المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ركك

- الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف. وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً. واسْتَرَكَّه: استضعفه. ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف. والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ. وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه. والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء. ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج. ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ، أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً، ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا، ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف. وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف. وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة. والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ. وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ. وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة. ابن الأعرابي. قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف. الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل. اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار. ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً. يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف. ومطر رِكّ: قليل ضعيف. وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل. قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك. وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف. ورجل رَكيك العلم: قليله. ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض. ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ، فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين. وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات. وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح. والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ. والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً. ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها. ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم. ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه. ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها. ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه. ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل. ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛ وأَنشد: إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّا قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّا قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق. ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة. وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ. ابن الأعرابي. كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورر

- الوَرَّةُ: الحَفِيرَةُ. ومن كلامهم: أَرَّة في وَرَّةٍ. وَوَرْوَرَ نَظَرَه. أَحَدَّه. وما كلامُه إِلا وَرْوَرَةً إِذا كان يُسْرِعُ في كلامه. الفراء: الوَرْوَرِيُّ الضعيف البصر. والوَرُّ: الوَرِكُ، وقيل: الوَرَّةُ، بالهاء، والوَرِكُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- الوَرِكُ: ما فوق الفَخذِ كالكتف فوق العضد، أنثى، ويخفف مثل فخِذٍ وفَخْذٍ؛ قال الراجز: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّاً، تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضّا ما بينَ دِرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضَا لا تُحبسُ التقبيلَ إلاَّ عَضَّا والجمع أوْراكٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، اسْتَغْنَوْا ببناء أدنى العَدَدَ؛ قال ذو الرمة: ورَمْل كأوْراكِ العَذارى قَطَعَْتُهُ، إذا ألْبَسَتْه المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شبَّه كُثْبان الأَنقاء بأعجاز النساء فجعل الفرع أصلاً والأصل فرعاً، والعُرْف عكس ذلك، وهذا كأنه يخرج مخرج المبالغة أي قد ثبت هذا المعنى لأعجاز النساء، وصار كأنه الأصل فيه حتى شبهت به كثبان الأنقاء. وحكى اللحياني: إنه لعظيم الأوْراك، كأنهم جعلوا كل جزء من الوَركَيْنِ وَرِكاً ثم جمع على هذا. الليث: الوَرِكان هما فوق الفخذين كالكتفين فوق العـضدين. والوَرَكُ: عِظَمُ الوَركَيْنِ. ورجل أوْرَكُ: عظيم الوَركَيْنِ. وفلان وَرَكَ على دابته وتَوَرَّكَ عليها إذا وضع عليها وَرْكَه فنزل، بجزم الراء، يقال منه: وَرَكْتُ أركُ. وثَنى وَرْكَه فنزل: جعل رجلاً على رجل أو ثنى رجله كالمتربع. ووَرَكَ وَرْكاً وتَوَرَّكَ وتَوارَك: اعتمد على وَرِكه؛ أنشد ابن الأَعرابي: تَوارَكْتُ في شِقِّي له، فانْتَهَزْتُه بفَتْخاءَ في شَدٍّ من الخَلْقِ لِينُها وفي الحديث: لعلك من الذين يُصَلُّون على أوْراكهم؛ فُسِّرَ بأنه الذي يسجد ولا يرتفع على الأرض ويُعْلي وَرِكَه لكنه يُفَرِّج ركبتيه فكأنه يعتمد على وَرِكه. وفي حديث مجاهد: كان لا يرى بأساً أن يَتَوَرَّك الرجل على رجله اليمنى في الأَرض المُسْتَحِيلة في الصلاة أي يضع وركه على رجله، والمستحيلة غير المستوية. قال أبو عيد: التَّوَرُّك على اليمنى وضعُ الوَرك عليها، وفي الصحاح: وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى. وفي حديث إبراهيم: أنه كان يكره التَّوَرُّكَ في الصلاة؛ يعني وضع الأَلْيَتَيْن أو إحداهما على عَقِبَيْه، وقال الجوهري: هو وضع الألْيتين أو إحداهما على الأَرض؛ قال أبو منصور: التَّوَرُّك في الصلاة ضربان: أحدهما سُنَّة والآخر مكروه، فأما السنة فأنْ يُنْحِي رجليه في التشهد الأخير ويُلْزِقَ مقعَدته بالأرض كما جاء في الخبر، وأما التَّوَرُّك المكروه فأن يضع يديه على وركيه في الصلاة وهو قائم وقد نهي عنه. وقال أبو حاتم: يقال ثَنى وَرِكَه فنزل ولا يجوز وَرْكه في ذا المعنى إنما هو مصدر وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً، ويسمى ذلك الموضع من الرِّجل المَوْرِكَةَ لأن الإنسان يثني عليه رجله ثَنْياً، كأنه يتربع ويضع رجلاً على رجل، وأما الوَرِكُ نفسها فلا يستطيع أن يثنيها لأنها لا تنكسر. وفي الوَرك لغات: الوَرِكُ والوَرْكُ والوِرْك. وفي حديث عبد الله: أنه كره أن يسجد الرجل مُتَورِّكاً أو مضطجعاً. قال أبو عبيد: قوله متورِّكاً أي أن يرفع وَركيه إذا سجد حتى يُفْحِش في ذلك، وقوله: أو مضطجعاً يعني أن يتضامّ ويُلصِقَ صدره بالأرض ويَدَعَ التَّجافيَ في سجوده، ولكن يكون بين ذلك، قال: ويقال التورُّك أن يُلْصق أليتيه بعقبيه في السجود؛ قال الأَزهري: معنى التورُّك في السجود أن يُوَرِّكَ يُسْراه فيجعلَها تحت يمناه كما يَتَوَرَّك الرجل في التشهد، ولا يجوز ذلك في السجود، قال: وهذا هو الصواب. قال بعضهم: التَّوَرُّك أن يَسْدِلَ رجليه في جانب ثم يسجد وهو سابِلُهما، والراكب إذا أعيا فيتورَّك فيثني رجليه حتى يجعلهما على مَعْرَفَة الدابة، وأمِرَ النساءُ أن يتَوَرَّكن في الصلاة وهو سَدْلُ الرجلين في شِقِّ السجود ونُهيَ الرجال عن ذلك، قال: وأنكر التفسير الأول أن يرفع وَركه حتى يُفْحِشَ. وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: يتورَّك المصلي في الرابعة ولا يتورك في الفجر ولا في صلاة الجمعة لأن فيها جلسة واحدة، وكان يتورَّك في الفجر لأن التورّك إنما جعل من طول القعود. ويَتَوَرَّك الرجل للرجل فيَصْرَعُه: وهو ان يَعْتَقِلَه برجله. ابن الأَعرابي: ما أَحسن رِكَتَه ووُرْكَه، من التَّوَرُّك. ويقال: وَرَكْتُ على السرج والرحل وَرْكاً ووَرَّكْتُ تَوْريكاً وثَنى وَرْكَه، بجزم الراء. وتَوَرَّكَ على الدابة أَي ثنى رجله ووضع إِحدى وَرِكَيْه في السرج، وكذلك التَّوْرِيك؛ قال الراعي: ولا تُعْجِلِ المَرْءَ قَبْلَ الوُرُو كِ، وهي بُركْبَتِه أَبْصَرُ وتَوَرَّكَتِ المرأَة الصبيَّ إِذا حملته على وَرِكها. وفي الحديث: جاءت فاطمة مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أَي حاملته على وَرِكها. وتَوَرَّك الصبيَّ: جعله في وركه معتمداً عليها؛ قال الشاعر: تَبَيَّنَ أَنَّ أُمَّك لم تَوَرَّكْ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنينا ويروى: تُؤَرَّك من الأَرِيكة، وهي السرير، وقد تقدَّم. ونعل مَوْرِكٌ ومَوْرِكةٌ، بتسكين الواو: من حِيال الوَرِك، وفي الصحاح: إِذا كانت من الوَرِكِ يعني نَعْلَ الخفِّ، وقال أَبو عبيدة: المَوْرِكُ والمَوْرِكة الموضع الذي يثني الراكب رجله عليه قُدَّام واسِطَةِ الرحْل إِذا مَلَّ من الركوب؛ قال ابن سيده: مَوْرِك الرَّحْل ومَوْرِكَته ووِراكُه الموضع الذي يضع فيه الراكب رجله، وقيل: الوراكُ ثوب يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ، وأَكثر ما يكون من الحِبَرة، والجمع وُرُك؛ وأَنشد: إِلا القُتُود على الأَوْراكِ والوُرُك وقيل: الوِراك اوالمَوْرَكة قادِمة الرحْل. والمِوْرَكة: كالمِصْدَغَة يتخذها الراكب تحت وَرِكِه. وفي حديث عر، رضي الله عنه: أَنه كان يَنْهى أَن يُجْعل في وِراكٍ صَلِيبٌ؛ الوراكُ: ثوب ينسج وحده يزين به الرحل، وقيل هو النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقدّمَ الرحل ثم تُثْنى تحته. أَبو عبيدة: الوُراك رَقْم يُعْلى المِوْركَةَ ولها ذُؤابةُ عُهونٍ، قال: والمَوْرِكةُ حيث يَتَوَرَّك الراكب على تِيكَ التي كأَنها رفادَة من أَدَمٍ، يقال لها مَوْرِكة ومَوْرِكٌ. والمَوْرِكُ: حبل يُحَف به الرحل، قال: والمِيْرَكة تكون بين يدي الرحل يضع الرجل رجله عليها إِذا أَعيا وهي المَوْرِكة؛ وأَنشد: إِذا حَرَّدَ الأَكتافَ مَوْرُ المَوارِك أَبو زيد: الوِراكُ الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَ، ويقال: هي خرقة مزينة صغيرة تُغَطِّي المَوْرِكَة، ويقال: وَرَك الرجلُ على المَوْرِكَة. الجوهري: الوِراكُ النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدِّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنى تحته يزين بها، والجمع وُرُك؛ قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطوعُ، على الأَجْوازِ، والوُرُك (* في ديوان زهير: مُقَوَّرة بدل مُقورَّة والأنساع بدل الأجواز). وفي الحديث: حتى إِن رأْس ناقته لتُصِيبُ مَوْرِكَ رَحْله؛ المَوْرِكُ: المِرْفَقَة التي تكون عند قادِمةِ الرحل يَضعُ الراكب رجله عليها ليستريح من وضع رجله في الركاب، أَراد أَنه قد بالغ في جذب رأْسها إِليه ليكفها عن السير. ووَرَك الحَبْلَ وَرْكاً: جعله حِيالَ وَرِكه، وكذلك وَرَّكَه؛ قال بعض الأَغْفال: حتى إِذا وَرَّكْتُ من أُيَيْرِي سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ، رَأَتْ شُحوبي وبَذاذَ شَوْرِي وأَنشد الجوهري لزهير: ووَرَّكْنَ بالسُّوبان يَعلونَ مَتْنَه، عليهنَّ دَلُّ الناعِمِ المُتَنَعِّمِ ويقال: وَرَّكْنَ أَي عَدَلْنَ. وورَّكت الجبلَ توركاً إِذا جاوزته. ووَرَكَ على الأَمر وُروكاً ووَرَّكَ وتَوَرَّك: قَدَر عليه. ووارَكَ الجبل: جاوزه. ووَرَّك الشيء: أَوجبه. والتَّوْرِيكُ: تَوْرِيكُ الرجل ذنبه غيره كأَنه يُلْزِمُه إِياه. ووَرَّكَ فلان ذنبه على غيره تَوْريكاً إِذا أَضافه إِليه وقَرَفَه به. وإِنه لمُوَرِّكٌ في هذا الأَمر أَي ليس له فيه ذنب. ووَرَّكَ الذنبَ عليه: حَمَلَه؛ واستعمله ساعدةُ في السيف فقال: فَوَرَّكَ لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه، إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَميمُ أَراد نَصْلُه صميمٌ أَي يُصَمِّمُ في العظم. ووَرَّكَ ليناً أَي أَماله للضرب حتى ضرب به يعني السيف. وفي حديث النخعي في الرجل يُسْتَحْلَف قال: إِن كان مظلوماً فَوَرَّكَ إِلى شيء جزى عنه التَّوْرِيك، وإِن كان ظالماً لم يَجْز عنه التوريك، كأَنَّ التوريكَ في اليمين نية ينويها الحالف غير ما ينويه مُسْتَحْلِفُه، من وَرَّكْتُ في الوادي إِذا عدلت فيه وذهبت، وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً أَي اضطجع كأَنه وضع وَرِكه على الأَرض. ووَرَكَ بالمكان وُروكاً: أَقام، وكذلك تَوَرَّك به؛ عن اللحياني. قال: وقال أَبو زياد التَّوَرُّك التّبَطُّؤُ عن الحاجة. قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى عن أَبي الهيثم العُقَيْليّ تَوَرَّكَ في خُرْئِه كتَضَوَّكَ. والوِرْكُ: جانب القوس ومَجْرى الوَتَرِ منها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:هل وصَلُ غانيةٍ عَضَّ العَشيرُ بها، كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِبِ القَتَبُ، إِلاَّ ظُنونٌ كوِرْكَ القَوْس، إِن تُرِكت يوماً بلا وَتَرٍ، فالوِرْكُ مُنْقَلبُ عَضَّ العشيرُ بها: لزمها. وقال أَبو حنيفة: وَرِكُ الشجرة عَجُزها. والوَرْكُ والوِرْك: القَوْسُ المصنوعة من وَرِكها؛ وأَنشد للهذلي: بها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى، إِذا مُطْيَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ أَراد مُطِيَ فأَسكن الحركة. والوَرِكانِ، بفتح الواو وكسر الراء:؛ ما يلي السِّنْخَ من النَّصْل. وفي الحديث: أَنه ذكر فتنة تكون فقال: ثم يصطلح الناس على رجل كوَرِكٍ على ضِلع أَي يصطلحون على أَمر واهٍ لا نظام له ولا استقامة، لأَن الوَرِكَ لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبُعده.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- ـ الوَرْكُ، بالفتح والكسر، وككَتِفٍ: ما فوقَ الفَخِذِ، مُؤَنَّثَةٌ، ـ ج: أوْراكٌ. ـ والوَرَكُ، محرَّكةً: عِظَمُها، والنَّعْتُ: أوْركُ ووَرْكاءُ. ـ ووَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً، ـ وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ: اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ. ـ وتَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ: جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها، ـ وـ في الصَّلاةِ: وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه، ـ وـ على الدابَّةِ: ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ، ومنه: لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ، ـ وـ عَنِ الحاجَةِ: تَبَطَّأَ، ـ وـ في خُرْئِهِ: تَلَطَّخَ به. ـ ومَوْرِكُ الرَّحْلِ، ـ ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ، بالكسر: المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ. وككِتابٍ: ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ، ـ ج: ككُتُبٍ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ. ـ والمِوْرَكَةُ، كمِكْنَسَةٍ: قادِمَة الرَّحْلِ، ـ كالمِوْراكِ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ. ـ ووَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ: جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ، ـ كَوَرَّكَهُ، ـ وـ بالمَكانِ وُروكاً: أقام، ـ كتَوَرَّكَ به، ـ وـ على الأمرِ وُروكاً: قَدَرَ، ـ كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ، ـ وـ الحِمارُ على الأَتانِ: وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها، ـ وـ الرجُلُ: ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ، ـ وـ فُلاناً: ضَرَبَه في وَرِكِهِ. ـ ووارَكَ الجَبَلَ: جاوَزَهُ. ـ ووَرَّكَهُ تَوْريكاً: أوْجَبَهُ، ـ وـ الذَّنْبَ عليه: حَمَلَهُ. ـ وإنه لَمُوَرَّكٌ، كمُعَظَّم، في هذا الأمرِ، أي: ليسَ له ذَنْبٌ. ـ والوِرْكُ، بالكسرِ: جانِبُ القَوْسِ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها، ـ والقَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ، أي: عَجُزِها، وبالضم وبضمتينِ: جَمْعُ وِراكٍ. ـ والوَرِكانِ: ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ. وكوَرِثَ ورُوكاً: اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ. ـ ونَعْلٌ مَوْرِكةٌ، كمَوْعِدَةٍ ومَوْعِدٍ، ـ ومَوْروكَةٌ: إذا كانت مِنَ الوَرِكِ، أي: مِنْ نَعْلِ الخُفِّ. ـ والمِيرَكَةُ، كمِيجَنَةٍ: تَكونُ بين يَدَي الكُورِ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا. ـ وهو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ، كمُحْسِنٍ: ليسَ له منها شيءٌ. ـ والتَّوْرِيكُ في اليَمينِ: نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ. وكفرِحَة: رَمْلَةٌ باليَمامَةِ. ـ ووَرْكانُ: مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ. ـ والوَرْكاءُ: الأَلْيانَةُ، ـ كالوَرْكانَةِ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ، صلى الله عليه وسلم. ـ والقومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ، بالفتح، وككتِفٍ، أي: إلْبٌ. ـ وإنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ، كسَكْرَى ويُكْسَرُ، أي: أصْلَ خَبَرٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ركك

- الرُّكَاك الرُّكَاك : الأرَكُّ., رَكَّ الشيءُ رَكَّ رَكًّا ورَكاكةً: ضعُفَ ورق. يقال: اقطعه من حيث ركَّ.|رَكَّ الغُلَّ في عنقه رَكَّ رَكَّا: غل يده إلى عنقه وألزمها إياه. يقال: رَكَّ الأمرَ في عنقه: أَلزمهُ إياه.|رَكَّ الشيء بيده: غمزه ليعرف حجمه.|رَكَّ الأمرَ: ركمَ بعضَه على بعض.|رَكَّ السِّقاءَ: عالجه وأصَلحه., الرَّكِيكُ : الضعيف. يقال: هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ.| وركيكُ الأسلوب: سَخِيفُهُ.| وركيكُ العقْلِ: ضعيفه.| وثوبٌ رَكيك النسج: ضعيفه. والجمع : رِكاكٌ، ورَكَكَةٌ., الرَّكُّ : المَطر الضعفُ. والجمع : أركَاكٌ، وركاكٌ., رَكْرَكَ : ضعُفَ.|رَكْرَكَ جبُنَ., أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور.|أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك ., اسْتَرَكَّهُ : استضعفه., رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ, الرَّكِيكَةُ : مؤنَّثُ الرَّكِكِ.|الرَّكِيكَةُ الرَّكُّ.|الرَّكِيكَةُ الأرضُ التي أْصَابها الرَّكُّ. والجمع : رٍكاكٌ., أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ. يقال: أْركَّتِ الأرضُ، فهي مُرِكِّةٌ، وأُرِكَّتْ، فهي بُرَكةُ: أْصابها الرّكُّ., الرُّكاكةُ : الرجل يستضعفه النساء فلا يَهَبْنَه.|الرُّكاكةُ الذي لا يغار على أهله.


المعجم الوسيط
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورر

- الوَرُّ : الوَرِكُ .|الوَرُّ الخِصْبُ., الوَرْوَرِيُّ : الضعيف البصر., الوَرَّةُ : الوَرِكُ.|الوَرَّةُ الحَفِيرَةُ في الأَرض.


المعجم الوسيط
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- الوَرِكُ : ما فوق الفخِذِ .|[ مؤنث‏].‏ Z| وورِك الشَّجرة : عَجُزها. والجمع : أَوراكٌ., وَرَكَ وَرَكَ ِ(يَركُ) وَرْكاً: اعتمد على وَرِكه .|وَرَكَ وُرُوكاً : اضطجع، كأَنه وضع ورِكَهُ على الأَرض .|وَرَكَ على الدابة : ثنَى رجلَه لينزل أَو ليستريح .|وَرَكَ بالمكان: أَقام .|وَرَكَ على الأَمر: قَدَرَ عليه .|وَرَكَ فلاناً : ضربه في ورِكه .|وَرَكَ الشيءَ وَرْكاً : جعله حِيَالَ وَرِكه., المَوْرِكةُ : الموضعُ من الرَّحْل يَجعل عليه الراكبُ رِجلَه.|المَوْرِكةُ الموضعُ من الرَّحْل يثنِي الإِنسانُ عليه رجلَه ثَنياً كأَنه يتربَّع ، ويضع رِجلاً على رجل.| ونعلٌ مَوْرِكةٌ : مَوْرِكٌ., الوِرَاكُ : الموضعُ من.| الرَّحْلُ يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه .|الوِرَاكُ حَبلٌ يُحفُّ به الرَّحْل .| ونَعْلٌ مَوْرِك : إِذا كانت من الوَرِك., الوَارِكُ : الموضعُ من الرَّحْل يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه., الوَرْكُ : ما فوق الفخِذ من الإِنسان.|الوَرْكُ القوسُ المصنوعة من وَرك الشَّجرة. والجمع : أَوراك., وَركَ وَركَ (يَوْرَكُ) وَرَكاً : عظُمت ورِكاه فهو أَوْرَكَ ، وهي وَرْكاءُ. يقال : ورِكَبِ الوَرِكُ .|وَركَ الرجلُ وَركَ (يَرِكُ) وُرُوكاً: اضطجع، كأَنَّه وضع ورِكَهُ على الأَرض., تَوَرَّكَ : اعتمد على وَرِكِه.|تَوَرَّكَ (في الصلاة) : وضع وَرِكَهُ اليمنى على رجله اليمنى منصوبةً مصوِّباً أَطرافَ أَصَابعها إِلى القِبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأَرض مخرجاً لرجله اليسري من جهة يمينه .|تَوَرَّكَ وَضَعَ يديه على ورِكَيْهِ في الصَّلاة وهو قائم.|تَوَرَّكَ على الدابة : ثنى رِجْلَه لينزِل أَو ليستريح.|تَوَرَّكَ بالمكان : أَقام .|تَوَرَّكَ عن الحاجة : تبطَّأَ : و تَوَرَّكَ لفلان، وفلاناً: اعتقله برجله فصرعه.|تَوَرَّكَ على الأَمر: قدَر عليه .|تَوَرَّكَ الصبيِّ : جعله على وركه معتمداً عليها., وَارَكَ المكانَ : جاوزه., وَرَّكَ على الدابة: ثَنَى رجلَه ووضع إِحدى ورِكيه في السَّرج .|وَرَّكَ على الأَمر : قَدَر عليه.|وَرَّكَ في الوادي : عَدَلَ فيهَ وذَهَب .|وَرَّكَ في اليمين : نَوَى غيرَ ما نواه مستحلفُه.|وَرَّكَ الشيءَ: جعله حيالَ وَركِه.|وَرَّكَ المكانَ : جاوزه وخلَّفه., تَوَارَكَ : اعتمد على وَرِكِه., الوِرَكُ : ما فوقَ الفَخِذ .|الوِرَكُ القوسُ .| المصنوعة من وَرِكِ الشجرة.|الوِرَكُ جانبُ القوس.|الوِرَكُ مجرى الوتر من القوس . والجمع : : أَوراكٌ., الوَرْكاءُ : مؤنثُ الأَوْركِ.|الوَرْكاءُ العظيمةُ الأَليَة من النِّساءِ., الوِرَاكُ : الموضعُ من الرَّحْل يُجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه .|الوِرَاكُ قادمةُ الرَّحْل .|الوِرَاكُ النُّمْرُقةُ التي تُلْبَس مُقدَّم الرَّحل ثم تُثْنَى تحته. والجمع : وُرُك، ووُرْك .


المعجم الغني
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ركك

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَكَّ، يَرِكُّ، مصدر رَكٌّ، رَكاكَةٌ، رِكَّةٌ.|1- رَكَّ حالُهُ : ضَعُفَ، رَقَّ.|2- رَكَّ أُسْلوبُهُ : صارَ رَكيكاً، مُهَلْهَلَ العِبارَةِ.|3- رَكَّ الطَّعامُ : قَلَّ., (فعل: رباعي لازم).| رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ- رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَكَكْتُ، أَرُكُّ، رُكَّ، مصدر رَكٌّ.|1- رَكَّ البَضائِعَ : رَكَمَ بَعْضَها على بَعْضٍ.|2- رَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ حَجْمَهُ.|3- رَكَّ القَيْدَ : رَبَطَ يَدَهُ إلَى عُنُقِهِ وَأَلْزَمَها إِيَّاهُ.|4- رَكَّ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، عالَجَهُ., (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- إِنْشاءٌ رَكيكٌ :ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي- كَلامٌ رَكيكٌ.|2- هُوَ رَكيكٌ : ضَعيفٌ في عَقْلِهِ أَوْ رَأْيِهِ.|3- يلْبَسُ ثَوْباً رَكيكاً : نَسيجُهُ ضَعيفٌ رَقيقٌ.|4- أَرْضٌ رَكيكَةٌ : أَصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ., (مصدر رَكَّ).|-في أُسْلوبِهِ رَكاكَةٌ : ضَعْفٌ وَعَدَمُ اِتِّساقٍ., وَلَدٌ أَرَكُّ : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ., (فعل: رباعي لازم).| أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ- أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.


المعجم الغني
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَرَكْتُ، أَرِكُ، رِكْ، مصدر وُرُوكٌ.|1- وَرَكَ الرَّجُلُ عَلَى الدَّابَّةِ : أَي اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ أَوْ ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ.|2- وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ.|3- وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ : قَدَرَ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَرَكْتُ، أَرِكُ، رِكْ، مصدر وَرْكٌ.|1- وَرَكَ الرَّجُلُ : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ.|2- وَرَكَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ.|3- وَرَكَ الوَلَدَ فَأَوْجَعَهُ : ضَرَبَهُ في وَرِكِهِ., اِمْرَأَةٌ وَرْكَاءُ : عَظِيمَةُ الوَرِكِ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَرِكْتُ، أَوْرَكُ، مصدر وَرَكٌ.|1- وَرِكَ الرَّجُلُ : عَظُمَتْ وَرِكَاهُ.|2- وَرِكَتِ الوَرِكُ : عَظُمَتْ., جمع: وُرْكٌ. مؤ: وَرْكَاءُ. | (صف).|-اِمْرَأةٌ وَرْكَاءُ : عَظِيمَةُ الوَرِكِ، أيْ ألْيَتُها عَظيمَةٌ- رَجُلٌ أورَكُ., (مصدر تَوَرَّكَ).|1- تَوَرُّكُ الرَّجُلِ : اِعْتِمَادُهُ عَلَى وَرِكِهِ.|2- تَوَرُّكُ الْمُصَلِّي : وَضْعُ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ.|3- التَّوَرُّكُ عَلَى العَمَلِ : القُدْرَةُ عَلَيْهِ.|4- التَّوَرُّكُ عَنِ الحَاجَةِ : التَّبَاطُؤُ، التَّأَخُّر، التَّوَانِي., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَرَّكْتُ، أُوَرِّكُ، وَرِّكْ، مصدر تَوْرِيكٌ.|1- وَرَّكَ الرَّاكِبُ عَلَى الدَّابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ وَوَضَعَ إِحْدَى وَرِكَيْهِ فِي السَّرْجِ.|2- وَرَّكَ عَلَى العَمَلِ : قَدَرَ عَلَيْهِ.|3- وَرَّكَ الْجَبَلَ : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ.|4- وَرَّكَ التَّعْرِيفَةَ : أَوْجَبَهَا.|5- وَرَّكَ اليَمِينَ : نَوَى غَيْرَ مَا نَوَاهُ الْمُسْتَحْلِفُ.|6- وَرَّكَ الْمَكَانَ : جَاوَزَهُ، قَطَعَهُ.|7- وَرَّكَ فِي الوَادِي : عَدَلَ فِيهِ وَذَهَبَ., (ف : خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَرَّكْتُ، أَتَوَرَّكُ، تَوَرَّكْ، مصدر تَوَرُّكٌ.|1. تَوَرَّكَ الرَّجُلُ : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ.|2- تَوَرَّكَ فِي الصَّلاة : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ.|3- تَوَرَّكَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ عَلَى وَرِكِهِ.|4- تَوَرَّكَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ.|5- تَوَرَّكَ عَلَى الدَّابَّةِ : :ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أوْ يَسْتَرِيحَ.|6- تَوَرَّكَ عَلَى الأمْرِ : قَدِرَ عَلَيْهِ.|7- تَوَرَّكَ عَنِ الحَاجَةِ : تَبَطَّأَ، تَأخَّرَ، تَوَانَى.|8- تَوَرَّكَ غَرِيمَهُ أو تَورَّكَ لَهُ : اِعْتَقَلَهُ بِرِجْلِهِ فَصَرَعَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: رك

- 1- بئر ذات ماء ، جمع : ركايا وركي وركي


المعجم الرائد
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ركك

- 1- ضعف, 1- ضعيف في رأيه وعقله, 1- رك : مطر ضعيف|2- رك : مهزول ، ضعيف|3- رك : « أرض رك » : أصابها الرك, 1- رك الشيء : طرح بعضه على بعضه الآخر|2- رك الشيء بيده : جسه ليعرف حجمه|3- رك القيد في عنقه : ربط يده إلى عنقه وألزمها إياه|4- رك الإناء : أصلحه, 1- رك الشيء : قل|2- رك الكلام : ضعف ورق|3- رك : قل علمه أو عقله, 1- إستركه : استضعفه, 1- ركاكة : ضعيف في رأيه وعقله ، للمذكر والمؤنث|2- ركاكة : الذي لا يغار على أهله|3- ركاكة : خسيس ، دنيء, 1- ركة : مطر ضعيف|2- ركة : ما يرصف من الحجارة بعضها فوق بعضها الآخر, 1- رككت السماء : جاءت بالمطر الضعيف, 1- ركيك : ضعيف|2- ركيك من الكلام : سخيف الألفاظ والمعاني|3- ركيك : مسترخ ، قاعد الهمة|4- ركيك : « هو ركيك العلم » : أي قليله|5- ركيك : « ثوب ركيك النسج » : أي رقيقه, 1- ركيكة : مؤنث ركيك|2- ركيكة : مطر ضعيف|3- ركيكة : أرض أصابها المطر الضعيف, 1- مصدر رك|2- مطر ضعيف ، جمع : ركاك وأركاك, 1- إرتك الشيء : نقص وضعف|2- إرتك الشيء : ارتج ، اضطرب|3- إرتك في الأمر : شك فيه


المعجم الرائد
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورر

- 1- ضعيف البصر, 1- ورة : حفيرة في الأرض|2- ورة : ورك, 1- ورك, 1- موقد ، فرن


المعجم الرائد
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- 1- مصدر ورك|2- ما فوق الفخذ من الجسم ، جمع : أوراك, 1- تورك : إعتمد على وركه|2- تورك الولد : جعله على وركه|3- تورك في الصلاة : وضع يديه على وركيه|4- تورك على الدابة : طوى رجله للنزول أو للاستراحة|5- توركه : اعتقله برجله فصرعه وطرحه ارضا|6- تورك بالمكان : أقام به|7- تورك على الأمر : قدر عليه|8- تورك عن الحاجة : توانى ، تبطأ ، تأخر, 1- وارك المكان : جاوزه ، قطعه, 1- وارك في الرحل : موضع يجعل عليه الراكب رجله ، جمع : ورك, 1- مورك في الرحل : موضع يجعل عليه الراكب رجله ، جمع : موارك, 1- وراك في الرحل : موضع يجعل عليه الراكب رجله, 1- أركت الأرض : أصابها المطر القليل الضعيف, 1- ورك الراكب : ثنى وركه لينزل أو ليستريح|2- ورك : وضع وركه على الأرض واضطجع|3- ورك بالمكان : أقام به|4- ورك الأمر : قدر عليه, 1- وركت الورك : عظمت وكثر لحمها, 1- وركى أصل : « وركى الخبر », 1- إعتمد على وركه, 1- عظيم الورك ، جمع : ورك ، مؤنث وركاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ركك

- ر ك ك: (رَكَّ) الشَّيْءُ يَرِكُّ بِالْكَسْرِ (رِكَّةً) وَ (رَكَاكَةً) رَقَّ وَضَعُفَ فَهُوَ (رَكِيكٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: اقْطَعْهُ مِنْ حَيْثُ رَكَّ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: مِنْ حَيْثُ رَقَّ. وَ (اسْتَرَكَّهُ) اسْتَضْعَفَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَعَنَ (الرُّكَاكَةَ) » وَهُوَ الَّذِي لَا يَغَارُ عَلَى أَهْلِهِ. قُلْتُ: فِي غَرِيبِ أَبِي عُبَيْدٍ الْهَرَوِيِّ: الرُّكَاكَةُ مَضْمُومٌ مُخَفَّفٌ. وَفِي الْمُجْمَلِ مَضْمُومٌ مُشَدَّدٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: مَفْتُوحٌ مُخَفَّفٌ ضَبْطًا لَا نَصًّا. وَسَكْرَانُ (مُرْتَكٌّ) إِذَا لَمْ يُبَيِّنْ كَلَامَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- ور ك: (الْوَرِكَ) مَا فَوْقَ الْفَخِذِ وَهِيَ مُؤَنَّثَةٌ وَقَدْ -[337]- تُخَفَّفُ مِثْلُ فَخِذٍ وَفَخْذٍ. (والتَّوَرُكُ) عَلَى الْيُمْنَى وَضْعُ الْوَرِكِ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الرِّجْلِ الْيُمْنَى. وَأَمَّا حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ: «إِنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ التَّوَرُّكَ فِي الصَّلَاةِ» فَإِنَّمَا يُرِيدُ وَضْعَ الْأَلْيَتَيْنِ أَوْ أَحَدِهُمَا عَلَى الْأَرْضِ. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: «نَهَى أَنْ يَسْجُدَ الرَّجُلُ مُتَوَرِّكًا» وَ (تَوَرَّكَ) عَلَى الدَّابَّةِ أَيْ ثَنَى رِجْلَهُ وَوَضَعَ إِحْدَى وِرِكَيْهِ فِي السَّرْجِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ركك

- رَكّ :مصدر رَكَّ., بارْكيه :أرضيّة مفروشة بقطع خشبيّة مزخرفة تقوم مقام البلاط., رَكاكة :مصدر رَكَّ., رَكيك ، جمع رِكاك ورَكَكَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَكَّ. |• شِعر ركيك: (آداب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها., رِكَّة :مصدر رَكَّ., رَكَّ ركَكْتُ ، يَرِكّ ، ارْكِكْ / رِكَّ ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً ، فهو ركيك | • ركَّ الشَّيءُ ضعُف ورقَّ :-اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ، - ركَّ عَقلُه.|• ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف :-لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة.|• ركَّ العِلمُ: قلَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- وراك :(طب) ألم أو مرض يصيب الوَرك أو مفصل الوَرك., وَرْك2 / وَرِك / وِرْك ، جمع أَوْراك.|1- ما فوق الفَخِذ (مؤنّث) وهما وَرِكان :-أُصيب ورِكُه الأيمن لمّا سقط من فوق الشّجرة، - فلانة عظيمة الأوراك |• فوارتا الوركين/ نُقرتا الوركين: ثقباهما. |2 - منطقة خلفية للحوض، تبدأ من الخصر إلى الفخذ., وَرَك :مصدر ورِكَ., ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك (للمتعدِّي) | • ورَك الشَّخْصُ اعتمد على وَرِكه. |• ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه., وَرْك1 :مصدر ورَكَ., ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أوركُ | • ورِك الشَّخْصُ عظُمت وَرِكاه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: رك

- رَكَّ ركَكْتُ ، يَرِكّ ، ارْكِكْ / رِكَّ ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً ، فهو ركيك | • ركَّ الشَّيءُ ضعُف ورقَّ :-اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ، - ركَّ عَقلُه.|• ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف :-لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة.|• ركَّ العِلمُ: قلَّ., رَكّ :مصدر رَكَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- وَرَك :مصدر ورِكَ., وَرْك1 :مصدر ورَكَ., وَرْك2 / وَرِك / وِرْك ، جمع أَوْراك.|1- ما فوق الفَخِذ (مؤنّث) وهما وَرِكان :-أُصيب ورِكُه الأيمن لمّا سقط من فوق الشّجرة، - فلانة عظيمة الأوراك |• فوارتا الوركين/ نُقرتا الوركين: ثقباهما. |2 - منطقة خلفية للحوض، تبدأ من الخصر إلى الفخذ., ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك (للمتعدِّي) | • ورَك الشَّخْصُ اعتمد على وَرِكه. |• ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه., ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أوركُ | • ورِك الشَّخْصُ عظُمت وَرِكاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ركك

- إلى عنقه ورككت رككْت العلّ في عنقهأركّه ركّا، إذا غللت يده الذنب في عنقه إذا ألزمته إياه. ورككْت الشيء بعضه على بعض، إذا طرحته. والركّ: المطر الضعيف، والجمع ركاك. وأركّت السماء، أي جاءت بالركّ. وأركّت الأرض، على ما لم يسمّ فاعله. وركّ الشيء، أي رقّ وضعف ومنه قولهم: اْقطعْه من حيث ركّ. والركيك: الضعيف. وثوب ركيك النسج. واسْتركّه، أي استضعفه. وفي الحديث أنه لعن الركاكة، وهو الذي لا يغار على أهله. وسكْران مرْتكّ، إذا لم يبيّن كلامه. وقولهم في المثل: شحْمة الركّى وهو الذي يذوب سريعا يضرب لمن لا يعنّيك في الحاجات. وسقاء مركْوك: قد عولج وأصلح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ورك
جذر الكلمة: ورك

- الورك: ما فوق الفخذ، وهي مؤنّثة. وقد تخفف مثلفخذ وفخْذ. قال الراجز: ما بين ورْكيْها ذراع عرْضا وربّما قالواثنى وركه فنزل. وقد ورك يرك وروكا، أي اضطجع، كأنّه وضع وركه على الأرض. والتورّك على اليمنى: وضع الو رك في الصلاة على الرجل اليمنى. وأمّا حديث إبراهيم أنّه كان يكره التورّك في الصلاة، فإنّما يريد وضع الأليتين أو إحداهما على الأرض. ومنه الحديث الآخر: " ﻧﻬى أن يسجد الرجل متورّكا " . وتورّك على الدابّة، أي ثنى رجله ووضع إحدى وركيْه في السرج. وكذلك التوْريك. وتورّكت المرأة الصبيّ، إذا حملتْه على وركها. قال الأصمعي: ورّكْت الجبل توْريكا، أي جاوزته. ووركْته ورْكا، أي جعلته حيال وركي؛ حكاه عنه أبو عبيد في المصنّف. قال زهير: وورّكْن في السوبان يعْلون متْنه ... عليهن دلّ الناعم المتنعّم ويقال: ورّكن، أي عدلْن. وورّك فلانذنْبه على غيره، أيقرفه به. وإنّه لمورّك في هذا الأمر، أي ليس فيه ذنب. وقولهم: هذه نعل موْركة، بتسكين الواو، وموْرك أيضا، عن أبي عبيد، إذا كانت من الورك، يعني نعْل الخفّ. وقال أبو عبيدة: الموْ رك والموْركة: الموضع الذي يثني الراكبرجله عليه قدّام واسطة الرحل إذا ملّ من الركوب. قال: والوارك: النمْرقة التي تلبس مقدّم الرحل ثم تثنى تحته يزيّن ﺑﻬا. والجمع ورك. قال زهير: مقْورّة تتبارى لا شوار لها ... إلاّ القطوع على الأجْواز والورك