المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والسواسن
جذر الكلمة: سوسن

- السَّوْسَن: نَبت، أَعجمي معرّب، وهو معروف وقد جرى في كلام العرب؛ قال الأَعشى: وآسُ وخَيْرِيٌّ ومَرْوٌ وسَوْسَنٌ، إذا كان هيزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما وأَجناسه كثيرة وأَطيبه الأَبيض.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والسواسن
جذر الكلمة: سوسن

- ـ السَّوْسَنُ، كجَوْهَرٍ: هذا المَشْمومُ، ومنه: بَرِّيّ، وبُسْتانِيٌّ. والبُسْتانِيُّ صِنْفانِ: الأَزاذُ، وهو الأَبْيَضُ، والإِيْرِساءُ، وهو الأَسْمانْجُونِي، نافعٌ للاسْتسْقاءِ، مُلَطِّفٌ للمَوادِّ الغليظَةِ. والأَزاذُ لَطِيفٌ نافعٌ من العِلَلِ البارِدَةِ في الدِّماغِ، مُحَلِّلٌ للرِّياحِ الغَليظَةِ المُجْتَمعةِ فيه، وأصْلُهُ جَلاَّءٌ مُحَلِّلٌ، ووَرَقُه نافِعٌ من حَرْقِ الماءِ الحارِّ، ومن لَسْعِ الهوامِّ والعَقْرَبِ خاصَّةً، الواحِدَةُ: سَوْسَنَةٌ. وأبو القاسِمِ المُحْسِنُ بنُ محمدِ بنِ المُحْسِنِ بنِ سَسْنَوَيْهِ، كعَمْرَويْهِ: محدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والسواسن
جذر الكلمة: سوسن

- السّوْسَنُ : جنسُ نباتات :- الأيْرِس :- من الفصيلة السوسنية، تسمو إِلى نحو 60 سم، تنتهي بزهرة أو عدة زهور جذَّابة، تخرج كل ما من غُلف حرشفية، يختلف لونها باختلاف النوع، فمنه: الأبيض والأزرق والأصفر والأحمر وهي نباتات معمَّرة تنبت في أوربة وبلاد البحر المتوسط، وتعرف بعض أصنافها بجذور الطيب لأنها عطرية.


المعجم الرائد
الكلمة: والسواسن
جذر الكلمة: سوسن

- 1- نبات من الرياحين طيب الرائحة كثير الأنواع ، جمع : سواسن, 1- واحدة السوسن


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والسواسن
جذر الكلمة: سوسن

- سَوْسَن :(النبات) نبات مُعَمَّر من فصيلة السَّوْسنيّات، يسمو إلى نحو ستين سنتيمترًا، برِّيّ وزراعيّ، أنواعه عديدة، أوراقه سيفيّة الشَّكل متقابلة، أزهاره كبيرة القدّ لامعة، وهي بحسب الأنواع بنفسجيّة وبيضاء وصفراء وزرقاء، رائحتها ذكيَّة جدًّا تدخل في صناعة العطور. |• سوسن بحريّ: (الحيوان) جنس حيوانات بحريَّة من قسم الشَّوكيَّات وفصيلة ذنابق البحر، معظمها متحجّر.



الأكثر بحثاً