أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحُمْقُ: ضدّ العَقْل. الجوهري: الحُمْقُ والحُمُقُ قلة العقل، حَمُقَ يَحْمُق حُمْقاً وحُمُقاً وحَماقةٌ وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحَمَقَالرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى. ورجل أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنى واحد؛ قال رؤبة: أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ الجوهري: حَمِقَ، بالكسر، يَحْمَقُ حُمْقاً مثل غَنِمَ يَغُنَمُ غُنْماً، فهو حَميقٌ؛ قال يزيد بن الحكَم الثَّقَفي: قد يُقْتِرُ الحُوَلُ التَّقِيُّ، ويُكْثِرُ الحَمِقُ الأَثِيمُ (* قوله «الحول» في القاموس: رجل حول كصرد: كثير الاحتيال). وعَمرو بن الحَمِق الخُزاعِيّ، وقومٌ ونِسوة حُمق وحَمْقى وحَماقى. ابن سيده: حَمْقَى بَنَوْه على فَعْلى لأَنه شيء أُصِيبوا به كما قالوا هَلْكَى، وإِن كان هالِك لفظَ فاعل، وقالوا: ما أَحْمقَه، وقع التعجب فيها بما أَفْعلَه وإِن كانت كالخُلُقِ، وحكى سيبويه حُمْقان، قال: فلا أَدري أَهي صيغة بناها كخَبَط فرَقَدَ أَم لفظة عربية. وأَتاه فأَحْمَقَه: وجده أَحمقَ. وأَحمقَ به: ذكره بحُمق. وحَمَّقْتُ الرجل تَحْمِيقاً: نسبتُه إلى الحُمْقِ، وحامَقْتُه إِذا ساعدْته على حُمْقِه، واستحمقْته أَي عددته أَحمَقَ؛ ومنه حديث ابن عمر في طلاق امرأَته: أَرأَيتَ إِن عَجَز واستحمق؛ يقال: استحمق الرجل إِذا فعَلِ فِعل الحَمْقَى. واستحمقْتُه: وجدته أَحمق، فهو لازم ومُتعدّ مثل اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ ويروى: اسْتُحْمِقَ، على ما لم يسمّ فاعله، والأَوّل أَولى ليُزاوِجَ عَجَز: وتَحامقَ فلان إِذا تكلَّف الحَماقة؛ الأَزهري: وسئل أَبو العباس عن قول الشاعر: إِنَّ للحُمْقِ نِعْمةً في رِقابِ النَّـ ـاس تَخْفَى على ذَوي الأَلبْابِ قال: وسئل بعض البُلغاء عن الحُمق فقال: أَجْوَدُه حَيْرةٌ؛ قال: ومعناه أَنَّ الأَحْمق الذي فيه بُلْغةٌ يُطاوِلُك بحُمْقه فلا تَعْثُر على حُمْقه إِلا بعد مِراسٍ طويل. والأَحمقُ: الذي لا مَلاوِمَ فيه ينكشِف حُمْقُه سريعاً فتستريحُ منه ومن صُحْبته، قال: ومعنى البيت مُقدَّم ومؤخَّر كأَنه قال إِن للحُمْقِ نعمة في رقاب العُقلاء تَغِيب وتخفى على غيرهم من سائر الناس لأَنهم أَفْطَن وأَذْكَى من غيرهم. وفي حديث ابن عباس: يَنطَلِقُ أَحدكم فيركب الحَمُوقةَ؛ هي فَعولةٌ من الحُمْقِ، أَي خَصْلةً ذات حُمْقٍ. وحقيقة الحُمق: وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقُبْحه. وفي الحديث الآخَر مع نَجْدة الحَرُوريّ: لوْلا أَن يقعَ في أُحْموقةٍ ما كتبت إِليه، هو منه. وأَحمقَ الرجل والمرأَة: ولَدا الحَمْقَى؛ وامرأَة مُحْمِقٌ ومُحْمِقة، الأَخيرة على الفعْل؛ قال بعض نساء العرب: لست أُبالي أَن أَكُونَ مُحْمِقَهْ، إِذا رأَيتُ خُصْيةً مُعَلَّقهْ تقول: لا أُبالي أَن أَلد أَحْمَقَ بعد أَن يكون الوَلد ذكراً له خُصية مُعلَّقة، وقد قيل في هذا المعنى حَمِقةٌ على النسب كطَعِمٍ وعَمِلٍ، والأَكثر ما تقدَّم، وإِن كان من عادة المرأَة أَن تلد الحَمْقَى فهي مِحْماقٌ. والأُحْموقةُ: مأْخوذ من الحُمق. والمُحْمِقاتُ من الليالي: التي يَطلعُ القمر فيها ليلة كلَّه فيكون في السماء ومن دونه سَحاب، فترى ضَوءاً ولا ترى قمراً،فتظُنُّ أَنك قد أَصبحت وعليك ليل، مشتقّ من الحُمْق. وفي المثل: غَرُّوني غُرُورَ المُحْمِقات. ويقال: سِرْنا في ليال مُحمِقات إِذا استتر القمر فيها بغيم أَبيض فيسير الراكب ويظن أَنه قد أَصبح حتى يَملَّ، قال: ومنه أُخذ اسم الأَحْمق لأَنه يغُرك في أَول مجلسه بتَعاقُلِه، فإِذا انتهى إِلى آخر كلامه تبيَّن حمقه فقد غرك بأَول كلامه. والبَقْلة الحَمْقاء: هي الفَرْفَخةُ؛ ابن سيده؛ البَقْلةُ الحمقاء التي تسميها العامة الرِّجْلة لأَنها مُلْعِبةٌ، فشُبِّهت بالأَحمق الذي يَسيل لُعابُه، وقيل: لأَنها تَنْبُت في مَجْرَى السيُّول. والحُمَيْقاء: الخمر لأَنها تُعْقب شاربها الحُمْق. قال ابن بري: حكى ابن الأَنباري أَنه يقال: حَمَّقَ الرجلُ إِذا شرِب الحُمْقَ، وهي الخمر؛ وأَنشد للنَّمِر بن تَوْلَب: لُقَيْمُ بن لُقْمانَ مِن أُخْتِه، وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما عَشِيّةَ حَمَّقَ فاسْتَحْضَنَتْ إِليه، فَجامَعها مُظْلِما قال: وأَنكر أَبو القاسم الزجّاجي ذلك، قال: ولم يذكر أَحد أَن الحُمقِ من أَسماء الخَمر، قال: والوراية في البيت حُمِّقَ على ما لم يسم فاعله. وقال ابن خالويه: حَمَّقَتْه الهَجْعةُ أَي جَعلته كالأَحْمق؛ وأَنشد: كُفِيتُ زَمِيلاً حَمَّقَتْه بهَجْعةٍ، على عَجَلٍ، أَضْحَى بها، وهو ساجِدُ والباء في بِهَجْعة زائدة وموضعها رفع. وفرس مُحْمِقٌ: نِتاجُها لا يُسْبَق؛ قال الأَزهري: لا أَعرف المُحمِق بهذا المعنى، والأَحْمقُ مأْخوذ من انْحِماق السُّوق إِذا كَسَدت فكأَنه فَسَدَ عقلُه حتى كَسَدَ. ابن الأَعرابي: الحُمْقُ أَصله الكَسادُ. ويقال: الأَحمقُ الكاسِدُ العقْلِ، قال: والحُمق أَيضاً الغرور. وانْحَمق الثوبُ: أَخْلَق. ونامَ الثوبُ في الحُمْق: أَخْلَقَ. ونامَ الثوبُ في الحُمْق وانْحَمق الرجل: ضعُف عن الأَمر؛ قال: والشيْخُ يُضْرَبُ أَحيْاناً فيَنْحَمِقُ قال ابن بري: وقال الكِناني: يا كَعْبُ، إِنَّ أَخاكَ مُنْحمِقٌ، فاشْدُدْ إِزارَ أَخِيكَ يا كَعْبُ والحَمِقُ: الخَفيفُ اللِّحيةِ، وبه سمي عَمرو بن الحَمِق، قتله أَصحاب مُعاوِيةَ ورأْسُه أَوَّلُ رأْس حُمِل في الإِسلام. والحُماقُ والحَماق والحُمَيْقاء: مثل الجُدَرِيِّ الذي يُصِيب الإنسان يَتَفَرَّقُ في الجسد، وقال اللحياني: هو شيء يخرج بالصبيان وقد حُمِقَ. الجوهري: الحُماقُ مثل السُّعال كالجُدَرِيّ يُصيب الإِنسان، ويقال منه رجل مَحْمُوقٌ. والحُماقُ والحَمِيقُ والحَمَقِيقُ: نبت. الأَزهري: الحُماق نبت ذكرتْه أُمّ الهيثم، قال: وذكر بعضهم أَن الحَمَقِيقَ نبت، وقال الخليل: هو الهَمَقِيقُ. الأَزهري: انْحَمَقَ الطَّعام انْحِماقاً ومأَقَ مُؤُوقاً إِذا رَخُص. والحُمَيْمِيقُ: طائر يصيد العَظاء والجَنادِب ونحوهما.


- ـ حَمُقَ، ككَرُمَ وغَنِمَ، حُمْقاً، بالضم وبضمَّتَيْنِ، وحَماقَةُ، وانْحَمَقَ واسْتَحْمَقَ، ـ فهو أَحْمَقُ: قَليلُ العَقْلِ، وقومٌ ونِسْوَةٌ حِماقٌ وحُمُقٌ، بضمتينِ، وكسَكْرَى وسَكارَى، ويُضَمُّ. ـ و "عَرَفَ حُمَيْقٌ جَمَلَهُ " ، أَي: عَرَفَ هذا القَدْرَ وإنْ كانَ أَحْمَقَ، ويُرْوَى: حُمَيْقاً جَمَلُهُ، أَي: عَرَفَهُ جَمَلُهُ، فاجْتَرَأَ عليه، أَوْ مَعْنَاهُ: عَرَفَ قَدْرَهُ، أَو يُضْرَبُ لِمَنْ يَسْتَضْعِفُ إِنْسَاناً فَيُولَعُ بإِيذائِهِ. وككَتِفٍ: الخَفيفُ اللِّحْيةِ. وعَمْرُو بنُ الحَمِقِ: صَحَابِيٌّ. ـ والحُمْقُ، بالضم: الخَمْرُ، وبالتَّحْريكِ: البياضُ يَخْرُجُ من الفَرْجِ. ـ والأُحْموقَةُ، بالضم، ـ وحُمَّيْقَةٌ، كجُمَّيْزَةٍ، ـ وحَمُّوقَةٌ، ككَمُّونَةٍ: الأَحْمَقُ البالِغُ. وكمُحْسِنٍ: الضامِرُ من الخَيْلِ، أَو التي نِتاجُها لا يُسْبَقُ، والمَرْأةُ تَلِدُ الحَمْقَى، وهي مُحْمِقٌ ومُحْمِقَةٌ، ـ ومُعْتادَتُها: مِحْماقٌ. ـ وأحْمَقَهُ: وجَدَهُ أَحْمَقَ. ـ وبَقْلَةُ الحَمْقَاءِ، والبَقْلَةُ الحَمْقَاءُ: الرِّجْلَةُ. ـ وكغُرابٍ وسَحابٍ: الجُدَرِيُّ، أَو شِبْهُهُ، ويَتَفَرَّقُ في الجَسَدِ كالحُمَيْقَى والحُمَيْقاءِ. ـ والحَمَقِيقُ، كَحَمَطِيطٍ وكأَميرٍ: نَباتٌ. ـ والحُمَيْقيقُ: طائِرٌ أبيضُ. ـ والمُحْمِقاتُ: اللَّيالِي التي يَطْلُعُ القَمَرُ في جَميعِها، وقد يكونُ من دونِهِ غَيْمٌ، فَتَظُنُّ أَنَّكَ قد أصْبَحْتَ. ـ وحَمَّقَه تَحْمِيقاً: نَسَبَه إلى الحُمْقِ. ـ وحُمِّقَ، مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ: شَرِبَ الخَمْرَ. ـ وانْحَمَقَ: ذَلَّ وتَواضَعَ، ـ وـ الثوبُ: أخْلَقَ، ـ وـ السوقُ: كسَدَتْ، ـ كحَمُقَتْ، ككَرُمَ، وفَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى، ـ كاسْتَحْمَقَ.


- المِحْمَاقُ : المرأة التي من عادتها ولادة الحمْقَى. والجمع : مَحَاميقُ.


- حَمُقَ حَمُقَ حُمْقا، وحَمَاقَةً: قَلَّ عقلُه.|حَمُقَ فَعَل فِعْلَ الحَمْقَى.|حَمُقَ السُّوقُ: كَسَدَت فهو أحمق، وهي حمقاء. والجمع : حُمْقٌ، و حَمْقَى. يقال: حَمُقَتْ تجارتُه: بارَتْ.


- تَحَمَّقَ : تكلَّفَ الحماقةَ.


- تَحَامَقَ : تظاهَرَ بالحَمَاقة.


- أحْمَقَ : وَلَدَ وَلَدًا أحْمَقَ.|أحْمَقَ به: ذكَره بِحُمْقٍ.|أحْمَقَ فلانًا: وجده أحْمَقَ.


- الحَمْقاء : مؤنث الأحمقِ.| والبَقْلَة الحمقاءُ: الرِّحْلَةُ. يقال: بقلَةُ الحمقاء.


- اسْتَحْمق : حَمُق.|اسْتَحْمق فلانًا: أَحمقه.


- انْحَمَقَ : حَمُق.|انْحَمَقَ اندفع بلا رويَّة.|انْحَمَقَ ذَلَّ وتواضَعَ.|انْحَمَقَ الثَّوبُ: بَلِيَ.


- حَمِقَ فلانٌ حَمِقَ حَمَقًا: خَفَّت لحيتُه فهو حَمِقٌ و حَمِقَ قلَّ عقْلُه فهو أحْمَقُ، وهي حمقاءُ. والجمع : حُمْقٌ، وحَمْقَى.


- المُحْمِقَاتُ : الليالي البيضُ التي يطلُع فيها القمرُ كلَّ اللَّيلِ.


- حامَقَهُ : جارَاهُ في حماقته.


- حَمَّقَهُ : نَسَبَه إلى الحُمْقِ.|حَمَّقَهُ جعله كالأحْمق.


- الحَمَاق الحَمَاق والحُمَاق : الجُدَرِيُّ أو شِبْهُه يصيب الإنسانَ فيتفرَّق في الجسد.


- الحَمُّوقةُ : الأَحمقُ المتناهي الحَمَاقة.


- مَرَضٌ يُشْبِهُ الجُدَرِيَّ، يُصِيبُ جِسْمَ الإنْسَانِ وَيَنْتَشِرُ فِيهِ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- وَلَدٌ حَمِقٌ : أَحْمَقُ.|2- شَابٌّ حَمِقٌ : خَفِيفُ اللِّحْيَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَمُقَ، يَحْمُقُ، مصدر حُمْقٌ، حَمَاقَةٌ.|1- حَمُقَ الرَّجُلُ :فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى، أَوْ قَلَّ عَقْلُهُ.|2- حَمُقَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ.|3- حَمُقَتْ تِجارتُهُ : بَارَتْ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَمِقَ، يَحْمَقُ، مصدر حَمَقٌ.|1- حَمِقَ وَهُوَ فِي عِزِّ شَبَابِهِ :أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ فِي عَقْلِهِ أفْسَدَتْ فِكْرَهُ وَرَأْيَهُ.|2- حَمِقَ الرَّجُلُ : خَفَّتْ لِحْيَتُهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْحَمَقَ، يَنْحَمِقُ، مصدر اِنْحِماقٌ.|1- اِنْحَمَقَ الوَلَدُ : كانَ أَحْمَقَ.|2- اِنْحَمَقَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ.|3- اِنْحَمَقَ الثَّوْبُ :بَلِيَ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَحَامَقَ، يَتَحَامَقُ، مصدر تَحَامُقٌ- تَحَامَقَ الرَّجُلُ : تَظَاهَرَ بِالحَمَاقَةِ.


- (فعل: رباعي متعد).|حَمَّقْتُ، أُحَمِّقُ، مصدر تَحْمِيقٌ.|1- حَمَّقَهُ بِأَلاَعِيبِهِ : جَعَلَهُ كَالأَحْمَقِ.|2- حَمَّقَ جَارَهُ : نَسَبَهُ إلَى الحُمْقِ.


- (مصدر حَمُقَ).|-بِهِ حُمْقٌ : قِلَّةُ العَقْلِ وَفَسَادُهُ.


- (مصدر حَمَّقَ).|-تَحْمِيقُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ أَحْمَقَ، وَصْفُهُ بِالأَحْمَقِ.


- جمع: ـات. | (مصدر حَمُقَ).|-أَظْهَرَ حَمَاقَةً أَمَامَ النَّاسِ : قِلَّة العَقْلِ وَالشَّطَطِ فِي التَّفْكِيرِ.


- ح: حُمْق، حَمْقَى. مؤ: حَمْقَاءُ. جمع: حَمْقَاوَاتٌ. | (صف).|-إنهُ أَحْمَقُ الحَيِّ : رَجُلٌ قَلِيلُ العَقْلِ فَاسِدُ الرَّأْيِ، يَأْتِي بِأعْمَالٍ لاَ مَعْنَى لَهَا- نَظَرَ بَعْضُ الحُكَمَاءِ إِلَى أَحْمَقَ عَلَى حَجَرٍ فَقَالَ: حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ :(الأبشيهي) :يَتَصَرَّفُ تَصَرُّفَ الغَبِيّ الأَحْمَقِ :-كل مَنْ رَآها يَعْتَقِدُ أنَّهَا حَمْقَاءُ.


- مَرَضٌ يُشْبِهُ الجُدَرِيَّ، يُصِيبُ جِسْمَ الإنْسَانِ وَيَنْتَشِرُ فِيهِ.


- مؤنث أَحْمَق. جمع: حَمْقَاوَاتٌ. | 1- اِمْرَاةٌ حَمْقَاءُ : بِنْتُ حُمْقٍ.|2- البَقْلَةُ الحَمْقَاءُ : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ لَحْمِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الرِّجْلِيَّاتِ.


- 1- المحمقات من الليالي : التي يطلع فيها القمر ليله كله ¨


- 1- إستحمق : كان أحمق|2- إستحمقه : وجدهاحمق


- 1- إنحمق : كان أحمق|2- إنحمق : إندفع من غير تفكير ولا تمهل|3- إنحمق الثوب : بلي|4- إنحمقت السوق : كسدت ، لم تنفق


- 1- أحمق ، غبي


- 1- أحمقه : وجده احمق|2- أحمقت المرأة : جاءت بولد أحمق


- 1- تظاهر بالحماقة


- 1- تكلف الحماقة


- 1- حامقه : جاراه في حماقته


- 1- حمق : أحمق ، غبي|2- حمق : خفيف اللحية


- 1- حمق : قل عقله|2- حمق : فسد عقله|3- حمق : خفت لحيته


- 1- حمق : قل عقله|2- حمق : فسد عقله|3- حمقت السوق : كسدت


- 1- شديد الحماقة


- 1- قليل العقل ، فاسد الرأي ، جمع : حمق وحمق وحمقى وحماق وحماقى وحماقى ، مؤنث حمقاء


- 1- محماق إمرأة من عادتها أن تلد الحمقى ، جمع : محاميق ¨


- 1- مرض كالجدري ينتشر في جسم الإنسان


- 1- مصدر حمق وحمق|2- فساد العقل|3- قلة العقل


- ح م ق: (الْحُمْقُ) بِسُكُونِ الْمِيمِ وَضَمِّهَا قِلَّةُ الْعَقْلِ وَقَدْ (حَمُقَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (أَحْمَقُ) وَ (حَمِقَ) أَيْضًا بِالْكَسْرِ (حُمْقًا) فَهُوَ (حَمِقٌ) وَامْرَأَةٌ (حَمْقَاءُ) وَقَوْمٌ وَنِسْوَةٌ (حُمْقٌ) وَ (حَمْقَى) وَ (حَمَاقَى) . وَ (الْبَقْلَةُ الْحَمْقَاءُ) الرِّجْلَةُ. وَ (أَحْمَقَهُ) وَجَدَهُ أَحْمَقَ. وَ (حَمَّقَهُ تَحْمِيقًا) نَسَبَهُ إِلَى الْحُمْقِ. وَ (حَامَقَهُ) سَاعَدَهُ عَلَى حُمْقِهِ وَ (اسْتَحْمَقَهُ) عَدَّهُ أَحْمَقَ. وَ (تَحَامَقَ) تَكَلَّفَ الْحَمَاقَةَ.


- حُمْق :مصدر حمُقَ.


- حَمَق :مصدر حمِقَ.


- تحمَّقَ يتحمَّق ، تحمُّقًا ، فهو مُتحمِّق | • تحمَّق فلانٌ تكلَّف قلَّة العقل والغباء :-تحمَّق المجرمُ أمام ضابط الشرطة، - يتحمَّق أحيانًا ليُضحكَ أصحابَه.


- استحمقَ يستحمق ، استحماقًا ، فهو مُستحمِق ، والمفعول مُستحمَق (للمتعدِّي) | • استحمق الشَّخصُ حمُق؛ قلّ عقلُه وتصرَّف تصرُّف الطائش. |• استحمق فلانًا: أحمقه؛ عدَّه قليل العَقْلِ طائشه :-حدَّثتُه فاستحمقتُه.


- حَماق / حُماق :(طب) داء كالجُدريّ أو شبهه يصيب الإنسانَ فيتفرَّق في الجسد.


- حمَّقَ يحمِّق ، تحميقًا ، فهو مُحمِّق ، والمفعول مُحمَّق | • حمَّق فلانًا |1 - جعله كقليل العقل أو فاسده :-حمَّق شابًّا طائشًا.|2- نسبه إلى قلَّة العقل والطّيْش :-حمَّقه عندما رأى تصرُّفاته الدَّالّة على الحُمْق.


- أَحْمَقُ ، جمع حُمْق وحَمْقَى، مؤ حمقاءُ، جمع مؤ حمقاوات وحُمْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمُقَ وحمِقَ. |• البقلة الحمقاء/ بقلة الحمقاء: (النبات) الرِّجلة.


- انحمقَ ينحمق ، انحماقًا ، فهو مُنحمِق | • انحمق الشَّخصُ |1 - حَمُقَ؛ قلَّ عقلُه وتصرَّف تصرُّف الطائش. |2 - اندَفَعَ بلا رَوِيَّة.


- حمُقَ يَحمُق ، حُمْقًا وحَماقةً ، فهو أَحمقُ | • حمُق الرَّجلُ |1 - قَلّ عقلُه، فسَد عقلُه :-ربَّما أراد الأحمقُ نفعك فضرَّك [مثل]، - ما يُداوي الأحمقُ بمثل الإعراض عنه [مثل]، - لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ ... إلاّ الحماقة أعيت من يداويها |• أحمق من نعامة [مثل]: قيل ذلك لأنها تحتضن بيض غيرها، وتُضيِّع مبيض نفسها. |2 - غضب وتصرَّف تصرُّفَ الطّائش :-يحمُق لأَتْفَه الأمور |• عبروا إلى الحماقة: صاروا إلى التّهديد والوعيد والشّتائم والسِّباب.


- حمِقَ يَحمَق ، حَمَقًا ، فهو أحْمَقُ | • حمِق فلانٌ حمُق، قلَّ عقلُه، فسَد عقلُه.


- تحامقَ يتحامق ، تحامُقًا ، فهو متحامِق | • تحامق الشَّخصُ تَظاهَرَ بقلَّة العقل والغباء :-تحامق المُتَّهمُ حتَّى يبرِّئ نفسَه.


- أحمقَ يُحمق ، إحماقًا ، فهو مُحمِق ، والمفعول مُحمَق | • أحمق فلانًا عدَّه قليل العَقْل طائشه.


- حَماقة :مصدر حمُقَ.


- حَمَق :مصدر حمِقَ.


- حُمْق :مصدر حمُقَ.


- حمُقَ يَحمُق ، حُمْقًا وحَماقةً ، فهو أَحمقُ | • حمُق الرَّجلُ |1 - قَلّ عقلُه، فسَد عقلُه :-ربَّما أراد الأحمقُ نفعك فضرَّك [مثل]، - ما يُداوي الأحمقُ بمثل الإعراض عنه [مثل]، - لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ ... إلاّ الحماقة أعيت من يداويها |• أحمق من نعامة [مثل]: قيل ذلك لأنها تحتضن بيض غيرها، وتُضيِّع مبيض نفسها. |2 - غضب وتصرَّف تصرُّفَ الطّائش :-يحمُق لأَتْفَه الأمور |• عبروا إلى الحماقة: صاروا إلى التّهديد والوعيد والشّتائم والسِّباب.


- حمِقَ يَحمَق ، حَمَقًا ، فهو أحْمَقُ | • حمِق فلانٌ حمُق، قلَّ عقلُه، فسَد عقلُه.


- حمَّقَ يحمِّق ، تحميقًا ، فهو مُحمِّق ، والمفعول مُحمَّق | • حمَّق فلانًا |1 - جعله كقليل العقل أو فاسده :-حمَّق شابًّا طائشًا.|2- نسبه إلى قلَّة العقل والطّيْش :-حمَّقه عندما رأى تصرُّفاته الدَّالّة على الحُمْق.


- الحمْق والحمق: قلّة العقل. وقد حمق الرجل بالضم حماقة فهوأحْمق. وحمق أيضا بالكسر يحْمق حمْقا، فهو حمق قال يزيد بن الحكم الثقفيّ: قد يْتر الحول التق ... يّ ويكْثر الحمق الأثيم وامرأة حمْقاء، وقوم ونسوة حمق وحمْقى وحماقى. والبقْلة الحمْقاء: الرجْلة. وحمقت السوق أيضا: بالضم، أي كسدتْ. وأحْمقت المرأة، أي جاءت بولدأحْمق؛ فهي محْمق ومحْمقة. فإن كان من عادﺗﻬا أن تلد الحمْقى فهي: محماق. ويقال:أحْمْ قت الرجل: إذا وجدتهأحْمق حمّقْته تحْميقا: نسبته إلى الحمْق. وحامقْته، إذا ساعدته على حمْقه. واسْتحْمْ قته، أي عددتهأحْمق. وتحامق فلان، إذا تكلّف الحماقة ويقال: انْحمقت السوق، أيكسدتْ. وانْحمق الثوب، أيأخْلق. والحماق: كالجدريّ يصيب الإنسان قال أبو عبيد: يقال منه رجل محمْوق.


- ,برع,تعقل,حصف,حلم,حلم,حذق,رزن,رصن,عقل,وقر,


- ,إدراك,إربة,تبصر,تعقل,حذاقة,حصافة,حذق,حكمة,حلم,رصانة,عقل,فهم,فطنة,لباقة,وقار,


- برع , تعقل , حصف , حلم , حلم , حذق , رزن , رصن , عقل , وقر


- إدراك , إربة , تبصر , تعقل , حذاقة , حصافة , حذق , حكمة , حلم , رصانة , عقل , فهم , فطنة , لباقة , وقار




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.