أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّسْجُ: ضَمُّ الشيء إِلى الشيء، هذا هو الأَصلُ. نَسَجه يَنْسِجُه نَسْجاً فانْتَسَجَ ونَسَجت الريحُ الترابَ تَنْسِجُه نَسْجاً: سَحَبَتْ بعضَه إِلى بعض. والريحُ تَنْسِج التراب إِذا نَسَجت المَوْرَ والجَوْلَ على رُسومها (* قوله «على رسومها» كذا بالأصل، وعبارة الأَساس: ومن المجاز الريح تنسج رسم الدار، والتراب والرمل والماء إِذا ضربته فانتسجت له طرائق كالحبك.). والريح تَنْسِجُ الماءَ إِذا ضَرَبَتْ مَتْنَه فانْتَسَجَتْ له طرائِقُ كالحُبُكِ. ونَسَجَت الريحُ الرَّبْعَ إِذا تَعاوَرَتْه رِيحانِ طولاً وعَرْضاً، لأَن الناسِجَ يَعترِضُ النسيجة فيُلْحِمُ ما أَطالَ من السَّدَى. ونَسَجَت الريحُ الماءَ: ضَرَبَتْه فانْتَسَجت فيه طَرائِقُ؛ قال زهير يصف وادياً: مُكَلَّلٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ، تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ، لِضاحي مائِهِ حُبُك ونَسَجت الريحُ الوَرقَ والهَشيمَ: جَمَعَتْ بعضَه إِلى بعض؛ قال حُميد بن ثور: وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً، تَنْسِجُه الهُوجُ الدُّرُجْ والنَّسْج معروف، ونَسَجَ الحائِكُ الثوبَ يَنْسِجُه ويَنْسُجُه نَسْجاً، مِن ذلك لأَنه ضَمَّ السَّدَى إِلى اللُّحْمة، وهو النَّسّاجُ، وحِرْفَته النِّساجَة، وربما سُمِّي الدَّرَّاعُ نَسَّاجاً. وفي حديث جابر: فقام في نِساجةٍ مُلْتَحِفاً بها؛ هي ضَرْبٌ من المَلاحِف مَنسوجة، كأَنها سُمِّيت بالمصدر. وقالوا في الرجل المحمود: هو نَسِيجُ وحْدِه؛ ومعناه أَن الثوبَ إِذا كان كريماً لم يُنْسَجْ على مِنْوالِه غيرُه لِدِقَّتِه، وإِذا لم يكن كريماً نَفِيساً دَقِيقاً عُمِلَ على مِنْوالِه سَدَى عِدَّةِ أَثوابٍ؛ وقال ثعلب: نَسيجُ وَحْدِه الذي لا يُعْمَلُ على مثاله مِثْلُه؛ يُضْرَبُ مثلاً لكل مَنْ بُولِغَ في مَدْحِه، وهو كقولك: فلان واحدُ عصرِه وقَرِيعُ قَومِه، فنَسيجُ وَحْدِه أَي لا نظيرَ له في عِلم أَو غَيره، وأَصلُه في الثوب لأَنَّ الثوبَ الرفيعَ لا يُنْسَجُ على مِنوالِه. وفي حديث عمر: مَنْ يَدُلُّني على نَسيجِ وَحْدِه؟ يُريدُ رجلاً لا عَيْب فيه، وهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ولا يقال إِلاّ في المدح. وفي حديث عائشةَ أَنها ذكرت عمر تَصِفُه، فقالت: كان واللهِ أَحْوَذِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ أَرادت: أَنه كان مُنْقَطِعَ القَرِينِ. والموضِعُ مَنْسِجٌ ومَنْسَجٌ. الأَزهري: مِنْسَجُ الثوب، بكسر الميم، ومَنْسِجه حيث يُنْسَج، حكاه عن شمر. ابن سيده: والمِنْسَجُ والمِنْسِج، بكسر الميم، كلُّه: الخشبة والأَداة المستعملة في النِّساجة التي يُمَدُّ عليها الثوب للنَّسْج؛ وقيل: المِنْسجُ، بالكسر، لا غير: الحَفُّ خاصة. ونَسَجَ الكذَّابُ الزُّورَ: لَفَّقَه. ونَسَج الشاعرُ الشِّعْر: نَظَمَه. والشاعرُ يَنْسِجُ الشِّعْر، والكذَّابُ يَنْسِجُ الزُّورَ، ونَسَجَ الغَيْثُ النباتَ، كلُّه على المَثَل. ونسَجَت الناقةُ في سيرِها تَنْسِجُ، وهي نَسُوجٌ: أَسْرَعَتْ نَقْلَ قوائِمِها؛ وقيل: النَّسُوجُ من الإِبل التي لا يَثْبُت حِملُها ولا قَتَبُها عليها إِنما هو مضطرِبٌ. وناقة نَسُوجٌ وَسُوجٌ: تَنْسِج وتَسِجُ في سَيرها، وهو سُرعة نَقْلِها قَوائمَها. ومِنْسَجُ الدابة، بكسر الميم وفتح السين، ومَنْسِجُه: أَسْفَلُ من حارِكه، وقيل: هو ما بين العُرْف وموضع اللِّبْد؛ قال أَبو ذؤيب: مُسْتَقْبِل الرِّيحِ يَجري فَوقَ مَنْسِجِه، إِذا يُراعُ اقْشَعَرَّ الكَشْحُ والعَضُد أَراد: اقْشَعَرَّ الكَشحُ والعَضُدُ منه. التهذيب: والمِنْسَجُ المُنْتَبِرُ من كاثبة الدابة عند منتهى مَنْبِت العُرْف تحتَ القَرَبوس المقَدَّم؛ وقيل: سُمِّي مِنْسَجَ الفَرَسِ لأَن عَصَبَ العُنُق يَجيء قِبَلَ الظَّهْر، وعَصَبُ الظَّهْر يذهبُ قِبَلَ العُنُق فيَنْسِجُ على الكَتِفَين. أَبو عبيد: المَنْسِجُ والحارِك ما شَخَص من فُروع الكَتِفَين إِلى أَصل العُنُق إِلى مُسْتوى الظَّهر، والكاهِلُ خَلْف المَنْسِج. وفي الحديث: بَعَث رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، زيدَ بنَ حارثة إِلة جُذامَ، فأَوّلُ من لَقِيهم رجُلٌ على فَرَسٍ أَدْهَم كان ذَكرُه على مَنْسج فرَسِه؛ قال: المَنْسِجُ ما بين مَغْرِز العُنُق إِلى مُنْقَطَع الحارِك في الصُّلْب؛ وقيل: المَنْسِجُ والحاركُ والكاهِلُ ما شَخَص من فروع الكتِفَين إِلى أَصل العُنُق؛ وقيل: هو، بكسر الميم، للفَرَس بمنزلة الكاهِلِ من الإِنسان، والحارِك من البعير. وفي الحديث: رجالٌ جاعِلو أَرماحِهِم على مَناسِجِ خيولهم، هي جمع المَنْسِج. ابن شميل: النَّسُوجُ من الإِبل التي تقدِّم جَهازَها إِلى كاهِلِها لشدّة سَيرها. ثعلب عن ابن الأَعرابي: النُّسُج السَّجَّادات.


- : (نَسَجَ) الحائكُ (الثَّوْبَ يَنسِجُه) ، بِالْكَسْرِ، (ويَنْسُبه) ، بالضّمّ، نَسْجاً. فانْتَسَجَ. والنَّسْجُ معروفٌ. ونَسَجَت الرِّيحُ الوَرَقَ والهَشِيمَ: جَمَعتْ بَعْضهُ إِلى بَعْضٍ. قيل: ونَسَجَ الحائكُ الثَّوْبَ. من ذالك، لأَنه ضَمَّ السَّدَى إِلى اللُّحْمة (فَهُوَ ناسِجٌ، وصَنْعَتُه النِّسَاجةُ) ، بِالْكَسْرِ، (والموضِع) مِنْهُ (مَنْسَجُ ومَنْسِجٌ) ، كمَقْعَد ومَجْلِس. (و) من الْمجَاز: نَسَجَ (الكَلامَ) . إِذا (لَخَّصَه) ، والشّاعرُ الشِّعْرَ: نَظَمَه وحَاكَه. (و) الكَذّابُ الزُّورَ: (زَوّرَه) ولَفَّقَه. (و) المِنْسَج (كمِنْبَرٍ) والمِنْسِج بكسرهما: قَالَ ابْن سَيّده: خَشَبَةٌ و (أَداةٌ) مُستعمَلَةٌ فِي النِّساجة الَّتِي (يُمَدّ عَلَيْهَا الثَّوْبُ ليُنْسَجَ) . وَقيل: المِنْسَج، بِالْكَسْرِ لَا غيرُ: الحَفُّ خاصَّةً. وَقَالَ الأَزهريّ: مِنْسَجُ الثَّوْبِ، بِكَسْر الْمِيم، ومَنْسِجه: حَيْثُ يُنْسَج؛ حَكَاهُ عَن شَمِرٍ. (و) المِنْسَج (من الفَرَسِ: أَسْفَلُ مِن) حارِكِه وَكَذَا المَنْسِج، بِفَتْح الْمِيم وَكسر الشين. وَقيل: هُوَ مَا بَين العُرْفِ ومَوْضِع اللِّبْد. قَالَ أَبو ذُؤيب: مُسْتَقْبِلَ الرِّيحِ تَجْرِي فَوْقَ مَنْسِجِه إِذا يُراعُ اقْشَعَرَّ الكَشْحُ والعَضُدُ وَفِي (التَّهْذِيب) : المِنْسَج: المُنْتَبِر من كاثِبَةِ الدَّابَّةِ عِنْد مُنتَهَى مَنْبِتِ العُرْفِ تَحت القَرَبُوسِ المُقَدَّمِ. وَقيل: سُمِّيَ مِنْسَجُ الفَرسِ لأَنّ عَصَبَ العُنُقِ يَجيءُ قبلَ الظَّهْر، وعَصَبَ الظَّهْر يَذْهب قِبَلَ العُنُقِ، فَينْسِج على الكَتِفَيْنِ. وَعَن أَبي عُبيد: المَنْسِج والحارِكُ: مَا شَخَصَ من فُرُوعِ الكَتِفيْنِ إِلى أَصْلِ العُنُق إِلى مُسْتَوَى الظَهْرِ، والكاهِلُ: خَلْف المَنْسِج. وَفِي الحَدِيث: (رِجالٌ جاعِلُو رِمَاحِهم على مَناسِجِ خُيُولِهم) . وفيل: المِنْسَج للفَرَس: بمنزِلةِ الكاهِلِ من الإِنسانِ، والحارِكِ من البَعير. (و) من الْمجَاز: (هُوَ نَسِيجُ وَحْدِه) ، قَالَ ثَعْلَب: الّذي لَا يُعْمَل على مِثَالِه مِثْلُه، يُضْرَب مَثَلاً لكلِّ مَن بُولِغَ فِي مَدْحِه، وَهُوَ كَقَوْلِك: فلانٌ واحِدُ عَصْرِه، وقَريعُ قَوْمِه. فنَسيج وَحْدِه: أَي (لَا نَظيرَ لَهُ فِي العِلْم وغيرِه) وأَصلُه فِي الثَّوْبِ (وذالك لأَنّ الثَّوبَ إِذا كَانَ رَفيعاً) وَفِي بعض الأَمهات: كَرِيمًا (لم يُنْسَجْ على مِنوالِه غَيْرُه) لدِقَّته، وإِذا لم يَكن كَريماً نَفيساً دَقيقاً عُمِلَ على مِنْوالِه سَدَى عِدّةِ أَثوابٍ، وَهُوَ فَعِيلٌ بِمَعْنى مَفْعولٍ، وَلَا يُقَال إِلاّ فِي المَدْحِ. وَفِي حَدِيث عائشةَ: أَنها ذكرت عُمرَ تَصِفُه، فَقَالَت: (كَانَ واللَّهِ أَحْوَذِيًّا نَسيجَ وَحْدِه) ، أَرادت أَنه كَانَ مُنقطِعَ القَرِينِ. (و) من الْمجَاز: نَسَجَت النَّاقةُ فِي سَيْرِها تَنْسِجُ، وَهِي نَسُوجٌ: أَسْرَعَتُ نَقْلَ قَوائِمها. وَقيل: (ناقَةٌ نَسُوجٌ) : الَّتِي (لَا يَضْظرِب عَليها الحِمْلُ) ، هاكذا فِي سَار النُّسخ، وَلَا أَدْرِي كَيفَ ذالك، وَالَّذِي صَرَّح بِهِ غيرُ وَاحِد من الأَئمّة: الدَّرُجُ من الإِبل: الَّتِي لَا يَثْبُت حِمْلُها وَلَا عَلَيْهَا إِنّما هُوَ مَضْطَرِبٌ. وناقة نَسُوجٌ وَسُوجٌ: تَنْسِجُ وتَسِجُ فِي سَيْرها، وَهُوَ سُرعةُ نَقْلِها قَوَائِمَها. (أَو) النَّسُوجُ من الإِبل: (الَّتِي تُقدِّمه) أَي الحِمْلَ (إِلى كاهِلِهَا لِشدّةِ سَيْرِها) ، وهاذا عَن ابْن شُمَيْل. (و) من الْمجَاز: (نَسْجُ الرِّيحِ الرَّبْعَ: أَنْ يَتَعاوَرَه رِيحان طُولاً وعْرْضاً) لأَتّ النّاسِجَ يَعترِضُ النَّسِيجةَ فيُلْحِنُ مَا أَطالَ من السَّدَى. (والنَّسّاج: الزَّرّادُ) ، هُوَ الّذي يَعمل الدُّروعَ، رُبما سُمِّيَ بذالك. (و) من الْمجَاز: النَّسّاج: (الكَذّابُ) المُلفِّقُ. (والنُّسُج، بضمَّتينِ: السَّجّادَاتُ) ، نقَله ثعلبٌ عَن ابْن الأَعرابيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَسَجَت الرِّيحُ التُّرابَ: سَحَبَتْ بَعْضَه إِلى بَعْضٍ. والرِّيحُ تَنْسِجُ التُّرابَ، إِذا نَسَجَت المَورَ والجَوْلَ على رُسومِها. والرِّيح تَنْسِجُ الماءَ، إِذا ضَرَبَتْ مَتْنَه فانْتَسَجَتْ لَهُ طَرائقُ كالحُبُك، قَالَ زُهَيْرٌ يَصِفُ وَاديا: مُكلَّلٌ بِعَمِيمِ النصبْتِ يَنْسِجُه رِيحٌ خَرِيقٌ لِضَاحِي مائِه حُبُكُ ونَسَجَ العَنكبوتُ نِسْجَها، والشاعر يَنسِجُ الشِّعْرَ ويَحوكُه، ونَسَجَ الغَيْثُ النَّباتَ، كلّ ذالك على المَثَل. وَفِي حَدِيث جابرٍ: (فَقَامَ فِي نِساجة مُلْتحِفاً بهَا) . قَالَ ابْن الأَثير: هِيَ ضَرْبٌ من المَلاحِفِ منسوجة، كأَنها سُمِّيَتْ بالمَصدر.


- ـ نَسَجَ الثَّوْبَ يَنْسِجُه ويَنْسُجُه، فهو نَسَّاجٌ، وصَنْعَتُه: النِّساجَةُ، ـ والمَوْضِعُ: مَنْسَجٌ ومَنْسِجٌ، ـ وـ الكلامَ: لَخَّصَهُ وزَوَّرَهُ. وكمِنْبَرٍ: أداةٌ يُمَدُّ عليها الثَّوْبُ لِيُنْسَجَ، ـ وـ من الفَرَسِ: أسْفَلُ من حارِكِهِ، و "هو نَسِيجُ وحْدِهِ " : لا نَظيرَ له في العلمِ وغَيرِهِ، وذلك لأِنَّ الثَّوْبَ إذا كان رَفيعاً لم يُنْسَجْ على مِنْوالِهِ غيرُه. ـ وناقَةٌ نَسُوجٌ: لا يَضْطَرِبُ عليها الحِمْلُ، أو التي تُقَدِّمُه إلى كاهِلِها لشدَّةِ سَيْرِها. ـ ونَسْجُ الرِّيحِ الرَّبْعَ: أن يَتَعاوَرَهُ رِيحانِ طُولاً وعَرْضاً. ـ والنَّسَّاجُ: الزَّرَّادُ، والكَذَّابُ. ـ والنُّسُجُ، بضمَّتين: السَّجَّاداتُ.


- النَّسَّاجُ : حائكُ الثِّياب.


- انْتَسَجَ الثوبُ: نُسِج. يقال: نَسَجَهُ فانْتَسَج.


- نَسَجَتِ النَّاقةُ في سيرها نَسَجَتِ نَسْجًا: أَسرعت نَقْلَ قوائمها.| فهي نَسُوجٌ.|نَسَجَتِ الثوبَ: حاكه. يقال: نَسَجَتِ الرِّيحُ التُّرابَ أَو الورقَ أَو الهشيمَ أَو الماءَ: سَحَبَتْ بعضَها إِلى بعض.| ونَسَجَ.| الغَيْثُ النباتَ: أَنبتَهُ حتَّى الْتَفَّ.| ونسَجَ الشاعرُ الشِّعْرَ: نَظَمَه.| ونَسَجَ الزُّورَ: لفَّقَهُ.| ونسج الكلامَ: صاغَه.|نَسَجَتِ لَخَّصَهُ.


- النَّسِيجُ : المنسوجُ. يقال: هو نَسيجُ وحدِهِ: لا نظيرَ له في علم وغيره. والجمع : نُسُجٌ، وهي نَسِيجةٌ. والجمع : نَسَائجُ.


- المِنْسَجُ : النَّوْلُ.


- النَّسَاجَةُ : حرفةُ النَّسَّاج.


- المَنْسَجُ : موضعُ النَّسْج. والجمع : مناسِجُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَسَجْتُ، أَنْسُجُ، اُنْسُجْ، مصدر نَسْجٌ.|1- نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ.|2- نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ.|3- نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ.|4- نَسَجَتِ الرِّيحُ الرِّمَالَ : تَرَكَتْ خُدُوداً عَلَى الرِّمَالِ.|5- نَسَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَفَى أَثَرَهُ.|6- نَسَجَ الزُّورَ : لَفَّقَهُ.|7- نَسَجَتِ الْمَطِيَّةُ فِي سَيْرِهَا : أَسْرَعَتْ.


- (مصدر نَسَجَ).|1- نَسْجُ الثَّوْبِ : حِيَاكَتُهُ.|2- حِكَايَةٌ مِنْ نَسْجِ الْخَيَالِ : مِنْ تَرْكِيبِ الْخَيَالِ وَتَنْسِيقِهِ.


- جمع: ـات. | (مفعول من نَسَجَ).|1- ثَوْبٌ مَنْسُوجٌ مِنَ الْحَرِيرِ : أَيْ نُسِجَ بِالْحَرِيرِ.|2- مَنْسُوجَاتٌ قُطْنِيَّةٌ : أَثْوَابٌ...


- جمع: مَنَاسِيجُ. |-مِنْسَاجُ النَّسَّاجِ : آلَةٌ تُمَدُّ عَلَيْهَا الْخُيُوطُ لِصُنْعِ الثِّيَابِ.


- جمع: نُسُجٌ، نَسَائِجُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- يَشْتَغِلُ فِي النَّسِيجِ : فِي مَعَامِلِ حِيَاكَةِ الأَثْوَابِ وَنَسْجِهَا.|2- نَسِيجُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهَا، بَيْتُهَا، مَنْسُوجُهَا، وَهُوَ لُعَابٌ تَسُلُّهُ العَنْكَبُوتُ خُيُوطاً تَنْسُجُهَا بَيْتاً لِنَفْسِهَا أَوْ مَصَائِدَ تَصِيدُ بِهَا صِغَارَ الْحَشَرَاتِ.|3- هُوَ نَسِيجُ وَحْدِهِ : لاَ نَظِيرَ لَهُ، لاَ مَثِيلَ لَهُ.|4- نَسِيجٌ عَضَلِيٌّ : الخَامَاتُ الَّتِي تَتَكَوَّنُ مِنْهَا الأَجْسَامُ الْحَيَّةُ وَتَتَأَلَّفُ مِنْ خَلاَيَا مُتَمَاثِلَةٍ شَكْلاً وَحَجْماً، لَهَا وَظِيفَةُ إِحْدَاثِ الْحَرَكَةِ- أَنْسِجَةٌ عَضَلِيَّةٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال).| الَّذِي يَنْسِجُ الثِّيَابَ.


- حِرْفَةُ النَّسَّاجِ.


- 1- إنتسج الثوب : نسج


- 1- منساج : أداة يمد عليها الثوب لينسج ، جمع : مناسيج


- 1- منسج : أداة يمد عليها الثوب لينسج|2- منسج من الدابة : ما ارتفع من فروع الكتفين إلى أصل العنق


- 1- منسج : موضع النسج|2- منسج من الدابة : ما ارتفع من فروع الكتفين إلى أصل العنق


- 1- موضع النسج ، جمع : مناسج


- 1- نساج : الذي ينسج الثياب|2- نساج : كذاب ينسج الكلام


- 1- نساجة : حرفة النساج|2- نساجة : نوع من الملاحف منسوجة


- 1- نسج الثوب : حاكه|2- نسج الكلام : نظمه|3- نسج الكلام : لخصه|4- نسج الكلام : زوره|5- نسج الشاعر الشعر : نظمه|6- نسج المطر النبات : أنماه حتى التف|7- نسجت الريح التراب أو الماء أو رسم الدار : ضربته فانتسجت له خطوط أو طرائق كالزرد|8- نسجت الناقة في سيرها : أسرعت نقل قوائمها


- 1- نسيج من سوج|2- نسيج : « هو نسيج وحده » : أي لا مثيل له


- ن س ج: (نَسَجَ) الثَّوْبَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ وَالصَّنْعَةُ (نِسَاجَةٌ) بِالْكَسْرِ وَالْمَوْضِعُ (مَنْسَجٌ) بِوَزْنِ مَذْهَبٍ، وَ (مَنْسِجٌ) بِوَزْنِ مَجْلِسٍ. وَ (الْمِنْسَجُ) بِوَزْنِ الْمِنْبَرِ الْأَدَاةُ الَّتِي يُمَدُّ عَلَيْهَا الثَّوْبُ لِيُنْسَجَ. وَفُلَانٌ (نَسِيجُ) وَحْدِهِ أَيْ لَا نَظِيرَ لَهُ فِي عِلْمٍ أَوْ غَيْرِهِ وَأَصْلُهُ فِي الثَّوْبِ لِأَنَّهُ إِذَا كَانَ رَفِيعًا لَمْ يُنْسَجْ عَلَى مِنْوَالِهِ غَيْرُهُ.


- نسَجَ يَنسُج ويَنسِج ، نَسْجًا ، فهو ناسج ، والمفعول مَنْسوج ونسيج | • نسَج الثّوبَ حاكَه :-ويل لأمَّةٍ تأكُلُ ممّا لا تزرَعُ، وتشربُ مما لا تَعْصِر، وتلبس ما لا تنسُجُ |• نسَج على منواله/ نسَج على منوال أبيه: قلّده واقتدى به، اتّبعه، - نسَج نَسْجَه: فعَل مِثْله. |• نسَج الشِّعرَ: نظمه :-نسج أجملَ قصائده وهو في المنفى.|• نسَج الكلامَ.|1- زوّره ولفّقه :-نسج اتّهامًا لمنافسه.|2- صاغه :-نسج روايته من واقع الحياة، - ينسج قصّة خياليّة، - نسج الأديبُ مقالة بديعة.


- مَنْسوج ، جمع مَنْسوجات.|1- اسم مفعول من نسَجَ. |2 - كلُّ ما يُنسَج من قُماش وغيره :-منسوجات قطنيَّة/ حريريّة/ محليّة/ مُستوردة، - صناعة المنسوجات.


- نَسْج :- مصدر نسَجَ |• مِنْ نسْج الخيال: وهْم، مُخْتَلق من أساسه. |2 - جمع الأجْزاء ككلّ.


- نِساجة :حِرفة النَّسَّاج، صناعة النسيج :-نساجة الصُّوف/ القُطن/ الحرير.


- نَسْج :- مصدر نسَجَ |• مِنْ نسْج الخيال: وهْم، مُخْتَلق من أساسه. |2 - جمع الأجْزاء ككلّ.


- نسَجَ يَنسُج ويَنسِج ، نَسْجًا ، فهو ناسج ، والمفعول مَنْسوج ونسيج | • نسَج الثّوبَ حاكَه :-ويل لأمَّةٍ تأكُلُ ممّا لا تزرَعُ، وتشربُ مما لا تَعْصِر، وتلبس ما لا تنسُجُ |• نسَج على منواله/ نسَج على منوال أبيه: قلّده واقتدى به، اتّبعه، - نسَج نَسْجَه: فعَل مِثْله. |• نسَج الشِّعرَ: نظمه :-نسج أجملَ قصائده وهو في المنفى.|• نسَج الكلامَ.|1- زوّره ولفّقه :-نسج اتّهامًا لمنافسه.|2- صاغه :-نسج روايته من واقع الحياة، - ينسج قصّة خياليّة، - نسج الأديبُ مقالة بديعة.


- جا نسج الثوب ينسْجه وينسْجه نسْ . والصنعةنساجة. والموضع منسْج ومنسْج. والمنسْج بكسر الميم: الأداة التي يمدّ عليها الثوب لينسج. ومنْسج الفرس أيضا: أسفل من حاركه. ونسجت الريح الربْع، إذا تعاورته ريحان طولا وعرضا، لأنّ الناسج يعترض النسيجة فيْلحم ما أطال من السدى. وضربت الريح الماء فانتْسجتْ له تلك الطرائق. وفلان نسيج وحده، أي لا نظير له في علْ م أو غيره. وأصله في الثوب، لأنّ الثوب إذا كان رفيعا لم ينْسج على منواله غيره، وإذا لم يكن رفيعا عمل على منْواله سدى لعدّةأثواب.


- ,بت,حل,خلق,فصل,فك,قطع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.