أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ: أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه. وفي التنزيل: مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم؛ وقيل: المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ، والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ. وهَطَعَ وأَهْطَعَ: أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف، وقيل: نظرَ بخُضُوعٍ؛ عن ثعلب، وقيل: مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه، وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين: مُحَمِّجِين، والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ، وإِلى هذا مال أَبو العباس: وقال الليث: بعير مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة. يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ: أَرْيَخَ وأَهْطَعَ؛ وأَنشد: تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ، وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً؛ وأَنشد: بِدَجْلةَ أَهلُها، ولقدْ أَراهُمْ، بدَجْلةَ، مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين. وفي حديث علي، عليه السلام: سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه؛ الإِهْطاعُ: الإِسْراعُ في العَدْوِ. وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ. وناقة هَطْعَى: سريعةٌ. والهَيْطَعُ: الطريق الواسع. وطريقٌ هَيْطَعٌ: واسِعٌ. وهَطْعَى وهَوْطَعٌ: اسمان، وقال شمر: لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْلٍ وهو الناكِسُ، وقيل: المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ، والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ، والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه، فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ.


- ـ هَطَعَ، كمنَع، هَطْعاً وهُطوعاً: أسْرَعَ مُقْبِلاً خائفاً، أو أقْبَلَ ببَصَرِه على الشيءِ لا يُقْلِعُ عنه. وكأميرٍ: الطريقُ الواسعُ. ـ وأهْطَعَ: مَدَّ عُنُقَه، وصَوَّبَ رأسَهُ، ـ كاسْتَهْطَعَ. وكمُحْسِنٍ: مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بَصَرَه، أو الساكِتُ المُنْطَلِقُ إلى مَن هَتَفَ به. ـ وبعيرٌ مُهْطِعٌ: في عُنُقِه تَصْويبٌ خِلْقَةً.


- المُهْطِعُ : مَنْ ينظر فى ذُلٍّ وخضوع.، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 43مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِم ) ) .|المُهْطِعُ الساكتُ في تذلُّل وخوف، ينطلق إِلى مَنْ دعاه.، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 8مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) ) .


- اسْتَهْطَعَ : مدَّ عنقَهُ وصَوَّبَ رأسَه.|اسْتَهْطَعَ في سيره: أَسرع.


- هَطَعَ هَطَعَ هَطْعًا، وهُطُوعًا: أَقبل مسرعًا خائفًا.|هَطَعَ مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه.|هَطَعَ أَقبل على الشيء ببصره فلم يرفَعْه عنه.


- أَهْطَعَ فلانٌ: نَظَرَ في ذلٍّ وخُشوع.|أَهْطَعَ في سيره: أَسرعَ.


- 1- إستهطع في سيره : أسرع|2- إستهطع : مد عنقه وخفض رأسه في السير


- 1- أهطع في سيره : أسرع|2- أهطع : نظر في ذل|3- أهطع الجمل : مد عنقه وصوب رأسه


- 1- مهطع : من ينظر في ذل وخشوع|2- مهطع : من يسكت في ذل وخوف


- 1- هطع : أسرع مقبلا خائفا|2- هطع : أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه


- هـ ط ع: (أَهْطَعَ) الرَّجُلُ إِذَا مَدَّ عُنُقَهُ وَصَوَّبَ رَأْسَهُ. وَأَهْطَعَ فِي عَدْوِهِ: أَسْرَعَ.


- هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع | • هطَع الرَّجلُ |1 - مشى مسرعًا وهو خائف. |2 - أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.


- هَطْع :مصدر هطَعَ.


- أهطعَ يُهطِع ، إهطاعًا ، فهو مُهطِع | • أهطع الرَّجلُ |1 - نظرَ في ذلٍّ وخشوع :- {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} .|2- انطلق إلى مَنْ دعاه بسرعة :- {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} .


- هُطوع :مصدر هطَعَ.


- هَطْع :مصدر هطَعَ.


- هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع | • هطَع الرَّجلُ |1 - مشى مسرعًا وهو خائف. |2 - أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.


- طوعا هطع الرجل، إذا أقبل ببصره على الشيء لا يقلع عنه، يهْطع ه . وأهْطع، إذا مدّ عنقه وصوّب رأسه. وبعير مهطْع: في عنقه تصويب خْلقة. وأهْطع في عدوه، أي أسرع.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.