المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- القَتْرُ والتَّقْتِيرُ: الرُّمْقةُ من العيش. قَتَرَ يَقْتِرُ ويَقْتُر قَتْراً وقُتوراً، فهو قاتِرٌ وقَتُور وأَقْتَرُ، وأَقْتَرَ الرجل: افتقر؛ قال: لكم مَسْجِدا اللهِ: المَزورانِ، والحَصى لكم قِبْصُهُ من بين أَثْرَى وأَقْتَرَا يريد من بين مَنْ أَثْرَى وأَقْتَر؛ وقال آخر: ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَني غلامُ وقَتَّر وأَقْتَرَ، كلاهما: كَقَتَر. وفي التنزيل العزيز: والذين إِذا أَنفقوا لم يُسْرِفوا ولم يُقْتِرُوا، ولم يَقتُروا؛ قال الفراء: لم يُقَتِّروا عما يجب عليهم من النفقة. يقال: قَتَرَ وأَقْتَر وقَتَّر بمعنى واحد. وقَتَرَ على عياله يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتُوراً أَي ضيق عليهم في النفقة. وكذلك التَّقْتيرُ والإِقْتارُ ثلاث لغات. الليث: القَتْرُ الرُّمْقةُ في النفقة. يقال: فلان لا ينفق على عياله إِلا رُمْقةً أَي ما يمسك إِلا الرَّمَقَ. ويقال: إِنه لَقَتُور مُقَتِّرٌ. وأَقْتر الرجلُ إِذا أَقَلَّ، فهو مُقتِرٌ، وقُتِرَ فهو مَقْتُور عليه. والمُقْترُ: عقيب المُكْثرِ. وفي الحديث: بسُقْمٍ في بدنه وإِقْتارٍ في رزقه؛ والإِقْتارُ: التضييق على الإِنسان في الرزق. ويقال: أَقْتَر الله رزقه أَي ضَيَّقه وقلله. وفي الحديث: مُوسَّع عليه في الدنيا ومَقْتُور عليه في الآخرة. وفي الحديث: فأَقْتَر أَبواه حتى جَلسَا مع الأَوْفاضِ أَي افتقرا حتى جلسا مع الفقراء. والقَتْر: ضِيقُ العيش، وكذلك الإِقْتار. وأَقْتَر: قلَّ مائه وله بقية مع ذلك. والقَتَرُ: جمع القَتَرةِ، وهي الغَبَرة؛ ومنه قوله تعالى: وجوه يومئذ عليها غَبَرَةٌ تَرْهَقُها قَتَرَةٌ؛ عن أَبي عبيدة، وأَنشد للفرزدق: مُتَوَّج برِداء المُلْكِ يَتْبَعُه مَوْجٌ، تَرى فوقَه الرَّاياتِ والقَتَرا التهذيب: القَتَرةُ غَبَرة يعلوها سواد كالدخان، والقُتارُ ريح القِدْر، وقد يكون من الشِّواءِ والعظم المُحْرَقِ وريح اللحم المشويّ. ولمٌ قاترٌ إِذا كان له قُتار لدَسَمه، وربما جعلت العرب الشحم والدسم قُتاراً؛ ومنه قول الفرزدق: إِليكَ تَعَرَّفْنَا الذُّرَى بِرحالِنا، وكلِّ قُتارٍ في سُلامَى وفي صُلْبِ وفي حديث جابر، رضي الله عنه: لا تُؤْذِ جارَك بقُتار قِدْرك؛ هو ريح القِدْر والشِّواءِ ونحوهما. وقَتِرَ اللحمُ (* قوله« وقتر اللحم إلخ» بابه فرح وضرب ونصر كما في القاموس) . وقَتَرَ يَقْتِرُ، بالكسر، ويَقْتُر وقَتَّرَ: سطعت ريح قُتارِهِ. وقَتَّرَ للأَسد: وضع له لحماً في الزُّبْيةِ يجد قُتارَهُ. والقُتارُ: ريح العُودِ الذي يُحْرق فَيُدَخَّنُ به؛ قال الأَزهري: هذا وجه صحيح وقد قاله غيره، وقال الفراء: هو آخر رائحة العُود إِذا بُخِّرَ به؛ قاله في كتاب المصادر، قال: والقُتارُ عند العرب ريح الشِّواءِ إِذا ضُهّبَ على الجَمْر، وأَما رائحة العُود إِذا أُلقي على النار فإِنه لا يقال له القُتارُ، ولكن العرب وصفت استطابة المُجْدِبين رائحةَ الشِّواءِ أَنه عندهم لشدّة قَرَمِهم إِلى أَكله كرائحة العُود لِطيبِهِ في أُنوفهم. والتَّقْتيرُ: تهييج القُتارِ، والقُتارُ: ريح البَخُور؛ قال طرفة: حِينَ قال القومُ في مَجْلِسِهمْ: أَقُتَارٌ ذاك أَم رِيحُ قُطُرْ؟ والقُطْرُ: العُود الذي يُتَبَخَّر به؛ ومنه قول الأَعشى: وإِذا ما الدُّخان شُبِّهَ بالآ نُفِ يوماً بشَتْوَةٍ أَهْضامَا والأَهْضام: العود الذي يوقد ليُسْتَجْمَر به؛ قال لبيد في مثله: ولا أَضِنُّ بمَغْبوطِ السَّنَامِ، إِذا كان القُتَارُ كما يُسْتَرْوحُ القُطُرُ أَخْبَرَ أَنه يَجُود بإِطعام اللحم في المَحْل إِذا كان ريح قُتارِ اللحم عند القَرِمينَ كرائحة العود يُبَخَّر به. وكِباءٌ مُقَتَّر، وقَتَرت النارُ: دَخَّنَت، وأَقْتَرْتُها أَنا؛ قال الشاعر: تَراها، الدَّهْرَ، مُقْتِرةً كِباءً، ومِقْدَحَ صَفْحةٍ، فيها نَقِيعُ (* قوله« ومقدح صفحة» كذا بالأصل بتقديم الفاء على الحاء ولعله محرف عن صفحة الاناء المعروف.) وأَقْتَرَت المرأَةُ، فهي مُقْترةٌ إِذا تبخرت بالعود. وفي الحديث: وقد خَلَفَتْهم قَتَرةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ القَتَرةُ: غَبَرةُ الجيش، وخَلَفَتْهم أَي جاءت بعدهم. وقَتَّر الصائدُ للوحش إِذا دَخَّن بأَوبار الإِبل لئلا يجد الصيدُ ريحَه فَيهْرُبَ منه. والقُتْر والقُتُر: الناحية والجانب، لغة في القُطْر، وهي الأَقْتار والأَقْطار، وجمع القُتْر والقُتُر أَقْتار. وقَتَّرهُ: صرعه على قُتْرة. وتَقَتَّر فلانٌ أَي تهيأَ للقتال مثل تَقَطَّرَ. وتَقَتَّر للأَمر: تهيأَ له وغضب، وتَقَتَّرهُ واسْتَقْتَرهُ: حاولَ خَتْلَه والاسْتِمكانَ به؛ الأَخيرة عن الفارسي، والتَّقَاتُر: التَّخاتل؛ عنه أَبضاً، وقد تَقَتَّر فلان عنا وتَقَطَّر إِذا تَنَحَّى؛ قال الفرزدق: وكُنَّا بهِ مُسْتَأْنِسين، كأَنّهُ أَخٌ أَو خَلِيطٌ عن خَليطٍ تَقَتَّرَا والقَتِرُ: المتكبر؛ عن ثعلب، وأَنشد: نحن أَجَزْنا كلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ في الحَجِّ، من قَبْلِ دَآدِي المُؤْتَمِرْ وقَتَرَ ما بين الأَمرين وقَتَّره: قَدَّره. الليث: التَّقتيرُ أَن تدني متاعك بعضه من بعض أَو بعضَ رِكابك إِلى بعض، تقول: قَتَّر بينها أَي قارب. والقُتْرةُ: صُنْبور القناة، وقيل هو الخَرْق الذي يدخل منه الماء الحائط. والقُتْرةُ: ناموس الصائد، وقد اقتتر فيها. أَبو عبيدة: القُتْرةُ البئر يحتفرها الصائد يَكْمُن فيها، وجمعها قُتَر. والقُتْرةُ: كُثْبَةٌ من بعر أَو حصًى تكون قُتَراً قُتَراً. قال الأَزهري: أَخاف أَن يكون تصحيفاً وصوابه القُمْزة، والجمع القُمَزُ، والكُثْبة من الحصى وغيره. وقَتَرَ الشيءَ: ضمَّ بعضَه إِلى بعض. والقاترُ من الرحال والسروج: الجَيِّدُ الوقوعِ على ظهر البعير، وقيل: اللطيف منها، وقيل: هو الذي لا يَسْتَقْدمُ ولا يَسْتَأْخِرُ، وقال أَبو زيد: هو أَصغر السروج. ورحْل قاتِرٌ أَي قَلِقٌ لا يَعْقِرُ ظهرَ البعير. والقَتِيرُ: الشَّيْبُ، وقي: هو أَوّل ما يظهر منه. وفي الحديث: أَن رجلاً سأَله عن امرأَة أَراد نكاحها قال: وبِقَدْرِ أَيّ النساء هِي؟ قال: قد رَأَتِ القَتِيرَ، قال: دَعْها؛ القَتيرُ: المَشيب، وأَصلُ القَتِير رؤوسُ مسامير حَلَق الدروع تلوح فيها، شُبّه بها الشيب إِذا نَقَبَ في سواد الشعر. الجوهر: والقَتِيرُ رؤوس المسامير في الدرع؛ قال الزَّفَيانُ: جَوارناً تَرَى لها قَتِيرَا وقول ساعدة بن جؤية: ضَبْرٌ لباسُهُمُ القَتِيرُ مُؤَلَّب القَتِيرُ: مسامير الدرع، وأَراد به ههنا الدرع نفسها. وفي حديث أَبي أمامة، رضي الله تعالى عنه: من اطَّلَعَ من قُتْرةٍ فَفُقِئَتْ عينه فهي هَدَرٌ؛ القترة، بالضم: الكُوَّة النافذة وعين التَّنُّور وحلقة الدرع وبيت الصائد، والمراد الأَول. وجَوْبٌ قاتِرٌ أَي تُرْس حسن التقدير؛ ومنه قول أَبي دَهْبَلٍ الجُمَحي:دِرْعِي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ، وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ والقِتْرُ والقِتْرةُ: نِصال الأَهْداف، وقيل: هو نَصْل كالزُّجّ حديدُ الطرف قصير نحو من قدر الأُصبع، وهو أَيضاً القصب الذي ترمى به الأَهداف، وقيل: القِتْرةُ واحد والقِتْرُ جمع، فهو على هذا من باب سِدْرة وسِدْرٍ؛ قال أَبو ذؤيب يصف النخل: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها، كقِتْرِ الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صِيَابُها الجوهري: والقِتْرُ، بالكسر، ضرب من النِّصال نحو من المَرْماة وهي سهم الهَدَف، وقال الليث: هي الأَقْتار وهي سِهام صغار؛ يقال: أُغاليك إِلى عشر أَو أَقلّ وذلك القِتْرُ بلغة هُذَيْل. يقال: كم فعلتم قِتْرَكُمْ، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب. ابن الكلبي: أَهْدى يَكْسُومُ ابن أَخي الأَشْرَم للنبي ، صلى الله عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمُ لَعِبٍ قد رُكِّبَتْ مِعْبَلَةٌ في رُعْظِهِ فَقَوَّم فُوقَهُ وقال: هو مستحكم الرِّصافِ، وسماه قِتْرَ الغِلاء. وروى حماد بن سلمة عن ثابت عن أَنس: أَن أَبا طلحة كان يَرْمي والنبي، صلى الله عليه وسلم، يُقَتِّر بيت يديه وكان رامياً، فكان أَبو طلحة، رضي الله تعالى عنه، يَشُور نَفْسَه ويقول له إِذا رَفَع شَخْصه: نَحْري دون نَحْرِك يا رسول الله؛ يقتر بين يديه، قال ابن الأَثير: يُقَتِّر بين يديه أَي يُسَوّي له النصالَ ويَجْمع له السهامَ، من التَّقْتِير، وهو المقاربة بين الشيئين وإِدناء أَحدهما من الآخر، قال: ويجوز أَن يكون من القِتْر، وهو نَصْل الأَهداف، وقيل: القِتْرُ سهم صغير، والغِلاءُ مصدر غَالَى بالسهم إِذا رماه غَلْوةً؛ وقال أَبو حنيفة: القِتْر من السهام مثل القُطْب، واحدته قِتْرةٌ؛ والقِتْرَة والسِّرْوَةُ واحد. وابن قِتْرَةَ: ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها، مشتق من ذلك، وقيل: هو بِكْر الأَفْعى، وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع؛ شمر: ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس، والجمع بنات قِتْرةَ؛ وقال ابن شميل: هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها، وهو لا يُجْرَى؛ يقال: هذا ابنُ قِتْرَة؛ وأَنشد: له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ، لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا وقِتْرَةُ معرفة لا ينصرف. وأَبو قِتْرة: كنية إِبليس. وفي الحديث: تعوّذوا بالله من قِتْرةَ وما وَلَد؛ هو بكسر القاف وسكون التاء، اسم إِبليس.


معجم لسان العرب
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- قارَ الرجلُ يَقُورُ: مَشَى على أَطراف قدميه ليُخْفِيَ مَشْيَه؛ قال: زَحَفْتُ إِليها، بَعْدَما كنتُ مُزْمِعاً على صَرْمِها، وانْسَبْتُ بالليلِ قائِرا وقارَ القانصُ الصيدَ يَقُورُه قَوْراً: خَتَله. والقارَةُ: الجُبَيْلُ الصغير، وقال اللحياني: هو الجُبَيْلُ الصغير المُنْقَطع عن الجبال. والقارَةُ: الصخرة السوداء، وقيل: هي الصخرة العظيمة، وهي أَصغر من الجبل، وقيل: هي الجبيل الصغير الأَسود المنفردُ شِبْهُ الأَكَمَة. وفي الحديث: صَعِدَ قارَةَ الجبل، كأَنه أَراد جبلاً صغيراً فوق الجبل، كما يقال صَعِدَ قُنَّةَ الجبل أَي أَعلاه. ابن شميل: القارَةُ جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ مَلْمُومٌ طويل في السماء لا يَقُودُ في الأَرض كأَنه جُثْوَةٌ، وهو عَظِيمٌ مُسْتَدِير. والقارَةُ: الأَكَمَةُ؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأَسَدِيّ: هل تَعْرِفُ الدارَ بأَعلى ذي القُورْ؟ قد دَرَسَتْ، غَيْرَ رَمادٍ مَكْفُورْ مُكْتَئِبِ اللَّوْنِ، مَرُوحٍ مَمْطُورْ، أَزْمانَ عَيْناءُ سُرُورُ المَسْرُورْ قوله: بأَعلى ذي القور أَي بأَعلى المكان الذي بالقور، وقوله: قد درست غير رماد مكفور أَي دَرَسَتْ مَعالِمُ الدار إِلا رماداً مكفوراً، وهو الذي سَفَتْ عليه الريحُ الترابَ فغطاه وكَفَره، وقوله: مكتئب اللون يريد أَنه يَضْرِبُ إِلى السواد كما يكونُ وَجْهُ الكئيب، ومَروحٌ: أَصابته الريح، وممطور: أَصابه المطر، وعيناء مبتدأٌ وسُرور المَسْرورِ خبره، والجملة في موضع خفض بإِضافة أَزمان إِليها، والمعنى: هل تعرف الدار في الزمان الذي كانت فيه عيناء سُرور من رآها وأَحبهاف والقارَةُ: الحَرَّةُ، وهي أَرض ذات حجارة سود، والجمع قاراتٌ وقارٌ وقُورٌ وقِيرانٌ. وفي الحديث: فله مِثْلُ قُورِ حِسْمَى؛ وفي قَصِيد كعب: وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ وفي حديث أُم زرع: على رأْسِ قُورٍ وَعْثٍ. قال الليث: القُورُ جمع القارة والقِيرانُ جمعُ القارَة، وهي الأَصاغر من الجبال والأَعاظم من الآكام، وهي متفرقة خشنة كثيرة الحجارة. ودار قَوْراءُ: واسعة الجوف. والقار: القطيع الضخم من الإِبل. والقارُ أَيضاً: اسم للإِبل، قال الأَغْلَبُ العِجْلي: ما إِن رأَينا مَلِكاً أَغارا أَكثَرَ منه قِرَةً وقارا، وفارِساً يَسْتَلِبُ الهِجارا القِرَة والقارُ: الغنم. والهِجار: طَوْقُ المَلِكِ، بلغة حِمْيَر؛ قال ابن سيده: وهذا كله بالواو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء. وقارَ الشيءَ قَوْراً وقَوَّرَه: قطع من وَسَطه خرفاً مستديراً. وقَوَّرَ الجَيْبَ: فعل به مثل ذلك. الجوهري: قَوَّرَه واقْتَوَره واقْتاره كله بمعنى قطعه. وفي حديث الاستسقاء: فتَقَوَّرَ السحابُ أَي تَقَطَّع وتَفَرَّقَ فِرَقاً مستديرة؛ ومنه قُوارَةُ القميص والجَيْبِ والبِطِّيخ. وفي حديث معاوية: في فِنائِه أَعْنُزٌ دَرُّهُن غُبْرٌ يُحْلَبْنَ في مثل قُوارَةِ حافِر البعير أَي ما استدار من باطن حافره يعني صِغَرَ المِحْلَب وضِيقَه، وصفه باللُّؤم والفقر واستعار للبعير حافراً مجازاً،وإِنما يقال له خف. والقُوارَة: ما قُوِّرَ من الثوب وغيره، وخص اللحياني به قُوارةَ الأَديم. وفي أَمثال العرب: قَوِّرِي والْطُفي؛ إِنما يقوله الذي يُرْكَبُ بالظُّلْم فيسأَل صاحبه فيقول: ارْفُقْ أَبْقِ أَحْسِنْ؛ التهذيب: قال هذا المثل رجل كان لامرأَته خِدْنٌ فطلب إِليها أَن تتخذ له شِراكَيْن من شَرَجِ اسْتِ زوجها، قال: ففَظِعَتْ بذلك فأَب أَن يَرْضَى دون فعل ما سأَلها، فنظرت فلم تجد لها وجهاً ترجو به السبيل إِليه إِلا بفساد ابن لها، فَعَمَدَتْ فعَصَبَتْ على مبَالِه عَقَبَةً فأَخْفَتْها فعَسُرَ عليه البولُ فاستغاث بالبكاء، فسأَلها أَبوه عَمَّ أَبكاه، فقالت: أَخذه الأُسْرُ وقد نُعِتَ له دواؤه، فقال: وما هو؟ فقالت: طَرِيدَةٌ تُقَدُّ له من شَرَجِ اسْتِك، فاستعظم ذلك والصبي يَتَضَوَّرُ، فلما رأَى ذلك نَجِعَ لها به وقال لها: قَوِّرِي والْطُفي، فقطعتْ منه طَرِيدةً تَرْضِيَةً لخليلها، ولم تَنْظُرْ سَدادَ بَعْلِها وأَطلقت عن الصبي وسَلَّمَتِ الطَّريدةَ إِلى خليلها؛ يقال ذلك عند الأَمر بالاسْتِبْقاءِ من الغَرِير أَو عند المَرْزِئة في سُوء التدبير وطَلَبِ ما لا يُوصَلُ إِليه. وقارَ المرأَة: خَتَنها، وهو من ذلك؛ قال جرير: تَفَلَّقَ عن أَنْفِ الفَرَزْدَقِ عارِدٌ، له فَضَلاتٌ لم يَجِدْ من يَقُورُها والقارَة: الدُّبَّةُ. والقارَةُ: قومٌ رُماة من العرب. وفي المثل: قد أَنْصَفَ القارَةَ مَنْ راماها. وقارَةُ: قبيلة وهم عَضَلٌ والدِّيشُ ابنا الهُونِ بن خُزَيْمَةَ من كِنانَةَ، سُمُّوا قارَةً لاجتماعهم والْتِفافِهم لما أَراد ابن الشَّدَّاخ أَن يُفَرِّقَهم في بني كنانة؛ قال شاعرهم:دَعَوْنا قارَةً لا تُنْفِرُونا، فَنُجْفِلَ مثلَ إِجْفالِ الظَّلِيمِ وهم رُماةٌ. وفي حديث الهجرة: حتى إذا بَلَغَ بَرْكَ الغَِمَادِ لقيه ابن الدَّغِنَةِ وهو سَيِّدُ القارة؛ وفي التهذيب وغيره: وكانوا رُماةَ الحَدَقِ في الجاهلية وهم اليوم في اليمن ينسبون إلى أَسْدٍ، والنسبة إِليهم قارِيٌّ، وزعموا أَن رجلين التقيا: أَحدهما قارِيٌّ والآخر أَسْدِيّ، فقال القارِيّ: إن شئتَ صارعتُك وإِن شئتَ سابقتُك وإِن شئتَ راميتُك: فقال: اخْتَرْتُ المُراماةَ، فقال القارِيُّ: أَنْصَفْتَني؛ وأَنشد: قد أَنْصَفَ القارَةَ من راماها، إِنَّا، إِذا ما فِئَةٌ نَلْقاها، نَرُدُّ أُولاها على أُخْراها ثم انتزع له سهماً فَشَكَّ فُؤادَه؛ وقيل: القارَةُ في هذا المثل الدُّبَّةُ، وذكر ابن بري قال: بعض أَهل اللغة إِنما قيل: «أَنْصَفَ القارَةَ من راماها» لحرب كانت بين قريش وبين بكر بن عبد مناة بن كنانة، قال: وكانت القارَةُ مع قريش فلما التقى الفريقان راماهم الآخرون حين رَمَتْهُم القارَةُ، فقيل: قد أَنصفكم هؤلاء الذين ساوَوْكم في العمل الذي هو صناعَتُكم، وأَراد الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّق القارَةَ في قبائل كنانة فأَبَوْا، وقيل في مثلٍ: لا يَفْطُنُ الدُّبُّ الحجارَة. ابن الأَعرابي: القَيِّرُ الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذقُ، من قارَ يَقُور. ويقال: قُرْتُ خُفَّ البعير قَوْراً واقْتَرْتُه إِذا قَوَّرْتَه، وقُرْتُ البطيخة قَوَّرتها. والقُوارَة: مشتقة من قُوارَة الأَدِيم والقِرْطاس، وهو ما قَوَّرْتَ من وسطه ورَمَيْتَ ما حَوالَيْه كقُوارة الجَيْب إِذا قَوَّرْته وقُرْتَه. والقُوارة أَيضاً: اسم لما قطعت من جوانب الشيء المُقَوَّر. وكل شيء قطعت من وسطه خرقاً مستديراً، فقد قَوَّرْتَه. والاقْورارُ: تَشَنُّجُ الجلد وانحناءُ الصلب هُزالاً وكِبَراً. واقْوَرَّ الجلدُ اقوراراً: تَشَنَّجَ؛ كما قال رُؤبةُ بن العَجَّاج: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ، بعد اقْورارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ يقال: عُجْتُه فانعاج أَي عطفته فانعطف. والشظيف من الشجر: الذي لم يَجِدْ رِيَّه فصَلُبَ وفيه نُدُوَّةٌ. والتَّشَنُّنُ: هو الإِخلاقُ، ومنه الشَّنَّةُ القِرْبةُ البالية؛ وناقة مُقوَرَّةٌ وقد اقْوَرَّ جلدُها وانحنَت وهُزِلَتْ. وفي حديث الصدقة: ولا مُقْوَرَّةُ الأَلْياطِ؛ الاقْوِرارُ: الاسترخاء في الجُلُود، والأَلْياطُ: جمعُ لِيطٍ، وهو قشر العُودِ، شبهه بالجلد لالتزاقه باللحم؛ أَراد غير مسترخية الجلود لهُزالها. وفي حديث أَبي سعيد: كجلد البعير المُقْوَرِّ. واقْتَرْتُ حديثَ القوم إذا بَحَثْتَ عنه. وتَقَوَّرَ الليلُ إِذا تَهَوَّرَ؛ قال ذو الرمة: حتى تَرَى أَعْجازَه تَقَوَّرُ أَي تَذْهَبُ وتُدْبِرُ. وانقارتِ الرَّكِيَّة انْقِياراً إِذا تَهَدَّمتِ؛ قال الأَزهري: وهو مأَخوذ من قولك قُرْتُه فانْقارَ؛ قال الهُذَلي:جادَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الريحُ ، وانْـ ـقارَ به العَرْضُ ولم يَشْمَلِ أَراد: كأَنَّ عَرْضَ السحاب انْقارَ أَي وقعت منه قطعة لكثرة انصباب الماء، وأَصله من قُرْتُ عَيْنَه إِذا قلعتها. والقَوَرُ: العَوَرُ، وقد قُرْتُ فلاناً فقأْت عينه، وتَقَوَّرَتِ الحيةُ إذا تَثَنَّت؛ قال الشاعر يصف حية: تَسْرِي إلى الصَّوْتِ، والظلماءُ داجِنَةٌ، تَقَوُّرَ السِّيْلِ لاقى الحَيْدَ فاطَّلَعا وانْقارَتِ البئرُ: انهدمت. ويومُ ذي قارٍ: يومٌ لبني شَيْبانَ وكان أَبْرَوِيزُ أَغْزاهُمْ جيشاً فظَفِرَتْ بنو شيبان، وهو أَول يوم انتصرت فيه العرب من العجم. وفلانٌ ابنُ عبدٍ القاريُّ: منسوب إلى القارَة، وعبد مُنَوَّنٌ ولا يضاف.والاقْورِارُ: الضُّمْرُ والتَّغيُّر، وهو أَيضاً السِّمَنُ ضِدٌّ؛ قال:قَرَّبْنَ مُقْوَرّاً كأَنَّ وَضِينَهُ بِنِيقٍ ، إذا ما رامَه العُقْرَ أَحْجَما والقَوْرُ: الحَبْلُ الجَيِّدُ الحديثُ من القطن؛ حكاه أَبو حنيفة وقال مرة: هو من القطن ما زرع من عامه. ولقيت منه الأَقْوَرِينَ والأَمَرِّينَ والبُرَحِينَ والأَقْوَرِيَّاتِ: وهي الدواهي العظام؛ قال نَهارُ ابن تَوْسِعَةَ: وكنا ، قَبْلَ مُلْكِ بني سُلَيْمٍ، نَسُومُهُمُ الدَّواهِي الأَقْوَرِينا والقُورُ: الترابُ المجتمع. وقَوْرانُ: موضع. الليث القارِيَةُ طائر من السُّودانِيَّاتِ أَكْثَرُ ما تأْكل العِنَبُ والزيتونُ، وجمعها قَوارِي، سميت قارِيَةً لسَوادها؛ قال أَبو منصور: هذا غَلط، لو كان كما قال سميت قارِيةً لسوادها تشبيهاً بالقارِ لقيل قارِيَّة، بتشديد الياء، كما قالوا عارِيَّةٌ من أَعار يُعير، وهي عند العرب قاريَةٌ، بتخفيف الياء. وروي عن الكسائي: القارِيَةُ طير خُضْر، وهي التي تُدْعَى القَوارِيرَ. قال: والقَرِيِّ أَولُ طير قُطُوعاً، خُضْرٌ سودُ المناقير طِوالُها أَضْخَمُ من الخُطَّافِ، وروى أَبو حاتم عن الأَصمعي: القارِيَةُ طير أَخضر وليس بالطائر الذي نعرف نحن، وقال ابن الأَعرابي: القارِيَةُ طائر مشؤوم عند العرب، وهو الشِّقِرَّاق. واقْوَرَّت الأَرضُ اقْوِراراً إذا ذهب نباتها. وجاءت الإِبل مُقْوَرَّة أَي شاسِفَةً؛ وأَنشد: ثم قَفَلْنَ قَفَلاً مُقْوَرّا قَفَلْنَ أَي ضَمَرْنَ ويَبِسْنَ؛ قال أَبو وَجْزةَ يصف ناقة قد ضَمُرَتْ: كأَنما اقْوَرَّ في أَنْساعِها لَهَقٌ مُرَمَّعٌ، بسوادِ الليلِ، مَكْحُولُ والمُقْوَرُّ أَيضاً من الخيل: الضامر؛ قال بشر: يُضَمَّرُ بالأَصائِل فهو نَهْدٌ أَقَبُّ مُقَلَّصٌ، فيه اقْوِرارُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- ـ القَتْرُ والتَّقْتِيرُ: الرُّمْقَةُ من العَيشِ. قَتَرَ يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتُوراً، فهو قاتِرٌ وقَتُورٌ وأقْتَرُ. ـ وقَتَّرَ عليهم، ـ وأقْتَرَ: ضَيَّقَ في النَّفَقَةِ. ـ والقَتَرُ والقَتَرَةُ، محرَّكتينِ، ـ والقَتْرَةُ، بالفتح: الغَبَرَةُ، وكهُمامٍ: ريحُ البَخُورِ والقِدْرِ والشِّوَاءِ والعَظْمِ المُحْرَقِ. ـ قَتِرَ، كفَرِحَ ونَصَرَ وضَرَبَ، ـ وقَتَّرَ تَقْتِيراً: سَطَعَتْ رائحَتُهُ. ـ وقَتَّرَ للأَسَدِ تَقْتيراً: وضَعَ له لَحْماً يَجِدُ قُتارَهُ، ـ وـ لِلوَحْشِ: دَخَّنَ بِأَوْبَارِ الإِبِلِ لِئَلاَّ يَجِدَ ريحَ الصَّائِد، ـ وـ فلاناً: صَرَعَه على قُتْرَةٍ. ـ وقَتَّرَ بينهما تَقْتيراً: قارَبَ. ـ والقُتْرُ، بالضم وبضَّمتينِ: الناحِيَةُ، والجانِبُ ـ ج: أقْتارٌ. ـ وتَقَتَّرَ: غَضِبَ، وتَنَفَّشَ، ـ وـ للأَمْرِ: تَهَيَّأ له، ـ وـ فُلاناً: حاوَلَ خَتْلَهُ، ـ وـ عنه: تَنَحَّى. ـ والتَّقاتُرُ: التَّخَاتُلُ. ـ والقَتْرُ: القَدْرُ، ويُحَرَّكُ، وبالكسر: نَصْلٌ لِسهامِ الهَدَفِ، أو قَصَبٌ يُرْمَى بها الهَدَفُ. وككتفٍ: المُتَكَبِّرُ. وكأميرٍ: الشَّيْبُّ، أو أولُهُ، ورُؤُوسُ مَساميرِ الدُّرُوعِ. ـ والقاتِرُ والمُقْتِرُ، كمُحْسِنٍ، من الرِّحالِ والسُّرُوجِ: الجَيِّدُ الوُقُوعِ على الظَّهْرِ، أو اللطيفُ منها. ـ والقُتْرَةُ، بالضم: ناموسُ الصائِدِ، وقد أقْتَرَ فيها، وكُثْبَةٌ من بَعَرٍ أو حَصًى. ـ وقَتَرَ الشيءَ: ضَمَّ بعضَه إلى بعضٍ، ـ وـ الدِّرْعَ: جَعَلَ فيها قتِيراً، ـ وـ الشيءَ: لَزِمَهُ، ـ كأَقْتَرَ. ـ وابنُ قِتْرَةَ، بالكسر: حَيَّةٌ خبيثَةٌ إلى الصِّغَرِ. ـ وأبو قِتْرَةَ: إبليسُ، لَعَنَه الله تعالى، ـ أو قِتْرَةُ: عَلَمٌ للشَّيطانِ. ـ وأقْتَرَ: افْتَقَرَ، ـ وـ المرأةُ: تَبَخَّرَتْ بالعودِ. ـ والقَتُورُ: البَخيلُ. وكجُهَينة: اسمٌ، وأبو قَبيلةٍ من تُجِيبَ، منهم: المُحدِّثانِ محمدُ بنُ رَوْحٍ، والحسنُ بنُ العَلاءِ القُتَيْريانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- تَقَاتَرَ القومُ: تخاتلوا., القَتَرَةُ : شِبْهُ دُخَانٍ يَغْشى الوجْهَ من كرْب أَو هَوْل.، وفي التنزيل العزيز: عبس آية 40 القَتَرَةُ 41وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ *تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ) ) ., قَتَرَ فلانٌ قَتَرَ قَتْرًا: ضاق عَيْشُه.|قَتَرَ على عياله: ضيَّقَ عليهم في النففة.، وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 67وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا ) ) .|قَتَرَ اللَّحْمُ: انتشر قُتارُهُ.|قَتَرَ للأسدِ: وضَعَ له في المصيدةِ لحمًا يجدُ قُتارَهُ.|قَتَرَ الشيءَ والأمرَ: لزِمَه.|قَتَرَ الشيءَ: أَلقاه على قُتْرِه: جانبه.|قَتَرَ ضمَّ بعضَهُ إلى بعض.|قَتَرَ الدِّرْعَ: جعل لها قتيرًا: مَسَاميرَ., قَتِرَ البَخُورُ واللَّحْمُ وغيرُه قَتِرَ قَتَرًا: انتشر قُتارُهُ., القَتُورُ من الرِّجال: البخيلُ., القُتَارُ : دُخَانٌ ذو رائحة خاصَّة ينبعث من الطَّبيخ أو الشِّواء، أَو العظم المحروق، أو البَخور., القُتْرَةُ : ضِيقُ العيش.|القُتْرَةُ الخَرْقُ أَو الفُتحةُ الضَّيِّقةُ يدخل منها الماءُ البستانَ.|القُتْرَةُ الفُتحةُ يستقرُّ فيها لِسان غَلَقِ الباب.|القُتْرَةُ حلقةُ الدِّرع.|القُتْرَةُ عينُ التنُّور.|القُتْرَةُ الكوَّةُ النافذة.| وفي الحديث: حديث شريف من اطَّلع من قُتْرة فَفُقِئت عينُه فهي هَدَرٌ //.|القُتْرَةُ بيْتٌ كالخُصِّ ونحوه يستتر به الصائدُ عند تصيُّده. والجمع : قُتَرٌ., قَتَّرَ على عيالِه: بَخِلَ وضيَّق عليهم في النفقة.|قَتَّرَ الشِّواءُ: انتشر قُتارُه. يقال: قتَّرَ الرَّجُلُ الشِّواءَ: هيَّجَ قُتارَهُ.|قَتَّرَ الصَّيَّادُ للأسدِ: قَتَرَ.|قَتَّرَ الأشياءَ، وبَيْنَها: قارب بينها وهيأها للاستعمال.| وفي الحديث عن أَنس: حديث شريف أنَّ أَبا طلحة كان يرمي والنبي صَلى الله عليه وسلم يقتِّرُ بين يديه //: يُسوِّي له النِّصالَ ويَجمَعُ له السِّهامَ.|قَتَّرَ فلانًا: صَرَعَهُ على قُتْرِهِ., القِتْرَةُ : القَصَبُ ونحوُه يُرْمَى به الهدف. والجمع : قِتْرٌ.| وابنُ قِتْرة: حيّةٌ خبيثة لا يَسلَمُ من تَلدَغُه., أقْتَرَ الصائدُ في قُتْرته: استتَر فيها., القُتْرُ : النَّاحية والجانب. والجمع : أقْتارٌ., القَاتِرُ : الضَّعيفُ., القَتِيرُ : رءوس المسامير في حَلَق الدِّرْع.|القَتِيرُ أَوَّلُ ما يظهر من الشَّيْب., أقْتَرَ الرَّجُلُ: ضاق عَيشُه.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 236وَعَلَى المُقْتِرِ قَدَرُهُ ) ) .|أقْتَرَ المرأةُ: أحرقت العُودَ وتبخَّرت به.|أقْتَرَ الصائدُ أَو الصَّيْدُ: دخل القُتْرَةَ.|أقْتَرَ اللهُ رزقَ فلان: ضيَّقَهُ.|أقْتَرَ النَّارَ: جَعَلَهَا تُدَخِّنُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- القَارِي : ساكنُ القرى., اقْوَرَّ فلانٌ: تشنَّج جلدُه وانحنى صُلبُه هُزالاً وكِبَرًا.|اقْوَرَّ الجلدُ: تقبَّض.|اقْوَرَّ الأَرضُ: ذهب نباتُها., المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه .| 103 المِقْوَرةُ ., قَوِرَ قَوِرَ قَوَرًا: عَوِر فهو أَقْورُ، وهى قوراءُ., قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها: طلاها بالقار., قَارَ قَارَ قَوْرًا: مشى على أَطراف قدميه ليخفي مشيه.|قَارَ الصَّيدَ: ختله.|قَارَ الشيءَ: خرقه من وسطه خَرْقًا مستديرًا.|قَارَ فلانًا: فقأَ عينَه.|قَارَ الصَّبيَّةَ: ختَنها., قَوَّرَ الشيءَ: جعل في وَسَطِهِ خَرْقًا مستديرًا., تَقَارَّ في المكان: استقرَّ. يقال: فلانٌ ما يتقارُّ في مكان.| وفي حديث أَبي ذرٍّ: حديث شريف فلم أَتَقَارَّ أَنْ قُمْتُ // : لم أَلْبَث., تقَوَّرَ مطاوع قَوَّر.|تقَوَّرَ السحابُ: تقَطَّع وتفرّق فِرقًا مستديرة.|تقَوَّرَ الحيَّةُ: تثنَّت وتجمَّعت., القُوَارةُ : ما قُوِّر من الثوب وغيره.|القُوَارةُ ما قُطع من جوانب الشيءِ.|القُوَارةُ ما خرج من تقوير الخشب والقرع والباذنجان ونحوها .


المعجم الغني
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَتَرْتُ، أَقْتُرُ، اُقْتُرْ، مصدر قَتْرٌ، قُتُورٌ.|1- قَتَرَ الرَّجُلُ : ضَاقَ عَيْشُهُ.|2- قَتَرَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، بَخِلَ عَلَيْهِمْ. الفرقان آية 67 وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا ( قرآن).|3- قَتَرَ اللَّحْمُ : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ فِي دُخَانِهِ وَرَائِحَتِهِ.|4- قَتَرَ الأَمْرَ :لَزِمَهُ.|5- قَتَرَتِ النَّارُ : دَخَّنَتْ.|6- قَتَرَ لِلأَسَدِ : وَضَعَ لَهُ فِي الْمِصْيَدَةِ لَحْماً لَعَلَّهُ يَجِدُ قُتَارَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَتِرَ، يَقْتَرُ، مصدر قَتَرٌ- قَتِرَ اللَّحْمُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ وَدُخَانُهُ- قَتِرَ البَخُورُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقْتَرَ، يُقْتِرُ، مصدر إقْتَارٌ.|1- أقْتَرَ الرَّجُلُ : ضاقَ عَيْشُهُ.|2- أقَتَرَ عَلَى عِيالِهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ في النَّفَقَةِ.|3- أَقْتَرَ النَّارَ :جَعَلَهَا تُدَخِّنُ.|4- أَقْتَرَ الشَّيْءَ : لَزِمَهُ., اِنْتَشَرَ القُتَارُ فِي فَضَاءِ الْمَطْبَخِ : الدُّخَانُ الْمُنْبَعِثُ مِنَ الطَّبِيخِ أَوِ الشِّوَاءِ، أَوِ العَظْمِ الْمَحْرُوقِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَتَّرْتُ، أُقَتِّرُ، ص. تَقْتِيرٌ.|1- قَتَّرَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، قَتَرَ. | يُقَتِّرُ عِيسَى عَلَى نَفْسِه ... ... وَلَيْسَ بِبَاقٍ وَلاَ خَالِدِ | (ابن الرومي).||2- قَتَّرَ الشِّوَاءُ : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ.|3- قَتَّرَ الشِّوَاءَ : هَيَّجَ قُتَارَهُ.|4- قَتَّرَ الصَّيَّادُ لِلأَسَدِ : قَتَرَ.|5- قَتَّرَ الأَشْيَاءَ وقَتَّرَ بَيْنَهَا : قَارَبَ بَيْنَهَا وهَيَّأَهَا لِلاسْتِعْمَالِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من قَتَرَ).|-رَجُلٌ قَاتِرٌ : مَنْ يُقَتِّرُ وَيُضَيِّقُ عَلَى نَفْسِهِ وَعِيَالِهِ., (مصدر قَتَّرَ).|1- عاشَ عِيشَةَ تَقْتِيرٍ وَشَظَفٍ : عِيشَةَ بُخْلٍ وَشُحٍّ.|2- هُوَ في حالَةِ تَقْتيرٍ : القَليلُ مِنَ العَيْشِ وَما يُسَدُّ بِهِ الرَّمَقُ والحاجَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- (فعل: رباعي متعد).| قَوَّرْتُ، أُقَوِّرُ، قَوِّرْ، مصدر تَقْوِيرٌ.|1- قَوَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً.|2- قَوَّرَ بَطِّيخَةً : قَطَعَهَا دَوَائِرَ..., (مفعول من قَوَّرَ).|1- ثَوْبٌ مُقَوَّرٌ :مَفْتُوحٌ، مَكْشُوفٌ.|2- أَثْوَابٌ مُقَوَّرَةٌ : مَقْطُوعَةٌ أَطْرَافاً., (فعل: ثلاثي لازم).| قَوِرَ، يَقْوَرُ، مصدر قَوَرٌ.|1- قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ.|2- قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ., 1- مَادَّةٌ سَوْدَاءُ تُطْلَى بِهَا السُّفُنُ.|2- الزِّفْتُ وَهُوَ مَادَّةٌ سَوْدَاءُ لِتَبْلِيطِ الطُّرُقِ., جمع قَارِيَة. |-هُمْ قَوَارِيُّ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ : أُمَنَاؤُهُ، شُهَدَاؤُهُ., جمع: مَقَاوِرُ. |-مِقْوَرَةُ الخُضَرِ : أَدَاةٌ لِتَجْوِيفِ الخُضَرِ كَالبَاذِنْجَانِ ونَحْوِهِ., (مصدر قَارَ).|1- حَبْلٌ جَيِّدٌ مِنَ القُطْنِ الْحَدِيثِ.|2.: قُطْنٌ حَدِيثٌ، أَوْ مَا زُرِعَ لِعَامِهِ، أَيْ حَدِيثاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قُرْتُ، أَقُورُ، قُرْ، مصدر قَوْرٌ.|1- قَارَ اللِّصُّ : مَشَى عَلَى أَطْرَافِ قَدَمَيْهِ لِيُخْفِيَ مَشْيَهُ.|2- قَارَ الصَّيْدَ : خَتَلَهُ، خَدَعَهُ.|3- قَارَ خَصْمَهُ : فَقَأَ عَيْنَهُ.|4- قَارَ الثَّوْبَ : خَرَقَهُ مِنْ وَسَطِهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً.


المعجم الرائد
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- 1- مصدر قتر|2- قليل من العيش أو ما يسد الحاجة منه, 1- دخان ذو رائحة ينبعث من البخور والقدر والشواء والعظم المحرق والعود, 1- المرة من قتر|2- غبرة, 1- تقاتر القوم : خدع بعضهم بعضهم الآخر, 1- إقتار الشيء : جعل في وسطه خرقا مستديرا|2- إقتار الحديث : بحث عنه|3- إقتار : إحتاج ، كان في ضيق, 1- إقتتر الصائد : كمن في « قترته » ، وهي ما يبنيه الصائد كالبيت ليستتر فيه عن الصيد, 1- قاتر بخيل مضيق على عياله في النفقة|2- قاتر : ضعيف|3- قاتر : « سرج قاتر » : أي جيد الوقوع على الظهر|4- قاتر : « لحم قاتر » : أي له دخان ذو رائحة شهية عند إنضاجه, 1- تقتر : غضب واستعد للمخاصمة|2- تقتر : للصيد : استتر في « القترة » ليخدعه ، والقترة هي ما يبنيه الصائد كالبيت|3- تقتره : حاول أن يخدعه|4- تقتر عنه : تنحى ، ابتعد|5- تقتر : لأمر كذا : تلطف به, 1- ضيق عليه في النفقة, 1- قتر على عياله : ضيق عليهم في النفقة|2- قتر اللحم : انتشر دخانه ورائحته|3- قترت النار : دخنت|4- قتر الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر|5- قتر الأمر : لزمه|6- قتر الدرع : جعل لها « قتيرا » ، أي مسامير, 1- قترة : ما يبنيه الصائد كالبيت ليستتر فيه عن الصيد|2- قترة : ضيق العيش|3- قترة : حلقة الدرع|4- قترة : كوة ، نافذة صغيرة|5- قترة : عين التنور|6- قترة : « قترة البستان » : خرق يدخل الماء منه|7- قترة : « قترة الباب » : مكان الغلق, 1- قترة النوع من قتر|2- قترة : قصب يرمى به الهدف ، جمع : قتر, 1- بخيل, 1- قتير : رؤوس المسامير في الدرع|2- قتير : درع|3- قتير : أول ما يظهر من الشيب, 1- أقتر : بخيل مضيق على عياله في النفقة|2- أقتر : ما لونه لون « القتر » ، أي الغبار, 1- أقتر : ضاق عيشه|2- أقتر : رزقه : ضيقه|3- أقتر على عياله : ضيق عليهم في النفقة|4- أقتر الشيء : لزمه|5- أقتر النار : جعلها تدخن|6- أقترت المرأة : تبخرت بالعود, 1- ما بين الأمرين : قدره وخمنه


المعجم الرائد
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- 1- قوارة : ما قور من الثوب ونحوه|2- قوارة : ما قطع من جوانب الشيء|3- قوارة : شيء قطعت منه القوارة, 1- كان أعور, 1- إنقار : وقع|2- إنقار به : مال به|3- إنقار الشيء : انهدم, 1- أقورون الدواهي والمصائب العظام, 1- مقورة : آلة يجوف بها الباذنجان ويقور ، جمع : مقاور, 1- قار : مادة سوداء تطلى بها السفن والجمال وغيرها وتعرف بـ « الزفت »|2- قار : قطيع من الجمال|3- قار : شجر مر, 1- قار : مشى على أطراف قدميه|2- قار الشيء : خرقه من وسطه خرقا مستديرا كتقوير الثوب أو غيره|3- قار الصيد : خدعه|4- قاره : فقأ عينه, 1- قار الصلاة أو فيها : سكن فيها ولم يتحرك|2- قاره : قر معه وسكن ووافقه, 1- قارة : مؤنث قار|2- قارة من الأرض : الواسعة المطمئنة السهلة|3- قارة في الجغرافيا : قطعة عظيمة من اليابسة ، جمع : قارات والقارات خمس وهي : آسيا وأوروبا وافريقيا وأميركا وأوقيانيا|4- قارة : « عين قارة » : باردة ، كناية عن أنها مسرورة ، مطمئنة, 1- إقور : تشنج جلده وتقبض من الضعف أو الكبر|2- إقور الجلد : تقبض وتجعد|3- إقور الفرس : هزل وضعف وقل لحمه|4- إقور : سمن|5- إقور : إسترخى|6- إقورت الأرض : ذهب نباتها|7- إقور النبات : ذبل, 1- مصدر قار|2- قطن حديث|3- حبل من قطن, 1- تقور السحاب : تقطع قطعا مستديرة|2- تقورت الحية : تمايلت وتجمعت|3- تقور الليل : مضى منهاكثره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- ق ت ر: (الْقَتَرُ) جُمَعُ (قَتَرَةٍ) وَهِيَ الْغُبَارُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ} [عبس: 41] . وَ (الْقُتْرُ) الْجَانِبُ وَالنَّاحِيَةُ لُغَةٌ فِي الْقُطْرِ. وَ (قَتَرَ) عَلَى عِيَالِهِ أَيْ ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَدَخَلَ. وَ (قَتَّرَ تَقْتِيرًا) وَ (أَقْتَرَ) أَيْضًا ثَلَاثُ لُغَاتٍ. وَأَقْتَرَ الرَّجُلُ افْتَقَرَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- ق ور: (قَوَّرَهُ تَقْوِيرًا) وَ (اقْتَوَرَهُ) وَ (اقْتَارَهُ) بِمَعْنًى، أَيْ قَطَعَهُ مُدَوَّرًا وَمِنْهُ (قُوَارَةُ) الْقَمِيصِ وَالْبِطِّيخِ بِالضَّمِّ وَالتَّخْفِيفِ. وَ (الْقَارُ) الْقِيرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- قَتور :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتَرَ/ قتَرَ على: للمذكر والمؤنث :- {وَكَانَ الإِنْسَانُ قَتُورًا}: بخيل مُضيِّق مُمْسك., قتَرَ / قتَرَ على يَقتُر ويَقتِر ، قَتْرًا وقُتُورًا ، فهو قاتِر وقَتُور ، والمفعول مقتور عليه | • قتَر الشَّخصُ ضاق عيشُهُ :-قتَر التّاجرُ بعد أن أفلس |• صبرًا وإن كان قَتْرًا: الحثّ على تحمّل الشَّدائد والمشاقّ. |• قتَر على عياله: قتَّر، بخل، ضيَّق عليهم في النَّفقة :-قتَر المديرُ على موظّفيه، - قتَرت الأمُّ على ابنتها، - قتَر الغنيُّ على الفقراء، - {والذين إذا أَنْفقوا لم يُسْرفُوا وَلَمْ يَقتِرُوا} [قرآن] ., قَتْر :مصدر قتَرَ/ قتَرَ على., قتَّرَ على يُقتِّر ، تقتيرًا ، فهو مُقَتِّر ، والمفعول مُقتَّرٌ عليه | • قتَّر الشّخصُ على عياله قَتَر؛ بَخِل وضيَّق عليهم في النّفقة :-غضبت الزوجةُ لتقتير زوجها عليها، - قتّر الأبُ على ابنه، - قتَّر الحاكمُ على رعيّته., قَتْرة / قَتَرة ، جمع قَتْرات وقَتَرات وقَتَر: شبه دخان يَغْشَى الوجهَ من كَرْبٍ أو هَوْلٍ :- {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ. تَرْهَقُهَا قَتْرَةٌ} [ق]، - {وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ}: لا يغطّي وجوههم قتام أو سواد., قُتُور :مصدر قتَرَ/ قتَرَ على.


المعجم المعاصر
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- أقورُ ، جمع قُور، مؤ قَوْراءُ، جمع مؤ قوراوات وقُور: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِرَ., تقوَّرَ يتقوَّر ، تقوُّرًا ، فهو مُتقوِّر | • تقوَّرتِ الحيَّةُ تثنَّت وتجمَّعت. |• تقوَّرتْ قبَّةُ فستان: صار في وسطها خرق مستدير :-تقوَّر اللَّوحُ الخشبيّ |• تقوَّر السَّحابُ: تقطَّع وتفرَّق فِرَقًا مستديرة., مِقْوَرَة ، جمع مَقاوِرُ: آلة لتقوير الباذنجان ونحوه., وَقور ، جمع وقورون ووُقُر، مؤ وَقُور ووقورة، جمع مؤ وقورات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقُرَ ووقَرَ2., قار :- (الكيمياء والصيدلة) زِفْت؛ أحد المنتجات الثَّقيلة التي تتخلَّف من تقطير البترول الخام، وهو جسم صُلْب في درجة الحرارة المعتادة، ولونه أسود، ويوجد كذلك في الطبيعة متشرّبة به الصُّخور :-يستخدم القار في رصف الطّرق.|2- (النبات) مادّة راتينجيّة تسيل من بعض أشجار الصّنوبر., قارنَ يقارن ، قِرانًا ومُقارَنَةً ، فهو مُقارِن ، والمفعول مُقارَن (للمتعدِّي) | • قارن الشّخصَ صاحَبَهُ واقْتَرَنَ به :-يحاول أن يقارن العالِمَ ليكتسب منه عِلمًا.|• قارن الشّيءَ بالشّيء/ قارن بين الشّيء والشّيء: وازنه به، قابل بينهما، وازن بينهما :-قارن نصوصًا بعضها ببعض، - قارن بين الرأيين/ النّتائج/ الكاتبين، - قارن كاتبًا بآخر |• بالمقارنة مع كذا: بالنظر إليه., قارّ :- اسم فاعل من قَرَّ1 وقَرَّ2 وقَرَّ3/ قَرَّ بـ/ قَرَّ على/ قَرَّ في. |2 - بارِد :-يوم قارّ.|3 - مستقِرّ :-دخْل قارّ.|4 - دائم :-لجنة قارّة., تقويرة :- اسم مرَّة من قوَّرَ. |2 - فتحة مستديرة مقطوعة في الوسط :-تقويرة صَدْر فُستان., قيَّرَ يقيِّر ، تقييرًا ، فهو مقيِّر ، والمفعول مقيَّر | • قيَّر السَّفينةَ وغيرَها طلاها بالقار., قَوَر :مصدر قوِرَ., قوِرَ يَقْوَر ، قَوَرًا ، فهو أقورُ | • قوِرت الدَّارُ وغيرُها وسُعَت :-بيت أَقْورُ., قارَّ يُقارّ ، قارِرْ / قارَّ ، مقارّةً ، فهو مُقارّ ، والمفعول مُقارّ | • قارّ فلانٌ عمَّه قرَّ معه وسكن. |• قارّ الأمرَ: اطمأنّ فيه., وقارة :مصدر وقُرَ., قار :(انظر: ق ا ر - قار)., قوَّرَ يقوِّر ، تقْويرًا ، فهو مُقَوِّر ، والمفعول مُقَوَّر | • قوَّر النَّحّاتُ الخشبةَ جعل في وسطها خرقًا مستديرًا :-نشطتِ المرأةُ في تقوير الباذنجان لحشوه، - قوَّر الجيبَ/ قبَّةَ فستان/ بطِّيخة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- قَتْر :مصدر قتَرَ/ قتَرَ على., قتَرَ / قتَرَ على يَقتُر ويَقتِر ، قَتْرًا وقُتُورًا ، فهو قاتِر وقَتُور ، والمفعول مقتور عليه | • قتَر الشَّخصُ ضاق عيشُهُ :-قتَر التّاجرُ بعد أن أفلس |• صبرًا وإن كان قَتْرًا: الحثّ على تحمّل الشَّدائد والمشاقّ. |• قتَر على عياله: قتَّر، بخل، ضيَّق عليهم في النَّفقة :-قتَر المديرُ على موظّفيه، - قتَرت الأمُّ على ابنتها، - قتَر الغنيُّ على الفقراء، - {والذين إذا أَنْفقوا لم يُسْرفُوا وَلَمْ يَقتِرُوا} [قرآن] ., قتَّرَ على يُقتِّر ، تقتيرًا ، فهو مُقَتِّر ، والمفعول مُقتَّرٌ عليه | • قتَّر الشّخصُ على عياله قَتَر؛ بَخِل وضيَّق عليهم في النّفقة :-غضبت الزوجةُ لتقتير زوجها عليها، - قتّر الأبُ على ابنه، - قتَّر الحاكمُ على رعيّته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- قَوَر :مصدر قوِرَ., قوِرَ يَقْوَر ، قَوَرًا ، فهو أقورُ | • قوِرت الدَّارُ وغيرُها وسُعَت :-بيت أَقْورُ., قوَّرَ يقوِّر ، تقْويرًا ، فهو مُقَوِّر ، والمفعول مُقَوَّر | • قوَّر النَّحّاتُ الخشبةَ جعل في وسطها خرقًا مستديرًا :-نشطتِ المرأةُ في تقوير الباذنجان لحشوه، - قوَّر الجيبَ/ قبَّةَ فستان/ بطِّيخة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قتر

- القتر: جمع القترة، وهي الغبار. ومنه قوله تعالى: " ترْهقهاقترة " . قال الفرزدق: متوّج برداء الملك يتْبعه ... موْج ترى فوقه الرايات والقترا والقتْر: الجانب والناحية، لغة في القطْ ر. والقتْرة: ناموس الصائد. والقتْر بالكسر: ضرب من النصال نحو من المرماة، وهو سهم الهدف. والقتْرة والسروة واحد. وابن قتْرة: حيّة خبيثة إلى الصغر ما هي. ورحل قاتر، أي وا ق لا يعقر ظهر البعير. وجوْب قاتر، أي ترس حسن التقدير. وتقتّر فلان، أي ﺗﻬيّأ للقتال، مثل تقطّر. والقتير: رءوس المسامير في الدروع. والقتير أيضا: الشيْب. والقتار: ريح الشواء. وقدقتر اللحم يقْتر بالكسر، إذا ارتفعقتاره. وقتر اللحم بالكسر: لغة فيه. ولحم قاتر. والقتار أيضا: ريح العود. وقتر على عياله يقْتر ويقْترقتْرا وقتورا، أي ضيّق عليهم في النفقة. وكذلك التقتير والإقتار، ثلاث لغات. والتقْتير: ﺗﻬييج القتا ر. يقال:قتّرْت للأسد، إذا وضعت له لحما في الزبْية يجد قتاره. وكباء مقتّر. ويقال: أقْترت المرأة فهي مْ قترة، إذا تبخّرت بالعود. وأقْتر الرجل: افتقر. قال الشاعر كميت: لكم مسجدا الله المزوران والحصى ... لكم قبْصه من بين أْثرى وأقْتر يريد: من بين من أثرى وأقْتر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يقتار
جذر الكلمة: قور

- قوّره واقْتوره واقْتاره، كله بمعنىقطعه مدوّرا. ومنه قوارة القميص والبطّيخ. ودارقوْراء: واسعة. الكسائي: لقيت منه الأقْورين بكسر الراء، والأقْوريّات، وهي الدواهي العظام. واقْورّ الجلد اْقورارا: تشنّج. والمقْورّ من الخيل: الضامر. قال بشر: يضمّر بالأصائل فهو ﻧﻬد ... أقبّ مقلّص فيه اقْ ورار والقارة: الأكمة، وجمعها قار وقور. والقارة: الدبّة. والقارة: قبيلة. الفراء: انْقارت البئر، إذا اﻧﻬدمتْ. والقار: القير. والقار: الإبل.



الأكثر بحثاً