المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- المَرَحُ: شدَّة الفَرَحِ والنشاط حتى يجاوزَ قَدْرَه؛ وقد أَمْرَحَه غيره، والاسم المِراحُ، بكسر الميم؛ وقيل: المَرَحُ التبختر والاختيالُ. وفي التنزيل: ولا تَمْشِ في الأَرض مَرَحاً أَي متبختراً مختالاً؛ وقيل: المَرَحُ الأَشَرُ والبَطَرُ؛ ومنه قوله تعالى: بما كنتم تَفْرَحونَ في الأَرض بغير الحق وبما كنتم تَمْرَحُونَ. وقد مَرِحَ مَرَحاً ومِراحاً، ورجل مَرِحٌ من قوم مَرْحى ومَراحى؛ ومِرِّيحٌ، بالتشديد، مثل سِكِّيرٍ، من قوم مِرِّيحينَ، ولا يُكَسَّرُ؛ ومَرِحَ، بالكسر، مَرَحاً: نَشِطَ. وفي حديث عليّ: زَعَمَ ابن النابغة أَني تِلْعابَةُ تِمْراحة؛ قال ابن الأَثير: هو من المَرَح، وهو النَّشاطُ والخِفَّة، والتاءُ زائدة، وهو من أَبنية المبالغة، وأَتى به في حرف التاءِ حملاً على ظاهر لفظه. وفَرَسٌ مَرُوحٌ ومِمْرَحٌ ومِمْراحٌ: نَشِيطٌ، وقد أَمْرَحه الكَلأُ. وناقة مِمْراحٌ ومَرُوحٌ: كذلك؛ قال: تَطْوي الفَلا بمَروحٍ لَحْمُها زِيَم وقال الأَعشى يصف ناقة: مَرِحَتْ حُرَّةٌ كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ، تَفْرِي الهَجيرَ بالإِرْقالِ ابن سيده: المَرُوحُ الخَمْرُ، سميت بذلك لأَنها تَمْرَحُ في الإِناءِ؛ قال عُمارة: من عُقارٍ عنْدَ المِزاج مَرُوح وقول أَبي ذؤيب: مُصَفَّقَةٌ مُصَفَّاةٌ عُقارٌ شَآمِيَةٌ، إِذا جُلِيتْ، مَرُوحُ أَي لها مِراحٌ في الرأْس وسَوْرَةٌ يَمْرَحُ مَن يشربها. وقَوْسٌ مَرُوحٌ: يَمْرَحُ راؤُوها عَجَباً إِذا قَلَّبُوها؛ وقيل: هي التي تَمْرَح في إِرسالها السهم؛ تقول العرب: طَرُوحٌ مَروحٌ تُعْجلُ الظَّبْيَ أَن يَرُوَح؛ الجوهري: قوس مَروحٌ كأَنَّ بها مَرَحاً من حُسْنِ إِرسالها السهمَ.ومَرْحَى: كلمة تقال للرامي إِذا أَصاب؛ قال ابن مقبل: أَقولُ، والحَبْلُ مَعْقُودٌ بمِسْحَلِه: مَرْحَى له إلإِن يَفُتْنا مَسْحُه يَطِرِ أَبو عمرو بنُ العَلاءِ: إِذا رمى الرجل فأَصاب قيل: مَرْحَى له وهو تعجب من جَوْدة رميه؛ وقال أُمَيَّة بن أَبي عائذ: يُصِيبُ القَنِيصَ، وصِدْقاً يقو لُ: مَرْحى وأَيحَى إِذا ما يُوالي مَرْحى وأَيْحى: كلمةُ التعجب شِبْهُ الزَّجْرِ، وإِذا أَخطأَ قيل له: بَرْحى ومَرِحَتِ الأَرضُ بالنبات مَرَحاً: أَخرجته. وأَرض مِمْراح إِذا كانت سريعة النبات حين يصيبها المطر؛ الأَصمعي: المِمْراح من الأَرض التي حالت سنة فلم تَمْرَحْ بنباتها. ومَرِحَ الزرع يَمْرَحُ: خرج سُنْبُله. ومَرِحَتِ العينُ مَرَحاناً: اشتدّ سَيَلانُها؛ قال: كأَنَّ قَذًى في العين قد مَرِحتْ به، وما حاجةُ الأُخْرَى إِلى المَرَحانِ وقيل: مَرِحتْ مَرَحاناً ضَعُفَت؛ قال ابن بري: هذا البيت ينسب إِلى النابغة الجَعْدي، وقبله: تَواهَسَ أَصحابي حديثاً فَقِهْتُه خَفِيًّا، وأَعْضادُ المَطِيِّ عَواني التواهُسُ: التسارُرُ؛ أَراد أَن أَصحابه تَسارُّوا بحديث حَرْبه. والغواني هنا: العوامل. وقد قيل في مَرِحَت العين إِنها بمعنى أَسْبلت الدَّمْعَ، وكذلك السحابُ إِذا أَسْبَلَ المَطَرَ، والمعنى: أَنه لما بكى أَلمَتْ عينُه، فصارت كأَنها قَذِيَّة، ولما أَدام البكاء قَذِيَتِ الأُخْرَى؛ وهذا كقول الآخر: بَكَتْ عَيْنيَ اليُمْنى؛ فلما زَجَرْتُها عن الجَهْلِ بعد الحِلْمِ، أَسْبَلَتَا مَعَا وقال شمر: المَرَحُ خروجُ الدمع إِذا كثر؛ وقال عَدِيّ بن زيد: مَرِحٌ وَبْلُه يَسُحُّ سُيُوبَ الـ ـماءِ سَحًّا، كأَنَّه مَنْحُورُ وعين مِمْراح: سريعة البكاء. ومَرِحَتْ عينه مَرَحاناً: فَسَدَتْ وهاجتْ. وعين مِمْراحٌ: غريزة الدمع. ومَرَّحَ الطعامَ: نَقَّاه من الغَبا (* قوله «تقاه من الغبا» عبارة القاموس وشرحه: والتمريح تنقية الطعام من العفا. هكذا في سائر النسخ. وفي بعض الأمهات من الغبا اهـ. ولم نجد للعفا بالعين المهملة والفاء ولا للغبا بالغين المعجمة والباء الموحدة معنى يناسب هنا، ولعله الغفا بالغين المعجمة والفاء، شيء كالزؤان أو التبن كما نص عليه المجد وغيره.) بالمَحاوِق أي المكانس. ومَرَّحَ جِلْدَه: دَهَنَه؛ قال: سَرَتْ في رَعِيلٍ ذي أَداوَى، مَنُوطةٍ بِلَبَّاتِها، مَدْبوغةٍ لم تُمَرَّحِ قوله: سرت يعني قطاة. في رَعيل أَي في جماعة قَطاً. ذي أَداوَى يعني حواصلها. منوطة: معلقة. بلَبَّاتها يعني مواضع المَنْحَر؛ وقيل: التمريح أَن تُؤْخَذَ المَزادة أَولَ ما تَخْرَزُ فَتُمْلأَ ماء حتى تمتلئ خروزها وتنتفخ، والاسم المَرَحُ، وقد مَرِحَتْ مَرَحاناً. قال أَبو حنيفة: ومَزادةٌ مرِحة لا تُمْسك الماءَ. ويقال: قد ذهب مَرَحُ المَزادة إِذا انسدت عيونها ولم يسل منها شيء؛ ابن الأَعرابي: التمريح تطييب القربة الجديدة بأَذْخِرٍ أَو شيح، فإِذا طُيِّبَتْ بطين فهو التشريب، وبعضهم جعل تمريح المزادة أَن تملأَها ماء حتى تَبْتَلَّ خُرُوزها ويكثر سيلانها قبل انتفاخها، فذلك مَرَحُها. ومَرَّحْتُ القِرْبةَ: شَرَّبْتُها، وهو أَن تملأَها ماء لتَنْسَدَّ عيونُ الخُرَز. والمِراحُ: موضع؛ قال: تَرَكنا، بالمِراحِ وذي سُحَيْمٍ، أَبا حَيَّانَ في نَفَرٍ مَنافى ومَرَحَيَّا: زَجْرٌ عن السيرافي. ومَرْحَى ناقة بعينها عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ما بالُ مَرْحَى قد أَمْسَتْ، وهي ساكنةٌ، باتتْ تَشَكَّى إليَّ الأَيْنَ والنَّجَدا


معجم تاج العروس
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- : (مَرِحَ، كفَرِحَ: أَشِرَ وبَطِرَ) ، والثلاثةُ أَلفاظٌ مترادفةٌ، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِى الاْرْضِ بِغَيْرِ الْحَقّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ} (غَافِر: 75) وَفِي المفردَاتِ: المَرَحَ: شِدَّةُ الفَرَحِ والتَّوسُّع فِيهِ. (و) مَرِحَ (: اخْتَالَ) ، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {وَلاَ تَمْشِ فِى الاْرْضِ مَرَحًا} (الإِسراء: 37) أَي متبختِراً مُخْتَالاً. (و) مَرِحَ مَرَحاً: (نَشِطَ) . فِي (الصِّحَاح) و (الْمِصْبَاح) : المَرَحُ: شِدَّة الفَرَحِ، والنَّشاط حتّى يُجاوِزَ قَدْرَه، (و) مَرِحَ مَرَحاً، إِذَا خَفَّ، قَالَه ابْن الأَثير. وأَمْرَحَه غيرُه. (وَالِاسْم) مرَاحٌ، (ككِتَاب، وَهُوَ مَرِحٌ) ، ككَتِف (ومِرِّيحٌ، كسكِّين، مِنْ) قَوْم (مَرْحَى ومَرَاحَى) ، كِلَاهُمَا جمْع مَرِحٍ، (ومِرِّيحينَ) ، جمْع مِرِّيح، وَلَا يُكسَّر. (وفرَسٌ مِمْرَحٌ ومِمْراحٌ) بكسرهما (ومَرُوحٌ) ، كصَبورٍ: نَشِيطٌ، (و) قد (أَمْرَحَهُ الكَلأُ) ، وناقَةٌ مِمْرَاحٌ ومَرُوحٌ، كذالك، قَالَ: تَطْوِي الفَلاَ بمَرُوحٍ لَحمُهازِيَم وَقَالَ الأَعشى يَصف نَاقَة: مَرِحَتْ حُرَّةً كقَنطَرةِ الرو مي تَفْرِى الهَجِيرَ بالإِرْقالِ (والمَرَحَانُ، محرَّكَةً: الفَرَحُ) والخِفّة. (و) قيل: المَرَحَان (: الضَّعْف) ، وَقد مَرِحَت العَينُ مَرَحَاناً: ضَعُفَت. (و) المَرَحَانُ: (شِدَّةُ سَيَلانِ العَيْن وفَسَادُها) وهَيَجَانُها، قَالَ النّابغة الجعديّ: كأَنَّ قذًى بالعَيْنِ قد مَرِحَتْ بِهِ وَمَا حَاجة الأُخْرَى إِلى المَرَحَان وَقد (مَرِحَتْ، كفَرِحَتْ) ، إِذا أَسبَلَت الدَّمْعَ، والمعنَى أَنّه لمّا بكَى أَلِمَت عينُه فصارَت كأَنّهَا قَذِيَةٌ، وَلما أَدامَ البُكَاءَ قَذِيَت الأُخْرَى، وهاذا كَقَوْل الآخَر. بَكَتْ عَيْنِيَ اليُمْنَى فلَمَّا زَجَرتُها عَن الجَهْلِ بعد الحِلْم أَسبَلَتَا مَعَا وَقَالَ شَمِرٌ: المَرَح: خُرُوجُ الدَّمْعِ إِذا كَثُر، وَقَالَ عَدِيّ بن زيد: مَرِحٌ وَبْلُه يَسُحَّ سُبُوبَ ال ماءِ سَحاً كأَنّه منْحُورُ وعَينٌ مِمرَاحٌ: سرِيعَةُ البُكاءِ. ومَرِحَتْ عَيْنُه مَرَحَاناً: فَسَدَتْ وهَاجَتْ. (و) من الْمجَاز: (قَوْسٌ مَرُوحٌ) كصَبُور: (يَمْرَح رَاؤُوهَا) تَعجُّباً (لحْسْنِها) إِذا قَلَّبُوها، وَقيل: هِيَ الَّتِي تَمْرَح فِي إِرسالِها السَّهْمَ. تَقول الْعَرَب (طَرُوحٌ مَرُوح، تُعْجِل الظّبْيَ أَن يَرُوح) . (أَو) قوسٌ مَرُوحٌ (كأَنَّ بهَا مَرَحاً لحُسْنِ إِرْسَالها السَّهمَ) ، كَذَا فِي (الصِّحَاح) . (و) من الْمجَاز: مَرِحَت الأَرْضُ بالنَّبَات مَرَحاً: أَخرَجَتْه. و (الممْرَاحُ مِنَ الأَرْضِ: السَّرِيعَةُ النَّبَاتِ) حِين يُصيبُهَا المطرُ. وَقَالَ الأَصمعيّ: المِمْرَاحُ من الأَرْضِ: الّتي حالَتْ سَنَةً فَلم تَمْرَحْ بنَبَاتها. (و) من الْمجَاز الممْرَاحُ (من العَيْن: الغَزِيرَةُ الدَّمْعِ) . (ومَرْحَى) مَرّ ذِكرُه (فِي برح) قَالَ أَبو عمرِو بنُ العلاءِ: إِذا رَمَى الرّجلُ فأَصابَ قيل: مَرْحَى لَه، وَهُوَ تَعجبٌ من جَودةِ رَمْيِه. وَقَالَ أُميّة بن أَبي عَائِذ: يُصِيب القَنيصَ وصِدْقاً يَقُ ول مَرْحَى وأَيْحَى إِذا مَا يُوالِي وإِذا أَخطأَ قيل لَهُ: بَرْحَى. (و) مَرْحَى: (اسمُ ناقةِ عَبْدِ الله بن الزَّبِيرِ) ، كأَمِيرٍ، (الشَّاعِر) ، عَن ابْن الأَعرابيّ وأَنشد: مَا بالُ مَرْحَى قَد امْسَتْ وَهِي ساكنةٌ باتَتْ تَشَكَّى إِليَّ الأَينَ والنَّجَدَا (والتَّمرِيحُ: تَنْقِيَةُ الطَّعَامِ من العَفَا) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ، وَفِي بعض الأُمَّهَات من الغَفَى (ب) المَحاوِقِ، أَي (المَكَانِس) . (و) التَّمريح: (تَدْهِينُ الجِلد) . قَالَ: سَرَتْ فِي رَيلٍ ذِي أَدَاوَى مَنُوطَةٍ بلَبَّاتها مَدبوغَةٍ لم تُمرَّحِ (و) من الْمجَاز: التَّمريح: (مَلْءُ المَزَادَة الجَديدةِ مَاءً ليَذْهَبَ مَرَحُها أَي لتَنْسَدّ عُيُونُها) وَلَا يسيلَ مِنْهَا شيءٌ. وَفِي (التَّهْذِيب) : هُوَ أَن تُؤخَذ المَزادةُ أَوّلَ مَا تُخرَز فتملأَ مَاء حتّى تَمتلِىء خُرُوزْهَا وتَنتفِخ، والاسمُ المَرَحُ، وَقد مَرِحَت مَرَحَاناً. وَقَالَ أَبو حنيفَة: مزَادَةٌ مَرِحَةٌ: لَا تُمْسِكُ الماءَ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: التمريح: تَطِيبُ القِرْبة الجديدة بإِذْخِرٍ أَو شِيحٍ، فإِذا طُيِّبَت بطِينٍ فَهُوَ التَّشرِيبُ. ومَرَّحْتُ القِربةَ: شَرَّبتُها. (و) من الماجز التَّمريحُ: (أَنْ تَصِير إِلى مَرْحَى الحَرْبِ، أُخِذَتْ من لفْظ المَرْحَى لَا من الِاشْتِقَاق) ، لأَنّ التّمريح مَزيدٌ، فَلَا يكون مشتقًّا من المجرّد، والأَخْذ أَوسَعُ دَائِرَة من الاستقاق. (وَمَرَحَيَّا، محرَّكَةً:) زَجْرٌ، عَن السّيرافيّ، يُقَال (للرَّامِي) عِنْد إِصابته، (كَمَرْحَى) ، وَقد مَرَّ قَرِيبا. (و) مَرَحَيًّا: (ع) . (و) من الْمجَاز: (كَرْمٌ مُمرَّحٌ، كمعظَّم: مُثْمِرٌ أَو مُعَرَّشٌ) على دَعَائمه. (و) مُرَيحٌ (كزُبَير: أُطُمٌ بِالْمَدِينَةِ لبني قَيْنُقَاع) ، كَذَا فِي (مُعْجم أَبي عُبيد البَكريّ) . (و) مِرَاحٌ، (ككِتَابٍ: ثَلاَثُ شِعَابٍ يَنظُرَ بعضُها إِلى بعضٍ) ، يجيءُ سَيْلُهَا من داءَةَ. قَالَ: تَركْنا بالمِرَاحِ وَذي سُحَيمٍ أَبا حَيّان فِي نَفَرٍ مَنَاقِي (والمِرْحَة، بالكَسْر: الأَنْبارُ من الزبِيبِ وغَيْرِه) ، وَهُوَ المَحَلُّ الَّذِي يُخْزَن فِيهِ ذالك. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: التِّمْراحَة، من أَبنِيَة المبالغةِ، من المَرَح وَهُوَ النِّشَاط، وَقد جاءَ ذِكْره فِي حَدِيث عليّ كَذَا فِي النّهاية. وَعَن ابْن سَيّده: المَرُوح: الخَمْر، سُمِّيَت بذالك لأَنَّهَا تَمْرَحُ فِي الإِناءِ قَالَ عُمارَةُ: مِن عُقارٍ عِنْد المِزَاجِ مَرُوحِ وَقَول أَبي ذُؤَيب) مُصَفّقةٌ مُصَفّاةٌ عُقارٌ شآمِيَةٌ إِذا جُلِيَتْ مَرُوحُ أَي لَهَا مِرَاحٌ فِي الرَّأْس وسَورَة يَمْرَح مَنْ يشربُها. ومَرِحَ الزَّرْعُ يَمْرَح مَرَحاً: خرَجَ سْنبُلُه ومَرَّحَ مُهْرَه: ليَّنَه وأَزالَ مَرَحَه وشِمَاسَه ومُهْرٌ مُمَرَّحٌ: مُذَلَّلٌ. وَمن الْمجَاز: مَرِحَتْ عَيْنُه بقَذَاها: رَمَتْ بِهِ: ومَرِحَ السَّحَابُ: أَسْبَلَ المطَرَ. وَلَا تَمْرَحْ بعِرْضِك: لَا تُعرِّضْه. وَمن أَمثالهم: مَرْحَى مَرَاحِ، كصَمِّي صَمَامِ، يُراد بِهِ الدَّاهِيَة. قَالَ الشَّاعِر: فأَسمَعَ صَوْته عَمْراً ووَلَّى وأَيْقَنَ أَنَّه مَرْحَى مَرَاحِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- ـ مَرِحَ، كفَرِحَ: أشِرَ، وبَطِرَ، واخْتَالَ، ونَشِطَ، وتَبَخْترَ، والاسمُ: ككِتابٍ. وهو مَرِحٌ ومِرِّيحٌ، كسِكِّينٍ، من مَرْحَى ومَراحَى ومِرِّيحينَ. وفَرَسٌ مِمْرَحٌ ومِمْرَاحٌ ومَرُوحٌ. وأَمْرَحَهُ الكَلأ. ـ والمَرَحانُ، محركةً: الفَرَحُ، والضَّعْفُ، وشِدَّةُ سَيَلاَنِ العينِ، وفَسَادُها، مَرِحَتْ، كفَرِحَتْ. ـ وقَوْسٌ مَرُوحٌ: يَمْرَحُ راؤُوها لحُسْنِهَا، أو كأنَّ بها مَرَحاً لِحُسْنِ إرْسالِها السَّهْمَ. ـ والمِمْرَاحُ من الأرض: السَّريعةُ النَّباتِ، ـ وـ من العَيْنِ: الغَزِيرةُ الدَّمْعِ. ـ ومَرْحى في: ب ر ح، واسمُ ناقةِ عبدِ الله بنِ الزَّبِيرِ الشاعرِ. ـ والتَّمْرِيحُ: تَنْقِيَةُ الطَّعامِ من العَفَا بالمَكَانِسِ، وتَدْهِينُ الجِلْدِ، ومَلْءُ المَزَادَةِ الجَدِيدَةِ ماءً لِيَذْهَبَ ـ مَرَحُها، أي: لتنْسَدَّ عُيونُها، وأن تصيرَ إلى مَرْحى الحَرْبِ، أُخِذَتْ من لَفْظِ المَرْحى، لا من الاشْتِقَاقِ. ـ ومَرَحَيّا، محركةً: لِلرامِي، ـ كمَرْحى، و ع ـ وكَرْمٌ مُمَرَّحٌ، كمُعَظَّمٍ: مُثْمِرٌ، أو مُعَرَّشٌ. وكزُبَيْرٍ: أُطُمٌ بالمدينةِ لِبَنِي قَيْنُقَاعَ. وككِتابٍ: ثَلاثُ شِعابٍ يَنْظُرُ بعضُهَا إلى بعضٍ. ـ والمِرْحَةُ، بالكسر: الأنْبَارُ من الزَّبِيبِ وغيرِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- أَمْرَحَ فلانًا: حَمَلَه على المَرَح.|أَمْرَحَ الكلأُ الفرسَ: أَنْشَطَهُ., مَرِحَ فلانٌ مَرِحَ مَرَحًا: اشتدَّ مَرَحُه وَنَشَاطُه.|مَرِحَ تبختر واختال فهو مَرِحٌ. والجمع : مَرْحَى، ومَرَاحَى.| وهو مِرِّيحٌ أَيضًا. والجمع : مِرِّيحون.|مَرِحَ الأرضُ بالنَّبات: أَخْرَجَتْه. يقال: مَرِحَ الزَّرْعُ: خَرَجَ سُنْبُلُه.|مَرِحَ السَّحابُ: أَرسلَ المطرَ.|مَرِحَ عينُه مَرَحًا، ومَرَحانًا: فَسَدَتْ وهاجت وسال الدَّمْعُ منها كثيرًا وهي عَيْنٌ مِمْرَاحٌ. يقال: مَرِحَتْ عينُه بمائها وقذاها: إِذا رَمَتْ به.|مَرِحَ ضعُفَت. يقال لا تَمْرَح بعِرْضِك: لا تُعَرِّضْهُ للطَّعن., مَرَّحَ المُهْرَ: لَيَّنَه وأَزال مَرَحَه وشِماسَه.|مَرَّحَ الجلدَ: دهَنَه.|مَرَّحَ القِرْبةَ الجديدةَ: ملأَها ماءً لِتَنْسَدَّ عيونُ خَرْزِها ولا يسيل منها شيءٌ.|مَرَّحَ البُرَّ: نقَّاهُ., المَراحُ : الموضع الذي يَرُوح منه القوم، أو يروحون إِليه، خلافُ المَغْدَى. يقال: ما ترَك فلان من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: إِذا أشبهه في أفعاله كلَّها., المِمْرَاحُ : النَّشِيطُ.|المِمْرَاحُ العينُ الغزيرةُ الدَّمع.|المِمْرَاحُ الأرضُ السَّريعةُ النَّبات., المِروَحُ : المِروَاح.|المِروَحُ المِروَحَة. والجمع : مَراوِحُ., المِرَاحُ : اسمٌ للمَرَح., المِرْحَةُ : الأنبارُ من الزَّبيب ونحوه., التِّمْرَاحَةُ : الكثيرُ النَّشاط والخِفَّة. يقال: هو تِلْعابَةٌ تِمْرَاحَةٌ., المَرَحُ : شدَّةُ الفَرَحِ أَو النَّشاط.|المَرَحُ العُجْبُ والاختيال.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 37وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا) ) ., المَرْحَى : مدارُ الرحَى.| ومَرْحى الحربِ: الميدان الذي تدور فيه رحاها.| وفي حديث سليمان ابن صُرَد: حديث شريف أَتيت عليًّا حين فرغ من مَرْحَى الجمل// ., المَرُوحُ : النَّشِيطُ.|المَرُوحُ الخمرُ؛ لأنَّ لها مِرَاحًا في رأْس شاربها.| وقَوْسٌ مَرُوح: حسنة الإرسال للسَّهْم: كان بها مَرَحًا.


المعجم الغني
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- (مصدر مَرِحَ).|1- يَعِيشُ فِي مَرَحٍ : فِي غِبْطَةٍ وَنَشَاطٍ وَفَرَحٍ.|2- تَبَاهَ مَرَحاً : أَيْ عُجْباً، اِخْتِيَالاً، تَبَخْتُراً.لقمان آية 18 وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَرِحْتُ، أَمْرَحُ، امْرَحْ مصدر مَرَحٌ، مَرَحَانٌ.|1- مَرِحَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ فَرَحُهُ وَنَشَاطُهُ.|2- مَرِحَ الرَّجُلُ : اِخْتَالَ، تَبَخْتَرَ.|3- لاَ تَمْرَحْ بِعِرْضِكَ : لاَ تُعَرِّضْهُ لِلطَّعْنِ.|4- مَرِحَتْ عَيْنُهُ بِمَائِهَا وَبِقَذَاهَا : رَمَتْ بِهِ.|5- مَرِحَتِ العَيْنُ : اِشْتَدَّ سَيَلاَنُهَا., مَرْحَى أَيُّهَا البَطَلُ ! : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ تُقَالُ عِنْدَ الانْتِصَارِ., جمع: ـون، ـات، مَرْحَى، مَرَاحَى. | (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ).|-شَابٌّ مَرِحٌ : فَرِحٌ، نَشِيطٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- 1- مرح السحاب : أرسل المطر|2- مرح الزرع : برز سنبله|3- مرحت العين : فسدت وهاجت|4- مرحت العين بدمعها وقذاها : رمت به|5- مرحت العين : اشتد سيلانها, 1- مرحة : النوع من مرح|2- مرحة : أكداس من الزبيب وغيره, 1- كثير النشاط وخفة, 1- نشيط ، كثير المرح, 1- مصدر مرح|2- إشتداد الفرح والنشاط|3- تبختر وتباه وبطر, 1- أمرحه : حمله على المرح|2- أمرح العشب الفرس : أنشطه, 1- ممراح : نشيط ، كثير المرح|2- ممراح : عين سريعة البكاء|3- ممراح : عين غزيرة الدمع|4- ممراح : أرض سريعة النبات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- م ر ح: (الْمَرَحُ) شِدَّةُ الْفَرَحِ وَالنَّشَاطِ وَبَابُهُ طَرِبَ، فَهُوَ (مَرِحٌ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَ (مِرِّيحٌ) بِوَزْنِ سِكِّيتٍ، وَ (أَمْرَحَهُ) غَيْرُهُ، وَالِاسْمُ (الْمِرَاحُ) بِالْكَسْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- مَرَح :- مصدر مرِحَ. |2 - (علوم النفس) تهيُّج انفعاليّ متميِّز بالسرور العميق والشعور بالابتهاج والزِّيادة في الفاعليّة الحركيّة., مَرِح ، جمع مَرْحى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِحَ: شديد الفرَح طَلْق المحيَّا، باشّ، باعث على البهجة والمرح :-شخصيّة مَرِحة., مرِحَ يمرَح ، مرَحًا ، فهو مَرِح | • مرِح الشّخصُ |1 - اشتدّ فرحُه ونشاطُه حتّى جاوز القدرَ :-انطلق يلهو ويمرَح، - شابٌّ كلّه حيويّة ومَرَح، - يسرح ويمرح: يفعل ما يشاء.|2- تبختر واختال :- {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرِحًا} [قرآن]: مختالاً متكبِّرًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا} ., أمرحَ يُمرح ، إمراحًا ، فهو مُمرِح ، والمفعول مُمرَح | • أمرح فلانًا جعله يلهو ويلعب بفرحٍ وسعادة، حمله على المرح والنّشاط :-أمرح الرجلُ أولادَه في المصيف، - أمرح المدرسُ التلاميذَ في حصَّة الألعاب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- مَرَح :- مصدر مرِحَ. |2 - (علوم النفس) تهيُّج انفعاليّ متميِّز بالسرور العميق والشعور بالابتهاج والزِّيادة في الفاعليّة الحركيّة., مَرِح ، جمع مَرْحى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِحَ: شديد الفرَح طَلْق المحيَّا، باشّ، باعث على البهجة والمرح :-شخصيّة مَرِحة., مرِحَ يمرَح ، مرَحًا ، فهو مَرِح | • مرِح الشّخصُ |1 - اشتدّ فرحُه ونشاطُه حتّى جاوز القدرَ :-انطلق يلهو ويمرَح، - شابٌّ كلّه حيويّة ومَرَح، - يسرح ويمرح: يفعل ما يشاء.|2- تبختر واختال :- {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرِحًا} [قرآن]: مختالاً متكبِّرًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومراحا
جذر الكلمة: مرح

- المرح: شدة الفرح، والنشاط. وقد م رح بالكسر، فهو مرح ومرّيح بالتشديد، وأمرْحه غيره، والاسم المراح. ومرحتْ عينه أيضا مرحانا: فسدت وهاجت. قال الشاعر: كأنّ قذى في العين قد مرحت به ... وما حاجة الأخرى إلى المرحان وفرس ممْراح ومروح، أي نشيط. وقد أمرْحه الكلأ. وقوس مروح، كأن ﺑﻬا مرحا من حسن إرسالها السهم. وقال الأصمعي: في قول أبي ذؤيب: مصفّقة مصفّاة عقار ... شآمية إذا جليتْ مروح أي لها مراح في الرأس وسورة، يمرْح من يشرﺑﻬا. وعين ممْراح: غزيرة الدمع. ومرّحْت القربة: أي سرّبتها، وهو أن تملأها ماء لتنسدّ عيون الخرْز. ويقال للرامي إذا أصاب: مرْحى! وهو تعجّب. وإذا أخطأ: برْحى.



الأكثر بحثاً