المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- القرآنُ: كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته، وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ، وهو غير مخلوق، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً. وفي الحديث: أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ؛ قيل: هي القرآن؛ قال ابن الأَثير: إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه. وفي الحديث: سبحان الله عَدَد كلِماتِه؛ كِلماتُ الله أي كلامُه، وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد، فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة، وقيل: يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك، ونَصْبُ عدد على المصدر؛ وفي حديث النساء: اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله؛ قيل: هي قوله تعالى: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان، وقيل: هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه. ابن سيده: الكلام القَوْل، معروف، وقيل: الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة، والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه، وهو الجُزْء من الجملة؛ قال سيبويه: اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً، ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله، وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه، فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة؛ قال أَبو الحسن: ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر؛ ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر: لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها، خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع، وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه، وقد قال سيبويه: هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم، فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد، وسمى كل واحدة من ذلك كلمة. الجوهري: الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير، والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق، ولهذا قال سيبويه: هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية، ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء: الاسم والفِعْل والحَرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة، وتميم تقول: هي كِلْمة، بكسر الكاف، وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات: كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ، وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان؛ قال: فَصَبَّحَتْ، والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ، جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ (* قوله «مفعم» ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح). وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول، أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول؟ والكِلْمَة: لغةٌ تَميمِيَّةٌ، والكَلِمة: اللفظة، حجازيةٌ، وجمعها كَلِمٌ، تذكر وتؤنث. يقال: هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ. التهذيب: والجمع في لغة تميم الكِلَمُ؛ قال رؤبة: لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه: هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل، يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة، ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر، فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً؛ فأَما قول مزاحم العُقَيليّ: لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم: ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ؛ وكما قال: تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد، لما كانت الضبع هنا جنساً، وهي الكِلْمة، تميمية وجمعها كِلْم، ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة. وأما ابن جني فقال: بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر. وقوله تعالى: وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات؛ قال ثعلب: هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس. وقوله تعالى: فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ؛ قال أَبو إسحق: الكَلِمات، والله أَعلم، اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا. قال أَبو منصور: والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء، وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً، وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها. يقال: قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته. قال الجوهري: الكلمة القصيدة بطُولها. وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً، جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال، وكالمَه: ناطَقَه. وكَلِيمُك: الذي يُكالِمُك. وفي التهذيب: الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال: كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً. وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة. وما أَجد مُتكَلَّماً، بفتح اللام، أي موضع كلام. وكالَمْته إذا حادثته، وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر. ويقال: كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ. ابن سيده: تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه، ولا يقال تَكَلَّما. وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى: وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما قالوا، يعني المعتزلة، فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام، وخرج الاحتمال للشَّيْئين، والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً، والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك. وقوله تعالى: وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه؛ قال الزجاج: عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد، وهي لا إله إلا الله، جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل. ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ: جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ. وقال ثعلب: رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام، فعبر عنه بالكثرة، قال: والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ، قال: ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ. قال أَبو الحسن: وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام. والكَلْمُ: الجُرْح، والجمع كُلُوم وكِلامٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يَشْكُو، إذا شُدَّ له حِزامُه، شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً، وإنما حقيقته الجُرْحُ، وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار. وكَلَمَه يَكْلِمُه (* قوله «وكلمه يكلمه» قال في المصباح: وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة ا هـ. وعلى الأخيرة اقتصر المجد. وقوله «وكلمة كلماً جرحه» كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً: جرحه، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم؛ قال: عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ، فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً، والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد، والجمع كَلْمى. وقوله تعالى: أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم؛ قرئت: تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم، فتَكْلِمُهم: تجرحهم وتَسِمهُم، وتُكَلِّمُهم: من الكلام، وقيل: تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم، قال الفراء: اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام، وقال أَبو حاتم: قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم، والكِلام: الجراح، وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم، وفسر فقيل: تَسِمهُم في وجوههم، تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه، وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه. والتَّكْلِيمُ: التَّجْرِيح؛ قال عنترة: إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ، تَعاوَرَه الكُماة، مُكَلَّمِ وفي الحديث: ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم، وأَصل الكَلْم الجُرْح. وفي الحديث: إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى؛ جمع كَلِيم وهو الجَريح، فعيل بمعنى مفعول، وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً. وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل: بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح؛ قال أَبو منصور: سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً، ومعنى الكَلِمة معنى الولد، والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح؛ وقال الجوهري: وعيسى، عليه السلام، كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله. والكُلام: أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس، قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته، والله أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- كَلَمَهُ كَلَمَهُ كَلْمًا: جَرَحَهُ فهو مكلومٌ وكَليمٌ. والجمع : الأَخير: كَلْمَى., المُتَكَلَّمُ : موضع الكلام. يقال: ما أَجد لي مُتكلَّمًا., التِّكْلاَمُ، والتِّكْلاَمَةُ : الجيدُ الكلام الكثيرُهُ., الكلِمَةُ، والكَلمَةُ : اللفظةُ الواحدة.|الكلِمَةُ (عند النحاة) : اللفظةُ الدَّالةُ على معنًى مفرد بالوضع، سواءٌ أَكانت حرفا واحدًا، كلام الجرِّ، أَم أَكثر.|الكلِمَةُ الجملةُ أَو العبارةُ التامةُ المعنى، كما في قولهم: لا إِله إِلا الله: كلمةُ التوحيد.| وكلمة الله: حُكْمُهُ أَو إِرادتُه.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 40وَكَلِمةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا) ) ، و:يونس آية 33 كَذِلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا) ) .|الكلِمَةُ الكلامُ المؤلَّفُ المطوَّل، قصيدةً، أَو خُطْبَةً، أَو مقالةً، أَو رسالة., الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة: الأَصوات المفيدة.|الكَلاَمِ (عند المتكلمين) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ. يقال: في نفسي كلام.|الكَلاَمِ (في اصطلاح النحاة) : الجملة المركَّبة المفيدة، نحو: جاءَ الشتاء، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه، نحو: يا عليَّ., كَلَّمَهُ تَكليمًا: وجَّه الحديثَ إِليه.|كَلَّمَهُ مبالغة في كَلَم., الكَلِيمُ : من يُكالِمُك.|الكَلِيمُ لقبُ موسى صلواتُ الله عليه، لأَن اللهَ كلَّمَه., الكَلْمُ : الجَرْحُ.|الكَلْمُ الجُرْحُ. والجمع : كُلومٌَ، و كِلامٌ., تَكَالَمَ المُتقاطعان: تحادثا بعد تهاجُر., الكِلِيمُ : ضَرْبٌ من البُسُط غليظُ النَّسج، يُصنَع من الصُّوف. والجمع : أَكلمة ., كَالَمَهُ : خاطبه., تَكَلَّمَ : نطق بكلام. يقال: تكلَّم كلامًا حسنًا، وبكلامٍ حسن.


المعجم الغني
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- جمع: كُلُومٌ، كِلاَمٌ. |-أُصِيبَ بِكَلْمٍ : بِجُرْحٍ- كَانَ كَلْمُهُ عَمِيقاً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف ).| تَكَلَّمْتُ، أَتَكَلَّمُ، تَكَلَّمْ، مصدر تَكَلُّمٌ.|1- تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ.|2- تَكَلَّمَ بِكلامٍ لا يَليقُ بِهِ : نَطَقَ بِهِ- مَنْ تَكَلَّمَ بِما لا يَعْنيهِ سَمِعَ ما لا يُرْضيهِ., جمع: ـات. | (مصدر كَالَمَ).|1- جَرَتْ بَيْنَهُمَا مَكَالَمَةٌ وِدِّيَّةٌ : مُبَاحَثَةٌ.|2- مُكَالَمَةٌ هَاتِفِيَّةٌ :مُخَابَرَةٌ., (مصدر تَكَلَّمَ).|-أَرادَ التَّكَلُّمَ : التَّحَدُّثَ، النُّطْقَ., (فعل: ثلاثي متعد).| كَلَمْتُ، أَكْلِمُ، اِكْلِمْ، مصدر كَلْمٌ- كَلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ : جَرَحَهُ., كُلُّ جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ وَغَيْرِ مُفِيدَةٍ., 1- كَلاَمٌ مُهَذَّبٌ : قَوْلٌ، حَدِيثٌ، خِطَابٌ يَتَضَمَّنُ مَعْنىً- لاَ فَائِدَةَ مِنْ كَلاَمِهِ :-مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَنْ لاَ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَلاَ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ :-كَلاَمٌ غَامِضٌ :-كَلاَمٌ وَضِيعٌ :-كَلاَمٌ جَمِيلٌ. |-وَتَعَطَّلَتْ لُغَةُ الكَلاَمِ وَخَاطَبَتْ ... ... عَيْنَيَّ فِي لُغَةِ الْهَوَى عَيْنَاكِ : | (أحمد شوقي).||2- كَلاَمُ اللَّهِ : يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ الوَحْيِ الْمُنَزَّلِ عَلَى الأَنْبِيَاءِ.|3- الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ.|4- عِلْمُ الكَلاَمِ :عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد).|كَلَّمْتُ، أُكَلِّمُ، كَلِّمْ، مصدر تَكْلِيمٌ - كَلَّمَهُ فِي أَمْرٍ هَامٍّ : حَدَّثَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَكَلَّمَ).|-كَانَ الْمُتَكَلِّمَ الوَحِيدَ فِي الجَلْسَةِ : الْمُتَنَاوِلَ لِلْكَلاَمِ، الْمُتَحَدِّثَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَالَمْتُ، أُكَالِمُ، كَالِمْ، مصدر مُكَالَمَةٌ.|1- كَالَمَهُ عَلَى انْفِرَادٍ : خَاطَبَهُ، حَادَثَهُ، تَحَادَثَ مَعَهُ.|2- كَالَمَهُ بِالهَاتِفِ : جَاوَبَهُ، وَتَحَادَثَ مَعَهُ بِوَاسِطَةِ الهَاتِفِ., (مصدر كَلَّمَ).|-تَكْليمُ الرَّجُلِ : تَحْديثُهُ، جَعْلُهُ يَتَكَلَّمُ., جمع: كَلِمٌ، كَلِمَاتٌ. | اللَّفْظَةُ، أَيْ مَجْمُوعَةٌ مِنَ الأَحْرُفِ الهِجَائِيَّةِ مُرَكَّبَةٌ تُفِيدُ مَعْنىً، وَهِيَ:|1. اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى مَوْصُوفٍ: :رَجُلٌ، أَسَدٌ :، أَوْ صِفَةٌ: :أَحْمَرُ، مُفِيدٌ.|2. فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ: كَتَبْتُ، أَكْتُبُ، اُكْتُبْ.|3- حَرْفٌ : هُوَ مَا يَدُلُّ مَعْنَاهُ بِإِضَافَتِهِ إِلَى الفِعْلِ أَوِالاسْمِ: لاَ، هَلْ، لَمْ.|4- شُجَاعٌ بِالْمَعْنَىالصَّحِيحِ لِهَذِهِ الكَلِمَةِ : أَيْ بِكُلِّ مَاتَحْمِلُهُ هَذِهِ اللَّفْظَةُ مِنْ مَعْنىً.5- كَلِمَةُ اللَّهِ : حُكْمُهُ وَإِرَادَتُهُ.التوبة آية 40 وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا (قرآن).|6- يُطَالِبُونَ بِأَنْ يَكُونَ الشَّعْبُ هُوَ صَاحِبُ الكَلِمَةِ : أَي مَصْدَرُ القَرَارِ...|7- لَهُ الكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ : لَهُ القَوْلُ الفَصْلُ.|8- كَلِمَةُ السِّرِّ : الرَّمْزُ الْمُتَّفَقُ عَلَيْهِ فِي ثَكَنَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ مِنْ أَجْلِ السَّمَاحِ بِدُخُولِهَا، أَيْ فِي أَمْرٍ مَّا.|9- كَلِمَةُ الشَّرَفِ :الوَعْدُ، العَهْدُ الَّذِي يُحْتَرَمُ وَيَفِي بِهِ صَاحِبُهُ. 10- أَلْقَى كَلِمَةً فِي الْجَمْعِ العَامِّ : خُطْبَةً، خِطَاباً، حَدِيثاً، رِسَالَةً أَوْ مَقَالَةً. 11- جَمَعَ كَلِمَتَهُمْ لِمُوَاجَهَةِ أَعْدَاءِ الأُمَّةِ : وَحَّدَ آرَاءهُمْ وَصُفُوفَهُمْ., جمع: كَلْمَى. | (صِيغَةُ فَعِيل)|1- وَجَدَهُ كَلِيماً : جَرِيحاً مَكْلُوماً- تَنَهَّدَ مِنْ قَلْبٍ كَلِيمٍ.|2- هُوَ كَلِيمِي : جمع: كُلَمَاءُ : الَّذِي يُكَلِّمُنِي.|3- كَلِيمُ اللَّهِ : لَقَبُ النَّبِيِّ مُوسَى لأَنَّهُ كَلَّمَ اللَّهَ., (مفعول مِنْ تَكَلَّمَ).|-اِجْتَمَعُوا فِي الْمُتَكَلَّمِ : مِنَصَّةٌ، بَهْوٌ، قَاعَةٌ، أَيْ مَوْضِعُ الْحَدِيثِ وَالكَلاَمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- 1- متكلم : أحد أصحاب علم الكلام, 1- متكلم : موضع الكلام, 1- كلام : قول|2- كلام : جملة مفيدة|3- كلام : « علم الكلام » : علم يستخدم المنطق والجدل للدفاع عن الدين وأهم القضايا التي عالجها علم الكلام هي : صفات الله ، الإرادة الإنسانية ، القرآن الكريم ، إلخ أما أشهر الفرق الكلامية فهي المعتزلة والأشعرية, 1- مصدر كلم|2- جرح ، جمع : كلوم وكلام|3- جرح, 1- تكالم الشخصان : تحادثا, 1- كلمة : لفظة|2- كلمة : ما ينطق به الإنسان مفردا كان أو مركبا|3- كلمة : خطبة وقصيدة|4- كلمة : « كلمة التقوى » عند المسلمين : هي « بسم الله الرحمن الرحيم »|5- كلمة : « الكلمة » أو « كلمة الله » عند المسيحيين الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدس ، وهو لقب يسوع المسيح, 1- جيد الكلام فصيحه, 1- جيد كلام كثيره, 1- كلمه : جرحه, 1- كلمه : حدثه, 1- أرض غليظة, 1- كليم : جريح مكلوم ، جمع : كلمى|2- كليم : الذي يكلمك ، جمع : كلماء|3- كليم : « كليم الله » : لقب « موسى » لأن الله كلمه, 1- « رجل كليم » : منطيق ، بليغ, 1- تكلم الكلام : تحدث به ، نطق به, 1- مصدر كالم|2- مخابرة هاتفية, 1- كالمه : خاطبه|2- كالمه : جاوبه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- ك ل م: (الْكَلَامُ) اسْمُ جِنْسٍ يَقَعُ عَلَى الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ. وَ (الْكَلِمُ) لَا يَكُونُ أَقَلَّ مِنْ ثَلَاثِ كَلِمَاتٍ لِأَنَّهُ جَمْعُ (كَلِمَةٍ) مِثْلُ نَبِقَةٍ وَنَبِقٍ. وَفِيهَا ثَلَاثُ لُغَاتٍ: كَلِمَةٌ وَكِلْمَةٌ وَكَلْمَةٌ. وَ (الْكَلِمَةُ) أَيْضًا الْقَصِيدَةُ بِطُولِهَا. وَ (الْكَلِيمُ) الَّذِي يُكَلِّمُكَ. وَ (كَلَّمَهُ) (تَكْلِيمًا) وَ (كِلَّامًا) مِثْلُ كَذَّبَهُ تَكْذِيبًا وَكِذَّابًا. وَ (تَكَلَّمَ) كَلِمَةً وَبِكَلِمَةٍ. وَ (كَالَمَهُ) جَاوَبَهُ، وَ (تَكَالَمَا) بَعْدَ التَّهَاجُرِ. وَكَانَا مُتَهَاجِرَيْنِ فَأَصْبَحَا يَتَكَالَمَانِ وَلَا تَقُلْ: يَتَكَلَّمَانِ. وَمَا أَجِدُ (مُتَكَلَّمًا) بِفَتْحِ اللَّامِ أَيْ مَوْضِعَ كَلَامٍ. وَ (الْكِلِّمَانِيُّ) الْمِنْطِيقُ. وَ (الْكَلْمُ) الْجِرَاحَةُ وَالْجَمْعُ (كُلُومٌ) وَ (كِلَامٌ) وَقَدْ (كَلَمَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَمِنْهُ قِرَاءَةُ مَنْ قَرَأَ: « {دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ} [النمل: 82] » أَيْ تَجْرَحُهُمْ وَتَسِمُهُمْ. وَ (التَّكْلِيمُ) التَّجْرِيحُ. وَعِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ (كَلِمَةُ) اللَّهِ لِأَنَّهُ لَمَّا انْتُفِعَ بِهِ فِي الدِّينِ كَمَا انْتُفِعَ بِكَلَامِهِ سُمِّيَ بِهِ، كَمَا يُقَالُ: فُلَانٌ سَيْفُ اللَّهِ وَأَسَدُ اللَّهِ. ك ل ا: (الْكُلْيَةُ) وَ (الْكُلْوَةُ) مَعْرُوفَةٌ وَلَا تَقُلْ: كِلْوَةٌ بِالْكَسْرِ، وَالْجَمْعُ (كُلْيَاتٌ) وَ (كُلًى) . وَبَنَاتُ الْيَاءِ إِذَا جُمِعَتْ بِالتَّاءِ لَا يُحَرَّكُ مَوْضِعُ الْعَيْنِ مِنْهَا بِالضَّمِّ. وَ (كِلَا) فِي تَأْكِيدِ اثْنَيْنِ نَظِيرُ كُلٍّ فِي الْجُمُوعِ، وَهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ غَيْرُ مُثَنًّى كَمِعًى وُضِعَ لِلدَّلَالَةِ عَلَى الِاثْنَيْنِ كَمَا وُضِعَ نَحْنُ لِلدَّلَالَةِ عَلَى الِاثْنَيْنِ فَمَا فَوْقَهُمَا وَهُوَ مُفْرَدٌ. وَ (كِلْتَا) لِلْمُؤَنَّثِ وَلَا يَكُونَانِ إِلَّا -[273]- مُضَافَيْنِ: فَإِذَا أُضِيفَ إِلَى ظَاهِرٍ كَانَ فِي الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ وَالْجَرِّ عَلَى حَالَةٍ وَاحِدَةٍ تَقُولُ: جَاءَنِي كَلَا الرَّجُلَيْنِ، وَكَذَا رَأَيْتُ وَمَرَرْتُ. وَإِذَا أُضِيفَ إِلَى مُضْمَرٍ قَلَبْتَ أَلِفَهُ يَاءً فِي مَوْضِعِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ تَقُولُ: رَأَيْتُ كِلَيْهِمَا وَمَرَرْتُ بِكِلَيْهِمَا وَبَقِيَتْ فِي الرَّفْعِ عَلَى حَالِهَا. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: هُوَ مُثَنًّى وَلَا يُتَكَلَّمُ مِنْهُ بِوَاحِدٍ، وَلَوْ تُكَلِّمَ بِهِ لَقِيلَ: كِلٌ وَكِلْتٌ وَكِلَانِ وَكِلْتَانِ، وَاحْتَجَّ بِقَوْلِ الشَّاعِرِ: فِي كِلْتِ رِجْلَيْهَا سُلَامَى وَاحِدَهْ أَيْ فِي إِحْدَى رِجْلَيْهَا. وَهَذَا الْقَوْلُ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، وَالْأَلِفُ فِي الشِّعْرِ مَحْذُوفَةٌ لِلضَّرُورَةِ. وَالدَّلِيلُ عَلَى كَوْنِهِ مُفْرَدًا قَوْلُ جَرِيرٍ: كِلَا يَوْمَيْ أُمَامَةَ يَوْمُ صَدٍّ أَنْشَدَنِيهِ أَبُو عَلِيٍّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- كُلَّما :ظرف زمان يفيد الشَّرط، ولا يجوز تكرارُها في الجملة :-كُلَّما زاره وجده مشغولاً، - كُلّما تقدّم أدرك الصعوبات، - كُلَّما أَنَّ بالعراق جَريحٌ ... لمَس الشّرقُ جَنْبَه في عُمانه، - {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا} ., كَليم1 ، جمع كُلَماءُ: من يُكالِمك. |• كليم الله: لقب النبيّ موسى عليه السلام؛ لأنّ الله كلَّمه., كِلِيم ، جمع أَكْلِمة: نوعٌ من البُسُط غليظ النَّسج، يُصنع من الصُّوف، ذو ألوان زاهية., كَلِم، مفرد كلمة: كلام الله :- {مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} .|• جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث] :-َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث] ., كلَّمَ يكلِّم ، تكليمًا ، فهو مُكَلِّم ، والمفعول مُكَلَّم | • كلَّم فلانًا حدَّثه، خاطبه :-كلّمه بالهاتف، - {وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} ., كلام :- (الفلسفة والتصوُّف) معنى قائم بالنَّفس يُعبَّر عنه بألفاظ. |2 - (العلوم اللغوية) قول، وهو أصوات متتابعة مفيدة، مجموعة ألفاظ يعبِّر بها الإنسانُ عمّا بداخله :-كلام ممتاز، - كلام فارغ: لا يُؤبَه له، - كلام معسول: فيه مداهنة وتملُّق، - جاذبه الكلامَ: خاضَ معه فيه، - حامل كلام الله: حافظ للقرآن، - لا يُحسن الكلامَ من لم يتعلّم السُّكوتَ، - خير الكلام ما قلّ ودلّ [مثل]، - كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان، - مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث] |• ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق، - كلامٌ في الهواء، - مضَغ الكلامَ: لم يُبَيِّنه. |3 - (النحو والصرف) جملة مركّبة مفيدة. |• الكلامُ الجامعُ: ما قلّت ألفاظُه وكثُرت معانيه. |• الكلام الأجوف: الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك. |• كلام الله: ما أنزله وأوحي به :- {يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ} .|• علم الكلام: (الفلسفة والتصوُّف) علم أصول الدِّين الذي يرمي إلى إثبات العقائد الدينيّة بإيراد الحُجَج ودفع الشُّبَه. |• لغة الكلام: (العلوم اللغوية) اللغة الدّارجة., مُتكلِّم :- اسم فاعل من تكلَّمَ/ تكلَّمَ بـ/ تكلَّمَ على/ تكلَّمَ عن/ تكلَّمَ في. |2 - قادر على التعبير عن نفسه بسهولة وبشكل واضح ومؤثِّر. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مشتغل بعلم الكلام :-المعتزليّ مُتكلِّم.|4 - (النحو والصرف) ما يدلّ على متكلِّم نحو أنا ونحن :-ضمير المُتَكلِّم., كَلامِيَّة :مصدر صناعيّ من كلام. |• علم الأصوات الكلاميَّة: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات الكلاميّة في اللّغة بالرّجوع إلى توزيع الأصوات، ومدى التَكلُّم بها وبيان قواعد اللفظ., مُكالمة :- مصدر كالمَ. |2 - مُخابرة أو اتِّصال :-تلقَّى مُكالمات هاتفيّة كثيرة.|• مكالمة خارجيّة: مكالمة هاتفيّة ذات سعر أعلى من المتعارف عليه بالنسبة للمكالمة المحليّة., كَليم2 ، جمع كَلْمى: صفة ثابتة للمفعول من كلَمَ: :-أخذوا الكَلْمى إلى المستشفى، - تمرُّ بكَ الأبطالُ كَلْمَى هزيمةً ... ووَجْهُك وضّاحٌ وثغْرُك باسمُ., كلَمَ يكلُم ويَكلِم ، كَلْمًا ، فهو كالم ، والمفعول مَكْلوم وكليم | • كلَم فلانًا جرَحه :-كَلْمُ اللِّسان أشدُّ من كَلْم السّنان، - هذا ممَّا يكلِم العِرضَ والدِينَ، - كلَمه غيرَ متعمِّد، - {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تَكْلِمُهُمْ} [قرآن] ., كَلْم ، جمع كُلوم (لغير المصدر).|1- مصدر كلَمَ. |2 - جُرح :-لم يبرأ كَلْمُه على الرغم من طول معالجته., تكلَّمَ / تكلَّمَ بـ / تكلَّمَ على / تكلَّمَ عن / تكلَّمَ في يتكلَّم ، تَكَلُّمًا ، فهو متكلِّم ، والمفعول مُتَكَلَّم به | • تكلَّم الشَّخصُ تحدَّث :-تكلّم مع صديقه أثناء المحاضرة، - من تكلَّم بما لا يعنيه سمِع ما لا يرضيه [مثل] .|• تكلَّم المتخاصمان بعد جفوة: كلّم كلّ واحد منهما الآخرَ. |• تكلَّم كلامًا حسنًا/ تكلَّم بكلام حسن: نطَق به وتحدَّث :-تكلَّم الفرنسيّة: عبر عن فكره بها، - تكلَّم بصراحة قاسية، - تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له، - {قَالَ ءَايَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} .|• تكلَّم بالقضيَّة/ تكلَّم على القضيَّة/ تكلَّم عن القضيَّة/ تكلَّم في القضيَّة: ذكرها، تحدث فيها وعنها :-تكلّم على/ عن مغامراته: تحدّث عنها وحكاها |• تكلَّم على المكشوف: تحدَّث بصراحة وبلا مواربة، - تكلَّم عنه في غيابه بكلّ إطراء: ذكره بخير. |• تكلَّم في السياسة: تناولها بالكلام وتحدَّث فيها., كالمَ يكالم ، مُكالمةً ، فهو مُكالِم ، والمفعول مُكالَم | • كالم الشّخصَ خاطَبه وجاوبه :-كالمه هاتفيًّا، - {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَالَمَ اللهُ} [قرآن] ., كَلِمَة / كِلْمَة ، جمع كَلِمات وكَلِم.|1- لفظة واحدة أو مجموعة ألفاظ دالة على معنى :-الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ [حديث]، - {تَعَالَوْا إِلَى كِلْمَةٍ سَوَاءٍ} [قرآن]: المراد: شهادة أن لا إله إلاّ الله |• أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتحدَّث، - اجتمعت كلمتُهم على كذا: اتّفقوا، - الكلمات الأخيرة: تقال قبل الوفاة، - الكلمة الأخيرة: القرار النهائيّ، - الكلمة العليا: السلطة، الرأي، القرار، - الكلمة المفتاح: كلمة تعمل كمفتاح لحلّ رمزٍ أو شفرةٍ ما، - بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير، - كلمة مراوِغة: كلمة مواربة تستخدم لتجريد عبارة من قوَّتها، أو لتحاشي الالتزام المباشر، - لا كلمة له: يعد ولا يفي بوعده، - مسموع الكلمة: مُطاع. |2 - علم وحقيقة الشَّيء :- {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللهِ}: ما نفِد علمُ الله بما هو مُقدَّر في الأزل قبل أن يكون موجودًا.|3 - كلام مُؤَلَّف كالخُطبة أو الرسالة القصيرة :-ألقى كلمة في الجمهور، - بعث إليه بكلمة، - كلمة ختاميَّة.|4 - (الديانات) الأُقنوم الثاني من الثالوث الأقدَس عند النصارى. |5 - (النحو والصرف) لفظة دالّة على معنى مفرد بالوضع، أقسامها ثلاثة: اسم وفعل وحرف. |• كلمة الله: شريعته، حُكْمُه وإرادته :- {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا} - {كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا} - {يُؤْمِنُ بِاللهِ وَكَلِمَاتِهِ}: شرائعه.|• كلمة التعارُف/ كلمة السِّرِّ: كلمة مُتَّفَق عليها للتعارف بين أفراد جماعة. |• كلمة التقوى: التي يُتَّقى بها من الشّرك :- {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا} .|• كلمة الافتتاح: الكلام الذي يُبدأ به أيّ عمل من الأعمال. |• كلمة الختام.|1- كلمة نثريّة أو شعريَّة يخاطب بها الممثِّلُ الجمهورَ بعد نهاية المسرحيّة. |2 - كلمة لاختتام كتاب تُطبع في نهاية متن الكتاب. |• الكلمات المُتقاطِعة: لُعبة أو رياضة ذهنيّة تعتمد على جمع حروف، لتكوين كلمات., تكالمَ يتكالم ، تكالُمًا ، فهو مُتكالِم | • تكالم الرَّجلان |1 - تحدّثا بعد طول هجر. |2 - تحادثا :-تكالما في الهاتف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- كَلِم، مفرد كلمة: كلام الله :- {مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} .|• جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث] :-َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث] ., كَلْم ، جمع كُلوم (لغير المصدر).|1- مصدر كلَمَ. |2 - جُرح :-لم يبرأ كَلْمُه على الرغم من طول معالجته., كلَمَ يكلُم ويَكلِم ، كَلْمًا ، فهو كالم ، والمفعول مَكْلوم وكليم | • كلَم فلانًا جرَحه :-كَلْمُ اللِّسان أشدُّ من كَلْم السّنان، - هذا ممَّا يكلِم العِرضَ والدِينَ، - كلَمه غيرَ متعمِّد، - {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تَكْلِمُهُمْ} [قرآن] ., كلَّمَ يكلِّم ، تكليمًا ، فهو مُكَلِّم ، والمفعول مُكَلَّم | • كلَّم فلانًا حدَّثه، خاطبه :-كلّمه بالهاتف، - {وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اكالم
جذر الكلمة: كلم

- الكلام: اسم جن س يقع على القليل والكثير. والكلم لا يكون أقلّ من ثلاث كلمات؛ لأنّه جمعكلمة، مثل نبقة ونب ق. ولهذا قال سيبويه: هذا باب علم ما الكلم من العربية، ولم يقل: ما الكلام، لأنّه أراد نفس ثلاثة أشياء: الاسم والفعل والحرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعا، وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة. وتميم تقول: هيكلمة بكسر الكاف. وحكى الفراء فيها ثلاث لغات:كلمة، وكْلمة، وكلْمة. والكلمة أيضا: القصيدة بطولها. والكليم: الذي يكلّمك. يقال:كلّمْته تكْليما وكلاما. وتكلّمْت كلْمة وبكلْمة. وكالمْته، إذا جاوبته. وتكالمْنا بعد التهاجر. ويقال: كانا متصارميْن فأصبحا يتكالمان، ولا تقل يتكلّمان. وما أجد متكلّما، أي موضعكلام. والكلمانيّ: المنْطيق. والكلْم: الجراحة، والجمع كلوم وكلام. تقول:كلمْتهكلْما. وقرأ بعضهم: " دابّة من الأرض تكْلمهمْ " ، أي تجرحهم وتسمهمْ. والتكْليم: التجريح. قال عنترة: إذ لا أزال علىرحالة ساب ح ... نهْد تعاوره الكماة مكلّم



الأكثر بحثاً