المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- الحَنَفُ في القَدَمَينِ: إقْبالُ كل واحدة منهما على الأُخرى بإبْهامها، وكذلك هو في الحافر في اليد والرجل، وقيل: هو ميل كل واحدة من الإبهامين على صاحبتها حتى يُرى شَخْصُ أَصلِها خارجاً، وقيل: هو انقلاب القدم حتى يصير بَطنُها ظهرَها، وقيل: ميل في صدْر القَدَم، وقد حَنِفَ حَنَفاً، ورجُل أَحْنَفُ وامرأَة حَنْفاء، وبه سمي الأَحْنَفُ بن قَيْس، واسمه صخر، لِحَنَفٍ كان في رجله، ورِجلٌ حَنْفاء. الجوهري: الأَحْنَفُ هو الذي يمشي على ظهر قدمه من شِقِّها الذي يَلي خِنْصِرَها. يقال: ضرَبْتُ فلاناً على رِجْلِه فَحَنَّفْتُها، وقدَم حَنْفاء. والحَنَفُ: الاعْوِجاجُ في الرِّجْل، وهو أَن تُقْبِل إحْدَى إبْهامَيْ رِجْلَيْه على الأُخرى. وفي الحديث: أَنه قال لرجل ارْفَعْ إزارَك، قال: إني أَحْنَفُ. الحَنَفُ: إقْبالُ القدَم بأَصابعها على القدم الأُخرى. الأَصمعي: الحَنَفُ أَن تُقْبلَ إبهامُ الرِّجْل اليمنى على أُختها من اليسرى وأَن تقبل الأُخرى إليها إقْبالاً شديداً؛ وأَنشد لدايةِ الأَحْنف وكانت تُرَقِّصُه وهو طِفْل:واللّهِ لَوْلا حَنَفٌ برِجْلِهِ، ما كانَ في فِتْيانِكُم مِن مِثلِهِ ومن صلة ههنا. أَبو عمرو: الحَنِيفُ المائِلُ من خير إلى شرّ أَو من شرّ إلى خير؛ قال ثعلب: ومنه أُخذ الحَنَفُ، واللّه أَعلم. وحَنَفَ عن الشيء وتَحَنَّفَ: مال. والحَنِيفُ: الـمُسْلِمُ الذي يَتَحَنَّفُ عن الأَدْيانِ أَي يَمِيلُ إلى الحقّ، وقيل: هو الذي يَسْتَقْبِلُ قِبْلةَ البيتِ الحرام على مِلَّةِ إبراهيمَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: هو الـمُخْلِصُ، وقيل: هو من أَسلم في أَمر اللّه فلم يَلْتَوِ في شيء، وقيل: كلُّ من أَسلم لأَمر اللّه تعالى ولم يَلْتَوِ، فهو حنيفٌ. أَبو زيد: الحَنيفُ الـمُسْتَقِيمُ؛ وأَنشد: تَعَلَّمْ أَنْ سَيَهْدِيكُمْ إليْنا طريقٌ، لا يُجُورُ بِكُمْ، حَنِيفُ وقال أَبو عبيدة في قوله عز وجل: قل بَلْ مِلَّةَ إبراهيمَ حَنِيفاً، قال: من كان على دين إبراهيم، فهو حنيف عند العرب، وكان عَبَدَةُ الأَوْثانِ في الجاهلية يقولون: نحن حُنَفاء على دين إبراهيم، فلما جاء الإسلام سَمَّوُا المسلم حنيفاً، وقال الأَخفش: الحنيف المسلم، وكان في الجاهلية يقال مَن اخْتَتَنَ وحج البيت حَنِيفٌ لأَن العرب لم تتمسّك في الجاهلية بشيء من دِينِ إبراهيم غيرِ الخِتان وحَجِّ البيتِ، فكلُّ من اختتن وحج قيل له حنيف، فلما جاء الإسلام تمادَتِ الحَنِيفِيّةُ، فالحَنِيفُ المسلم؛ وقال الزجاج: نصب حَنِيفاً في هذه الآية على الحال، المعنى بل نتبع ملة إبارهيم في حال حنيفيته، ومعنى الحنيفية في اللغة المَيْلُ، والمعنَى أَنَّ إبراهيم حَنَفَ إلى دينِ اللّه ودين الإسلامِ، وإنما أُخذَ الحَنَفُ من قولهم رَجُل أَحْنَفُ ورِجْلٌ حَنْفاء، وهو الذي تَمِيلُّ قدَماه كلُ واحدة إلى أُختها بأَصابعها. الفراء: الحنيف مَن سُنَّته الاختِتان. وروى الأَزهري عن الضحاك في قوله عز وجل: حُنفاء للّه غيرَ مشركين به، قال: حُجَّاجاً، وكذلك قال السدي. ويقال: تَحَنَّفَ فلان إلى الشيء تَحَنُّفاً إذا مال إليه. وقال ابن عرفة في قوله عز وجل: بل ملة إبراهيم حنيفاً، قد قيل: إن الحَنَفَ الاستقامةُ وإنما قيل للمائل الرِّجْلِ أَحنف تفاؤلاً بالاستقامة. قال أَبو منصور: معنى الحنيفية في الإسلام الـمَيْلُ إليه والإقامةُ على عَقْدِه. والحَنيف: الصحيح الـمَيْل إلى الإسلام والثابتُ عليه. الجوهري: الجنيف المسلم وقد سمّي المستقيم بذلك كما سمِّي الغُراب أَعْوَرَ. وتَحَنَّفَ الرجلُ أَي عَمِلَ عَمَلَ الحَنيفيّة، ويقال اخْتتن، ويقال اعتزل الأَصنام وتَعبَّد؛ قال جِرانُ العَوْدِ: ولـمَّا رأَين الصُّبْحَ، بادَرْنَ ضَوْءَه رَسِيمَ قَطَا البطْحاء، أَوْ هُنَّ أَقطفُ وأَدْرَكْنَ أَعْجازاً مِن الليلِ، بَعْدَما أَقامَ الصلاةَ العابِدُ الـمُتَحَنِّفُ وقول أَبي ذؤيب: أَقامَتْ به، كَمُقامِ الحَنيـ ـف، شَهْريْ جُمادَى وشهرَيْ صَفَرْ إنما أَراد أَنها أَقامت بهذا الـمُتَرَبَّع إقامةَ الـمُتَحَنِّفِ على هَيْكَلِه مَسْرُوراً بعَمله وتديُّنِه لما يرجوه على ذلك من الثواب، وجُمْعُه حُنَفاء، وقد حَنَفَ وتَحَنَّفَ. والدينُ الحنيف: الإسلام، والحَنيفِيَّة: مِلة الإسلام. وفي الحديث: أَحَبُّ الأَديان إلى اللّه الحنيفية السمْحةُ، ويوصف به فيقال: مِلَّةٌ حنيفية. وقال ثعلب: الحنيفية الميلُ إلى الشيء. قال ابن سيده: وليس هذا بشيء. الزجاجي: الحنيف في الجاهلية من كان يَحُج البيت ويغتسل من الجنابة ويخْتَتنُ، فلما جاء الإسلام كان الحنيفُ الـمُسْلِمَ، وقيل له حَنِيف لعُدوله عن الشرك؛ قال وأَنشد أَبو عبيد في باب نعوت الليَّالي في شدَّة الظلمة في الجزء الثاني: فما شِبْهُ كَعْبٍ غيرَ أَعتَمَ فاجِرٍ أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ، لا يَتَحَنَّفُ وفي الحديث: خَلَقْتُ عِبادِي حُنَفاء أَي طاهِرِي الأَعضاء من الـمَعاصِي. لا أَنهم خَلَقَهم مسلمين كلهم لقوله تعالى: هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن، وقيل: أَراد أَنه خلقهم حُنفاء مؤمنين لما أَخذ عليهم الميثاقَ أَلستُ بربكم، فلا يوجد أَحد إلا وهو مُقرّ بأَنَّ له رَبّاً وإن أَشرك به، واختلفوا فيه. والحُنَفاءُ: جَمْع حَنيفٍ، وهو المائل إلى الإسلام الثابتُ عليه. وفي الحديث: بُعثْتُ بالحنيفية السَّمْحة السَّهْلةِ.وبنو حَنيفةَ: حَيٌّ وهم قوم مُسَيْلِمة الكذَّابِ، وقيل: بنو حنيفة حيّ من رَبيعة. وحنيفةُ: أَبو حي من العرب، وهو حنيفة بن لُجَيم بن صعب بن عليّ بن بكر بن وائل؛ كذا ذكره الجوهري. وحَسَبٌ حَنِيفٌ أَي حديثٌ إسْلاميُّ لا قَدِيمَ له؛ وقال ابن حَبْناء التميمي: وماذا غير أَنـَّك ذُو سِبالٍ تُمِسِّحُها، وذو حَسَبٍ حَنِيفِ؟ ابن الأَعرابي: الحَنْفاء شجرة، والحَنْفاء القَوْسُ، والحَنْفاء الموسى، والحَنْفاء السُّلَحْفاةُ، والحَنْفاء الحِرْباءَة، والحَنْفاءُ الأَمـَةُ الـمُتَلَوِّنةُ تَكْسَلُ مَرَّة وتَنْشَطُ أُخْرى. والحَنِيفِيّةُ: ضَرْبٌ من السُّيوفِ، منسوبة إلى أَحْنَفَ لأَنه أَوّل من عَمِلها، وهو من الـمَعْدُولِ الذي على غير قياس. قال الأَزهري: السيوفُ الحنيفيةُ تُنْسَبُ إلى الأَحنف بن قيس لأَنه أَول من أَمر باتخاذها، قال والقياسُ الأَحْنَفِيُّ. الجوهري: والحَنْفاء اسم ماء لبني مُعاوية بن عامر ابن ربيعةَ، والحَنْفاء فرس حُجْرِ بن مُعاويةَ وهو أَيضاً فرس حُذَيْفةَ بن بدر الفَزاريّ. قال ابن بري: هي أُخْتُ داحِسٍ لأَبيه من ولد العُقّالِ، والغَبْراء خالةُ داحِس وأُخته لأَبيه، واللّه أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- ـ الحَنَفُ، محركةً: الاسْتِقامةُ، والاعْوِجاجُ في الرِّجْلِ، أو أن يُقْبِلَ إِحْدَى إِبْهامَيْ رِجْلَيْهِ على الأخْرَى، أو أن يَمْشِيَ على ظَهْرِ قَدَمَيْهِ من شِقِّ الخِنْصَرِ، أو مَيلٌ في صَدْرِ القَدَمِ، وقد حَنِفَ، كفرِحَ وكرُمَ، فهو أحْنَفُ، وَرِجْلٌ حَنْفاءُ. وكضَرَبَ: مال. وصَخْرٌ أبو بَحْرٍ الأحْنَفُ ابنُ قَيْسٍ: تابعيٌّ كبيرٌ، ـ والسُّيوفُ الحَنِيفِيَّةُ: تُنْسَبُ له، لأنه أوَّلُ مَن أمَرَ باتِّخاذِها، والقِياسُ: أحْنَفِيٌّ. ـ والحَنْفاءُ: القوسُ، والمُوسَى، وفرسُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ، وماءٌ لبني مُعاوِيَةَ، وشجرةٌ، والأمَةُ المُتَلَوِّنَةُ تَكْسَلُ مَرَّةً وَتَنْشَطُ أُخْرَى، والحِرْباءُ، والسُّلَحْفاةُ، والأطُومُ لِسَمَكَةٍ بَحْرِيَّةٍ. ـ والحَنيفُ، كأَميرٍ: الصحيحُ المَيْلِ إلى الإِسلامِ، الثابتُ عليه، وكلُّ مَن حَجَّ، أو كان على دينِ إبراهيمَ، صلى الله عليه وسلم، والقصيرُ، والحَذَّاءُ، ووادٍ، وابنُ أحمدَ أبو العَبَّاسِ الدِّينَوَرِيُّ شيخُ ابنِ دَرَسْتَوَيْهِ، ووالدُ أبي موسى عيسى القَيْرَوانِيِّ. وكسفينةٍ: لَقَبُ أُثالِ بنِ لُجَيْمٍ، أبي حَيٍّ، منهم: خَوْلَةُ بنتُ جعفرٍ الحَنَفِيَّةُ أُمُّ مُحمدِ بنِ عليِّ بنِ أبي طالِبٍ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ رِئابٍ، وسَهْلٌ، وعُثْمانُ ابْنا حُنَيفٍ: صحابيُّون. ـ وحَنَّفَه تَحْنِيفاً: جَعَلَهُ أحْنَفَ. ـ وأبو حَنيفةَ: كُنْيَةُ عشرين من الفُقَهاءِ، أشْهَرُهُم إمامُ الفُقهاءِ النُّعْمانُ. ـ وتَحَنَّفَ: عَمِلَ عَمَلَ الحَنَفِيَّةِ، أو اخْتَتَنَ، أو اعْتَزَلَ عبادةَ الأصنامِ، ـ وـ إليه: مالَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- حَنِفَ الرجلُ حَنِفَ حَنَفًا: اعوجّت قدمه إلى الداخل. يقال: حَنِفت رجله فهو أَحنفُ.| ورِجْلٌ ويدٌ حنفاءُ. والجمع : حُنْفٌ., حَنَّفَهُ : جعله أَحْنَفَ. يقال: ضربتُ فلانًا على رجله فَحنَّفْتُها فهو أحنف، وهي حنفاء ., الحنَفِيَّةُ : الصُّنبور.| نسبة إِلى الحَنَفِ., الحَنْفَاءُ .| القوسُ.|الحَنْفَاءُ الموسَى.|الحَنْفَاءُ الحِرباءةُ.|الحَنْفَاءُ الأمَةُ تَكِلُّ مرة وتَنشَطُ أُخرى.|الحَنْفَاءُ سلحفاة الماء 35.|و الحَنْفَاءُ سمكة بحريّة يقال لها الأطُوم., الحنيفيَّةُ : مِلَّةُ الإسلام.| ويُوصَف بها فيقال في مِلَّةُ حنيفيَّةٌ.|الحنيفيَّةُ ضربٌ من السُّيوف منسوبٌ إِلى الأحنف بن قيس، لأنه أول من اتخذه., حَنَفَ عن الشيء حَنَفَ حَنْفًا: مال., تحنّفَ : اعتزل عبادة الأصنام.|تحنّفَ أسلم.|تحنّفَ تعبَّد.|تحنّفَ عَمِلَ عمَل الحنِيفيّة.|تحنّفَ انتسب إلى مذهب :-أبي حنيفة.|تحنّفَ إِلى الشيء: مال إليه., الحَنيفُ : المائل من شرٍّ إلى خير.|الحَنيفُ الصحيح الميل إلى الإسلام الثابت عليه.|الحَنيفُ الناسك.|الحَنيفُ كلٌّ من حج.|(وفي الكليات لأبي البقاء) : إذا ذُكر الحنيف مع المسْلِم فهو الحاجّ، كقوله تعالى: آل عمران آية 67وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا ) ) .| وإذا ذُكر وحدة فهو المسلِم كقوله تعالى: الروم آية 30فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ) ) . والجمع : حُنَفَاءُ.


المعجم الغني
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- جمع: ـات. |-أَخَذَ الْمَاءَ مِنَ الحَنَفِيَّةِ :الصُّنْبورُ، أُنْبُوبَةٌ ذَاتُ لَوْلَبٍ يُفْتَحُ بِإدَارَتِهِ لإِنْزَالِ الْمَاءِ. وَهِيَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ., مِلَّةٌ حَنِيفِيَّةٌ : مِلَّةٌ إِسْلامِيَّةٌ، كمَا تَعْنِي الحنِيفِيَّةُ الإِسْلامَ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَنِفَ، يَحْنَفُ، مصدر حَنَفٌ- حَنِفَ الرَّجُلُ : اِعْوَجَّتْ قَدَمُهُ وَمَالَتْ- حَنِفَتْ رِجْلُهُ., جمع: حُنَفَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ حَنِيفٌ :مَائِلٌ عَنِ البَاطِلِ إِلَى الدِّينِ الحَقِّ.|2- كَانَ حَنِيفاً : مَائِلاً عَنِ البَاطِل إِلَى الدِّينِ الحَقِّ، مُتَشبِّثاً بِالدِّينِ وَمُتَمسِّكاً بِهِ.الروم آية 30 فَأقِمْ وَجْهَكَ للدِّينِ حَنِيفاً (قرآن).|3- اِخْتَارَ الدِّينَ الحَنِيفَ : الإسْلاَمَ، أَي اخْتَارَ كُلَّ مَا هُوَ مُسْتَقِيمٌ وَصَحِيحٌ لاَ عِوَجَ فِيهِ.|4- الحُنَفَاءُ : فَرِيقٌ مِنَ العَرَبِ قَبْلَ مَجِيءِ الإِسْلامِ كَانُوا يُنْكِرُونَ الوَثَنِيَّةَ، وَكَانُوا عَلَى دِينِ إبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ., مؤنث أَحْنَف. | 1.: قَوْسٌ.|2.: مُوسَى.|3.: سُلُحْفَاةٌ مَائِيَّةٌ.|4.: حِرْبَاءةٌ.|5.: خادِمَةٌ تَكْسَلُ مَرَّةً وَتنْشَطُ مَرَّةً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَنَفْتُ، أَحْنِفُ، اِحْنِفْ، مصدر حَنْفٌ- حَنَفَ عَنِ الطَّرِيق :اِبْتَعَدَ، مَالَ عَنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| حَنَّفْتُ، أُحَنِّفُ، حَنِّفْ، مصدر تَحْنِيفٌ- حَنَّفَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ أَحْنَفَ، أيْ مُعْوَجَّ الرِّجْلِ- ضَرَبَهُ عَلَى رِجْلِهِ فَحَنَّفَهَا., جمع: أحْنَافٌ، حَنِيفِيَّاتٌ. | (مَنْسُوبٌ إلَى أبِي حَنِيفَةَ).|1- كَانَ حَنِيفِيّاً فِي مَسْلَكِهِ وَمَذْهَبِهِ : تَابِعاً لِمَذْهَبِ أبِي حَنِيفَةَ.|2- الْمَذْهَبُ الحَنِيفِيُّ :مِنَ الْمَذَاهِبِ الأرْبَعةِ فِي الإسْلامِ., رَجُلٌ أَحْنَفُ : رِجْلُهُ حَنْفَاءُ، أَيْ مُعْوَجَّةٌ إِلَى الدَّاخِلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- 1- حنف عن الشيء : مال عنه|2- حنف : رجله : جعلها « حنفاء » ، أي معوجة إلى داخل , 1- حنفاء : مؤنث أحنف|2- حنفاء : رجل معوجة إلى داخل|3- حنفاء : قوس|4- حنفاء : موسى|5- حنفاء : حرباء|6- حنفاء : سلحفاة مائية|7- حنفاء : خادمة تكسل مرة وتنشط مرة , 1- حنفه : جعله « أحنف » ، أي معوج الرجل, 1- حنيف : مخلص في إسلامه ثابت عليه|2- حنيف : من كان على دين « ابراهيم » في الجاهلية|3- حنيف : ناسك|4- حنيف : كل من حج|5- حنيف : مستقيم|6- حنيف : الذي يميل إلى الخير|7- حنيف : « الدين الحنيف » الإسلام , 1- حنيفي : نسبة إلى الحنيف|2- حنيفي : من كان على مذهب الشيخ « أبي حنيفة » صاحب المذهب الفقهي المعروف ، جمع : أحناف وحنفية , 1- حنيفية : الإسلام|2- حنيفية : ميل إلى الشيء|3- حنيفية : نوع من السيوف منسوب إلى « أحنف بن قيس » ، وهو أول من أمر بصنعها , 1- تحنف : إبتعد عن عبادة الأصنام|2- تحنف : تعبد|3- تحنف : إنتسب إلى مذهب الفقيه « أبي حنيفة »|4- تحنف : عمل عمل الحنيفية|5- تحنف : أسلم|6- تحنف الى الشيء : مال إليه , 1- من كانت رجله « حنفاء » ، أي معوجة إلى داخل ، جحنف ، محنفاء , 1- إعوجت رجله وانقلبت فكان ظهرها بطنها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- ح ن ف: (الْحَنِيفُ) الْمُسْلِمُ وَ (تَحَنَّفَ) الرَّجُلُ أَيْ عَمَلِ عَمَلَ الْحَنِيفِيَّةِ، وَيُقَالُ: اخْتَتَنَ، وَيُقَالُ: اعْتَزَلَ الْأَصْنَامَ وَتَعَبَّدَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- حَنَفِيّة :- صُنْبور، أداة تثبّت في أنبوب الماء ونحوِه وتكون قابلة للغلق والفتح تسمح بإمرار سائل أو غاز :-أدار الحنفيَّةَ، - حنفيّة حريق.|2- أتباع مذهب الإمام أبي حنيفة في الفقه الإسلاميّ., حنِفَ يَحنَف ، حَنَفًا ، فهو أحنفُ | • حنِفَ فلانٌ تشوَّهت قدمُه والتوت خِلْقةً أو اعوجَّت إلى الدَّاخل :-حنِفَت قدمُه، - رجل أحنف., حَنَف :مصدر حنِفَ., حنَفَ عن يَحنِف ، حَنْفًا ، فهو حَنيف ، والمفعول محنوف عنه | • حنَف الرَّجلُ عن الشَّيءِ مال عنه :-حنَف عن الشّرِّ إلى الخير، - حنَف عن الطّريق المستقيم., حَنْفاءُ ، جمع حنفاوات وحُنْف: (الحيوان) جنس سلاحف بحريَّة من اللَّجَئِيَّات وهي من السلاحف المأكولة اللحم، قُوتها الأعشاب البحريَّة., أحْنفُ ، جمع حُنْف، مؤ حَنْفاءُ، جمع مؤ حنفاوات وحُنْف.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حنِفَ. |2 - من يمشي على ظهر قدميه من شقّ الخنصر :-شخص أحنف., حَنيف ، جمع حُنَفاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حنَفَ عن. |2 - ناسِك. |3 - صحيح الميل إلى الإسلام الثَّابت عليه، مستقيم منصرف عن الضَّلال متَّجه إلى الحقِّ :- {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا} |• الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام. |4 - كلّ من حجّ، وإذا ذُكر الحنيف مع المسلم فهو الحاجّ :- {وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا} .|5 - من كان على دين إبراهيم عليه السلام في الجاهليّة (في الحجّ والختان واعتزال الأصنام) :- {وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا} .|• الحُنفاء: فريق من العرب قبل الإسلام كانوا ينكرون الوثنيّة، منهم أميّة بن أبي الصَّلت., حَنْف :مصدر حنَفَ عن., حَنيفيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَنيف: :-مِلَّة حنيفيّة.|2- مصدر صناعيّ من حَنيف: مِلّة الإسلام :-مِلَّة حنيفيّة، - أَحَبُّ الأَدْيَانِ إِلَى اللهِ الْحَنِيفِيَّةُ السَّمحةُ [حديث] .|• الحنيفيَّة: الشَّرع المبعوث به الرُّسل المبنيّ على التّوحيد :- {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الْحَنِيْفِيَّةَ} [قرآن] ., حَنَفيّ ، جمع أَحناف وحَنَفِيّة: تابع مذهب أبي حنيفة وأتباعه :-هذا الرّجلُ حَنَفيّ المذهب., حَنيفيّ :- اسم منسوب إلى حَنيف. |2 - منتسب إلى الدِّين الذي دعا إليه إبراهيم عليه السَّلام. |3 - متَّبع لمذهب الإمام أبي حنيفة :-كان حَنيفيّ المذهب., تحنَّفَ / تحنَّفَ إلى يتحنَّف ، تحنُّفًا ، فهو مُتحنِّف ، والمفعول مُتحنَّف إليه | • تحنَّف فلانٌ |1 - أَسلَم أو اعتزل عبادَة الأصنام وعبد اللهَ :-تحنَّف بعضُ القرشيِّين حين دعاهم الرَّسولُ إلى الإسلام.|2- انتسب إلى مذهب أبي حنيفة. |• تحنَّف إلى الشَّيء: مال إليه :-تحنَّف إلى الخير/ الحقّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- حَنَف :مصدر حنِفَ., حَنْف :مصدر حنَفَ عن., حنَفَ عن يَحنِف ، حَنْفًا ، فهو حَنيف ، والمفعول محنوف عنه | • حنَف الرَّجلُ عن الشَّيءِ مال عنه :-حنَف عن الشّرِّ إلى الخير، - حنَف عن الطّريق المستقيم., حنِفَ يَحنَف ، حَنَفًا ، فهو أحنفُ | • حنِفَ فلانٌ تشوَّهت قدمُه والتوت خِلْقةً أو اعوجَّت إلى الدَّاخل :-حنِفَت قدمُه، - رجل أحنف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حنوف
جذر الكلمة: حنف

- الحنف: الاعوجاج في ال رجل، وهو أن تقْبل إحدى إﺑﻬاميْ رجليه على الأخرى. والرجلأحْنف. وقال ابن الأعرابي: هو الذي يمشي على ظهرقدمه من شقّها الذي يلي خنْصرها. يقال: ضربت فلانا علىرجلهفحنفْتها. والحنيف: المسلم؛ وقد سمّي المستقيم بذلك كما سمّي الغراب أعور. وتحنّف الرجل، أي عمل عمل الحنيفيّة، ويقال: اختتن، ويقال: اعتزل الأصنام وتعبّد قالجران العوْد: ولمّا رأيْن الصبْح بادرْن ضوْءه ... رسيمقطا البطْحاء أو هنّأقطف وأدْركْنأعْجازا من الليل بعد ما ... أقام الصلاة العابد المتحنّف



الأكثر بحثاً