المعاجم

اردّه عن وجهه يردّه ردّا ومرد : صرفه. وقال الله تعالى: "فلا مردّ له " . وردّ عليه الشيء، إذا لم يقبْله، وكذلك إذا خطّأه. وتقول: ردّه إلى منزله. وردّ إليه جوابا: أي رجع. والمرْدودة: المطلّقة. والمردودة: الموسى، لأﻧﻬا تردّ في نصابها. والمردود: الردّ، وهو مصدر، مثل المحْلوف والمعقول. قال الشاعر: لا يعْدم السائلون الخير أفعله ... إمّا نوالا وإمّا حسْن مرْدود وشيء ردّ، أي رديء. وفي لسانه ردّ، أي حبْسة. وفي وجهه ردّة، أي قبح مع شيء من الجمال. وردّده ترديدا وترْدادا فتردّد.ورجل مردّد: حائر بائر. والارتداد: الرجوع؛ ومنه المرْتدّ. واستردّه الشيء: سأله أن يردّه عليه. والردّيدي: الردّ. وفي الحديث: " لاردّيدي في الصدقة " . ورادّه الشيء: أي ردّه عليه. وهما يترادّان البيع، من الردّ والفسْخ. وهذا الأمرأردّ عليه، أيأنْفع له. وهذا أمر لا رادّة له: أي لا فائدة له ولا رجوع. والردّة بالكسر: مصدر قولك ردّه يردّه ردّا وردّة. والردّة: الاسم من الارتداد. والردّة: امتلاء الضرْع من اللبن قبل النتاج. قال: وتقول منه: أردّت الشاة وغيرها فهي م ردّ، إذاأضْرعتْ. وجاء فلان مردّ الوجْه، أيغضْبان. ورجل مردّ: أي شبق. وبحْر مردّ: أي كثير الموْج.
ن بالضم الردْ : أصل الكمّ. يقال: قميص واسع الردْن. وأرْدنْت القميص وردّنْته ترْدينا: جعلت له ردْنا. والجمعأردْان. وقال: وعمْرة من سروات النسا ... تنفح بالمسْكأرْدانها ويقال: هو الكمّ وما يليه. وأردْنت الحمّى: مثلأرْدمتْ. والمرْدن: المظْلم. وقال الفراء: ردن جلده بالكسر يرْدن ردنا، إذا تقبّض وتشنّج. والردن بالتحريك: الخزّ. قال عديّ ابن زيد: ولقد ألهوببكْ ر شادن ... مسّهاألين من مسّ الردنْ ويقال: الردن الغزْل. والمرْدن: المغزْل. ويقال: الردن: الغرْس الذي يخرْج مع الولد. تقول العرب: هذا مدْرع الردن. وردنْت المتاع ردْنا: نضدته. والردْن، بالفتح وسكون الدال: صوت وْقع السلاح بعضه على بعض. والأرْدنّ بالضم والتشديد: النعاس. ولم يسْمع منه فعل. والقناة الرديْنيّة والرمح الرديْنيّ، زعموا أنّه منسوب إلى امرأة السمهريّ، تسمّى رديْنة. والرادن: الزعفران. ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة: أحمر رادنيّ. يقال: بعري رادنيّ، وناقة رادنية، إذا خالطتْ حمرته صفرة كالورْس. والأرْدن: ضرب من الخزّ الأحمر.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"