المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة؛ والعَسَسُ: اسم منه كالطَّلَب؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ. والعَسُّ: نَقْضُ الليل من أَهل الريبة. عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ. ورجل عاسٌّ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة. والعَسَسُ: اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل، وقيل: العَسَسُ جمع عاسٍّ، وقد قيل: إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ. ونظيره من غير المُدغَم: الجامِلُ والباقِرُ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله: إِنْ تَهْجُري يا هِندُ، أَو تَعْتَلِّي، أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب. واعْتَسَّ الشيءَ: طلَبه ليلاً أَو قصده. واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً. والعَسُوسُ والعَسِيسُ: الذئب الكثير الحركة. والذئب العَسُوسُ: الطالب للصيد. ويقال للذئب: العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ، وفي الصحاح: العَسوسُ الطالب للصيد؛ قال الراجز: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ: طَلوب للصيد بالليل. وقد عَسْعَسَ الذئبُ: طاف بالليل، وقيل: إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل، وقيل: هو الذي لا يَتَقارّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها، وقد تَعَسْعَسَ. والتَّعَسْعُسُ: طلب الصيد بالليل، وقيل: العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء. وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة: أَقبل بظلامه، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر. وفي التنزيل: والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ؛ قيل: هو إِقباله، وقيل: هو إِدباره؛ قال الفراء: أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ، قال: وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد: عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا، كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم؛ قال: وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع، وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد. وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال: والليل إِذا عَسْعَسَ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر، فهو من الأَضداد؛ ومنه حديث قُسّ: حتى إِذا الليل عَسْعَسَ؛ وكان أَبو عبيدة يقول: عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر؛ وأَنشد: مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل: وقال الزِّبْرِقان: ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ. وقال أَبو إِسحق بن السري: عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره؛ وقال ابن الأَعرابي: العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله، ويقال إِدباره وإِقباله. وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه، وأَصله من عَسْعَسَة الليل. وعَسْعَسَتِ السحابة: دنت من الأَرض ليلاً؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق. وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا: لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم، وقال: يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض؛ والمَعَسُّ: المَطْلَب، قال: والمعنيان متقاربان. وكلب عَسُوسٌ: طلوب لما يأْكل،والفعل كالفعل؛ وأَنشد للأَخطل: مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها، إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب: كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ، وقيل: كلب عاسّ خير من كلب رابِض، وقيل: كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ؛ والعاسُّ: الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز. أَبو عمرو: الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب. وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه، وقيل: من حَسَّه وعَسَّه، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان، أَي من جَهْده وطلَبه، وحقيقتُهما الطلب. وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان، وقال اللحياني: من حيث كان ولم يكن. وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً: أَبطأَ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ. وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء؛ وفيه عُسُسٌ، بضمتين، أَي بطء. أَبو عمرو: العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره، وقد عَسَّ عليَّ بخيره. والعَسُوسُ من الإِبل: التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ، وقيل: هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس، وقيل: هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك، وقيل: العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا، تُرازُ ويلمس ضَرعها؛ وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي: وراحتِ الشُّولُ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِرْ قال الهجيمي: لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ، وقيل: العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن، وقيل: هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت. ووصف أَعرابي ناقة فقال: إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ؛ فالعسوس: ما قد تقدم، والضَّروس والنَّهوس: التي تَعَضُّ، وقيل: العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها، وهو ما بين الحلبتين، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك. أَبو زيد: عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل. والعَسُوسُ من النساء: التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال. والعُسُّ: القدح الضخم، وقيل: هو أَكبر من الغُمَرِ، وهو إِلى الطول، يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة، والرِّفْد أَكبر منه، والجمع عِساس وعِسَسَة. والعُسُسُ: الأنية الكبار؛ وفي الحديث: أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة، وقال ابن الأَثير في جمعه: أَعْساسٌ أَيضاً؛ وفي حديث المِنْحة: تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ. والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ: الخفيف من كل شيء؛ قال رؤبة يصف السراب: وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ، من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه. وعَسْعَسُ، غير مصروف: بلدة، وفي التهذيب: عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف.والعُسُس: التُّجَّار الحُرصاء. والعُسُّ: الذكَر: وأَنشد أَبو الوازع:لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه، ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّهُ قال: عُسُّه ذكَره. ويقال: اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره؛ قال أَبو عمرو: التَّعَسْعُسُ الشَّم؛ وأَنشد: كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ: اسم رجل؛ قال الراجز: وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه. وعُساعِسُ: جبل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا، عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا، يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً؛ وقال امرؤ القيس: أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا، كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل.


معجم لسان العرب
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: وعس

- الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع. والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله. ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل. والمَوْعِس كالوَعْس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها، ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم. ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛ وأَنشد: ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل. والمِيعاسُ: الطريق؛ وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات، من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ. ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه. والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛ قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة. وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو. والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل. وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض. والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس. والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها، تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عس

- ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً ـ واعْتَسَّ: طافَ بالليل، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ، وهو عاسٌّ ـ ج: عَسَسٌ وعَسِيسٌ كحاجٍّ وحَجِيجٍ. ـ وفي المَثَلِ: "كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ " . ـ وعَسَّ خَبَرُهُ: أبطأَ، ـ وـ القومَ: أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً، ـ وـ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَهَا، وهي عَسوسٌ. ـ والعَسوسُ: الذِّئْبُ، ـ كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ. ـ والعَسوسُ: الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ، والتي إذا أُثيرَتْ، طَوَّفَتْ، ثم دَرَّتْ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ. والطالِبُ للصَّيْدِ. ـ والعِساسُ، ككِتَابٍ: الأقْدَاحُ العِظامُ، الواحِدُ: عُسٌّ، بالضم. ـ وبنو عِسَاسٍ: بطنٌ منهم. ـ ودَرَّتْ عِساساً: كُرْهاً. ـ والعُسُّ، بالضم: الذَّكَرُ. ـ والعُسُسُ، بضمَّتَيْنِ: التُّجارُ، والحُرَصاء، والآنِيَةُ الكِبارُ. ـ وعَسْعَسٌ: موضِعٌ بالباديةِ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ، وابنُ سَلاَمَةَ: فتًى م. ـ ودارَةُ عَسْعَسٍ: غَرْبِيَّ الحِمَى. ـ والعَسْعَاسُ: السَّرابُ. ـ وعَسْعَسَ الليلُ: أقبَلَ ظَلاَمُهُ، أو أدبَرَ، ـ وـ الذِّئْبُ: طافَ باللَّيْلِ، ـ وـ السحابُ: دَنَا من الأرضِ، ـ وـ الأمْرَ: لَبَّسَهُ، وعَمَّاهُ، ـ وـ الشيءَ: حَرَّكَهُ. وجِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لُغَةٌ في حَسِّكَ، وذُكِرَ. ـ واعْتَسَّ: اكْتَسَبَ، ودَخَلَ في الإِبِلِ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ. ـ والتَّعَسْعُسُ: الشَّمُّ، وطَلَبُ الصَّيْدِ. ـ والمَعَسُّ: المَطْلَبُ. ـ والعَسَاعِسُ: القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: وعس

- ـ الوَعْسُ، كالوَعْدِ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ. ـ وأوْعَسَ: رَكِبَهُ. ـ والوَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، ـ وموضِعٌ م بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ. ـ والمِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ. ـ وذاتُ المَواعِيس: ع. ـ والمُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- العَسَّاسُ : مبالغة مِنْ عسَّ., العَسُّ : يقال: جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن., العَسُوسُ : طالبُ الصَّيدِ.|العَسُوسُ المرأة لا تبالي أن تدنُوَ من الرِّجال., العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ. والجمع : عِسَاسٌ، وأعساسٌ، وعِسَسة., عَسَّ فلانٌ عَسَّ عَسًّا: طاف بالليل يكشِفُ عن أهل الرِّيبةِ فهو عاسٌّ.|عَسَّ خبرُهُ عن فلانٍ: أبطأ.|عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه., اعْتَسَّ : عَسّ.|اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ.|اعْتَسَّ عَرَف خَبَرهُ. يقال: اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ., تَعَسْعَسَ الذئبُ ونحوُه: طلب الصيدَ بالليل., العَسِيسُ : الذِّئبُ., عَسَتْ يدُه عَسَتْ عُسُوًّا: غَلُظَتْ من العَمَل.|عَسَتْ فلانٌ عَسْواً، و عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا: أَسَنَّ وكَبِرَ.|عَسَتْ النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ.|عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: وعس

- الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ .|(ج) وُعْسٌ ، وأَواعِسُ., الوَعْسُ : الأَثَرُ.|الوَعْسُ الأَوعَسُ. والجمع : أَوْعُسٌ، وأوعاسٌ ، وأواعسُ ., الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس.|الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة .|الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ., وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت.|وَاعَسَتِ اشتدَّ وطؤُها.| على الأَرض.|وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير.|[ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً]., الوَعْسَةُ : الأَوعسُ., وَعَسَهُ وَعَسَهُ (يَعِسُه) وَعْسًا: وَطِئَه شديدًا.|وَعَسَهُ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه., أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل.|أَوْعَسَ أَدْلج.|أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها.|يقال: أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.


المعجم الغني
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- جمع: عِسَاسٌ، أَعْسَاسٌ. | قَدَحٌ كَبِيرٌ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-يَقْضِي اللَّيْلَ عَسَّاساً : مُرَاقِباً طَائِفاً بِاللَّيْلِ يَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ., (مصدر عَسَّ).|-اِنْتَشَرَ العَسَسُ فِي الأَحْيَاءِ : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَسَسْتُ، أَعُسُّ، عُسَّ، مصدر عَسٌّ، عَسَسٌ .|1- عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ.|2- عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ.|3- عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- 1- مصدر عس|2- من يطوفون بالليل يحرسون الناس ويكشفون اللصوص ونحوهم, 1- إعتس الشيء : قصده ليلا|2- إعتس الأثر : اتبعه|3- إعتس البلد : دخله فعرف خبره وأسراره متجسسا, 1- عس : طاف بالليل يحرس الناس ويكشف عن اللصوص ونحوهم|2- عس الخبر : أبطأ|3- عسه : أطعمه شيئا قليلا|4- عس الجمل : رعى وحده|5- عسه : طلبه ، دعاه, 1- عس بالأمر : خليق جدير به, 1- عساس : كثير الطواف ليلا|2- عساس : ذئب, 1- عسوس : طالب الصيد ليلا|2- عسوس : رجل قليل خير|3- عسوس : ناقة السيئة الخلق عند الحلب, 1- قدح كبير ، جمع : عساس وعسسة وأعساس وعسس


المعجم الرائد
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: وعس

- 1- مصدر وعس|2- أثر ، « بقي له وعس »|3- رمل لين يصعب المشي فيه|4- شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها, 1- واعست الجمال : مدت أعناقها في السير ووسعت خطاها|2- واعسه باراه في السير ليلا, 1- أوعس : مشى في « الوعس » من الرمل ، أي السهل اللين|2- أوعست الجمال : سارت مسرعة مادة أعناقها وموسعة خطاها|3- أوعس : مشى ليلا, 1- « أعس به! » ما أخلقه! ما أجدره!, 1- وعس الشيء : وطئه ، داسه, 1- وعساء : تلة من الرمل اللين تنبت بعض البقول|2- وعساء : « وعساء الرمل » : ما اندك منه وسهل, 1- رمل يصعب فيه المشي فتغوص فيه الأقدام وغيرها, 1- الأوعس من الرمل : السهل اللين ، جمع : وعس وأواعس ، مؤنث وعساء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- ع س س: (عَسَّ) مِنْ بَابِ رَدَّ طَافَ بِاللَّيْلِ وَ (عَسَسًا) أَيْضًا وَهُوَ نَفْضُ اللَّيْلِ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ فَهُوَ (عَاسٌّ) وَقَوْمٌ (عَسَسٌ) كَخَادِمٍ وَخَدَمٍ وَطَالِبٍ وَطَلَبٍ. وَ (اعْتَسَّ) مِثْلُ (عَسَّ) . وَ (عَسَعْسَ) اللَّيْلُ أَقْبَلَ ظَلَامُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ} [التكوير: 17] قَالَ الْفَرَّاءُ: أَجْمَعَ الْمُفَسِّرُونَ عَلَى أَنَّ مَعْنَى عَسْعَسَ أَدْبَرَ. قَالَ: وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا: إِنَّهُ دَنَا مِنْ أَوَّلِهِ وَأَظْلَمَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- عَسَس1 :مصدر عَسَّ., أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس | • أنعست ولدَها أنامته، حملته على النّعاس :-أنعسه المخدِّرُ، - شرابٌ مُنْعِس، - أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه., عسّ :مصدر عَسَّ., عَسَس2 :جُندٌ كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الرِّيبة., عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ | • عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عس

- عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ | • عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة., عسّ :مصدر عَسَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- عَسَس1 :مصدر عَسَّ., عَسَس2 :جُندٌ كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الرِّيبة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: عسس

- عسّ يعسّ عسّا وعسسا، أي طاف بالليل، وهو نفض الليل عن أهل الريبة، فهو عاسّ. وقوم عسس مثل خادم وخدم، طال ب وطل ب. وفي المثل: " كلب عسّ خير من كل ب ربض " . واعتْسّ مثل عسّ. وقولهم: عسّ خبر فلان، أي أبطأ. والعسّ: القدح العظيم، والرفْد أكبر منه، وجمعه عساس. وقولهم:جئ بالمال من عسّك وبسّك: لغة في حسّك وبسّك. أبو زيد: العسوس: الناقة التي ترعى وحدها، مثل القسوس، وقد عسّتْ تعسّ. والعسوس أيضا: الناقة التي لا تدرّ حتّى تباعد من الناس. والاعتساس: الاكتساب والطلب. والمعسّ: المطلب. والعسوس: الطالب للصيد. قال الشاعر: عصا عسطو س لينها واعْتدالها


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وعس
جذر الكلمة: وعس

- الوعْساء: الأرض الليّنة ذات الرمل. والسهل أوْعس، والميعاس مثله. وقال أبو عمرو: الميعاس: الأرض التي لو توطأ. والمواعسة: ضرب من سير الإبل، وهو أن تمدّ عنقها وتوسّع خطواﺗﻬا. وأوْعسْنا، أي أدلجنا. ولا تكون المواعسة إلاّ بالليل.