المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع. يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت. ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها. ويقال: يراد بذلك صوت القطع. وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب. وفي حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر. وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها. والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي. قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً. والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت. وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ. والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره. وطَنين الذباب: صوته. ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد. وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً. ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به. والطَّنْطنة: الكلام الخفي. وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه. والطُّنُّ: القامة. ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية. وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى. قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة. والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم. والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته). وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره. وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطط

- الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال. والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب. وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا. وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ. والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ، وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ، لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ، إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي. والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ. وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ. وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم: قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم. قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش. قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها. قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط. والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء. اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ. ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ، برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ، قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام. وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا. وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.


معجم لسان العرب
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان. وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك. وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى. وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً. يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها. والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني. وروى عمرو عن أَبيه قال: المَيَاطِينُ المَيادين. يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به. والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن. والمَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب. وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه. غيره: أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً. وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه قال: واطأَه. تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد. ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ


معجم تاج العروس
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- : ( {الطَّنُّ: رُطَبٌ أَحْمرُ شديدُ الحلاوةِ) كثيرُ الصَّقَر. (و) } الطُّنُّ، (بالضَّمِّ) : القامَةُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: (بَدَنُ الإِنْسانِ وغيرِهِ) مِن سائِرِ الحيوانِ، (ج {أَطْنانٌ} وطِنانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: فلانٌ لَا يقومُ {بطُنِّ نفْسِه فكيفَ بغيرِهِ؟ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ قولُ العامَّةِ وَلَا أَحْسَبُها عربيَّة صَحِيحَة. (و) } الطُّنُّ: (العِلاوَةُ بينَ العِدْلَيْنِ) ؛ عَن أَبي الهَيْثم؛ وأَنْشَدَ: مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ (و) الطُّنُّ: (حُزْمَةُ القَصَبِ) والحَطَبِ. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحْسَبها عربيَّة صَحِيحَة. قلْتُ: والعامَّةُ تقولُه بالكسْرِ. (الواحِدَةُ بهاءٍ) ؛ قالَ الجوْهرِيُّ: والقَصَبةُ الواحِدَةُ من الحُزْمَةِ {طُنَّةٌ. وقالَ أَبو حَنِيفَةَ:} الطُّنُّ مِن القَصَبِ وَمن الأَغْصانِ الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمعُ وتُحْزمُ ويُجْعَل فِي جَوْفِها النَّوْرُ أَو الجَني. (و) {الطَّنِينُ، (كأَميرٍ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ) والأُذُنِ والجَبَلِ. (} وطَنَّ) يَطنُّ:) (صَوَّتَ، {كطَنْطَنَ} وطَنَّنَ) ، وَهِي {الطَّنْطَنَةُ، وَهِي كَثْرَةُ الكَلامِ، والتَّصْويتِ بِهِ. (و) } طَنَّ الرَّجلُ: (ماتَ) ، وكذلِكَ لَعِقَ إصْبَعَه. ( {وأَطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها) بسُرْعَةٍ، وَقد} طَنَّتْ، يَحْكِي بذلِكَ صَوْتها حينَ سَقَطَتْ، وكذلِكَ أَتَرَّها وأَتَنَّها بمعْنًى واحِدٍ، وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَطَنّ (الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ) } فطَنَّ. (! والطَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوتِ الطُّنْبُورِ وشِبْهِه) كالعُودِ ذِي الأوْتارِ. ( {والطُّنِّيُّ، بالضَّمِّ: الرَّجُلُ الجَسِيمُ) ، أَي العَظيمُ الجسْمِ. (ورجلٌ ذُو} طَنْطانٍ) : أَي (ذُو صَخَبٍ) ، قالَ: إنَّ شَرِيبَيْكَ ذَوا طَنْطانِخاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطَّنْطَنَةُ الكَلامُ الخَفيُّ. } والطُّنُّ: العِدْلُ مِن القُطْنِ المَحْلوجِ، عَن الهَجَريِّ. {والطُّنُّ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي الطَّنِّ بمعْنَى التَّمْر. } وطَنَّتِ الإِبِلُ: هامَتْ. {وطَنَّ ذِكْرُه فِي البِلادِ. وَله قَصِيدةٌ} طَنَّانَةٌ. {والطَّنِينُ: صوتُ الشيءِ الصُّلْب. وَهُوَ} يُطَّنُّ بِكَذَا: أَي يُتَّهَم؛ ويُرْوَى بالظاءِ أَيْضاً، وأَصْلُه يَظْتَنُّ من الظِّنَّةِ، فأَدْغم الظَّاء فِي التاءِ ثمَّ أَبْدَل مِنْهَا طاء مُشدَّدة كَمَا يقالُ مُطَّلم فِي مُظْتَلم. {وطَنانُ، كسَحابٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ؛} وطُناَّمِن، بالضمِّ وتَشْديدِ النُّونِ وكسْرِ الميمِ: قَرْيةٌ كِلْتاهُما بالشَّرْقية، الأَخيرَةُ على الميلِ، وَقد وَرَدْتُها. {والطِّنَّةُ، بالكسْرِ: التّهمَةُ؛ نَقَلَه ابنُ سِيْدَه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طن

- ـ الطَّنُّ: رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ، وبالضم: بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه ـ ج: أطْنانٌ وطِنانٌ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ، وحُزْمَةُ القَصَبِ، الواحدةُ: بهاءٍ. وكأَميرٍ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ. ـ وطَنَّ: صَوَّتَ، ـ كطَنْطَنَ وطَنَّنَ، وماتَ. ـ وأطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها، ـ وـ الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ. ـ والطَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه. ـ والطّنِّيُّ، بالضم: الرجل الجسيمُ، ـ ورجلٌ ذو طَنْطانٍ: ذُو صَخَبٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- ـ الوَطَنُ، مُحرَّكةً ويُسَكَّنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ ـ ج: أوطانٌ. ـ وَوَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ. ـ وأوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً. ـ ومَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها، ـ وـ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا. ـ وتَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها. ـ وتَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها. ـ والمِيطانُ، بالكسر: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ. ـ وواطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- الطُّنُّ : الطَّنُّ.|الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.|الطُّنُّ القامَة.|الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.|الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.|الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ., الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود. يقال: قصيدة، أَو خطبة، أو مقالة لها طَنين: صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها., الطّنّان : فعّال من طنّ، وهي طَنّانة. يقال: قصيدة طَنَّانَة، أو طَنَّانَةٌ رنَّانَةٌ: ذائِعةُ الصّيتِ والذِّكر في الآفاق والأقطار., طنَّنَ : مبالغة في طَنّ., طَنَّ طَنَّ طنًّا، وطَنينًا: صَوَّت ورَنَّ. يقال: طَنّ الذبابُ، وطَنّ النحاس، وطَنُّ العُودُ، وطنَّت الأذنُ.|طَنَّ المَقْطوع: كان له صوت عنْد قَطعه., طَنطَنَ : طَنّ مَرَّةً بعد أُخرى، أَو دنْدَنَ. يقال للإنسان والذباب، والعُودِ ذِي الأوتار، وغيرها., الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة., الطَّنْطانُ : الصَّخَبُ والصِّيَاحُ. يقال: رجل ذو طَنْطان: ذو صَخب.


المعجم الوسيط
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطط

- اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب. يقال: استوط عليه أمرُه., وَطَّ المَحمِلُ وَطَّ (يَوُطُّ) وَطًّا: صَرَّ.|وَطَّ الوَطواطُ: صات., تَوَطّنَ : مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَتْ نفسُه على الشيءِ: ذلَّت وتمهَّدت له.|تَوَطّنَ الأَرضَ، وبها: اتخذها وطنًا., الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها.|الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة., بُوط : من نبات المستنقعات المعمرة من جِنْس تيفا., الوَطْواطُ : الخُفَّاش.|الوَطْواطُ ضَرْبٌ من خطاطيف الجبال.|الوَطْواطُ الضَّعيفُ العقل والبدن من الرجال.|الوَطْواطُ الذي يُقاربُ كلامَه.|الوَطْواطُ الضّعيفُ الجبانُ.|الوَطْواطُ الصَّيَّاحُ. والجمع : وطاويطُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- أوْطَنَ المكانَ: وَطَنَ به.|أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا.|أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به., المَوْطِنُ : الوطنُ.|المَوْطِنُ كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمر.|المَوْطِنُ المجلسُ.|المَوْطِنُ المَشْهَدُ من مشاهد الحرب. والجمع : مواطنُ., وَطَنَ بالمكان وَطَنَ (يَطِنُ) وَطْنًا: أقام به., الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد.|الوَطَنُ مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه. والجمع : أوطانٌ., وَاطَنَهُ على الأَمر: أَضمر فِعلَه معه.|وَاطَنَهُ وافَقَهُ عليه.|وَاطَنَهُ القومَ : عاش معهم في وطن واحد., وَطَّنَ بالبلد : اتخذه مَحَلاًّ وسَكَنًا يقيم فيه.|وَطَّنَ نفسَه على الأَمر، وله: حَمَلَها عليه.


المعجم الغني
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- (مصدر طَنَّ).|1- طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ- طَنِينُ النّاقُوسِ.|2- قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ- خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ., (مصدر طَنَّنَ).|1- تَطْنِينُ الذُّبَابِ : تَصْوِيتُهُ.|2- تَطْنِينُ النَّاقُوسِ : إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَنَّ، يَطُنُّ، مصدر طَنٌّ، طَنِينٌ.|1- طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ.|2- طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ- أُذُنَايَ تَطِنَّانِ :-مازالَتْ كَلِمَاتُهُ تَطِنُّ فِي أُذُنِهِ :-طَنَّ صَوْتُهُ فِي أُذُنَيْهِ., حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ، كَثِيرَةُ الشَّعَرِ اللاَّمِعِ، تُحْدِثُ أَجْنِحَتُهَا طَنِيناً، خِلاَلَ الطَّيَرَانِ، تَخْتَلِفُ أَلْوَانُهَا بِاخْتِلافِ الأَصْنَافِ، تُفِيدُ فِي إِلْقَاحِ الزُّهُورِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- ذُبَابٌ طَنَّانٌ : شَدِيدُ الطَّنِينِ.|2- أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً : مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ.|3- قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ : ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ., (فعل: رباعي لازم).| طَنَّنَ، يُطَنِّنُ، مصدر تَطْنِينٌ.|1- طَنَّنَ الذُّبَابُ : صَوَّتَ.|2- طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ : أَحْدَثَ طَنِيناً.


المعجم الغني
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطط

- (فعل: ثلاثي لازم).| وَطَّ، يَوَطُّ، مصدر وَطٌّ- وَطَّ الوَطْوَاطُ : صَاتَ.


المعجم الغني
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَطَّنْتُ، أُوَطِّنُ، وَطِّنْ، مصدر تَوْطِينٌ.|1- وَطَّنَ البِلاَدَ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا- وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ.|2- وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ :أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ.|3- وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ : حَمَلَهَا عَلَى...، هَيَّأَهَا- وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ., جمع: مَوَاطِنُ. | 1- يَحِنُّ إٍلَى مَوْطِنِهِ : إِلَى وَطَنِهِ.|2- أَقَامَ فِي مَوْطِنِهِ زَمَناً : كُلُّ مَكَانٍ أَقَامَ بِهِ الإِنْسَانُ.|3- مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ : مَكَانُ وُجُودِهِ.|4- مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ : مَوْضِعُ ..- مَوْطِنُ الدَّاءِ., (مصدر اِسْتَوْطَنَ).|-مِنْ أَخْطَرِ ما عَرَفَهُ العَالَمُ العَرَبِيُّ اسْتيطانُ فِلَسْطينَ : إِسْكانُها مِنْ جانِبِ اليَهودِ وَمُحاوَلَةُ اتِّخاذِها وَطَناً لَهُمْ، أَيْ أَنْ تَأْتِيَ جَماعَةٌ إلى أَرْضٍ مِنْ بَلَدٍ آخَرَ أَوْ بُلْدانٍ أُخْرَى، وَتَعْمَلَ على اتِّخَاذِهَا وَطَناً لَها وَذَلِكَ بِتَعْميرِها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَاطَنَ).|-مُوَاطِنٌ صَالِحٌ : مَنْ نَشَأَ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ وتَرَعْرَعَ فِيهِ، لَهُ حُقُوقٌ وعَلَيْهِ وَاجِبَاتٌ- مُوَاطِنٌ حُرٌّ فِي وَطَنٍ حُرٍّ., (مصدر وَطَّنَ).|1- تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ.|2- سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ., جمع: أَوْطَانٌ. | 1- اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ. |-وَلِي وَطَنٌ آلَيْتُ أَلاَّ أَبِيعَهُ ... ... وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا | (ابن الرومي).||2- يُدَافِعُ عَنِ الوَطَنِ بِكُلِّ غَالٍ وَنَفِيسٍ : البَلَدُ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ الْمُوَاطِنُ، وَهُوَ أَرْضُ أَجْدَادِهِ وَآبَائِهِ- يَمْتَدُّ الوَطَنُ العَرَبِيُّ مِنَ الخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ :-حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَطَنِ).|1- وَطَنِيٌّ غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ : مُحِبٌّ لِوَطَنِهِ مُخْلِصٌ لَهُ، يُضَحِّي مِنْ أَجْلِهِ- وَاجَهَ الوَطَنِيُّونَ قُوَّاتِ الِاحْتِلالِ.|2- لاَ شَيْءَ يَعْلُو عَلَى الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ : الْمَصْلَحَةُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالوَطَنِ- قَضَايَا وَطَنِيَّةٌ :-الأَحْزَابُ الوَطَنِيَّةُ :-حُقُوقٌ وَطَنِيَّةٌ :-النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :-العَمَلُ الوَطَنِيُّ :-الأَعْيَادُ الوَطَنِيَّةُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْطَنْتُ، أَسْتَوْطِنُ، اِسْتَوْطِنْ. مصدر اِسْتِيطانٌ- اِسْتَوْطَنَ البِلاَدَ : اِتَّخَذَها وَطَناً لَهُ- اِسْتَوْطَنَ اليَهودُ أَرْضَ فِلَسْطِينَ عُنْوَةً وَعُنْفاً :-حَاوَلَ الفَرَنْسِيُّونَ أَنْ يَسْتَوْطِنُوا بِلادَ الجَزَائِرِ., (مصدر صِنَاعِيّ).|-هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوسِ كُلِّ الوَطَنِيِّينَ : التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَطَنْتُ، أَطِنُ، طِنْ، مصدر وَطْنٌ- وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا., (مصدر تَوَطَّنَ).|1- التَّوَطُّنُ فِي بِلادٍ :اِتِّخَاذُهَا وَطَناً.|2- تَوَطُّنُ النَّفْسِ عَلَى أمْرٍ مَّا : تَمَهُّدُهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَاطَنْتُ، أُوَاطِنُ، وَاطِنْ، مصدر مُوَاطَنَةٌ.|1- وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ.|2- وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ., (مصدر وَاطَنَ).|-كُلُّ مُوَاطِنٍ لَهُ حُقُوقُ الْمُوَاطَنَةِ : صِفَةُ الْمُوَاطِنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْطَنْتُ، أُوْطِنُ، أَوْطِنْ، مصدر إيطَانٌ.|1- أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا.|2- أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً.|3- أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَطَّنْتُ، أتَوَطَّنُ، تَوَطَّنْ، مصدر تَوَطُّنٌ.|1- تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ- تَوَطَّنَ البِلادَ.|2- تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ : ذَلَّتْ لَهُ، وَتَمهَّدَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- 1- مصدر طن|2- صوت الذباب والأجراس والنحاس وغيرها, 1- طان البيت : طلاه بالطين|2- طان : أحسن عمل الطين|3- طان الكتاب : ختمه بالطين|4- طانه الله على الخير : جبله عليه, 1- طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت|2- طن : مات, 1- طن بدن الإنسان وغيره|2- طن : قامة|3- طن : حزمة القصب|4- طن : وزن مقدارهالف كيلوغرام, 1- طنان : شديد الطنين|2- طنان : « ذكر طنان » : شهير ذائع في الآفاق, 1- طنانة : حشرات تحدث أجنحتها طنينا أثناء طيرانها|2- طنانة : « قصيدة طنانة » : ذات شهرة واسعة, 1- صوت, 1- واحدة « الطن » للقصب


المعجم الرائد
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطط

- 1- وط الوطواط : صات|2- وط الحمل : صر, 1- وطواطة التي تقارب كلامها ، ثرثارة|2- وطواطة : صياحة


المعجم الرائد
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- 1- توطن المكان : اتخذه وطنا|2- توطنت نفسه على الشيء : عزم عليه ، صمم, 1- واطنه على الأمر : أضمر أن يفعله معه ، وافقه عليه, 1- إخلاص الحب والتضحية للوطن, 1- أوطن المكان : أقام به|2- أوطن البلد : اتخذه وطنا, 1- إستوطن البلد : اتخذه وطنا|2- المكان : سكنه ، أقام به, 1- وطن : مكان إقامة الإنسان ومقره ، ولد فيه أو لم يولد|2- وطن : مربط البقر والغنم ونحوها, 1- وطن بالمكان : أقام به, 1- وطن نفسه على الأمر : هيأها لفعله ، خصه بها ، حملها عليه|2- وطن البلد : اتخذه وطنا ومسكنا يقيم به, 1- وطني : منسوب إلى الوطن : « الاقتصاد الوطني »|2- وطني : الذي يحب وطنه ويخلص له الود والتضحية, 1- موطن : وطن|2- موطن : مكان القتال|3- موطن : مكان الشيء ومقره : « موطن الداء »|4- موطن : مجلس ، مكان الاجتماع, 1- مواطن : الذي نشأ معك في وطن واحد|2- مواطن : إبن الوطن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- ط ن ن: (الطَّنِينُ) صَوْتُ الذُّبَابِ وَالطَّسْتِ وَالْبَطَّةِ تَقُولُ: (طَنَّ) يَطِنُّ بِالْكَسْرِ (طَنِينًا) . وَ (الطُّنُّ) بِالضَّمِّ حُزْمَةُ الْقَصَبِ. وَالْقَصَبَةُ الْوَاحِدَةُ مِنَ الْحُزْمَةِ (طُنَّةٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطط

- وط ط: (الْوَطْوَاطُ) الْخُطَّافُ وَالْجَمْعُ (الْوَطَاوِيطُ) وَقَدْ يَكُونُ الْوَطْوَاطُ الْخُفَّاشَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- وط ن: (الْوَطَنُ) مَحَلُّ الْإِنْسَانِ. وَ (أَوْطَانُ) الْغَنَمِ مَرَابِضُهَا. وَ (أَوْطَنَ) الْأَرْضَ وَ (وَطَّنَهَا) وَ (اسْتَوْطَنَهَا) وَ (اتَّطَنَهَا) أَيِ اتَّخَذَهَا وَطَنًا. وَ (تَوْطِينُ) النَّفْسِ عَلَى الشَّيْءِ كَالتَّمْهِيدِ. وَ (الْمَوْطِنُ) الْمَشْهَدُ مِنْ مَشَاهِدِ الْحَرْبِ، قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ} [التوبة: 25] .


المعجم المعاصر
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- فَطِن ، جمع فُطْن وفُطُن، مؤ فَطِنَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق :-الفطن تكفيه الإشارة.|2- متوقِّد الذهن، واعٍ مُنتبه., طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه | • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :-طنّ العودُ/ النَّحلُ.|• طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته., طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن | • طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط، - طيَّن إناءً من الفخار., وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن | • وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.|• وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة. |• وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.|• وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه., وَطَن ، جمع أوطان.|1- بلد الآباء والأجداد. |2 - مكانُ الإنسان ومقرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِد به أو لم يولد :-مات في سبيل وَطَنِه، - حبُّ الوطن من الإيمان، - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي |• الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد., طنطنَ يطنطن ، طنطنةً ، فهو مُطَنطِن | • طنطن النّحلُ صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى :-طنطن الجرسُ، - طنطن عودٌ ذو أوتار، - طنطنت الذبابةُ., طنَّانة :- مؤنَّث طَنّان |• قصيدة طنّانة: ذائعة الصيت، لها صدى واسع. |2 - (الحيوان) نحلة بريّة ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض، لها طنين شديد أثناء طيرانها، تعيش في مجتمعات تضمّ الإناث والذكور والعاملات., طنين :- مصدر طَنَّ/ طَنَّ في. |2 - صوت الذُّباب |• طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به., طُنّ / طِنّ ، جمع أطنان وطِنَان: وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام :-طِن فحم/ إسمنت., فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن | • فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة. |• فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه :-فطَّنتني إلى حقيقة الأمر., فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه | • فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له. |• فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه., فَطَن :مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ., طِين ، جمع الجمع أطيان.|1- (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} |• الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً. |2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان., فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه | • فطِن المرءُ صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم :-من الفِطْنة أن تفعل كذا، - قاضٍ فَطِنٌ، - معلم فطين، - الفَطِن تكفيه الإشارة.|• فطِن إلى الأمر/ فطِن بالأمر/ فطِن للأمر: أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر، - لم يَفْطَن له أحد., طَنّان :- صيغة مبالغة من طَنَّ/ طَنَّ في |• خطابٌ طنَّان: مُتَّسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية، - لفلان ذِكْرٌ طنَّان: مشهور. |2 - أداة كهربائية ترسل إشارات كجرس الباب، لها صوت الطَّنين., طَنّ :مصدر طَنَّ/ طَنَّ في., فَطْن :مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ., وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به | • وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف., وَطْن :مصدر وطَنَ بـ., طَيْن :مصدر طانَ., فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون | • فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :-فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير.|• فطَنت للشَّيء: فهمته.


المعجم المعاصر
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطط

- توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن | • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا، - توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.|• توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت :-توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره., بُوط :بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق., وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ | • وطَّ الوطواطُ صاح., وَطْواط ، جمع وطَاوِطُ ووطاويطُ.|1- شخص ضعيف العَقْل والرَّأي والبدن :-لا يُكلَّف الوَطْواطُ بأيِّ عمل مُجْهِد.|2- مَنْ يقارِبُ كلامه. |3 - (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات :-هو أبصر ليلاً من الوَطْواط., وَطّ :مصدر وَطَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- وَطَنيّ :- اسم منسوب إلى وَطَن: :-نشيد وَطنيّ، - شعور وطنيّ: معبر عن حُبّ الوطن أو مستمدّ منه، - الحرس الوطني |• الشِّعْر الوطنيّ: شِعِر حماسيّ في ذكر الوطن وتمجيده والدِّفاع عن قضاياه، - صناعة وطنيّة: أي بأيدي مواطني البلد. |2 - مَنْ يُحبُّ وطنَه ويخلص له ويضحِّي من أجله، ويعمل على نصرته، ويدعو إلى استقلال بلاده، قوميّ :-الوطنيُّون يطالبون باستقلال الأرض المحتلَّة، - استشهد وطنيّون في أثناء حرب التَّحرير، - وطنيّ متطرِّف: متعصِّب سياسيًّا، - وطنيّ اشتراكيّ: نازيّ.|• الدِّفاع الوطنيّ: مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه. |• الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقوّمات الوطن السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة وغيرها., مُواطَنَة :- مصدر واطنَ. |2 - نزعة ترمي إلى اعتبار الإنسانيّة أسرة واحدة وطنها العالم وأعضاؤها أفراد البشر جميعًا :-تَفرِض المواطنة على كل الشعوب احترام حقوق الإنسان.|3 - عدم التمييز بين أبناء الوطن الواحد وسكانه الذين ينتمون إليه على أساس الدِّين أو اللُّغة أو العنصر أو الجنس. |4 - كون المرء مواطنًا من مواطني دولة، وله فيها حقوق وامتيازات تكفلها له الدَّولة وبالمقابل عليه الالتزام بالواجبات التي تفرضها عليه :-أُعطي حقَّ المُواطَنة., واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن | • واطن القومَ عاش معهم في وَطَنٍ واحدٍ. |• واطن فلانًا على الأمر.|1- أضمر فِعْلَه معه :-واطنه على التّعاون معه في بناء السُّور.|2- وافقه عليه :-واطَنه على السَّفر ليلاً., مَوْطِن ، جمع مَواطِنُ.|1- اسم مكان من وطَنَ بـ: كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ ما :-إذا نبا بكريم مَوْطنٌ فله ... وراءه في بسيط الأرضِ أوطانُ.|2- وَطَن، بلد :-عاد إلى مَوْطِنه الأوَّل.|3 - مَنْشأ، مصدر، مَهْد، نقطة وجود رئيسيَّة :-مَوْطن الصِّناعات الغذائيَّة/ الإلهام والشِّعر/ الفنون، - مَوْطن الموضة في العالم |• مَوْطِن الضَّعف: ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها. 4 - (الجغرافيا) إقليم يتَّسم بخصائص طبيعيَّة تلائم أحياء معيَّنة :-أبغداد أنت الموْطِنُ الأوَّل الذي ... به طابَ في عهد الصِّبا لي صباباتُ، - {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ}: مشاهد للحرب كثيرة |• الموطن الموبوء: مكان مُعَرَّض لانتشار الأوبئة. |5 - (القانون) مركز شرعيّ منسوب للإنسان، وفيه عادة مركز عمله، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته. |• مواطن علامات الإعراب: (النحو والصرف) مواقعها., أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن | • أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :-أوطن البلدَ.|• أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به :-أوطنت نفسي على خشونة العيش.|• أوطن بالمكان: أقام به :-يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه., مُسْتَوْطَنَة :- صيغة المؤنَّث لمفعول استوطنَ. |2 - أرضٌ ينزل فيها أجنبيّ ويتخذها موطنًا له غصْبًا عن أهلها ومالكيها الأصليّين :-تنتشر المستوطنات في الأرض المحتلَّة., مَوْطِنِيّ :- اسم منسوب إلى مَوْطِن. |2 - (الأحياء) صفة الحيوانات أو النباتات التي تختصّ بها منطقة معيّنة والتي نشأت أوّل ما نشأت في تلك المنطقة., تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه:(انظر م و ط ن - تموطَنَ في)., تموطَنَ في يتموطَن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه | • تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ: تمركَز فيه؛ استقرّ فيه :-تموطن المرضُ في الجهة اليُسرى., موطَنَ يموطِن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن | • موطن المبعوثين في مبنًى واحد سكَّنهم فيه., مُواطِن :- اسم فاعل من واطنَ. |2 - مَنْ نشَأ معك في وطن واحد :-ناصر النَّائبُ مواطنيه.|3 - وطَنِيّ؛ شخص منتمٍ إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسيّة كافّة وحقّ تولِّي الوظائف العامّة؛ لكونه مولودًا فيها أو حاصلاً على جنسيتها :-يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات |• مواطن عاديّ: لا علاقة له بالمؤسَّسات العامّة، - مواطن عالميّ: مَنْ يعتبر كلّ البلدان وطنًا له، مَنْ يمكنه العيش في كلّ البلدان كأنّها وطنه., وطَنيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن |• إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه. |2 - حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله :-الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم |• لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن، - وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة. |3 - مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية. |• شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها., استيطان :- مصدر استوطنَ. |2 - حالة استقرار الكائن الدَّخيل في الموطن الجديد :-تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلَّة، - استيطان المستعمرين الغزاة |• سياسَةُ الاستيطان: التَّوطُّن في أرض محتلَّة. |• علم الاستيطان البشريّ: (البيئة والجيولوجيا) علم العمران البشريّ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع., موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن:(انظر م و ط ن - موطَنَ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طن

- طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه | • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :-طنّ العودُ/ النَّحلُ.|• طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته., طَنّ :مصدر طَنَّ/ طَنَّ في., طُنّ / طِنّ ، جمع أطنان وطِنَان: وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام :-طِن فحم/ إسمنت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- وَطَن ، جمع أوطان.|1- بلد الآباء والأجداد. |2 - مكانُ الإنسان ومقرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِد به أو لم يولد :-مات في سبيل وَطَنِه، - حبُّ الوطن من الإيمان، - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي |• الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد., وَطْن :مصدر وطَنَ بـ., وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به | • وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف., وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن | • وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.|• وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة. |• وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.|• وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: طنن

- الطنين: صوت الذباب والطست والبطّة تطنّ إذا صوّتت. وأطننْت الطسْت فطنّتْ. وطنّ: مات. والطنّ: بالضم: حزمة القصب. والقصبة الواحدة من الحزْمة: طنة. وضربه فأطنّ ساقه، أيقطعها، يراد بذلك صوت القطع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: وطن

- الوطن: محلّ الإنسان. وأوْطان الغنم: مرابضها. وأوْطنْت الأرض، ووطّنْتها توْطينا، واسْتوْطنْتها، أي اتّخذﺗﻬا وطنا. وكذلك الاتّطان، وهو افتعال منه. وتوْطين النفس على الشيء، كالتمهيد. ويقال: من أين ميطانك، أي غايتك. والميطان: الموضع الذي يوطّن لترسل منه الخيل في السباق، وهو أوّل الغاية. والموْطن: المشهد من مشاهد الحرب. قال تعالى: " لقد نصركم الله في مواطن كثيرة " . قال طرفة: على موْط ن يخشى الفتى عنده الردى ... متى تعْتركْ فيه الفوارس ترْعد


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وطن
جذر الكلمة: إستوطن


الأكثر بحثاً