المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفا

- طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً: ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ. وفي الحديث: أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال: الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ، وقيل: أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ، شبَّه عينه بها، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ. وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ؛ قال العَجَّاج: إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا، وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه. والطُّفاوة: ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها. والطُّفاوة، بالضم: دارَةُ الشمسِ والقمرِ. الفراء: الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ؛ وقال أَبو حاتم: الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ؛ قال العجاج: طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل: الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ: والطَّفْوَةُ: النَّبْتُ الرقيقُ. ويقال: أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه. والطُّفاوةُ: حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ. والطافي: فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ. والطُّفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ، والجَمْع طُفْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب:لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ، عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ، وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ: جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل، ويروى: في المَنازِل، ويروى في المَعاقِلِ، وهو كذا في شعره. وذو الطُّفْيَتَيْنِ: حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن، وقد أَمر النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِها. وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ، وقيل: ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه. والطُّفْيَةُ: حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ؛ قال الأَصمعي: أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ، وهما الطُّفْيَتَانِ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة؛ قال الشاعر: وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها، كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه. وحكى ابن بري: أَن أَبا عُبَيدة قال خَطَّانِ أَسْودَانِ، وأَنّ ابن حَمْزَة قال أَصْفَرانِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَا قال: طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ. قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه. الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛ وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِف قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛ وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه. ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه. والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك. وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار. والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة. وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه. والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً. وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ. وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه. وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه. الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال. وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه. والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ. وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه. وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي. وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه. ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف. والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره. وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى. وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم. والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء. يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه. وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها. وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. والطفاف: سواد الليل؛ وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه. والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه. وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد. يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل. فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون. والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ. والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص. والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه. والطَّفِيفُ: القليل. والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ. وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه. والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ، وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛ وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِفا قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة. أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به. والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر. المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.


معجم تاج العروس
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفو

- : (و {طفا) الشَّيءُ (فَوْقَ الماءِ} طَفْواً) ، بالفتحِ، ( {وطُفُوّاً) ، كعُلُوَ: (عَلا) وَلم يَرْسُبْ؛ وَمِنْه السَّمكُ} الطَّافِي: وَهُوَ الَّذِي يموتُ فِي الماءِ ثمَّ يَعْلو فوْقَ وجْهِه. (و) مِن المجازِ: {طَفَتِ (الخُوصةُ فَوْقَ الشَّجَرِ) : إِذا (ظَهَرَتْ. (و) مِن المجازِ:} طَفا (الثَّوْرُ) الوَحْشِيُّ: إِذا (عَلاَ الأكَمَ) والرِّمالَ، قَالَ العجَّاج: إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا (و) مِن المجازِ: مَرَّ (الظَّبْيُ) {يَطْفُو، إِذا خَفَّ على الأرضِ و (اشْتَدَّ عَدْوُهُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) } طَفَا (فلانٌ: ماتَ) ، وَهُوَ على المَثَلِ. (و) طَفَا فلانٌ: إِذا (دَخَلَ فِي الأمْرِ) . وَفِي التَّكْملَةِ: يقالُ خفى فِي الأرضِ {وطَفَا فِيهَا، أَي دَخَلَ فِيهَا إمَّا واغِلاً وإمَّا راسِخاً. الطفاوة (و} الطُّفاوَةُ، بالضَّمِّ) : هَكَذَا فِي سائرِ النُّسخِ وَهُوَ غَلَطٌ يَنْبَغي التَّنْبِيه عَلَيْهِ، لأنَّ الحرْفَ حيثُ أنَّه واوِيٌّ فَمَا مُوجبُ إفْراده مِن التّرْكيبِ الأوَّل، وإنَّما هَذَا من تحْريفِ النسَّاخِ فالصَّوابُ أنَّ هَذِه الواوَ عاطِفَةٌ والحَرْف واوِيّ إِلَى قوْلِه: والطُّفْيَة بالضمِّ، فاشْتَبَه على النساخِ الطُّفْيَة {بالطَّفاوَةِ، وَالْيَاء بالواوِ تفطَّنْ لذلكَ. } والطُّفاوَةُ: هِيَ (دارَةُ القَمَرَيْنِ) ، الشمْسُ والقَمَرُ، واقْتَصَرَ الجوهريُّ على الشَّمْس، فقالَ: هِيَ دارَةُ الشَّمْس، وَهُوَ قولُ الفرَّاء. وقالَ أَبو حاتِمٍ: هِيَ الدَّارَةُ حَوْل القَمَرِ. والمصنِّفُ جَمَعَ بينَ القَوْلَيْن. (و) هِيَ أَيْضاً (مَا {طَفَا من زَبَدِ القِدْرِ) ودَسَمِها. (و) أَيْضاً: (حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ) . قُلْتُ: وَهِي} طُفاوَةُ بنْتُ جرم بنِ رَبَّانَ أُمُّ ثَعْلَبَة ومعاوِيَةَ وعامِرٍ أَوْلادُ أَعْصُر بنِ سعْدِ بنِ قَيْسِ عَيْلان، وَلَا خِلافَ أنَّهم نُسِبُوا إِلَى أُمِّهم وأنَّهم مِن أَوْلادِ أَعْصُر، وَإِن اخْتَلَفوا فِي أَسْماءِ أَوْلادِها. وَفِي المقدِّمَةِ الفاضِلِيَّة لابنِ الجواني الحافِظ فِي النَّسَبِ: أنَّ {طُفاوَةَ اسْمُه الحارِثُ بنُ أَعْصر، إِلَيْهِ يُنْسَبُ كلُّ} طفاوِيَ. وحكَى أَبو جَعْفرٍ محمدُ بنُ حبيبٍ: أنَّ راسِباً {وطُفاوَةَ اخْتَصَمُوا إِلَى هينقة الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ فِي الحُمْقِ كلٌّ مِنْهُمَا يدَّعِي رجُلاً أنَّه مِنْهُم، فقالَ: الْقُوه فِي نَهْرِ البَصْرةِ فَإِن} طَفَا {فطَفاويٌّ، وَإِن رَسَبَ فراسِبي؛ فقالَ الرجُلُ: لَا حاجَةَ لي فِي الحَيَّيْن وانْصَرَفَ يَعْدُو. (} والطَّفْوَةُ) ؛ ظاهِرُه أنَّه بالفَتْح، ووُجِدَ فِي نسخِ المُحْكم بالضمِّ؛ (النَّبْتُ الرَّقيقُ. (! والطافِي: فَرَسُ) عَمْرو بنِ شَيْبان بنِ ذُهْل بنِ ثَعْلَبة. إِلَى هُنَا فالحرْفُ واوِيٌّ، وَمَا يأْتي بَعْده يائيٌّ، وَلذَا وَقَفْنا عَلَيْهِ وَلم نُبالِ بتَغْييرِ النسّاخِ وتحْرِيفِهم فنَقولُ: وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ( {الطَّافِي من السَّمكِ: الَّذِي} يَطْفُو فوْقَ الماءِ ويظْهَرُ. ( {وأَطْفى: داوَمَ على أَكْلِه. (وَفِي حديثِ الدجَّال: (كأَنَ عَيْنه عِنَبَةٌ} طافِيَةٌ) . (قالَ ثعْلبٌ: {الطافِيَةُ مِن العِنَبِ الحبَّةُ الَّتِي قد خَرَجَتْ عَن حَدِّ نِبْتَةِ أخَواتِها مِن الحبِّ ونَتَأَتْ وظَهَرَتْ. (وقالَ الأصْمعي:} الطُّفْوَةُ، بالضمِّ، خُوصَةُ المُقْلِ، والجَمْعُ {طُفاً. (وأَصَبْنا} طُفاوَةً مِن الرَّبيعِ: أَي شَيْئا مِنْهُ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وفَرَسٌ {طَافٍ: شامِخٌ برأَسِه. (} وطَفَوْتُ فَوْقه: وثَبْتُ. (والظعنُ {تَطْفُو وتَرْسُبُ فِي السَّرابِ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي: (عَبْدٌ إِذا مَا رَسَبَ القَوْمُ} طَفَا قالَ: طَفا أَي نَزَا بجَهْلِه إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ. ( {والطُّفاوَةُ، بالضمِّ: موْضِعٌ بالبَصْرةِ سُمِّي بالقَبيلَةِ الَّتِي نَزَلَتْه؛ قالَهُ الرّشاطي.


معجم تاج العروس
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفي

- : (} والطُّفْيَةُ، بالضَّمِّ) : هَذِه الواوُ غَلَطٌ ويَنْبَغي أنْ يُكْتَبَ هُنَا ياءٌ حَمْراءُ، فإنَّ الحرْفَ يائِيٌّ. (خُوصَةُ المُقْلِ) جَمْغها طُفْيٌ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لأبي ذُؤَيْب: عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدَّارِ مَا إنْ تُبِينُه وأَقْطاعِ {طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ فِي المَنازِل (و) ذُو} الطُّفْيَتَيْنِ: (حَيَّةٌ خَبِيثةٌ على ظَهْرِها خَطَّانِ) أَسْوَدانِ، (! كالطُّفْيَتَيْن: أَي الخُوصَتَيْنِ) ؛ وَمِنْه الحديثُ: (اقْتُلُوا من الحيَّات ذَا الطَّفْيَتَيْن والأبْتَر) . قَالَ الجوهريُّ ورُبَّما قيلَ لهَذِهِ الحيَّة {الطُّفْيَةُ على مَعْنى ذَات} طُفْيَة، والجَمْعُ {الطَّفَى، وقالَ: وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عزَّتِها كَمَا تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقِيأَي ذَواتُ الطُّفْي، وَقد يُسَمَّى الشيءُ باسْمِ مَا يُجاورُهُ، انتَهَى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفا

- ـ طَفا فَوْقَ الماءِ طَفْواً وطُفُوًّا: عَلا، ـ وـ الخُوصةُ فَوْقَ الشَّجَرِ: ظَهَرَتْ، ـ وـ النَّوْرُ: عَلا الأكَمَ، ـ وـ الظَّبْيُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ، ـ وـ فلانٌ: ماتَ، ودَخَلَ في الأَمْرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفا

- الطُّفَاوَةُ : ما طفا من دَسَمِ القِدْرِ وزَبَدِها. يقال: أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه.|الطُّفَاوَةُ الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر., الطَّافِيَةُ من العنب: الحبّة التي خرجت عن حدّ نبتة أخواتها من الحبّ فنَتَأت وظَهَرَتْ وارتفعت، وفي حديث الدَّجّال: حديث شريف وكأنّ عَينهُ عِنَبَة طافية//.


المعجم الوسيط
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- أطَفَّ : ارتفع.|أطَفَّ دنا.|أطَفَّ عليه: أطلَّ و أطَفَّ اشتمل.|أطَفَّ الناقة أو الحاملُ: وَلَدَتْ لغير تمامٍ.|أطَفَّ لَهُ: فَطِنَ.|أطَفَّ أَرَادَ خِدَاعَهُ .|أطَفَّ عليه بحَجر ونحوه أطَفَّ طَفّ.|أطَفَّ له السيفَ ونحوَه: أَبرزَه وقرّبه إليه مهدّدا.|أطَفَّ الشيءَ: جعله يطِفّ.|أطَفَّ الكيل ونحوَه: أَبَلغه طَفَافَه .|أطَفَّ المكيالَ ونحوه: أزال طَفَافَهُ., طَفَّ الشيءُ طَفَّ طَفَّا: طَفَا وارتفع.|طَفَّ دنا وتهيّأَ.|طَفَّ والشمس: دنت للغروب .|طَفَّ منه، وله: بدا وقربَ تَنَاوُلُه.|طَفَّ الفرسُ ونحوُه: خَفّ وأسرع.|طَفَّ له بحجر ونحوه: أهْوى إليه ليرميَه.|طَفَّ الحائطَ ونحوَهُ طَفَّ طفًّا: علاه.|طَفَّ الشيءَ بيده أو برجله: رَفَعَه.|طَفَّ الناقةَ ونحوَها: شدَّ قوائمها., الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ.|الطَّفِيفُ القليل.|الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.|الطَّفِيفُ الخسِيسُ., الطَّفْطافُ : الجانبُ.|الطَّفْطافُ الشاطئ.|الطَّفْطافُ الرَّطْبُ من النباتِ.|الطَّفْطافُ أطْرَافُ الشجر و الطَّفْطافُ ورَقُ الغُصُونِ., طفَّفَ : مبالغة في طفّ.|طفَّفَ الشمس: دنت للغروب.|طفَّفَ الطائرُ: بَسَطَ جناحيه.|طفَّفَ به الفرسُ ونحوهُ: وَثَبَ.|طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه.|طفَّفَ على فلان: أَعطَاهُ أقل مما أَخَذَ منهُ.|طفَّفَ عليه أَو على عِيالِهِ: قتّر وضَيق.|طفَّفَ المكيال ونحوَه: بَخَسَهُ ونقَصَه فهو مُطفّف.، وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) ) ., الطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرْضِ العَربِ على ريف العراقِ.|الطَّفُّ الجانبُ.|الطَّفُّ الشاطئ.|الطَّفُّ سفحُ الجبل.|الطَّفُّ فِناءُ الدار. والجمع : طُفُوفٌ., تَنَطَّفَ : تلطَّخ.|تَنَطَّفَ المرأَةُ: تقرَّطت.|تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه., الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه.|الطُّفافَةُ ما لا يُعتَدُّ به., اسْتَطَفَّ : طفَّ و اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه: ارتفع.|اسْتَطَفَّ له الشيءُ: بدا.|اسْتَطَفَّ عليه: أشرَف., الطَّفطَفَةُ : الخاصِرَة.|الطَّفطَفَةُ الناعم من لحم البطن.|الطَّفطَفَةُ ما رقّ من طَرَفِ الكَبد. والجمع : طَفَاطِفُ., وَطِفَ وَطِفَ (يَوْطَفُ) وَطَفًا: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول.|وَطِفَ المطرُ: انهمر.|وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها فهو أَوطفُ، وهي وَطْفاءُ., الطِّفْطِفة : الطَّفْطَفة., وَطَفَ الرجلُ وَطَفَ (يَطِفُ) وَطْفًا: طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها.


المعجم الوسيط
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفو

- الطُّفْيَةُ : خُوصَة المُقْلِ، وهو شجَرُ الدَّوْم.|الطُّفْيَةُ الخطّ الأبيضَ أَو الأسوَدُ أَو الأصَفَرُ على ظهر الحيّة.|الطُّفْيَةُ حيّة ليّنة خبيثة قصيرةُ الذّنَبِ، على ظهرها خَطّانِ كالطُّفْيَتَيْن، أي الخُوصَتيْن. والجمع : طُفًى.| وتسمى هذه الحيَّة أيضا: ذاتَ الطُّفْيَتَيْن., طَفَا الشيءُ فوقَ الماء طَفَا طفْوًا، وطُفوًّا: علَا ولم يرسُب .|طَفَا الثورُ الوحشيُ: عَلا الأكَمَ.|طَفَا الفرسُ: شَمَخَ برأْسه.|طَفَا الظبيُ: خَف.| على الأرض واشتدَّ عدوُه.|طَفَا فلان: دخل في الأمر.|طَفَا تمادى في جهله.|طَفَا فلانٌ فوقَ الفَرَس: وَثَبَ.|طَفَا الخوصةُ فوقَ السَّعَفَةِ: ظهرت فهو طافٍ، وهيِ طافيِة., المُطْفِيّ المُطْفِيّ مُطْفيّ الجمر: ويوم من أيام بردِ العجُوز.| ومُطْفِئ الرَّضْفِ: الأمرُ يُنْسي ما قَبلَهُ لشدَّته., الطَّفْوُ : النبتُ الرقيق.


المعجم الوسيط
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفي

- أطْفَى فلان: داوم على أكل الطافي من السمك الذي يظهر فوق سطح الماء.


المعجم الغني
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| طَفَّفْتُ، أُطَفِّفُ، طَفِّفْ، مصدر تَطْفِيفٌ.|1- طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.|2- طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ.|4- طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ، قَتَّرَ.|5- طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.|6- طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.|7- طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَفَّ، يَطُفُّ، مصدر طَفٌّ.|1- طَفَّ القَشُّ فَوْقَ الْمَاءِ : طَفَا، اِرْتَفَعَ.|2- طَفَّتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّ مِنْهُ وَلَهُ : بَدَا وَقَرُبَ تَنَاوُلُهُ.|4- طَفَّ الفَرَسُ : خَفَّ أَسْرَعَ.|5- طَفَّ لَهُ بِحَجَرٍ : أَهْوَى إِلَيْهِ لِيَرْمِيَهُ.|6- طَفَّ الْحَائِطَ : عَلاَهُ.|7- طَفَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ أَوْ بِرِجْلِهِ : رَفَعَهُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً : بَسِيطاً.|2- سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً : قَلِيلاً جِدًّا.|3- أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ., المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.


المعجم الغني
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفو

- طَفَاوَةُ الشَّمْسِ : داَرَتُهَا- طَفَاوَةُ القَمَرِ., طُفَاوَةُ القِدْرِ : مَا عَلاَهُ مِنْ زَبَدٍ وَنَحْوِهِ., جمع: طُفَاةٌ. | (فاعل من طَفَا).|1- اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالسَّمَكِ الطَّافِي : السَّمَكُ الْمَيِّتُ يَعْلُو وَيَظْهَرُ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ.|2- رَأَيْتُهُ طَافِياً عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ :عَائِماً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَفَا، يَطْفُو، مصدر طَفْوٌ.|1- طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ- طَفَتْ جُثَّةُ الغَرِيقِ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ.|2- طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ : وَثَبَ.|3- طَفَا الظَّبْيُ : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ.|4- طَفَا الرَّجُلُ : مَاتَ.|5- طَفَا فِي الأَمْرِ : دَخَلَ فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- 1- الطفاف من الخيل : الخفيف السريع, 1- طف الشيء : إرتفع|2- طفت الشمس : مالت للمغيب|3- طف الشيء منه : دنا ، قرب|4- طف الحائط : علاه|5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه|6- طف الفرس : أسرع, 1- طفاف من الشمس : ميلها للمغيب|2- طفاف : سواد الليل|3- طفاف أنظر طفافة, 1- طفافة البقية القليلة في الإناء|2- طفافة من الإناء : أعلاه|3- طفافة : ما لا يهتم به, 1- طفف المكيال أو الوزن : نقصه|2- طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل|3- طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه|4- طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه|5- طفف به الفرس : وثب|6- طففت الشمس : مالت للمغيب|7- طفف الطائر : بسط جناحيه, 1- طفيف : قليل|2- طفيف : خسيس ، حقير|3- طفيف : غير تام, 1- إستطفت الحاجة : تهيأت وتيسرت|2- إستطف عليه : أشرف عليه|3- إستطف له الشيء : ظهر|4- إستطف : « السنام » ، وهو حدبة ظهر الجمل : ارتفع, 1- أطف الشيء : ارتفع|2- أطف عليه : أطل|3- أطف على الشيء : اشتمل عليه|4- أطفت الحامل : ولدها قبل تمامه|5- أطف له : فطن|6- أطف له : أراد خداعه|7- أطف عليه بحجر : رفعه ليرميه به|8- أطف له السيف : قربه إليه مهددا|9- أطف الكيل : أبلغه « طفافه » ، أي أعلاه ، ملأه إلى نهايته, 1- مصدر طف|2- ما أشرف من الأرض|3- جانب ، حافة|4- شاطىء|5- سفح الجبل|6- ساحة الدار|7- من الخيل : الخفيف السريع|8- : أنظر طفافة


المعجم الرائد
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفو

- 1- طواف : كثير الطواف|2- طواف بائع جوال|3- طواف : خادم|4- طواف من يعمل « الطوف » ، وهو ما يركب عليه في الماء ويحمل عليه|5- طواف : صاحب الطوف, 1- طوف في البلاد : سار فيها|2- طوفه : طاف به|3- طوف : حول الشيء ، أو به ، أو عليه ، : طاف وأكثر الطواف|4- طوف الناس أو الجراد : ملأوا الأرض كالطوفان, 1- طوفان : سيل عظيم مغرق يجتاح كل شيء|2- طوفان : مطر غالب|3- طوفان : شدة ظلام الليل|4- طوفان : موت جارف|5- طوفان من كل شيء : ما كان كثيرا عظيما, 1- نبت رقيق, 1- طفا : فوق الماء : عام|2- طفا الغزال : خف واشتد عدوه|3- طفا : فوق الفرس : وثب|4- طفا : مات|5- طفا في الأمر : دخل فيه ، بدأه, 1- طفاوة : ما طفا وعام من زبد القدر أو نحوه|2- طفاوة : دارة الشمس والقمر|3- طفاوة من الشيء : بعضه ، جزء منه


المعجم الرائد
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفي

- 1- حية لينة خبيثة قصيرة الذنب ، على ظهرها خطان ، جمع : طفى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفا

- ط ف ا: (الطُّفْيُ) بِالضَّمِّ خُوصُ الْمُقْلِ الْوَاحِدَةُ (طُفْيَةٌ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «اقْتُلُوا مِنَ الْحَيَّاتِ ذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالْأَبْتَرَ» كَأَنَّهُ شَبَّهَ الْخَطَّيْنِ عَلَى ظَهْرِهِ بِالطُّفْيَتَيْنِ. وَرُبَّمَا قِيلَ لِهَذِهِ الْحَيَّةِ طُفْيَةٌ أَيْ ذَاتُ طُفْيَةٍ. وَهُوَ مِنْ تَسْمِيَةِ الشَّيْءِ بِاسْمِ مَا يُجَاوِرُهُ. وَ (طَفَا) الشَّيْءُ فَوْقَ الْمَاءِ عَلَا وَلَمْ يَرْسُبْ وَبَابُهُ عَدَا وَسَمَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- ط ف ف: (الطَّفِيفُ) الْقَلِيلُ وَ (طَفُّ) الْمَكُّوكِ مَا مَلَأَ أَصْبَارَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كُلُّكُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ لَمْ تَمْلَئُوهُ» وَهُوَ أَنْ يَقْرُبَ أَنْ يَمْتَلِئَ فَلَا يَفْعَلَ. وَ (التَّطْفِيفُ) نَقْصُ الْمِكْيَالِ وَهُوَ أَلَّا تَمْلَأَهُ إِلَى أَصْبَارِهِ. وَ (طَفَّفَ) بِهِ الْفَرَسُ وَثَبَ بِهِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه | • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء., مُطفِّف :اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على. |• المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية., طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ., طفيف :قليل، ضئيل، محدود، بسيط :-يحصل على دخل طفيف، - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي، - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف.


المعجم المعاصر
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفو

- طُفُوّ :مصدر طفَا على., طَفويَّة :مصدر صناعيّ من طَفْو: ميل أو قدرة على بقاء الشيء طافيًا في سائل، أو الارتفاع في الهواء أو الغاز., طَوَفان :مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في., طَفْو :مصدر طفَا على. |• قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفا

- طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه | • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفو

- طَفْو :مصدر طفَا على. |• قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة., طُفُوّ :مصدر طفَا على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفا

- طفا الشيء فوق الماء يطفوطفْوا وطفوّا، إذا علا ولم يرسب. ومرّ الظبي يطفو، إذا خفّ على وجه الأرض واشتدّ عدوه. والطفاوة بالضم: دارة الشمس. ويقال: أصبنا طفاوة من الربيع، أي شيئا منه. الطفْي بالضم: خوص المقل. قال أبو ذؤيب: عفا غير نؤْي الدار ما إن تبينه ... وأقْطاعطْ في قد عفتْ في المنا زل ويروى: المناقل، الواحدةطفْية. وفي الحديث: " اقتلوا من الحيّات ذا الطفْيتيْن والأبتر " ، كأنّه شبّه الخطّين على ظهره بالطفْيتيْن. وربّما قيل لهذه الحية طفْية على معنى ذات طفْية. قال الهذلي: وهم يذلّوﻧﻬا من بعد عزّﺗﻬا ... كما تذلّ الطفى من رقْية الراقي أي ذوات الطفى. وقد يسمّى الشيء باسم ما يجاوره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: طفف

- الط فيف: القليل. وطفاف المكّوك وطفافه، بالكسر والفتح ما ملأ أصباره. وكذلك طفّ المكّوك وطففه. وفي الحديث: "كلّكمْ بنو آدم طفّ الصا ع لم تمْلؤوه " وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل. والطفاف والطفافة بالضم: ما فوق المكيال. وإناء طفّان، إذا بلغ الكيل طفافه. تقول منه: أطْففْته. والتطْفيف: نقص المكيال، وهو أن لا تملؤه إلى أصباره. وقول ابن عمر رضي الله عنه حين ذكر أن النبي صلّى الله عليه وسلم سبّق بين الخيل: " كنت فارسا يومئذ فسبْ قت الناس حتّىطفّف بي الفرس مسجد بني زري ق حتّى كاد يساوي المسجد " ، يعني وثب بي. وقولهم: خذ ما طفّ لك، وأطفّ، واسْتطفّ، أي خذ ما ارتفع لك وأمكن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: طفا
جذر الكلمة: إطفاء


الأكثر بحثاً