المعاجم

: (الغَدَنُ، محرّكةً: النَّعْمَةُ والليَّنُ) وسَعَةُ الْعَيْش، (كالغُدْنَةِ، بالضَّمِّ، و) الغُدُنّةِ، (كحُزُقَّةٍ) . يقالُ: إنَّهم لفِي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ، أَي رَغدٍ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وأَشكُّ فِي الأَوَّل. (و) الغَدَنُ: (النَّوْمُ والنُّعاسُ. (و) فِي المُحْكَم: (الاسْتِرْخاءُ والفَتْرَةُ) ، قالَ القُلاخُ: وَلم تُضِعْ أَوْلاَدَها من البَطَنْولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْأَي على فَتْرَةٍ واسْتِرْخاءٍ. قالَ ابنُ بَرِّي. وَالَّذِي أَنْشَدَه الأَصْمعيُّ فيمَا حَكَاه عَنهُ ابنُ جني: أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ ببُؤْسٍ مُذْمَهَنْولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ (والمُغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي) ؛ قالَ الرَّاجزُ: أَرْضٌ بهَا التِّينُ مَعَ الرُّمّانِوعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَغْصانِ (و) المُغْدَوْدِنُ:) (الشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ، بالضمِّ) ، فِي الشَّجَرِ والشابِّ. يقالُ: شَجَرٌ غُدانِيٌّ إِذا كانَ كثيرا رَيَّان مُسْترخياً ساقِطاً؛ قالَ العجَّاجُ: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال والشابُّ الغُدانِيُّ: الغَضُّ. (وتَغَدَّنَ: تَمايَلَ وتَعَطَّفَ) وتَثَنَّى. (و) الغُدُنَّةُ، (كحُزُقَّةٍ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ فِي اللَّهازِمِ) . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَحْسَبُه ذلِكَ. قالَ: (و) الغِدَانُ، (ككِتابٍ: القَضِيبُ) الَّذِي (تُعَلَّقُ عَلَيْهِ الثِّيابُ) ، يمانِيَّةٌ. (وغُدانَةُ، وبنُو غُدْنٍ، بضمِّهما: حَيَّانِ) ؛ الأَوَّل مِن يَرْبُوعٍ؛ قالَ الأَخْطَلُ: واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمةًعن الحَبَلَّقِ تُبْنَى حولَها الصِّيَرُقالَ ابنُ بَرِّي: عِدَّاناً جَمْعُ عَتُودٍ. وَمِنْهُم أَحْمدُ بنُ عبدِ اللهاِ بنِ شُمَيْلِ بنِ صخرِ الغُدَانيُّ بَصْريٌّ ثِقَةٌ مِن شيوخِ البُخارِي، رحِمَه اللهاِ تَعَالَى. (والغَدَوْدَنِيُّ: السَّريعُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: اغْدَوْدَنَ النَّبْتُ: اخْضَرَّ حَتَّى يَضْرِبَ إِلَى السوادِ مِن شِدَّةِ رِيِّه. وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنَةٌ: إِذا كانتْ فِي الرِّمالِ حِبال ينْبُتُ فِيهَا سَبَطٌ وثُمامٌ وصَبْغاءُ وثُدَّاءُ، ويكونُ وسَطَ ذلِكَ أَرْطَى وعَلْقَى، ويكونُ أُخَرُ مِنْهَا بُلْقاً تَراهنَّ بيضًا، وفيهَا مَعَ ذلكَ حُمْرةٌ وَلَا تُنْبِتُ مِن العِيدانِ شَيْئا والمُغْدَوْدِنَةُ: الأَرضُ الكَثيرَةُ الكَلَأِ المُلتَفَّةُ؛ عَن شَمِرٍ. وقالَ غيرُهُ: هِيَ المُعْشبَةُ. يقالُ: كَلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلْتَفٌّ؛ قالَ العجَّاجُ: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال وقالَ رُؤْبَة: ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ وَهُوَ المُسْتَرخِي الساقِطُ. واغْدَوْدَنَ الرَّجُلُ: اسْتَرْخَى وسَقَطَ؛ وَهُوَ عَيْبٌ. وقالَ السِّيرافيُّ: شابٌّ غَدَوْدَنٌ: ناعِمٌ. وغُدَانيُّ الشَّبابِ: نَعْمَتُه؛ قالَ رُؤْبَة: بَعْدَ غُدَانِيّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ وشَعَرٌ غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ: كثيرٌ مُلْتفٌّ طويلٌ. واغْدَوْدَنَ الشَّعَرُ: طالَ وتَمَّ؛ قالَ حسَّانُ بنُ ثابِت، رضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنهُ: وقامتْ تُرائِيكَ مُغْدَوْدِناً إِذا مَا تَنُوءُ بِهِ آدَهاع 1 وقالَ أَبو زيْدٍ: شَعَرٌ مُغْدَوْدِنٌ: شَدِيدُ السَّوادِ ناعِمٌ.
: (مَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه، كمَنَعَ) ، يَمْغَدُهَا مَغْداً: لَهَزَها و (رَضِعَها) وكذالكَ السَّخْلَةُ، وَهُوَ يَمْغَدُ الضَّرْعَ مَغْداً: يَتَنَاوَلُه، كمَعَذَ، بِالْعينِ الْمُهْملَة والذال الْمُعْجَمَة، كَذَا فِي الأَفعال (و) مَغَدَ (الشَّيْءَ: مَصَّه) ، يُقَال: وجَدْت صَرَبَةً فَمَغَدْت جَوْفَها، أَي مَصِصْتُه، لأَنّه قد يكون فِي جَوْفِ الصَّرَبَةِ شيءٌ كأَنه الغِرَاءُ والدِّبْسُ. والصَّرَبَةُ صَمْغُ الطَّلْحِ، وتُسَمَّى الصَّرَبَةُ مَغْداً. (و) مَغَدَ (البَدَنُ: سَمِنَ وامتَلأَ مَغْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (و) مَغِدَ، كفَرِح، (مَغَداً) ، مُحَرَّكَة، (ومَغَدَهُ العَيْشُ) الناعمُ (: غَذَاهُ ونَعَّمَه، و) قَالَ أَبو مَالك: مَغَدَ (النَّبَاتُ وغيرُهُ) ، كالرَّجُلِ وكلّ شيْءٍ، إِذا (طَالَ، و) مَغَدَ. الرَّجخلُ فِي ناعِمِ عَيْشٍ (يَمْغَدُ مَغْداً) (: عَاشَ وتَنَعَّمَ) ، قَالَه أَبو زيد وابنُ الأَعرابيّ، وَقَالَ النِّضْرُ: مَغَدَه الشَّبَابُ، وذالك حِين استقامَ فِيهِ الشَّبَابُ وَلم يَتَنَاهَ شَبَابُه كُلُّه. وإِنه لفِي مَغْدِ الشَّبَابِ، وأَنشد: أَراهُ فِي مَغْدِ الشَّبَابِ العُسْلُجِ (و) مَغَدَ الرَّجلُ (جارِيَتَه) يَمْغَدُهَا (: جَامَعَهَا) . (والمَغْدُ: النَّاعِمُ) ، وشَبَابٌ مَغْدٌ: ناعِمٌ، قَالَ إِياسٌ الخَيْبَرِيُّ: حَتَّى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدَا وكَانَ قَدْ شَبَّ شَبَاباً مَغْدا والسِّمَغْدُ: الطويلُ. وعَيْشٌ مَغْدق: ناعِمٌ، (و) المَغْدُ الجِسْمِ هُوَ (البَعِيرُ التَّارُّ اللَّحِيمُ، و) قيل: هُوَ (الضَّخْمُ الطَّوِيلُ من كُلِّ شَيْءٍ) ، كالمَعْدِ، وَقد تقدّم. (و) المَغْدُ فِي النَّاصِيَة، كالخَرْقِ، وَهُوَ (انْتِتَافُ مَوْضِعِ الغُرَّةِ من الفَرَسِ حَتّى تَشْمَطَ) . ومَغَدَ شَعرَه يَمْغَدُه مَغْداً: نَتَفَه، كمَعَدَه ومَعَذَه، قَالَ: يُبَارِي قُرْحَةً مِثْلَ الْ وَتِيرَةِ لَمْ تَكُنْ مَغْدا وأُرَاهُ وضَعَ المَصْدَر مَوحضِعَ المَفْعُول. والمَغْدَةُ فِي غُرَّة الفَرَسِ كأَنَّها وَارِمَةٌ، الشَّعر يُنْتَتَفُ لِيَنْبُتَ أَبيضَ. والوَتِيرَةُ: الوَرْدَةُ البيضاءُ، أَخبرَ أَن غُرَّتَهَا جِبَلَّةٌ لَمْ تَحْدُثْ عَن عِلاجِ نَتْفٍ. (و) المَغْدُ (: جَنَى التُّنْضبِ) كَقُنْفُذٍ، شَجَرٌ، وَقد مَرَّ ذِكْرُه، وجَنَاه: ثَمَرُه. (و) المَغْدُ (: الدَّلْوُ العَظِيمةُ) عَن الصاغانيّ، وكأَنه لُغة فِي الْمُهْملَة. (و) المَغْدُ هُوَ (اللُّفَّاحُ) البَرِّيّ، (و) قيل: المَغْدُ: هُوَ (البَاذِنْجَانُ) ، وَقيل: هُوَ شَبِيهٌ بِهِ، يَنْبُتُ فِي أَصْلِ العِضَهِ، (ويُحَرَّكُ) فِي الأَخير، قَالَ ابنُ دُرَيْد. والتَّحْرِيك أَعْلَى، وأَنْكَره ابنُ سِيدَه حَيْثُ قَالَ: ولمْ أَسْمَع مَغَدَةً. قَالَ: وَعَسَى أَن يكون المَغَدُ بالفَتْح اسْما لِجَمْعِ مَغْدَة، بالإِسكان، فَتكون كحَلْقَةٍ وحَلَقٍ، وفَلْكَة وفَلَك (و) ، عَن أَبي سعيدٍ: المَغْدُ (ثَمَرٌ يُشْبِه الخِيَارَ) ، وَعَن أَبي حنيفَة: المَغْدُ: شَجَرٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ أَرَقُّ من الكَرْمِ، وَوَرَقَه طِوَالٌ دِقَاقٌ نَاعِمَةٌ ويُخْرِجُ جِرَاءً مِثْلَ جِرَاءِ المَوْزِ إِلاّ أَنّه أَرَقُّ قِشْراً وأَكْثَرُ مَاءً، حُلْوٌ لَا يُقْشَرُ، (وَله حَبٌّ كحَبِّ التُّفَّاح) والناسُ يَنْتَابُونَه ويَنْزِلُون عَلَيْهِ فَيأْكُلُونَ، ويَبْدأُ أَخْضَرَ ثمّ يَصْفَرُّ ثمَّ يَخْضَرُّ إِذا انْتَهَى، قَالَ راجزٌ من بني سُوَاءَةَ: نَحْنُ بَنِي سُواءَةَ بنِ عَامِرِ أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغَافِرِ (وأَمْغَدَ) الرَّجلُ إِمْغَاداً (: أَكْثَرَ مِن الشُّرْبِ) ، وَقَالَ أَبو حَنِيفة: أَمْغَدَ الرجلُ: أَطالَ الشُّرْبَ. (و) أَمْغَدَ (الصَّبِيَّ: أَرْضَعَه) وَكَذَلِكَ الفَصِيلَ، وتقولُ المرأَةُ: أَمْغَدْتُ هَذَا الصَّبِيَّ فَمَغَدَنِي (أَي رَضَعَنِي) . (ومَغْدَانُ) لُغَة فِي بَغْدَان و (بَغْدَاد) عَن ابنِ جِنِّي، قَالَ ابنُ سِيدَ، وإِن كانَ بدَلاً فالكَلِمَة رُبَاعِيَّة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المَغْدُ: الصَّرَبَةُ، وصَمْغُ سِدْرِ البَاديَة، قَالَه أَبو سعيد، قَالَ جَزْءُ بن الْحَارِث. وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السِّدْرِ يُنْظَرُ نَحْوَه وَلَا يُجْتَنَى إِلاَّ بِفَأْسٍ ومِحْجَنِ
:) مَغْدانُ: اسمُ مَدينَةِ السَّلامِ؛ وَقد تقدَّمَ ذِكْرُها والاخْتِلافُ فِي اسمِها فِي حرْفِ الدالِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"