المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- مَصَرَ الشاةَ والناقَةَ يَمْصُرُها مَصْراً وتَمَصَّرها: حَلَبها بأَطراف الثلاث، وقيل: هو أَن تأْخذ الضَّرْعَ بكفك وتُصَيِّرَ إِبهامَك فوق أَصابِعِك، وقيل: هو الحَلْبُ بالإِبهامِ والسَّبابةِ فقط. الليث: المَصْرُ حَلْب بأَطراف الأَصابع والسبابة والوسطى والإِبهام ونحو ذلك. وفي حديث عبد الملك قال لحالب ناقَتِه: كيف تَحْلُبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ وناقة مَصُور إِذا كان لَبَنُها بطيء الخروج لا يُحْلَبُ إِلا مَصْراً. والتَّمَصُّرُ: حَلْبُ بقايا اللَّبَن في الضَّرْع بعد الدرِّ، وصار مستعملاً في تَتَبُّعِ القِلَّة، يقولون: يَمْتَصِرونها. الجوهري قال ابن السكيت: المَصْرُ حَلْبُ كل ما في الضَّرْعِ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا يُمْصَرُ لبنُها فَيَضُرَّ ذلك بولدها؛ يريد لا يُكْثَرُ من أَخذ لبنها. وفي حديث الحسن، عليه السلام: ما لم تَمْصُرْ أَي تَحْلُب، أَراد أَن تسرق اللبن. وناقة ماصِرٌ ومَصُورٌ: بطيئة اللبن، وكذلك الشاة والبقرة، وخص بعضهم به المِعْزى، وجمعها مِصارٌ مثل قِلاصٍ، ومَصائِرُ مثل قَلائِصَ. والمَصْرُ: قِلة اللبن. الأَصمعي: ناقة مَصُورٌ وهي التي يُتَمَصَّرُ لبنها أَي يُحْلَب قليلاً قليلاً لأَن لبنها بَطِيءُ الخروج. الجوهري: أَبو زيد المَصُورُ من المَعزِ خاصَّة دون الضأْن وهي التي قد غَرَزَتْ إِلا قليلاً، قال: ومثلها من الضأْن الجَدُودُ. ويقال: مَصَّرَتِ العَنْزُ تَمْصِيراً أَي صارت مَصُوراً. ويقال: نعجة ماصِرٌ ولَجْبَةٌ وجَدُودٌ وغَرُوزٌ أَي قليلة اللبن. وفي حديث زياد: إِنّ الرجلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة لا يقطع بها ذَنَبَ عَنْزٍ مَصُورٍ لو بلغت إِمامَه سَفَكَ دَمَه. حكى ابن الأَثير: المصور من المعز خاصة وهي التي انقطع لبنها. والتَّمَصُّر: القليل من كل شيء؛ قال ابن سيده: هذا تعبير أَهل اللغة والصحيح التَّمَصُّر القِلَّةُ. ومَصَّر عليه العَطاءَ تَمْصِيراً: قَلَّله وفَرَّقَه قليلاً قليلاً. ومَصَّرَ الرجلُ عَطِيَّتَه: قَطَّعَها قليلاً قليلاً، مشتق من ذلك. ومُصِرَ الفَرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيهُ. والمُصارَةُ: الموضع الذي تُمْصَرُ فيه الخيل، قال: حكاه صاحب العين. والتمصر: التتبع، وجاءت الإِبل إِلى الحوض مُتَمَصِّرة ومُمْصِرَة أَي متفرقة. وغرة مُتَمَصِّرة: ضاقت من موضع واتسعت من آخر. والمَصْرُ: تَقَطُّعُ الغزْلِ وتَمَسُّخُه. وقَدِ امَّصَرَ الغزْلُ إِذا تَمَسَّخَ. والمُمَصَّرَةُ: كُبَّةُ الغزْلِ، وهي المُسَفَّرَةُ. والمِصْرُ: الحاجِزُ والحَدُّ بين الشيئين؛ قال أُمية يذكر حِكْمة الخالق تبارك وتعالى: وجَعَلَ الشمسَ مِصْراً لا خَفاءَ به، بين النهارِ وبين الليلِ قد فَصَلا قال ابن بري: البيت لعدي بن زيد العبادي وهذا البيت أَورده الجوهري: وجاعل الشمس مصراً، والذي في شعره وجعل الشمس كما أَوردناه عن ابن سيده وغيره؛ وقبله: والأَرضَ سَوّى بِساطاً ثم قَدّرَها، تحتَ السماءِ، سَواءً مثل ما ثَقَلا قال: ومعنى ثَقَلَ تَرَفَّعَ أَي جعل الشمس حَدًّا وعَلامةً بين الليلِ والنهارِ؛ قال ابن سيده: وقيل هو الحدُّ بين الأَرضين، والجمع مُصُور. ويقال: اشترى الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها. وأَهلُ مِصْرَ يكتبون في شروطهم: اشترى فلان الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها، وكذلك يَكْتُبُ أَهلُ هَجَرَ. والمِصْرُ: الحدّ في كل شيء، وقيل: المصر الحَدُّ في الأَرض خاصة.الجوهري: مِصْر هي المدينة المعروفة، تذكر وتؤنث؛ عن ابن السراج. والمِصْر: واحد الأَمْصار. والمِصْر: الكُورَةُ، والجمع أَمصار. ومَصَّروا الموضع: جعلوه مِصْراً. وتَمَصَّرَ المكانُ: صار مِصْراً. ومِصْرُ: مدينة بعينها، سميت بذلك لتَمَصُّرِها، وقد زعموا أَن الذي بناها إِنما هو المِصْرُ بن نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذاك، وهي تُصْرفُ ولا تُصْرَفُ. قال سيبويه في قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً؛ قال: بلغنا أَنه يريد مِصْرَ بعينها. التهذيب في قوله: اهبطوا مصراً، قال أَبو إِسحق: الأَكثر في القراءَة إِثبات الأَلف، قال: وفيه وجهان جائزان، يراد بها مصرٌ من الأَمصار لأَنهم كانوا في تيه، قال: وجائز أَن يكون أَراد مِصْرَ بعينها فجعَلَ مِصْراً اسماً للبلد فَصَرفَ لأَنه مذكر، ومن قرأَ مصر بغير أَلف أَراد مصر بعينها كما قال: ادخلوا مصر إِن شاء الله، ولم يصرف لأَنه اسم المدينة، فهو مذكر سمي به مؤنث. وقال الليث: المِصْر في كلام العرب كل كُورة تقام فيها الحُدود ويقسم فيها الفيءُ والصدَقاتُ من غير مؤامرة للخليفة. وكان عمر، رضي الله عنه، مَصَّر الأَمصارَ منها البصرة والكوفة. الجوهري: فلان مَصَّرَ الأَمْصارَ كما يقال مَدّن المُدُنَ، وحُمُرٌ مَصارٍ. ومَصارِيُّ: جمع مَصْرِيٍّ؛ عن كراع؛ وقوله: وأَدَمَتْ خُبْزِيَ مِنْ صُيَيْرِ، من صِيرِ مِصْرِينَ أَو البُحَيْرِ أَراه إِنما عنى مصر هذه المشهورة فاضطر إِليها فجمعها على حدّ سنين؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إِنه أَراد مصر لأَن هذا الصِّيرَ قلما يوجد إِلا بها وليس من مآكل العرب؛ قال: وقد يجوز أَن يكون هذا الشاعر غَلِطَ بمصر فقال مِصْرينَ، وذلك لأَنه كان بعيداً من الأَرياف كمصر وغيرها، وغلطُ العربِ الأَقْحاح الجُفاةِ في مثل هذا كثير، وقد رواه بعضهم من صِيرِ مِصْرَيْن كأَنه أَراد المِصْرَيْنِ فحذف اللام. والمِصْران: الكوفةُ والبصْرةُ؛ قال ابن الأَعرابي: قيل لهما المصران لأَن عمر، رضي الله عنه، قال: لا تجعلوا البحر فيما بيني وبينكم، مَصِّروها أَي صيروها مِصْراً بين البحر وبيني أَي حدّاً. والمصر: الحاجز بين الشيئين. وفي حديث مواقيت الحج: لمَّا قُتِحَ هذان المِصْرانِ؛ المِصْر: البَلَد، ويريد بهما الكوفةَ والبَصْرَةَ. والمِصْرُ: الطِّينُ الأَحْمَرُ. وثوب مُمَصَّرٌ: مصبوغ بالطين الأَحمر أَو بحُمْرة خفيفة. وفي التهذيب: ثَوْب مُمَصَّرٌ مصبوغ بالعِشْرِقِ، وهو نبات أَحْمَرُ طيِّبُ الرائِحَةِ تستعمله العرائس؛ وأَنشد:مُخْتلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكُمُهْ أَبو عبيد: الثياب المُمَصَّرَةُ التي فيها شيء من صفرة ليست بالكثيرة. وقال شمر: المُمَصَّرُ من الثياب ما كان مصبوغاً فغسل. وقال أَبو سعيد: التَّمْصِيرُ في الصَّبْغِ أَن يخرج المَصْبُوغُ مُبَقَّعاً لم يُسْتَحْكْم صَبْغُه. والتمصير في الثياب: أَن تَتَمَشَّقَ تَخَرُّقاً من غيرِ بلى. وفي حديث عيسى، عليه السلام: ينزل بين مُمَصَّرَتَيْن؛ المُمَصَّرَةُ من الثياب: التي فيها صُفْرة خفيفة؛ ومنه الحديث: أَتى عليٌّ طَلْحَةَ، رضي الله عنهما، وعليه ثَوْبانِ مُمَصَّرانِ. والمَصِيرُ: المِعى، وهو فَعِيلٌ، وخص بعضُهم به الطيرَ وذواتِ الخُفِّ والظِّلْف، والجمع أَمْصِرَة ومُصْرانٌ مثل رَغِيفٍ ورُغْفانٍ، ومَصارِينُ جمع الجمع عند سيبويه. وقال الليث: المَصارِينُ خطأٌ؛ قال الأَزهري: المصارين جمع المُصْران، جمعته العرب كذلك على توهُّم النونِ أَنها أَصلية. وقال بعضهم: مَصِير إِنما هو مَفْعِلٌ من صار إِليه الطعام، وإِنما قالوا مُصران كما قالوا في جمع مَسِيل الماء مُسْلان، شبهوا مَفْعِلاً بفَعِيل، وكذلك قالوا قَعود وقِعْدانٌ، ثم قَعادِينُ جمع الجمع، وكذلك توهموا الميم في المصير أَنها أَصلية فجمعوها على مُصْران كما قالوا لجماعة مَصادِ الجَبَل مُصْدانٌ. والمِصْرُ: الوعاء؛ عن كراع. ومِصْرٌ: أَحدُ أَولاد نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة. التهذيب: والماصِرُ في كلامهم الحَبْل يلقى في الماءِ لِيَمْنَعَ السفُنَ عن السير حتى يُؤدِّيَ صاحبُها ما عليه من حق السلطان، هذا في دجلة والفرات. ومُصْرانُ الفارةِ: ضرب من رديءِ التمر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- ـ مَصَرَ الناقَةَ أو الشاةَ، ـ وتَمَصَّرَها، وامْتَصَرَها: حَلَبَها بأَطْرافِ الأَصابعِ الثَّلاثِ، أو بالإِبْهامِ والسَّبَّابَةِ فَقَطْ. ـ وهي ماصِرٌ ومَصُورٌ: بَطيئَةُ خُروجِ اللَّبَنِ ـ ج: مِصارٌ ومَصائِرُ. ـ والتَّمَصُّرُ: القِلَّةُ، والتَّتَبُّعُ، والتَّفَرُّقُ، وحَلْبُ بَقايا اللَّبَنِ في الضَّرْعِ. ـ والتَّمْصيرُ: التَّقْليلُ، وقَطْعُ العَطِيَّةِ قليلاً قليلاً. ـ ومُصِرَ الفرسُ، كعُنِيَ: اسْتُخْرِجَ جَرْيُهُ. ـ والمُصارَةُ، بالضم: المَوْضِعُ تُمْصَرُ فيه الخَيْلُ. ـ والمِصْرُ، بالكسر: الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، ـ كالماصِرِ، والحَدُّ بينَ الأَرْضَيْنِ، والوِعاءُ، والكُورَةُ، والطينُ الأَحْمَرُ. ـ والمُمَصَّرُ، كمُعَظَّمٍ: المَصْبوغُ به. ـ ومَصَّرُوا المكانَ تَمْصيراً: جَعَلوهُ مِصْراً فَتَمَصَّرَ. ـ ومِصْرُ: المدينةُ المَعْروفةُ، سُمِّيَتْ لِتَمَصُّرِها، أو لأَنَّهُ بَناها المِصْرُ بنُ نوحٍ، وقد تُصْرَفُ، وقد تُذَكَّرُ. وحُمُرٌ مَصارٍ ومَصارِيُّ جَمْعُ مِصْرِيٍّ. ـ والمِصْرانِ: الكوفةُ والبِصْرَةُ. ويَزيدُ ذو مِصرٍ: محدِّثٌ. ـ والمَصيرُ، كأميرٍ: المِعَى ـ ج: أمْصِرَةٌ ومُصْرانٌ ـ وجج: مَصَارينُ. ـ ومُصْرانُ الفأرِ، بالضم: تَمْرٌ رَديءٌ. ـ والمَصيرَةُ: ع. ـ واشْتَرَى الدارَ بِمُصُورِها: بِحُدُودِها. ـ وغُرةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ تَدِقُّ من مَوْضِعٍ، وتَغْلُظُ من مَوْضِعٍ، فهي مُتَمَصِّرَةٌ. ـ وإِبِلٌ مُتَمَصِّرَةٌ: مُتَفَرِّقَةٌ. ـ وامَّصَرَ ؟؟ الغَزْلُ، كافْتَعَلَ: تَمَسَّخَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- المُمصَّرُ المُمصَّرُ ثوبٌ مُمَصرٌ: مصبوغٌ بحُمرة خفيفة., امْتَصَرَ الناقةَ أَو الشاةَ: مَصَرها., المَصُورُ من الإِبل أَو الشاة: الماصر. والجمع : مِصارٌ، ومصايِرُ., الماصِرُ : الحاجزُ بين الشيئين.| وناقةٌ أَو شاةٌ ماصِرٌ : بطيئَةُ خروج اللبن أَو قليلتُه., أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت., المَصارُّ : الأمعاءُ. يقال: شرب حتى مَلأَ مَصَارَّهُ., المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين. والجمع : مُصُور. يقال: اشترى الدارَ بمصُورِها.|المِصْرُ الوِعاءُ.|المِصْرُ الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة.|المِصْرُ مادّة\15.| حمراءُ يُصْبَغ بها.| و(مِصْرُ) : هي البلدُ العربيُّ المعروف.، وفي التنزيل العزيز:الزخرف 51 أَليْسَ لَي مُلْكُ مِصْرَ) ) ., مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً.|مَصَّرَ القومُ المكانَ: جعلوه مِصْراً. يقال: مصَّرالأَمصارَ: بناها.|مَصَّرَ الدولةُ الشركةَ ونحوها: أَخضَعَها لإِدارة مِصرية خالية من النفوذ الأَجنبيّ.|مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة., مَصَرَتِ الحَلُوبُ مَصَرَتِ مُصُوراً: قلّ لبنُها.|مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع.|مَصَرَتِ العطاءَ: جعله قليلاً.|مَصَرَتِ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري., المُمَصَّرَة : كُبَّةُ الغزل., المُصَارَةُ : الموضع تُمْصَرُ فيه الخيلُ., تَمصَّرَ المكان صَار مِصْراً.|تَمصَّرَ الشيءُ: قلّ .|تَمصَّرَ القومَ: تفرقوا في الأَمصار.|تَمصَّرَ الشخصُ أَو الشيءُ: صَار مِصري الجنسية أَو التبعية.|تَمصَّرَ الشيءَ: تَتَبَّعَه.


المعجم الغني
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- جمع: مُصْرَانٌ، أَمْصِرَةٌ، مَصَارِينُ. | الْمِعَى الَّتِي يَنْتَقِلُ إِلَيْهَا الطَّعَامُ بَعْدَ الْمَعِدَةِ., (مصدر مَصَّرَ).|1- تَمْصيرُ المكانِ : جَعْلُهُ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.|2- تَمْصيرُ الأمْصارِ : بِناؤُها، تَشْييدُها.|3- تَمْصيرُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ مِصْرِيّاً., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَمَصَّرْتُ، أَتَمَصَّرُ، تَمَصَّرْ، مصدر تَمَصُّرٌ.|1- تَمَصَّرَ الْمَكانُ : صارَ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.|2- تَمَصَّرَ السُّكَّانُ : تَفَرَّقُوا في الأمْصارِ.|3- تَمَصَّرَ الأثَرَ : تَتَبَّعَهُ.|4- تَمَصَّرَ الرَّجُلُ : تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبَّهَ بِأَهْلِ مِصْرَ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى مِصْرَ) : :أَحْمَدُ شَوْقي شاعِرٌ مِصْرِيٌّ., جمع: أَمْصَارٌ. | 1- اِنْتَقَلَ مِنْ مِصْرٍ إِلَى مِصْرٍ : مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ، مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ.|2- بِلاَدُ مِصْرَ : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (جُمْهُورِيَّةُ مِصْرَ العَرَبِيَّةِ) عَاصِمَتُهَا القَاهِرَةُ., (فعل: رباعي متعد).| مَصَّرْتُ، أُمَصِّرُ،مَصِّرْ، مصدر تَمْصِيرٌ.|1- مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مِصْراً، أَيْ مَدِينَةً.|2- مَصَّرُوا الأَمْصَارَ : بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا.|3- مَصَّرَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ مِصْرِيّاً ., (مصدر تَمَصَّرَ).|1- تَمَصُّرُ قَرْيَةٍ : صَيْرُها مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.|2- تَمَصُّرُ الأهالي : تَفَرُّقُهُمْ في الأمْصارِ.|3- تَمَصُّرُ الرَّجُلِ : تَجَنُّسُهُ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبُّهُهُ بِأَهْلِ مِصْرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- 1- تمصر المكان : صار « مطرا » ، أي مدينة|2- تمصر الشيء : قل|3- تمصر القوم : تفرقوا في الأمصار|4- تمصر الشيء : تتبعه|5- تمصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع|6- تمصر : صار مصري الجنسية, 1- كيس يوضع فيه المال, 1- ممصرة : مؤنث ممصر|2- ممصرة : « كبة » الغزل ، أي لفيفته, 1- أمصرت الحلوب : قل لبنها, 1- مصر المكان : جعله مصرا|2- مصر الثوب : صبغة « بالمصر » ، وهو تراب أحمر|3- مصر العطية : أعطاها قليلا قليلا|4- مصره : جعله مصريا « مصر الشركة »|5- مصر المدن : بناها|6- مصرت الشاة : أعطت القليل من اللبن, 1- إمتصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع, 1- منسوب إلى « مصر », 1- ماصر : حاجز بين شيئين|2- ماصر : « ناقة أو شاة ماصر » : بطيئة خروج اللبن ، أو قليلته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- م ص ر: (مِصْرُ) هِيَ الْمَدِينَةُ الْمَعْرُوفَةُ تُذَكَّرُ وَتُؤَنَّثُ. وَ (الْمِصْرُ) وَاحِدُ (الْأَمْصَارِ) . وَ (الْمِصْرَانِ) الْكُوفَةُ وَالْبَصْرَةُ. وَ (الْمَصِيرُ) بِوَزْنِ الْبَصِيرِ الْمِعَى وَجَمْعُهُ (مُصْرَانٌ) كَرَغِيفٍ وَرُغْفَانٍ، ثُمَّ (الْمَصَارِينُ) جَمْعُ الْجَمْعِ. وَفُلَانٌ (مَصَّرَ) الْأَمْصَارَ (تَمْصِيرًا) كَمَا يُقَالُ: مَدَّنَ الْمُدُنَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- مَصَرَّة :(التشريح) حلقة في الإنسان ومعظم الحيوان من ألياف عضليّة تغلق مجرى أو فتحة إذا تضيَّقت., مُصران ، جمع الجمع مصارينُ،مفرد مَصير: أمعاء، وهي ما ينتقل إليها الطَّعامُ بعد المَعِدة., تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر | • تمصَّر الشَّخصُ صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة. |• تمصَّر المكانُ: صار مِصرًا، صار منطقة كبيرة تقام فيها الدورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها., مِصْر1 ، جمع أمصار ومُصُور: مدينة، منطقة كبيرة تُقام فيها الدُّورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العامَّة :-اهتمّت الخلافةُ العبّاسيّة بالأمصار المترامية في أطرافها., مِصْر2 :جمهوريّة في شمال شرقيّ إفريقيا، عاصمتها القاهرة، ويخترقها نهر النيل ووردت في القرآن الكريم أكثر من مرَّة :- {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَاقَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- مِصْر1 ، جمع أمصار ومُصُور: مدينة، منطقة كبيرة تُقام فيها الدُّورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العامَّة :-اهتمّت الخلافةُ العبّاسيّة بالأمصار المترامية في أطرافها., مِصْر2 :جمهوريّة في شمال شرقيّ إفريقيا، عاصمتها القاهرة، ويخترقها نهر النيل ووردت في القرآن الكريم أكثر من مرَّة :- {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَاقَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ} ., مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر | • مصَّره صيَّره مِصْريًّا :-مصَّر الرِّوايةَ الأجنبيّة.|• مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومصار
جذر الكلمة: مصر

- المصْر: واحد الأمْصار. والمصْر أيضا: الحدّ والحاجز بين الشيئين. وقال: وجاعل الشمس مصرْا لا خفاء به ... بين النهار وبين الليل قدفصلا وأهل مصْر يكتبون في شروطهم: اشترى فلان الدار بمصورها، أي بحدودها. والمصير: المعا. والجمع المصْران، والمصارين جمع الجمع. ومصْران الفارة: ضرب من رديء التمر. والمصرْ: حلب بأطراف الأصابع. والمصْر أيضا: حلب كل ما في الضرع. والتمصّر: حلب بقايا اللبن في الضرع. أبو زيد: المصْر من المعز خاصّة دون الضأن، وهي التي قدغرزتْ إلا قليلا. وجمعها مصائر. وقال العدبّس: جمعها مصار. والمصور: الناقة التي يتمصّر لبنها، أي يحلب قليلا قليلا، لأنّ لبنها بطيء الخروج. ويقال: مصّرت العنز تمْصيرا، أي صارتْ مصورا. ونعجة ماصرة، أي قليلة اللبن. وفلان مصّر الأمْصار، كما يقال مدّن المدائن.