المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوتزم
جذر الكلمة: وزم

- وَزَمَه بفِيه وَزْماً: عضَّه، وقيل: عَضَّه عَضَّةً خفيفةً. والوَزْمُ: قضاء الدَّين. والوَزْمُ: جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه. والوَزْمةُ: الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد، يقال: هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة، وقد وَزَّمَ نفْسَه. ابن بري: الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة؛ قال أُميَّة: أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ: اللحمُ المُقطَّع. والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم، والجمع وَزيمٌ. والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ: الحُزْمةُ من البَقْلِ. والوَزيمةُ: الخُوصةُ التي يُشدُّ بها. والوَزيمُ: ما جُمع من البَقْلة؛ حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ؛ وأَنشد: وجاؤُوا ثائرينَ، فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ ويروى: على بَزيم. ويقال: هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ. وقال الليث: الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ. والوَزيمُ: ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين، واحدتُه وَزيمةٌ. والوَزيمُ: العَضَلُ، وفي التهذيب: لحمُ العَضَلِ. ورجل وَزَّامٌ: ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه، لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ. ويقال: رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ؛ قال الراجز: إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ، فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ، كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ويروى: المَحْجوم؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما؛ وهذا الرجز (* قوله «وهذا الرجز إلخ» في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه، والرواية: إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي. أراد بقوله: جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض). أَورده الجوهري: إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميمِ قال ابن بري: هو سافي، بالفاء، ويروى جابيَّ، بالجيم، أَي يَجْبي الماء في الحوض، قال: وهو المشهور، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ. ابن الأَعرابي: الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة. والوَزيمُ: اللحمُ المُجَفَّف. والوَزيمةُ: ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم. والوَزيمةُ من الضِّباب: أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا؛ قال أَبو سعيد: سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل، قال: وهي من الجراد أَيضاً. ابن دريد: الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله، والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر، وقيل: باقي كلِّ شيء وَزيمٌ؛ وقوله: فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً، وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيمِ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ، وأَن يكون العَضَل، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال. الليث: يقال اللحمُ (* قوله «الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء» هكذا في الأصل). يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً: رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ، ولحمُها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ: كثيرة اللحم؛ قال قيس بن الخَطيم: مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ، غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم: الشديدُ الوَطء. والوَزْمُ من الأُمور: الذي يأْتي في حِينهِ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ. ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله؛ عن اللحياني.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوتزم
جذر الكلمة: وزم

- ـ الوَزْمُ، كالوَعْدِ: قَضاءُ الدَّيْنِ، وجَمْعُ قَليلٍ إلى مثلِهِ، والثَّلْمُ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ إلى غَدٍ، وقد وَزَّمَ نَفْسَهُ تَوْزِيماً، والحُزْمَةُ من البَقْلِ، ـ كالوزِيمَةِ والوزيمِ، والمِقْدارُ، ـ كالوَزْمَةِ، وما تَجْمَعُهُ العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحْمِ، والأَمْرُ يأتي في حِينِه. ـ ووُزِمَ، كَعُنِيَ، فَلانٌ في مالِهِ وَزْمَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ. وكأَميرٍ: لَحْمُ الضَّبِّ وغيرِهِ يُجَفَّفُ فَيُدَقُّ فَيُبْكَلُ بدَسَمٍ، وباقي المَرَقِ وكُلِّ شيءٍ، والشِواءُ. وككِتابٍ: السُّرْعَةُ. وكَشَدَّادٍ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعَضَلِ. ـ والمُتَوَزِّمُ: الشديدُ الوَطْء. ـ والمُؤْتَزَمُ، بفتح الزاي: الأرضُ. ـ والوازِمُ بنُ زِرٍّ: صَحابِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوتزم
جذر الكلمة: وزم

- الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل .|الوَزِيمُ العَضَل. يقال : رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم.|الوَزِيمُ الشِّواءُ.|الوَزِيمُ اللَّحمُ المجفَّف .|الوَزِيمُ اللَّحمُ المقطَّع.|الوَزِيمُ ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر.|الوَزِيمُ باقي كلِّ شيء ., تَوَزَّمَ : اشتدَّ وطْؤُه., الوِزَامُ : السُّرعة., الوَزْمَةُ : المقدارُ.|الوَزْمَةُ الأَكلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ., وَزَمَ وَزَمَ (يَزِمُ) وَزْماً : أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ .|وَزَمَ جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه.|وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه.|وَزَمَ فلاناً: بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة.|وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه ., وُزِمَ في ماله وَزْمةً : ذَهَبَ منه شيء., الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل.|الوَزِيمَةُ الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة.|الوَزِيمَةُ الخوصةُ التي يُشَدُّ بها.|الوَزِيمَةُ القطعةُ من اللحم.|الوَزِيمَةُ ما انماز من لحمِ الفَخِذين.|الوَزِيمَةُ ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم. والجمع : وزِيمٌ., وَزَّمَ نفسَه : قضَى عليها أَن تأْكل في اليوم أَكلةً إِلى غد., الوَزَّامُ : الكثيرُ اللَّحم والعَضَل ., الوَزْمُ : المِقدار.|الوَزْمُ الحُزْمةُ من البقل.|الوَزْمُ ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم.|الوَزْمُ الأَمرُ يأْتي في حينه.


المعجم الرائد
الكلمة: أوتزم
جذر الكلمة: وزم

- 1- سرعة, 1- مصدر وزم|2- أكلة واحدة في اليوم|3- مقدار ، كمية, 1- مصدر وزم|2- حزمة من البقل|3- ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها|4- أمر يأتي في حينه|5- مقدار ، كمية, 1- أزم : محتم|2- أزم : ناب, 1- أزم على الشيء : عض عليه بالفم كله عضا شديدا|2- أزم الحبل : أحكم فتله|3- أزم الباب : أغلقه|4- أزم على كذا : لزمه|5- أزمت السنة : اشتد قحطها|6- أزم بالشيء : حافظ عليه|7- أزم عن الشيء : أمسك وامتنع عنه, 1- أزمة : قحط ، جدب|2- أزمة : شدة|3- أزمة : سنة شديدة|4- أزمة : ناب, 1- كثير اللحم والعضل, 1- وزم في ماله : ذهب منه شيء, 1- وزمه بفمه : عضه عضة خفيفة|2- وزم الشيء : ثلمهاحدث فيه خللا|3- وزم الدين : قضاه ، أداه|4- وزم نفسه : أكل في اليوم مرة واحدة, 1- وزيم : لحم مقطع مجفف|2- وزيم : لحم مشوي|3- وزيم : عضل|4- وزيم : حزمة من البقل|5- وزيم : عضو التأنيث في النبات د- « رجل وزيم » : مكتنز اللحم, 1- وزيمة : حزمة من البقل|2- وزيمة : ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها|3- وزيمة : قطعة من اللحم, 1- إشتد وطؤه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوتزم
جذر الكلمة: وزم

- بة الوزْمة في الأكل مثل البزْمة، وهي الوجْ . والوزيم: اللحم يجفّف. قال أبو سعيد: سمعت الكلابيّ يقول: الوزيمة من الضباب أن يطبخ لحمها ثم ييبّس، ثم يدقّ فيؤكل. قال: وهي من الجراد أيضا. ورجل وزيم، إذا كان مكتنز اللحم. والوزيم: ما جمع من البقل. قال الشاعر: وجاءوا ثائرين فلم يثوبوا ... بأبلمة تشدّ على وزيم ويروى على بزيم. ويقال: هو الطْلع يشقّ ليلقّح ثم يشدّ بخوصة، والواحدة وزيمة. ورجل متوزّم، أي شديد الوطء.



الأكثر بحثاً