أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النُّقاوةُ: أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء. نَقِيَ الشيءُ، بالكسر، يَنْقَى نَقاوةً، بالفتح، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف، والجمع نِقاءٌ ونُقَواء، الأَخيرة نادرة. وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه: اختاره. ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته: خِيارُه، يكون ذلك في كل شيء. الجوهري: نُقاوة الشيء خِياره، وكذلك النُّقاية، بالضم فيهما، كأَنه بني على ضدّه، وهو النُّقاية، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء. قال اللحياني: وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه، الأَخير مقلوب؛ قال: مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم: هو من النِّيقَةِ. والتّنْقِيةُ: التنظيف. والانْتِقاءُ: الاختيار. والتّنَقِّي: التَّخيُّر. وفي الحديث: تَنَقّهْ وتَوَقّهْ؛ قال ابن الأَثير: رواه الطبراني بالنون، وقال: معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه؛ وقال غيره: تَبَقَّه، بالياءِ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب. ويقال: تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء. ونَقاةُ الطعام: ما أُلقِيَ منه، وقيل: هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه؛ عن اللحياني، قال: وقد يقال النُّقاةُ، بالضم، وهي قليلة، وقيل: نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه. اللحياني: أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله. الجوهري: وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء، ممدود. والنَّقاوةُ: مصدر الشيء النَّقِيِّ. يقال: نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً، والانْتِقاء تَجَوُّدُه. وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره. الأَموي: النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به؛ قال: سمعته من ابن قَطَريٍّ، والنُّقاوة خِياره. وقال أَبو زياد: النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء، والنُّقاوة الجَيّد. الليث: النَّقاءُ، ممدود، مصدر النقيّ، والنَّقا، مقصور، من كُثْبان الرمل، والنَّقاء، ممدود، النظافةُ، والنَّقا، مقصور، الكثيبُ من الرمل، والنَّقا من الرمل: القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً، والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث: خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها، وضَريَّةُ: موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار، وقيل: هو اسم بئر. والنِّقْو (* قوله« والنقو إلخ» ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح.) والنَّقا: عَظْمُ العَضُد، وقيل: كل عظم فيه مُخٌّ، والجمع أَنقاء. والنَّقْوُ: كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله. الأَصمعي: الأَنْقاء كل عظم فيه مخ، وهي القَصَب، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ. ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء: دقيقا القَصَب؛ وفي التهذيب: رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ، وامرأَة نَقْواء. وفخِذٌ نَقْواء: دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول. والنِّقْوُ، بالكسر، في قول الفراء: كل عظم ذي مخ، والجمع أَنْقاءٌ. أَبو سعيد: نِقَةُ المال خِيارُه. ويقال: أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني. قال أَبو منصور: نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة، وهو ما انْتُقِيَ منه، وليس من الأَنَقِ في شيء، وقالوا: ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي. والنُّقاوى: ضرب من الحَمْض؛ قال الحَذْلَمي: حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ، إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة: النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق، وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً، واحدتها نُقاواةٌ. ابن الأَعرابي: هو أَحمركالنَّكَعة، وهي ثمرة النُّقاوى، وهو نبت أَحمر؛ وأَنشد: إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً، ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب: النُّقاوى ضرب من النبت، وجمعه نُقاوَيات، والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى. والنُّقاوى: نبت بعينه له زهر أَحمر. ويقال للحُلَكة، وهي دويبة تسكن الرمل، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة: شَحْمة النَّقا، ويقال لها: بنات النَّقا؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها: بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع: ودائسٍ ومُنَقٍّ؛ قال ابن الأَثير: هو بفتح النون، الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه، وروي بالكسر، والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس، وهما مختصان بالطعام. والنَّقْيُ: مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن، والجمع أَنقاء، والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى. ونَقَى العظم نَقْياً: استخرج نِقْيه. وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه؛ وأَنشد ابن بري: ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا، ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع: لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي ليس له نِقْيٌ فيستخرج، والنِّقْيُ: المخ، ويروى: فَيُنْتَقَل، باللام. وفي الحديث: لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها. وفي حديث أَبي وائل: فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي؛ وفي ترجمة حلب: يَبِيتُ النَّدى، يا أُمَّ عمروٍ، ضَجِيعَه، إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ: ذوات الشحم. والنِّقْيُ: الشحم . يقال: ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة. وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر، رضي الله عنه: ونَقتْ له مُخَّتَها، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها. وفي الحديث: المدينة كالكير تُنقي خَبَثها (*قوله «تنقي خبثها» كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية.) ؛ قال ابن الأثير: الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت، وقد جاء في رواية بالقاف، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها، وإِن كانت مشددة فهو من التنقية، وهو إِفراد الجيد من الرديء. وأَنْقَتِ الناقةُ: وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال، وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ؛ قال الراجز: لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ: جرى فيه الماء وابْتَلَّ. وأَنْقى البُرُّ: جرى فيه الدقيق، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء. وفي الحديث: يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ؛ قال أَبو عبيد: النَّقِيُّ الحُوّارى؛ وأَنشد: يُطْعِمُ الناسَ، إِذا أَمْحَلُوا، من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُهْ قال ابن الأَثير: النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى، قال: ومنه الحديث ما رأَى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه. وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ، وكذلك غيرها؛ قال الراجز في صفة الخيل: لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ، ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْنْ قال ابن بري: الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة؛ وقبل البيتين: بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ ويقال: هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي. ويقال: نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه؛ قال: وكلهم يقول انْتَقَيْتُه. والنَّقِيُّ: الذَّكَر. والنَّقَى من الرمل: القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان، والجمع نُقْيان وأَنْقاء. وهذه نَقاةٌ من الرمل: للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً.


- نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة. ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع. وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد، ومن قال رُسْل قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع. والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛ وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ، فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ، خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع، وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق. وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق. وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام. والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ. والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب. ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛ وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ، خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق، بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.


- : (و ( {نَقِيَ) الشَّيءُ، (كرَضِيَ،} نَقاوَةً {ونَقاءً) ، مَمْدودٌ، (} ونَقاءَةً {ونُقاوَةً} ونُقايَةً) ، بضمِّهما وإطْلاقِهما عَن الضّبْطِ موهم: أَي نظفَ، (فَهُوَ {نَقِيٌّ) ، أَي نَظِيفٌ، (ج} نِقاءٌ) ، بالكسْر والمدِّ، ( {ونُقَواءُ) ، ككُرَماءِ، وَهَذِه (نادِرَةٌ. (} وأَنْقاهُ {وتَنَقَّاهْ} وانْتَقاه: اخْتارَهُ) . ويقالُ: {تَنَقَّاهُ تَخَيَّرَهُ، والمَعْنى واحِدٌ؛ وَمِنْه الحديثُ: (} تَنَقَّهْ وتَوَقَّهْ) . قَالَ ابنُ الْأَثِير: رَواهُ الطّبْراني بالنونِ، أَي تَخَيَّر الصَّديقَ ثمَّ احْذَرْهُ؛ وَقَالَ غيرُهُ: تَبَقَّه، بالباءِ، أَي أَبْقِ المالَ وَلَا تُسْرف فِي الإِنْفاقِ وتَوَقَّ فِي الاكْتِسابِ. ( {ونَقْوَةُ الشَّيءِ} ونَقاوَتُهُ {ونَقاتُهُ، بفَتْحِهِنَّ،} ونُقاوَتُهُ ونُقايَتُهُ، بضمِّهِما: خِيارُهُ) وأَفْضَلُه، يكونُ ذلكَ فِي كلِّ شيءٍ؛ الأخيرَتَانِ عَن اللّحّياني. وَقَالَ: الجَوْهري: {نُقاوَةُ الشَّيْء خِيارُه، وكَذلكَ النُّقايَةُ، بِالضَّمِّ فيهمَا، كأنَّه بُني على ضدِّه، وَهُوَ النُّفايَةُ، لأنَّ فُعالةً تَأْتي كثيرا فيمَا يَسْقُط من فَضْلهِ الشيءَ. قالَ اللّحْياني:) (وجَمْعُ} النُّقاوَةِ) بالضَّمِّ، ( {نُقًى) ، كهُدًى، (} ونُقاءٌ) ، بالضَّمِّ والمدِّ، (وجَمْعُ النُّقايَةِ) ، بالضَّمِّ أَيْضاً، ( {نَقايَا} ونُقاءٌ) بِالضَّمِّ مَمْدوداً. ( {ونَقاةُ الطَّعام) ، بِالْفَتْح، (ونَقايَتُهُ، ويُضَمَّانِ: رَدِيئُهُ وَمَا أُلْقِيَ مِنْهُ) ؛ الضَّمُّ فِي} النُّقاةِ عَن اللّحْياني وَهِي قَلِيلةٌ، قالَ: وَهُوَ مَا يَسْقُط مِن قماشِه وتُرابِه: والفَتْح فيهمَا عَن ثَعْلَب وفَسَّرهما بالرَّدِيء. وَفِي الصِّحاح: النَّقاةُ، مِثْلُ القَناةِ، مَا يُرْمَى من الطَّعامِ إِذا {نُقِّيَ؛ حكاهُ الأُمَوي. وقالَ بعضُهُم} نَقاةُ كلِّ شيءٍ رَدِيئُهُ مَا خَلا التَّمْر فإنَّ {نَقاتَهُ، خِيارُهُ. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: والأَعْرَفُ فِي ذلكَ نَقاتُه ونُقايَتُه. (} والنَّقا من الرَّمْلِ) ، مَفْتوحٌ مَقْصورٌ: (القِطْعَةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبَةً) . وَفِي الصِّحاح: الكثيبُ مِن الرَّمْلِ. وَقَالَ غيرُهُ: يقالُ هَذِه {نَقاةٌ مِن الرَّمْلِ للكثيبِ المُجْتَمِع الأبْيض الَّذِي لَا يُنْبِتُ شَيْئا. قَالَ القالِي: يُكْتَبُ بالألفِ وبالياءِ، وأَنْشَدَ: كَمثل} النَّقى يمشي الوَليدَانِ فَوْقَه بِمَا احْتَسَبَا مِن لينِ مسٍ وتسْهَالِ (و) حَكَى يَعْقوب فِي تَثْنِيتِه: (هُما: {نَقَوانِ ونَقَيانِ) أَيْضاً، (ج} أَنْقاءٌ {ونُقِيٌّ) ، كعُتِيَ؛ قالَ أَبو نُخَيْلة: واسْتَزْوَرَتْ مِن عالجٍ} نُقِيّا وَفِي الحديثِ: (خَلَقَ اللهاُ جُؤْجؤَ آدمَ من {نَقا ضَريَّة) ، أَي مِن رَمْلِها، وضَرِيَّةُ ذُكِرَ فِي محلِّه. (وبناتُ} النَّقا: دُوَيْبَّةٌ تَسْكُنُ الرَّمْلَ) كأنَّها سَمَكةٌ مَلْساءُ فِيهَا بَياضٌ وحُمْرةٌ، وَهِي الحُلكةُ؛ قَالَ ذُو الرُّمَّة وشبَّه بَنانَ العَذارَى بهَا: / وأَبْدَتْ لنا كَفًّا كأَنَّ بَنانَها بناتُ {النَّقا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُوأَنْشَدَ القالِي للرَّاعِي: وَفِي القَلْب والحِنَّاءِ كفٌّ كأنَّها بناتُ النَّقا لم يُعْطِها الزَّنْدَ قادِحُويقالُ لَهَا أَيْضاً: شَحْمَةُ النَّقا. (} والنَّقْوُ {والنَّقا) ، بفَتْحِهما كَمَا هُوَ مُقْتَضى إطْلاقِه: (عَظْمُ العَضُدِ) ؛ وقيلَ: كلُّ عَظْمٍ مِن قَصَب اليَدَيْن والرِّجْلَيْن} نَقْوٌ على حِيالِه. (أَو) {النِّقْوُ بالكسْر: (كُلُّ عَظْمٍ ذِي مُخَ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن الفرَّاء. وَفِي كتابِ القالِي:} النَّقْي العَظْمُ المُمخ مَقْصورٌ يُكْتَبُ بالياءِ؛ (ج {أَنْقاءٌ) . وقالَ الأصْمعي:} الأَنْقاءُ كلُّ عَظْمٍ فِيهِ مُخٌّ، وَهِي القَصَبُ، قيلَ فِي واحِدِها {نِقْوٌ ونِقْيٌ أَي بكسْرِهما. وَقَالَ غيرُهُ: يقالُ فِي واحِدِها نِقْيٌ ونَقًى بالكسْر وَالْفَتْح. قَالَ القالِي: وأَنْشَدَ أَبو محمدِ بنُ رسْتُم لابنِ لجا: طَوِيلَة والطّول مِن} أَنْقائِها أَي مِن عِظامِها المُمِخّةِ. ( {والنِّقْيُ) ، بالكسْر وإطْلاقه عَن الضَّبْط غَيْر صَحِيح: (المُخُّ) ، أَي مُخُّ العِظام، وشَحْمُها، وشَحْمُ العَيْن مِن السِّمَنِ، والجَمْع} أَنْقاءٌ. (ورجُلٌ {أَنْقَى وامرأَةٌ} نَقْواءُ: دَقِيقَا القَصَبِ) . وَفِي التهذيبِ: رجُلٌ أَنْقَى دَقِيقُ عَظْم اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن والفَخذِ، وامرأَةٌ {نَقْواءُ. (و) قَالُوا: (ثِقَةٌ} نِقَةٌ) وَهُوَ (إتْباعٌ) كأنَّهم حَذَفُوا وَاو {نِقْوَة، حَكَى ذلكَ ابنُ الأعْرابي. (} والنُّقاوَةُ، بالضَّمِّ: نَبْتٌ) يُخْرِجُ عِيداناً سَلِتةً ليسَ فِيهَا وَرَق وَإِذا يَبِسَ ابْيضَّ (يُغْسَلُ بِهِ الثِّيابُ) فيَتْركُها بَيْضاءَ بَيَاضًا شَدِيدا، (ج {نُقاوَى) ، بالضَّمِّ أَيْضاً؛ هَذَا قولُ أَبي حنيفَةَ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابي: هُوَ أَحْمر كالنَّكعَةِ، وَهِي ثَمَرةُ} النُّقاوَى، وَهُوَ نَبْتٌ أَحْمر، وأَنْشَدَ: إلَيْكُم لَا يكون لكم خَلاةً وَلَا نَكَع النُّقاوَى إذْ أَحالاوقال ثَعْلَب: النُّقاوَى ضَرْبٌ مِن النَّبْتِ وجَمْعُه {نُقاوَيات، والواحِدَةُ} نُقاواةٌ {ونُقاوَى،} والنُّقاوَى: نَبْتٌ بَعَيْنِه لَهُ زَهْرٌ أَحْمر. وَفِي الصِّحاح: {النُّقاوَى ضَرْبٌ مِن الحَمْضِ. قُلْتُ: هُوَ قولُ ابْن الأعْرابي وأَنْشَدَ للحَذْلَمي: حَتَّى شَتَتْ مِثْلَ الأشاءِ الجُونِ إِلَى نُقاوَى أَمْعَزِ الدّفِينِ (} وأَنْقَتِ الإبِلُ) : أَي (سَمِنَتْ) وصارَ فِيهَا {نِقْيٌ، وكَذلكَ غيرُها؛ قالَهُ الجَوْهرِي؛ وأَنْشَدَ للراجزِ فِي صفَةِ الخَيْل: لَا يَشْتَكِينَ عَمَلاً مَا} أَنْقَيْنْ مَا دامَ مُخٌّ فِي سُلامي أَو عَيْن ْوقال غيرُهُ:! الأنْقاءُ فِي الناقَةِ أَوَّل السِّمَن فِي الإقْبالِ وَآخر الشَّحْم فِي الهُزالِ؛ وناقَةٌ {مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ: أَي ذَواتُ شَحْمٍ. ويقالُ: هَذِه شاةٌ لَا} تُنْقِي؛ وَمِنْه حديثُ الْأُضْحِية: (الكَسِيرُ الَّذِي لَا يُنْقي) أَي لَا مُخّ لَهُ لضعْفِه وهُزالِه. (و) مِن المجازِ: {أَنْقَى (البُرُّ) : إِذا (سَمِنَ) وجَرَى فِيهِ الدَّقيقُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَّنْقِيَةُ: التَّنْظيفُ. وانْتاقَهُ: انْتَقَاهُ، مَقْلوبٌ، قالَ: مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وَقَالَ بعضُهم: هُوَ مِن النِّيقَةِ، وَقد تقدَّمَ. ويُجْمَعُ نَقا الرَّمْل أَيْضاً على نُقيان بِالضَّمِّ. وفخذٌ {نَقْواءُ: دَقيقَةُ القَصَبِ نحِيفَةُ الجِسْمِ قَلِيلةُ اللحْمِ فِي طولٍ. وَقَالَ أَبُو سعيدٍ:} نِقَةُ المَال، كعِدَةٍ: خِيارُهُ. ويقالُ: أَخَذْتُ {نِقَتي مِن المالِ أَي مَا أَعْجَبَني مِنْهُ} وآنَقَني. قالَ الأزْهري: أَصْلُه {نِقْوَةٌ وَهُوَ مَا} انْتُقِيَ مِنْهُ، وليسَ مِن {الأَنَقِ فِي شيءٍ. } والمُنَقِّي: الَّذِي! يُنَقِّي الطَّعامَ أَي يُخْرجُه مِن قِشْرِه وتِبْنِه؛ وَبِه فُسِّر حديثُ أُمِّ زَرْع: (ودائِسٍ ومُنَقَ) ، ويُرْوَى بكسْرِ النونِ، والأوَّل أَشْبَه؛ وَهُوَ أَيْضاً لَقَبُ أَبي بَكْرِ أَحْمدِ ابنِ طَلْحة المُحدِّث رَوَى عَنهُ ابنْ البطَر. وأَحْمدُ بنُ محمدِ بنِ أَبي سعيِدٍ {المُنَقّي عَن ابنِ الطيوري، وَعنهُ ابنُ عَسَاكِر. وعبدُ العزيزِ بنُ عليِّ بنِ المُنَقِّي عَن نَصْرِ اللهاِ القزَّاز. وبفتح الْمِيم وَسُكُون النُّون: محمدُ بنُ الفَضْل المُرابِط} المَنْقي عَن حَسَن بنِ محمدٍ الْخَولَانِيّ، قيَّدَه السّلفي. {ونَقَوْتُ العَظْم وانْتَقَيْتُه: اسْتَخْرَجْت مُخَّه؛ وأنْشَدَ ابنُ برِّي: وَلَا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوقُ نِعالنَا وَلَا} نَنْتَقي المُخَّ الَّذِي فِي الجَماجِمِوفي حديثِ أُمِّ زَرْع: (وَلَا سَمِينٌ {فيُنْتَقَى) ، أَي لَيسَ لَهُ نِقْيٌ فيُسْتَخْرج. وَفِي حديثِ عَمْرو بنِ العاصِ يصِفُ عُمَرَ، رضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنْهُمَا: (} ونَقَتْ لَهُ مُخَّتَها) ، يَعْني الدُّنيا يَصِفُ مَا فُتِح لَهُ مِنْهَا. {وأَنْقَى العُودُ: جَرَى فِيهِ الماءُ وابْتَلَّ. } والنّقْوَاءُ، مَمْدودٌ: قُرْبَ مكَّةَ من يلَملَم؛ قَالَ ياقوت: هُوَ فَعْلاءُ من {النّقْوِ، سُمِّي بذلكَ إمَّا لكَثْرةِ عُشْبِها فتَسْمَن بِهِ الماشِيَةُ فتَصِير ذاتَ} أَنْقاءٍ، وإمّا لصُعُوبَتِها فتُذْهِب ذلكَ؛ وأنْشَدَ للهُذَلي: ونزعت من غُصْنٍ تحرّكُه الصَّبا بثِنْيَة {النّقْواء ذَات الأعْبلِ} ونَقْوٌ، بِالْفَتْح: قَرْيةٌ بصَنْعاء اليَمَن، والمحدِّثُونَ يحرِّكُونَه، مِنْهَا: أَبو عبدِ اللهاِ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عبدِ اللهاِ بنِ محمدٍ {النَّقْويّ سَمِعَ إسْحاق الدبرِي، وَعنهُ حمزةٌ ابنُ يوسفَ السّهمي. وكورَةٌ بمِصْرَ بحوفها، يقالُ لَهَا نقو أَيْضاً عَن ياقوت. } وأَنْقَى: إِذا بَلَغَ النّقاءَ.


- : (ي ( {النَّقْيَةُ) : أَهْملَهُ الجَوْهرِي. وَقَالَ أَبو تُراب: هِيَ (الكَلِمَةُ) . يقالُ: سَمِعْتُ} نَقْيَةَ حَقَ ونَغْيَةَ حَقَ،، أَي كَلمةَ حَقَ. (و) {النَّقِيُّ، (كغَنِيَ) : الخبزُ (الحُوَّارَى) ؛ وَمِنْه الحديثُ: (يُحشرُ النَّاسُ يَوْم القيامةِ على أَرض بيضاءَ كقُرْصَةِ النَّقِي) وَأنْشد أَبُو عبيد: يُطْعِمُ الناسَ إِذا أَمْحَلُوا من} نَقِيَ فوقَه أُدُمُهْ (! والمُنَقَّى) ، على صيغَةِ اسْمِ المَفْعولِ: (الطَّريقُ) ، ظاهِرُه أنَّه اسْمٌ لمُطْلقِ الطَّريقِ، كَمَا هُوَ فِي التكْملَةِ؛ ويقالُ: بل هُوَ طَريقٌ للعَرَبِ إِلَى الشامِ كانَ فِي الجاِهلِيَّة يَسْكنُه أَهْلُ تهامَةَ، كَمَا قالَهُ ياقوت. (و) أْيضاً: (ع بينَ أُحُدٍ والمَدينَةِ) ، جاءَ ذِكْرُه فِي سِيرَةِ ابنِ إسْحق، وَقد كانَ النَّاسُ انْهزمُوا عَن رَسُولِ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يومَ أُحُدٍ حَتَّى انتَهَى بعضُهم إِلَى {المُنَقَّى دونَ الأعْوَص؛ وَقَالَ ابنُ هرمة: فكم بينَ الأقارع} فالمُنَقَّى إِلَى أحُدٍ إِلَى مِيقاتِ ريم ( {ونِقْيَا، بِالْكَسْرِ: ة بالأنْبارِ) بالسَّوادِ مِن بَغْداد، (مِنْهَا) الإمامُ (يَحْيَى بنُ مَعِينٍ) الحافِظُ، تقدَّمَتْ تَرْجمتُه فِي النونِ. (} وبانِقْيَا: ة بالكُوفَةِ) على شاطِىءِ الفُراتِ يقالُ نَزَلَ بهَا سيِّدُنا إبْراهيم، عَلَيْهِ السّلام، وَلذَا تَتَبَرَّكُ بهَا اليَهُود بدَفْنِ مَوْتاهُم فِيهَا، ويَزْعمون أنَّه، عَلَيْهِ السّلام، قالَ يُحْشَر مِن ولدِه مِن ذلكَ المَوْضِع سَبْعونَ أَلْف شَهِيدٍ، فِي قصَّةٍ فِيهَا طولٌ، وَقد ذَكَرَها الأعْشى فقالَ: فَمَا نِيلُ مِصْر إِذْ تَسامَى عبابُه وَلَا بَحْر {بانِقْيا إِذا رَاحَ مُفْعَمابأَجْود مِنْهُ نائِلاً إنَّ بعضَهم إِذا سُئِلَ المَعْروف صدّ وجَمْجَماوقالَ أَيْضاً: قد سِرْت مَا بينَ بانِقْيَا إِلَى عَدَنٍ وطالَ فِي العَجَم تكْرَارِي وتسْيَارِيوجاءَ ذِكْرُها فِي المفتُوحِ؛ وَمِنْه قولُ ضِرار بن الأزْور الأسَدِي: أَرِقْت} بِبانِقْيَا وَمن يَلْقَ مِثْل مَا لقِيت ببانِقْيَا مِن الحَرْبِ يَأْرَق (! ونَقِيتُهُ) بمعْنَى: (لَقِيتُهُ) زِنَةً ومعْنًى، لُغَة أَو لَثْغة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {نَقَيْتُ العَظْمَ} نَقْياً لُغَةٌ فِي نَقَوْتُ؛ نقلَهُ الجَوْهريُّ فحينَئِذٍ الأَوْلى كتابَةُ هَذَا الحَرْف بالسَّوادِ، وَبِه رُوِي الحديثُ: (المَدينَةُ كالكِيرِ {تُنْقي خَبَثها) ، أَي تَسْتَخْرجُ؛ ويُرْوَى بالتَّشْديدِ فَهُوَ مِن} التَّنْقِيَةِ وَهِي إفْرازُ الجَيِّد مِن الرَّدِيءِ، والرِّوايَةُ المَشْهورَةُ بالفاءِ وَقد تقدَّمَ. {والنَّقِيُّ، كغَنِيَ الذَّكَر. وأَيْضاً لَقَبُ جماعَةٍ مِن العَلَويِّين. وأَيْضاً لَقَبُ عبَّاس بن الوليدِ بن عبدِ الملِكِ الغَافِقِي أَحَد عُدُول مِصْر ماتَ سَنَة 232، ذَكَرَه ابنُ يُونُس. } والنَّقِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: قَرْيةٌ بالبَحْرَيْن لبَني عامِرِ بنِ عبدِ القَيْسِ. {ونِقْيٌ بالكسْر: مَوْضِعٌ، عَن ياقوت. } وبانِقْيَا أَيْضاً: رسْتاقٌ مِن رَساتِيقِ مَنْبج على أمْيالٍ مِنْهَا؛ عَن ياقوت. (


- ـ نَقَّ الضِفْدِعُ يَنِقُّ نَقيقاً: صاحَ، وكذا العَقْرَبُ والدَّجاجةُ والهِرُّ. ـ والنَّقَّاقةُ: الضِّفْدِعَةُ. ـ والنَّقْنَقَةُ: صوتُها إذا ضُوعِفَ. ـ والنِّقْنِقُ، كزِبْرِجٍ: الظَّلِيمُ، أو النافِرُ، أو الخفيفُ، وهي: بهاءٍ. ـ ونَقْنَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.


- ـ نَقِيَ، كَرَضِيَ، نَقَاوَةً ونَقَاءً ونَقَاءَةً ونُقاوَةً ونُقايَةً، فهو نَقِيٌّ ـ ج: نِقاءٌ، ونُقَواءُ نادِرَةٌ. ـ وأْقاهُ وَتَنَقَّاهُ وانْتَقَاهُ: اخْتارَهُ. ـ ونَقْوَةُ الشَّيْءِ، ـ ونَقَاوَتُهُ ونَقَاتُهُ، بِفَتْحِهِنَّ، ـ ونُقايَتُهُ ونُقاوَتُهُ، بِضَمِّهِما: خِيارُهُ، وجَمْعُ النُّقاوَةِ: نُقاً ونُقاءٌ، وجَمْعُ النُّقايَةِ: نَقَايَا ونُقاءٌ. ـ ونَقاةُ الطَّعامِ، ـ ونَقَايَتُهُ، ويُضَمَّانِ: رَدِيئُهُ، وما أُلْقِيَ منه. ـ والنَّقا من الرَّمْلِ: القِطْعَةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبَةً، وهُما نَقَوانِ ونَقَيانِ ـ ج: أنْقاءٌ ونُقِيٌّ. ـ وَبَناتُ النَّقَا: دُوَيبَّةٌ تَسْكُنُ الرَّمْلَ. ـ والنَّقْوُ والنَّقا: عَظْمُ العَضُدِ، أو كُلُّ عَظْمٍ ذي مُخٍّ ـ ج: أنْقاءٌ. ـ والنِّقْيُ: المُخُّ. ـ ورجُلٌ أنْقَى، ـ وامرأةٌ نَقْواءُ: دَقِيقَا القَصَبِ. ـ وثِقَةٌ نِقَةٌ: إتْباعٌ. ـ والنُّقاوَةُ، بالضم: نَبَاتٌ يُغْسَلُ به الثِّيابُ ـ ج: نُقاوَى. ـ وأَنْقَتِ الإِبِلُ: سَمِنَتْ، ـ وـ البُرُّ: سَمِنَ.


- النَّقَا : العَظْم ذو المُخِّ.|النَّقَا عظمُ العَضُد.|النَّقَا الكثيبُ من الرَّمْل. والجمع : أَنقَاءٌ، ونُقِيٌّ.


- نَقِيَ الشيءُ نَقِيَ نَقَاوَةً، ونَقَاءً: نَظُفَ فهو نَقِيُّ. والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ. والجمع : نِقاءٌ.|نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه.


- النَّقِيُّ : الخالِصُ.|النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.


- النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.


- نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ أَو نحوُها نَقَّتِ نَقِيقًا: صوَّتت. يقال: نَقَّت ضفادِعُ بطنه: جاع.


- النَّقَّاقُ : مبالغة من نقَّ.|النَّقَّاقُ الضِّفْدَع [صفة غالبة‏].‏ Z| وهي نَقَّاقَةٌ.


- أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق.|أَنَقَّ شرَع في النَّقيق.


- النَّقُوقُ : الصَّائحُ. يقال: ضِفْدَعٌ نَقوقٌ. والجمع : نُقُقٌ.


- النُّقَاوَةُ من الشيءِ: خيارُه وخلاصتُه. والجمع : نُقًا، ونُقَاءٌ.


- المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها.


- النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه. والجمع : نَقَايا، ونُقَاءٌ.


- النَّقْيَةُ النَّقْيَةُ يقال: ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة.


- المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب.|المُنَقَّى الطَّريقُ.


- النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ.|النَّقْوُ عَظْمُ العَضُد. والجمع : أَنقَاءٌ.


- النَّقْوَةُ من الشيء: خيارُه.


- أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ.|أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق.|أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ.|أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ.|أَنْقَى الشيءَ: نظَّفَه.|أَنْقَى اختارَهُ.


- نَقَا المُخّ نَقَا نَقْوًا: استخرجه.|نَقَا العْظمَ نَقَا نَقْيًا: استخرج نِقْيَهُ.


- نَقَّاهُ : أَنْقَاهُ.


- تَنَقَّى الشيءَ: انتقَاه.


- المُنْقِيَةُ من النُّوق: ذاتُ الشَّحم. والجمع : مَنَاقٍ.


- انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه.|انْتَقَى الشيءَ: اختاره.


- الأَنْقَى الأَنْقَى يقال: رجلٌ أَنْقَى: دقيقُ القَصَب وهي نَقْوَاء.


- النِّقْيُ : مُخُّ العظم. والجمع : أَنقَاءٌ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَقَّ، يَنِقُّ، مصدر نَقِيقٌ.|1- نَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : صَاتَتْ- نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ :-نَقَّ الْهِرُّ :-نَقَّتِ الْحَجَلَةُ.|2- نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِهِ : أَحَسَّ بِالْجُوعِ.


- (فعل: رباعي لازم).| أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ.|1- أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ.|2- أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.


- (مصدر نَقَّ).|-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ : صَوْتُهَا- وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَقِيَ، يَنْقَى، مصدر نَقَاوَةٌ، نَقَاءٌ.|1- نَقِيَ الثَّوْبُ : نَظُفَ.|2- نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ.|3- نَقِيَ الْجَوُّ : صَفاعل


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَقَوْتُ، أَنْقُو، اُنْقُ، مصدر نَقْوٌ.|1- نَقَا العَظْمَ : نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ.|2- نَقَا الْمُخَّ : اِسْتَخْرَجَهُ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ- تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد) أنْقَى ، يُنْقِي، أَنْقِِ ،مصدر إنْقَاءٌ .|1- أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا.|2- أنْقَى الثَّوْبَ :نَظَّفَهُ.|3- أَنْقَى العَظْمُ : صَارَ فِيهِ نِقْيٌ، أَيْ مُخٌّ.|4- أنْقَى القَمْحُ : سَمِنَ وَجَرى فِيهِ الدَّقِيقُ.|5- أنْقَى العُودُ :جَرَى فِيهِ الْمَاءُ، اِبْتَلَّ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَقَّيْتُ، أُنَقِّي، نَقِّ، مصدر تَنْقِيَةٌ.|1- نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا.|2- نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ.|3- نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ.|4- نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ.


- (مصدر تَنَقَّى).|-تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها.


- (مصدر نَقَّى).|1- تَنْقِيَةُ الأجْوَاءِ : تَصْفِيتُهَا.|2- تَنْقِيَةُ مَادَّةٍ : تَنْظِيفُهَا، تَقْطِيرُها وَتَكْرِيرُهَا.


- جمع: أَنْقَاءٌ. |-نِقْيُ العَظْمِ : مُخُّهُ.


- جمع: أَنْقَاءٌ. | 1- عَظْمٌ ذُو مُخٍّ.|2- عَظْمُ العَضُدِ.|3- كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ.


- جمع: أَنْقِيَاءُ، نَقِيَّاتٌ. | 1- مَاءٌ نَقِيٌّ : صَافٍ، خَالِصٌ.|2- أَثْوَابٌ نَقِيَّةٌ : نَظِيفَةٌ.


- جمع: نُقَاءٌ. | (مصدر نَقِيَ).|1- نَقَاوَةُ الْخُضَرِ : نَظَافَتُهَا، خِيَارُهَا.|2- نَقَاوَةُ قَلْبٍ : صَفَاؤُهُ.


- مؤ: نَقْوَى. | (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-رَجُلٌ أنْقَى :دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ.


- نَقَاةُ الطَّعَامِ : رَدِيئُهُ وَمَا أُلْقِيَ مِنْهُ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَقَيْتُ، أَنْتَقي، اِنْتَقِ، مصدر اِنْتِقاءٌ.|1- اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها. |-تُخَيِّرُنِي الجِنُّ أَشْعارَها ... ... وَما شِئْتُ مِنْ شِعْرِهِنَّ انْتَقَيْتُ.|2- اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ.


- (مصدر اِنْتَقى).|-تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ.


- ج :ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَقَى).|-شَاعِرٌ مُنْتَقٍ أَلْفَاظَهُ بِعِنايَةٍ : أَيْ شَاعِرٌ يَعْمَلُ عَلَى انْتِقَاءِ أَلْفَاظِهِ واخْتِيَارِها...


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من اِنْتَقَى).|-عُنْصُرٌ مُنْتَقىً مِنَ الجَامِعَةِ : مُخْتَارٌ- أَلْفَاظٌ مُنْتَقَاةٌ.


- 1- صائح ، جمع : نقق ونق


- 1- مصدر نق|2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى


- 1- نقاق : دائم الشكوى والتذمر|2- نقاق : ضفدع


- 1- نقاقة : مؤنث نقاق|2- نقاقة : ضفدعة


- 1- نقت الضفدعة أو غيرها من الحيوان : صاتت|2- نق : « نقت ضفادع بطنه » : جاع


- 1- نقى الشحم من اللحم


- 1- « نقاة الشيء » : خياره ، خلاصته|2- « نقاة الطعام » : ما ألقي من رديئه|3- « نقاة الطعام » : رديئه|4- تل من الرمل الأبيض المجتمع : الذي لا ينبت شيئا


- 1- إنتقى الشيء : اختاره|2- إنتقى العظم : أخرج مخه


- 1- أنقى الشيء : نظفه|2- أنقى الشيء : اختاره|3- أنقى العظم : صار فيه « نقي » ، أي مخ|4- أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق|5- أنقى العود : جرى فيه الماء|6- أنقى الطعام : اختار منهافضله


- 1- تنقى الشيء : اختاره|2- تنقى الشيء : تطهر ، تنظف


- 1- جمال ذات سمن وشحم ، جمع : مناق


- 1- خيار الشيء


- 1- كل عظم ذي مخ ، أو نخاع ، جمع : أنقاء


- 1- كلمة


- 1- مصدر نقا|2- كل عظم ذي مخ أو نخاع ، جمع : أنقاء


- 1- مصدر نقى|2- تطهير ، تنظيف : « تنقية الماء ، تنقية الحب »


- 1- مصدر نقي|2- « نقاوة الشيء » : خياره خلاصته ، جمع : نقاوى ونقاء|3- نبات من الحمض تغسل به الثياب ، جمع : نقاوى


- 1- مصدر نقي|2- صفاء ، نظافة ، طهارة|3- « نقاوة الشيء » : خياره ، خلاصته


- 1- منق : منظف ، مطهر


- 1- منقى : طريق


- 1- نقا : كل عظم ذي مخ ، أو نخاع ، جمع : أنقاء|2- نقا : قطعة من الرمل محدودبة ، جمع : أنقاء ونقي ونقيان ، مثنى نقوان ونقيان


- 1- نقا العظم : استخرج « نقيه » ، أي مخه أو نخاعه|2- نقا المخ : استخرجه


- 1- نقى الشيء : نظفه|2- نقى الشيء : اختاره|3- نقى الطعام : استخرج منه « نقاته » ، أي رديئة


- 1- نقيه : لقيه


- 1- أنقى : أصفى ، أطهر ، مؤنث نقوى|2- « رجل أنقى » : دقيق الأصابع ، مؤنث نقواء|3- « فخذ نقواء » : دقيقة القصب قليلة اللحم


- 1- مصدر نقي|2- من الشيء : رديئه|3- من الشيء : ما ألقي منه


- 1- نظيف خالص ، جمع : نقاء وأنقياء ونقواء


- 1- نقى العظم : استخرج « نقيه » ، أي مخه ، نخاعه


- 1- نقي الشيء : نظف وخلص


- 1- نقية : مؤنث نقي|2- نقية : كلمة


- ن ق ا: (نُقَاوَةُ) الشَّيْءِ وَ (نُقَايَتُهُ) بِالضَّمِّ فِيهِمَا خِيَارُهُ. وَ (نَقِيَ) الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ (نَقَاوَةً) بِالْفَتْحِ فَهُوَ (نَقِيٌّ) أَيْ نَظِيفٌ. وَ (النَّقَاءُ) مَمْدُودٌ النَّظَافَةُ. وَ (النَّقَا) مَقْصُورٌ كَثِيبُ الرَّمْلِ وَتَثْنِيَتُهُ (نَقَوَانِ) وَ (نَقَيَانِ) أَيْضًا. وَ (التَّنْقِيَةُ) التَّنْظِيفُ. وَ (الِانْتِقَاءُ) الِاخْتِيَارُ. وَ (التَّنَقِّي) التَّخَيُّرُ. وَ (أَنْقَتِ) الْإِبِلُ وَغَيْرُهَا أَيْ سَمِنَتْ وَصَارَ فِيهَا (نِقْيٌ) أَيْ مُخٌّ، يُقَالُ: هَذِهِ نَاقَةٌ (مُنْقِيَةٌ) وَهَذِهِ لَا تُنْقِي.


- ن ق ق: (نَقَّ) الْضِفْدَعُ وَالْعَقْرَبُ وَالدَّجَاجَةُ يَنِقُّ بِالْكَسْرِ (نَقِيقًا) أَيْ صَوَّتَ. وَرُبَّمَا قِيلَ لِلْهِرِّ أَيْضًا.


- نقنقَ ينقنق ، نقنقةً ، فهو مُنقنِق | • نقنق الضِّفدعُ أصدر صوتًا يفصلُ بينه مدٌّ وترجيع، رجّع صوتَه.


- نَقيق :- مصدر نَقَّ. |2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع.


- نَقّاق :صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج :-ولدٌ نقَّاق |• امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه. |• النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة).


- نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ | • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها |• نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.


- نَقاء :مصدر نقِيَ.


- ناقَة ، جمع أيْنُق وناق ونُوق ونِيَاق.|1- أنثى الإبل :-ركب النّاقَةَ، - ناقة صالح، - {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ ءَايَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ} |• لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه، - ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء. |2 - (الفلك) كواكب مُصطفّة بهيئة ناقة.


- نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى | • نقَّى الشّعيرَ نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها :-نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره، - سكَّر منقًّى.|• نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره. |• نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم.


- إنقاء :مصدر أنقى.


- انتقائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقاء: :-أعمال انتقائيّة.|2- مصدر صناعيّ من انتقاء: نزعة تعمد إلى اختيار عناصر مختلفة من مذاهب عدَّة وسبكها في مذهب واحد :-تتعامل بعض الدول الكبرى مع قضايا الشعوب النامية بتعسّف وانتقائيّة في تطبيق القوانين.|3 - ميزة أو صفة للاختيار أو الانتقاء. |4 - (الطبيعة والفيزياء) استجابة لذبذبة معيَّنة دون غيرها كما في الراديو.


- أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى | • أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.


- نَقاوة :مصدر نقِيَ. |• نَقاوة الشّيء: خياره وخلاصته :-انتقى نَقَاوة الفاكهة.


- تنقية :- مصدر نقَّى. |2 - (الكيمياء والصيدلة) تقطير وتكرير :-تنقية النّفط.


- نَقاءَة :مصدر نقِيَ.


- نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نقيّ | • نقِي الشّيءُ نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى، - نقاءُ القلوب، - نقاوة اليد، - هواء نقيّ: غير ملوّث، - نقِي وجهُه: راق وابيضّ |• نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب.


- انتقاء :مصدر انتقى. |• الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر.


- انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى | • انتقى أصدقاءَه اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه، - انتقى كلماتِه بعناية.


- نَقِيّ ، جمع نقيُّون وأنقياءُ ونِقاء ونُقَواءُ، مؤ نَقيَّة، جمع مؤ نَقيَّات ونقايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ |• الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات، - فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 92.5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر، - نقي الجيب: عفيف، طاهر، - نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين، - نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب.


- نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ | • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها |• نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.


- نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى | • نقَّى الشّعيرَ نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها :-نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره، - سكَّر منقًّى.|• نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره. |• نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم.


- نَقِيّ ، جمع نقيُّون وأنقياءُ ونِقاء ونُقَواءُ، مؤ نَقيَّة، جمع مؤ نَقيَّات ونقايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ |• الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات، - فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 92.5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر، - نقي الجيب: عفيف، طاهر، - نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين، - نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب.


- نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نقيّ | • نقِي الشّيءُ نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى، - نقاءُ القلوب، - نقاوة اليد، - هواء نقيّ: غير ملوّث، - نقِي وجهُه: راق وابيضّ |• نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب.


- ة الشيء نقاو : خياره، وكذلك النقاية. يقال: نقي الشيء بالكسر ينْقى نقاوة بالفتح، فهو نقيّ، أي نظيف. والنقاء ممدود: النظافة. والنقا مقصور: الكثيب من الرمل، وتثنيته نقوان ونقيان أيضا. والنقاة: ما يرمى من الطعام إذا نقي. وقال بعضهم: نقاة كل شيء: رديئه ما خلا التمر، فإنّ نقاته خياره. والتنْقية: التنظيف. والانتقاء: الاختيار. والتنقّي: التخيّر. والنقو: كلّ عظ م ذي مخّ؛ والجمعأنْقاء. والنقْي: مخّ العظم، وشحم العين من السمن. ونقوْت العظم ونقيْته، إذا استخرجتنقْيه. وانْتقيْت العظم مثله. وأنْقت الإبل، أي سمنتْ وصار فيهانْ قي؛ وكذلك غيرها. يقال: هذه ناقة منْقية، وهذه لا تنْقي. والنقاوى: ضرب من الحمْض.


- نقّ الضفدع والعقرب والدجاجة، ينقّ نقيقا، أي صوّت. قال جرير: كأنّ نقيق الحبّ في حاويائه ...فحيح الأفاعي أو نقيق العقارب وربّما قيل للهرّ أيضا. والنقّاقة: الضفدعة.


- ,سكت,صمت,وجم,وسخ,


- سكت , صمت , وجم , وسخ


- ,أرغم,أجبر,أجبر على,أرغم على,أقسر,أكره,ألزم,دنس,عكر,فرض عليه,قذر,قهر,قهر على,كدر,لطخ,


- أرغم , أجبر , أجبر على , أرغم على , أقسر , أكره , ألزم , دنس , عكر , فرض عليه , قذر , قهر , قهر على , كدر , لطخ


- ,آثم,أثيم,أفاك,خاطئ,خليع,داعر,دنس,فاسد,قذر,ملوث,نجس,وسخ,


- ,أثم,إتسخ,بشع,تبذل,تدنس,تقذر,تلطخ,تلوث,تنجس,تهتك,توسخ,خلع,خلع,خلع,خلع,


- ,وسخ,


- آثم , أثيم , أفاك , خاطئ , خليع , داعر , دنس , فاسد , قذر , ملوث , نجس , وسخ


- أثم , إتسخ , بشع , تبذل , تدنس , تقذر , تلطخ , تلوث , تنجس , تهتك , توسخ , خلع , خلع , خلع , خلع


- وسخ




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.