المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ. قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه. الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛ وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِف قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛ وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه. ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه. والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك. وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار. والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة. وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه. والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً. وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ. وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه. وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه. الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال. وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه. والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ. وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه. وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي. وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه. ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف. والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره. وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى. وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم. والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء. يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه. وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها. وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. والطفاف: سواد الليل؛ وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه. والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه. وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد. يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل. فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون. والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ. والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص. والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه. والطَّفِيفُ: القليل. والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ. وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه. والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ، وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛ وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِفا قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة. أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به. والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر. المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.


معجم لسان العرب
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- طافَ به الخَيالُ طَوْفاً: أَلَمَّ به في النوم، وسنذكره في طيف أَيضاً لأَن الأَصمعي يقول طاف الخيال يَطيف طَيْفاً، وغيره يَطوف. وطاف بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ: اسْتدار وجاء من نواحِيه. وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به، وفي التنزيل العزيز يطاف عليهم بآنية من فِضَّة. وقيل: طافَ به حامَ حَوْله. وأَطاف به وعليه: طَرَقَه لَيْلاً. وفي التنزيل العزيز: فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون. ويقال أَيضاً: طافَ، وقال الفرّاء في قوله فطاف عليها طائف قال: لا يكون الطائف إلا ليلاً ولا يكون نهاراً، وقد تتكلم به العرب فيقولون أَطَفتُ به نهاراً وليس موضعُه بالنهار، ولكنه بمنزلة قولك لو تُرِك القَطَا ليلاً لنام لأَنَّ القَطا لا يَسْري ليلاً؛ وأَنشد أَبو الجَرّاح: أَطَفْتُ بها نهاراً غَيْرَ لَيْلٍ، وأَلْهَى رَبَّها طَلبُ الرِّجالِ وطافَ بالنساء لا غير. وطافَ حَوْلَ الشيء يَطوف طَوْفاً وطَوَفاناً وتَطَوَّفَ واسْتطاف كلُّه بمعنى. ورجل طافٌ: كثير الطَّواف. وتَطَوَّفَ الرجلُ أَي طافَ، وطوَّف أَي أَكثر الطَّوافَ، وطاف بالبيت وأَطافَ عليه: دارَ حَوْله؛ قال أَبو خراش: تُطِيفُ عليه الطَّيرُ، وهو مُلَحَّبٌ، خِلافَ البُيوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْم وقوله عز وجل: ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق، هو دليل على أَن الطَّوافَ بالبيت يوم النحْر فَرْض. واسْتَطافَه: طافَ به. ويقال: طافَ بالبيت طَوافاً واطَّوَّفَ اطّوَّافاً، والأَصل تَطَوَّفَ تَطَوُّفاً وطافَ طَوْفاً وطَوَفاناً. والمَطافُ: موضِعُ المَطافِ حول الكعبة. وفي الحديث ذكر الطَّواف بالبيت، وهو الدَّوران حوله، تقول: طُفْتُ أَطوف طوْفاً وطَوافاً، والجمع الأَطواف. وفي الحديث: كانت المرأَةُ تَطُوف بالبيت وهي عُرْيانةٌ تقول: من يُعِيرُني تَطْوافاً؟ تجعله على فَرجها. قال: هذا على حذف المضاف أَي ذا تَطْوافٍ، ورواه بعضهم بكسر التاء، قال: وهو الثوب الذي يُطافُ به، قال: ويجوز أَن يكون مصدراً. والطائفُ: مدينة بالغَوْرِ، يقال: إنما سميت طائفاً للحائط الذي كانوا بنَوْا حَوْلها في الجاهلية المُحْدِق بها الذي حَصَّنُوها به. والطائفُ: بلاد ثَقِيفَ. والطائِفيّ: زبيب عَناقِيدُه مُتراصِفةُ الحبّ كأَنه منسوب إلى الطائف. وأَصابه طَوْفٌ من الشيطان وطائفٌ وطَيِّف وطَيْفٌ، الأَخيرة على التخفيف، أَي مَسٌّ. وفي التنزيل العزيز: إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان، وطَيْفٌ؛ وقال الأَعشى: وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرى، وكأَنما أَطافَ بها من طائِفِ الجِنّ أَوْلَقُ قال الفراء: الطائفُ والطيْف سواء، وهو ما كان كالخَيال والشيء يُلِمّ بك؛ قال أَبو العيال الهُذلي: ومَنَحْتَني جَدَّاء، حينَ مَنَحْتَني، فإذا بها، وأَبيكَ، طَيْفُ جُنُونِ وأَطافَ به أَي أَلمّ به وقارَبه؛ قال بِشْر: أَبُو صِبْيةٍ شُعْثٍ يُطِيفُ بشَخْصه كَوالِحُ، أَمْثال اليعاسِيب، ضُمَّرُ وروي عن مجاهد في قوله تعالى إذا مسهم طائفٌ قال: الغَضَبُ، وروي ذلك أَيضاً عن ابن عباس. قال أَبو منصور: الطيْفُ في كلام العرب الجُنُون، رواه أَبو عبيد عن الأحمر، قال: وقيل للغضب طيفٌ لأَن عقل من اسْتَفزَّه الغضبُ يَعْزُب حتى يصير في صورة المَجْنون الذي زال عقله، قال: وينبغي للعاقل إذا أَحسَّ من نفسه إفراطاً في الغضب أَن يذكر غضَب اللّه على المُسْرِفين، فلا يَقْدَم على ما يُوبِقُه ويَسأَل اللّه تَوْفِيقَه للقصد في جميع الأَحوال إنه المُوَفِّق له .وقال الليث شيء كل الشيء يَغْشَى البصر من وَسْواس الشيطان، فهو طَيْفٌ، وسنذكر عامة ذلك في طيف لأَن الكلمة يائية وواوية. وطاف في البلاد طوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّف: سار فيها. والطَّائفُ: العاسُّ بالليل. الطائفُ: العَسَسُ. والطَّوَّافون: الخَدَم والمَمالِيك. وقال الفراء في قوله عز وجل: طَوَّافون عليكم بعضُكم على بعض، قال: هذا كقولك في الكلام إنما هم خَدَمُكم وطَوَّافون عليكم، قال: فلو كان نصباً كان صواباً مخْرَجُه من عليهم. وقال أَبو الهيثم: الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية، وجمعه الطوّافون. وقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في الهِرَّةِ: إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت، وفي طريق آخر: إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ، والطوَّاف فَعَّال، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله: ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم، ولما كان فيهم ذكور وإناث قال: الطوَّافين والطوَّافاتِ، قال: ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة. يقال: طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً. والطائفةُ من الشيء: جزء منه. وفي التنزيل العزيز: وليَشْهَد عَذابَهما طائفةٌ من المؤمنين؛ قال مجاهد: الطائفةُ الرجل الواحد إلى الأَلف، وقيل: الرجل الواحد فما فوقه، وروي عنه أَيضاً أَنه قال: أَقَلُّه رجل، وقال عطاء: أَقله رجلان. يقال: طائفة من الناس وطائفة من الليل. وفي الحديث: لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي على الحقّ؛ الطائفةُ: الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَراد نفساً طائفة؛ وسئل إسحق بن راهويه عنه فقال: الطائفةُ دون الأَلف وسَيبْلُغ هذا الأَمرُ إلى أَن يكون عدد المتمسكين بما كان عليه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَصحابه أَلفاً يُسَلِّي بذلك أَن لا يُعْجِبهم كثرةُ أَهل الباطل. وفي حديث عمران بن حُصَيْن وغُلامه الآبِقِ: لأَقْطَعَنَّ منه طائفاً؛ هكذا جاء في رواية، أَي بعض أَطرافه، ويروى بالباء والقاف. والطائفةُ: القِطعةُ من الشيء؛ وقول أَبي كبير الهذلي: تَقَعُ السُّيوفُ على طَوائفَ مِنهمُ، فيُقامُ مِنهمْ مَيْلُ مَن لم يُعْدَلِ قيل: عنى بالطوائف النواحِيَ، الأَيدِيَ والأَرجلَ. والطوائفُ من القَوْسِ: ما دون السية، يعني بالسِّية ما اعْوَجَّ من رأْسها وفيها طائفان، وقال أَبو حنيفة: طائفُ القوس ما جاوَزَ كُلْيَتَها من فوق وأَسفل إلى مُنحنَى تَعْطيف القوسِ من طرَفها. قال ابن سيده: وقضَيْنا على هاتين الكلمتين بالواو لكونها عيناً مع أَن ط و ف أَكثر من ط ي ف. وطائفُ القوس: ما بين السِّيةِ والأَبْهر، وجمعه طَوائفُ؛ وأَنشد ابن بري: ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ، فلما أَدْبَرَتْ، دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيالِ وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً. واطّافَ اطِّيافاً: تَغَوَّط وذهب إلى البَراز. والطَّوْفُ: النَّجْوُ. وفي الحديث: لا يَتناجى اثنان على طَوْفِهما. ومنه: نُهِيَ عن مُتَحَدِّثَيْن على طَوْفِهما أَي عند الغائط. وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو يُدافع الطَّوْف ما كان من ذلك بعد الرضاع الأَحمر. يقال لأَول ما يخرج من بطن الصَّبي: عِقْيٌ فإذا رَضِع فما كان بعد ذلك قيل: طاف يَطُوف طَوْفاً، وزاد ابن الأَعرابي فقال: اطّاف يَطَّافُ اطِّيافاً إذا أَلقى ما في جَوْفه؛ وأَنشد:عَشَّيْتُ جابان حتى اسْتَدّ مَغْرِضُه، وكادَ يَنْقَدُّ إلا أَنه اطَّافا (* استدّ أي انسد.) جابان: اسم جمل (* قوله «اسم جمل» عبارة القاموس اسم رجل.). وفي حديث لقيط: ما يبسط أَحدُكم يدَه إلا وَقَع عليها قَدَحٌ مُطهِّرَةٌ من الطَّوف والأَذى؛ الطَّوْفُ: الحدث من الطعام، المعنى من شرب تلك الشربة طهُر من الحدث والأَذى، وأَنت القَدَح لأَنه ذهب بها إلى الشرْبة. والطَّوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ويُشَدُّ بعضُها ببعْض فتُجْعل كهيئة سطح فوق الماء يُحمل عليها المِيرةُ والناسُ، ويُعْبَر عليها ويُرْكَب عليها في الماء ويحمل عليها، وهو الرَّمَث، قال: وربما كان من خَشب. والطوْفُ: خشب يشدُّ ويركب عليه في البحر، والجمع أَطْواف، وصاحبه طَوَّافٌ. قال أَبو منصور: الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأَنهار الكبار تُسَوَّى من القَصَبِ والعِيدانِ يُشدُّ بعضُها فوق بعض ثم تُقَمَّطُ بالقُمُط حتى يُؤْمنَ انْحِلالُها، ثم تركب ويُعبر عليها وربما حُمل عليها الجَملُ على قدر قُوَّته وثخانته، وتسمَّى العامَةَ، بتخفيف الميم. ويقال: أَخذه بِطُوفِ رقبته وبطاف رقبته مثل صُوف رقبته. والطَّوْفُ: القِلْدُ. وطَوْفُ القصَب: قدرُ ما يُسقاه. والطَّوف والطائفُ: الثَّوْرُ الذي يَدُور حَوْلَه البَقَرُ في الدِّياسة. والطُّوفانُ: الماء الذي يَغْشى كل مكان، وقيل: المطر الغالب الذي يُغْرِقُ من كثرته، وقيل: الطوفان الموت العظيم. وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت: قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: الطوفان الموت، وقيل الطوفان من كل شيء ما كان كثيراً مُحِيطاً مُطيفاً بالجماعة كلها كالغَرَق الذي يشتمل على المدن الكثيرة. والقتلُ الذريع والموتُ الجارفُ يقال له طُوفان، وبذلك كله فسر قوله تعالى: فأَخذهم الطُّوفان وهم ظالمون؛ وقال: غَيَّر الجِدّةَ من آياتها خُرُقُ الريح، وطوفانُ المَطر وفي حديث عمرو بن العاص: وذُكر الطاعونُ فقال لا أَراه إلا رِجْزاً أَو طوفاناً؛ أَراد بالطوفان البَلاء، وقيل الموت. قال ابن سيده: وقال الأَخفش الطُّوفان جمع طُوفانةٍ، والأَخفش ثِقة؛ قال: وإذا حكى الثقة شيئاً لزم قبوله، قال أَبو العباس: وهو من طاف يطوف، قال: والطُّوفان مصدر مثل الرُّجْحان والنقْصان ولا حاجة به إلى أَن يطلب له واحداً. ويقال لشدَّة سواد الليل: طُوفان. والطُّوفانُ: ظَلام الليل؛ قال العجاج: حتى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا، وعَمَّ طُوفانُ الظلام الأَثْأَبا عم: أَلبس، والأَثأَب: شجر شبه الطرفاء إلا أَنه أَكبر منه. وطَوَّفَ الناسُ والجرادُ إذا ملؤوا الأَرض كالطُّوفان؛ قال الفرزدق: على مَن وَراء الرَّدْمِ لو دُكَّ عنهمُ، لَماجُوا كما ماجَ الجرادُ وطَوَّفُوا التهذيب في قوله تعالى: فأَرسلنا عليهم الطوفان والجراد، قال الفراء: أَرسل اللّه عليهم السماءَ سَبْتاً فلم تُقْلِع ليلاً ولا نهاراً فضاقت بهم الأَرض فسأَلوا موسى أَن يُرْفع عنهم فَرُفِع فلم يتوبوا.


معجم لسان العرب
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- طَيْفُ الخيال: مجيئه في النوم؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: أَلا يا لقومي لِطَيْفِ الخيا لِ، أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلال وطافَ الخَيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومطَافاً: أَلَمَّ في النوم؛ قال كعب بن زهير: أَنَّى أَلمَّ بك الخَيالُ يَطيفُ، ومطافُه لك ذكْرةٌ وشُعُوفُ وأَطافَ لغة. والطَّيْفُ والطِّيفُ: الخَيالُ نفسُه؛ الأَخيرة عن كراع. والطَّيْفُ: المَسّ من الشيطان، وقرئ: إذا مسهم طيف من الشيطان، وطائف من الشيطان، وهما بمعنى؛ وقد أَطاف وتَطَيَّف. وقولهم طَيفٌ من الشيطان كقولهم لَمَم من الشيطان؛ وأَنشد بيت أَبي العِيال الهذلي: فإذا بها وأَبيك طَيْفُ جُنونِ وفي حديث المبعث: فقال بعض القوم: قد أَصاب هذ الغلامَ لَممٌ أَو طَيْفٌ من الجنّ أَي عَرضَ له عارِضٌ منهم، وأَصل الطيف الجنون ثم استعْمل في الغضب ومَسِّ الشيطان. يقال: طاف يَطيف ويَطُوفُ طَيْفاً وطَوْفاً، فهو طائف، ثم سمي بالمصدر؛ ومنه طيف الخيال الذي يراه النائم. وفي الحديث: فطاف بي رجل وأَنا نائم. والطِّيافُ: سَوادُ الليل؛ وأَنشد الليث: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَت طِيافا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- ـ الطَّيْف: الغَضَبُ، والجُنونُ، والخَيالُ الطائِفُ في المَنامِ، أو مَجيئهُ في المَنامِ. وطافَ الخَيالُ يَطيفُ طَيْفاً ومَطافاً، ويَطوفُ طَوْفاً، وإنما قيل لطائِفِ الخَيالِ: طَيْفٌ، لأَنّ أصْلَهُ: طَيِّفٌ، كمَيِّتٍ ومَيْتٍ، من ماتَ يَموتُ. وابنُ الطَّيْفَانِ، كالحَيْرَانِ: خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ، شاعِرٌ، وطَيْفانُ: أُمُّه. وابنُ الطَّيْفانِيَّة: عَمْرُو بنُ قَبيصَةَ، أحَدُ بني دارِمٍ، وهي أُمُّه. ـ وطَيَّفَ تَطْييفاً، ـ وطَوَّفَ: أكْثَرَ الطوافَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- أطَفَّ : ارتفع.|أطَفَّ دنا.|أطَفَّ عليه: أطلَّ و أطَفَّ اشتمل.|أطَفَّ الناقة أو الحاملُ: وَلَدَتْ لغير تمامٍ.|أطَفَّ لَهُ: فَطِنَ.|أطَفَّ أَرَادَ خِدَاعَهُ .|أطَفَّ عليه بحَجر ونحوه أطَفَّ طَفّ.|أطَفَّ له السيفَ ونحوَه: أَبرزَه وقرّبه إليه مهدّدا.|أطَفَّ الشيءَ: جعله يطِفّ.|أطَفَّ الكيل ونحوَه: أَبَلغه طَفَافَه .|أطَفَّ المكيالَ ونحوه: أزال طَفَافَهُ., طَفَّ الشيءُ طَفَّ طَفَّا: طَفَا وارتفع.|طَفَّ دنا وتهيّأَ.|طَفَّ والشمس: دنت للغروب .|طَفَّ منه، وله: بدا وقربَ تَنَاوُلُه.|طَفَّ الفرسُ ونحوُه: خَفّ وأسرع.|طَفَّ له بحجر ونحوه: أهْوى إليه ليرميَه.|طَفَّ الحائطَ ونحوَهُ طَفَّ طفًّا: علاه.|طَفَّ الشيءَ بيده أو برجله: رَفَعَه.|طَفَّ الناقةَ ونحوَها: شدَّ قوائمها., الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ.|الطَّفِيفُ القليل.|الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.|الطَّفِيفُ الخسِيسُ., الطَّفْطافُ : الجانبُ.|الطَّفْطافُ الشاطئ.|الطَّفْطافُ الرَّطْبُ من النباتِ.|الطَّفْطافُ أطْرَافُ الشجر و الطَّفْطافُ ورَقُ الغُصُونِ., طفَّفَ : مبالغة في طفّ.|طفَّفَ الشمس: دنت للغروب.|طفَّفَ الطائرُ: بَسَطَ جناحيه.|طفَّفَ به الفرسُ ونحوهُ: وَثَبَ.|طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه.|طفَّفَ على فلان: أَعطَاهُ أقل مما أَخَذَ منهُ.|طفَّفَ عليه أَو على عِيالِهِ: قتّر وضَيق.|طفَّفَ المكيال ونحوَه: بَخَسَهُ ونقَصَه فهو مُطفّف.، وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) ) ., الطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرْضِ العَربِ على ريف العراقِ.|الطَّفُّ الجانبُ.|الطَّفُّ الشاطئ.|الطَّفُّ سفحُ الجبل.|الطَّفُّ فِناءُ الدار. والجمع : طُفُوفٌ., تَنَطَّفَ : تلطَّخ.|تَنَطَّفَ المرأَةُ: تقرَّطت.|تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه., الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه.|الطُّفافَةُ ما لا يُعتَدُّ به., اسْتَطَفَّ : طفَّ و اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه: ارتفع.|اسْتَطَفَّ له الشيءُ: بدا.|اسْتَطَفَّ عليه: أشرَف., الطَّفطَفَةُ : الخاصِرَة.|الطَّفطَفَةُ الناعم من لحم البطن.|الطَّفطَفَةُ ما رقّ من طَرَفِ الكَبد. والجمع : طَفَاطِفُ., وَطِفَ وَطِفَ (يَوْطَفُ) وَطَفًا: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول.|وَطِفَ المطرُ: انهمر.|وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها فهو أَوطفُ، وهي وَطْفاءُ., الطِّفْطِفة : الطَّفْطَفة., وَطَفَ الرجلُ وَطَفَ (يَطِفُ) وَطْفًا: طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها.


المعجم الوسيط
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- الطَّوَافُ الطَّوَافُ (شَرْعاً) : الدَّوَرانُ حَوْل الكعبة., اسْتَطَافَ به، وحولَه، وعليه: طافَ.|اسْتَطَافَ الشيءَ: أَطافَهُ., أَطَافَ به، أو عليه: طافَ.|أَطَافَ به: أَلمَّ به.|أَطَافَ قارَبَهُ.|أَطَافَ أحاطَ به.|أَطَافَ الشيءَ بكذا، أَو عليه، أَو فيه، أَو حولَه: جَعَلَهُ يَط, الطُّوفانُ : ما كان كثيراً أَو عظيماً من الأَشياء أَو الحوادث بحيث يطغَى على غيره.|الطُّوفانُ الفيضانُ العظيمُ كالذي أَهلك قوم نوح., طَافَ به، وحوله، وعليه طَافَ طَيْفاً: لغة في طاف يَطُوف., المَطَافُ : الطَّوَافُ.|المَطَافُ موضِعُ الطَّوافِ حول الكَعْبَةِ وغيرها., اطَّافَ به، وعليه، وحوله: طافَ., الطَّوْفُ : الجدارُ ونحوُه يقامُ حولَ قطعة من الأَرض.|الطَّوْفُ قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها حتَّى تمتلئ هواءً وتُسَدّ سدًّا محكماً، ويُشدُّ بعضُها إلى بعضٍ ويُجْعَلُ عليها خشبٌ في صورة سطح يركبُ عليه الناس فوق الماء؛ ليعبروا نهراً ونحوه، أَو يسيروا فيه.| (انظر: الرَّمَث) .|الطَّوْفُ العيدانُ يُشَدُّ بعضُها فوق بعض ويُحْمَلُ عليهَا.|الطَّوْفُ العَسَسُ أَو الطائِفُ. والجمع : أَطْوَافٌ., الطَّافَّةُ الطَّافَّةُ طافَّةُ البُستانِ: ما حوالَيْهِ من جُدرانٍ وأسوار ونحوِها. والجمع : طَوافّ., الطَّوَّافُ : الكثير الطَوَاف.|الطَّوَّافُ الخادمُ يخْدِمُك (بكسر الدال وضمها) برفقٍ وعناية.|الطَّوَّافُ صاحبُ الطَّوْفِ؛ لِلقِرَب التي يُرْكَبُ عليها في الماء.|الطَّوَّافُ موزِّع البريد في القرى والكفور ., الطَّائفَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ.، وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ من الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا) ) .|الطَّائفَةُ جماعةٌ من الناس يجمعُهُمْ مذهبٌ أَو رأَيٌ يمتازون به.|الطَّائفَةُ الجزءُ والقطعة.|الطَّائفَةُ (في علم الأَحياءِ) : وحدةٌ تصنيفيةٌ كالحشرات من الحيوان، وذوات الفِلقَتَيْنِ منَ النبات. والجمع : طواِئفُ., طَيَّفَ : طَوَّف في التعدي واللزوم., طَافَ حَولَهُ، وبه، وعليه، وفيه طَافَ طَوْفاً، وطَوَافاً: دارَ وحامَ.|طَافَ الخيالُ وغيرُه به، أَو عليه: أَلمَّ.|طَافَ الكَرَى أَو النومُ به، أَو عليه: نَعَسَ.|طَافَ به على كذا: دارَ., أَطَافَهُ : جعله يَطِيف, طَوّفَ حولَه، وبه، أَو عليه، وفيه تَطْوِيفاً، وتَطْوَافاً: مبالغةٌ في طاف.|طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان.|طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه., تَطَيَّفَ : طاف، وأَطاف.|تَطَيَّفَ تطوَّف., الطَّائِفيّةُ : التعصُّب لطائفةٍ معيّنة., المُطَوِّفُ : من صناعتُه أو حرفتُهُ إِرشاد الحجاج إِلى ما يتعلق بمناسك الحجّ ., تَطَوَّفَ به، وحولَه، وفيه، وعليه: طافَ. يقال: اطَّوَّفَ بالقلب والإِدغام وأَصله: تَطَوَّفَ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 158فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا) ) .


المعجم الوسيط
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- الطَّائِفُ : العاسُّ الذي يدورُ حَوْل البيوتِ ونحوِها ليحرُسَهَا، وبخاصة في الليل.|الطَّائِفُ ما كان كالخيال، يُلِمُّ بالشخص. يقال: طائفٌ من الشيطان.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 201إِذا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا) ) و الطَّائِفُ الخادمُ الذي يخدِمُك برفق وعناية. والجمع : طائفون للعاقل، وطوائف لغيره., الطَّيْفُ : الخَيالُ الطائف.| وهو ما يراه النائم.|الطَّيْفُ الجنونُ.|الطَّيْفُ الغضبُ.|الطَّيْفُ قوسُ قُزَح وأَلوانُه. والجمع : أَطياف., الطِّيَافُ : سوادُ الليل.| وأَنشد:


المعجم الغني
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| طَفَّفْتُ، أُطَفِّفُ، طَفِّفْ، مصدر تَطْفِيفٌ.|1- طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.|2- طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ.|4- طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ، قَتَّرَ.|5- طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.|6- طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.|7- طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَفَّ، يَطُفُّ، مصدر طَفٌّ.|1- طَفَّ القَشُّ فَوْقَ الْمَاءِ : طَفَا، اِرْتَفَعَ.|2- طَفَّتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّ مِنْهُ وَلَهُ : بَدَا وَقَرُبَ تَنَاوُلُهُ.|4- طَفَّ الفَرَسُ : خَفَّ أَسْرَعَ.|5- طَفَّ لَهُ بِحَجَرٍ : أَهْوَى إِلَيْهِ لِيَرْمِيَهُ.|6- طَفَّ الْحَائِطَ : عَلاَهُ.|7- طَفَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ أَوْ بِرِجْلِهِ : رَفَعَهُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً : بَسِيطاً.|2- سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً : قَلِيلاً جِدًّا.|3- أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ., المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.


المعجم الغني
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- (مصدر طَافَ).|1- يَوْمُ الطَّوَافِ : الدَّوَرَانُ حَوْلَ الكَعْبَةِ، وَهُوَ مِنْ مَنَاسِكِ الْحَجِّ- كَانَ فِي الْحَجِّ مَوَاقِفُ اهْتَزَّ لَهَا قَلْبِي وَأَرْوَعُهَا عَلَى مَا أَذْكُرُ مُشَاهَدَةُ الكَعْبَةِ وَطَوَافُ النَّاسِ حَوْلَهَا.|2- طَوَافُ الإِفَاضَةِ : طَقْسُ يَوْمِ النَّحْرِ، حَيْثُ يَنْصَرِفُ الْحَاجُّ مِنْ مِنىً إِلَى مَكَّةَ فَيَطُوفُ وَيَعُودُ.|3- طَوَافُ الدَّرَّاجَاتِ : سِبَاقُ الدَّرَّاجَاتِ حَيْثُ تَدُورُ مَسَافَاتٍ فِي بِلاَدٍ أَوْ سَاحَةٍ مُدَوَّرَةٍ., (مصدر تَطَوَّفَ).|1- التَّطَوُّفُ بِالكَعْبَةِ : الطَّوَافُ بِهَا.|2- التَّطَوُّفُ فِي البِلاَدِ : السَّيْرُ وَالجَوَلاَنُ فِيهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| طَوَّفْتُ، أُطَوِّفُ، طَوِّفْ، مصدر تَطْوِيفٌ.|1- طَوَّفَهُ مَتَاحِفَ الْمَدِينَةِ : طَافَ بِهِ مَتَاحِفَهَا.|2- طَوَّفَ حَوْلَ الشَّيْءِ أَوْ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ : طَافَ وَأَكْثَرَ الطَّوَافَ.|3- طَوَّفَ فِي البِلاَدِ : تَجَوَّلَ فِيهَا، سَارَ فِيهَا.|4- طَوَّفَ الْجَرَادُ أَوِ النَّاسُ : مَلَأُوا الأَرْضَ كَالطُّوفَانِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ طَوَّافٌ : كَثِيرُ الطَّوَافِ., (مصدر طَوَّفَ).|-التَّطْويفُ بَيْنَ البُيُوتِ والعِمارَاتِ : الطَّوَافُ، التَّجْوَالُ- اِهْتَمَّ بِتَطْوِيفِهِ أَرْجَاءَ الْمَدِينَةِ., (مصدر طَوَّفَ).|-خَرَجَتِ الفِرْقَةُ الفُلْكُلُورِيَّةُ فِي تَطْوَافٍ بِأَرْجَاءِ الْمَدِينَةِ : قَامَتْ بِمَسِيرَةٍ اِحْتِفَالِيَّةٍ تَدُورُ دَوَرَاناً فِي أَرْجَائِهَا., جمع: طَوَافُّ. |-طَافَّةُ البُسْتَانِ : مَا يُحِيطُ بِهِ مِنْ سُورٍ وَنَحْوِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَطَوَّفْتُ، أَتَطَوَّفُ، تَطَوَّفْ، مصدر تَطَوُّفٌ.|1- تَطَوَّفَ بِالكَعْبَةِ :طَافَ وَدَارَ حَوْلَهَا.|2- تَطَوَّفَ عَلَيْهِ : اِسْتَدَارَ حَوْلَهُ.|3- تَطَوَّفَ فِي البِلاَدِ : سَارَ وَجَالَ فِيهَا., جمع: ـون، ـات. |-مُطَوِّفُ الحُجَّاجِ : مَنْ يَقُومُ أَثْنَاءَ مَرَاسِمِ الْحَجِّ بِإِرْشَادِ الحُجَّاجِ إِلَى كُلِّ مَا يَتَعَلَّقُ بِمَنَاسِكِ الْحَجِّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طُفْتُ، أَطُوفُ، طُفْ، مصدر طَوْفٌ، طَوَافٌ، طَوَفَانٌ.|1- طَافَ البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا.|2- طَافَ بِالسَّائِحِ كُلَّ مَآثِرِ الْمَدِينَةِ : ذَهَبَ بِهِ فِي جَوْلَةٍ، أَيْ جَالَ بِهِ.|3- طافَ حَوْلَ الدَّارِ : دَارَ حَوْلَهَا- يَطُوفُ الْحُجَّاجُ بِالكَعْبَةِ.|4- طَافَ بِهِ الخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ : أَتَاهُ، أَلَمَّ بِهِ- طَافَ بِهِ الخَيَالُ بَعِيداً.|5- طَافَتْ فِي ذِهْنِي أَسْئِلَةٌ عَدِيدَةٌ : رَاجَتْ.|6- طَافَ بِهِ الكَرَى : نَعَسَ., جمع: أَطْوَافٌ. | 1- أَقَامَ طَوْفاً حَوْلَ ضَيْعَتِهِ : جِدَاراً أَوْ حَاجِزاً يُقَامُ حَوْلَ قِطْعَةٍ مِنَ الأرْضِ.|2- أَطْوَافُ السُّوقِ : حُرَّاسُ اللَّيْلِ.|3- عَبَرَ النَّهْرَ فَوْقَ طَوْفٍ :مَطَّاطٍ يُنْفَخُ بِالْهَوَاءِ وَيُسَدُّ، يُرْكَبُ عَلَيْهِ فَوْقَ الْمَاءِ لِعُبُورِ النَّهْرِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَطَفْتُ، أَطوفُ، أَطِفْ، مصدر إِطافَةٌ.|1- أَطافَ على الدَّارِ :دارَ حَوْلَها.|2- أَطافَ بِالْمَوْضوعِ : أَلَمَّ بِهِ، أَحاطَ بِهِ، قارَبَهُ.|3- أَطافَ الرَّجُلُ : أَكْثَرَ الطَّوافَ.|4- أَطافَ بِهِ : أَتاهُ لَيْلاً.|5- أَطَافَ الشَّيْءَ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ أَوْ حَوْلَهُ :جَعَلَهُ يَطُوفُ بِهِ., (مصدر صِنَاعِيّ).|-مَا زَالَتِ الطَّائِفِيَّةُ تَتَحَكَّمُ فِي بَعْضِ البُلْدانِ : النَّزْعَةُ وَالتَّعَصُّبُ لِمَذْهَبِ الطَّائِفَةِ., غَمَرَ الطُّوفَانُ كُلَّ البِقَاعِ : الفَيَضَانُ العَظِيمُ.العنكبوت آية 14فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ (قرآن)., 1- مَطَافُ الْحَاجِّ : مَوْضِعُ الطَّوَافِ، الكَعْبَةُ.|2- اِنْتَهَى بِهِ الْمَطَافُ إِلَى الاسْتِسْلاَمِ : اِنْتَهَى بِهِ الدَّوَرَانُ.|3- خَاتِمَةُ الْمَطَافِ : الْمَآلُ، النِّهَايَةُ- فِي نِهَايَةِ الْمَطَافِ., (مفعول مِن طَافَ).|-مَلْعَبٌ مَطُوفٌ حَوْلَهُ : أَيْ يُدَارُ حَوْلَهُ- الكَعْبَةُ الْمُشَرَّفَةُ مَطُوفٌ حَوْلَهَا., (مَنْسُوبٌ إِلَى الطَّائِفَةِ).|1- رَجُلٌ طَائِفِيٌّ : مَنْ يَتَعَصَّبُ لِطَائِفَتِهِ وَيَلْتَزِمُ بِنَهْجِهَا.|2- مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ : مُجْتَمَعٌ تَتَحَكَّمُ فِي سِيَاسَتِهِ الطَّوَائِفُ., جمع: ـون، طُوَّفٌ، طَوَائِفُ. | (فاعل من طَافَ).|1- عَيَّنَهُ طَائِفاً بِاللَّيْلِ : حَارِساً.|2. الأعراف آية 201إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا (قرآن) : أَيُّ شَيْءٍ أَلَمَّ بِهِمْ.|3- مَضَتْ طَائِفَةٌ مِنَ اللَّيْلِ : القِطْعَةُ مِنْهُ، القِطْعَةُ مِنَ الشَّيْءِ.|4- اِجْتَمَعَتْ طاَئِفَةٌ مِنَ الرِّجَالِ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ، فِرْقَةٌ. الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا (قرآن)|5- يَنْتَمِي إِلَى طَائِفَةِ كَذَا : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ يَجْمَعُهُمْ رَأْيٌ أَوْ مَذْهَبٌ أَوْ عُصْبَةٌ يَتَمَيَّزُونَ بِهَا عَنْ غَيْرِهِمْ- تَتَحَكَّمُ الطَّوَائِفُ فِي سِيَاسَةِ البِلاَدِ., رَجُلٌ طَافٌ : كَثِيرُ الطَّوَافِ.


المعجم الغني
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- طِيَافُ اللَّيْلِ : سَوَادُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَافَ، يَطِيفُ، مصدر طَيْفٌ- طَافَ بِهِ الْخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ حَوْلَهُ : أَتَاهُ فِي النَّوْمِ., جمع: أَطْيَافٌ. | (مصدر طَافَ).|1- رَأَى طَيْفاً هَاتِفاً فِي مَنَامِهِ : الْخَيَالُ الطَّائِفُ الَّذِي يَرَاهُ النَّائِمُ. | لَمْ يَطُلْ لَيْلِي وَلَكِنْ لَمْ أَنَمْ ... ... وَنَفَى عَنِّي الكَرَى طَيْفٌ أَلَمّْ | (بشار بن بُرد).||2- أَلْوَانُ الطَّيْفِ : هِيَ الأَلْوَانُ البَارِزَةُ عِنْدَ تَحْلِيلِ الضَّوْءِ، أَيِ الأَحْمَرُ فَالأَصْفَرُ فَالأَزْرَقُ فَالنِّيلِيُّ فَالبَنَفْسَجِيُّ.|3- طَيْفُ قَوْسِ قُزَحٍ : شَتَّى أَلْوَانِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- 1- الطفاف من الخيل : الخفيف السريع, 1- طف الشيء : إرتفع|2- طفت الشمس : مالت للمغيب|3- طف الشيء منه : دنا ، قرب|4- طف الحائط : علاه|5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه|6- طف الفرس : أسرع, 1- طفاف من الشمس : ميلها للمغيب|2- طفاف : سواد الليل|3- طفاف أنظر طفافة, 1- طفافة البقية القليلة في الإناء|2- طفافة من الإناء : أعلاه|3- طفافة : ما لا يهتم به, 1- طفف المكيال أو الوزن : نقصه|2- طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل|3- طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه|4- طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه|5- طفف به الفرس : وثب|6- طففت الشمس : مالت للمغيب|7- طفف الطائر : بسط جناحيه, 1- طفيف : قليل|2- طفيف : خسيس ، حقير|3- طفيف : غير تام, 1- إستطفت الحاجة : تهيأت وتيسرت|2- إستطف عليه : أشرف عليه|3- إستطف له الشيء : ظهر|4- إستطف : « السنام » ، وهو حدبة ظهر الجمل : ارتفع, 1- أطف الشيء : ارتفع|2- أطف عليه : أطل|3- أطف على الشيء : اشتمل عليه|4- أطفت الحامل : ولدها قبل تمامه|5- أطف له : فطن|6- أطف له : أراد خداعه|7- أطف عليه بحجر : رفعه ليرميه به|8- أطف له السيف : قربه إليه مهددا|9- أطف الكيل : أبلغه « طفافه » ، أي أعلاه ، ملأه إلى نهايته, 1- مصدر طف|2- ما أشرف من الأرض|3- جانب ، حافة|4- شاطىء|5- سفح الجبل|6- ساحة الدار|7- من الخيل : الخفيف السريع|8- : أنظر طفافة


المعجم الرائد
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- 1- طوافة : فتيلة الموقدة يمشى على نورها|2- طوافة أنظر مروحية, 1- « رجل طاف » : كثير الطواف والدوران, 1- موضع الطواف : « كان هذا البلد خاتمة مطاف المسافر », 1- طائف : حارس الليل|2- طائف : خادم يخدم بعناية وضمير, 1- طائفة : مؤنث طائف|2- طائفة : جماعة من الناس يجمعهم مذهب ديني أو رأي واحد|3- طائفة : قطعة وقسم من الشيء : « مضت طائفة من الليل », 1- تطوف بالشيء أو حوله : طاف ودار حوله, 1- أطاف بالشيء : أحاط به|2- أطاف بالشيء الم به|3- أطاف على الشيء : دار حوله|4- أطاف بالشيء : قاربه|5- أطاف : أكثر الطواف|6- أطاف به : أتاه ليلا|7- أطاف الشيء بكذا أو فيه أو حوله : جعله يطوف به, 1- مصدر طاف يطوف|2- دوران حول البيت الحرام|3- عند المسيحيين : زياح وهي أن يدوروا ويطوفوا بالقربان داخل الكنيسة أو خارجها, 1- مصدر طاف يطوف|2- ما يعوم على وجه الماء|3- قرب ينفخ فيها ويشد بعضها إلى بعضها الآخر كهيئة السطح يركب عليها في الماء ويحمل عليها وقد تكون قطعا من خشب|4- حراس الليل|5- حائط محيط بالشيء, 1- طاف به الخيال : أتاه في النوم, 1- طافة : ما حول البستان من أسوار أو نحوها|2- طافة : ما بين الجبال والمنخفضات


المعجم الرائد
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- 1- أكثر الطواف, 1- سواد الليل, 1- إستطاف بالشيء : طاف به ، دار حوله|2- إستطاف الشيء : جعله يطوف, 1- مصدر طاف يطيف|2- خيال ، شبح|3- حلم ، ما يراه النائم|4- غضب|4- جنون|5- قوس قزح وألوانه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- ط ف ف: (الطَّفِيفُ) الْقَلِيلُ وَ (طَفُّ) الْمَكُّوكِ مَا مَلَأَ أَصْبَارَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كُلُّكُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ لَمْ تَمْلَئُوهُ» وَهُوَ أَنْ يَقْرُبَ أَنْ يَمْتَلِئَ فَلَا يَفْعَلَ. وَ (التَّطْفِيفُ) نَقْصُ الْمِكْيَالِ وَهُوَ أَلَّا تَمْلَأَهُ إِلَى أَصْبَارِهِ. وَ (طَفَّفَ) بِهِ الْفَرَسُ وَثَبَ بِهِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- ط وف: (طَافَ) حَوْلَ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (طَوَفَانًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ وَ (تَطَوَّفَ) وَ (اسْتَطَافَ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَ (الطَّوْفُ) أَيْضًا قِرَبٌ يُنْفَخُ فِيهَا ثُمَّ يُشَدُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ فَتُجْعَلُ كَهَيْئَةِ السَّطْحِ يُرْكَبُ عَلَيْهَا فِي الْمَاءِ وَيُحْمَلُ عَلَيْهَا وَرُبَّمَا كَانَ مِنْ خَشَبٍ. وَ (الطَّائِفُ) الْعَسَسُ. وَطَائِفٌ بِلَادُ ثَقِيفٍ. وَ (الطَّائِفَةُ) مِنَ الشَّيْءِ قِطْعَةٌ مِنْهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النور: 2] -[194]- قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: الْوَاحِدُ فَمَا فَوْقَهُ. وَ (الطُّوفَانُ) الْمَطَرُ الْغَالِبُ وَالْمَاءُ الْغَالِبُ يَغْشَى كُلَّ شَيْءٍ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ} [العنكبوت: 14] وَقَالَ الْأَخْفَشُ: وَاحِدَتُهَا فِي الْقِيَاسِ طُوفَانَةٌ. وَ (طَوَّفَ) الرَّجُلُ أَكْثَرَ (التَّطْوَافَ) . وَ (أَطَافَ) بِهِ أَلَمٌ بِهِ وَقَارَبَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- ط ي ف: (طَيْفُ) الْخَيَالِ مَجِيئُهُ فِي النَّوْمِ. تَقُولُ: طَافَ الْخَيَالُ مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (مَطَافًا) أَيْضًا. وَقَوْلُهُمْ: (طَيْفٌ) مِنَ الشَّيْطَانِ. كَقَوْلِهِمْ: لَمَمٌ مِنَ الشَّيْطَانِ. وَقُرِئَ: «إِذَا مَسَّهُمْ طَيْفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ» وَ « (طَائِفٌ) مِنَ الشَّيْطَانِ» وَهُمَا بِمَعْنًى وَاحِدٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه | • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء., مُطفِّف :اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على. |• المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية., طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ., طفيف :قليل، ضئيل، محدود، بسيط :-يحصل على دخل طفيف، - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي، - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف.


المعجم المعاصر
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطِيف ، طِفْ ، طَيْفًا ، فهو طائف ، والمفعول مَطِيفٌ به:(انظر ط و ف - طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في)., طائفيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى طائِفة: :-فتنة طائفيّة.|2- مصدر صناعيّ من طائِفة: تعصُّب لطائفة أو جماعةٍ ذات مذهب معيّن :-من دُعاة الطائفيّة، - لا طائفيّة في الدين.|3 - وضع اجتماعيّ وسياسيّ قائم على التركيب الطائفيّ. |• اللاَّ طائفيَّة: مبدأ يقوم على الوحدة بين كل الطوائف وعدم التعصّب لطائفة ضدّ أخرى., طَيْف ، جمع أطياف (لغير المصدر) وطُيوف (لغير المصدر).|1- مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. |2 - خيال يراه النائم، ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة :-انجلى طيفُها عنه، - لم يَطُل ليلي ولكن لم أنم ... ونفَى عني الكرَى طيفٌ ألمّ |• طَيْفُ الخيال: ما يراه الشخص في النوم أو الخيال. |3 - (الطبيعة والفيزياء) صورة تحدث عند مرور الضوء الأبيض في منشور زجاجي فينْحَلّ إلى سبعة أنوار ملوّنة هي التي نراها في قوس قزح :-تحليل طيفيّ، - رؤية/ هيئة طيفيّة، - طيف شمسي |• ألوان الطَّيف: البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر., طَوْف ، جمع أطواف (لغير المصدر).|1- مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. |2 - جدار ونحوه يُقام حول قطعة من الأرض :-أقام طَوْفًا حول أرضه، - أحاط حديقته بطوف من الطوب.|• طَوْف جليدي: (البيئة والجيولوجيا) كتلة ثلجيّة عظيمة، تظهر بعد تكسُّر الثلج صيفًا في المنطقة القطبيّة الشماليّة، أو القطبيّة الجنوبيّة., مَطَاف :- اسم مكان من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في: مكان الطواف حول الكعبة وغيرها. |2 - مصدر ميميّ من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في: طَوَفان |• انتهى به المطاف إلى كذا: وصل إلى كذا، - خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر، - في نهاية المطاف: في آخر الأمر., تطوَّفَ بـ يتطوَّف ، تطوُّفًا ، فهو مُتطوِّف ، والمفعول مُتطوَّف به | • تطوَّف بالبيت دار حوله وحام :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ تَطَوَّفَ بِهِمَا} [قرآن] ., مُطَوِّف :- اسم فاعل من طوَّفَ/ طوَّفَ بـ/ طوَّفَ في. |2 - من يرشد الحجاج إلى مناسك الحج :-يوجد بمكة عدد من المطوِّفين لإرشاد الحجّاج، - عَمِل مُطوِّفًا في أشهُر الحج., طافٍ :اسم فاعل من طفَا على. |• الأجسام الطَّافية: (الطبيعة والفيزياء) الأجسام التي إذا تركت حرَّة وهي مغمورة في سائل طفت على سطحه., أطافَ / أطافَ بـ / أطافَ على يُطيف ، أَطِفْ ، إطافةً ، فهو مُطِيف ، والمفعول مُطَاف | • أطفتُ السَّائحَ في أسواق المدينة جعلته يسعى ويجول فيها. |• أطاف بالمكان/ أطاف على المكان: دار حوله. |• أطاف بي حلمٌ رائعٌ: أَلَمَّ بي., طائِفة ، جمع طائفات وطوائفُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. |2 - جماعة، أو فرقة يجمع أفرادها مذهب واحد :-سلّمت على طائفة من الحجّاج، - حضرت ندوة بها طائفة من العلماء، - في لبنان طوائف دينية كثيرة، - {وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} - {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} .|3 - جزء أو قطعة من شيء :-طائفة من الليل، - طائفة من المال.|4 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة في عالمي النبات والحيوان أدنى من الشعبة وأعلى من الرتبة كالحشرات من الحيوان، وذوات الفلقتين من النبات., طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطُوف ، طُفْ ، طَوَافًا وطَوَفانًا وطَوْفًا وتطوافًا ، فهو طائِف ، والمفعول مَطُوفٌ به | • طاف حول البيت/ طاف بالبيت/ طاف على البيت سعى، دار حوله وحام :-يطوف الحجّاجُ حول الكعبة، - طاف بالبيت الحرام، - {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ} |• طاف به الخيال: أتاه، - طاف به الخيال بعيدًا: ذهب به، نقله، - طاف به الكرى: نَعَسَ. |• طاف على المكان: نَزل عليه بالعذاب :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} .|• طاف في البلاد: سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام., اطَّوَّفَ بـ يطَّوَّف ، فهو مُطَّوِّف ، والمفعول مُطَّوَّف به | • اطَّوَّف بالمكان تطوّف به، دار حوله وحام :-اطَّوَّف بالكعبة/ بالحديقة، - {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} ., طُوفان :- (الجغرافيا) فيضان عظيم، سَيْل مُغْرِق، ماء غالب يغشى كلّ شيء :-تسبّب الطُّوفان في كوارث كثيرة، - {فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ} .|2- ما كان كثيرًا من كلّ شيء :-انتشر في المدينة طوفانٌ من الشّائعات., طَوَّاف :- صيغة مبالغة من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في: :- {طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ}: المراد، الخَدَم.|2- بائع جوَّال., طائف ، جمع طائفون وطُوَّاف.|1- اسم فاعل من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. |2 - دائر حول المنازل ونحوها للحراسة، وبخاصّة في الليل :-لا ينام الطائف طوال الليل.|3 - ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة :-مسّه طائف من الجن، - {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا} .|4 - بلاء عظيم ونار محرقة :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} ., طائفيّ :اسم منسوب إلى طائِفة: له علاقة بطائفة معينة :-شخص طائفيّ: متعصب لطائفة ذات مذهب معيَّن، - لا طائفي: غير منتمٍ إلى طائفة معيَّنة., طَوَاف :- مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. |2 - (الفقه) السّعي سبعة أشواط حول الكعبة، وهو من مناسك الحج :-سرعة الطّواف، - طواف حول الكعبة.|• طواف الإفاضة: (الفقه) طواف يوم النحر، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منًى إلى مكة., نُطوف :مصدر نطَفَ., إطافة :مصدر أطافَ/ أطافَ بـ/ أطافَ على., طوَّفَ / طوَّفَ بـ / طوَّفَ في يطوِّف ، تَطْوافًا وتطويفًا ، فهو مُطوِّف ، والمفعول مُطوَّفٌ به | • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان طاف به وأكثر المشي حوله :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يُطَوِّفَ بِهِمَا} [قرآن] .|• طوّف في البلاد: سار فيها، تنقّل في أماكن كثيرة منها., تَطْوَاف :مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في وطوَّفَ/ طوَّفَ بـ/ طوَّفَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- مِطياف :(الطبيعة والفيزياء) مقياس الطّيف، ويستخدم لتشكيل الطُّيوف ودراستها وقياس أطوال موجات الضَّوء المنبعث من مصادر مختلفة :-مِطياف مُصوِّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- طَوْف ، جمع أطواف (لغير المصدر).|1- مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. |2 - جدار ونحوه يُقام حول قطعة من الأرض :-أقام طَوْفًا حول أرضه، - أحاط حديقته بطوف من الطوب.|• طَوْف جليدي: (البيئة والجيولوجيا) كتلة ثلجيّة عظيمة، تظهر بعد تكسُّر الثلج صيفًا في المنطقة القطبيّة الشماليّة، أو القطبيّة الجنوبيّة., طوَّفَ / طوَّفَ بـ / طوَّفَ في يطوِّف ، تَطْوافًا وتطويفًا ، فهو مُطوِّف ، والمفعول مُطوَّفٌ به | • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان طاف به وأكثر المشي حوله :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يُطَوِّفَ بِهِمَا} [قرآن] .|• طوّف في البلاد: سار فيها، تنقّل في أماكن كثيرة منها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- طَيْف ، جمع أطياف (لغير المصدر) وطُيوف (لغير المصدر).|1- مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. |2 - خيال يراه النائم، ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة :-انجلى طيفُها عنه، - لم يَطُل ليلي ولكن لم أنم ... ونفَى عني الكرَى طيفٌ ألمّ |• طَيْفُ الخيال: ما يراه الشخص في النوم أو الخيال. |3 - (الطبيعة والفيزياء) صورة تحدث عند مرور الضوء الأبيض في منشور زجاجي فينْحَلّ إلى سبعة أنوار ملوّنة هي التي نراها في قوس قزح :-تحليل طيفيّ، - رؤية/ هيئة طيفيّة، - طيف شمسي |• ألوان الطَّيف: البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طفف

- الط فيف: القليل. وطفاف المكّوك وطفافه، بالكسر والفتح ما ملأ أصباره. وكذلك طفّ المكّوك وطففه. وفي الحديث: "كلّكمْ بنو آدم طفّ الصا ع لم تمْلؤوه " وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل. والطفاف والطفافة بالضم: ما فوق المكيال. وإناء طفّان، إذا بلغ الكيل طفافه. تقول منه: أطْففْته. والتطْفيف: نقص المكيال، وهو أن لا تملؤه إلى أصباره. وقول ابن عمر رضي الله عنه حين ذكر أن النبي صلّى الله عليه وسلم سبّق بين الخيل: " كنت فارسا يومئذ فسبْ قت الناس حتّىطفّف بي الفرس مسجد بني زري ق حتّى كاد يساوي المسجد " ، يعني وثب بي. وقولهم: خذ ما طفّ لك، وأطفّ، واسْتطفّ، أي خذ ما ارتفع لك وأمكن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طوف

- طاف حول الشيء يطوفطوْفا وطوفانا، وتطوّف واسْتطاف، كله بمعنى. ورجل طاف، أي كثير الطواف. والطوْف: قرب ينفخ فيها ثم يشدّ بعضها إلى بعض فتجْعل كهيئة السطح يرْكب عليها في الماء ويحْمل عليها، وهو الرمث، وربما كان من خشب. والطوْف: الغائط. تقول منه:طاف يطوف طوْفا، واطّاف اطّيافا، إذا ذهب إلى البراز ليتغوّط. والطائف العسس. وطائف القوس: ما بين السية والأبهْر. والطائفة من الشيء: قطعة منه. وقوله تعالى: " وْليشْهدْ عذابهما طائفة من المؤمنين " : الواحد فما فوقه. والطوفان: المطر الغالب والماء الغالب يغشى كلّ شيء، قال تعالى: " فأخذهم الطوفان وهمْ ظالمون " . قال الأخفش: واحدها في القياس طوفانة. وأنشد:غيّر الجدّة من آياﺗﻬا ... خرق الريح وطوفان المطر قال الخليل بن أحمد: وقد شبه العجاج ظلام الليل بذلك، فقال: حتّى إذا ما يومْها تصبصْبا وعمّ طوفان الظلام الأثأبا ويقال: أخذه بطوف رقبته وبطاف رقبته، مثل صوف رقبته. وتطوّف الرجل، أي طاف. وطوّف، أي أكثر التطْواف. وأطاف به، أي ألمّ به وقاربه. قال بشر: أبو صبْية شعْث يطيف بشخْصه ...كوالح أمثال اليعاسيب ضمّر


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: طيف

- الخيال طيْف : مجيئه في النوم. قال: ألا يا لقوْم لطيْف الخيا ...ل أرق من نا ز ح ذي دلال تقول منه طاف الخيال يطيفطيْفا ومطافا. قال:أنّى ألمّ بك الخيال يطيف ... ومطافه لك ذكْرة وشغوف وقولهم: طيفْ من الشيطان، كقولهم:لمم من الشيطان. قال أبو العيال الهذلي: فإذا ﺑﻬا وأبيكطيْف جنون وقرئ: " إذا مسّهم طيفْ من الشيطان " " طائف من الشيطان " وهما بمعنى.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: طاف
جذر الكلمة: لطافة


الأكثر بحثاً