المعاجم

الشَّرَفُ: الحَسَبُ بالآباء، شَرُفَ يَشْرُفُ شَرَفاً وشُرْفَةً وشَرافةً، فهو شريفٌ، والجمع أَشْرافٌ. غيره: والشَّرَفُ والمَجْدُ لا يكونانِ إلا بالآباء. ويقال: رجل شريفٌ ورجل ماجدٌ له آباءٌ متقدِّمون في الشرَف. قال: والحسَبُ والكَرَمُ يكونانِ وإن لم يكن له آباء لهم شَرَفٌ. والشَّرَفُ: مصدر الشَّريف من الناس. وشَريفٌ وأَشْرافٌ مثل نَصِيرٍ وأَنْصار وشَهِيد وأَشْهادٍ، الجوهري: والجمع شُرَفاء وأَشْرافٌ، وقد شَرُفَ، بالضم، فهو شريف اليوم، وشارِفٌ عن قليل أَي سيصير شريفاً؛ قال الجوهري: ذكره الفراء. وفي حديث الشعبي: قيل للأَعمش: لمَ لمْ تَسْتَكْثِر من الشعبي؟ قال: كان يَحْتَقِرُني كنت آتِيه مع إبراهيم فَيُرَحِّبُ به ويقول لي: اقْعُدْ ثَمَّ أَيـُّها العبدُ ثم يقول: لا نَرْفَعُ العبدَ فوق سُنَّته، ما دامَ فِينا بأَرْضِنا شَرَفُ أَي شريف. يقال: هو شَرَفُ قومه وكَرَمُهم أَي شَريفُهُم وكَريمهم، واستعمل أَبو إسحق الشَّرَفَ في القرآن فقال: أَشْرَفُ آيةٍ في القرآن آيةُ الكرسي. والمَشْرُوفُ: المفضول. وقد شَرَفه وشَرَفَ عليه وشَرَّفَه: جعل له شَرَفاً؛ وكل ما فَضَلَ على شيء، فقد شَرَفَ. وشارَفَه فَشَرَفَه يَشْرُفه: فاقَه في الشرفِ؛ عن ابن جني. وَشَرفْتُه أَشْرُفه شَرْفاً أَي غَلَبْته بالشرَفِ، فهو مَشْرُوف، وفلان أَشْرَفُ منه. وشارَفْتُ الرجل: فاخرته أَيـُّنا أَشْرَفُ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: ما ذِئبان عادِيانِ أَصابا فَريقة غَنَمٍ بأَفْسَدَ فيها من حُبِّ المرء المالَ والشَّرَفَ لِدِينه؛ يريد أَنه يَتَشَرَّفُ للمُباراةِ والمُفاخَرةِ والمُساماةِ. الجوهري: وشَرَّفَه اللّه تَشْريفاً وتَشَرَّفَ بكذا أَي عَدَّه شَرَفاً، وشَرَّفَ العظْمَ إذا كان قليل اللحم فأَخذ لحمَ عظم آخرَ ووضَعَه عليه؛ وقول جرير: إذا ما تَعاظَمْتُمْ جُعُوراً، فَشَرِّفُوا جَحِيشاً، إذا آبَتْ من الصَّيْفِ عِيرُها قال ابن سيده: أَرى أَنَّ معناه إذا عَظُمَتْ في أَعينكم هذه القبيلة من قبائلكم فزيدوا منها في جَحِيش هذه القبيلة القليلة الذليلة، فهو على نحو تَشْريفِ العظْمِ باللَّحم. والشُّرْفةُ: أَعلى الشيء. والشَّرَفُ: كالشُّرْفةِ، والجمع أَشْرافٌ؛ قال الأَخطل: وقد أَكل الكِيرانُ أَشْرافَها العُلا، وأُبْقِيَتِ الأَلْواحُ والعَصَبُ السُّمْرُ ابن بزرج: قالوا: لك الشُّرْفةُ في فُؤَادي على الناس. شمر: الشَّرَفُ كل نَشْزٍ من الأَرض قد أَشْرَفَ على ما حوله، قادَ أَو لم يَقُد، سواء كان رَمْلاً أَو جَبَلاً، وإنما يطول نحواً من عشْر أَذرُع أَو خمس، قَلَّ عِرَضُ طهره أَو كثر. وجبل مُشْرِفٌ: عالٍ. والشَّرَفُ من الأَرض: ما أَشْرَفَ لك. ويقال: أَشْرَفَ لي شَرَفٌ فما زِلْتُ أَرْكُضُ حتى علوته؛ قال الهذلي: إذا ما اشْتَأَى شَرَفاً قَبْلَه وواكَظَ، أَوْشَكَ منه اقْتِرابا الجوهري: الشَّرَفُ العُلُوُّ والمكان العالي؛ وقال الشاعر: آتي النَّدِيَّ فلا يُقَرَّبُ مَجْلِسي، وأَقُود للشَّرَفِ الرَّفِيعِ حِماري يقول: إني خَرِفْت فلا يُنتفع برَأْيي، وكبِرْت فلا أَستطيع أَن أَركب من الأَرض حماري إلا من مكان عال. الليث: المُشْرَفُ المكان الذي تُشْرِفُ عليه وتعلوه. قال: ومَشارِفُ الأَرض أَعاليها. ولذلك قيل: مَشارِفُ الشَّامِ. الأَصمعي: شُرْفةُ المال خِيارُه، والجمع الشُّرَفُ. ويقال: إني أَعُدُّ إتْيانَكم شُرْفةً وأَرى ذلك شُرْفةً أَي فَضْلاً وشَرَفاً. وأَشْرافُ الإنسان: أُذُناه وأَنـْفُه؛ وقال عديّ: كَقَصِير إذ لم يَجِدْ غير أَنْ جَدْ دَعَ أَشْرافَه لمَكْر قَصِير ابن سيده: الأَشْرافُ أَعلى الإنسانِ، والإشرافُ: الانتصابُ. وفرس مُشْتَرِفٌ أَي مُشْرِفُ الخَلْق. وفرس مُشْتَرِفٌ: مُشْرِفُ أَعالي العظام. وأَشْرَف الشيءَ وعلى الشيء: عَلاه. وتَشَرَّفَ عليه: كأَشْرَفَ. وأَشْرَفَ الشيءُ: علا وارتفع. وشَرَفُ البعير: سَنامه، قال الشاعر: شَرَفٌ أَجَبُّ وكاهِلٌ مَجْزُولُ وأُذُن شَرْفاء أَي طويلة. والشَّرْفاء من الآذان: الطويلة القُوفِ القائمة المُشْرِفةُ وكذلك الشُّرافِيَّة، وقيل: هي المنتصبة في طول، وناقة شَرْفاء وشُرافِيَّةٌ: ضَخْمةُ الأُذنين جسيمة، وضَبٌّ شُرافيٌّ كذلك، ويَرْبُوعٌ شُرافيّ؛ قال: وإني لأَصْطادُ اليَرابيعَ كُلَّها: شُرافِيَّها والتَّدْمُريَّ المُقَصِّعا ومنكب أَشْرَفُ: عال، وهو الذي فيه ارتفاع حَسَنٌ وهو نقِيض الأَهدإِ. يقال منه: شَرِفَ يَشْرَفُ شَرَفاً، وقوله أَنشده ثعلب: جَزى اللّهُ عَنَّا جَعْفَراً، حين أَشْرَفَتْ بنا نَعْلُنا في الواطِئين فَزَلَّتِ لم يفسره وقال: كذا أَنشدَناه عمر بن شَبَّة، وقال: ويروى حين أَزْلَفَتْ؛ قال ابن سيده: وقوله هكذا أَنشدناه تَبَرُّؤٌ من الرواية. والشُّرْفةُ: ما يوضع على أَعالي القُصور والمدُن، والجمع شُرَفٌ. وشَرَّفَ الحائطَ: جعل له شُرْفةً. وقصر مُشَرَّفٌ: مطوَّل. والمَشْرُوف: الذي قد شَرَفَ عليه غيره، يقال: قد شَرَفَه فَشَرَفَ عليه. وفي حديث ابن عباس: أُمِرْنا أَن نَبْني المَدائِنَ شُرَفاً والمساجِدَ جُمّاً؛ أَراد بالشُّرَفِ التي طُوّلت أَبْنِيَتُها بالشُّرَفِ، الواحدة شُرْفةٌ، وهو على شَرَفِ أَمر أَي شَفًى منه. والشَّرَفُ: الإشْفاء على خَطَر من خير أَو شر. وأَشْرَفَ لك الشيءُ: أَمْكَنَك. وشارَفَ الشيءَ: دنا منه وقارَبَ أَن يَظْفَرَ به. ويقال: ساروا إليهم حتى شارَفُوهم أَي أَشْرَفُوا عليهم. ويقال: ما يُشْرِفُ له شيء إلا أَخذه، وما يُطِفُّ له شيء إلا أَخذه، وما يُوهِفُ له شيء إلا أَخذه. وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: أُمِرْنا في الأَضاحي أَن نَسْتَشْرفَ العين والأُذن؛ معناه أَي نتأَمل سلامتهما من آفةٍ تكون بهما، وآفةُ العين عَوَرُها، وآفة الأُذن قَطْعها، فإذا سَلِمَت الأُضْحِية من العَوَر في العين والجَدْعِ في الأَذن جاز أَن يُضَحَّى بها، إذا كانت عَوْراء أَو جَدْعاء أَو مُقابَلَةً أَو مُدابَرَةً أَو خَرْقاء أَو شَرْقاء لم يُضَحَّ بها، وقيل: اسْتِشْرافُ العين والأُذن أَن يطلبهما شَريفَيْن بالتمام والسلامة، وقيل: هو من الشُّرْفةِ وهي خِيارُ المال أَي أُمِرْنا أَن نتخيرها. وأَشْرَفَ على الموت وأَشْفى: قارَبَ. وتَشَرَّفَ الشيءَ واسْتَشْرَفه: وضع يده على حاجِبِه كالذي يَسْتَظِلُّ من الشمس حتى يُبْصِرَه ويَسْتَبِينَه؛ ومنه قول ابن مُطَيْر: فَيا عَجَباً للناسِ يَسْتَشْرِفُونَني، كأَنْ لم يَرَوا بَعْدي مُحِبّاً ولا قبْلي وفي حديث أَبي طلحة، رضي اللّه عنه: أَنه كان حسَنَ الرمْي فكان إذا رمى اسْتَشْرَفَه النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لينظر إلى مَواقِعِ نَبْله أَي يُحَقِّقُ نظره ويَطَّلِعُ عليه. والاسْتِشْرافُ: أَن تَضَع يدك على حاجبك وتنظر، وأَصله من الشرَف العُلُوّ كأَنه ينظر إليه من موضع مُرْتَفِع فيكون أَكثر لإدراكه. وفي حديث أَبي عبيدة: قال لعمر، رضي اللّه عنهما، لما قَدِمَ الشامَ وخرج أَهلُه يستقبلونه: ما يَسُرُّني أَن أَهلَ هذا البلد اسْتَشْرَفُوك أَي خرجوا إلى لقائك، وإنما قال له ذلك لأن عمر، رضي اللّه عنه، لما قدم الشام ما تَزَيَّا بِزِيِّ الأُمراء فخشي أَن لا يَسْتَعْظِمُوه. وفي حديث الفِتَن: من تَشَرَّفَ لها اسْتَشْرَفَتْ له أَي من تَطَلَّعَ إليها وتَعَرَّضَ لها واتَتْه فوقع فيها. وفي الحديث: لا تُشْرِفْ يُصِبْك سهم أَي لا تَتَشَرَّفْ من أَعْلى الموضع؛ ومنه الحديث: حتى إذا شارَفَتِ انقضاء عدّتها أَي قَرُبَت منها وأَشْرَفَت عليها. وفي الحديث عن سالم عن أَبيه: أَن رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُعْطِي عُمَر العطاء فيقول له عمر: يا رسولَ اللّه أَعْطِه أَفْقَرَ إليه مني، فقال له رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: خُذْه فتَمَوَّلْه أَو تَصَدَّقْ به، وما جاءك من هذا المال وأَنتَ غيرُ مُشْرِفٍ له ولا سائل فخذه وما لا فلا تُتْبِعْه نفسَك، قال سالم: فمن أجل ذلك كان عبد اللّه لا يَسْأَلُ أحداً شيئاً ولا يُرُدُّ شيئاً أُعْطِيَه؛ وقال شمر في قوله وأَنت غير مُشْرِفٍ له قال: ما تُشْرِفُ عليه وتَحَدَّثُ به نفسك وتتمناه؛ وأَنشد: لقد عَلِمْتُ، وما الإشْرافُ من طَمَعي، أَنَّ الذي هُو رِزْقي سَوْفَ يأْتيني (* قوله «من طمعي» في شرح ابن هشام لبانت سعاد: من خلقي.) وقال ابن الأَعرابي: الإشْرافُ الحِرْصُ. وروي في الحديث: وأَنتَ غيرُ مُشْرِفٍ له أَو مُشارِفٍ فخذه. وقال ابن الأعرابي: اسْتَشْرَفَني حَقّي أَي ظَلمَني؛ وقال ابن الرِّقاع: ولقد يَخْفِضُ المُجاوِرُ فيهمْ، غيرَ مُسْتَشْرَفٍ ولا مَظْلوم قال: غيرَ مُسْتَشْرَف أَي غيرَ مظلوم. ويقال: أَشْرَفْتُ الشيءَ عَلَوْتُه، وأَشْرَفْتُ عليه: اطَّلَعْتُ عليه من فوق، أَراد ما جاءك منه وأَنت غيرُ مُتَطَلِّع إليه ولا طامِع فيه، وقال الليث: اسْتَشْرَفْتُ الشيءَ إذا رَفَعْتَ رأْسَك أَو بصَرك تنظر إليه. وفي الحديث: لا يَنْتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ وهو مؤمِنٌ أَي ذاتَ قَدْر وقِيمة ورِفْعةٍ يرفع الناسُ أَبصارهم للنظر إليها ويَسْتَشْرفونها. وفي الحديث: لا تَشَرَّفُوا (* قوله «لا تشرفوا» كذا بالأصل، والذي في النهاية: لا تستشرفوا.) للبلاء؛ قال شمر: التَّشَرُّف للشيء التَّطَلُّعُ والنظرُ إليه وحديثُ النفْسِ وتَوَقُّعُه؛ ومنه: فلا يَتَشَرَّفُ إبلَ فلان أَي يَتَعَيَّنُها. وأَشْرَفْت عليه: اطَّلَعْتُ عليه من فوق، وذلك الموضع مُشْرَفٌ. وشارَفْتُ الشيء أَي أَشْرَفْت عليه. وفي الحديث: اسْتَشْرَفَ لهم ناسٌ أَي رفعوا رؤُوسَهم وأَبصارَهم؛ قال أَبو منصور في حديث سالم: معناه وأَنت غير طامع ولا طامِحٍ إليه ومُتَوَقِّع له. وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: من أَخَذَ الدنيا بإشرافِ نفْس لم يُبارَك له فيها، ومن أَخذها بسخاوةِ نَفْس بُورِك له فيها، أَي بحرْصٍ وطَمَعٍ. وتَشَرَّفْتُ المَرْبَأَ وأَشْرَفْتُه أَي علوته؛ قال العجاج: ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَن تَشَرَّفا، أَشْرَفْتُه بلا شَفًى أَو بِشَفى قال الجوهري: بلا شَفًى أَي حين غابت الشمس، أَو بشَفًى أَي بقِيَتْ من الشمس بقِيّة. يقال عند غروب الشمس: ما بَقِيَ منها إلا شَفًى. واسْتَشْرَفَ إبلَهم: تَعَيَّنَها ليُصِيبها بالعين. والشارِفُ من الإبل: المُسِنُّ والمُسِنَّةُ، والجمع شَوارِفُ وشُرَّفٌ وشُرُفٌ وشُرُوفٌ، وقد شَرُفَتْ وشَرَفَتْ تَشْرُف شُرُوفاً. والشارِفُ: الناقةُ التي قد أَسَنَّتْ. وقال ابن الأعرابي: الشارِفُ الناقة الهِمّةُ، والجمع شُرْفٌ وشَوارِفُ مثل بازِلٍ وبُزْلٍ، ولا يقال للجمل شارِفٌ؛ وأَنشد الليث: نَجاة من الهُوجِ المَراسِيلِ هِمَّة، كُمَيْت عليها كَبْرةٌ، فهي شارفُ وفي حديث عليّ وحَمْزة، عليهما السلام: أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّواء، فَهُنَّ مُعَقَّلاتٌ بالفِناء هي جمع شارِفٍ وتضمُّ راؤُها وتسكن تخفيفاً، ويروى ذا الشرَف، بفتح الراء والشين، أَي ذا العَلاء والرِّفْعةِ. وفي حديث ابن زمْل: وإذا أَمام ذلك ناقةٌ عَجْفاء شارِفٌ؛ هي المُسِنّةُ. وفي الحديث: إذا كان كذا وكذا أَنى أَن يَخْرُجَ بكم الشُّرْفُ الجُونُ، قالوا: يا رسول اللّه وما الشُّرْفُ الجُون؟ قال: فِتَنٌ كقِطْعِ الليلِ المُظْلمِ؛ قال أَبو بكر: الشُّرْفُ جمع شارِفٍ وهي الناقة الهَرِمةُ، شبَّه الفِتَنَ في اتِّصالها وامْتِداد أَوقاتها بالنُّوق المُسِنَّة السُّود، والجُونُ: السود؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بسكون الراء (* قوله «يروى بسكون الراء» في القاموس: وفي الحديث أتتكم الشرف الجون بضمتين.) وهي جمع قليل في جمع فاعل لم يَردْ إلا في أَسماء معدودة، وفي رواية أُخرى: الشُّرْقُ الجُون، بالقاف، وهو جمع شارِق وهو الذي يأْتي من ناحية المَشْرِق، وشُرْفٌ جمع شارِفٍ نادر لم يأْت مثلَه إلا أَحرف معدودة: بازِلٌ وبُزْلٌ وحائلٌ وحُولٌ وعائذٌ وعُوذٌ وعائطٌ وعُوطٌ. وسهم شارِفٌ: بعيد العهد بالصِّيانةِ، وقيل: هو الذي انْتَكَثَ رِيشُه وعَقَبُه، وقيل: هو الدقيق الطويل. غيره: وسهم شارِفٌ إذا وُصِف بالعُتْق والقِدَم؛ قال أَوس بن حجر: يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكِبٍ ظُهار لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شارِفُ الليث: يقال أَشْرَفَتْ علينا نفْسُه، فهو مُشْرِفٌ علينا أَي مُشْفِقٌ. والإشْرافُ: الشَّفَقة؛ وأَنشد: ومن مُضَرَ الحَمْراء إشْرافُ أَنْفُسٍ علينا، وحَيّاها إلينا تَمَضُّرا ودَنٌّ شارِفٌ: قدِيمُ الخَمْر؛ قال الأَخطل: سُلافةٌ حَصَلَتْ من شارِفٍ حَلِقٍ، كأَنـَّما فارَ منها أَبْجَرٌ نَعِرُ وقول بشر: وطائرٌ أَشْرَفُ ذو خُزْرةٍ، وطائرٌ ليس له وَكْرُ قال عمرو: الأَشْرفُ من الطير الخُفّاشُ لأَنَّ لأُذُنيه حَجْماً ظاهراً، وهو مُنْجَرِدٌ من الزِّفِّ والرِّيش، وهو يَلِدُ ولا يبيض، والطير الذي ليس له وكر طير يُخبِر عنه البحريون أَنه لا يَسْقط إلا ريثما يَجْعَلُ لبَيْضِه أُفْحُوصاً من تراب ويُغَطِّي عليه ثم يَطِيرُ في الهواء وبيضه يتفَقَّس من نفسه عند انتهاء مدته، فإذا أَطاق فَرْخُه الطيَران كان كأَبوَيه في عادتهما. والإشْرافُ: سُرعةُ عَدْوِ الخيل. وشَرَّفَ الناقةَ: كادَ يَقْطَعُ أَخلافها بالصَّرّ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ غِزارِ، من اللَّوا شُرِّفْنَ بالصِّرارِ أَراد من اللواتي، وإنما يُفعل بها ذلك ليَبْقى بُدْنُها وسِمَنُها فيُحْمَل عليها في السنة المُقْبلة. قال ابن الأَعرابي: ليس من الشَّرَف ولكن من التشريف، وهو أَن تَكادَ تقطع أَخْلافها بالصِّرار فيؤثِّر في أَخْلافِها؛ وقول العجاج يذكر عَيْراً يَطْرُد أُتُنه: وإنْ حَداها شَرَفاً مُغَرِّبا، رَفَّهَ عن أَنـْفاسِه وما رَبا حَداها: ساقها، شرفاً أَي وجْهاً. يقال: طَرَده شرَفاً أَو شَرَفَين، يريد وجْهاً أَو وجْهَين؛ مُغَرِّباً: مُتَباعداً بعيداً؛ رَفَّهَ عن أَنفاسه أَي نَفَّسَ وفرَّجَ. وعَدا شَرَفاً أَو شَرَفَينِ أَي شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ. وفي حديث الخيل: فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفين؛ عَدَتْ شَوْطاً أَو شَوْطَيْن. والمَشارِفُ: قُرًى من أَرض اليمن، وقيل: من أَرض العرب تَدْنُو من الرِّيف، والسُّيُوفُ المَشْرَفِيّةُ مَنْسوبة إليها. يقال: سَيفٌ مَشْرَفيّ، ولا يقال مَشارِفيٌّ لأَن الجمع لا يُنسب إليه إذا كان على هذا الوزن، لا يقال مَهالِبيّ ولا جَعَافِرِيٌّ ولا عَباقِرِيٌّ. وفي حديث سَطِيح: يسكن مَشارِفَ الشام؛ هي كل قرية بين بلاد الرِّيفِ وبين جزيرة العرب، قيل لها ذلك لأَنها أشْرَفَتْ على السواد، ويقال لها أَيضاً المَزارِعُ والبَراغِيلُ، وقيل: هي القرى التي تَقْرُب من المدن. ابن الأَعرابي: العُمَرِيَّةُ ثياب مصبوغة بالشَّرَفِ، وهو طين أَحمر. وثوب مُشَرَّفٌ: مصبوغ بالشَّرَف؛ وأَنشد: أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً عُمَرِيّةٌ، على غَمْلَجٍ طالَتْ وتَمَّ قَوامُها ويقال شَرْفٌ وشَرَفٌ للمَغْرةِ. وقال الليث: الشَّرَفُ له صِبْغٌ أَحمر يقال له الدّارْبَرْنَيان؛ قال أَبو منصور: والقول ما قال ابن الأعرابي في المُشَرَّفِ. وفي حديث عائشة: أَنها سُئِلَتْ عن الخِمار يُصْبَغُ بالشَّرْف فلم ترَ به بأْساً؛ قال: هو نبت أَحمر تُصْبَغ به الثياب. والشُّرافيُّ: لَوْنٌ من الثياب أَبيض. وشُرَيفٌ: أَطولُ جبل في بلاد العرب. ابن سيده: والشُّرَيْف جبل تزعم العرب أَنه أَطول جبل في الأَرض. وشَرَفٌ: جبل آخرُ يقرب منه. والأَشْرَفُ: اسم رجل: وشِرافُ وشَرافِ مَبْنِيَّةً: اسم ماء بعينه. وشَراف: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لقد غِظْتَني بالحَزْمِ حَزْمِ كُتَيْفةٍ، ويومَ الْتَقَيْنا من وراء شَرافِ (* قوله «غظتني بالحزم حزم» في معجم ياقوت: عضني بالجوّ جوّ.) التهذيب: وشَرافِ ماء لبني أَسد. ابن السكيت: الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ، قال: وكانت الملوك من بني آكِل المُرار تَنزِلُها، وفيها حِمَى ضَرِيّةَ، وضرِيّة بئر، وفي الشرف الرَّبَذةُ وهي الحِمَى الأَيمنُ، والشُّرَيْفُ إلى جنبه، يَفْرُق بين الشرَف والشُّريفِ وادٍ يقال له التَّسْرِيرُ، فما كان مُشَرِّقاً فهو الشُّرَيْف، وما كان مغرِّياً، فهو الشرَفُ؛ قال أَبو منصور: وقولُ ابن السكّيت في الشرَف والشُّريف صحيح. وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: يُوشِكُ أَن لا يكونَ بين شَرافِ وأَرضِ كذا جَمَّاءُ ولا ذاتُ قَرْن؛ شَرافِ: موضع، وقيل: ماء لبني أَسد. وفي الحديث: أَن عمر حمى الشَّرَفَ والرَّبَذَةَ؛ قال ابن الأَثير: كذا روي بالشين وفتح الراء، قال: وبعضهم يرويه بالمهملة وكسر الراء. وفي الحديث: ما أُحِبُّ أَن أَنْفُخَ في الصلاة وأَن لي مَمَرَّ الشرَفِ. والشُّرَيْفُ، مُصَغّر: ماء لبني نُمير. والشاروفُ: جبل، وهو موَلَّد. والشاروفُ: المِكْنَسةُ، وهو فارسيٌّ معرَّب. وأَبو الشَّرفاء: من كُناهم؛ قال: أَنا أَبو الشَّرْفاء مَنَّاعُ الخَفَرْ أَراد مَنّاع أَهل الخفر.
ـ الشَّرَفُ، محرَّكةً: العُلُوُّ، والمكانُ العالي، والمَجْدُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو عُلُوُّ الحَسَبِ، ـ وـ من البعيرِ: سَنامُه، والشَّوْطُ، أو نحو مِيلٍ، ومنه: "فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفَيْنِ " ، ـ وـ : الإِشْفاءُ على خَطَرٍ من خيرٍ أو شَرٍّ، وجبلٌ قُرْبَ جبلِ شُرَيْفٍ، وشُرَيْفٌ: أعْلَى جبلٍ ببلادِ العَرَبِ، وقد صَعِدْتُه، وفي الشَّرَفِ حِمَى ضَرِيَّةَ، والرَّبَذَةُ، ـ وع بإِشْبِيلِيَّةَ، منه: أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمدٍ الشَّرَفِيُّ خَطيبُ قُرْطُبَةَ وصاحِبُ شُرْطَتِها، وهذا عجيبٌ، وياقوتُ بنُ عبدِ اللهِ الشَّرَفِيُّ المَوْصِلِيُّ الكاتِبُ، ـ وـ : مَحَلَّةٌ بمِصْرَ، منها: عليُّ بنُ إبراهيمَ الضَّريرُ الفقيهُ، وسعيدُ بنُ سَيِّدٍ القُرَشِيُّ، وعَتيقُ بنُ أحمدَ: المُحَدِّثونَ الشَّرَفيُّونَ، ـ وشَرَفُ البياضِ: من بلادِ خَوْلانَ، ـ وشَرَفُ قِلْحاحٍ: قَلْعَةٌ قُرْبَ زَبيدَ، ـ والشَّرَفُ الأعْلَى: جبلٌ آخَرُ هُنالِكَ، ـ وع بدِمَشْقَ، ـ وشَرَفُ الأرْطَى: مَنْزِلٌ لِتَميمٍ، ـ وشَرَفُ الرَّوْحاءِ: من المدينةِ على سِتَّةٍ وثلاثينَ مِيلاً، كما في مُسْلِمٍ، أو أربَعينَ أو ثلاثينَ، ومَواضِعُ أُخَرُ، وشَرَفُ بنُ محمدٍ المُعافِرِيُّ، وعليُّ بنُ إبراهيمَ الشَّرَفِيُّ، كعَرَبيٍّ: محدِّثانِ. وكزُبَيْرٍ: جبلٌ تقدَّمَ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ بنَجْدٍ، وله يومٌ، أو هو ماءٌ وما عن يَمينِه شَرَفٌ وما عن يَسارِه شُرَيْفٌ. وإسحاقُ بنُ شَرْفَى، كسَكْرَى: شيخٌ للثَوْرِيِّ. ـ وشَرُفَ، ككرُمَ، فهو شَريفٌ اليومَ، وشارِفٌ عن قَريبٍ، أي: سَيَصيرُ شَريفاً، ـ ج: شُرَفاءُ وأشْرافٌ وشَرَفٌ، محرَّكةً. ـ والشارِفُ من السِهامِ: العَتيقُ القديمُ، ـ وـ من النُّوقِ: المُسِنَّةُ الهَرِمةُ، ـ كالشارِفَةِ، وقد شَرُفَتْ شُروفاً، ككرُمَ ونَصَرَ، ـ ج: شَوارِفُ وشُرُفٌ، ككتُبٍ ورُكَّعٍ وعُدُولٍ، وفي الحديثِ "أتَتْكُمُ الشُّرُفُ الجُونُ " ، بضمتينِ، أي: الفِتَنُ المُظلِمَةُ، ويُرْوَى بالقافِ، أي: الفِتَنُ الطالعةُ. ـ والشُّرُفُ أيضاً من الأبْنِيَةِ: مالَها شرَفٌ، الواحدةُ: شَرْفاءُ. ـ والشَّوارِفُ: وِعاءُ الخَمْرِ من خابِيَةٍ ونحوِها. ـ والشارُوفُ: جبلٌ، والمِكْنَسَةُ، مُعَرَّبُ جارُوبَ. ـ وكقَطامِ: ع، أو ماءَةٌ لِبَني أسَدٍ، أو جَبَلٌ عالٍ، أو يُصْرَفُ، أو ككِتابٍ مَمْنوعاً. وكغُرابٍ: ماءٌ. ـ وشَرَفَهُ، كنَصَرَهُ: غَلَبَهُ شَرَفاً، أو طالَهُ في الحَسَبِ، ـ وـ الحَائِطَ: جَعَلَ له شُرْفَةً. ـ والأشْرَفُ: الخُفَّاشُ، وطائِرٌ آخَرُ لا وَكْرَ لَهُ، لا يَسْقُطُ إِلاَّ رَيْثَما يَجْعَلُ لِبَيْضِهِ أُفْحوصاً من تُرابٍ، ويَبيضُ ويُغَطِّي عليه ويَطيرُ، وبَيْضُهُ يَتَفَقَّس بِنَفْسِهِ، فإِذا أطاقَ فَرْخُهُ الطَّيَرانَ، كانَ كأَبَوَيْهِ في عادَتِهِما. ـ ومَنْكِبٌ أشْرَفُ: عالٍ. ـ وأُذُنٌ شَرْفاءُ: طَويلَةٌ. ـ وشُرْفَةُ القَصْرِ، بالضمِّ: م، ـ ج: شُرَفٌ، كصُرَدٍ. ـ وشُرْفَةُ المالِ: خِيارُهُ. ـ وقَوْلُهُم: أعُدُّ إتْيانَكُم شُرْفَةً، بالضمِّ أي: فَضْلاً وشَرَفاً أتَشَرَّفُ به. ـ وشُرُفاتُ الفَرَسِ، بِضَمَّتَيْنِ: هادِيهِ، وقَطاتُهُ. ـ وأُذُنٌ شُرافِيَّةٌ: شُفارِيَّةٌ. ـ وناقَةٌ شُرافِيَّةٌ: ضَخْمَةُ الأذُنَيْنِ، جَسيمَةٌ. ـ والشُّرافِيُّ: ثِيابٌ بيضٌ، أو ما يُشْتَرَى مِمَّا شارَفَ أرْضَ العَجَمِ من أرْضِ العَرَبِ. ـ وأشْرافُكَ: أُذُناكَ وأنْفُكَ. ـ والشِرْيافُ، كجِرْيالٍ: وَرَقُ الزَّرْعِ إذا طالَ وكثُرَ حتى يُخافَ فَسادُهُ فَيُقْطَعَ. ـ ومَشارِفُ الأرْضِ: أعاليها. ـ ومَشارِفُ الشَّأْمِ: قُرىً من أرْضِ العَرَبِ تَدْنُو من الريفِ، منها: السُّيوفُ المَشْرَفِيَّةُ، بفتح الراءِ، وأبو المَشْرَفِيِّ عَمْرُو بنُ جابِرٍ: أوَّلُ مَوْلودٍ بِواسِطَ، وكُنْيَةُ لَيْثٍ شَيْخِ الثَّوْرِيِّ الراوي عن أبي مَعْشَرٍ. وكفَرِحَ: دامَ على أكْلِ السَّنامِ، ـ وـ الأذُنُ، والمَنْكِبُ: ارْتَفَعا. وكَكَرُمَ شَرَفاً، مُحرَّكةً: علا في دينٍ أو دُنْيا. ـ وأشْرَفَ المَرْبَأَ: عَلاَهُ، ـ كشَرَّفَهُ وشارَفَهُ، ـ وـ عليه: اطَّلَعَ من فَوْقُ، وذلك المَوْضِعُ مُشْرَفٌ، كمُكْرَمٍ، ـ وـ المَريضُ على المَوْتِ: أشْفَى، ـ وـ عليه: أشْفَقَ. ـ ومُشْرِفٌ، كمُحْسِنٍ: رَمْلٌ بالدَّهْناءِ. وكمُعَظَّمٍ: جَبَلٌ. وشَريفَةُ، كسَفينَةٍ: بِنْتُ محمدِ بنِ الفَضْلِ، حَدَّثَتْ. ـ وشَرَّفَ اللُّه الكَعْبَةَ: من الشَّرَفِ، ـ وـ فُلانٌ بَيْتَه: جَعَلَ له شُرَفاً. ـ وتَشَرَّفَ: صارَ مُشَرَّفاً.
الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله. يقال: هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له.|الشَّرَفُ العُلُوُّ والمجد؛ وقيل لا يكون إِلاَّ بالآباء. والجمع : شُرَافٌ.
جمع: شَوارِيفُ. | مِكْنَسَةٌ.
1- « مشارف الأرض » : أعاليها|2- « مشارف المدينة » : ضواحيها
ش ر ف: (الشَّرَفُ) الْعُلُوُّ وَالْمَكَانُ الْعَالِي. وَجَبَلٌ (مُشْرِفٌ) أَيْ عَالٍ. وَرَجُلٌ (شَرِيفٌ) وَالْجَمْعُ (شُرَفَاءُ) وَ (أَشْرَافٌ) مِثْلُ يَتِيمٍ وَأَيْتَامٍ. وَقَدْ (شَرُفَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (شَرِيفٌ) الْيَوْمَ وَ (شَارِفٌ) عَنْ قَلِيلٍ أَيْ سَيَصِيرُ شَرِيفًا ذَكَرَهُ الْفَرَّاءُ. وَ (شَرَّفَهُ) اللَّهُ (تَشْرِيفًا) . وَ (شَرَفَهُ) أَيْ غَلَبَهُ بِالشَّرَفِ فَهُوَ (مَشْرُوفٌ) وَبَابُهُ نَصَرَ. وَفُلَانٌ (أَشْرَفُ) مِنْ فُلَانٍ. وَ (شُرْفَةُ) الْقَصْرِ وَاحِدَةُ (الشُّرَفِ) كَغُرْفَةٍ وَغُرَفٍ. وَ (تَشَرَّفَ) بِكَذَا عَدَّهُ شَرَفًا. وَ (أَشْرَفَ) الْمَكَانَ عَلَاهُ. وَأَشْرَفَ عَلَيْهِ اطَّلَعَ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ، وَذَلِكَ الْمَوْضِعُ (مُشْرَفٌ) . وَ (الْمَشْرَفِيَّةُ) سُيُوفٌ مَنْسُوبَةٌ إِلَى مَشَارِفَ وَهِيَ قُرًى مِنْ أَرْضِ الْعَرَبِ تَدْنُو مِنَ الرِّيفِ. يُقَالُ: سَيْفٌ (مَشْرَفِيٌّ) . وَلَا يُقَالُ: مَشَارِفِيٌّ لِأَنَّ الْجَمْعَ لَا يُنْسَبُ إِلَيْهِ إِذَا كَانَ عَلَى هَذَا الْوَزْنِ. وَ (شَارَفَ) الشَّيْءَ أَشْرَفَ عَلَيْهِ. وَشَارَفَ الرَّجُلُ غَيْرَهُ فَاخَرَهُ أَيُّهُمَا أَشْرَفُ.
تشرَّفَ / تشرَّفَ لـ يتشرّف ، تشرُّفًا ، فهو مُتشرِّف ، والمفعول متشرَّف له | • تشرَّفَ الرَّجُلُ نال الشّرفَ :-يتشرّف بدعوة سيادتكم إلى حضور.|• تشَرَّف للشَّيء: تطلَّع إليه وتشوّف.
شَرَف ، جمع أشراف (لغير المصدر).|1- مصدر شرُفَ. |2 - عُلُوّ ومجد وحسب موروث، وقيل: لا يكون إلاّ بالآباء والأجداد :-شرف العائلة، - الشرف يمنع صاحبه من الدناءة، - لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى ... حتى يُراقَ على جوانبه الدّمُ |• أقام حفلا على شرف فلان: تكريمًا له، - بشرفي: عبارة تستعمل تأكيدًا لأمر ما، - ساحة الشَّرف: ساحة القتال دفاعًا عن الوطن، - شرف المرأة: عفَّتها وحصانتها، - شرف المهنة: كرامتها واحترامها، - شرف النّفس: سموّ أخلاقيّ أو عقليّ، - علا في ذروة الشَرَف: كان ذا مكانة ونَسَب، - كلمة شرف: لا رجعة فيها، - لَقَبُ شرف: لقب يولي المرءَ تكريمًا وتشريفًا دون منفعة مادِّيّة، - مع مرتبة الشَّرف: عبارة تُستخدم للدلالة على مرتبة عالية في شهادتي الليسانس أو البكالوريوس والدكتوراه وهي ذات درجتين، مرتبة الشرف الأولى للحاصل على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الثانية للحاصل على تقدير جيد جدًا، - وسام شرف. |• حرس الشَّرف: جنود مصطفّة لتحيّة ضيف كبير. |• عضو شرَف/ رئيس شرَف: مَنْ يحمل لقب تكريم؛ من دون أن تسند إليه مهامّ عمليَّة. |• الشَّرَفان: شرف الأدب وشرف النَّسب.
الشرف: العلوّ، والمكان العالي. قال الشاعر: آتي النّديّ فلا يقرّب مجْلسي ... وأقود للشرف الرفيع حماري يقول: إنّي خرفْت فلا ينتفع برأيي، وكبرت فلا أستطيع أن أركب من الأرض حماري إلاّ من مكان عا ل. وجبل مشْرف عا ل. ورجل شريف، والجمع شرفاء وأشرْاف. وقد شرف بالضم فهو شريف اليوم، وشارف عن قليل، أي سيصير شريفا. وشرّفه الله تشْريفا. ويقال شرفْتهأشْرفه شرْفا، أي غلبته بالشرف فهو مشْروف، وفلانأشْرف منه. ومنْكبأشْرف، أي عا ل. وأذن شرْفاء، أي طويلة. وشرفة القصر: واحدة الشرف. وشرْفة المال أيضا: خياره. والشارف: المسنّة من النوق، والجمع الشرْف. ويقال: سهم شارف، إذا وصف بالعتْق والقدم. قال أوس بن حجر: يقلّب سهما راشهبمناكب ... ظها رلؤام فهوأعْجف شارف. فا وتشرّف بكذا، أي عدّه شر . وتشرّفْت المربأ وأشْرْفته، أي علوْته. وأشْرْفت عليه، أي اطّلعْت عليه من فوق، وذلك الموضع مشْرف. ومشارف الأرض: أعاليها. والمشْرفيّة: سيوف، قال أبو عبيدة: نسبتْ إلى مشا رف وهي قرى من أرض العرب تدنو من الريف. يقال سيف مشْرفيّ، ولا يقال مشارفيّ؛ لأنّ الجمع لا ينسب إليه إذا كان على هذا الوزن. وشارفْت الرجل، أي فاخرته أيّناأشْرف. وشارفْت الشيء، أيأشْرْفت عليه. والاشتراف: الانتصاب. وفرس مشْترف، أي مشْرف الخلْق. واسْتشْرْفت الشيء، إذا رفعت بصرك تنظر إليه وبسطت كفّك فوق حاجبك، كالذي يستظل من الشمس. ومنه قول ابن مطيْر: فيا عجبا للناس يسْتشرفونني ...كأنْ لم يروْا بعدي محبّا ولا قبْلي واسْتشْرْفت إبلهم، أي تعيّنتها. والشرْياف: ورق الزرع إذا طال وكثر حتى يخاف فساده فيقْطع. يقال شرْيْ فت الزرع، إذا قطعت شرْيافه. والشاروف: المكنسة، وهو فارسيّ معرّب.
إذلال, إحتقار, إزدراء, إمتهان, إهانة, امتهان, تحقير, تحقير, تحقير, مهانة, ساقطة, عاطلة, حقير, خسيس, ذليل, شريف, ممتهن, وضيع, أحمق, تابع, حقير, حقير, حقر, حقير, خاضع, خسيس, خليع, داعر, دخيل, دنس, دنيء
طرف, شريف, عصامي, نجيب, مترفع, أبي, أبي, أشم, أكوم, أنوف, أنف, شريف, كريم, متباه, متجبر, متغطرس, متكبر, متكره, مستكبر, عظيم, أثيث, أغر, أمير, جسيم, جلل, جليل, جيد, رفيع, سني, شريف, فخم, ماجد, وجيه, أثيل, أصيل, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, شريف, شهم, عريق, فاضل, كريم المحتد, نبيل, نبيه, نجيب, نجيب, نبيه, أثيل, أصيل, جليل, حاذق, حسيب, حصيف, ذكي, شريف, عاقل, عصامي, فاضل, فطن, فهيم, كيس, لبيب, مفخم, جليل, رفيع, شريف, عظيم, مهيب, مبجل, مرفع, معظم, مكرم, فاضل, أثيل, أصيل, باق, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, زائد, زيادة, سيد, شريف, شهم, عظيم, علم, فائض, كريم المحتد, ماجد, أصيل, جليل, جليل, جليل القدر, حسيب, رفيع, سامي الرتبة, سني, شريف, عظيم, عصامي, فخم, محترم, نبيه, نجيب, حسيب, أثيل, أصيل, جليل, ذو أصل كريم, رئيس, رصين, رفيع, زعيم, سيد, شريف, شهم, صنديد, عريف, عريق, عميد, مهذب, آدمي, أديب, إنساني, خالص, خلوق, دمث, سمح, شريف, كاتب, كيس, لطيف, مؤدب, مصفى, منقح, منقى, سري, أغر, ثري, رئيس, سيد, شريف, عظيم, عميد, غني, كريم, مترف, موسر سخي, معظم, أكثر, أغلب, أغلبية, أكبر, جليل, رفيع, شريف, عظيم, مهيب, مبجل, محترم, مرفع, مفخم, مكرم, نزيه, بار, بار, بريء, شريف, شريف, صادق, صالح, صديق, صديق, طاهر, طاهر, طاهر الثياب, عفيف, عف, مصون, أصيل, أصلي, أثيل, أساسي, إمساء, تليد, جليل, حسيب, ذو أصل كريم, راسخ, رصين, شريف, شهم, عشي, عريق, عصر, محترم, بارز, جليل, جليل, حسيب, رزين, رصين, رفيع, شريف, شهير, عاقل, عظيم, ماجد, مرموق, مشهور, مهيب, عظيم الشأن, جليل, رفيع, شريف, عظيم, كبير, مبجل, مكرم, وقور, عفيف, بار, بار, بريء, شريف, صادق, صالح, صديق, صديق, صديق, طاهر, طاهر, طاهر الثياب, مصون, محصن, مستقيم, مرفع, جليل, شريف, عظيم, مهيب, مبجل, معظم, مفخم, مهيب, جليل, حسن, رزين, رصين, شريف, عظيم, فاخر, فاره, فخم, مبجل, محترم, مخيف, مروع, مرفع, معظم, شريف, أبي, أثيل, أشم, أصيل, أغر, أنوف, أنف, بار, بار, جليل, صالح, طاهر, نزيه, نقي العرض, شهم, أثيل, أصيل, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, شريف, فاضل, كريم المحتد, نبيل, نجيب, عميد, أغر, إمام, حزين, حسيب, رئيس, رب, ركن, زعيم, زعيم, سري, سقيم, سيد, شجي, شريف, عاشق, ذو أصل كريم, أثيل, أصيل, حسيب, رصين, شريف, شهم, فاضل, كريم المحتد, نبيل, نجيب, عشي, أصيل, ذهاب, رواح, شريف, عشية, عصر, عشاء, مساء, مساء, زعيم, إمام, حبر, حسيب, رئيس, رئيس, رب, ركن, سند, سيد, سيد, شريف, عميد, عمدة, قطب, صالح, أمين, بار, بار, تقي, جيد, حسن, سائغ, شريف, شريف, شهي, صادق, صادق العهد, صديق, طيب, فاخر, جليل, أصيل, جسيم, حسيب, خطير, رفيع, شريف, عصامي, ماجد, محترم, مهم, نبيه, نجيب, هام, وجيه, وقور, عين, أغر, زعيم, سيد, شريف, عظيم, عميد, نجيب, وجيه, بار, أمين, بريء, شريف, شريف, صادق, صادق العهد, صالح, صديق, صديق, طاهر, عفيف, نزيه, نقي العرض, محصن, حريز, حصين, شريف, طاهر, عزيز, عزيز, عفيف, قوي, منيع, محكم, نقي العرض, همام, أشوس, باسل, باسل مقدام, بطل, جريء, جواد, حسيب, سخي, سيد, شريف, شجاع, صنديد, عريف, كريم, كمي, مولى, حبر, حسيب, رئيس, رئيس, رب, زعيم, سيد, شريف, علم, عميد, قائد, قطب, جليل القدر, سامي الرتبة, شريف, ماجد, وجيه, كفيل, زعيم, سيد, شريف, ضامن, ضمين, قبيل, كافل, طيب الأعراق, شريف, عريق, كريم, رزين, ألمعي, جليد, جليل, حصيف, حكيم, حليم, حليم, حمول, راجح, رحب الصدر, رصين, رصين, ركين, سديد, شريف, نبيل, أثيل, أصيل, جليل, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, رفيع, سام, شريف, شهم, فاضل, كريم المحتد, نجيب, وقور, أصيل, جليل, جليد, جليل, حسيب, حصيف, حليم, حليم, حمول, رزين, رصين, رصين, رفيع, شريف, صبور, مكرم, أثير, جليل, رفيع, شريف, عظيم الشأن, عظيم, كبير, مبجل, محترم, معظم, مفخم, مفضل, مستقيم, أخو ثقة, أخو ثقة, أمين, بار, تقي, جدير بالثقة, حكيم, سديد, شريف, صائب, صادق, صادق العهد, صالح, صحيح, صديق, فخم, بدين, بليغ, جسيم, جليل, حسن, رفيع, سني, شريف, ضخم, عزيز, عظيم, علي, فصيح, فاخر, فاره, مالك, حائز, حسيب, رئيس, سيد, شريف, صاحب, عريف, ممتلك, أنف, أبي, أشم, أنوف, حمي, شريف, عزيز, غيور, كريم, مترفع, علي, أصيل, رفيع, شريف, عزيز, عصامي, فخم, نجيب, وجيه, آدمي, إنسان, إنساني, بشري, شريف, عاقل, مهذب, نجيب, أثيل, أريب, أصيل, ألمعي, جليل, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, شريف, شهم, فاضل, كريم المحتد, نبيل, مبجل, أثير, جليل, رزين, رصين, رفيع, شريف, عاقل, عظيم الشأن, عظيم, كبير, مهيب, محترم, مرفع, معظم, مفخم, كريم المحتد, أثيل, أصيل, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, شريف, شهم, فاضل, نبيل, نجيب, أنوف, أبي, أشم, أنف, شريف, عزيز, كريم, مترفع, مترفع, متنزه, إنساني, آدمي, أليف, أنيس, إئتلافي, إجتماعي, سهل المعشر, شريف, مهذب, أبي, آب, أشم, أنوف, أنف, حمي, رافض, شريف, عاص, عزيز, غيور, كريم, مترفع, متكره, معترض, ممتنع, عريق, أثيل, أصيل, حسيب, شريف, طيب الأعراق, قديم, كريم, سني, أنيق, جليل, رفيع, زاهر, شريف, عظيم, فخم, ماجد, مونق, ناصع, ناضر, وجيه, صنديد, أشوس, باسل, بطل, جريء, جسور, حسيب, سيد, شريف, شجاع, صمة, عريف, غطريف, قوي, كمي, مغامر, متبوع, سيد, شريف, عزيز, نقي العرض, بار, شريف, شريف, صالح, طاهر, طاهر, عفيف, محصن, نزيه, قدام, زعيم, سيد, شريف, وجيه, عصامي الشريف بنفسه, شريف, نجيب, عريف, حسيب, رئيس, زعيم, سيد, شريف, صنديد, مالك, مسؤول, مولى, همام, عصامي, أصيل, جليل, حسيب, شريف, طرف, علي, ماجد, نبيه, نجيب, وجيه, وقور, سامي الرتبة, جليل القدر, شريف, ماجد, وجيه, كبير, باهظ, جسيم, رحيب, رحب, رفيع, زعيم, سيد, شديد, شريف, ضخم, عارم, عظيم الشأن, عظيم, كبار, وجيه, أصيل, أغر, جليل, جليل, جليل القدر, حسيب, حظي, رفيع, زعيم, سامي الرتبة, سني, سيد, شريف, عزيز, عظيم, أشم, أبي, أنوف, أنف, شريف, كريم, مترفع, طاهر, بار, بار, بريء, تقي, خال من العيوب, شريف, صاف, صادق, صالح, صديق, صديق, عفيف, عف, قديس, مغسول, سعيد, شريف, عظيم, ماجد, ميسور, مؤمل, مبتهج, متفائل, متيمن, مرتاح, مستبشر, راغد, سعيد, سعيد, سعيد, شريف, طرب, عظيم, فرح, ماجد, محظوظ, مسرور, مسرور, ميسور, متنعم, أخلاقي, أخلاقي, بار, بريء, بريء, حصين, رزين, شريف, شريف, صالح, طاهر, عفيف, عف, فاضل, شريف, عظيم, كريم, ماجد, جليل, جذاب, جميل, حسن, ساحر, شريف, شريف, عزيز, عظيم, عظيم, فاتن, كريم, محترم, مثني عليه, مبجل, ابي, جليل, جليل, شريف, عظيم, عزيز, عظيم, فخيم, كريم, ماجد, مبجل, محترم, مكرم, موقر, حسيب, خالص, شريف, صاف, صريح, عظيم, كريم, أخلاقي, أخلاقي, أخلاقي, بار, بريء, بريء, بريء, حصين, رزين, شريف, شريف, شريف, صالح, صالح, محتشم, جميل, حسن, رائع, رزين, شريف, شريف, طاهر, عظيم, عظيم, فاضل, فاتن, كريم, معظم, مكرم, مكرم, جيد, حسن, سالم, سديد, شريف, صائب, صالح, ماجد, أخاذ, بهي, جذاب, جذاب, جميل, جميل, حسن, حلو, رائع, ساحر, شريف, مليح, وسيم, جليل, دان, شريف, عظيم, مدنى, مدعوم, مرضي عنه, مقبول, ملموم, ممسوك, مثبت, مثبت, مثبت, محبب, أخلاقي, بريء, شريف, طاهر, متعفف, محتشم, جذاب, جذاب, جليل, جميل, جميل, حبيب, حسن, رائع, ساحر, شريف, شريف, عاشق, عظيم, عظيم, عظيم, حر, سيد, شريف, عظيم, حر, رئيس, سيد, شريف, أخلاقي, بار, بار, بريء, شريف, صالح, طاهر, عفيف, عفيف, عف, فاضل, متأدب, متعفف, محتشم, أبي, أثيل, جليل, جيد, حسن, حسيب, خير, شريف, شريف, شريف, صالح, عظيم, عظيم, عظيم, فاضل, آخر, أثيل, جانب, حافة, حافة, حد, شريف, شفا, شفا, طرف, طرف, عظيم, كريم, أثيل, شريف, كريم, ماجد, جليل, دان, شريف, عظيم, مقبول به, مدنى, مرضي عنه مثبت, مقبول, مؤكد, مؤيد, مثبت, مثبت, محترم, مدنى ذ, مركز, أخلاقي, أبي, سامي, شامخ, شريف, عال, عظيم, ماجد, مترفع, متأبه, مترفع, متعالي, منزه (عن الصغائر), جليل, شريف, عزيز, عظيم, محترم, مثني عليه, محمود, مقبول, مبجل, مثبت, معظم, مقرب, مقرظ, مكرم, ممتدح, أبي, ثائر, جليل, رافض, رزين, شامخ, شريف, عاص, عاصي, عزيز, عظيم, عصي, عظيم, كريم, متمرد, أبي, جليل, شريف, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, فخم, قدير, كبير, كريم, مهيب, متعجرف, موقر, أثيل, أبي, أثيل, احترام, جواد, حسيب, حسيب, خير, شامخ, شريف, شريف, شريف, عظيم, نبيل, بطال, حر, دون أجر, رقيق, سيد, شريف, عاطل عن العمل, عامل بالسخرة, عامل بدون أجرة, عظيم, عبد, أثيل, رفيع, شريف, كريم, ماجد, أمين, جيد, حسن, خير, رصين, شريف, صادق, صالح, عظيم, ماجد, ملاك, ملك, ملأك, أبي, جليل, جليل, رافض, شريف, شريف, شريف, عاص, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, كريم, كريم, متعجرف, خير, شريف, صادق, صالح, ملاك, ملك, ملأك, حر, رئيس, سيد, شريف, شريف, طليق, طليق, مولى, محرر, معتق, أبي, جليل, شريف, شريف, عاص, عزيز, عزيز, عظيم, عظيم, قدير, كريم, كريم, متعجرف, متكبر, محترم, أثيل, شرعي معروف الوالدين, شريف, عاشق, عظيم, علق, ماجد, محب, واد, شريف, عظيم, متكبر, مجيد, حر, سيد, شريف, شيخ, طاعن, عظيم, عجوز, مسن, معمر, هرم, أريحي, جواد, سخي, شريف, عظيم, كريم, ماجد, أثيل, أبي, أثيل, أنيس, احترام, جواد, جيد, حسيب, حسن, حسيب, خير, رفيع, سخي, شريف, كريم, أبي, أمين, بسيط, جيد, حسن, خير, رصين, سليم الطوية, شامخ, شريف, صادق, صالح, صريح, طيب, عظيم, جميل, شريف, عظيم, عظيم, فاضل, كريم, معظم, مكرم, مكرم, ممدوح, مجل, مستحسن, مستحلى, مستساغ, معظم, أثيل, رفيع, شريف, عملاق, كريم, ماجد, مارد, جليل, شريف, ظافر, عظيم, فائز, كريم, متأبه, متمرد, محترم, معظم, مكرم, منتصر, هازم, أخلاقي, بار, بريء, بريء, شريف, شريف, طاهر, عفيف, عف, متعفف, محتشم, نزيه, شريف, شريف, عظيم, فاضل, كريم, مكرم, ممدوح, مستحب, مستحسن, مشرف, معظم, أبي, جليل, جليل, رافض, رزين, شريف, شريف, عاص, عزيز, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, كريم, كريم, أخلاقي, أخلاقي, بار, بريء, بريء, بر, بريء, حصين, رزين, شريف, شريف, شريف, عفيف, متعفف, محتشم, أخلاقي, بار, خير, شريف, صادق, صالح, صالح, عفيف, محتشم, آمن, شريف, عظيم, كريم, مريح, مريح, مرض, مطرب, مطمئن, مفرح, أخلاقي, أخلاقي, أخلاقي, بار, بريء, بريء, حصين, رزين, شريف, شريف, شريف, صالح, صالح, طاهر, عفيف, أبي, أبي, بجيل, ثري, جليل, جليل, رافض, رزين, شريف, عزيز, كريم, مبجل, معزز, مكرم, أبي, أمين, جيد, حسن, رصين, شريف, عظيم, كريم, متأدب, وقور, حقير, خسيس, ذليل, شريف, ممتهن, وضيع, شريف, عظيم, ماجد, أبي, سامي, شريف, عزيز, فوق, أخاذ, جذاب, جميل, حسن, رائع, ساحر, شريف, عظيم, فاتن, محمود, ممدوح, مستحب, مستحسن, مشرف, سيد, شريف, عظيم, كريم, أبي, شريف, عفيف, مترفع, نبيل, شريف, عظيم, فاضل, مجل, أثيل, شريف, عظيم, كريم, ماجد, أبي, جليل, جميل, جيد, حسن, شريف, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظيم, فاضل, كريم, كبير, كريم, أخلاقي, أخلاقي, بريء, راق, شريف, صاعد, طالع, عال, متسنم, مرتفع, مرتفع, مرتق, مرتقي, شريف, عظيم, فاضل, مجل, شريف, عظيم, كريم, ماجد, أبي, أرج, أمين, بين, جزل, جيد, حسن, رصين, شامخ, شريف, صالح, عظيم, أبي, أخلاقي, احترام, بار, بريء, بليغ, بين, جذل, جزل, جيد, خير, شامخ, شريف, شريف, صالح, أبي, جواد, شريف, شريف, عزيز, فاضل, كريم, ماجد, متكبر, مترفع, متعاظم, متأبه, متباه, مكرم, منزه, حاكم, حر, رئيس, زعيم, سيد, شريف, شريف, عظيم, عظيم, كريم, ملك, شريف, نبيل, ثائر, رزين, شريف, عاص, عظيم, عظيم, عظيم, فخم, كريم, ماجد, متكبر, متمرد, متمرد, مستكبر, مستكبر, أبي, جليل, جليل, رافض, رزين, شريف, شريف, عاص, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, فخم, قدير, كريم, أثيل, رفيع, شريف, كريم, ماجد, أثيل, أبي, أثيل, احترام, جواد, حسيب, حسيب, خير, شامخ, شريف, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظمة, جليل, شريف, عزيز, عظيم, محترم, مثني عليه, مبجل, معظم, مقرظ, مكرم, ممتدح, حر, رئيس, سيد, شريف, شريف, طليق, مولى, محرر, معتق, أثيل, أنوف, أبي, أبي, أثيل, احترام, جليل, جليل, جيد, حسيب, حسن, خير, شامخ, شريف, عزيز, أبي, باهظ, ثمين, جليل, جليل, شامخ, شريف, عظيم, عظيم, غالي الثمن, فخم, قيم, مجدي, هام, أبي, أثيل, جواد, حسيب, خير, شريف, صالح, عظيم, عظيم, فاضل, فخيم, كريم, كريم, ماجد, معطاء, بار, بريء, حصين, شريف, طاهر, عفيف, متأدب, محتشم, نزيه, نقي, شريف, عظيم, فخيم, ماجد, أثيل, شريف, عظيم, ماجد, جليل, جليل, شريف, ضخم, عظيم, عظيم, فخم, قيم, كبير, كثير, كبير, مهم, وافر, حر, سيد, شريف, طليق, محرر, معتق, أثيل, أبي, أثيل, احترام, جليل, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظمة, عظيم, فخم, كريم, كرامة, ماجد, أخلاقي, أخلاقي, أخلاقي, بار, بريء, بريء, بريء, شريف, شريف, طاهر, عفيف, متادب, متعفف, محتشم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"