المعاجم

الودُّ: مصدر المودَّة. ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد. ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفضل الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا في قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى. الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك. الجوهري: الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء. ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً: أَحَبَّه؛ قال: إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ، ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة. قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختلف المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما. وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح. الجوهري: تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر: وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي، من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته. والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر: أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا، وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء. وقوله عز وجل: قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر؛ وأَنشد الفراء في التمني: وددتُ ودادة لو أَن حظي قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت. قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح، وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ، قال: وهو لحن عندهم. وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة. وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً. قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال: قاله بعض المفسرين. ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً. قال ابن الأَثير: الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة. يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم. وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق. وفي حديث الحسن: فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز. وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ. ابن الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب. قال الله تعالى: تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً، جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُوداً قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها. وتوَدَّدَ إِليه: تحبب. وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني، ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكسر الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة: إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوبِ قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له. قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة. الجوهري: ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة. التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ. وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَبو منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو. ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم. وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير. وقالوا: عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب: الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛ وأَنشد: بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ، سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله «أراد بودّك إلخ» كذا بالأصل.) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي. ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب: قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني، لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِبُ وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس: تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ، وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله «تعتكر» يروى أيضاً تشتكر.) قال ابن دريد: هو اسم جبل. ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم، فإِذا زادوا الياء قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد. الجوهري: الوَدُّ، بالفتح، الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال. ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه، ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
قريب, صقيل, مصقول, تحارب, تخاصم, تقاتلوا, نخبة, أذعن, انقاد, سلس, جمح, أخساء, أدنياء, أرذال, زعران, سقاط, وضعاء, رتبها, رصفها, نسقها, نضدها, بددها, بعثرها, فرقها, نثرها, وزعها, نخبة, استثمارها, حرب, شجار, شجار, قتال, منازعة, منازلة, معركة, منابذة, منافرة, ارتواء, ري, نهل, تباغضا, تكارها, تماقتا, جمعها, رتبها, رصفها, نسقها, نضدها, بخيل, شحيح, ضنين, ضنين, مقتر, ممسك, جمع, حرن, جنات, حدائق, حقول, رياض, واحات, بياض, اقتصادي, بخيل, بخيل, بخيل, جبل, جشع, جبز, حريص, حريص, شحيح, ضنين, مقتر, ممسك, ضامر, نحيل, نحيف, هزيل, أبيض, بطانة, حاشية, حشم, خاصة, خواص, خلاصة, خيار, خيرة, ساطع, صفوة, ضآلة, ضياء, طائفة, قليل من الناس, أعلاه, رأس الجبل, قنته, قمته, أعلاه, ذروته, رأسه, قنته, قمة الجبل, بددها, بعثرها, فرقها, نثرها, حارب, خاصم, قاتله, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, حارب, خاصم, شاجر, شاكس, عادى, قاتل, قاتل, ناصب, ناوأ, ناوش, وافق, إستعجال, إسراع, تسريع, خشونة, خفة, شدة, صلابة, صراخ, صياح, ضجيج, ضجة, فظاظة, قساوة, قسوة, هرع
أسفل, إنحدار, حضيض, حضيض, درك, ذنب, ذيل, سفل, عجز, عقب, غور, قاع, قعر, واد, وهدة, أول, باكورة, بداية, سهل, غرة, فاتحة, مطمئن, منخفض, واد, وهدة, سهل, مطمئن من الأرض, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, منخفض, هوة, واد, وهدة, عاشق, مصادق, مصاف, محب, مخالل, مصاف, مغرم, واد, ودود, أحب, أيد, اتفق, خالل, شابه, صاحب, صافى, صادق, كف, واد, وافق, وافق, ود, سهل, منخفض, واد, سهل, مطمئن, منخفض, واد, مطمئن, منخفض, واد, سهل, مطمئن من الأرض, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, منخفض, واد, وهدة, عاشق, محب, مخالل, واد, أسفل, إنحدار, حضيض, حضيض, حضيض, درك, سفل, سفل, قعر, واد, آلف, أحب, اشتاق, حب, حن, خالل, صادق, صافى, عبر, علق, مال إلى, هام, هوي, واد, ود, عاشق, علق, مخالل, مصاف, محب, واد, سهل, مطمئن, منخفض, هوة, واد, وهدة, ساكن, عاشق, عاشق, علق, مخالل, مرتاح, مصاف, محب, مخالل, واد, مطمئن من الأرض, منخفض, واد, رحل, سافر, ظعن, غادر, هاجر, واد, سهل, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, منخفض, واد, وهدة, سهل, مطمئن من الأرض, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, منخفض, واد, وهدة, سهل, مطمئن, مطمئن من الأرض, مطمئن, مطمئن من الأرض, مطمئن من الأرض, منخفض, منخفض, واد, وهدة, سهل, مطمئن, مطمئن من الأرض, مطمئن, مطمئن من الأرض, مطمئن من الأرض, منخفض, منخفض, واد, وهدة, طريف, علق, قديم, محب, واد, سهل, منخفض, واد, إنكسار, إندحار, انهزام, تراجع, سهل, عودة, فر, فرار, منخفض, نكوص, نكوص, هروب, واد, عاشق, محب, مصاف, مغرم, واد, ذهاب, رحيل, سهل, عودة, مطمئن من الأرض, مطمئن, مغادرة, منخفض, منخفض, واد, وهدة, أسفل, حضيض, حقير, خاضع, درك, سفل, قعر, مرؤوس, ممتهن, منقاد, واد, أثيل, شرعي معروف الوالدين, شريف, عاشق, عظيم, علق, ماجد, محب, واد, إملاق, شظف, شدة, عسر, مطمئن, منخفض, واد, وهدة, آلف, أحب, اشتاق, حب, حن, خالل, صادق, صافى, علق, مال إلى, هام, هوي, واد, ود, راض, ساكن, عاشق, عاشق, علق, مخالل, مرتاح, مصاف, محب, واد, محب, واد, عاشق, محب, مغرم, واد, راغب, سال, مرتاح, منشرح, محب, مشته, منبسط, نازع, واد, خالل, صافى, صادق, واد, وافق, آلف, أحب, اشتاق, حن, خالط, خالل, دنا, صادق, صافى, عاشر, قرب من, واد, ود, راض, ساكن, طرب, عاشق, عاشق, علق, مخالل, مرتاح, مصاف, منشرح, محب, مخالل, هادئ, واد, خالل, صاحب, صادق, واءم, واد, خالل, صاحب, صادق, واد, وافق, عاشق, مصادق, مصاف, محب, مخالل, مصاف, مغرم, واد, ودود, بطن, سهل, صدر, منخفض, واد, عاشق, مصادق, مصاف, محب, مخالل, مصاف, مغرم, واد, ودود, أيد, شابه, ضارع, ماثل, واءم, واد, وافق, سفح, سهل, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, هوة, واد, وهدة, أسفل, حضيض, قعر, واد, راغب, سال, مرتاح, منشرح, محب, مشته, منبسط, نازع, واد, ساكن, عاشق, مرتاح, محب, مخالل, واد, جنة, جنينة, حديقة, حديقة, روض, روضة, سهل, منخفض, واد, عاشق, مخالل, مصاف, محب, واد, واد, عاشق, مصادق, مصاف, محب, مخالل, مصاف, مغرم, واد, ودود, عاشق, محب, واد, خافض, زافر, سافل, سهل, غائر, منحدر, مطمئن, مطمئن, منحدر, منحط, منخفض, منخفض, هابط, واد, واطئ, حقير, ذليل, محب, ممتهن, واد, وضيع, سهل, مطمئن من الأرض, مطمئن, منخفض, منخفض, واد, وهدة, سهل, منخفض, هوة, واد, سهل, مطمئن من الأرض, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, منخفض, واد, وهدة
the valley

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"