المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: طسس

- الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة: لغة في الطَّسْتِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه قال ابن بري: البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري، وقبله: بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه، إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه، فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته، كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ: النِّعْمَةُ والنَّضارة. وعِفْراتِه: شعر رأْسه. والقُنْزُعَةُ: واحدة القنازع، وهو الشعر حوالي الرأْس؛ قال رؤبة: حتى رَأَتْنِي، هامتي كالطَّسِّ، تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ؛ قال رؤبة: قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة: طِساسٌ، قال: ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه. وفي حديث الإِسراء: واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم؛ هو جمع طَسٍّ، وهو الطَّسْتُ. قال: والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله. قال الليث: الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح. قال: ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء، قال: وأَما من قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين: أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة، قال: ومن قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب، قال اللَّه تعالى: أَصْطَفَى البناتِ على البنين؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ، قال الأَزهري: وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى: أَصطفى البنات على البنين؛ وهي في موضع النصب؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ قال: جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه. قال أَبو عبيدة: ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله «وهي فارسية كلها» وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد.). وقال غيره: أَصله طَسْت فلما عربته العرب قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً. قال ابن الأَعرابي: الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ، قال الأَزهري: جمعوه على فَعِيل كما قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها، وطيء تقول طَسْتٌ، وغيرهم طَسٌّ، قال: وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم. وفي حديث زِرٍّ قال: قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر، فقال: إِنها في ليلة سبع وعشرين، قلت: وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك؟ قال: بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، قلت: فما الآية؟ قال: أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع؛ قال سفيان الثوري: الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية. قال الأَزهري: أَراد أَنهم لما عَرَّبوه قالوا طَسٌّ. والطَّسَّاسُ: بائع الطُّسُوسِ،والطِّساسةُ: حِرْفَتُه. وفي نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ، كله بمعنى أَين ذهب. وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب؛ قال الراجز: عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ، صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان: أَبْعَدوا في السير. والأَطْساسُ: الأَظافير. والطَّسَّانُ: مُعْتَرَكُ الحَرْب؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش؛ وأَنشد: وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً، وزُحْمةُ في طَسَّانِها، وهو صاغِرُ


معجم لسان العرب
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- وَطَسَ الشيءَ وَطْساً: كسره ودقَّه. والوَطِيس: المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها. والوَطِيس: التنور. والوَطِيس: حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى، وقيل: الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه، وقيل: هي تنُّور من حديد، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب. وقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في حُنَيْن: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق. الأَصمعي: الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد: قد حَمِي الوَطِيسُ. ويقال: طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد: الوَطِيس الضِّراب في الحرب، قال: ومنه قول عليّ، رضوان اللَّه عليه: الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت، قال: وقول الناس الوَطِيس التنور باطل. وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس: هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل. ويروى أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، رُفعت له (* هكذا في الأصل، ولعله أَراد: رفعت له ساحة الحرب، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد.) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال: حمي الوطيس. وقال زيد بن كُثْوة: الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق، وروي عن الأَخفش نحوه. ابن الأَعرابي: الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ. والوَطِيس: وطء الخيل؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي: خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة، تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة: بوَخْدِ بدل بذات.) الوطْس: الضرب الشديد بالخف وغيره. وخَطَّارة: تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها. وغِبّ السُّرى: بَعْدَه. وموّارة: سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين. والإِكامُ: جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض. وقوله: ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه. يقال: وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره. وأَوْطاس: موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- ـ الوَطْسُ، كالوَعْدِ: الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه، والكسرُ. ـ والوَطيسُ: التَّنُّورُ. ـ و "الآن حَمِيَ الوَطيسُ " أي: اشْتَدَّتِ الحربُ، وبهاءٍ: شِدَّةُ الأمرِ. ـ وأوْطاسٌ: وادٍ بِديارِ هَوازِنَ. وككَتَّانٍ: الراَّعِي. ـ وتَواطَسوا عليَّ: تواطَحوا، ـ وـ المَوْجُ: تَلاطَمَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: طسس

- الطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ، الحُروب.|الطَّسَّانُ العَجَاجُ حين يثُورُ., الطَّسَاسَةُ : حِرْفَةُ الطَّسَّاسِ., طَسَّسَ : ذَهَبَ.| في الأرض., الطَّسْتُ : إِناءٌ كبيرٌ مستديرٌ من نجاس أَو نحوه، يغسل فيه [معرب تَشْت بالشين] يُؤَنَّثُ ويذكَّرُ. والجمع : طُسُوتٌ., الطَّسُّ : الطَّسْت. والجمع : طُسُوسٌ، وأَطْسَاسٌ., الطَّسَّةُ : المَرَّةُ من طَسَّ.|الطَّسَّةُ الطَّسْت و الطَّسَّةُ الظُّفْرُ. والجمع : طِسَاسٌ، وأَطْسَاسٌ., طَسَّ في الأَرض وإليها طَسَّ طَسًّا: أَبعَدَ في السَّيْرِ.|طَسَّ فلانًا: طَعَنَهُ.|طَسَّ خاصَمَهُ وأَفحمَهُ.|طَسَّ الشيءَ في الماءِ ونحوِه: غَطَّسَهُ.|طَسَّ تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ., الطَّسَّاسُ : صَانع الطُّسُوس.|الطَّسَّاسُ بائعها., الطَّسَّةُ : الطَّسْتُ. والجمع : طِسَاسٌ، وطِسَسٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ.|الوَطّاسُ الرَّاعي., وَطَسَ الأَرض وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا: أَحدث فيها حُفرة .|وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه.|وَطَسَ ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا., تَوَاطَسَ الموجُ: تلاطَمَ.


المعجم الرائد
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: طسس

- 1- حرفة الطساس, 1- طس في الأرض أو إليها : أبعد في السير|2- طسه : طعنه|3- طسه : خاصمه فأسكته|4- طس الشيء في الماء : غطسه فيه, 1- طساس : صانع الطسوس|2- طساس : بائع الطسوس, 1- طسان : أرض المعركة|2- طسان : غبار ثائر, 1- طسة : إناء من نحاس لغسل اليدين جمع : طساس وطسس, 1- ذهب في الأرض وأبعد, 1- طسة : إناء من نحاس لغسل اليدين|2- طسة : ظفر, 1- طاس : حسن|2- طاس الشيء : وطئه ، داسه|3- طاس الشيء : كسره, 1- مصدر طس|2- إناء من نحاس لغسل اليدين ، جمع : أطساس وطسوس وطسيس مؤنثة


المعجم الرائد
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- 1- راع, 1- وطس الشيء : كسره ودقه|2- وطسه : ضربه ضربا شديدا|3- وطس الأرض : حفر فيها حفرة, 1- وطيس معركة : « حمي الوطيس » : أي اشتدت الحرب|2- وطيس : حفرة صغيرة يخبز فيها ويشوى, 1- تواطس الموج : ضرب بعضه بعضهم الآخر|2- تواطس القوم عليه : ازدحموا عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: طسس

- ط س س: (الطَّسُّ) وَ (الطَّسَّةُ) لُغَةٌ فِي (الطَّسْتِ) وَالْجَمْعُ (طِسَاسٌ) وَ (طُسُوسٌ) وَ (طَسَّاتٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- وط س: (الْوَطِيسُ) التَّنُّورُ. وَ (أَوْطَاسٌ) بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ مَوْضِعٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: طسس

- طاسة :مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما :-طاسة تحمير., طَسْت ، جمع طُسوت: طَشْت، إناء كبير مستدير من نُحاس أو نحوه يُستعمل للغسيل (يُذكَّر ويُؤنَّث) :-غسل الضيف يده في الطَّست بعد الأكل، - طَسْت نُحاس., طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس | • طسَّ فلانًا طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.|• طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق., طَسّ :مصدر طَسَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- وَطْس :مصدر وطَسَ., وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس | • وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه. |• وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه، - *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*., وَطيس ، جمع أَوْطِسَة ووُطُس.|1- تَنُّور وما أشبهه، حُفَيرَة يُختبز فيها ويُشوَى. |2 - معركة |• حامي الوطيس: عنيف صاخب، - حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحرب أو اضطرم الأمر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- وَطْس :مصدر وطَسَ., وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس | • وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه. |• وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه، - *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: طسس

- الطسّ والطسّة: لغة في الطسْت. قال رؤبة: حتّى رأتْني هامتي كالطسّ توقدها الشمس ائْتلاق الترْس والجمع طساس وطسوس وطسّات. وطسّس في البلاد، أي ذهب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يطسن
جذر الكلمة: وطس

- الوطيس: التنّور. ويقال: حمي الوطيس إذا اشتد الحرب. والوطْس: الضرب الشديد بالخفّ وغيره. قال الشاعر: خطّارة غبّ السرى موّارة ... تطس الإكام بذات خفّ ميثم



الأكثر بحثاً