المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- العَتَلةُ: حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ، في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة، وقيل: العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ. والعَتَلة أَيضاً: الهِراوة الغليظة من الخشب، وقيل: هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم، وقيل: هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ، والجمع عَتَلٌ. والعَتَلة: المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت. وفي الحديث: أَنه قال لعُتْبة بن عَبْدٍ: ما اسْمُكَ؟ قال: عَتَلة، (* قوله «ما اسمك قال عتلة» قال الصاغاني: وقيل كان اسمه نشبة) قال: بل أَنت عُتْبة؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ، وقيل: حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ. وفي حديث هَدْم الكعبة: فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ، وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس. والعُتُلُّ: الشديد، وقيل: الأَكُول المَنُوع، وقيل: هو الجافي الغليظ، وقيل: هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة، وقيل: هو الشديد من الرجال والدواب. وفي التنزيل: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: هو الشديد الخُصومَةِ، وقيل هو ما تقدم. والعَتَلة: واحدة العَتَل، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة؛ قال أُميَّة: يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله. وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ. والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف. ابن السكيت: عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً. ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة. ورَجُلٌ مِعْتَلٌ، بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً: طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه، عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه، نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً. ويقال: لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك. وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع. وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً، فهو عَتِلٌ: سَرُعَ؛ قال: وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل: الجِلْوازُ، وجمعه عُتُل. وداء عَتِيل: شديد. والعَتِيلُ: الخادمُ. وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صُلْبٌ شديد؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل: الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء. والعَتَلة: التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ. والعُتُلُّ: الرُّمْح الغليظ. والعُنْتُل والعُنْتَل: البَظْر؛ عن اللحياني، والمعروف العُنْبُل؛ وأَنشد: بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُها


المعجم الوسيط
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- العُتُلُّ : الشديد من كل شيء. يقال: رجل عُتُلٌّ: جافٍ غليظ.| وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صَلبٌ شديد., المِعْتَلُ : القويُّ على العَتْل., اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً.|اعْتَلّ الرجلُ ونحوه: مرض.|اعْتَلّ فلان: تمسك بحجة.|اعْتَلّ بالأمر: تشاغل وتَلَهَّى.|اعْتَلّ الكلمةُ (في اصطلاح الصرفيين) : كان بها حرفُ علَّة، فهي معتلَّة.|اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة.|اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر.|اعْتَلّ تَجَنَّى عليه., تَعَتَّلَ تَعَتَّلَ يقال: لا أ, العَتِيلُ : الأجير.|العَتِيلُ الخادم. والجمع : عُتُلٌ، وعُتَلاَء.| وداءٌ عَتِيل: شديدٌ., عَتِلَ إلى الشَّرِّ عَتِلَ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع فهو عَتِلٌ., عَتَلَهُ عَتَلَهُ عَتْلاً: جَرَّهُ جَرًّا عنيفا وجذبه فحمله.، وفي التنزيل العزيز: الدخان آية 47خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ) ) . يقال: عَتَلَهُ إلى السِّجْن., العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر. والجمع : عَتَلٌ., العَتَّالُ : الحمَّالُ بأُجرةٍ., انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ. يقال: لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني.


المعجم الغني
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ عَتِلٌ : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-حَمَلَ العَتَّالُ الْحَقَائِبَ : الْحَمَّالُ., جمع: عَتَلٌ. | 1- عَمُودٌ قَصِيرٌ مِنْ حَدِيدٍ، لَهُ رَأْسٌ عَرِيضٌ يُسْتَخْدَمُ لِهَدْمِ الحَائِطِ.|2- هَرَاوَةٌ غَلِيظَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَتِلْتُ، أَعْتَلُ، اِعْتَلْ، مصدر عَتَلٌ- عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| عَتَلْتُ، أَعْتُلُ، اُعْتُلْ، مصدر عَتْلٌ.|1- عَتَلَ الْحِمْلَ : حَمَلَهُ.|2- عَتَلَ الرَّجُلَ :جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.الدخان آية 47 خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- 1- حرفة العتال, 1- عتل إلى الشر : أسرع إليه, 1- عتلة : قطعة كبيرة من الطين تقلع من الأرض|2- عتلة : عصا من حديد يهدم بها الحائط أو يقلع الشجر وتقلب الحجارة, 1- عتله : أخذه وجره بعنف|2- عتله الى السجن : دفعه إليه دفعا عنيفا|3- عتل الجمل : أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف|4- عتل الشيء : حمله, 1- عتيل : أجير|2- عتيل : خادم|3- عتيل : « مرض عتيل » : شديد ، عضال, 1- قوي ، شديد, 1- حمال بالأجرة, 1- مسرع إلى الشر, 1- إعتل : مرض|2- إعتل : تمسك بحجة|3- إعتلت الكلمة : كان بها حرف علة|4- إعتل : شرب « عللا » ، أي شربا ثانيا أو متواليا بعد الشرب الأول|5- إعتل : قدم حجة ، ذريعة ، عذرا|6- إعتل بالأمر : كان مشغولا به|7- إعتلت الريح : كانت لينة معتدلة الهبوب|8- إعتله : تجنى عليه ، اتهمه زورا وكذبا, 1- إنعتل : جر جرا عنيفا|2- إنعتل : لم يغادر مكانه, 1- تعتل لم يغادر مكانه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- ع ت ل: (عَتَلَ) الرَّجُلَ جَذَبَهُ جَذْبًا عَنِيفًا وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَ (الْعُتُلُّ) الْغَلِيظُ الْجَافِي قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [القلم: 13] .


المعجم المعاصر
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- مُعْتلّ :اسم فاعل من اعتلَّ/ اعتلَّ بـ. |• الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما كان أحد أحرفه الأصليّة حرف عِلّة., عَتَّال :- صيغة مبالغة من عتَلَ. |2 - حَمَّال بأجر :-استأجر عتَّالاً لنقل أمتعته، - يكثُر العتَّالون في المواني والمحطَّات., عِتالة :مِهْنة العَتَّال أو الحَمَّال., اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به | • اعتلَّ الشَّخصُ علَّ؛ مرِض :-اعتلال عصبيّ، - أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه، - اعتللتُ من طعام فاسد، - اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء.|• اعتلَّتِ الكلمةُ: (النحو والصرف) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) :-اسم معتلّ الآخر، - فعل معتلُّ العين.|• اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه :-اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه., عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول | • عتَله إلى السِّجن جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} .|• عتَل صُنْدوقًا على ظهره: حمَله., عَتْل :مصدر عتَلَ., عُتُلّ :جافٍ، غليظ، فاحش :- {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} ., عَتَلة ، جمع عَتَلات وعَتَل.|1- عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأسٌ عريضة مثنيَّة يُهدم به الحائطُ، ويُقلع به الشَّجرُ والحجر ونحوهما :-هدَم الحائطَ بالعَتَلَة، - اقتلع الحجرَ بالعَتَلَة.|2- (الطبيعة والفيزياء) رافعة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- عَتْل :مصدر عتَلَ., عُتُلّ :جافٍ، غليظ، فاحش :- {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} ., عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول | • عتَله إلى السِّجن جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} .|• عتَل صُنْدوقًا على ظهره: حمَله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اعتلالا
جذر الكلمة: عتل

- لة العت : بيْرم النجّار والمجْتاب. والعتلة: الهراوة الغليظة. والعتلة: الناقة التي لا تلقح، فهي قويّة أبدا. والعتلة: واحدة العتل، وهي القسيّ الفارسيّة. وجديلةطيّء تقول للأجير: عتيل، والجمع عتلاء. وعتلْت الرجلأعْتله وأعْتله، إذا جذبته جذْبا عنيفا. ورجل معْتل بالكسر. وقال يصف فرسا: نفْرعهفرْعا ولسنا نعْتلهْ والعتلّ: الغليظ الجافي. وقال تعالى: " عتلّ بعد ذلك زني م " . والعتلّ أيضا: الرمح الغليظ. ورجل عتل بيّن العتل. أي سريع إلى الشرّ. ويقال: لاأنْعتل معك أي لا أبرح مكاني.