المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقت

- الأَزهري: أَهمله الليث، وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل: يقال نُقِتَ العظمُ، ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه؛ وأَنشد: وكأَنها، في السِّبِّ، مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ، أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري: نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته، كأَنهم أَبدلوا الواو تاء.


معجم تاج العروس
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقت

- : (النَّقْتُ) بالنّونِ والقافِ (: اسْتِخْرَاجُ المُخِّ) ، قَالَ الأَزهَرِيّ: أَهمَلَه اللَّيْثُ، ورَوَى أَبُو تُرَاب عَن أَبي العَمَيْثَل: يُقَالُ: نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أُخْرِجَ مُخُّهُ، وأَنشد: وكَأَنَّهَا فِي السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ وَقَالَ الجوهَرِيّ: نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً، لغةٌ فِي نَقَوْتُه، إِذا اسْتَخْرَجْتَه، كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تَاء. قلتُ: فَهَذَا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ، لُغَة فِيهِ، وقرَأَتُ فِي هامِشِ الصّحاح مَا نصُّه: وَقَالَ أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ: الَّذِي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه، وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً، بالمُثَلَّثَة، وَيُقَال أَيضاً: نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً، مثله بالتَّحْتِيَّة، وَيُقَال أَيضاً: نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً، بِالْوَاو، وَفِي حديثِ أُمّ زَرْعٍ (وَلَا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ) بالثّاءِ المثَلّثة، وَبَعْضهمْ يرويهِ فيُنْتَقَى، وهُمَا بِمَعْنى واحدٍ، أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه، قَالَ شيخُنا: وَقد نَقله الجَلالُ فِي المُزْهِر وسَلَّمَهُ، وكُلُّ ذَلِك منقولٌ عَن الْعَرَب وثَابِتٌ، والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ مِنْهَا، وَكَانَ على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِلَيْهَا، ولاكن شأْنه الِاخْتِصَار أَوْجَبَ عَلَيْهِ القُصُورَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقو

- : (و ( {نَقِيَ) الشَّيءُ، (كرَضِيَ،} نَقاوَةً {ونَقاءً) ، مَمْدودٌ، (} ونَقاءَةً {ونُقاوَةً} ونُقايَةً) ، بضمِّهما وإطْلاقِهما عَن الضّبْطِ موهم: أَي نظفَ، (فَهُوَ {نَقِيٌّ) ، أَي نَظِيفٌ، (ج} نِقاءٌ) ، بالكسْر والمدِّ، ( {ونُقَواءُ) ، ككُرَماءِ، وَهَذِه (نادِرَةٌ. (} وأَنْقاهُ {وتَنَقَّاهْ} وانْتَقاه: اخْتارَهُ) . ويقالُ: {تَنَقَّاهُ تَخَيَّرَهُ، والمَعْنى واحِدٌ؛ وَمِنْه الحديثُ: (} تَنَقَّهْ وتَوَقَّهْ) . قَالَ ابنُ الْأَثِير: رَواهُ الطّبْراني بالنونِ، أَي تَخَيَّر الصَّديقَ ثمَّ احْذَرْهُ؛ وَقَالَ غيرُهُ: تَبَقَّه، بالباءِ، أَي أَبْقِ المالَ وَلَا تُسْرف فِي الإِنْفاقِ وتَوَقَّ فِي الاكْتِسابِ. ( {ونَقْوَةُ الشَّيءِ} ونَقاوَتُهُ {ونَقاتُهُ، بفَتْحِهِنَّ،} ونُقاوَتُهُ ونُقايَتُهُ، بضمِّهِما: خِيارُهُ) وأَفْضَلُه، يكونُ ذلكَ فِي كلِّ شيءٍ؛ الأخيرَتَانِ عَن اللّحّياني. وَقَالَ: الجَوْهري: {نُقاوَةُ الشَّيْء خِيارُه، وكَذلكَ النُّقايَةُ، بِالضَّمِّ فيهمَا، كأنَّه بُني على ضدِّه، وَهُوَ النُّفايَةُ، لأنَّ فُعالةً تَأْتي كثيرا فيمَا يَسْقُط من فَضْلهِ الشيءَ. قالَ اللّحْياني:) (وجَمْعُ} النُّقاوَةِ) بالضَّمِّ، ( {نُقًى) ، كهُدًى، (} ونُقاءٌ) ، بالضَّمِّ والمدِّ، (وجَمْعُ النُّقايَةِ) ، بالضَّمِّ أَيْضاً، ( {نَقايَا} ونُقاءٌ) بِالضَّمِّ مَمْدوداً. ( {ونَقاةُ الطَّعام) ، بِالْفَتْح، (ونَقايَتُهُ، ويُضَمَّانِ: رَدِيئُهُ وَمَا أُلْقِيَ مِنْهُ) ؛ الضَّمُّ فِي} النُّقاةِ عَن اللّحْياني وَهِي قَلِيلةٌ، قالَ: وَهُوَ مَا يَسْقُط مِن قماشِه وتُرابِه: والفَتْح فيهمَا عَن ثَعْلَب وفَسَّرهما بالرَّدِيء. وَفِي الصِّحاح: النَّقاةُ، مِثْلُ القَناةِ، مَا يُرْمَى من الطَّعامِ إِذا {نُقِّيَ؛ حكاهُ الأُمَوي. وقالَ بعضُهُم} نَقاةُ كلِّ شيءٍ رَدِيئُهُ مَا خَلا التَّمْر فإنَّ {نَقاتَهُ، خِيارُهُ. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: والأَعْرَفُ فِي ذلكَ نَقاتُه ونُقايَتُه. (} والنَّقا من الرَّمْلِ) ، مَفْتوحٌ مَقْصورٌ: (القِطْعَةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبَةً) . وَفِي الصِّحاح: الكثيبُ مِن الرَّمْلِ. وَقَالَ غيرُهُ: يقالُ هَذِه {نَقاةٌ مِن الرَّمْلِ للكثيبِ المُجْتَمِع الأبْيض الَّذِي لَا يُنْبِتُ شَيْئا. قَالَ القالِي: يُكْتَبُ بالألفِ وبالياءِ، وأَنْشَدَ: كَمثل} النَّقى يمشي الوَليدَانِ فَوْقَه بِمَا احْتَسَبَا مِن لينِ مسٍ وتسْهَالِ (و) حَكَى يَعْقوب فِي تَثْنِيتِه: (هُما: {نَقَوانِ ونَقَيانِ) أَيْضاً، (ج} أَنْقاءٌ {ونُقِيٌّ) ، كعُتِيَ؛ قالَ أَبو نُخَيْلة: واسْتَزْوَرَتْ مِن عالجٍ} نُقِيّا وَفِي الحديثِ: (خَلَقَ اللهاُ جُؤْجؤَ آدمَ من {نَقا ضَريَّة) ، أَي مِن رَمْلِها، وضَرِيَّةُ ذُكِرَ فِي محلِّه. (وبناتُ} النَّقا: دُوَيْبَّةٌ تَسْكُنُ الرَّمْلَ) كأنَّها سَمَكةٌ مَلْساءُ فِيهَا بَياضٌ وحُمْرةٌ، وَهِي الحُلكةُ؛ قَالَ ذُو الرُّمَّة وشبَّه بَنانَ العَذارَى بهَا: / وأَبْدَتْ لنا كَفًّا كأَنَّ بَنانَها بناتُ {النَّقا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُوأَنْشَدَ القالِي للرَّاعِي: وَفِي القَلْب والحِنَّاءِ كفٌّ كأنَّها بناتُ النَّقا لم يُعْطِها الزَّنْدَ قادِحُويقالُ لَهَا أَيْضاً: شَحْمَةُ النَّقا. (} والنَّقْوُ {والنَّقا) ، بفَتْحِهما كَمَا هُوَ مُقْتَضى إطْلاقِه: (عَظْمُ العَضُدِ) ؛ وقيلَ: كلُّ عَظْمٍ مِن قَصَب اليَدَيْن والرِّجْلَيْن} نَقْوٌ على حِيالِه. (أَو) {النِّقْوُ بالكسْر: (كُلُّ عَظْمٍ ذِي مُخَ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن الفرَّاء. وَفِي كتابِ القالِي:} النَّقْي العَظْمُ المُمخ مَقْصورٌ يُكْتَبُ بالياءِ؛ (ج {أَنْقاءٌ) . وقالَ الأصْمعي:} الأَنْقاءُ كلُّ عَظْمٍ فِيهِ مُخٌّ، وَهِي القَصَبُ، قيلَ فِي واحِدِها {نِقْوٌ ونِقْيٌ أَي بكسْرِهما. وَقَالَ غيرُهُ: يقالُ فِي واحِدِها نِقْيٌ ونَقًى بالكسْر وَالْفَتْح. قَالَ القالِي: وأَنْشَدَ أَبو محمدِ بنُ رسْتُم لابنِ لجا: طَوِيلَة والطّول مِن} أَنْقائِها أَي مِن عِظامِها المُمِخّةِ. ( {والنِّقْيُ) ، بالكسْر وإطْلاقه عَن الضَّبْط غَيْر صَحِيح: (المُخُّ) ، أَي مُخُّ العِظام، وشَحْمُها، وشَحْمُ العَيْن مِن السِّمَنِ، والجَمْع} أَنْقاءٌ. (ورجُلٌ {أَنْقَى وامرأَةٌ} نَقْواءُ: دَقِيقَا القَصَبِ) . وَفِي التهذيبِ: رجُلٌ أَنْقَى دَقِيقُ عَظْم اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن والفَخذِ، وامرأَةٌ {نَقْواءُ. (و) قَالُوا: (ثِقَةٌ} نِقَةٌ) وَهُوَ (إتْباعٌ) كأنَّهم حَذَفُوا وَاو {نِقْوَة، حَكَى ذلكَ ابنُ الأعْرابي. (} والنُّقاوَةُ، بالضَّمِّ: نَبْتٌ) يُخْرِجُ عِيداناً سَلِتةً ليسَ فِيهَا وَرَق وَإِذا يَبِسَ ابْيضَّ (يُغْسَلُ بِهِ الثِّيابُ) فيَتْركُها بَيْضاءَ بَيَاضًا شَدِيدا، (ج {نُقاوَى) ، بالضَّمِّ أَيْضاً؛ هَذَا قولُ أَبي حنيفَةَ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابي: هُوَ أَحْمر كالنَّكعَةِ، وَهِي ثَمَرةُ} النُّقاوَى، وَهُوَ نَبْتٌ أَحْمر، وأَنْشَدَ: إلَيْكُم لَا يكون لكم خَلاةً وَلَا نَكَع النُّقاوَى إذْ أَحالاوقال ثَعْلَب: النُّقاوَى ضَرْبٌ مِن النَّبْتِ وجَمْعُه {نُقاوَيات، والواحِدَةُ} نُقاواةٌ {ونُقاوَى،} والنُّقاوَى: نَبْتٌ بَعَيْنِه لَهُ زَهْرٌ أَحْمر. وَفِي الصِّحاح: {النُّقاوَى ضَرْبٌ مِن الحَمْضِ. قُلْتُ: هُوَ قولُ ابْن الأعْرابي وأَنْشَدَ للحَذْلَمي: حَتَّى شَتَتْ مِثْلَ الأشاءِ الجُونِ إِلَى نُقاوَى أَمْعَزِ الدّفِينِ (} وأَنْقَتِ الإبِلُ) : أَي (سَمِنَتْ) وصارَ فِيهَا {نِقْيٌ، وكَذلكَ غيرُها؛ قالَهُ الجَوْهرِي؛ وأَنْشَدَ للراجزِ فِي صفَةِ الخَيْل: لَا يَشْتَكِينَ عَمَلاً مَا} أَنْقَيْنْ مَا دامَ مُخٌّ فِي سُلامي أَو عَيْن ْوقال غيرُهُ:! الأنْقاءُ فِي الناقَةِ أَوَّل السِّمَن فِي الإقْبالِ وَآخر الشَّحْم فِي الهُزالِ؛ وناقَةٌ {مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ: أَي ذَواتُ شَحْمٍ. ويقالُ: هَذِه شاةٌ لَا} تُنْقِي؛ وَمِنْه حديثُ الْأُضْحِية: (الكَسِيرُ الَّذِي لَا يُنْقي) أَي لَا مُخّ لَهُ لضعْفِه وهُزالِه. (و) مِن المجازِ: {أَنْقَى (البُرُّ) : إِذا (سَمِنَ) وجَرَى فِيهِ الدَّقيقُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَّنْقِيَةُ: التَّنْظيفُ. وانْتاقَهُ: انْتَقَاهُ، مَقْلوبٌ، قالَ: مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وَقَالَ بعضُهم: هُوَ مِن النِّيقَةِ، وَقد تقدَّمَ. ويُجْمَعُ نَقا الرَّمْل أَيْضاً على نُقيان بِالضَّمِّ. وفخذٌ {نَقْواءُ: دَقيقَةُ القَصَبِ نحِيفَةُ الجِسْمِ قَلِيلةُ اللحْمِ فِي طولٍ. وَقَالَ أَبُو سعيدٍ:} نِقَةُ المَال، كعِدَةٍ: خِيارُهُ. ويقالُ: أَخَذْتُ {نِقَتي مِن المالِ أَي مَا أَعْجَبَني مِنْهُ} وآنَقَني. قالَ الأزْهري: أَصْلُه {نِقْوَةٌ وَهُوَ مَا} انْتُقِيَ مِنْهُ، وليسَ مِن {الأَنَقِ فِي شيءٍ. } والمُنَقِّي: الَّذِي! يُنَقِّي الطَّعامَ أَي يُخْرجُه مِن قِشْرِه وتِبْنِه؛ وَبِه فُسِّر حديثُ أُمِّ زَرْع: (ودائِسٍ ومُنَقَ) ، ويُرْوَى بكسْرِ النونِ، والأوَّل أَشْبَه؛ وَهُوَ أَيْضاً لَقَبُ أَبي بَكْرِ أَحْمدِ ابنِ طَلْحة المُحدِّث رَوَى عَنهُ ابنْ البطَر. وأَحْمدُ بنُ محمدِ بنِ أَبي سعيِدٍ {المُنَقّي عَن ابنِ الطيوري، وَعنهُ ابنُ عَسَاكِر. وعبدُ العزيزِ بنُ عليِّ بنِ المُنَقِّي عَن نَصْرِ اللهاِ القزَّاز. وبفتح الْمِيم وَسُكُون النُّون: محمدُ بنُ الفَضْل المُرابِط} المَنْقي عَن حَسَن بنِ محمدٍ الْخَولَانِيّ، قيَّدَه السّلفي. {ونَقَوْتُ العَظْم وانْتَقَيْتُه: اسْتَخْرَجْت مُخَّه؛ وأنْشَدَ ابنُ برِّي: وَلَا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوقُ نِعالنَا وَلَا} نَنْتَقي المُخَّ الَّذِي فِي الجَماجِمِوفي حديثِ أُمِّ زَرْع: (وَلَا سَمِينٌ {فيُنْتَقَى) ، أَي لَيسَ لَهُ نِقْيٌ فيُسْتَخْرج. وَفِي حديثِ عَمْرو بنِ العاصِ يصِفُ عُمَرَ، رضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنْهُمَا: (} ونَقَتْ لَهُ مُخَّتَها) ، يَعْني الدُّنيا يَصِفُ مَا فُتِح لَهُ مِنْهَا. {وأَنْقَى العُودُ: جَرَى فِيهِ الماءُ وابْتَلَّ. } والنّقْوَاءُ، مَمْدودٌ: قُرْبَ مكَّةَ من يلَملَم؛ قَالَ ياقوت: هُوَ فَعْلاءُ من {النّقْوِ، سُمِّي بذلكَ إمَّا لكَثْرةِ عُشْبِها فتَسْمَن بِهِ الماشِيَةُ فتَصِير ذاتَ} أَنْقاءٍ، وإمّا لصُعُوبَتِها فتُذْهِب ذلكَ؛ وأنْشَدَ للهُذَلي: ونزعت من غُصْنٍ تحرّكُه الصَّبا بثِنْيَة {النّقْواء ذَات الأعْبلِ} ونَقْوٌ، بِالْفَتْح: قَرْيةٌ بصَنْعاء اليَمَن، والمحدِّثُونَ يحرِّكُونَه، مِنْهَا: أَبو عبدِ اللهاِ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عبدِ اللهاِ بنِ محمدٍ {النَّقْويّ سَمِعَ إسْحاق الدبرِي، وَعنهُ حمزةٌ ابنُ يوسفَ السّهمي. وكورَةٌ بمِصْرَ بحوفها، يقالُ لَهَا نقو أَيْضاً عَن ياقوت. } وأَنْقَى: إِذا بَلَغَ النّقاءَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقت

- ـ النَّقْتُ: اسْتخْراجُ المُخِّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقو

- النُّقَاوَةُ من الشيءِ: خيارُه وخلاصتُه. والجمع : نُقًا، ونُقَاءٌ., المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها., النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه. والجمع : نَقَايا، ونُقَاءٌ., النَّقْيَةُ النَّقْيَةُ يقال: ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة., المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب.|المُنَقَّى الطَّريقُ., النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ.|النَّقْوُ عَظْمُ العَضُد. والجمع : أَنقَاءٌ., النَّقْوَةُ من الشيء: خيارُه., أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ.|أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق.|أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ.|أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ.|أَنْقَى الشيءَ: نظَّفَه.|أَنْقَى اختارَهُ., نَقَا المُخّ نَقَا نَقْوًا: استخرجه.|نَقَا العْظمَ نَقَا نَقْيًا: استخرج نِقْيَهُ., نَقَّاهُ : أَنْقَاهُ., تَنَقَّى الشيءَ: انتقَاه.


المعجم الغني
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقو

- جمع: أَنْقَاءٌ. |-نِقْيُ العَظْمِ : مُخُّهُ., جمع: أَنْقَاءٌ. | 1- عَظْمٌ ذُو مُخٍّ.|2- عَظْمُ العَضُدِ.|3- كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ., (فعل: رباعي لازم متعد) أنْقَى ، يُنْقِي، أَنْقِِ ،مصدر إنْقَاءٌ .|1- أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا.|2- أنْقَى الثَّوْبَ :نَظَّفَهُ.|3- أَنْقَى العَظْمُ : صَارَ فِيهِ نِقْيٌ، أَيْ مُخٌّ.|4- أنْقَى القَمْحُ : سَمِنَ وَجَرى فِيهِ الدَّقِيقُ.|5- أنْقَى العُودُ :جَرَى فِيهِ الْمَاءُ، اِبْتَلَّ., جمع: أَنْقِيَاءُ، نَقِيَّاتٌ. | 1- مَاءٌ نَقِيٌّ : صَافٍ، خَالِصٌ.|2- أَثْوَابٌ نَقِيَّةٌ : نَظِيفَةٌ., (فعل: خماسي متعد).| تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ- تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا., (فعل: رباعي متعد).| نَقَّيْتُ، أُنَقِّي، نَقِّ، مصدر تَنْقِيَةٌ.|1- نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا.|2- نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ.|3- نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ.|4- نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ., جمع: نُقَاءٌ. | (مصدر نَقِيَ).|1- نَقَاوَةُ الْخُضَرِ : نَظَافَتُهَا، خِيَارُهَا.|2- نَقَاوَةُ قَلْبٍ : صَفَاؤُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَقِيَ، يَنْقَى، مصدر نَقَاوَةٌ، نَقَاءٌ.|1- نَقِيَ الثَّوْبُ : نَظُفَ.|2- نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ.|3- نَقِيَ الْجَوُّ : صَفاعل, (مصدر نَقَّى).|1- تَنْقِيَةُ الأجْوَاءِ : تَصْفِيتُهَا.|2- تَنْقِيَةُ مَادَّةٍ : تَنْظِيفُهَا، تَقْطِيرُها وَتَكْرِيرُهَا., (مصدر تَنَقَّى).|-تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها., مؤ: نَقْوَى. | (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-رَجُلٌ أنْقَى :دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَقَوْتُ، أَنْقُو، اُنْقُ، مصدر نَقْوٌ.|1- نَقَا العَظْمَ : نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ.|2- نَقَا الْمُخَّ : اِسْتَخْرَجَهُ., نَقَاةُ الطَّعَامِ : رَدِيئُهُ وَمَا أُلْقِيَ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقو

- 1- نقيه : لقيه, 1- مصدر نقا|2- كل عظم ذي مخ أو نخاع ، جمع : أنقاء, 1- تنقى الشيء : اختاره|2- تنقى الشيء : تطهر ، تنظف , 1- مصدر نقى|2- تطهير ، تنظيف : « تنقية الماء ، تنقية الحب » , 1- مصدر نقي|2- « نقاوة الشيء » : خياره خلاصته ، جمع : نقاوى ونقاء|3- نبات من الحمض تغسل به الثياب ، جمع : نقاوى , 1- مصدر نقي|2- صفاء ، نظافة ، طهارة|3- « نقاوة الشيء » : خياره ، خلاصته , 1- كلمة, 1- منق : منظف ، مطهر , 1- أنقى الشيء : نظفه|2- أنقى الشيء : اختاره|3- أنقى العظم : صار فيه « نقي » ، أي مخ|4- أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق|5- أنقى العود : جرى فيه الماء|6- أنقى الطعام : اختار منهافضله , 1- منقى : طريق , 1- نقا : كل عظم ذي مخ ، أو نخاع ، جمع : أنقاء|2- نقا : قطعة من الرمل محدودبة ، جمع : أنقاء ونقي ونقيان ، مثنى نقوان ونقيان , 1- نقا العظم : استخرج « نقيه » ، أي مخه أو نخاعه|2- نقا المخ : استخرجه , 1- خيار الشيء, 1- إنتقى الشيء : اختاره|2- إنتقى العظم : أخرج مخه , 1- « نقاة الشيء » : خياره ، خلاصته|2- « نقاة الطعام » : ما ألقي من رديئه|3- « نقاة الطعام » : رديئه|4- تل من الرمل الأبيض المجتمع : الذي لا ينبت شيئا , 1- كل عظم ذي مخ ، أو نخاع ، جمع : أنقاء, 1- نقى الشيء : نظفه|2- نقى الشيء : اختاره|3- نقى الطعام : استخرج منه « نقاته » ، أي رديئة , 1- جمال ذات سمن وشحم ، جمع : مناق


المعجم المعاصر
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقو

- نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى | • نقَّى الشّعيرَ نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها :-نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره، - سكَّر منقًّى.|• نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره. |• نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم., إنقاء :مصدر أنقى., انتقائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقاء: :-أعمال انتقائيّة.|2- مصدر صناعيّ من انتقاء: نزعة تعمد إلى اختيار عناصر مختلفة من مذاهب عدَّة وسبكها في مذهب واحد :-تتعامل بعض الدول الكبرى مع قضايا الشعوب النامية بتعسّف وانتقائيّة في تطبيق القوانين.|3 - ميزة أو صفة للاختيار أو الانتقاء. |4 - (الطبيعة والفيزياء) استجابة لذبذبة معيَّنة دون غيرها كما في الراديو., أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى | • أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ., نَقاوة :مصدر نقِيَ. |• نَقاوة الشّيء: خياره وخلاصته :-انتقى نَقَاوة الفاكهة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وانتقيته
جذر الكلمة: نقت

- قْتا نقتّ المخّأنْقته ن : لغة في نقوْته، إذا استخرجته. كأنّهم أبدلوا الواو تاء.



الأكثر بحثاً