المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ولثن
جذر الكلمة: ولث

- الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بين القوم؛ وقيل: هو ضَعْفُ العُقْدَة. يقال: وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني. يقال: وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل. والوَلْثُ: عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد، وهو الضعيف؛ ومنه وَلْثُ السحاب: وهو النَّدَى اليسيرُ؛ وقيل: الوَلْثُ العهد المحكم؛ وقيل: الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ، وقال: إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد؛ ويقال: وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة؛ ويقال: لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم؛ وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم: كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ، وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري: الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد. يقال: وَلَثَ له عَقْداً. والوَلْثُ: اليسير من الضرب والوجع؛ وقيل: البقية منه. وقد وَلَثَ ولْثاً، وَوَلِثَ وَلَثاً؛ وقيل: الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لرأْس الجالوت، وفي رواية الجاثَلِيقِ: لولا وَلْثٌ لك من عهد، لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه. وأَما ثعلب فقال: الوَلْثُ الضعيف من العهود. أَبو مرة القشيري: الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب. قال: وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ، فوقع على رجل، فصاح به، فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه، ثم أُفْلِتَ. والوَلْثُ: بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ، وبقية الماء في المُشَقَّرِ، والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء، وهو البَسِيل. والوَلْثُ: القليلُ من المطر. وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه. وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً: بَلَّتْنا بمطر قليل، مشتق منه. التهذيب: والوَلْثُ بقية العَهْد. في الحديث: لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم، لفعلتُ بهم كذا. قال ابن شميل: يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ: هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك. قال، والوَلْثُ التوجيه (* قوله «والولث التوجيه» كذا بالأصل والقاموس، وسكت عليه الشارح. وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه: قوله التوجيه، صحته الترجية بزنة تبصرة.) إِذا قلت: هو حُرٌّ بعدي، فهو الوَلْثُ. وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ؛ قال رؤبة: وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي: أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب. الأَصمعي: وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً. ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه. وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث: أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين. وقال غيره: يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد.


معجم تاج العروس
الكلمة: ولثن
جذر الكلمة: ولث

- : ( {الوَلْثُ: القَلِيلُ من المَطَرِ) ، يُقَال: أَصابَنا} وَلْثٌ من مَطَرٍ، أَي قليلٌ مِنْهُ. {وَوَلَثَتْنَا السَّمَاءُ} وَلْثاً: بَلَّتْنَا بمَطَرٍ قليلٍ، مُشْتقٌّ مِنْهُ. (و) الوَلْثُ. عَقْدُ العَهْدِ بينَ القَوم. {والوَلْثُ (: العَهْدُ الغَيْرُ الأَكِيدِ) ، أَي عَقْدٌ لَيْسَ بمحْكَمٍ وَلَا بمؤكّدٍ، وَهُوَ الضّعِيفِ، وَمِنْه وَلْثُ السّحَابِ، وَهُوَ النَّدَى اليَسِير. وَقيل: الوَلْثُ: العَهْدُ المحْكَمُ. وَقيل: الوَلْثُ: الشَّيْءُ اليَسِيرُ، من العَهْدِ، وَفِي حَدِيث ابْن سِيرِينَ: (أَنَّه كَانَ يَكْرَه شراءَ سَبْيِ زَابُل، وَقَالَ: إِنّ عُثْمَانَ} وَلَثَ لَهُم وَلْثاً) أَي أَعْطَاهُم شَيْئاً من العَهْدِ. وَقَالَ الجوههَرِيّ: الوَلْثُ: العَهْدُ بينَ القومِ يقَعُ من غيرِ قَصْدٍ، وَيكون غيرَ مُؤَكَّد، يُقَال: وَلَثَ لَهُ عَقْداً. وَقيل: الوَلْثُ: كلُّ يَسِيرٍ من كَثِيرٍ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، وَبِه فُسِّر قولُ عُمَر، رَضِي الله عَنهُ لرأْس الجَالُوت (وَفِي رِوَايَة: الجَاثَلِيقِ) (لَوْلاَ وَلْثٌ لكَ من عَهْدٍ لضَرَبْتُ عُنُقَك) أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ، أَو يَسِيرٌ مِنْهُ. وَفِي التَّهْذِيب: الوَلْثُ: بَقِيَّة العَهْدِ. (و) الوَلْثُ (: الضَّرْبُ) ، قَالَ الأَصمَعِيّ: وَلَثَه وَلْثاً، أَي ضَرَبَه ضَرْباً قَلِيلا، {ووَلَثَه بالعَصَا} يَلِثُه وَلْثاً، أَي ضَرَبَه. وَقَالَ أَبُو مُرَّةَ القُشَيْرِيّ: الوَلْثُ من الضَّرْب: الّذِي لَيْسَ فِيهِ جِراحَةٌ، قَالَ: وطَرَقَ رجُلٌ قَوْماً يَطلُبُ امرأَةً وَعَدتْه، فَوَقَعَ على رَجُلٍ، فصاحَ بِه، فاجْتَمَعَ الحيّ عَلَيْهِ، {فوَلَثُوهُ، ثمَّ أُفْلِتَ. (و) الوَلْثُ (: بَقِيَّةُ العَينِ فِي الدَّسِيعَةِ) ، عَن ابْن الأَعْرابِيّ. (وبَقِيَّةُ المَاءِ فِي المُشَقَّرِ) ، كمُعَظَّمٍ. (وفَضْلَةٌ) من (النَّبِيذِ) تَبْقَى (فِي الإِنَاءِ) ، وَهُوَ البَسِيلُ أَيضاً، كلَّ ذالك عَن ابْن الأَعرابِيّ. (و) الوَلْثُ (: الوَعْدُ الضَّعِيفُ) يُقَال: وَلَثْتُ لَك، أَلِثُ وَلْثاً، أَي وَعَدْتُك عِدَةً ضَعِيفَةً، وَيُقَال: لَهُم وَلْثٌ ضَعِيفٌ، ووَلْثٌ مُحْكَمٌ. وَقَالَ المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ فِي الوَلْثِ المُحْكَمِ: كَمَا امْتَنَعَتْ أَوْلادُ يَقْدُمَ مِنْكُمُ وكانَ لَهَا وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ وأَما ثَعْلَبٌ فقَال: الوَلْثُ: الضَّعِيفُ من العُهود. (و) الوَلْثُ (: أَثَرُ الرَّمَدِ) فِي العَيْنِ. وَيُقَال: لم أَرَ مِنْهُ إِلاَّ} وَلْثَةً، أَي أَثَراً قَلِيلا. (و) الوَلْثُ: (التَّوْجِيهُ، وَهُوَ أَن تَقُولَ لممْلُوكِكَ: أَنْتَ حُرٌّ بعدَ مَوْتَى) قَالَ ابنُ شُمَيْل: يُقَال: دَبَّرْتُ مَمْلُوكِي، إِذا قُلْتَ هُوَ حُرٌّ بعدَ مَوْتِي، إِذا وَلَثْتَ لَهُ عِتْقاً فِي حياتِك، وَقد وَلَثَ فُلانٌ لَنَا من أَمْرِنَا وَلْثاً، أَي وَجَّهَ. (وشَرّ {والِثٌ: دائِمٌ) قَالَ رُؤبةُ: أَرْجُوك إِذ أَغْبَطَ شَرٌّ والِثُ (ودَيْنٌ والِثٌ) أَي (مُثْقِلٌ) ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: أَي دائِمٌ، كَمَا} يَلِثُونَه بالضَّرْبِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: أَساءَ رُؤبَةُ فيِّ قَوْله هاذا؛ لأَنه كَانَ يَنْبَغِي لَهُ أَن يُؤَكِّدَ أَمْرَ الدَّيْن. وَقَالَ غيرُهُ: دَيْنٌ والِثٌ، أَي يَتَقَلَّدُهُ كَمَا يَتَقَلَّدُ العَهْدَ، كَذَا فِي اللِّسَان. وَفِي الأَساس: وَعِنْدِي {وَلْثَةٌ من خَبَرٍ، وَرَضْخَةٌ مِنْهُ أَي شيءٌ يَسِير مِنْهُ، وَقد تقدّمت الإِشارة لَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ولثن
جذر الكلمة: ولث

- ـ الوَلْثُ: القَليلُ من المَطَرِ، والعَهْدُ الغَيْرُ الأَكيدِ، والضَّرْبُ، وبَقِيَّةُ العَجينِ في الدَّسيعَةِ، وبَقِيَّةُ الماءِ في المُشَقَّرِ، وفَضْلَةُ النَّبيذِ في الإِناءِ، والوَعْدُ الضَّعيفُ، وأثَر الرَّمَدِ، والتَّوْجيهُ، وهو أنْ تقولَ لِمَمْلوكِكَ: أنْتَ حُرٌّ بَعدَ مَوتِي. ـ وشَرٌّ والِثٌ: دائمٌ. ـ ودَيْنٌ والثٌ: مُثْقِلٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ولثن
جذر الكلمة: ولث

- وَلَثَ فلانًا بالعصا وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا: ضَرَبَهُ بها.|وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا.|وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل فهو والثٌ، وهي والثةٌ., الوَلْثُ : العَهْد بين القوم، يقع من غير قَصْد، ويكون غير مؤكَّد.|الوَلْثُ الوعدُ الضَّعيف.|الوَلْثُ القليلُ من المطر.|الوَلْثُ صُبابةُ النَّبيذ في الإِناء.|الوَلْثُ بقيَّةُ الماءِ في القَدَح.|الوَلْثُ بقيَّةُ العجِين في القَصعة.|الوَلْثُ أَثرُ الرَّمَد في العين.


المعجم الرائد
الكلمة: ولثن
جذر الكلمة: ولث

- 1- ولثه بالعصا : ضربه بها|2- ولثته السماء : بلته بمطر قليل|3- ولث له عهدا أو عقدا : عقده له عقدا ضعيفا|4- ولث : قال لعبده : « أنت حر بعد موتي » , 1- مصدر ولث|2- وعد ضعيف غير أكيد|3- قليل من المطر|4- بقية النبيذ في الإناء|5- أثر الرمد في العين


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ولثن
جذر الكلمة: ولث

- أي قليل منه أصابنا ولْث من مط ر، . والولْث: العهد من القوم يقع من غير قصد، أو يكون غير مؤكّد. يقال: ولث له عقْدا. ومنه قول عمر رضي الله عنه للجاثليق: " لولا ولْث عقْد لضربت عنقك " . وولثه يالعصا يلثه وْلثا، أي ضربه.



الأكثر بحثاً