أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّشْوُ: فِعْلُ الرَّشْوَةِ، يقال: رَشَوْتُه. والمُراشاةُ: المُحاباةُ. ابن سيده: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛ قال سيبويه: من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً، والأَصل رُشىً، وأَكثر العرب يقول رِشىً. ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً: أَعطاه الرَّشْوَةَ. وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها. وراشاهُ: حاباه. وتَرَشَّاه: لايَنَهُ. وراشاه إذا ظاهرهَ. قال أَبو العباس: الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه. أَبو عبيد: الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى. والرِّشاءُ: رَسَنُ الدَّلوِ. والرَّائِشُ: الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي. وفي الحديث: لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ. قال ابن الأَثير: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل، والمُرْتَشي الآخذُ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه. وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين قالوا: لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ. والرِّشاءُ: الحبْلُ، والجمع أَرْشِيَةٌ. قال ابن سيده: وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء. قال اللحياني: ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء؛ قال: التِّرْشاءُ الحبل، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ. وأَرْشى الدَّلْوَ: جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً. والرِِّشاءُ: من منازل القمر، وهو على التشبيه بالحبل. الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر. وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ: خُيوطه. وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه. قال الأَصمعي: إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة، وهي الحِبال. أَبو عمرو: اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه. واسْتَرْشى في حكمه: طلب الرَّشْوَة عليه. واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً. ابن الأعرابي: أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ. والرَّشاةُ: نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ؛ وقال كراع: الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ، وجمعها رَشاً. قال ابن سيده: وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي.


- : (و ( {الرَّشْوَةُ: مُثَلّثَةً) . الكسْرُ هُوَ المَشْهورُ، والضمُّ لُغَةٌ، وَعَلَيْهِمَا اقْتَصَرَ ابنُ سِيدَه والأزهرِيُّ والجوهرِيُّ وصاحِبُ المِصْباحِ، والفَتْحُ عَن الليْثِ؛ (الجُعْلُ) وَهُوَ مَا يُعْطِيه الشَّخْصُ الحاكِمَ أَو غيرَهُ ليَحْكُمَ لَهُ، أَو يَحْمِلَه على مَا يُريدُ؛ (ج} رُشاً) ، بالضمِّ، كمدْيَةٍ ومُدىً؛ ( {ورِشاً) ، كسدْرَةٍ وسِدْرٍ وَهِي الأكْثَرُ. (} وَرَشاهُ) {رَشْواً: (أَعْطاهُ إيَّاها. (} وارْتَشَى: أَخَذَها) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (لَعَنَ اللَّهُ {الرَّاشِي} والمُرْتَشِي! والرَّائِشُ) . قالَ ابنُ الأثيرِ: {الرّشْوَةُ الوُصْلَةُ إِلَى الحاجَةِ بالمُصانَعَةِ، وأَصْلُه مِن} الرِّشاءِ الَّذِي يُتَوَصَّلُ بِهِ إِلَى الماءُ، {فالرَّاشِي الَّذِي يُعِينُه على الباطِلِ،} والمُرْتشِي الآخِذُ، {والرَّائِشُ مَنْ يَسْعَى بَيْنهما يَسْتَزِيدُ لهَذَا أَو يَسْتَنْقص لهَذَا، فأمَّا مَا يُعْطَى تَوصُّلاً إِلَى أَخْذِ حَقَ أَو دَفْعِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فِيهِ. ورُوِي عَن جماعَةٍ من أَئِمَّة التابِعِين قَالُوا: لَا بأْسَ أَن يُصانِعَ الرَّجُلُ عَن نَفْسِه ومالِهِ إِذا خافَ الظُّلْم. (} واسْتَرْشَى) فِي حكْمِهِ: (طَلَبَها) عَلَيْهِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) {اسْتَرْشَى (الفَصِيلُ) : إِذا (طَلَبَ الرَّضاعَ} فأَرْشَيْتَه) {إِرْشَاءً، نقلَهُ الجَوْهرِي. (} ورَاشاهُ) {مُراشاةً: (حَاباهُ) ، نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) أَيْضاً: (صانَعَهُ) . وَفِي الصِّحاحِ: ظاهَرَهُ. (} وتَرَشَّاهُ: لايَنَهُ) ، نَقله ابْن سِيدَه والجَوْهرِي: ( {والرِّشاءُ، ككِساءٍ: الحَبْلُ) ، وَمِنْه أُخِذَتِ} الرُّشْوَةَ، كَمَا تقدَّمَ. ( {كالتِّرْشاءِ، بالكسْرِ) . قالَ شيْخنا: ظاهِرُهُ أَنه عَام وصرحوا بأَنَّه لم يُسْمَع إلاَّ فِي مِثْل الأُخْذَة، فاعْرِفْه. قُلْتُ: يشيرُ إِلَى مَا قالَ اللّحْياني: ومِن كلامِ المُؤخِّذات للرِّجالِ أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَلَّأً مِن الماءِ مُعَلَّقٍ} بتِرْشاءِ؛ قالَ: {التَّرْشاءُ الحَبْلُ، لَا يُسْتَعْملُ هَكَذَا إلاَّ فِي هَذِه الأُخْذَةِ؛ (ج) } الرِّشاءِ ( {أَرْشِيةٌ) ، ككِساءٍ وأَكْسِيَةٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما حَمَلْناه على الواوِ لأنَّه يُوصَلُ بِهِ إِلَى الماءِ كَمَا يُوصَلُ} بالرِّشْوَةِ إِلَى المَطْلوبِ. قُلْتُ: وَهَذَا عَكْس مَا ذَكَرْناه أَوَّلاً مِن أنَّ {الرِّشْوَةَ مَأْخوذَةٌ مِن} الرِّشاءِ. (و) الرِّشاءُ: (مَنْزِلٌ للقَمَرِ) ، على التَّشْبيهِ بالحَبْلِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: كَواكِبٌ كثيرَةٌ صِغارٌ على صُورَةِ السَّمكةِ يقالُ لَهَا بَطْنُ الحُوتِ، وَفِي سُرَّتِها كَوْكَبٌ نَيِّرٌ يَنزِلُه القَمَر. ( {وأَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما) ؛ نَقَلَهُ ابنُ سَيدَه. (} والرَّشاةُ) ، كالحَصَاةِ: (نَبْتٌ) يُشْرَبُ للمَشِيِّ؛ وَفِي التَّهذيبِ: لدَواءِ المَشِيِّ. وقالَ كُراعٌ: عُشْبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ؛ (ج {رَشاً) . قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما حَمَلْناها على الواوِ لوُجُودِ رشو وعَدَم رشي. (و) } الرَّشِيُّ، (كغَنِيَ: الفَصِيلُ. (و) أَيْضاً: (البَعيرُ يَقِفُ فَيصيحُ الرَّاعِي {ارْشُهْ ارْشُهْ) بهَمْزةِ الوَصْل، (أَو} أَرْشِهْ أَرْشِهْ) بهَمْزَةِ القَطْع وبضمِّ الشِّين مَعَ هَمْزةِ الوَصْل أَيْضاً، كَمَا هُوَ نصُّ ابنِ الأعرابيِّ (فيَحُكُّ خَوْرانَه بيَدِهِ فَيَعْدُو. ( {وأَرْشَى) الرَّجُل: (فَعَلَ ذلِكَ) ؛ كلُّ ذلكَ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) } أرْشَى (القَوْمُ فِي دَمِهِ: شَرِكُوا. (و) {أَرْشوا (بسلاحِهِم فِيهِ: أَشْرَعُوه فِيهِ. (و) أَرْشَى (الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أَغْصانُه) كالجبالِ نقَلَهُ الأزْهريُّ. (و) أَرْشى (الدَّلْوَ جَعَلَ لَهَا} رِشاءً) نقلَهُ الجوهرِيُّ وابنُ سِيدَه (و) يقالُ: (إنَّك {لمُسْتَرْشٍ لفُلان أَي: (مُطِيعٌ لَهُ تابِعٌ لمَسَرَّتِهِ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قَالَ الليْثُ:} الرَّشْوَةُ، بالفتْحِ: فِعْلُ الرِّشْوَةِ، بالكسْرِ. وقالَ أَبو العبَّاس: {الرُّشْوَةُ مَأْخُوذَةٌ من رَشا الفَرْخُ إِذا مَدّ رأْسَه إِلَى أُمِّه لتَزُفَّهُ؛ نقلَهُ الأَزْهرِيُّ وصاحِبُ المِصْباحِ. } واسْتَرْشَى مَا فِي الضَّرْعِ: إِذا أَخْرَجَه، نقلَهُ الأَزْهرِيُّ.


- ـ الرَّشُّ: نَفْضُ الماءِ والدَّمِ والدَّمْعِ، ـ كالتَّرْشاشِ، والمَطَرُ القليلُ ـ ج: رِشاشٌ، والضَّرْبُ المُوجِع. وكسَحابٍ: ما تَرَشَّشَ من الدَّمِ والدَّمعِ ونحوِه. ـ والرَّشْراشُ: الرِّخْوُ من العِظامِ، والسَّمينُ من الشِّواءِ، واليابسُ الرِّخْوُ من الخُبْزِ، ـ كالرَّشْرَشِ. وخُبْزَةٌ رَشْرَشَةٌ ورَشْراشَةٌ. ـ وأرَشَّتِ السماءُ: كرَشَّتْ، ـ وـ الطَّعْنَةُ: اتَّسَعَتْ، فَتَفرَّقَ دَمُها، ـ وـ الفَرَسَ: عَرَّقَه بالرَّكْضِ، ـ وـ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَه لِيَرْتَضِعَ، ـ فاسْتَرَشَّ هو للرَّضاعِ، أي: مَدَّ عُنُقَه بين فَخِذَيْ أُمِّه. ـ والرَّشْرَشةُ: الرَّخاوَةُ، والإِطافةُ بِمن تَخافُه.


- الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال. والجمع : رَشاً.


- رَشا الفرخُ رَشا رَشواً، مَدَّ رأْسَهُ إِلى أُمِّهِ لتَزُقَّهُ.|رَشا فلاناً: أَعطاه ر


- الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها.|الرِّشاءُ أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما.|الرِّشاءُ نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر.| ويسمى: بطن الحوت. والجمع : أَرْشيَهٌ.


- أَرْشَى الشجرُ والحنظلُ: امتدَّت أَغصانه كالحبال.|أَرْشَى القومُ في دم فلان: اشتركوا.|أَرْشَى بسلاحهم فيه: أَشْرَعُوه.|أَرْشَى الدَّلْوَ ونحوها: جعل لها رِشاء.|أَرْشَى الفصيلَ: أَرضعه.


- ارْتَشَى : أَخذ رَشُوة. يقال: ارتشى منه رَشوةً: أَخذها.


- استرشَى : طلب رَشُوةً. يقال استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه.|استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه .|استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع.|استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه.


- راشُاه : حاباه.|راشُاه صَانَعَه.|راشُاه ظاهره .


- ترشَّاه : لاينه، كما يُصانَع الحاكم بالرَّشوة.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَشَا، يَرْشُو، مصدر رَشْوٌ.|1- رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ.|2- رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً- يَرْشُونَ وَيَرْتَشونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً. (أمين الريحاني).


- (فعل: خماسي لازم).| اِرْتَشَى، يَرْتَشِي، مصدر اِرْتِشَاءٌ.|1- اِرْتَشَى الْمُوَظَّفُ : أَخَذَ الرَّشْوَةَ.|2- يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْشَى، يُرْشِي، مصدر إِرْشَاءٌ.|1- أَرْشَى الشَّجَرُ : اِمْتَدَّتْ أَغْصَانُهُ كَالحِبَالِ.|2- أَرْشَى القَوْمُ فِي دَمِهِ : اِشْتَرَكُوا.|3- أَرْشَى الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا حَبْلاً.|4- أَرْشَى الفَصِيلَ : أَرْضَعَهُ.|5- أَرْشَوْا بِسِلاَحِهِمْ فِيهِ : أَشْرَعُوهُ فِيهِ.


- (مصدر اِرْتَشَى).|-حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً.


- جمع: أَرْشِيَةٌ. | 1- وَضَعَتْ غَسيلَها على رِشاءٍ : على حَبْلِ الغَسيلِ.|2- تَقَطَّعَ الرِّشاءُ وَسَقَطَ الدَّلْوُ : حَبْلُ الدَّلْوِ.|3- راقَبَ الرِّشاءَ : نَجْمٌ نَيِّرٌ في الحوتِ، وَهُوَ الأَخيرُ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ وَيُسَمَّى بَطْنَ الحوتِ.


- جمع: رَشاً. |-تَناوَلَ رَشاةً : عُشْبَةً تُشْرَبُ للإِسْهالِ.


- جمع: رُشىً. |-قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً- يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَشَا).|-لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ : مَنْ يُقَدِّمُ رَشْوَةً لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِرْتَشَى).|-لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ.


- (فعل: رباعي متعد).| رَاشَى،يُرَاشِي، رَاشِ ، مصدر مُرَاشَاةٌ.|1- رَاشَى زَمِيلَهُ : حَابَاهُ، صَانَعَهُ.|2- رَاشَى مُديرَهُ : ظَاهَرَهُ.


- 1- أخذ الرشوة


- 1- أرشى الشجر : امتدت أغصانه كالحبال|2- أرشى القوم في دمه : اشتركوا فيه|3- أرشى الدلو أو نحوها : جعل لها حبلا|4- أرشى : ولد الناقة أو البقرة : أرضعه|5- أرشى القوم بسلاحهم فيه : أشرعوه فيه ، وجهوه اليه


- 1- خيوط طويلة في بعض النبات


- 1- رائش : سهم ذو الريش|2- رائش : رمح ضعيف|3- رائش : متوسط بين الراشي والمرتشي


- 1- رشاء : حبل|2- رشاء : حبل الدلو|3- رشاء : خيط من خيوط بعض أنواع النبات كالحنظل وغيره


- 1- رشاه : أعطاه رشوة


- 1- رشوة : ما يعطى لقضاء مصلحة|2- رشوة : ما يعطى لإحقاق باطل وإبطال حق


- 1- ريش السهم الزق عليه الريش|2- ريشه المرض : أضعفه


- 1- عشبة تستعمل مسهلا ، جمع : رشا


- 1- مريش من السهام : الذي ألصق عليه الريش|2- مريش من الثياب الموشى المطرز على أشكال الريش|3- مريش : كثير الشعر|4- مريش : قليل اللحم|5- مريش : الذي أعطاه الحاكم ريشة يضعها في رأسه علامة الشرف


- 1- ولد الغزالة الذي قوي ومشى مع أمه ، جمع : أرشاء


- 1- إسترشى : طلب رشوة|2- إسترشى : ما في الضرع : أخرجه|3- إسترشى : ولد الناقة أو البقرة : طلب الرضاع


- 1- ترشاه : لاينه ، لاطفه


- 1- راشاه : صانعه|2- راشاه : ظاهره


- 1- ولد الناقة أو البقرة إذا فصل عن أمه


- ر ش ا: (الرِّشَاءُ) الْحَبْلُ وَجَمْعُهُ (أَرْشِيَةٌ) . وَ (الرِّشْوَةُ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَضَمِّهَا وَالْجَمْعُ (رِشًا) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَضَمِّهَا وَقَدْ (رَشَاهُ) مِنْ بَابِ عَدَا. وَ (ارْتَشَى) أَخَذَ الرِّشْوَةَ وَ (اسْتَرْشَى) فِي حُكْمِهِ طَلَبَ الرِّشْوَةَ عَلَيْهِ وَ (أَرْشَاهُ) أَعْطَاهُ الرِّشْوَةَ. وَ (أَرْشَى) الدَّلْوَ جَعَلَ لَهُ رِشَاءً.


- رَشْوَة ، جمع رَشَوات ورَشْوات ورَشَاوَى: ما يُعطى بدون حقّ لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حقّ :-إذا تفشَّت الرشوة في مجتمع ضاعت الحقوق، - يستميل بالرِّشوة، - أعطى رشوة لتسجيل أرض جاره باسمه.


- رِشْوَة ، جمع رِشْوات ورِشًا ورَشَاوى: رَشْوَة.


- رَشْو :مصدر رشَا.


- رِشاء ، جمع أَرشِيَة: حَبْلٌ :-أَطِل الرِّشاءَ حتى يبلغ الدلوُ الماءَ، - اربط دابّتَك بالرِّشاء، - أَتْبِعْ الدَّلْوَ رِشاءَها [مثل]: يُضرب في اتباع أحد الصَّاحبين للآخر.


- استرشاء :مصدر استرشى.


- رُشْوَة ، جمع رُشْوات ورُشُوات ورُشًا ورَشاوى: رَشْوَة.


- استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى | • استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.


- ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) | • ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث] .|• ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.


- ارتشاء :مصدر ارتشى.


- رَشّ ، جمع رِشاش (لغير المصدر).|1- مصدر رشَّ |• رَشُّ البنادق: رصاصها المستدير، - رَشُّ المبيدات: نثْر مهلكات الحشرات في أركان المنزل أو على الأشجار، للتخلص من الحشرات، - طائرة الرشّ: طائرة صغيرة تقوم برشِّ الحقول الزراعيّة للتخلُّص من الحشرات، - عربة الرشّ: السَّيارة التي تقوم برشّ الماء في الطُّرقات. |2 - رذاذ، مطر قليل :-أصابنا رشٌّ من مطر: مطر خفيف.


- رشَّ رشَشْتُ ، يَرُشّ ، ارْشُشْ / رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ ، :والمفعول مرشوش (للمتعدِّي) • رشَّت السَّماءُ أمطرت |• رشَّت العين: دَمَعَت. |• رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه :-رشّ مِلحًا/ كيماويّات.|• رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه. |• رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه :-رشَّ الأرض والزرع بالماء، - رشَّ الطريقَ بالماء.


- رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ | • رشا موظَّفًا أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق :-رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة.


- رَشْو :مصدر رشَا.


- ,ألف,إنحبس,توقف,جفف,جمع,حشد,حبس,دمج,ضم,كتل,كف,لم,لملم,مسح,منع,


- ألف , إنحبس , توقف , جفف , جمع , حشد , حبس , دمج , ضم , كتل , كف , لم , لملم , مسح , منع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.