المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- الجَدْل: شِدَّة الفَتْل. وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً؛ ومنه قيل لزمام الناقة الجَدِيل. ابن سيده: جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله؛ ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل. والجَدِيل: الزمام المجدول من أَدم؛ ومنه قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ، وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّل قال: وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً؛ قال عبد افيفي بن عجلان النهدي: جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنَّها سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُولها كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ، على مَتْنِها، حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها وأَنشد ابن بري لآخر: أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ، وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْبُ والجَدِيل: حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة، والجمع جُدُلٌ، وهو من ذلك. التهذيب: وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَن الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق. وجُدُول الإِنسان: قَصَبُ اليدين والرجلين. والجَدْل والجِدْل: كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط به غيرُه. والجِدْل: العضو، وكل عضو جِدْل، والجمع أَجْدال وجُدُول، وقيل: كل عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل. وفي حديث عائشة، رضي افيفي عنها: العَقِيقة تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم؛ الجدُول: جمع جَدْل وجِدْل، بالفتح والكسر، وهو العضو. ورجل مَجْدول، وفي التهذيب: مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَم الفَتْل. والمجدول: القَضِيف لا من هُزَال. وغلام جادل: مُشْتَدّ. وساقٌ مَجْدولة وجدْلاء: حَسنَة الطَّيِّ، وساعد أَجْدَل كذلك؛ قال الجعدي: فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْـ نِ، أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَب وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً: قَوِي وتَبِع أُمه. والجَادِل من الإِبل: فَوْقَ الرَّاشِح، وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ، وهو الذي قد قَوِي ومَشى مع أُمه، وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك. والأَجدَل: الصَّقْر، صفة غالبة، وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة، وهي الأَجادِل، كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة، ولذلك جعله سيبوبه مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات، وقد يقال للأَجدل أَجْدَليٌّ، ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: كأَنَّ بَني الدعماءِ، إِذ لَحِقُوا بِنا، فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَا الليث: إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل، وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل، لأَن الأَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها، فإِذا جعلتها أَسماء مَحْضة جمعت على أَفَاعل؛ وأَنشد أَبو عبيد: يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَادل أَبو عبيد: الأَجادل الصُّقُور، فإِذا ارتفع عنه فهو جادل. وفي حديث مطرف: يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل؛ هي الصقور، واحدها أَجدل والهمزة فيه زائدة. والأَجدل: اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري، رحمه افيفي ، على التشبيه بما تقدم. وجَدَالة الخَلْق: عَصْبُه وطَيُّه؛ ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة. والجَدَالة: الأَرض لشِدَّتها، وقيل: هي أَرض ذات رمل دقيق؛ قال الراجز: قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله، وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَاله والجَدْل: الصَّرْع. وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل: صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول، وقد جَدَلْتُه جَدْلاً، وأَكثر ما يقال جَدَّلْته تَجْديلاً، وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة. الأَزهري: الكلام المعتمد: طَعَنَه فَجَدَّله. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آدم لَمُنْجَدِل في طينته؛ شمر: المنجدل الساقط، والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة، وهي الأَرض؛ ومنه حديث ابن صياد: وهو مُنْجَدِل في الشمس، وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَراك مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً. وفي حديث معاوية أَنه قال لصعصعة: ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته؛ وقال الهذلي:مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه، كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُلُ يقال: طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط. يقال: جَدَلتْه، بالتخفيف، وجَدَّلته، بالتشديد، وهو أَعم. وعَنَاق جَدْلاء: في أُذُنها قِصَر. والجَدَالة: البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت، والجمع جَدَالٌ؛ قال بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي: وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً، فأَصْبَحَتْ يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُها قال أَبو الحسن: قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها، وإِنما هو للبلح فاستعاره. قال ابن الأَعرابي: الجَدَالة فوق البَلَحة، وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت، واشتُقَّ جُدول، ولد الظبية، من ذلك؛ قال: ولا أَدري كيف قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة لا نواة لها، وقال مرَّة: سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواتها وتستتم قبل أَن تُزْهِي، شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض. الأَصمعي: إِذا اخضرَّ حَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال. وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل: وقع فيه؛ عن أَبي حنيفة، وقيل قَوِي. والمِجْدَل: القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه، وجمعه مَجَادل؛ ومنه قول الكميت: كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّها مَجَادِلُ، شدَّ الراصفون اجْتِدَالَها والاجتدال: البنيان، وأَصل الجَدْل الفَتْل؛ وقال ابن بري: ومثله لأَبي كبير: في رأُس مُشْرِفة القَذال، كأَنما أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَل وقال الأَعشى: في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه، يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائر (* في الصحاح: شيّد) ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة: مُحْكَمة النسج. قال أَبو عبيد: الجَدْلاء والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة، وفي الصحاح: وهي المحكمة؛ وقال الحطيئة: فيه الجِيَادُ، وفيه كل سابغة جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّم الليث: جمع الجَدْلاء جُدْل. وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت. شمر: سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْل مجدول مفتول؛ وقول أَبي ذؤَيب: فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ، وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْل أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع المَوصوف. والجَدْل: أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج، وهو أَن تضرب حروفه حتى تستدير. وأُذُن جَدْلاء: طويلة ليست بمنكسرة، وقيل: هي كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول، وقيل: هي الوَسَط من الآذان. والجِدْل والجَدْل: ذَكَر الرجل، وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْل عَرْدٌ؛ قال ابن سيده: وأُرى جَدِلاً على النسب. ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْيه أَي عزيمتَه. والجَدَل: اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها، وقد جادله مجادلة وجِدالاً. ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال: شديد الجَدَل. ويقال: جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته. ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام. وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً، والاسم الجَدَل، وهو شدَّة الخصومة. وفي الحديث: ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا؛ الجَدَل: مقابلة الحجة بالحجة؛ والمجادلة: المناظرة والمخاصمة، والمراد به في الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذلك محمود لقوله عز وجل: وجادلهم بالتي هي أَحسن. ويقال: إِنه لَجَدِل إِذا كان شديد الخِصام، وإِنه لمجدول وقد جادل. وسورة المُجادَلة: سورة قد سمع الله لقوله: قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله؛ وهما يَتَجادلان في ذلك الأَمر. وقوله تعالى: ولا جِدال في الحج؛ قال أَبو إِسحق: قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي. والمَجْدَل: الجماعة من الناس؛ قال ابن سيده: أُراه، لأَن الغالب عليهم إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا؛ قال العجاج: فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّلِ بِمَجْدَل، ونِعْم رأْسُ المَجْدَلِ والجَدِيلة: شَرِيجة الحمام ونحوها، ويقال لصاحب الجَدِيلة: جَدَّال، ويقال: رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام. والجَدَّال: الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة. وحَمام جَدَليٌّ: صغير ثقيل الطيران لصغره. ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف: هذا رأْي الجَدّالين والبَدّالين، والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً. والجَدِيلة: القَبِيلة والناحية. وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه: ناحيته. والقوم على جَدِيلة أَمرهم أَي على حالهم الأَول. وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حال واحدة وطريقة واحدة. وفي التنزيل العزيز: قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه؛ قال الفراء: الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة، معناه على جَدِيلته أَي طريقته وناحيته؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول: وعَبْدُ الملك إِذ ذاك على جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته، يريد ناحيته. ويقال: فلان على جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته. قال شمر: ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصواب مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى: قل كلٌّ يعمل على شاكِلَته، فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه، وإِنما هو على جَدِيلته أَي ناحيته وهو قريب بعضه من بعض. والجَدِيلة: الشاكلة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأَسْهِم له؛ الجَدِيلة: الحالة الأُولى. وركب جَدِيلة رأْيه أَي عَزيمَته، أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو. والجَدِيلة: الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر بها الصبيان والنساء الحُيَّض. ورجل أَجْدَل المَنْكِب: فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب؛ قال الأَزهري: هذا خطأْ والصواب بالحاء، وهو مذكور في موضعه، قال: وكذلك الطائر، قال بعضهم: به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه.ابن سيده: الجَدِيلة الناحية والقبيلة. وجَدِيلة: بطن من قيس منهم فَهْم وعَدْوان، وقيل: جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بنت سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر، إِليها ينسبون، والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مثل ثَقَفيٍّ. وجَدِيل: فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان، فأَما قولهم في الإِبل جَدَلية فقيل: هي منسوبة إِلى هذا الفحل، وقيل: إِلى جَديلة طيِّء، وهو القياس، وينسب إِليهم فيقال: جَدَلِيٌّ. الليث: وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى. وجَدِيل وشَدْقَم: فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر. والجَدْوَل: النهر الصغير، وحكى ابن جني جِدْوَل، بكسر الجيم، على مثال خِرْوَع. الليث: الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقال لها الجَداوِل. وفي حديث البراء في قوله عز وجل: قد جعل ربك تحتك سَرِيًّا، قال: جَدْوَلاً وهو النهر الصغير. والجَدْوَل أَيضاً: نهر معروف.


المعجم الوسيط
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- جَدَلَ الغلامُ وَوَلَدُ الظَّبيَةِ وغيرها جَدَلَ جُدُولاً: قَوِيَ وتَبعَ أُمَّه فهو جادِلٌ.|جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُل: نزل فيه، أَو قَوِيَ.|جَدَلَ الشيءُ: صَلُبَ فهو جَدِلٌ، وجَدْلٌ.|جَدَلَ الحَبلَ جَدَلَ جَدْلاً: أَحْكم فَتْلَه فهو مَجْدُولٌ. يقال: رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْق: مُحْكَمُ الفَتْل.| وجارِيَةٌ مَجْدُولَةُ الخَلْق: حَسَنَتُهُ.|جَدَلَ الرَّجُلَ: صَرَعهُ.|جَدَلَ غلَبهُ في الجدَل. يقال: جَادَلَهُ فَجَدَلَه., الجَدْلُ : العُضْوُ.|الجَدْلُ العَظْمُ المُوفَّر. والجمع : أَجْدَالٌ، وجُدُولٌ.| وفي حديث عائشة: حديث شريف العقيقةُ تُقْطَعُ جُدُولاً، لا يُكْسَرُ لها عَظْم// ., الجَدَلِيّ : المَنْسُوبُ إِلى الجدَل.|الجَدَلِيّ (عند المنطقيين) : من يَسْتَخْدِمُ الجَدَل.|الجَدَلِيّ من الحَمَام: الصَّغِيرُ الثَّقِيلُ الطَّيَرَان لِصِغَرِه., المُجَادَلَةُ : (في علم المناظرة) : هي المناظرة لا لإِظْهار الصواب، بل لإِلْزَامِ، الخَصْمِ., جَادَلهُ مُجَادَلَةً، وجِدَالاً: نَاقَشَهُ وخاصَمَهُ.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 125وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ) ., جَدِلَ جَدِلَ جَدَلاً،: اشْتَدَّتْ خُصُومتُه، فهو جَدِلٌ، ومِجْدَلٌ، ومِجْدالٌ.|جَدِلَ الشيءُ: أُحْكِمَ جَدْلُه فهو أَجْدَلُ، وهي جَدْلاَءُ.| يُقال: سَاعِدٌ أَجْدَلُ، وساقٌ جَدْلاَء، ودِرْعٌ جَدْلاء. والجمع : جُدْلٌ., الجِدْلُ : الجَدْلُ., اجْتدَلَ الْغُلاَمُ: قَوِيَ ومَشَى مَعَ أُمِّه., تَجَادَلاَ في الأَمْرِ: تَخَاصَمَا فيه., جَدَّلَهُ : صَرَعَهُ.| وفي حديث عليَّ: حديث شريف وقفَ على طلحة وهو قتيل، فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا مُحَمَّدٍ أَنْ أَرَاكَ مُجَدَّلاً تَحْتَ نجوم السَّمَاءِ// ., تَجَدَّلَ : انْصَرَعَ., الجَدْوَلُ : (انظر: جدول) ., الجدَلُ : طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين: :-قياسٌ مؤَلَّف من مشهورات أَو مُسلَّمات :- ., الأَجْدَلُ : الصَّقْرُ. والجمع : أَجَادلُ.| وفي حديث مُطَرِّف: حديث شريف يَهْوِي هُوِيّ الأَجادِل// ., المِجْدَل : القصر العالي. والجمع : مَجادِلُ., الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا.|الجَدْوَلُ صفحة يُخَطّ فيها خطوط متوازية قد تتقاطع فتكوِّنُ مربَّعاتٍ يُكتب فيما بينها . والجمع : جداول., الجَدْلَةُ : مِدَقَّة الهاوُن., الجَدِيلُ : الزِّمَام المفتولُ من أَدَمٍ، أَو شَعْرٍ.|الجَدِيلُ الوِشاح. والجمع : جُدُل., الأَجْدَلِيُّ : الأَجْدَلُ., الجَدِيلَةُ : قَفَصٌ يُصْنَعُ من القصب لِلْحَمَامِ، ونحوه.|الجَدِيلَةُ القبيلة.|الجَدِيلَةُ النَّاحيةُ.|الجَدِيلَةُ والحالُ والطَّرِيقَةُ، ويقال: ركب جَدِيَلَةَ رَأْيه: عَزِيمَته., أَجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ: مَشَى مَعَها ولدُها., الجَدَالُ : البَلَحُ إِذا اخْضَرَّ وَاسْتَدَار., انْجَدَلَ : انْصرَعَ., الجَدَالَةُ : الأَرْضُ، أَو الأَرضُ ذاتُ الرَّمْل الدَّقِيق., الجَدَّال : بائع الجَدَال.|الجَدَّال من يحبس الحمام في الجَدِيلة.


المعجم الغني
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَدَلَ، يَجْدُلُ، مصدر جُدُولٌ.|1- جَدَلَ الحَبُّ فِي السُّنْبُلِ : قَوِيَ.|2- جَدَلَ الوَلَدُ : قَوِيَ وَصَلُبَ عَظْمُهُ- جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَدِلَ، يَجْدَلُ، مصدر جَدَلٌ.|1- جَدِلَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ.|2- جَدِلَ الحَبْلُ : أُحْكِمَ فَتْلُهُ وَجَدْلُهُ- جَدِلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : قَوِيَ., (مصدر تَجَادَلَ).|1- حَصَلَ تَجَادُلٌ بَيْنَهُمَا : تَخَاصُمٌ.|2- اِنْتَهَى تَجَادُلُهُمَا بِاتِّفَاقٍ : تَحَاوُرُهُمَا., جمع: جَدَاوِلُ. | 1- تَصُبُّ مِيَاهُ الجَدْوَلِ فِي الصِّهْرِيجِ : السَّاقِيَةِ- تَنْسَابُ مِيَاهُ الجَدْوَلِ بَيْنَ الشِّعَابِ.|2- جَدْوَلُ الضَّرْبِ : مُرَبَّعٌ يَضُمُّ العَمَلِيَّاتِ الحِسَابِيَّةِ فيِ الضَّرْبِ.|3- جَدْوَلُ فِيثَاغُورس : هُوَ جَدْوَلُ ضَرْبٍ سُجِّلَتْ فِيهِ حَوَاصِلُ ضَرْبِ الأرْقَامِ البَسِيطَةِ.|4- قَدَّمَ جَدْوَلاً بأسْمَاءِ الطُّلاَّبِ الْمُشَارِكِينَ فِي الرِّحْلَةِ حَسَبَ أَعْمَارِهِمْ وَمُسْتَوَيَاتِهِمْ : لاَئِحَةٌ مُفَصَّلَةٌ بِخَانَاتِهَا.|5- حَضَّرَ جَدْوَلَ أَعْمَالِ الاِجْتِمَاعِ : مَسَائِلَ، مَوَاضِيعَ، قَضَايَا الاِجْتِمَاعِ الْمَعْرُوضَةِ لِلنِّقَاشِ., جمع: جَدَائِلُ. | 1- وَضَعَ الطَّائِرَ فِي الجَدِيلَةِ : قَفَصٌ يُصْنَعُ مِنَ القَصَبِ أَوِ السِّلْكِ لِلطُّيُورِ وَالحَمَامِ.|2- هُوَ مِنْ جَدِيلَةِ كَذَا : مِنْ قَبِيلَةِ كَذَا، أَوْ مِنْ حَالِهِمْ.|3- مَازَالَ عَلَى جَدِيلَةٍ وَاحِدَةٍ : عَلَى حَالَةٍ وَاحِدَةٍ، طَرِيقَةٍ وَاحِدَةٍ.|4- رَكِبَ جَدِيلَةَ رَأْيِهِ : أَيْ عَزِيمَتَهُ., (فعل: رباعي متعد).| جَادَلْتُ، أُجَادِلُ، جَادِلْ، مصدر مُجَادَلَةٌ، جِدَالٌ.|1- جَادَلَهُ فِي مَوْضُوعٍ هَامٍّ : حَاوَرَهُ، نَاقَشَهُ.العنكبوت آية 46 وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلاًّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ . (قرآن).|2- جَادَلَ خَصْمَهُ : خَاصَمَهُ., (فعل: رباعي متعد).| جَدَّلْتُ، أَجُدِّلُ، جَدِّلْ، مصدر تَجْدِيلٌ.|1- جَدَّلَتِ الْمَرْأَةُ الإِفْرِيقِيَّةُ شَعْرَهَا تَجْدِيلاً رَائِعاً : فَرَّقَتْهُ وَفَتَلَتْهُ.|2- جَدَّلَهُ أَرْضاً : صَرَعَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| جَدَلْتُ، أَجْدِلُ، اِجْدِلْ، مصدر جَدْلٌ.|1- جَدَلَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ.|2- جَدَلَهُ أَرْضاً :صَرَعَهُ، غَلَبَهُ.|3- جَدَلَ مُحَدِّثَهُ :غَلَبَهُ فِي الجَدَلِ- جَادَلَهُ فَجَدَلَهُ., جمع: جُدُلٌ. |-جَذَبَ الفَارِسُ الجَدِيلَ : الزِّمَامَ الْمَفْتُولَ مِنْ جِلْدٍ أَوْ شَعَرٍ., 1- اِسْتَمَرَّ الجَدَلُ بَيْنَهُمَا طَوَالَ الوَقْتِ :نِقَاشٌ، مُحَاجَّةٌ- جَدَلٌ عَقِيمٌ.|2- الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ.|3- أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي..- أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ., (فعل: خماسي لازم).| تَجَادَلْتُ، أَتَجَادَلُ، تَجَادَلْ مصدر تَجَادُلٌ.|1- تَجَادَلَ الْمُتَنَافِسَانِ : تَخَاصَمَا.|2- يَتَجَادَلاَنِ جِدَالاً هَادِئاً : يَتَحَاوَرَانِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ جَدَلَ).|-حَبْلٌ مَجْدُولٌ : مَفْتُولٌ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَدَلِ).|1- مُحَاوِرٌ جَدَلِيٌّ : أَيْ مَنْ يُتْقِنُ الإِجَابَةَ وَوَضْعَ الأَسْئِلِةِ وَتَوِلِيدَ الحِوَارِ.|2- مَوْضُوعٌ تَحْكُمُهُ عَلاَقَةٌ جَدَلِيَّةٌ : أَيْ مَا يَحْكُمُ عَنَاصِرَهُ مِنْ تَنَاقُضٍ., 1.: صَقْرٌ.|2- سَاعِدٌ أَجْدَلُ : مَفْتُولٌ., جمع: ـات. | (مصدر جَادَلَ).|1- دَخَلَ فِي مُجَادَلَةٍ عَنِيفَةٍ : الأَخْذُ وَالرَّدُّ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا، الْمُحَادَثَةُ الَّتِي تَهْدِفُ إِلَى الاقْتِنَاعِ وَالْمُحَاجَّةِ بِوَاسِطَةِ الجَدَلِ، الجِدَالُ، الْمُنَاقَشَةُ.|2- سُورَةُ الْمُجَادَلَةِ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ جَادَلَ).|-مُجَادِلٌ فِي كُلِّ أَمْرٍ : مَنْ يُجَادِلُ وَيُحَاوِرُ.


المعجم الرائد
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- 1- جدل الحب في السنبل : قوي ، نما|2- جدل الولد : قوي وصلب عظمه|3- جدل الحبل : فتله|4- جدله : صرعه ورماه على « الجدالة » ، أي الأرض, 1- جدل الحب في السنبل : قوي ونما|2- جدل الولد : قوي وصلب عظمه|3- جدل : إشتدت خصومته|4- جدل الشيء : أحكم فتله وجدله, 1- جدلي : منسوب إلى الجدل|2- جدلي : من يلجأ إلى الجدل, 1- جدول : نهر صغير|2- جدول : قائمة الأسماء أو الأرقام : « جدول الشطب في الانتخابات ، جدول الحساب »|3- جدول : « إستقام جدول القوم » : انتظم أمرهم, 1- جديلة : طريقة ، عادة|2- جديلة : حال|3- جديلة : قبيلة|4- جديلة : ناحية ، منطقة|5- جديلة : عزيمة|6- جديلة : شعر مجدول مفتول, 1- من الدروع ونحوها : المحكمة ، جمع : جدل|2- ناحية ، منطقة, 1- زمام مفتول من جلد أو شعر ، جمع : جدل, 1- أجدل : مفتول « ساعد أجدل » ، جمع : جدل ، مجدلاء, 1- الصقر, 1- الجدل من الإنسان : قصب يديه ورجليه, 1- صرع وسقط على « الجدالة » ، أي الأرض, 1- ارتمى على « الجدالة » ، أي الأرض, 1- تجادل الشخصان في الأمر : تخاصما فيه, 1- مدقة الهاون, 1- مجدل : شديد الجدال|2- مجدل : قصر, 1- مجدول : مفتول فتلا محكما, 1- كثير الجدال, 1- مصدر جادل|2- مناظرة لإفحام الخصم وإسكانه|3- « المجادلة » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- مصدر جادل|2- مناقشة على سبيل المخاصمة ، مقابلة الحجة بالحجة, 1- بلح مخضر مستدير, 1- جادله : ناقشه|2- جادله : خاصمه, 1- جماعة من الناس ،, 1- جدال بائع « الجدال » ، وهو البلح المخضر المستدير|2- جدال : شديد الجدال والخصام, 1- جدالة الأرض


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- ج د ل: (الْجَدْلُ) الْعُضْوُ وَ (الْأَجْدَلُ) الصَّقْرُ. وَ (جَادَلَهُ) خَاصَمَهُ (مُجَادَلَةً) وَ (جِدَالًا) وَالِاسْمُ (الْجَدَلُ) وَهُوَ شِدَّةُ الْخُصُومَةِ. وَ (الْجَنْدَلُ) الْحِجَارَةُ وَ (الْجَدْوَلُ) النَّهْرُ الصَّغِيرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- جَدِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدَلَ |• جدِل العضل: قويّ., جدوليَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى جَدْوَل. |• لَوْحة جدوليَّة: (الحاسبات والمعلومات) برنامج محاسبة أو مسك دفاتر للحاسوب., مجادلة ، جمع مجادلات.|1- مصدر جادلَ. |2 - مناقشة تتميّز بالتَّعبير عن آراء متضادّة :-دارت مجادلات بين أنصار العقاد وأنصار أحمد شوقي، - مجادلة حزبيَّة.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) مناظرة ليست لإظهار الصَّواب، بل لإلزام الخصم. |• المجادلة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 58 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية., جَدَليّ :- اسم منسوب إلى جَدَل: شديد الجدال، مثير للجدل :-قضيّة جَدَليّة: تثير خلافًا أو جدلاً عامًا.|2- (الفلسفة والتصوُّف) حركيّ أو تَقدّميّ أو تَطوّريّ من حدٍّ إلى آخر مناقض له :-تعدّ المشكلة علاقة جدليّة بين التراث من جهة ومقتضيات العصر من جهة أخرى.|3 - ما يتَّصل بالجَدَليّة |• مَوْضوع جَدَليّ: مَوْضِع نقاش وخلاف. |• المنطق الجَدَليّ: (الفلسفة والتصوُّف) أسلوب استخدمه الإغريق بشكل عامّ للدِّلالة على العمليّات التي تحكم الجدل والتَّفكير., جَدَل :- جِدال، شدّة الخصومة بالباطل :- {وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً} |• لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في المناقشة والاستدلال، وهي ذات صور مختلفة منها انتقال الذِّهن من قضيّة ونقيضها إلى قضيّة ناتجة عنها ثم متابعة ذلك حتَّى الوصول إلى المطلق، وهو عند مناطقة المسلمين قياس مؤلَّف من مشهورات ومسلَّمات والغرض منه هو إلزام الخصم وإفحام من هو قاصر عن إدراك مقدّمات البرهان :-كثرة الجدل تُحبط الأمل وتهلك العمل، - هذا مثار الجَدَل، - هم أساتذة في الجدل |• جَدَلاً: من أجل المناقشة والجَدَل، - جَدَل لفظيّ: سَفْسَطة، مماحكة، - فنّ الجَدَل: فنّ المناقشة بطريقة الحوار., جَديل ، جمع جُدُل.|1- صفة ثابتة للمفعول من جدَلَ: مجدول، محكم الفتل. |2 - حبلٌ مفتول :-ربط الفرس بجديل وثبَّته بوتَد في الأرض., جدَّلَ يُجدِّل ، تجديلاً ، فهو مُجدِّل ، والمفعول مُجدَّل | • جدَّلت شَعْرَها ضفَّرته. |• جدَّل الرَّجلُ خصمَه: صَرعه :-تركَ خصمَه صريعًا مُجَدَّلاً., جادلَ يجادل ، مُجادَلةً وجِدالاً ، فهو مُجادِل ، والمفعول مُجادَل (للمتعدِّي) | • جادل الشَّخْصُ ناقش وخاصم :-مُجادِل صعب المراس، - {وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} .|• جادل مُعلِّمَه في مسألةٍ: ناظره، ناقشه وخاصمه :-جادل مُلحدًا، - وَقَدْ جَادَلَهَا فِي ذَلِكَ نَاسٌ [حديث]، - {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} ., جَدَليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى جدَلَ. |2 - مصدر صناعيّ من جدَل: (الفلسفة والتصوُّف) دايلكتيّة، دايلكتيكيّة، ديالكتيّة مصطلح فلسفيّ يقترن استعماله بتيَّارين بارزين يمثّلان فلسفة هيجل المثاليّة وفلسفة ماركس المادّيّة، وهي في الأفلاطونيّة عمليّة فكريّة منطقيّة تنتقل من المحسوس إلى المعقول. |• المادِّيَّة الجدليَّة: الفلسفة الماركسيّة وتتلخّص في اعتبار العالم كُلاًّ مكوَّنًا من مادّة متحرِّكة وحركة المادّة فيه تصاعديّة متطوِّرة تموت فيها ظاهرة لتحيا أخرى., جَدْل :مصدر جدَلَ., جَديلة ، جمع جدائلُ: ضفيرة من الشَّعر., جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل | • جدَل الحبلَ أحكم فتلَه :-حبلٌ جديل/ مجدول.|• جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه. |• جدَل الرَّجُلَ.|1- صرَعه. |2 - بالَغَ في خصومته، غلبه في الجَدَل :- {قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَدَلْتَنَا} [قرآن] ., جِدال :مصدر جادلَ |• لا جِدال في الأمر/ أمر لا يقبل الجِدال: لا مجال للمناقشة والخلاف فيه، أمر حاسم وقاطع. |• فنّ الجِدال: (الفلسفة والتصوُّف) ضربٌ خادعٌ من المناقشة أساسه استعمال الحجج السُّفسطائيّة، ويقال عن أصحابه إنَّهم يفنّدون كُلَّ شيء دون إثبات أيّ شيء :-جعل المسألة مثار جدال., مُجَدْوِلة :- صيغة المؤنَّث لفاعل جدوَلَ. |2 - آلة تنظيم الجداول., تجادلَ يتجادل ، تجادُلاً ، فهو مُتجادِل | • تجادل المجتمعون تخاصموا وناقش بعضهم بعضًا، تبادلوا وجهات النظر :-تجادل الشريكان، - تجادل مع أستاذه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- جَدَل :- جِدال، شدّة الخصومة بالباطل :- {وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً} |• لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في المناقشة والاستدلال، وهي ذات صور مختلفة منها انتقال الذِّهن من قضيّة ونقيضها إلى قضيّة ناتجة عنها ثم متابعة ذلك حتَّى الوصول إلى المطلق، وهو عند مناطقة المسلمين قياس مؤلَّف من مشهورات ومسلَّمات والغرض منه هو إلزام الخصم وإفحام من هو قاصر عن إدراك مقدّمات البرهان :-كثرة الجدل تُحبط الأمل وتهلك العمل، - هذا مثار الجَدَل، - هم أساتذة في الجدل |• جَدَلاً: من أجل المناقشة والجَدَل، - جَدَل لفظيّ: سَفْسَطة، مماحكة، - فنّ الجَدَل: فنّ المناقشة بطريقة الحوار., جَدِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدَلَ |• جدِل العضل: قويّ., جَدْل :مصدر جدَلَ., جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل | • جدَل الحبلَ أحكم فتلَه :-حبلٌ جديل/ مجدول.|• جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه. |• جدَل الرَّجُلَ.|1- صرَعه. |2 - بالَغَ في خصومته، غلبه في الجَدَل :- {قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَدَلْتَنَا} [قرآن] ., جدَّلَ يُجدِّل ، تجديلاً ، فهو مُجدِّل ، والمفعول مُجدَّل | • جدَّلت شَعْرَها ضفَّرته. |• جدَّل الرَّجلُ خصمَه: صَرعه :-تركَ خصمَه صريعًا مُجَدَّلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل

- ل الجدْ : العضو، والجمع الجدول. والأجْدل: الصقر. والمجدْل: القصْر. قال الأعشى: في مجْد ل شيّد بنْيانه ... ي زلّ عنهظفر الطائر دال والج : البلح إذا اخضرّ! واستدار قبل أن يشتدّ، بلغة أهل نجد، الواحدة جدالة. والجدالة: الأرض. يقال: طعنهفجدّله، أي رماه بالأرض، فانْجدل، أي سقط. وجادله، أي خاصمه، مجادلة وجدالا؛ والاسم الجدل، وهو شدّة الخصومة. وجدلت الحبل،أجدْله جدْلا، أيفتلْته فتلا محكما. ومنه جارية مجْدولة الخلْق حسنة الجدْل. والمجْدول: القضيف لا من هزا ل. وغلام جادل: مشتد. وجدل الحبّ في سنبله:قوي. قال الأصمعي: الجادل من ولد الناقة فوق الراشح، وهو الذي قوي ومشى معأمّه. والجديل: الزمام المجْدول منأدم، ومنه قول امرئ القيس: وكشْ ح لطيف كالجديل مخصّ ر ... وسا ق كأنْبوب السقيّ المذلّل وربّما سمّي الوشاح جديلا. قال عبد الله بن عجْلان النهديّ:كأنّ دمْ قسا أو فروع عمامة ... على متْنها حيث اسْتقرّ جديلها والجديلة: الشاكلة. والجديلة: القبيلة والناحية. والجدْلاء من الدروع: المنسوجة، وكذلك المجْدولة، وهي المحْكمة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: جدل
جذر الكلمة: جدل