المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- السِّتْلُ من قولك: تَساتَل علينا الناسُ أَي خَرَجُوا من موضع واحداً بعد آخر تِباعاً مُتَسايلين. وتَساتَل القومُ: جاء بعضُهم في أَثر بعض، وجاء القوم سَتْلاً. ابن سيده: سَتَلَ القومُ سَتْلاً وانْسَتَلوا خرجوا متتابعين واحداً بعد واحد، وقيل: جاء بعضهم في أَثر بعض. وفي حديث أَبي قتادة قال: كنا مع النبي، صلى الله عليه وسلم، في سفر، فبَيْنا نحن ليلَةً مُتَساتِلِين عن الطريق نَعَس رسُولُ الله، صلى الله عليه وسلم. والمَسَاتِلُ: الطُّرُق الضَّيِّقة لأَن الناس يَتَساتَلون فيها. والمَسْتَل: الطَّريق الضَّيِّق؛ وكُلُّ ما جَرَى قَطَراناً فقد تَساتَل نحو الدمع واللؤلؤ إِذا انقطع سِلْكُه. والسَّتَل: طائر شبيه بالعُقاب أَو هو هي، وقيل: هو طائر عظيم مثل النَّسْر يَضْرِب إِلى السواد، يَحْمِل عَظْم الفَخِذ من البعير وعظمَ الساق أَو كل عَظْم ذي مُخٍّ حتى إِذا كان في كَبِد السماء أَرسله على صَخْر أَو صَفاً حتى يَتَكَسَّر، ثم ينزل عليه فيأْكل مُخَّه، والجمع سِتْلانٌ وسُتْلانٌ. والسُّتَالةُ: الرُّذالة من كل شيء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- ـ سَتَلَ القومُ، واسْتَتَلوا وتَساتَلوا: خَرَجوا مُتَتابعينَ واحداً بعدَ واحدٍ، ـ وكلُّ ما جَرَى قَطَراناً كالدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ: فَساتِلٌ. وكمَقْعَدٍ: الطريقُ الضَّيِّقُ. ـ والسَّتَلُ، محرَّكةً: العُقابُ، أو طائرٌ شَبيهٌ به، أَو بالنَّسْرِ، ـ ج: سُتْلانٌ، بالضم والكسر، والتَّبَعُ. ـ وساتَلَ: تابَعَ. ـ والسُّتالَةُ، بالضم: الرُّذالَةُ. ـ والمَسْتولُ: المَسْلوتُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- سُتَالَةُ الشيءِ: رُذالته., تسَاتَلَ : سَتَلَ، يقال: تساتل الدمع واللؤلؤ، وتساتلت عليه القوافي., السَّتَلُ : طائر من رتبة الصَّقْريات، وهو أَعظم الطيور حجمًا، إِذ يبلغ طول انبساط جناحيه قُرابةَ ثلاثة أَمتار، ويستوطن المناطق الجبلية . والجمع : سُتْلان., ساتَلَ : تابَعَ., سَتَلَ القومُ سَتَلَ سَتْلاً: خرجوا متتابعين واحدًا إِثْر واحد.|سَتَلَ الدمعُ: تقاطر. يقال: ستل اللؤلؤُ: تساقط من سِلْكه., المَسْتَلُ : الطريق الضيِّق. والجمع : مساتل., سَتِلهُ سَتِلهُ سَتْلاً: تبعه.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: لهم

- اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ.| وجَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف. والجمع : لهَاميم., اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ.|اللِّهَمُّ الكثيرُ العطاء.|اللِّهَمُّ الجوادُ السابقُ من الخيل والناس.| ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية.| [ولا توصف به النساء‏].‏ Z| و اللِّهَمُّ البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء., اللَّهُومُ : الأَكولُ., أَلْهَمَهُ الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه., التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر., اللُّهَامُ اللُّهَامُ جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء., اسْتَلْهَمَ اللهَ خيراً: سأَله أن يُلْهمَه إِيَّاه., الْتَهَمَ الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة.|الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه., المِلْهَمُ من الرجال: المَلْهَم., الهَامَّةُ : الدابَّة.|الهَامَّةُ كلُّ ذي سُمٍّ يقتُل سُمُّه. والجمع : هَوامّ., اللَّهُمَّ : كلمة تستعمل في النداء مثل: يا الله .| وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بنَدرة المستثنى، مثل: اللهمَّ إِلاَّ أَن يكون كذا.| وقَدْ تجيء للدلالة على تيقن المجيب للجواب المقترن به؛ مثل: اللهُمَّ نَعَم., المَلْهَمُ من الرِّجال: الأَكول., اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء. والجمع : لُهُومٌ., الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.|الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار., الْتُهِمَ لونُه: تغيّر., تَلَهَّمَ الشيءَ: التهمه., اللُّهَمُ : اللَّهِم., الْهَامَةُ : الرأْسُ.|الْهَامَةُ أَعلاه أَو وسطه. يقال: هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم.|الْهَامَةُ جماعةُ الناس.|الْهَامَةُ طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر.|الْهَامَةُ البُومَةُ.|الْهَامَةُ طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذَ بثأْره. يقال له: الصَّدى. والجمع : هامٌ.| وبناتُ الهام: مُخُّ الدِّماغ., اللَّهِمُ : الأَكولُ., اللُّهَيْمُ اللُّهَيْمُ أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ.|اللُّهَيْمُ الحُمَّى.|اللُّهَيْمُ المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ., اللُّهْمَةُ من السّويق: السُّفَّةُ منه.


المعجم الغني
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: لهم

- (فعل: رباعي متعد).| ألْهَمْتُ، أُلْهِمُ، ألْهِمْ، مصدر إلْهَامٌ.|1- ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ.|2- أَلْهَمَهُ الوَحْيَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ.|3- ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً., (مصدر ألْهَمَ).|1- وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ.|2- إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ. ¨ :مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَلْهَمَ).|-شَاعِرٌ مُلْهَمٌ : ذُو قُدْرَةٍ مُوَفَّقَةٍ عَلَى اسْتِحْضَارِ أَفْكَارٍ ومَعَانٍ أَثْنَاءَ كِتَابَةِ الشِّعْرِ وهُوَ يَسْتَوْحِيهَا مِنِ إِلْهَامِهِ- فَنَّانَةٌ مُلْهَمَةٌ., (فعل: خماسي متعد).| اِلْتَهَمَ، يَلْتَهِمُ، مصدر اِلْتِهَامٌ.|1- اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ : اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.|2- اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ :أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ.|3- اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ :قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ., (مصدر اِلْتَهَمَ).|1- اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ :اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.|2- اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ : حَرْقُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- 1- ستل القوم : خرجوا متتابعين واحدا بعد واحد|2- ستل الدمع : سال|3- ستل اللؤلؤ : تساقط من سلكه وتناثر , 1- ستله : تبعه, 1- طريق ضيق ، جمع : مساتل, 1- مصدر ستل|2- عقاب|3- طائر شبيه بالصقر يعتبر أعظم الطيور حجما ، يكون في المناطق الجبلية , 1- الستالة من الشيء : رذالته, 1- ساتله : تابعه


المعجم الرائد
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: لهم

- 1- « شاعر ملهم » : ذو مقدرة وتفوق في الشعر|2- ملهم : كثير الأكل , 1- لهم : كثير الخير|2- لهم : كثير العطاء|3- لهم : كثير الأكل|4- لهم بحر عظيم|5- لهم من الخيل أو الناس : السابق الجواد|6- « رجل لهم » : أصيل الرأي كامل عظيم حكيم , 1- لهم الشيء : ابتلعه بمرة|2- لهم الماء : جرعه , 1- ألتهم اللون : تغير , 1- لهيم : موت|2- لهيم : مصيبة|3- لهيم : حمى|4- لهيم : قدر واسعة , 1- مصدر ألهم|2- أن يلقي الله في نفس المرء أمرا يبعثه على فعل الشيء أو تركه|3- ما يلقى في القلب أو العقل من معان وأفكار , 1- جيش عظيم, 1- الكثير الأكل, 1- إلتهم الشيء : ابتلعه بسرعة , 1- تلهم الشيء : ابتلعه دفعة واحدة , 1- « رجل لهم » : كثير الأكل, 1- اللهمة من الطحين الناعم : القبضة منه ، جمع : لهم, 1- اللهميم من الخيل والناس : السابق الجواد ، جمع : لهاميم, 1- كثير الأكل, 1- ألهمه الله خيرا : أوحى إليه به وعلمه إياه|2- ألهمه الشيء : أبلغه إياه ، أفهمه إياه , 1- إستلهم الله خيرا أو صبرا : سأله أن يلهمه إياه|2- إستلهم الأفطار أو نحوها : استمدها ، اكسبها « استلهم الكاتب مغازة من تجاربه »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- لاسَتل القومُ سَتْ : جاء بعضهم في إثر بعض.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: لهم

- ل هـ م: (اللَّهُمَّ) مَعْنَاهُ يَا اللَّهُ وَالْمِيمُ الْمُشَدَّدَةُ فِي آخِرِهِ عِوَضٌ مِنْ حَرْفِ النِّدَاءِ. وَ (الْإِلْهَامُ) مَا يُلْقَى فِي الرُّوعِ، يُقَالُ: أَلْهَمَهُ اللَّهُ. وَ (اسْتَلْهَمَ) اللَّهَ الصَّبْرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- سَتَل ، جمع سُتْلان: (الحيوان) طائر من رتبة الصقريّات وهو أعظم الطيور حجمًا، إذ يبلغ طول انبساط جناحيه قرابة ثلاثة أمتار، يستوطن الجبال.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: لهم

- إلهام :مصدر ألهمَ. |• الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه. |• الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ., التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم | • التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن، - التهمتِ النيرانُ المنزلَ., اللَّهُمَّ :صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة :-اللّهم ارحمني، - {قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} .|• اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :-سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه.|• اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :-أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم., ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم | • ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :-ألهمه الصَّبرَ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]، - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} .|• ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة., مُلْهَم :- اسم مفعول من ألهمَ. |2 - مَنْ له قدرة على توليد المعاني والأفكار من شعرٍ ورسمٍ وموسيقى وغيرها :-شاعر/ باحث مُلْهَم.|3 - مدفوع بقوّة روحيّة., لَهوم :صيغة مبالغة من لهِمَ: أكول., استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم | • استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.|• استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه. |• استلهمَ ذكرياته: استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- سَتَل ، جمع سُتْلان: (الحيوان) طائر من رتبة الصقريّات وهو أعظم الطيور حجمًا، إذ يبلغ طول انبساط جناحيه قرابة ثلاثة أمتار، يستوطن الجبال.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: لهم

- لَهَم :مصدر لهِمَ., لَهِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ: أَكُولٌ., لَهْم :مصدر لهِمَ., لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم | • لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: ستل

- لاستل القوم ستْ : جاء بعضهم في إثر بعض.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومستلهما
جذر الكلمة: لهم

- اللهمْ: الابتلاع. وقدلهمه، إذا ابتلعه. واللهْموم من النوق: الغزيرة اللبن. واللهْموم: الجواد من الناس والخيل. وقال: لا تحْسبنّ بياضا فيّ منْقصة ... إنّ اللهاميم في أقراﺑﻬا بلق واللهام: الجيش الكثير، كأنّه يلتهم كلّ شيء. واللهيْم: الداهية، وكذلك أمّ اللهيْم. وفرس لهم: سبّاق، كأنّه يلتهم الأرض. واللهمّ أيضا: العظيم. ورجل لهمّ: كثير العطاء. وقول الشاعر: لا همّ لا أدري وأنت الداري كلّ امر ئ منك على مقْدا ر يريد اللهمّ، والميم المشدّدة في آخره عوض من يا التي للنداء، لأنّ معناه يا الله. والإلهام: ما يلقى في الروع. يقال: ألْهمه الله. واسْتْلهمْت الله الصبر. والْتهم الفصيل ما في الضرع، أي استوفاه.



الأكثر بحثاً