المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء. ابن سيده: النَّهَمُ، بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ. ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم. والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء. وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله. ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به. وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا. الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛ وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني. ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ. والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ. ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه. والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته. يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً. والناهمُ: الصارخُ. والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ. يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛ وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما، أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ. والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ. وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه: قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي. وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ. ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ. والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛ قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ، وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ، وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ. نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها. قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه. والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو. والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛ وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي. النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً. والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر. وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ. والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه. ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما، يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم. والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ. وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ. ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ. ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم. ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله. ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: همم

- الهَمُّ: الحُزْن، وجمعه هُمومٌ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به. ولا هَمامِ لي: مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ. ويقال: لا مَهَمّةَ لي، بالفتح، ولا هَمامِ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت: إِن أَمُتْ لا أَمُتْ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ؛ يقول: لا أَعْدِل بهم أَحداً، قال: ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ: لا مَساسِ؛ قال ابن جني: هو الحكاية كأَنه قال مَساسِ فقال لا مَساسِ، وكذلك قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر، وهو يريد به الخبر. وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك. والاهتمامُ: الاغتمامُ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه. قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه: هَمُّك ما هَمَّك، ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك، ويقال: معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك، وقيل: ما أَقْلَقَك، وقيل: ما أَذابَك. والهِمَّةُ: واحدةُ الهِمَمِ. والمُهِمَّاتُ من الأُمور: الشائدُ المُحْرِقةُ. وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه. وهَمَّني المرضُ: أَذابَني. وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً: أَذابَه؛ وانْهَمَّ هو. والهامومُ: ما أُذِيبَ من السنام؛ قال العجاج يصف بَعيرَه: وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله «الهاري» أنشده في مادة جرز: الواري، وكذا المحكم والتهذيب). أَي ذهب سِمَنُه. والهامومُ من الشحمِ: كثيرُ الإِهالةِ. والهامومُ: ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً. ابن الأَعرابي: هُمَّ إِذا أُغْلِيَ، وهَمَّ إِذا غَلى. الليث: الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ، تقول: انْهَمَّ. وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر. وهَمَّت الشمسُ الثلجَ: أَذابَتْه. وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً: جَهَدَها كأَنه أَذابَها. وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ: ذابا؛ قال: يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ: ما ذابَ منه، وقيل: كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ؛ وقوله: يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون. وهُمامُ الثلج: ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ؛ وقال أَبو وجزة: نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا. ويقال: همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم: طَرَقا، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه. وسئل ثعلب عن قوله عز وجل: ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه؛ قال: هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك، وهَمَّ يوسفُ، عليه السلام، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ. قال أَبو حاتم: وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه: ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (الآية) قال أَبو عبيدة: هذا على التقديم والتأْخير كأَنه أَراد: ولقد هَمَّت به، ولولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربّه لَهَمَّ بها. وقوله عز وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا؛ كان طائفةٌ عَزَمُوا على أَن يغْتالُوا سيّدنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في سفَرٍ وقَفُوا له على طريقِه، فلما بَلغهم أَمَرَ بتَنْحيَتِهم عن طريقِه وسَمّاهم رجلاً رجلاً؛ وفي حديث سَطِيح: شَمِّرْ فإِنّك ماضي الهَمِّ شِمِّيرُ أَي إِذَا عَزمت على أَمرٍ أَمْضَيْتَه. والهَمُّ: ما همّ به في نَفْسِه، تقول: أَهَمَّني هذا الأَمرُ. والهَمَّةُ والهِمَّةُ: ما هَمَّ به من أَمر ليفعله. وتقول: إِنه لَعظيمُ الهَمّ وإِنه لَصغيرُ الهِمّة، وإِنه لَبَعيدُ الهِمَّةِ والهَمّةِ، بالفتح. والهُمامُ: الملكُ العظيم الهِمّة، وفي حديث قُسٍّ: أَيها الملكُ الهُمامُ، أَي العظيمُ الهِمَّة. ابن سيده: الهُمام اسمٌ من أَسماء الملك لِعِظمِ هِمّته، وقيل: لأَنه إِذا هَمَّ بأَمر أَمْضاه لا يُرَدُّ عنه بل يَنْفُذ كما أَراد، وقيل: الهُمامُ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيّ ولا يكون ذلك في النساء. والهُمامُ: الأَسدُ، على التشبيه، وما يَكادُ ولا يَهُمُّ كَوْداً ولا مَكادَةً وهَمّاً ولا مَهَمَّةً. والهَمَّةُ والهِمَّةُ: الهَوى. وهذا رجلٌ هَمُّك من رجلٍ وهِمَّتُك من رجل أَي حسْبُك. والهِمُّ، بالكسر: الشيخ الكبيرُ البالي، وجمعه أَهْمامٌ. وحكى كراع: شيخٌ هِمَّةٌ، بالهاء، والأُنثى هِمَّةٌ بيِّنة الهَمَامةِ، والجمع هِمَّات وهَمائمُ، على غير قياس، والمصدر الهُمومةُ والهَمامةُ، وقد انْهَمَّ، وقد يكون الهِمُّ والهِمَّةُ من الإِبل؛ قال: ونابٌ هِمَّةٌ لا خَيْرَ فيها، مُشرَّمةُ الأَشاعِرِ بالمَدارِي ابن السكيت: الهَمُّ من الحُزْن، والهَمُّ مَصْدَرُ هَمَّ الشَّحمَ يَهُمُّه إِذا أَذابَه. والهَمُّ: مصدر هَمَمْت بالشيء هَمّاً. والهِمُّ: الشيخ البالي؛ قال الشاعر: وما أَنا بالهِمِّ الكبيرِ ولا الطِّفْلِ وفي الحديث: أَنه أُتِيَ برجل هِمٍّ؛ الهِمُّ، بالكسر: الكبيرُ الفاني. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كان يأْمرُ جُيُوشه أَن لا يَقْتُلوا هِمّاً ولا امرأَةً؛ وفي شعر حُميد: فحَمَّلَ الهِمَّ كِنازاً جَلْعَدا (* قوله «كنازاً إلخ» تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا) والهامّةُ: الدابّةُ. ونِعْمَ الهامّةُ هذا: يعني الفرسَ؛ وقال ابن الأَعرابي: ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما. ويقال للدابّة: نِعْمَ الهامّةُ هذا، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة، يعني الفرس، الميمُ مشدَّدة. والهَمِيمُ: الدَّبِيبُ. وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ، بالكسر، هَمِيماً. والهَمِيمُ: دوابُّ هوامِّ الأَرض. والهوامُّ: ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها، الواحدة هامّة، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ، وهَمِيمُها دبِيبُها؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش. وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول: أُعيذُكُما بكلمات الله التامه، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه، ومن شرِّ كل عين لامّه، ويقول: هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق، عليهم السلام؛ قال شمر: هامّة واحدة الهوامِّ، والهوامُّ: الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ، مشدَّدة الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها، قال: ومنها القَوامُّ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة. وقال ابن بُزُرْج: الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ. يقال للحية: قد همّت الرجلَ، وللعقرب: قد سمَّتْه، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لكعب بن عُجْرة: أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك؟ أَراد بها القَمْل، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه. وفي التهذيب: وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات. ابن الأَعرابي: هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل. الفراء: ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو، وروي عنه أَيضاً: ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه. وتَهمَّم الشيءَ: طلَبه. والهَمِيمةُ: المطرُ الضعيف، وقيل: الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ، والتَّهْميمُ نحوُه؛ قال ذو الرمة: مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ، تَهْميمُ (* قوله «من لف» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب: من لفح، وفي التكملة: من صوب) والهَميمةُ: مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر. والهَمومُ: البئر الكثيرة الماء؛ وقال: إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ: صَبوبٌ للمطر. والهَميمةُ من اللبَن: ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض. وتهَمَّمَ رأْسَه: فَلاه. وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي: وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له. ويقال: هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه. وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل: فلَّتْه. وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم. وهَمَّام: اسم رجل. والهَمْهَمة: الكلام الخفيّ، وقيل: الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن، وقيل: الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر؛ أَنشد ابن بري لرجل قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته: إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة، بالحاء المهملة، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة. والهَمْهَمة: نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك. والهَماهِم: من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم. وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً. وهَمْهَم الأَسدُ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه. والهمْهَمة: الصوت الخفيّ، وقيل: هو صوت معه بحَحٌ. ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح: إِنه لَهُمْهوم. قال ابن بري: الهُمْهوم المُصَوِّت؛ قال رؤبة: هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل: الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر. وفي حديث ظبْيان: خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم، قال: وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة. وقَصَبٌ هُمْهوم: مُصوِّت عند تَهْزيز الريح. وعَكَرٌ هُمْهوم: كثير الأَصوات: قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير: جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة: العَكَرة العظيمة. وحِمار هِمْهيم: يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها، مِن خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم: الأَسد، وقد هَمْهَم. قال اللحياني: وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء؟ قلنا: هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا، أَي لم يَبْقَ شيء؛ قال: أَوْلَمْتَ، يا خِنَّوْتُ، شَرَّ إِيلامْ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ، حتى أَتيناهم فقالوا: هَمْهامْ أَي لم يبق شيء. قال ابن بري: رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ، قال: وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال: هو الخَسيس. وقال ابن جني: هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر. وجاء في الحديث: أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ. وفي رواية: أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ. أَبو عمرو: الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ، وهي الصغار. والهَموم: الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده، قال: ومنه قول ابنة الخسّ: خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم. وقوله في الحديث في أَولاد المشركين: هُمْ من آبائهم، وفي رواية: هم منهم، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- ـ النَّهَمُ، محرَّكةً، ـ والنَّهامَةُ، كسَحابَةٍ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ. ـ والنَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء. ـ وهو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، ـ وقد نَهِمَ، كفَرِحَ. ـ ونَهَمَ، كضَرَبَ: نَحَمَ. ـ والنَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ. ـ ونَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ. ـ ونَهَمَ إبلَهُ، كَمَنَعَ وضَرَبَ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ. ـ وناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ ـ ج: مَناهيمُ. ـ والنَّهامُ والنَّهامِيُّ، منْسوباً مُثَلَّثَيْنِ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ. ـ والمَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ. ـ أو النِّهامِيُّ، بالكسر: صاحِبُ الدَّيْرِ، ويُضَمُّ، والطريقُ السَّهْلُ. ـ ونِهْمٌ، بالكسر: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ، وبالضم: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، ـ وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ. وكزُفَرَ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ. وكغُرابٍ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ. وكشدَّادٍ: الأَسَدُ، ـ كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ. ـ والنَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره. ـ وناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- النَّهَامُ : الحدَّادُ.|النَّهَامُ النَّجَّارُ.|النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ., النُّهامِيُّ : صَاحب الدَّيْر., النَّهْمَةُ : الحاجةُ.|النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء. يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ., نُهِمَ بالشيء: أُولع به فهو مَنْهُومٌ., المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء.|المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه., نَهِمَ في الشيء نَهِمَ نهَمًا، ونَهَامَةً: أفرَطَ الشَّهْوةَ أو الرّغْبَةَ فيه. يقال: نَهِمَ في الطَّعامِ، ونَهِمَ في العِلْمِ فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ., النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل., نَهَمَ الأسدُ والفيلُ نَهَمَ نَهيمًا: صَوَّت. يقال: نَهَمتِ القِدْرُ: غَلَى ماؤها فصوَّتت.|نَهَمَ فلان: زَحَر.|نَهَمَ الدَّابَّةَ نَهَمَ, المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر. والجمع : منَاهِيم.


المعجم الوسيط
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: همم

- اهْتَمَّ الرجلُ: اغتَمَّ.|اهْتَمَّ بالأَمر: عُني بالقيام به., الهَمَاهِمُ : الهُمومُ.| وهَماهم النُّفوس.| أَفكارُها وما تهُمُّ به عند الرَّيبة في الأَمر: و الهَمَاهِمُ صوتٌ من أَصَوات الرّعد., الهِمُّ : الشيخُ الكبير الفاني. يقال: قدحٌ هِمٌّ: قديم متكسِّر. والجمع : أهمام., الأَهْيَمُ من الرِّجال، ومن الإِبل: العطشانُ أَشدَّ العطش وهي هَيْماءُ. والجمع : هِيمٌ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 55فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ) ) .| وليلٌ أَهْيَمُ: لا نجومَ فيه., الهُمْهُومُ الهُمْهُومُ يقال: قَصَبٌ هُمهوم: مُصوِّتٌ عند تهزيز الرِّيح.| وقطيعٌ هُمْهومٌ: كثير الأَصوات., لَهِمَ الشيءَ لَهِمَ لَهْماً، ولَهَمًا: ابتلعه بمرَّة و لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ., تَهَمَّمَ الشيءَ: تحسَّسَه.|تَهَمَّمَ رأْسَه: فلاَّه., الهَمْهَمَةُ : كلُّ صَوت معه بَحَح.|الهَمْهَمَةُ أَصواتٌ كأَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك., المُهِمُّ : الأَمرُ الشديدُ المُفزِع.|المُهِمُّ ما يدعو إِلى اليقظة والتدبير. والجمع : مهامٌّ., أَهْمَتَ الكلامَ والضَّحكَ: أَخفاه., الهَمُومَ من النُّوق: التي تهمِّم الأَرضَ بفيها وتلتقط أَدنى شيء تجده.|الهَمُومَ الحسنةُ المِشية.|الهَمُومَ من الآبار: الكثيرةُ الماء.|الهَمُومَ من السُّحب: الصَّبوبُ للمطر.| وقَصَبٌ هَمُومٌ: يصوِّتُ إِذا هَزَّتْه الرِّيحُ., تَهَتَّمَ تَهَتَّمَ يقال: تهتَّمت أَسنانُه: تكسّرَت., الهُمَامُ : السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال.|الهُمَامُ الأَسدُ.|الهُمَامُ ما ذاب من السَّنام.|الهُمَامُ من الثَّلج، ما سال منه إِذا ذاب. والجمع : هِمَامٌ., التَّهْمِيمُ : المطرُ الضعيف., هَمَتِ العَينُ هَمَتِ هَمْيًا، وهُمِيًّا، وهَمَيَانًا: صبّت دُموعَها.|هَمَتِ الدَّمعُ والماءُ ونحوُهُما: سال.|هَمَتِ فلانٌ على وجهه: هامَ.|هَمَتِ الماشيةُ: ندَّت للرعي.|هَمَتِ ذهبت على وجهها في الأرض مُهمَلة.|هَمَتِ الشيءُ هَمْيًا: سَقَطَ.|هَمَتِ ضاع., الهِمَّةُ : ما هُمَّ به من أَمر ليُفْعل.|الهِمَّةُ الهَوَى.|الهِمَّةُ العزم القويُّ. والجمع : هِمَمٌ. يقال: رجل هِمّتُكَ من رجل: حَسْبُك.|الهِمَّةُ الشيخُ الفاني.|الهِمَّةُ العجوزُ الفانية. والجمع : هِمَّاتٌ، وهمائمُ., الهَمِيمُ الهَمِيمُ يقال: للشَّراب هميمٌ في العِظام: دبيبٌ.| قال لبيد:, الهَمُّ : الحُزنُ.|الهَمُّ ما هَمَّ به الرجلُ في نفسه.|الهَمُّ أَوَّلُ العزيمة. والجمع : هموم. يقال: هذا رجلٌ هَمُّك من رجل: حَسْبُك., هَمَّ هَمَّ هُمومةً، وهَمَامةً: صَار هِمًّا., أَهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا.|أَهَمَّ الأَمرُ فلانًا: هَمَّه وأَثار اهتمامه., هَمَّمَتِ الدابّةُ الأَرضَ بفيها: نَقَّتها وتلقَّفَت ما عليها.|هَمَّمَتِ المرأَةُ رأْسَ الصبي: فلَّتْه.|هَمَّمَتِ الصبيُّ: نوّمتْه بصوت تُرَقِّقُه له., انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا.|انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ. يقال: انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب.|انْهَمَّ البقولُ: طبخت في القِدر., هَمَّ بالأَمر هَمَّ هَمًّا: عزم على القيام به ولم يفعلْه.|هَمَّ لنفْسه: طلب واحتال.|هَمَّ الأَمرُ فلانًا: أَقلقَه وأَحزنه.|هَمَّ الشيءَ: أَذابه. يقال: همَّ الشَّحمَ، وهمَّتِ الشمسُ الثلجَ. يقال: همّ السُّقمُ جِسمَه: أَذهب لحمَهُ وأَضناه.| وهَمَّ الغُزْرُ النَّاقةَ: جَهَدَها.|هَمَّ اللبنَ: حَلَبَه.|هَمَّ الحيَّةُ الرجلَ: عضَّته. يقال: همَّت السُّوسةُ الحبَّ ونحوَه: أَكلتْ لُبابَه.|هَمَّ خشاشُ الأَرضِ هَمَّ هَمًّا، وهميمًا: دبَّتْ.| ومنه: الهامَّة.


المعجم الغني
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- نُهَامٌ.|1- رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ.|2- نَجَّارٌ.|3- حَدَّادٌ., جمع: نُهُمٌ. | نُهَامِيٌّ.|1- بُومٌ.|2- رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ.|3- نَجَّارٌ.|4- حَدَّادٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَهَمَ، يَنْهِمُ، مصدر نَهِيمٌ.|1- نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ.|2- نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ., (مصدر نَهَمَ).|1- رَجُلٌ نَهِيمٌ : ذُو نَهَمٍ.|2- نَهِيمُ الأَسَدِ : زَئِيرٌ، صَوْتُهُ- نَهِيمُ الْفِيلِ., (مصدر نَهِمَ).|-أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ مَثَلاً., جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ).|-قَضَى مِنْهُ نَهْمَتَهُ : شَهْوَتَهُ، حَاجَتَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَهِمَ، يَنْهَمُ، مصدر نَهَمٌ.|1- نَهِمَ فِي الأَكْلِ : شَرِهَ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ.|2- نَهِمَ فِي الْعِلْمِ : نَهِلَ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَهَمْتُ، أَنْهَمُ، اِنْهَمْ (أَنْهِمُ، اِنْهِمْ)، مصدر نَهْمٌ، نَهِيمٌ- نَهَمَ الْجِمَالَ : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-نُهِمَ بِالعِلْمِ :أُولِعَ بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغةُ فَعِل).|-رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ.


المعجم الغني
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: همم

- جمع: ـات. | 1- كُلِّفَ بِإِنْجَازِ مُهِمَّةٍ صَعْبَةٍ : بِأُمُورٍ لَهَا مُوَاصَفَاتٌ مُحَدَّدَةٌ وَمُعَيَّنَةٌ- هَذِهِ مِنْ مَهَامِّ الرَّئِيسِ :-قَامَ بِمُهِمَّةٍ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.|2- مُهِمِّةُ الْحُكُومَةِ هِيَ إِنْجَازُ الْمَشَارِيعِ : وَظِيفَتُهَا، رِسَالَتُهَا- أَمَامَهُ مُهِمَّاتٌ جَدِيدَةٌ., جمع: أَهْمَامٌ. | 1- رَجُلٌ هِمٌّ : شَيْخٌ كَبِيرٌ هَرِمٌ.|2- وَلَدٌ هِمٌّ : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ.|3- قَدَحٌ هِمٌّ : قَدِيمٌ، مُتَكَسِّرٌ., هَمَائِمُ. | (مصدر هَمَّ).|1- مَشَى هَمِيماً : دَبِيباً، أَيْ رُوَيْداً رُوَيْداً.|2- قَطَرَ الْهَمِيمُ : الْمَطَرُ الضَّعِيفُ- رَأَى الفَلاَّحَ فِي الْهَمِيمَةِ بُشْرَى., (فعل: ثلاثي لازم).| هَمَّ، يَهُمُّ، مصدر هُمُومَةٌ، هَمَامَةٌ- هَمَّ الرَّجُلُ : صَارَ هِمّاً، أَيْ شَيْخاً فَانِياً، نَحِيفاً., (فعل: ثلاثي لازم).| هَمَّ، يَهِمُّ، مصدر هَمٌّ، هَمِيمٌ- هَمَّتْ حَشَرَاتُ الأَرْضِ : دَبَّتْ., 1- اِسْتَبَدَّ بِهِ الْهَمُّ طُولَ الْوَقْتِ : الْحُزْنُ، الْغَمُّ.|2- كَانَ هَمُّهُ أَنْ يَنْجَحَ أَوَّلاً : مَا يَشْغَلُ بَالَهُ، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ- صَرَفَ هَمَّهُ إِلَى التَّخَلُّصِ مِنَ الدُّيُونِ :-تُؤَرِّقُهُ هُمُومُ مَعِيشَةِ أَبْنَائِهِ., جمع: هِمَمٌ. | 1- هِمَّتُهُ أَنْ يَسُودَ الْعَدْلُ : مَا هُمَّ بِهِ مِنْ أَمْرٍ لِيُفْعَلَ.|2- هِمَّةٌ عَالِيَةٌ : عَزْمٌ- هُوَ عَالِي الْهِمَّةِ :-لَهُ هِمَّةٌ عَالِيَةٌ :-هُوَ بَعِيدُ الْهِمَّةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِهْتَمَمْتُ، أَهْتَمُّ، اِهْتَمِمْ، مصدر اِهْتِمَامٌ.|1- اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ :عُنِيَ بِهَا- اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ.|2- اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ : اِعْتَنَى بِهِمْ- عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.|3- يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ :يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً.|4- اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، حَزِنَ., (مصدر صِنَاعِيّ).|1- مَوْضُوعٌ لَهُ أهَمِّيَّةٌ كُبْرَى : مَكَانَةٌ، شَأنٌ- عَلَّقَ أهَمِّيَّةً خَاصَّةً عَلَى حُضُورِهِ.|2- تَكْمُنُ أهَمِّيَّةُ الأمْرِ فِي ..- تَكْمُنُ خُطُورَتُهُ- هَذَا أمْرٌ عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ., 1- السَّيِّدُ الْهُمَامُ : السَّيِّدُ الشُّجَاعُ، السَّخِيُّ.|2- إِنَّهُ الْهُمَامُ فِي عَرِينِهِ : الْأَسَدُ.|3- هُمَامُ الثَّلْجِ : مَا سَالَ مِنْهُ إِذَا ذَابَ.|4- هُمَام : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أهَمَّ ، يُهِمُّ، مصدر إهْمَامٌ.|1- أهَمَّتْهُ مَشَاكِلُ أُسْرَتِهِ : أحْزَنَتْهُ، أقْلَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ.|2- أهَمَّ الشَّيْخُ : صَارَ هَمّاً، أيْ شَيْخاً كَبِيراً فانِياً., (فاعل من هَمَّ).|1- أَمْرٌ مُهِمٌّ : أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ- دَرْسٌ مُهِمٌّ :-قَضِيَّةٌ مُهِمَّةٌ.|2- مِنَ الْمُهِمِّ أَنْ تَحْضُرَ : مِنَ الْمُفِيدِ.|3- الْمُهِمُّ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ : الأَسَاسِيُّ فِيهَا., ج :ـات. | (مصدر اِهْتَمَّ).|-الاهْتِمَامُ بِالدَّرْسِ : إعْطَاؤُهُ أهَمِّيَّةً، الاعْتِناءُ..., (فعل: ثلاثي متعد).| هَمَمْتُ، أَهُمُّ، هُمَّ، مصدر هَمٌّ، مَهَمَّةٌ.|1- هَمَّهُ الأَمْرُ : أَقْلَقَهُ، أَحْزَنَهُ، أَزْعَجَهُ.|2- هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَهُ : أَذْهَبَ لَحْمَهُ، أَضْنَاهُ، سَقَمَهُ.|3- هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ.|4- هَمَّ الشَّحْمَ : أَذَابَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِهْتَمَّ).|-مُهْتَمٌّ بِأُمُورِهِ : مُعْتَنٍ بِهَا., (مصدر هَمَّ، يَهُمُّ).|-لا مَهَمَّةَ لِي بِذلِكَ : أَي لا أَهُمُّ بِهِ، أي لا أَحْزَنُ ولا أَقْلَقُ لِذَلِكَ., مُفْرَدُهُ هَامَّة. |-هَوَامُّ الأَرْضِ : حَشَرَاتُهَا الْمُؤْذِيَةُ- أَثْبَتَ عَجَائِبَهُ عَلَى أَفْوَاهِ الطَّيْرِ وَالْهَوَامِّ وَسَائِرِ حَشَرَاتِ الأَرْضِ. (ابن المقفع)., جمع: ـات. | 1- اِنْتَصَبَ عَالِيَ الْهَامَةِ :وَاجِهَة الرَّأْسِ. | أُلاَمُ عَلَى لَيْلَى وَلَوْ أَنَّ هَامَتِي ... ... تُدَاوَى بِلَيْلَى بَعْدَ يُبْسٍ لَبَلَّتِ | (قيس بن الملوح) |-مَرْفُوعَ الْهَامَةِ أَمْشِي.|2- هَامَةُ الْقَوْمِ : سَيِّدُهُمْ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من هَمَّ).|-رَجُلٌ مَهْمُومٌ بِمَشَاكِلِهِ :مَغْمُومٌ، مَحْزُونٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| هَمَّمْتُ، أُهَمِّمُ، هَمِّمْ، مصدر تَهْمِيمٌ.|1- هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا.|2- هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ.|3- هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَمَمْتُ، أَهُمُّ، هُمَّ، مصدر هَمٌّ.|1- هَمَّ الرَّجُلُ بِالأَمْرِ : عَزَمَ عَلَى الْقِيَامِ بِهِ وَلَمْ يَفْعَلْهُ- هَمَّ بِالدُّخُولِ :-هَمَّ بِأَنْ يَدْخُلَ :-هَمَّ بِالسّفَرِ :-هَمَّ بِالحَجِّ.|2- هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ : أَكَلَتْ لُبَابَهُ.|3- هَمَّ لِنَفْسِهِ أَولِعِيَالِهِ : طَلَبَ، اِحْتَالَ.


المعجم الرائد
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- 1- مصدر نهم ينهم وينهم|2- المرة من نهم|3- حاجة|4- بلوغ الهمة|5- شهوة في الشيء : « قضى من الأمر نهمته », 1- مصدر نهم|2- ذو نهم|3- صوت الفيل|4- صوت الأسد, 1- ناقة مطيعة ، جمع : مناهيم, 1- منه وم : ذو نهم وشراهة|2- منه وم : مولع بالشيء, 1- نهام : بوم|2- نهام : راهب في الدير|3- نهام : نجار|4- نهام : حداد, 1- نهام : كثير النهم|2- نهام : طريق سهل واضح|3- نهام : أسد, 1- نهامي : راهب في الدير|2- نهامي : نجار|3- نهامي : حداد|4- نهامي : طريق سهل واضح, 1- نهم الأسد أو الفيل : صوت, 1- نهم الجمال : صاح بها لتجد في سيرها, 1- ذو نهم


المعجم الرائد
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: همم

- 1- هيمان : عطشان كثيرا|2- هيمان : محب شديد الحب, 1- إستهم : عني بأمر قومه|2- إستهمه بالأمر : طلب منه أن يهم به ويعزم عليه, 1- إستهم القوم : ضربوا « القرعة » ، أي السهم أو النصيب ، سحبوه, 1- مطر لين دقيق القطر ، جمع : همائم, 1- مصدر هام|2- حب شديد, 1- هم : شيخ فان|2- هم : رقيق نحيف|3- هم : « قدح هم » : قديم متكسر, 1- هم شديد, 1- همام : سيد شجاع|2- همام : سخي كريم|3- همام : ملك عظيم الهمة|4- همام : أسد|5- همام : ما ذاب من الشحم أو الثلج, 1- همام : من إذا هم بأمر أمضاه وأنفذه|2- همام : نمام ، واش مفسد, 1- همة : ما هم به من أمر ليفعل|2- همة : أول العزيمة - عزم قوي|3- همة : شيخ فان|4- همة : عجوز فانية ، جمع : همائم|5- همة : هوى|6- همة : « هو رجل همتك من رجل » : أي حسبك من رجل رجل رائع, 1- همت حشرات الأرض ونحوها : دبت, 1- تهمم الشيء : طلبه وتفحصه بدقة|2- تهمم : رأسه : فلاه, 1- اهتم : إغتم ، حزن|2- اهتم بالأمر : عني به, 1- هممت المرأة رأس الولد : فلته من القمل|2- هممت المرأة الولد : نومته بصوت رقيق, 1- مصدر هم|2- دبيب ، زحف|3- مطر ضعيف, 1- مصدر همم|2- مطر ضعيف, 1- إنهم الشيخ : صار « هما » ، أي كبيرا فانيا|2- إنهم العرق في جبينه : سال|3- إنهم الشحم : ذاب|4- إنهمت البقول : طبخت في القدر, 1- أهم الشيخ : صار « هما » ، أي كبيرا فانيا|2- أهمه الأمر : أقلقه ، أحزنه ، أثار اهتمامه, 1- أهيم : عطشان شديد العطش|2- أهيم من الجمال المصاب بداء « الهيام » ، وهو داء يصيبها من شدة العطش|3- أهيم : « ليل أهيم » : لا نجوم فيه, 1- هيام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- ن هـ م: (النَّهْمَةُ) بُلُوغُ الْهِمَّةِ فِي الشَّيْءِ وَقَدْ (نُهِمَ) بِكَذَا (نَهْمَةً) فَهُوَ (مَنْهُومٌ) أَيْ مُولَعٌ بِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْهُومَانِ لَا يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ بِالْمَالِ وَمَنْهُومٌ بِالْعِلْمِ» . وَ (النَّهَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ إِفْرَاطُ الشَّهْوَةِ فِي الطَّعَامِ وَقَدْ (نَهِمَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (نَهَمَ) الْإِبِلَ زَجَرَهَا وَصَاحَ بِهَا لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا وَبَابُهُ قَطَعَ، وَ (نَهِيمًا) أَيْضًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: همم

- هـ م م: (الْهَمُّ) الْحُزْنُ وَالْجَمْعُ (الْهُمُومُ) ، وَ (أَهَمَّهُ) الْأَمْرُ أَقْلَقَهُ وَحَزَنَهُ. وَيُقَالُ: هَمُّكَ مَا أَهَمَّكَ. وَ (الْمُهِمُّ) الْأَمْرُ الشَّدِيدُ. وَ (هَمَّهُ) الْمَرَضُ أَذَابَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الِاهْتِمَامُ) الِاغْتِمَامُ. وَ (اهْتَمَّ) لَهُ بِأَمْرِهِ. وَ (الْهِمَّةُ) وَاحِدَةُ (الْهِمَمِ) يُقَالُ: فُلَانٌ بِعِيدُ (الْهِمَّةِ) بِكَسْرِ الْهَاءِ وَفَتْحِهَا. وَ (هَمَّ) بِالشَّيْءِ أَرَادَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الْهِمُّ) بِالْكَسْرِ الشَّيْخُ الْفَانِي، وَالْمَرْأَةُ (هِمَّةٌ) . وَ (الْهُمَامُ) الْمَلِكَ الْعَظِيمُ الْهِمَّةِ. وَ (الْهَامَّةُ) وَاحِدَةُ الْهَوَامِّ وَلَا يَقَعُ هَذَا الِاسْمُ إِلَّا عَلَى الْمَخُوفِ مِنَ الْأَحْنَاشِ. وَ (الْهَمْهَمَةُ) تَرْدِيدُ الصَّوْتِ فِي الصَّدْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- نَهام :(الحيوان) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير., نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه | • نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] |• نُهِم بالشّيء: أولع به., نُهام :اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت., نَهَم :مصدر نهِمَ في., نَهامة :مصدر نهِمَ في., نَهِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: همم

- أهْيمُ ، جمع هِيَم، مؤ هيماءُ، جمع مؤ هيماوات وهِيَم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ2/ هامَ بـ: :- {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ}: إبل عطاش أشدّ العطش أو مصابة بداء الهيام الذي يجعلها تشرب ولا ترتوي.|• ليل أهيمُ: لا نجوم فيه :-تعوَّد اللُّصوصُ السَّيرَ في الليل الأهيم., هَمّام :- صيغة مبالغة من همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ. |2 - مَنْ إذا همّ بشيءٍ أمضاه., مُهِمَّة ، جمع مُهِمّات ومَهَامُّ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل أهمَّ. |2 - ما يقوم به المندوب من عمل أو سعي :-قام السفير بمُهِمَّة خارجيّة.|3 - وظيفة، توكيل أو صلاحيّة تعطى لشخص ما من أجل القيام بأمر محدّد :-تمّ تكليفه بمُهِمَّة المدير.|4 - رسالة وهدف :-مُهِمَّة المعلِّم شريفة |• المُهِمَّات: التَّجهيزات، - المُهِمّات من الأمور: الشَّدائد المُحرقة., أهتمَ يُهتم ، إهتامًا ، فهو مُهْتِم ، والمفعول مُهْتَم | • أهتم فلانًا كسر مُقَدَّم أسنانه :-لطَمه على وجهه فأهتمه., لَهِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ: أَكُولٌ., تهتَّمَ يتهتَّم ، تَهَتُّمًا ، فهو مُتهتِّم | • تهتَّمَتْ أسنانُه تكسَّرت., اهتمام ، جمع اهتمامات (لغير المصدر).|1- مصدر اهتمَّ بـ/ اهتمَّ لـ. |2 - اتجاه نفسيّ إلى تركيز الانتباه حول موضوع معيّن :-له اهتمامات أدبيّة، - تميّز أخي باهتمامه الرياضيّ |• يقع في دائرة اهتمامه. |• إثارة الاهتمام: إثارة المرء بالفكرة الجديدة بحيث يرغب في التعرُّف على دقائقها، ويسعى إلى تنمية معلوماته بشأنها., وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم | • وهَم ثَروةً تخيَّلها وتصوَّرها :-وهَم سعادةً.|• وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :-رَجُلٌ موهوم، - وهَم أنَّه مريضٌ، - لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.|• وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها., هُمام ، جمع هِمام.|1- عظيم الهِمَّة؛ سيِّد شجاع كريم سخيّ :-ملِكٌ هُمام.|2- أسد., هُمْ :- ضمير رفع منفصل لجمع المذكَّر الغائب :- {وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} - {وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} .|2- ضمير متَّصل لجمع المذكر الغائب، يكون في محلّ نصب مع الفعل، وفي محلّ رفع أو جرّ مع الاسم، وفي محل نصب أو جرّ مع الحرف :- {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ} - {أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لاَ يَشْعُرُونَ} ., هامة ، جمع هامات وهام |• الهامة.|1- الرَّأس :-هامته عالية |• بناتُ الهام: تعني مُخّ الدِّماغ. |2 - أعلى الرَّأس أو وَسَطه، وفيه النَّاصية والقُصّة :-أُلام على ليلى ولو أنّ هامتي ... تُداوى بليلى بعد يبس لبلَّتِ |• هامة القوم: سيِّدهم ورئيسهم. |3 - الجثَّة. |4 - (الحيوان) طائر صغير من طير اللَّيل يألف المقابرَ. |5 - البومة., لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم | • لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى., هامّ :مؤ هامّة، جمع مؤ هامَّات (للعاقل) وهَوامُّ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ |• هامّ جدًّا/ هامّ للغاية: شديد الأهمّيّة. |2 - عظيم القدر. |3 - مثير للاهتمام :-في النَّشرة أخبار هامّة هذا المساء., همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم | • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه، أقلقه :-همّني قيام الحرب.|• همّني مستقبلُه: شغل بالي وتعلّقت به. |• همَّ بالسَّفر ليلاً/ همَّ على السَّفر ليلاً.|1- عزم على القيام به ولم يفعله :- {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا} |• همَّ واقفًا: نهضَ. |2 - عزم على القيام به :- {إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ} .|• همَّ الرَّجلُ لنفسِه: طلَبَ واحتالَ :-وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [حديث] ., اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به | • اهتمَّ فلانٌ باليتامى انشغل واعتنى بهم :-شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس، - اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه |• لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به. |• اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله: حَزِن، اغتمّ :-يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين., هامَّة ، جمع هامَّات (للعاقل) وهَوامُّ (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ. |2 - دابَّة :-من هوامّ اللَّيل.|3 - ما كان له سمٌّ قاتل، كالحيَّة :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ [حديث] .|4 - ما لا يَقتل من الحشرات :-رشَشْتُ دواءً قاتلاً لهوامّ البيت., لَهَم :مصدر لهِمَ., هامة ، جمع هامات وهام |• الهامة.|1- الرَّأس :-هامته عالية |• بناتُ الهام: تعني مُخّ الدِّماغ. |2 - أعلى الرَّأس أو وَسَطه، وفيه النَّاصية والقُصّة :-أُلام على ليلى ولو أنّ هامتي ... تُداوى بليلى بعد يَبْسٍ لبلَّتِ |• هامة القوم: سيِّدُهم ورئيسُهم. |3 - الجثَّة. |4 - (الحيوان) طائر صغير من طير اللَّيل يألف المقابرَ. |5 - البومة., هَمْك :مصدر همَكَ., هِمَّة ، جمع هِمَّات وهِمَم وهمائمُ.|1- ما هُمَّ به من أمر ليُفعَل. |2 - إصرار، عزم قويّ :-فلانٌ ذو هِمّة عالية |• عالي الهِمّة/ بعيد الهِمّة: يسمو إلى معالي الأمور. |3 - هوًى وميل., لَهْم :مصدر لهِمَ., وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه | • أحاق به الشَّيءُ غلَط فيه وسهَا., هُما :- ضمير رفع منفصل للمثنَّى الغائب بنوعيه :-هما طالبان مجدّان، - هما فتاتان مهذّبتان، - {وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللهَ} .|2- ضمير متَّصل للمثنى الغائب بنوعيه، يكون في محلّ نصب مع الفعل، وفي محلّ رفع أو جرّ مع الاسم، وفي محل نصب أو جرّ مع الحرف :-مررت بهما، - رأيتهما في المدرسة., همّ ، جمع هُمُوم (لغير المصدر): مصدر همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ |• ضاجعه الهَمُّ: لازمَهُ، - كُلُّنا في الهَمّ شرك: أي سواء في البلوى., وَهْم ، جمع أوهام (لغير المصدر {ووُهْم} لغير المصدر {ووُهُم} لغير المصدر) ووُهُوم (لغير المصدر).|1- مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في |• لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) صورة ذهنيَّة مركَّبة ليس لها ما يُطابقها في الواقع. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) قوة وهميّة من الحواسّ الباطنة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات. |4 - (علوم النفس) خيال، ما يقع في الذِّهن من المخاطر والظُّنون. |5 - (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ., همَكَ يهمُك ، هَمْكًا ، فهو هامِك ، والمفعول مَهْموك | • همَك البطاطسَ ونحوَها هرَسها. |• همَك الشخصَ في العمل ونحوه: جعله يجدّ ويثابر فيه برغبة وحرص., أَهتَمُ ، جمع هُتْم، مؤ هَتْماء، جمع مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ., مَهَمَّة / مُهِمَّة :قضيّة أو أمر يقتضي عناية وجهدًا خاصًّا., أهمُّ :اسم تفضيل من همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ: أكثر أهمية :-قدّم الأهمَّ على المُهِمّ., أهمَّ يُهِمّ ، أهْمِمْ / أهِمَّ ، إهمامًا ، فهو مُهِمّ ، والمفعول مُهَمّ | • أهمَّنا حالُ الفلسطينيين أحزننا، أقلقنا، أتعسنا :-همُّك ما أهمَّك.|• أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة: أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه :- {وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ} ., مَهامُّ، مفرد مَهَمَّة: اختصاصات ومسئوليّات، ما يترتّب على المرء القيام به من أعمال مسئول عنها :-مهامُّ الوزير/ المنصب، - حاول أن يحُدّ من مهامِّ مَرْءوسِيه.|• مَهامّ الأمور: ما له أهمية كبيرة., أهمِّيَّة :مصدر صناعيّ من أهمُّ: كُلُّ ما يثير الاهتمامَ من الأمور :-موضوع ذو أهميّة كبيرة، - مسألة ذات أهمِّيَّة حيويّة كبيرة |• بالغ الأهمِّيَّة: ذو أهمِّيَّة جوهريّة أو مركزيَّة، - مِنْ الأهمِّيّة بمكان/ في غاية الأهمّيّة: هامّ جدًّا., وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم | • وهَّم فلانًا أوهمَه، أوقعه في الوَهْم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهم

- نَهَم :مصدر نهِمَ في., نَهِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في., نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه | • نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] |• نُهِم بالشّيء: أولع به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: همم

- الهمّ: الحزن، والجمع الهموم. وأهمّني الأمر، إذا أقلقك وحزنك. ويقال: همّك ما أهمّك. والمهمّ: الأمر الشديد. وهمّني المرض: أذابني. وانْهمّ الشحم والبرد: ذابا. والاهتمام: الاغتمام. واهْتمّ له بأمره. ويقال لماأذيب من السنام: الهاموم. والهمّة: واحدة الهمم. يقال: فلان بعيد الهمّة أيضا بالفتح. وهممْت بالشيء أهمّ هما، إذا أردته. ويقال: لا مهمّة لي بالفتح، ولا همام، أيأهمّ بذلك ولا أفعله. قال الكميت: عادلا غيرهم من الناس طرا ...بهم لا همام لي لا همام وهو مبنيّ على الكسر مثلقطام. والهميم: الدبيب، وقد هممْتأهمّ بالكسر هميما. والهمّ: الشيخ الفاني؛ والمرأة همّة. والهمام: الملك العظيم الهمّة. والهموم: البئر الكثيرة الماء. والهامّة: واحدة الهوامّ، ولا يقع هذا الاسم إلا على المخوف من الأحناش. ويقال للدابّة:نعْم الهامّة هذه. والهميمة: مطر ليّن دقاق القطر. وهمّمت المرأة في رأس الصبيّ، وذلك إذا نوّمتْه بصوت ترقّقه له. ويقال: ذهبت أتهمّمه، أي أطلبه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نهم
جذر الكلمة: نهمة


الأكثر بحثاً