزاء تعرف أيضا بـ « النظم » ، وهي مثل في الانتظام


- 1- مستنطق في اصطلاح المحاكم : قاض يطلب إلى أحد الأشخاص أن يدلي بما يعرفه عن حادثة أو دعوى ، يتولى التحقيق في القضايا الجزائية المعروضة عليه فيحيلها إلى المحاكم المختصة أو يقرر منع المحاكمة


- 1- مصدر استنطق|2- في لغة المحاكم : هو أن يطلب إلى أحد الأشخاص أن يدلي بما يعرفه عن حادثة أو دعوى


- 1- مصدر نطق|2- كلام|3- باب من أبواب الفلسفة يعطي جملة القوانين التي شأنها أن تقوم العقل وتسدد الإنسان نحو طريق الصواب والحق في ما يمكن أن يغلط فيه من المعقولات ، فتنقل الفكر من المقدمات إلى النتائج الصحيحة


- 1- مصدر نطق|2- لفظ|3- إدراك الكليات والحقائق المجردة وفهمها


- 1- منطق : ما يشد به الوسط ، زنار|2- منطق : قطعة محدودة من الأرض : « المنطقة الاستوائية »


- 1- منطق : موضع « النطاق » ، وهو قطعة من قماش أو جلد يشد بها الوسط ، زنار


- 1- منطقي منسوب إلى المنطق : « تفكير منطقي »|2- منطقي : صاحب علم المنطق


- 1- منطوق : ملفوظ ، مقول


- 1- منطيق بليغ ، فصيح ، جمع : مناطيق


- 1- ناطق من المال الحيوان|2- ناطق : « كتاب ناطق » : بين


- 1- ناطقة : مؤنث ناطق|2- ناطقة : خاصرة|3- ناطقة : « النفس الناطقة » : نفس الإنسان


- 1- ناطقه : كلمه ، قاوله


- 1- نطاق : قطعة من ثوب أو جلد أو نحوهما يشد بها الوسط ، زنار|2- نطاق : قطعة من ثوب مشقوقة تلبسها المرأة وتشد وسطها بها فترسل الأعلى على الأسفل وينجر الأسفل على الأرض|3- نطاق : « شيء واسع النطاق » : أي واسع مترامي الأطراف


- 1- نطق : تكلم بصوت وحروف تؤدي المعاني|2- نطق الكتاب : بين وأوضح|3- نطق العود : صوت


- 1- نطقه : جعله ينطق|2- نطقه البسه « المنطقة » ، وهي ما يشد به الوسط ، زنار|3- نطق : شد وسطه « بالنطاق » ، وهو قطعة من ثوب أو جلد أو نحوهما يشد بها الوسط ، زنار|4- نطق الماء التل : بلغ وسطه


- ن ط ق: (الْمَنْطِقُ) الْكَلَامُ وَقَدْ (نَطَقَ) يَنْطِقُ بِالْكَسْرِ (نُطْقًا) بِالضَّمِّ وَ (مَنْطِقًا) . وَ (نَاطَقَهُ) وَ (اسْتَنْطَقَهُ) أَيْ كَلَّمَهُ وَ (الْمِنْطِيقُ) الْبَلِيغُ. وَقَوْلُهُمْ: مَا لَهُ صَامِتٌ وَلَا (نَاطِقٌ) فَالنَّاطِقُ الْحَيَوَانُ وَالصَّامِتُ مَا سِوَاهُ. قُلْتُ: وَهَذَا التَّفْسِيرُ أَعَمُّ مِمَّا فَسَّرَهُ بِهِ فِي [ص م ت] وَ (النِّطَاقُ) شُقَّةٌ مِنْ مَلَابِسِ النِّسَاءِ. وَ (الْمِنْطَقَةُ) الْحِزَامُ وَالْإِقْلِيمُ.


- طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ | • طَقّ الشيءُ صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت (طقْ) :-طقّ الغصنُ.


- طقطقَ يُطقطِق ، طقطقةً ، فهو مُطقطِق ، والمفعول مُطقطَق (للمتعدِّي) | • طقطقَ الشَّيءُ تفرقع، أحدث صوتًا متقطِّعًا حادًّا :-طقطقت أرضيَّةُ الغرفة، - طقطق الحطبُ اليابس، - طقطقت الدوابّ: صوّتت حوافرها على أرض صلبة.|• طقطق سائق الحصان ونحوِه: أطلق صوتًا بلسانه ليحثَّ الحصان على الحركة. |• طقطق أصابعَه: جعلها تصوِّت، ضغَط عليها عند أحد مفاصلها لتحدث صوتًا :-طقطق رقبته.


- أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق | • أنطقتِ الأمُّ ولدَها جعلته يتكلّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-أنطق اللهُ الألسُنَ، - مهمَّتُه إنطاقُ المجرمين، - {قَالُوا أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ} .


- طَقّ :مصدر طَقَّ.


- مِنْطَقة ، جمع مَناطِقُ.|1- مِنْطق، ما يُشدُّ به الوسَط :-مِنْطقة من جلد، - مِنْطقة الحاجّ.|2- (الجغرافيا) مَنْطِقة؛ إقليم، جزء محدود من الأرض له خصائص مميّزة وهو على الكرة الأرضيّة كالحزام :-المِنطقة الاستوائيّة، - المناطق الجليديَّة.


- منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق | • منطق رأيَه أضفى عليه صفة المنطقيّة. |• منطقتِ الفتاةُ وسطَها: شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق.


- نطَّقَ ينطّق ، تنطيقًا ، فهو مُنطِّق ، والمفعول مُنطَّق | • نطَّقتِ الأمُّ ولدَها أنطقته؛ جعلته يتكلَّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-نطّق اللهُ الألسنَ: جعلها ناطقة، - نطَّق متَّهمًا بالحقيقة.|• نطَّق والدَه العجوزَ: شدَّ وسَطَه بالنّطاق.


- مِنْطيق :بليغ.


- استنطاق :- مصدر استنطقَ. |2 - استجواب، طريقة من طُرق التحقيق :-استنطاق المساجين السياسيِّين.


- مَنْطِق :- مصدر ميميّ من نطَقَ/ نطَقَ بـ. |2 - كلام، لغة، وقد يُستعمل في غير الإنسان :-رجلٌ حسن المَنْطِق، - البلاء مُوَكَّل بالمَنْطِق، - {عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ} .|• علم المنطق: (الفلسفة والتصوُّف) فرع من الفلسفة يدرس صور التَّفكير وطرق الاستدلال الصحيح التي تعصم مراعاتها الذِّهنَ من الخطأ في الفكر ويُسمَّى علم الميزان، إذ توزن به الحجج والبراهين :-المنطق الصُّوريّ/ الرّياضيّ، - منطق أرسطو |• مِن المنطقي أن: من المعقول أن.


- نَطْق :مصدر نطَقَ/ نطَقَ بـ.


- مَنْطِقيّ ، جمع مَناطِقة.|1- اسم منسوب إلى مَنْطِق: :-تعليله المنطقيّ، - من المنطقيّ، - استنتاج منطقيّ.|2- صاحبُ علمِ المَنْطِق :-مِن كبار المناطِقة.|3 - مَنْ يفكّر تفكيرًا مستقيمًا :-رجلٌ منطقيّ.


- ناطِق :مؤ ناطقة.|1- اسم فاعل من نطَقَ/ نطَقَ بـ |• النَّاطق باسم الحكومة: المتحدِّث الرسميّ لها، - النَّاطقون بالضَّاد: المتكلِّمون بالعربيَّة، - النَّفْسُ النَّاطقة: نفس الإنسان. |2 - مفكِّر، عاقل :-الإنسان حيوان ناطق.|3 - نابض بالحياة، ممثِّل أو محاكٍ للحياة. |4 - واضح :-دليل ناطق.|• الكتاب النَّاطق: تسجيل لقراءة كتاب، مُعَدّ لاستخدام ذوي الإعاقات البصريَّة.


- انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق | • انتطق الشَّخصُ شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة.


- نطَقَ / نطَقَ بـ يَنطِق ، نُطْقًا ونَطْقًا ، فهو ناطِق ، والمفعول مَنْطوق به | • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني :-صرّح بذلك الناطق باسم الحكومة، - فاقد النُّطق، - بليغ المنطق، - *إذا نَطَقَ السفيه فلا تجبه*، - {هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ}: يَشهَد |• سكَت ألفًا ونطَقَ خَلْفًا: مثل يُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ، - نطق الكتابُ: بيَّن وأوضح، - نطق باسم كذا: تكلّم بلسانه، - نطق بالحكم: أصدره. |• نطَق الطائرُ أو العودُ: صوَّت :-نطقت القيثارةُ.


- تمنطقَ / تمنطقَ بـ يَتمنطَق ، تمنطُقًا ، فهو مُتمنطِق ، والمفعول مُتمنطَق به | • تمنطق الشَّخصُ مُطاوع منطَقَ: تعاطى علمَ المنطق وتعلّمه. |• تمنطق فلان/ تمنطق فلان بحزام: شدّ وسطَه بحزام يُطلق عليه مِنْطقة أو نِطاق :-تمنطقتِ الفتاةُ بحزام مزيّن بأحجار ملوّنة.


- تمنطقَ يتمنطق ، تَمَنْطُقًا ، فهو مُتمنْطِق:(انظر م ن ط ق - تمنطقَ/ تمنطقَ بـ).


- منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق:(انظر م ن ط ق - منطَقَ).


- نِطاق ، جمع نِطاقات ونُطُق.|1- حزامٌ يُشدُّ به الوسَط :-نِطاق من جلد، - شدّ وسّطه بالنِّطاق، - انتطقتِ الفتاةُ بنطاق فضيّ |• ذات النِّطاقين: لقب أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما. |2 - إزار تلبسه المرأة تشدُّه على وسطها في أثناء العمل. |3 - أطراف وحدود :-نطاق المدينة، - ضمن نطاق القانون/ المعاهدة، - عمليّة حصار واسعة النِّطاق |• اتّسع نطاقُ هذه الفكرة: انتشرت، - شيء واسع النِّطاق: مترامي الأطراف، منتشر، - ضمن نطاق هذا الموضوع/ في نطاق هذا الموضوع: في حدوده وإطاره، - عقَد حُبُك النِّطاق: تهيَّأ للأمر، - نطاق ضيِّق: محدود الانتشار. |4 - (الفلك) ثلاثة كواكب في وسط الجوزاء. |5 - (الهندسة) منطقة من سطح كرويّ محصورة بين مستويين متوازيين.


- مِنْطَق ، جمع مناطِقُ: اسم آلة من نطَقَ/ نطَقَ بـ: ما يُشدُّ به الوسَط :-مِنْطقُ من جلْد، - شدّ التاجرُ سروالَه بمِنْطق.


- مَنطِقة ، جمع مَناطِقُ: جزء محدود من الأرض له خصائص مميّزة وهي على الكرة الأرضيَّة كالحزام :-المَناطِق الحارَّة، - مَنطِقة الحدود/ البحر المتوسط، - مَنطِقة حربيَّة/ عسكريّة |• المناطق العشوائيّة: التجمُّعات السكانيّة المزدحمة بالسكان الفقراء والمبنيّة من الطين والخشب والصاج وبقايا المباني على أرض غير مملوكة لهم، وليس فيها مرافق، - مناطق النُّفوذ: البلاد الضَّعيفة التي تبسُط الدُّولُ الكبرى سُلطانها عليها، - مَنطِقة استراحة: مَنطِقة مخصَّصة للاستراحة، غالبًا ما تكون على طول طريق رئيسيّ حيث يستطيع السائقون التوقُّف للاستراحة، - مَنطِقة التوقيت: المَنطِقة التي اصطُلح على أن تتّبع توقيتًا واحدًا وتمتدُّ من الغرب إلى الشرق في مساحة تبلغ خمس عشرة درجة طوليَّة. |• المَنطِقة الاستوائيَّة: (الجغرافيا) المساحة الأرضيَّة التي توجد بين المدارين. |• المَنطِقة القطبيَّة الجنوبيَّة: (الجغرافيا) الأراضي والمياه المحيطة بالقطب الجنُوبيّ. |• المَنطِقة المعتدلة: (الجغرافيا) المنطقة التي تجاور المنطقة الاستوائيّة في شماليّها، وتسمَّى المنطقة المعتدلة الشَّماليَّة، والأخرى في جنوبيّها، وتسمَّى: المنطقة المعتدلة الجنوبيَّة. |• المنطقة الحرَّة: منطقة معيَّنة لا تخضع للرُّسوم الجمركيَّة. |• منطقة التَّرحيل: منطقة تجميع وترحيل القوّات أو المعدّات التي يتمّ نقلُها قبل عمليَّة عسكريَّة مثلاً.


- نُطْق :- مصدر نطَقَ/ نطَقَ بـ |• النُّطْق الخارجيّ: اللفظ، - النُّطْق الدَّاخليّ: الفهم وإدراك الكليّات والحقائق المجرّدة، - علاج النُّطق: علاج عيوب النطق واختلالاته خاصَّة باستخدام التمرين والوسائل السمعيَّة والبصريَّة التي تطوِّر عادات نطقيَّة جديدة. |2 - استعمال الكلام :-طفل مُبكِّر النُّطق، - فاقد النُّطق، - يتميّز الإنسان عن الحيوان بالنُّطق.|3 - تصريح :-النطق بالحكم.|4 - دراسة الاتصال الشفهيّ وأصوات الكلام وعِلْم وظائف الأعضاء الصوتيّة.


- استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق | • استنطقتِ الأمُّ صغيرَها طلبت منه أن يتكلَّم بأصواتٍ تؤدِّي معنًى :-طفلٌ مستنطَق.|• استنطق القاضي المتَّهمَ: استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة :-استنطاق المجرمين، - استنطق الشرطيُّ المجرمَ.


- منطوق :- اسم مفعول من نطَقَ/ نطَقَ بـ. |2 - (العلوم اللغوية) شفويّ، خلاف المكتوب :-بالمنطوق.|• المنطوق: (الفقه) خلاف المفهوم، وهو مجرَّد دلالة اللَّفظ دون نظر إلى ما يُستنبط منه. |• منطوق الحكم: (القانون) نصُّ ما قضت به المحكمة في قضيّةٍ معيَّنة، صيغة الحكم :-دوّن الكاتب منطوقَ الحكم.


- نَطْق :مصدر نطَقَ/ نطَقَ بـ.


- نُطْق :- مصدر نطَقَ/ نطَقَ بـ |• النُّطْق الخارجيّ: اللفظ، - النُّطْق الدَّاخليّ: الفهم وإدراك الكليّات والحقائق المجرّدة، - علاج النُّطق: علاج عيوب النطق واختلالاته خاصَّة باستخدام التمرين والوسائل السمعيَّة والبصريَّة التي تطوِّر عادات نطقيَّة جديدة. |2 - استعمال الكلام :-طفل مُبكِّر النُّطق، - فاقد النُّطق، - يتميّز الإنسان عن الحيوان بالنُّطق.|3 - تصريح :-النطق بالحكم.|4 - دراسة الاتصال الشفهيّ وأصوات الكلام وعِلْم وظائف الأعضاء الصوتيّة.


- نطَقَ / نطَقَ بـ يَنطِق ، نُطْقًا ونَطْقًا ، فهو ناطِق ، والمفعول مَنْطوق به | • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني :-صرّح بذلك الناطق باسم الحكومة، - فاقد النُّطق، - بليغ المنطق، - *إذا نَطَقَ السفيه فلا تجبه*، - {هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ}: يَشهَد |• سكَت ألفًا ونطَقَ خَلْفًا: مثل يُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ، - نطق الكتابُ: بيَّن وأوضح، - نطق باسم كذا: تكلّم بلسانه، - نطق بالحكم: أصدره. |• نطَق الطائرُ أو العودُ: صوَّت :-نطقت القيثارةُ.


- نطَّقَ ينطّق ، تنطيقًا ، فهو مُنطِّق ، والمفعول مُنطَّق | • نطَّقتِ الأمُّ ولدَها أنطقته؛ جعلته يتكلَّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-نطّق اللهُ الألسنَ: جعلها ناطقة، - نطَّق متَّهمًا بالحقيقة.|• نطَّق والدَه العجوزَ: شدَّ وسَطَه بالنّطاق.


- المنْطق: الكلام. وقد نطق نطْقا وأنْطقه غيره، وناطقه واسْتنْطقه، أي كلّمه. والمنْطيق: البليغ. وقولهم: ماله صامت ولا ناطق: فالناطق: الحيوان، والصامت: ما سواه. والنطاق: شقّة تلبسها المرأة وتشدّ وسطها ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة والأسفل ينْجرّ على الأرض، وليس لها حجْزة ولا نيْفق ولا ساقان؛ والجمع نطق. وقد انتطقت المرأة، أي لبست النطاق. وانْتطق الرجل، أي لبس المنْطق، وهو كلّ ما شددت به وسطك. وفي المثل: " منْ يطلْ هن أبيه ينْتطقْ به " ، أي من كثر بنو أبيه يتقوّى ﺑﻬم. والمنْطقة معروفة، اسم لها خاصّة، تقول منه: نطّقْت الرجل تنْطيقافتنطّق، أي شدّها في وسطه. ومنه قولهم: جبل أشمّ منطّق؛ لأنّ السحاب لا يبلغ أعلاه. وجاء فلان منْتطقا فرسه، إذا جنبه ولم يركبْه. قال الشاعر: وأبرْح ماأدام اللهقوْمي ... على الأعداء منْتطقا مجيدا يقول: لا أزال أجْنب فرسي جوادا. ويقال: إنّه أراد قولا يستْجاد في الثناء على قومي. والناطقة: الخاصرة.


- ,أبكم,أخرس,بكيم,ساكت,سكوت,صمت,


- ,بكم,خرس,سكت,سكتو خرس,صمت,عجم,فرس,نشف,وجم,وجم,


- أبكم , أخرس , بكيم , ساكت , سكوت , صمت


- بكم , خرس , سكت , سكتو خرس , صمت , عجم , فرس , نشف , وجم , وجم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.