المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وزي

- وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض. والوَزَى: من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد. ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد. وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد. والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي: قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى، تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب. يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً، شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي: لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛ وأَنشد بيت تميم بن مقبل: ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه. ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته. ويقال: أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛ وأَنشد بيت الهذلي: إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب يقال: وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِيد بن الحكم: إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً، وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيقُ التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ. قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ: المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم. ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زيي

- : (ي (! الزِّيُّ، بالكسْرِ: الهَيْئَةُ) واللِّباسُ، وأَصْلُه زِوْيٌ؛ قالَهُ الجوهرِيُّ. وَقَالَ الفرَّاءُ: {الزِّيُّ الهَيْئةُ والمَنْظرُ؛ وقُرِىءَ: {هُم أَحْسَنُ أَثاثاً} وزِيّاً} ، بالرَّاءِ والزَّاي؛ (ج {أَزْياءٌ. (و) قالَ الليْثُ: (} تَزَيَّى الرَّجُلُ) {بِزِيَ حَسَنٍ؛ وَمِنْه قوْلُ المتنبيِّ: وَقد} يَتَزَيَّى بالهَوَى غيرُ أَهْلِه ويَسْتَصْحِبُ الإنْسان مَنْ لَا يلائِمُهوقد اعْتَرَضَ تلميذُه ابنُ جنِّي عَلَيْهِ وقالَ لَهُ: هَل تَعْرِفه فِي شِعْرٍ أَو كتابٍ فِي اللُّغَةِ؛ فقالَ: لَا، فقالَ: كيفَ أَقْدَمْتَ عَلَيْهِ؟ قالَ: لأنَّه جَرَى عَلَيْهِ الاسْتِعمالُ، فقالَ: أَرَى الصَّوابَ يَتَزَوَّى مِن زويَتْ لي الأرْضُ؛ وقوْلُ الأعْشى: زَوَى بينَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ إِلَى هَذَا ذَهَبت. فقالَ المتنبيِّ: لم يَرِد فِي الاسْتِعْمالِ إلاَّ تَزَيَّى. هَكَذَا نقلَهُ شيْخُنا. وَفِي المُحْكَم: جَعَلَهُ ابنُ جنِّي مِن زَوَى وأَصْلُه يَتَزَوْيا، فقُلِبَتِ الواوُ يَاء لتقدِّمِها بالسكونِ وأُدْغِمَتْ. ( {وزَيَّيْتُه} تَزْيِيَةً) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ تَزِيَّةً زِنَة تَحِيَّة كَمَا هُوَ نَصُّ الليْثِ. وقالَ الفرَّاءُ: يقولونَ: زَيَّيْتُ الجارِيَةَ أَي هَيَّأْتها وزَيَّنْتها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {زُيَيَّةُ، كسُمَيَّة: تَصْغِيرُ الزَّاي. } وزِي {زِي، بالكسْرِ: حِكَايَةُ صَوْتِ الجنِّ. ومِن قوْلِ العامَّةِ عنْدَ التَّعجُّب والانْكَارِ زَاي، هَكَذَا يَسْتَعْملُونَه وَلَا أدْرِي مَا أَصْله.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زي

- ـ الزِيُّ، بالكسر: الهَيْئَةُ ـ ج: أزْياءٌ. وتَزَيَّا الرَّجُلُ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وز

- ـ الوَزُّ: الإِوَزُّ، ـ كالوَزِّين، وأرضٌ مَوَزَّةٌ: كثيرَتُهُ. ـ والوَزْوازُ: طائرٌ، والرجلُ الطَّيَّاشُ الخفيفُ، ـ كالوُزاوِزة، بالضم، والذي يُوَزْوِزُ اسْتَهُ إذا مَشَى، أي: يُلَوِّيها، والقصيرُ. ـ والوَزْوَزُ: المَوْتُ، وخَشَبَةٌ عريضةٌ يُجَرُّ بها تُرابُ الأرضِ المُرْتَفِعَةِ إلى المُنْخَفِضَةِ. ـ والوَزْوَزَةُ: الخِفَّةُ، وسُرْعَةُ الوَثْبِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ. ـ ورجلٌ مُوَزْوِزٌ: مُغَرِّدٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زيي

- زَوَاهُ زَوَاهُ زَيًّا: ذهَبَ به. يقال: زَوَى الدَّهْرُ القومَ.|زَوَاهُ المالَ: احْتَازَهُ.|زَوَاهُ السّرْ عنه: طَوَاهُ.|زَوَاهُ الشيءَ: جمعَهُ.|زَوَاهُ قَبَضَهُ. يقال: زَوَى ما بين عينيه: قَطَّبَ وعبس.|زَوَاهُ الشيءَ عنه: صَرَفهُ ونَحَّاهُ., زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه.|زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا.|زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وزي

- وزَى الشيءُ وزَى (يَزِي) وَزْياً: اجتمع وتقبَّض.|وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه., الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق., اسْتَوْزَى : استبدَّ برأْيَه.|اسْتَوْزَى نَفَرَ. يقال استوزى العَيْرُ.|اسْتَوْزَى الشيءُ: انتصب وارتفع.|اسْتَوْزَى في الجبل: صعَّد فيه., تَوَازَى الشَّيئان: وازَى أَحدُهما.| الآخرَ., المُتَوَازي المُتَوَازي (متوازي السُّطوح) ، (في الرياضة والهندسة) : أ المُتَوَازي جسمٌ يحيط به ستَّة من متوازيات الأَضلاع .| ب المُتَوَازي جسمٌ محدودٌ بستَّة مستويات، كلُّ اثنين متجاورين منها متقاطعان، وكل اثنين متقابلين متوازيان .| و(مُتَوازِي الأَضْلاَع) : شكل رباعيٌّ، كلُّ ضلعين متقابلتين منه متوازيتان ., وَازَاهُ : قابَلَهُ وواجَهَه., أَوْزَى لداره: جعل حولَ حيطانها الطِّين .|أَوْزَى إِليه: لجأَ.|أَوْزَى إلِيه الشيءَ: أَلجأَه .|أَوْزَى ظهرَه : أَسنده. يقال: أَوْزَى ظهرَه إِلى الحائط.|أَوْزَى الشيءَ: أَشخصَه ونصَبه.


المعجم الغني
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زيي

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَزَيَّيْتُ، أَتَزَيَّا، تَزَيَّ، مصدر تَزَيٍّ.|1- تَزَيَّا بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لَبِسَهُ.|2- تَزَيَّا بِلِبَاسِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ : لَبِسَ لِبَاسَهُمْ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| زَيَّيْتُ، أُزَيِّي، زَيِّ، مصدر تَزْيِيَةٌ، تَزِيَّةٌ.|1- زَيَّوْا الْمَرْأَةَ : هَيَّأُوها، لَبَّسوها.|2- زَيَّاهُ بِهِ : جَعلَهُ لَهُ زِيّاً.|3- زَيَّا الحَرْفَ : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً., (مصدر تَزَيَّا).|-التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لبسه., جمع: أَزْياءٌ. | 1- اِرْتَدَى زِيّاً عَسْكَرِيّاً : أَي اللِّباسُ الَّذِي يُعْطِي هَيْئَةً وَشَكْلاً لِصاحِبِهِ- حَضَرُوا الحَفْلَ بِالزِّيِّ الوَطَنِيِّ :- الزِّيُّ العَرَبِيُّ :-أَقْبَلَ بِزِيٍّ عَجيبٍ.|2- عَلَى الزِّيِّ الجَديدِ : على الطِّرازِ الجَديدِ.|3- حَضَرَتْ مَعْرِضَ الأَزْياءِ : مَعْرِضٌ تُقَدَّمُ فيهِ أَشْكالٌ مُتَنَوِّعَةٌ مِنَ الْمَلابِسِ الْحَديثَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وزي

- جمع: ون، ات. | (فاعل من وَازَى).|1- عَمَلُهُ مُوَازٍ لِعَمَلِ زَمِيلِهِ : مُقَابِلٌ، مُمَاثِلٌ.|2- خَطٌّ مُوَازٍ للِسَّطْحِ : أَيْ مُتَوَازٍ., (فعل: رباعي متعد).| وَازَيْتُ ، أُوَازِي، وَازِ ، مصدر مُوَازَاةٌ.|1- وَازَاهُ فِي العَمَلِ : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ- إِنَّهُ لاَيَأْتِيكَ وَلَكِنْ يُنَادِيكَ وَلاَ يُحَاكِيكَ وَلَكِنَّهُ يُوَازِيكَ. (الجاحظ).|2- وَازَى الْخَطَّيْنِ : جَعَلَهُمَا مُتَقَابِلَيْنِ، مُتَوَازِيَيْنِ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَازَى، يَتَوَازَى، مصدر تَوَازٍ- تَوَازَى الخَطَّانِ : تَحَادَياَ، تَقَابَلاَ- تَوَازَتِ الطَّاوِلَتَانِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَازَى).|1- عَمَلُهُ مُتَوَازٍ مَعَ سُلُوكِهِ : مُتَقَابِلٌ.|2- مُتَوَازِي الأَضْلاَعِ : (هن) : شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُغْلَقٌ ذُو أَرْبَعَةِ أَضْلاَعٍ، ضِلْعَاهُ مُتَقَابِلاَنِ فِي مُوَازَاةٍ.|3- مُتَوَازِي السُّطُوحِ : جِسْمٌ هَنْدَسِيٌّ مَحْدُودٌ بِسِتَّةِ مُسْتَوَيَاتٍ (سطوح) كُلُّ اثْنَيْنِ مِنْهَا مُتَسَاوِيَانِ مُتَوَازِيَانِ., (مصدر وَازَى).|1- جَاءَ عَمَلُهُ مُوَازَاةً لِعَمَلِ أَقْرَانِهِ : مُتَمَاثِلاً، مُتَقَابِلاً.|2- مُوَازَاةُ الخُطُوطِ فِي الرَّسْمِ : تَوَازِيهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زي

- 1- مزي : ظريف|2- مزي : تمام ، كمال


المعجم الرائد
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زيي

- 1- زياه أو زَيّا به : جعل له زيا|2- زياه : لبسه, 1- لزي : هيئة|2- لزي : هيئة اللباس : « زي أهل المدن »


المعجم الرائد
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وز

- 1- إوز ، طائر يشبه البط ولكنه اكبر منه


المعجم الرائد
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وزي

- 1- وازاه : قابله ، واجهه, 1- أوزى لداره : جعل حول حيطانها الطين|2- أوزى ظهره إلى الحائط : أسنده|3- أوزى اليه : لجأ إليه|4- أوزاه اليه : الجأه إليه|5- أوزى الشيء : نصبه ، ثبته, 1- بائع الموز, 1- إستوزى : إستبد برأيه|2- إستوزى : نفر|3- إستوزى الشيء : انتصب وارتفع|4- إستوزى في الجبل : صعد فيه, 1- رجل قصير مجتمع الخلق شديده, 1- توازى الشيئان : قابل كل منه ما الآخر وواجهه


المعجم المعاصر
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زيي

- تزيَّة :مصدر زيَّا., زَيّ :مصدر زوَى., تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به | • تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :-تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد.|• تزيَّا بكذا: مُطاوع زيَّا: صار ذا هيئة معيَّنة :-تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير., زِيّ ، جمع أزياء.|1- مَلْبَس :-زيّ خاصّ، - معرض الأزياء.|2- هيئة ومنظر :-أقبل بزيِّ الأمراء.|• عارضة الأزياء: فتاة حسناء، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل.


المعجم المعاصر
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وز

- وَزّ، مفرد وَزّة: (الحيوان) إوَزُّ، طائر مائيّ يشبه البطّ، لكنَّه أكبر منه جسمًا، وأطول عنقًا، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم :-يقبل البعضُ على أكل لحم الوَزّ |• ابن الوَزِّ عوّام [مثل]: وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق., إوزّ، مفرد إوزَّة: (الحيوان) وَزّ، طائر مائيّ يشبه البطّ، لكنَّه أكبر منه جسمًا، وأطول عنقًا، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم.


المعجم المعاصر
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وزي

- توازى يتوازى ، تَوازَ ، توازيًا ، فهو مُتوازٍ | • توازى الشَّيئان |1 - وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا :-توازت العمارتان.|2- تعادلا :-توازت الحصّتان., وازى يوازي ، وازِ ، مُوازاةً ، فهو مُوازٍ ، والمفعول مُوازًى (للمتعدِّي) | • وازى بين خطَّين جعلهما متوازيين. |• وازى الشَّيءَ.|1- قابله، واجهه، حاذاه. |2 - ساواه، عادلَه :-الواحد يوازي الآخر، - الحسنات توازي السَّيِّئات، - الوقوف موازٍ للرصيف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: زي

- زَيّ :مصدر زوَى., زِيّ ، جمع أزياء.|1- مَلْبَس :-زيّ خاصّ، - معرض الأزياء.|2- هيئة ومنظر :-أقبل بزيِّ الأمراء.|• عارضة الأزياء: فتاة حسناء، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وز

- وَزّ، مفرد وَزّة: (الحيوان) إوَزُّ، طائر مائيّ يشبه البطّ، لكنَّه أكبر منه جسمًا، وأطول عنقًا، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم :-يقبل البعضُ على أكل لحم الوَزّ |• ابن الوَزِّ عوّام [مثل]: وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: وزى

- زى الو : القصير الشديد. وحمار وزى، أي مصكّ نشيط. والمسْتوْزي: المنتصب المرتفع. قال ابن مقبل:ذعرْت به العيْر مسْتوْ زيا ... شكير جحافله قدكتنْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وزي
جذر الكلمة: توزيع