المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- في أَسماءِ الله تعالى: الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءَني أَحد، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة. والأَحَد: بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة. وأَما قوله تعالى: قل هو الله أَحد؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى: لنسفعنْ بالناصية ناصية؛ قال الكسائي: إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله، فتقول: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم. والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون: ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم. لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد. وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر. وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين. وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً. وحكي عن بعض الأَعراب: معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر. وفي الحديث: أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد: أَحِّدْ أَحِّدْ. وفي حديث سعد في الدعاء: أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين: أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى. والأَحَدُ من الأَيام، معروف، تقول مضى الأَحد بما فيه؛ فيفرد ويذكر؛ عن اللحياني، والجمع آحاد وأُحْدانٌ. واستأْحد الرجل: انفرد. وما استاحد بهذا الأَمر: لم يشعر به، يمانية. وأُحُد: جبل بالمدينة. وإِحْدى الإِحَدِ: الأَمر المنكر الكبير؛ قال: بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس: وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال: إِحدى من سبع؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- ـ الأَحَدُ: بمعنَى الواحِدِ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ، ـ ج: آحادٌ وأُحْدانٌ، أو ليس له جَمْعٌ، ـ أوِ الأحَدُ: لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى. ـ ويقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم: إحدى الإِحَدِ. ـ وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ. ـ وواحِدُ الآحادِ، وإحْدَى الإِحَدِ، أي: لا مِثْلَ له، وهو أبْلَغُ المَدْحِ. ـ وأتى بإحْدى الإِحَدِ، أي: بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ. ـ وأحِدَ، كسَمِعَ: عَهِدَ. ـ وأُحُدٌ، بضمَّتَيْنِ: جبلٌ بالمدينة، ومحركةً: ع، أو هو مُشَدَّدُ الدالِ، فَيُذْكَرُ في: ح د د. ـ واسْتَأَحَدَ (واتَّحَدَ) انْفَرَدَ. ـ وجاؤوا أُحادَ أُحادَ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ، أي: واحِداً واحِداً. ـ وما اسْتَأحَدَ به: لم يَشْعُرْ. ـ وأحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً، أي: صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ، ـ وـ الاثْنَيْنِ، أي: واحدَةً. ويقالُ: ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: ءحد

- أَحادَهُ عن الشيءِ: صَرَفه.


المعجم الوسيط
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- استأْحَدَ : انفرد.


المعجم الوسيط
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: تحد

- اتَّحَدَ : انفرد .|اتَّحَدَ الشيئان أو الأَشياءُ: صارت شيئًا واحدًا .


المعجم الغني
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- جمع: ـاتٌ. | (مصدر اِتَّحَدَ).|1- فيِ اتِّحادِكُمْ قُوَّةٌ : فِي اجْتِمَاعِكُمْ لِهَدَفٍ وَاحِدٍ وَغايَةٍ مُوَحَّدَةٍ .|2- كَانَ اتِّحَادُ آرَائِهِمْ بِدَايَة لِمَرْحَلةٍ جَدِيدَةٍ : اِتِّفَاقُهُمْ.|3- الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: ءحد

- 1- « جاء القوم أحاد ، أو أحاد أحاد » : أي جاؤوا واحدا واحدا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- أح د: (الْأَحَدُ) بِمَعْنَى الْوَاحِدِ وَهُوَ أَوَّلُ الْعَدَدِ تَقُولُ أَحَدٌ وَاثْنَانِ وَأَحَدَ عَشَرَ وَإِحْدَى عَشْرَةَ. وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1] فَهُوَ بَدَلٌ مِنَ اللَّهِ لِأَنَّ النَّكِرَةَ قَدْ تُبْدَلُ مِنَ الْمَعْرِفَةِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ} [العلق: 15] وَتَقُولُ: لَا (أَحَدَ) فِي الدَّارِ، وَلَا تَقُلْ: فِيهَا أَحَدٌ. وَيَوْمُ الْأَحَدِ يُجْمَعُ عَلَى (آحَادٍ) بِوَزْنِ آمَالٍ. وَقَوْلُهُمْ: مَا فِي الدَّارِ أَحَدٌ، هُوَ اسْمٌ لِمَنْ يَعْقِلُ يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} [الأحزاب: 32] وَقَالَ {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} [الحاقة: 47] وَجَاءُوا (أُحَادَ أُحَادَ) غَيْرَ مَصْرُوفَيْنِ لِأَنَّهُمَا مَعْدُولَانِ لَفْظًا وَمَعْنًى. وَ (أُحُدٌ) بِضَمَّتَيْنِ جَبَلٌ بِالْمَدِينَةِ. وَمَعِي عَشَرَةٌ (فَأَحِّدْهُنَّ) بِتَشْدِيدِ الْحَاءِ أَيْ صَيِّرْهُنَّ أَحَدَ عَشَرَ. وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ قَالَ لِرَجُلٍ أَشَارَ بِسَبَّابَتَيْهِ فِي التَّشَهُّدِ: " أَحِّدْ أَحِّدْ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: ءحد

- أُحاديّ :- اسم منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أُحاديّ) :-صراع أُحاديّ.|2- ما يدلُّ على المفرد الواحد |• أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، - أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط، - إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة، - الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد، - زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط، - عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة.


المعجم المعاصر
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- أحاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد |• صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون. |2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.|• أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية.


المعجم المعاصر
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: تحد

- تحدٍّ ، جمع تحدّيات (لغير المصدر).|1- مصدر تحدَّى. |2 - ما يواجَه من عقبات أو أخطار :-كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة، - التَّحدِّي يثير العداء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: المزاح لَقَاحُ الضغائن |• التَّحدِّي والاستجابة: نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها: أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء. |3 - (الرياضة والتربية البدنية) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه :-أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة |• امتحان تحدٍّ: امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه، - تحدٍّ عقليّ: مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- أَحَد1 ، جمع آحاد، مؤ إحدى.|1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد (انظر: و ح د - أَحَد1) :- {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} - {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} .|2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى :-ما أتى أحد الثلاثة، - هل في الدَّار أحدٌ؟ - {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} .|3 - واحد لا نظير له :- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :-الله الواحد الأحد، - {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :- {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: تحد

- تحدٍّ ، جمع تحدّيات (لغير المصدر).|1- مصدر تحدَّى. |2 - ما يواجَه من عقبات أو أخطار :-كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة، - التَّحدِّي يثير العداء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: المزاح لَقَاحُ الضغائن |• التَّحدِّي والاستجابة: نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها: أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء. |3 - (الرياضة والتربية البدنية) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه :-أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة |• امتحان تحدٍّ: امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه، - تحدٍّ عقليّ: مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: أحد

- وهو أول العددأحد بمعنى الواحد، . وأما قوله تعالى: " قل هو الله أحد " ، فهو بدل من الله، لأنّ النكرة قد تبدل من المعرفة. وتقول: لا أحد في الدار ولا تقول فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد وأما قولهم ما في الدار أحد، فهو اسم لمن يصلح أن يخاطب، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث. وقال تعالى: "لسْتنّكأحد من النساء " وقال: " فما منكم من أحد عنه حاجزين " . واستْأْحد الرجل: انفرد. وجاءوا آحاد أحاد غير مصروفين، لأﻧﻬما معدولان في اللفظ والمعنى جميعا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إتحاد
جذر الكلمة: إتحاد

-



الأكثر بحثاً