المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: كفي

- الليث: كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر. ويقال: اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه. ويقال: كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك، وكَفاكَ هذا الشيء. وفي الحديث: من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل، وقيل: إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل، وقيل: تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه. وفي الحديث: سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم. والكُفاةُ: الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة، جمع كافٍ. وكفَى الرجلُ كِفايةً، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ؛ عن ثعلب، واكْتَفَى، كلاهما: اضْطَلَع، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به. أَبو زيد: هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد. وكَفَيْته ما أَهَمَّه. وكافَيْته: من المُكافاة، ورَجَوْتُ مُكافاتَك. ورجل كافٍ وكَفِيٌّ: مثل سالِم وسَلِيمٍ. ابن سيده: ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله« وكفيك من رجل» في القاموس مثلثة الكاف.) وكَفَى به رجلاً. قال: وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ، مكسور مقصور، وكُفاكَ، مضموم مقصور أَيضاً، قال: ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث. التهذيب: تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال، معناه كَفاك به رجلاً. الصحاح: وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال، وكَفْيُك، بتسكين الفاء، أَي حَسْبُكَ؛ وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي: سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ، كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ، إِذا عَرَضَتْ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وكفَى بالله وليّاً، وما أَشبهه في القرآن: معنى الباء للتَّوْكيد، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً، قال: ووليّاً منصوب على الحال، وقيل: على التمييز. وقال في قوله سبحانه: أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده. وفي حديث ابن مريم: فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي. يقال: كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه. وفي حديث الجارود: وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه؛ فأَمّا قول الأَنصاري: فكَفَى بِنا فَضْلاً، على مَن غَيْرُنا، حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا، فأَدخل الباء على المفعول، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ؛ وقوله: إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ، كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم، فجعل الباء في الصاحب، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم: كَفى بالله، وقوله تعالى: وكفى بنا حاسبين، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم: كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله، كقولك ما قام من أَحد، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله، ونحوه قولهم في التعجب: أَحْسِنْ بِزَيْدٍ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل؛ قال: ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ، وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله« وهل يعرف» كذا بالأصل، والذي في المحكم: ولم ينكر.) أَراد: ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين، كقولك: وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن، فتكون الباء على هذا غير زائدة، وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله: كَفَى بالله، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك؛ قال ابن جني: وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته، قال: وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه، كما تقول: مَن كَذب كان شرًّا له، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً، قال: فلذلك ضعف عندي، قال: والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله، كقولك: وكفى الله المؤمنين القتال؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً، فقوله بهنَّ في موضع رفع، والباء زائدة كما ترى. قال: أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم؛ قال: ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله:فقُلْتُ: اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها، وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ؛ قال ابن جني: وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله. والكُفْيةُ، بالضم: ما يَكْفِيك من العَيش، وقيل: الكُفْيَةُ القُوت، وقيل: هو أَقلّ من القوت، والجمع الكُفَى. ابن الأَعرابي: الكُفَى الأَقوات، واحدتها كُفْيةٌ. ويقال: فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه؛ وأَنشد ثعلب: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى، وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُها قال: يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت، كما تقدّم، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ. والكِفْيُ: بطن الوادي؛ عن كراع، والجمع الأَكْفاء. ابن سيده: الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا.


معجم لسان العرب
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛ قال: فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب: فماتُوا. ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك. وفي حديث عليّ، عليه السلام: جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه. وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره، وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ. والنكْفُ: مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك. ويقال: هذا غيث لا يُنكَفُ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه؛ قال ابن سيده: وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف، وقد نكَفْناه نكْفاً. وغيث لا يُنكف: لا ينْقطِع. وقَلِيب لا يُنْكف: لا يُنْزَح. وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه. ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه. وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح. التهذيب: وماء لا يُنكف ولا يُنزح. وقال ابن الأَعرابي: نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها. وفي نوادر الأعراب: تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه. ونَكِف الرجلُ عن الأَمر، بالكسر، نَكَفاً واستَنْكَفَ: أَنِف وامتنع. وفي التنزيل العزيز: لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون. ورجل نِكْف: يُسْتَنكف منه. الأَزهري: سمعت المنذري يقول: سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى: لن يستنكف المسيح، فقال: هو أَن يقول لا، وهو من النكَفِ والوَكَفِ. يقال: ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ، فالنكَفُ: أَن يقال له سُوء. واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال: لا، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد، والاستكبار: أَن يتكبّر ويتعظَّم، والاستنكاف: ما قلنا. وقال الزجاج في ذلك: أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر، قال: ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك، قال: فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه. ويقال: نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه. وحكى الجوهري عن الفراء قال: ونَكفْت، بالفتح، لغة. ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت. ويقال: ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا. والانتكاف: مثل الانْتِكاث؛ ومنه قول أَبي النجم: ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا، بعد التَّعَزِّي، اللَّهْوَ والإيجافا؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف: تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل. قال ثعلب: وسئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قولهم سبحان اللّه، فقال: هو الانتكاف، ثم فسره ثعلب فقال: هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب، وفي النهاية: فقال إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه. يقال: نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف.اللحياني: النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد. والنَّكفةُ: الداغصةُ. والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ: ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن. وقيل: هي غُدَدةٌ صغيرة، وفي المحكم: غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن، وقيل: هو حدّ اللَّحْي، وقيل: النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي، وقيل: النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين، وقيل: هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم. ونكِف الرجل نكَفاً: أَصابه ذلك، وقيل: النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل، وقيل: هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر، وقيل: النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين، والجمع من ذلك كله: نكَف، بالتحريك. ابن الأَعرابي: النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم؛ وأَنشد:فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ، فقَذَفَتها، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ، فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَفْ قال: والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته، وهو أَصل اللِّهْزِمة. ونكَّفَت الإبل ، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها. والنَّكَفتان: اللِّهْزمتان. والنكَفةُ: وجع يأْخذ في الأُذن. الليث: النَّفَكة لغة في النكَفةِ. والنُّكافُ والنُّكاثُ، على بدل: الغُدَدةُ، وقيل: هو داء يأْخذ في النكَفَتين، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو، وهو مذكور في حرف القافِ. وإبل مُنَكَّفةٌ: أَصابها ذلك. والنُّكاف: ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير، قال: وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة. والنكَف: وجع يأخذ في اليد، وقد نكِف نكَفاً. ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً، وانتكَفه: اعترضه في مكان سهل؛ قال الأَزهري: وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل ؛ وأَنشد ابن بري: ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا، نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف: الميل. وقال بعضهم: انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه؛ وأَنشد: لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً، كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف: اسم ملِك من ملوك حِمْير. ويَنْكفُ: موضع. وذات نكِيف: موضع. ويومُ نَكِيف: وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة.


معجم تاج العروس
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: كفي

- : (وَكَذَا فِي النّسخ والصَّوابُ أَنْ يُكْتَب بالياءِ، فإنَّ الحرفَ يائِيٌّ. (} كَفاهُ مَؤُونَتَهُ {يَكْفِيهِ} كِفايَةً) ، بالكسْرِ: قامَ بِهِ. ( {وكَفاكَ الشَّيءُ) } يَكْفِيكَ ( {واكْتَفَيْتَ بِهِ) ، كِلاهُما اضْطَلَعَ. (} واسْتَكْفَيْتُهُ الشَّيءَ {فكَفَانِيهِ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي والجَوْهرِي. (ورجُلٌ} كافٍ {وكَفِيٌّ) ، كسالِمٍ وسَلِيمٍ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. (و) هَذَا رجُلٌ (} كافِيكَ من رجُلٍ) :) أَي كَفاكَ بِهِ، ومِثْلُه ناهِيكَ من رجلٍ وجازِيكَ؛ عَن أَبي عُبَيْدٍ. ورجُلانِ {كافِيانِ مِن رَجُلَيْنِ ورِجالٌ} كافُوكَ من رِجالٍ؛ ( {وكَفْيُكَ من رجُلٍ، مثلَّثَة الكافِ) :) أَي (حَسْبُكَ) ، اقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الفَتْح. وحَكَى ابنُ الأعْرابي:} كَفاكَ بفلانٍ {وكَفْيُكَ بِهِ} وكِفاكَ، بكسْرٍ وقَصْرٍ، {وكُفاكَ، بضمٍ وقَصْر، قالَ: وَلَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَع وَلَا يُؤَنَّثُ؛ ومِثْلُه لابنِ وَلاَّدٍ. هَذَا غيرُ مُطابِقٍ لسِياقِ المصنِّفِ كَمَا يَظْهَرُ عنْدَ التأَمّل. (} والكُفْيَةُ، بالضَّمِّ: القُوتُ) ، وَهُوَ مَا {يَكْفِيكَ مِن العَيْشِ؛ وَقيل: هُوَ أَقَلُّ مِن القُوتِ؛ (ج} الكُفَى) ، بِضَم فَفتح؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي والقالِي: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ من دُونِنَا {كُفًى وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُهاقال ابنُ سِيدَه: ويجوزُ أَنْ يكونَ أَرادَ} كُفاةً ثمَّ أَسْقَطَ الهاءَ. ( {وتَكَفَّى النَّباتُ) :) تَعقَّرَ أَي (طالَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (و) } الكَفِيُّ، (كغَنِيَ: المَطَرُ) .) يقالُ لأرضٍ إِذا أَصابَهَا مَطَرٌ بَعْد مَطَرٍ: أَصابَها {كَفِيٌّ عَلى} كَفِيَ. (وبَيْعُ {الكِفايَةِ) عنْدَ الفُقهاءِ هُوَ (أَن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دَراهِمَ وَأَشْتَرِي مِنْك شَيئاً بخَمْسةٍ، فأقُولُ: خُذْها مِنْهُ) ؛) هَكَذَا هُوَ فِي التكمِلَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المُكافَاةُ: المُساوَاةُ بينَ الشَّيْئَيْنِ. {وكَافاهُ: جَازَاهُ وَرَجَوْتُ} مُكافَاتَك: أَي كِفَايَتكَ. ومِن أَسْماءِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: الكافِي. {والمُسْتَكْفِي باللَّهِ: مِن العبَّاسِيِّين. } واسْتَكْفَى بِهِ: كَفاهُ ذلِك. {والكِفْيُ، بالكسْرِ: بَطْنُ الوادِي، والجَمْعُ} أَكْفاءٌ؛ نقلَهُ الأزْهرِي. ورجُلٌ {كُفًى كحُطَم: أَي} كافٍ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه عَن ثَعْلَب، وَبِه فُسِّرَ قولُ الشاعرِ أَيْضاً: ومُخْتَبِطٍ إِلى آخِرِه. وكَفى عَنهُ الشَّيءَ: صَرَفَهُ إِيَّاهُ. {وكَفَى الشَّيء: فاتَ، عَن ابنِ القطَّاع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- ـ نَكَفَ عنه، كفَرِحَ ونَصَرَ: أَنِفَ منه، وامْتَنَعَ، وهو ناكِفٌ، ـ وـ منه، كفرِحَ: تَبَرَّأ، ـ وـ اليَدُ: أَصابَها وجَعٌ. ـ وكيَمْنَع: ع، ومَلِكٌ لحِمْيَرَ. ـ وذاتُ نَكيفٍ، كأَمِيرٍ: ع بناحِيةِ يَلَمْلَم. ـ ويومُ نكيفٍ: م، كان به وَقْعَةٌ، فَهَزَمَتْ قُرَيْشٌ بَنِي كِنانَةَ. ـ ونَكَفْتُ الغَيْثَ، ـ وانْتَكَفْتُهُ: أَقْطَعْتُهُ، أَي: انْقَطَعَ عَنِّي، وغَيْثٌ ولا يُنْكَفُ. ـ وما نَكَفَهُ أَحَدٌ سارَ يوماً ويومينِ، أَي: ما أَقْطَعَه. ـ وغَيْثٌ لا يُنْكَفُ، بالضم: لا يَنْقَطِعُ. ـ وبَحْرٌ أَو جَيْشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُبْلَغُ آخِرُهُ، ولا يُقْطَعُ ولا يُحْصَى. ـ ونَكَفَ الدَّمْعَ: نَحَّاهُ عن خَدِّهِ بِإصْبَعِهِ، ـ وـ عنه: عَدَلَ، ـ وـ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، لأنَّه عَلا ظَلَفاً من الأرضِ لا يُؤَدّي أَثَراً، ـ كانْتَكَفَهُ. ـ والنَّكَفُ، مُحرَّكةً: غُدَدٌ صِغارٌ في أَصْلِ اللَّحْيِ، بين الرَّأْدِ وشَحْمَةِ الأذُنِ. ـ والنُّكْفَتانِ، بالضم، وبالفتحِ، وبالتحريكِ: اللِّهْزِمَتانِ عن يَمينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها. وكغُرابٍ: وَرَمٌ في نُكْفَتَيِ البَعيرِ، أَو داءٌ في حُلُوقِها، قاتِلٌ ذَريعاً، وهو مَنْكوفٌ، وهي مَنْكوفَةٌ. ـ ونَكَّفَتْ تَنْكيفاً: ظَهَرَتْ نَكَفاتُها، فهي مُنكِّفَةٌ. ـ وأَنْكَفْتُه: نَزَّهْتُه عما يُسْتَنْكَفُ منه. ـ والانْتِكافُ: الخُروجُ من أَرضٍ إلى أَرضٍ، والمَيْلُ، والانْتِكاثُ. ـ وتَناكَفا الكَلامَ: تَعاوَراهُ. ـ واسْتَنْكَفَ: اسْتَكْبَرَ، ـ وـ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، ـ كنَكَفَه، كنَصَرَه. ـ وكَمَجْلِسٍ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: كفي

- اسْتَكْفَاهُ الشيءَ: طلب منه أَن يَكْفِيَه إِيَّاه، تقول: استكفيتُه الشيءَ فكفانِيهِ (الاكْتِفَاءُ الذَّاتيّ) اسْتَكْفَاهُ (في الاقتصاد) : أَن تستغني الدولةُ بإِنتاجها عن الاستيراد من غيرها., اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ.|اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به., كَفَاهُ الشيءُ كَفَاهُ كِفايةً: استغنى به عن غيره فهو كافٍ، وَكفِيٌّ.| وكثيرًا ما تزاد معها الباء.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 6وَكَفَى باللهِ حَسِيبًا) ) و: النساء آية 79وَكَفَى باللهِ شَهِيدًا) ) .|كَفَاهُ فلانًا الأَمْرَ: قام فيه مَقامه. يقال: كفاه مَؤونَتَهُ.|كَفَاهُ اللهُ فلانًا فلانًا، أَو شَرَّ فلان: حَفِظَهُ من كَيده.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 137فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ) ) ., تَكَفَّى النباتُ: طال., الكُفْيَةُ : قُوتُ الكفاية. يقال: قَنِعْت بالكُفية. والجمع : الكُفَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- النَّكَف : داء يصيب اليَدَ., المَنْكُوفُ : المصاب بداء النُّكاف., النَّكَفَةُ : إحدى غُدَد صَغار في أَصل اللَّحْي بينه وبين شحمة الأُذن، تُسَمَّى: الغُدَد النَّكَفِيَّة. والجمع : نَكَفٌ., أنْكَفَهُ : نَزَّهَه عمَّا يُستنكَف منه., النُّكَافُ ، أو (الحُمَّى النَّكَفِيَّة) : التهاب مُعْدٍ بالغدّة النَّكفيّة مصحوب بحمَّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس [البِنْكِرْيَاسُ] والمبيضان والخصيتان ., النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه. يقال: رجلٌ نِكْفٌ., اسْتَنْكَفَ من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع، ويقال: استنكف عن العمل: امتنَع مستكبراً.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 173وأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ) ) ، و: النساء آية 172لَنْ يَسْتَنْكِفَ المَسِيحُ أنْ يَكُونَ عَبْدًا للهِ) ) ., انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر.|انْتَكَفَ له: مالَ عليه.|انْتَكَفَ مال. يقال : ضربه فانتكفَ.|انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه و نحَّاه.|انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه., نَكِفَ الحيوانُ نَكِفَ نَكَفاً: أصَابه مرضٌ في نَكَفَتَيه.|نَكِفَ اليدُ: أصَابها وجعٌ., انْكَفَّ عن الأَمْرِ: انصرف., ناكَفَهُ الكلامَ: عاوده إِيَّاه في عُنْف., نَكَفَ عن الشيءِ نَكَفَ نَكْفاً: امتنع أَنَفَةً.|نَكَفَ الدَّمعَ: نَحَّاهُ عن خدِّه بإصبعه.|نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها. يقال: جَيشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُحْصَى ولا يُبْلَغُ آخِرُه.| وعنده شجاعةُ لا تُنكَف: أي تُدْرَكُ كلُّها., نُكِفَ نُكافًا: مَرِضَ فهو مَنْكُوف., نَكَّفَ : أصابه النُّكَاف., تَنَاكَفَ الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه.


المعجم الغني
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: كفي

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِكْتَفَيْتُ، أكْتَفِي، اِكْتَفِ، مصدر اِكْتِفَاءٌ- اِكْتَفَى بِمَا عِنْدَهُ :قَنِعَ، اِسْتَغْنَى- لاَ يُرِيدُ أنْ يَكْتَفِيَ بِمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| كَفَيْتُ، أَكْفِي، اِكْفِ، مصدر كِفَايَةٌ.|1- كَفَى الطَّعَامُ الضُّيُوفَ : حَصَلَ بِهِ الاسْتِغْنَاءُ عَنْ سِوَاهُ.|2- كَفَاهُ مَا يَمْلِكُ مِنْ مَتَاعِ الدُّنْيَا : قَنِعَ بِمَا يَمْلِكُ.|3- كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ : قَامَ بِهَا مَقَامَهُ فَأَغْنَاهُ عَنِ القِيَامِ بِهَا.|4- كَفَاهُ اللَّهُ شَرَّ أَعْدَائِهِ : حَفِظَهُ مِنْ شَرِّهِمْ وَصَانَهُ. | البقرة آية 137فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ (قرآن).|النساء آية 79 وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً (قرآن) : إِنَّ شَهَادَةَ اللَّهِ تُغْنِي عَنْ سِوَاهَا وَقَدْ زِيدَتْ هُنَا البَاءُ عَلَى فَاعِلِ كَفَى. النساء آية 6وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً (قرآن) :كَفَى بِالأَمْرِ., جمع: ـات. | (مصدر كَفَى).|1- هَذَا الإِنْتَاجُ فِيهِ كِفَايَةٌ : فِيهِ مَا يَكْفِي وَيُغْنِي عَنِ الزِّيَادَةِ- فِي هَذَا الطَّعَامِ كِفَايَةٌ.|2- كِفَايَةٌ مِنْ هَذَا الضَّجِيجِ : كَفَى، أَيْ ضْعْ أَوضَعُوا حَدّاً للضَّجِيجِ.|3- هُوَ ذُوكِفَايَةٍ فِي عَمَلِهِ : ذُوكَفَاءةٍ وَمَقْدُرَةٍ- فَرْضُ كِفَايَةٍ.ن. فَرْض., 1- رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ.|2- كَفِيُّ الرَّجُلِ : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ., جمع: ـون، ـات، كُفَاةٌ. | (فاعل من كَفَى).|1- طَعَامٌ كَافٍ : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ.|2- هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ حَسْبُكَ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ.الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ (قرآن) ., (مصدر اِكْتَفَى).|-كَيْفَ يُمْكِنُ لِبَلَدٍ أنْ يَعِيشَ اكْتِفَاءً ذَاتِيّاً : الاعْتِمَادُ عَلَى مَوَارِدِهِ وَإمْكَانَاتِهِ الدَّاخِلِيَّةِ..- نِظَامُ الاكْتِفَاءِ الدَّاخِلِيِّ., ج : ـون، ـات. | (فاعل من اِكْتَفَى).|-مُكْتَفٍ بِمَا عِنْدَهُ : مُسْتَغْنٍ، قَانِعٌ- كَانَ مَزْهُوّاً مُتَكَبِّراً مُنْفَرِداً مُكْتَفِياً بِرَأْيِهِ. (ابن المقفع).


المعجم الغني
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- (فعل: رباعي متعد).| أنْكَفَ، يُنْكِفُ، مصدر إِنْكافٌ.|1- أنْكَفَ صَاحِبَهُ : نَزَّهَهُ وَرَفَّعَهُ عمَّا يُسْتَنْكَفُ مِنْهُ.|2- أنْكَفَ اللَّهَ : قَدَّسَهُ، عَظَّمَهُ، نَزَّهَهُ., (مصدر اِسْتَنْكَفَ).|1- اِسْتِنْكافُ الرَّجُلِ :اِسْتِكْبارُهُ.|2- الاسْتِنْكافُ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ : اِمْتِناعُ القِيامِ بِهِ أَنَفَةً., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَنْكَفَ، يَسْتَنْكِفُ، مصدر اِسْتِنْكافٌ.|1- اِسْتَنْكَفَ مِنَ الطَّعامِ أَوْ عَنِ الطَّعامِ : اِمْتَنَعَ، أَنِفَ.|2- اِسْتَنْكَفَ عَنِ القِيامَ بِعَمَلٍ لاَ يَرْضاهُ لِنَفْسِهِ : اِمْتَنَع أَنَفَةً مُسْتَكْبِرا.النساء آية 173 وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفوا واسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَكِفَ، يَنْكَفُ، مصدر نَكَفٌ.|1- نَكِفَ مِنْهُ : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ- نَكِفَ عَنْهُ.|2- نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ.|3- نَكِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَهُ مَرَضٌ فِي نَكْفَتَيْهِ.|4- نَكِفَتِ اليَدُ : أَصَابَهَا وَجَعٌ., (فعل: رباعي لازم).| نَكَّفَ، يُنَكِّفُ، مصدر تَنْكِيفٌ- نَكَّفَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ النُّكَافُ., جمع نَكَفٌ. | غُدَدٌ صِغَارٌ فِي أََصْلِ اللَّحْيِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ شَحْمَةِ الأُذُنِ، وَتُسَمَّى :الْغُدَدُ النَّكَفِيَّةُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَكَفْتُ، أَنْكُفُ، اُنْكُفْ، مصدر نَكْفٌ.|1- نَكَفَ الدَّمْعَ : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ.|2- نَكَفَ عَنِ السِّعَايَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا أَنَفَةً وَتَرَفُّعاً.|3- جَيْشٌ لاَ يُنْكَفُ : لاَيُحْصَى., 1- أُصِيبَ الْوَلَدُ بِنُكَافٍ : تَضَخُّمُ غُدَّةِ النَّكَفَةِ مَعَ تَوَرُّمٍ مَصْحُوبٍ بِحُمَّى نَاتِجٍ عَنِ الالْتِهَابِ.|2.: دَاءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ فِي حُلْقُومِهَا وَيَفْتِكُ بِهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَنْكَفَ).|-مُسْتَنْكِفٌ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ مَشِينٍ : مُمْتَنِعٌ، مُسْتَكْبِرٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: كفي

- 1- مصدر كفى|2- ما يكفي ويغني عن غيره : « في هذا القدر من الطعام أو الكلام كفاية », 1- إستكفاه الشيء : طلب منه أن يكفيه إياه|2- إستكفى بالشيء : اكتفى به ، وجده كافيا, 1- مصدر اكتفأ واكتفى|2- « الاكتفاء القومي » : مبدأ يرى أن الدولة يجب أن تسد حاجاتها من إنتاجها القومي, 1- تكفى النبات : طال, 1- كفو ، مثل ، نظير, 1- كفى الشيء : استغني به عن غيره|2- كفاه الشيء : قنع به واستغنى به عن غيره|3- كفاه مؤونته : جعلها كافية له ، أي قام فيها مقامه|4- كفى : « كفيته شر عدوه » : أي حفظته منه|5- كفى : تزاد الباء على فاعل كفى ، نحو : « كفى بالله شهيدا » ، أي شهادة الله تكفي وتغني عن سواها فـ « الباء » حرف جر زائد ، و « الله » مرفوع محلا على الفاعلية ، و « شهيدا » تمييز, 1- كفي : الذي يستغنى ويكتفى به عن غيره|2- كفي : « كفي الرجل » من يقوم مقامه, 1- كفي : ما به الكفاية|2- كفي بطن الوادي ، داخله », 1- كفية : قوت ، طعام|2- كفية : ما يكفي من العيش, 1- كافاه جازاه|2- كافاه : كفاه, 1- إكتفى بالشيء : استغنى واقتنع به


المعجم الرائد
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- 1- نكاف : ورم يصيب حلوق الجمال فيقتلها|2- نكاف : ورم يصيب الأولاد ناتج عن تضخم في الغدد الواقعة بالقرب من شحمة الأذن ويعرف أحيانا بـ « أبو كعيب », 1- إستنكف من الشيء : أنف وامتنع|2- إستنكف عن العمل : امتنع مستكبرا, 1- نكف عن كذا : أنف منه وترفع عنه وامتنع|2- نكف المطر : انقطع عنه المطر|3- نكف الدمع : نحاه عن خديه بإصبعه, 1- نكف من كذا : أنف منه وترفع عنه وامتنع|2- نكف منه : تنصل ، تبرأ|3- نكف : أصيبت نكفتاه بمرض|4- نكفت اليد : أصابها وجع, 1- نكفة : واحدة النكف|2- نكفة : وجع يصيب الأذن, 1- أنكفه : نزهه وبرأه ورفعه عما « يستنكف » منه ، أي يمتنع ويترفع|2- أنكف الله : نزهه ، قدسه, 1- منكوف : الذي يشكو ألما في أذنه ، جمع : مناكيف, 1- « رجل نكف » : يستنكف منه ، يمتنع عنه انفة, 1- تناكف القوم الكلام : تداولوه ، تناقلوه, 1- إنتكف : خرج من أرض إلى أرض|2- إنتكف اليه : مال|3- إنتكف العرق من جبينه : مسحه|4- إنتكف برأ نفسه|5- إنتكف الحبل : انتقض ، انحل بعد إبرامه, 1- عظمان ناتئان في الحنك تحت الأذن ، جمع : نكفات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- ن ك ف: (النَّكْفُ) الْعُدُولُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: كفي

- استكفاء :- مصدر استكفى/ استكفى بـ/ استكفى من. |2 - (الاقتصاد) اكتفاء ذاتيّ، استغناء عن الآخرين في سدّ الحاجات الاقتصاديَّة :-سياسة الاستكفاء، - الاستكفاء الاقتصاديّ., اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به | • اكتفى بأجرٍ زهيدٍ استكفى به؛ استغنى به وقنِع :-اكتفى بدخله من عقاراته، - اكتفى بما عنده، - مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين., كَفِىّ ، جمع أكْفِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ., اكتفاء :مصدر اكتفى بـ. |• الاكتفاء الذَّاتيّ: (الاقتصاد) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها :-الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة., كِفاية :- مصدر كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ. |2 - مقدرة وكفاءة :-هو ذو كفاية في عمله.|3 - ما يلزم بالضَّبط على قدر الحاجة، إلى حدّ يفي بالغرض ويُغني عن غيره :-عنده من المال كِفاية., استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى (للمتعدِّي) | • استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه؛ أي: أن يغنيه عن السؤال :-استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه.|• استكفى بالشَّيء: قنِع به :-استكفى بدخله.|• استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة., كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ (للمتعدِّي) | • كفَى الشّيءُ/ كفَى به/ كفَى له اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :-يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر، - {وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا} - {وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}: شهادة الله تغني عن غيرها، - {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ} .|• كفاه الشّيءُ: سدّ حاجتَه، وجعله يستغني به عن غيره :-مبلغ يكفيه لتسديد ديونه، - ما كلُّ ما فوق البسيطة كافيًا ... وإذا قنعت فبعض شيء كافِ: يقال في الزُّهد وكَبْح جماح النفس، - مَا قَلَّ وَكَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وَأَلْهَى [حديث]، - {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} .|• كفاه الأمرَ: قام فيه مقامه فأغناه عن القيام به :-كفاه مئونة البحث، - كفاه حاجته.|• كفاه اللهُ فلانًا/ كفاه اللهُ شرَّ فلان: حَفِظَه من كيدِه، ومنعه عنه، حماه وعصَمه :-كفاه شرَّ عدوِّه: منع ذاك الشرَّ عنه، - {فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} - {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف | • نكَف الدّمعَ نحَّاه عن خدِّه بإصبعِه :-نكف العرَقَ: نحّاه عن جبهته |• جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه، - شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها. |• نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا :-نكَف الرَّجلُ الشريف عن معاشرة السّفلة، - نكَف عن الكذب., نُكاف :- مصدر نُكِفَ. |2 - (طب) التهاب مُعدٍ في الغدد النّكفيَّة مع تورُّم مصحوب بحمّى سببها فيروس، وقد يصاب فيها البنكرياس والمبيضان والخُصيتان., نَكْف :مصدر نكَفَ/ نكَفَ عن/ نكَفَ من., ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف | • ناكف صديقَه الكلامَ |1 - عاوده إيّاه في عنف وقابله بمثل كلامه :-مناكفة الزَّوجين، - ناكف الطفلُ أمَّه.|2- أزعجه وضايقه :-ناكَف والدَه بكثرة سؤالاتِه., نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف | • نُكِف الشَّخصُ |1 - أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة. |2 - مَرِض :-طفلٌ منكوف., نَكَف :- مصدر نكِفَ/ نكِفَ من. |2 - (طب) داء يصيب اليدَ., انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه | • انكفَّ عن الأمر كفّ؛ رجَع عنه وامتنع., تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف | • تناكف الزَّميلان الكلامَ تداولاه، وتحاوراه :-تناكفوا الحديثَ., نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه | • نكِف الحيوانُ أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن). |• نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ. |• نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا., استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف | • استنكفَ العملَ/ استنكفَ عن العمل اليدويّ/ استنكفَ من العمل اليدويّ نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه: نظر بازدراء وأعرب عن احتقار شديد، - {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ}: لن يأبى., نَكَفة ، جمع نَكَفات ونكَف: (التشريح) إحدى غدد صغار في أصل اللَّحْي بينه وبين شحمة الأذن تسمّى: الغدد النكفيَّة، وتوجد واحدة منها على كلِّ ناحية من نواحي الوجه أمام الأذنين مباشرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- نَكَف :- مصدر نكِفَ/ نكِفَ من. |2 - (طب) داء يصيب اليدَ., نَكْف :مصدر نكَفَ/ نكَفَ عن/ نكَفَ من., نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف | • نُكِف الشَّخصُ |1 - أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة. |2 - مَرِض :-طفلٌ منكوف., نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف | • نكَف الدّمعَ نحَّاه عن خدِّه بإصبعِه :-نكف العرَقَ: نحّاه عن جبهته |• جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه، - شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها. |• نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا :-نكَف الرَّجلُ الشريف عن معاشرة السّفلة، - نكَف عن الكذب., نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه | • نكِف الحيوانُ أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن). |• نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ. |• نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نكفى
جذر الكلمة: نكف

- بالتحريك النكف : جمع نكفة، وهي غددة صغيرة في أصل اللحْي بين الرأد وشحمة الأذن. يقال منه: نكّفت الإبل فهي منكّفة، إذا ظهرتْ نكفاتها. وقال أبو الغوث: النكْفتان: اللهْزمتان. والنكاف: ورم يأخذ في نكفتيْ البعير. قال: وهو داء يأخذها في حلوقها فيقتلها قتلا ذريعا. والبعير منْكوف، والناقة منْكوفة. ونكفْت الغيث وانْتكْ فته، أي قطعْته، وذلك إذا انقطع عنك. وهذا غيث لا ينْكف. ورأينا غيثا ما نكفه أحد سار يوما ولا يومين، أي ما أقطعه. وفلان بحر لا ينْكف، أي لا ينزْح. ونكفْت الدمع أنْكفه نكْفا، إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك، ونكفْت أثره نكْفا وانْتكْ فته، وذلك إذا علاظلفا من الأرض لا يؤدي أثرا فاعترضته في مكان سهل. ونكفْت من ذلك الأمر بالكسر نكفا، أي اسْتنْكْ فت منه. عن أبي عمرو: ونكفْت بالفتح لغة. ونكفْت عن الشيء، أي عدلت، مثلكنفْت. ويقال: ضرب هذا فانْتكف فضرب هذا. والانتْكاف مثل الانتكاث.



الأكثر بحثاً