المعاجم

معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عاد
جذر الكلمة: عدد

- عَدَد ، جمع أعداد.|1- نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ :-عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان، - {وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا} .|2- نسخة من نشرة دوريّة تصدر بتاريخٍ معيَّن :-عدد أهرام السَّبت/ أخبار الجمعة/ المساء / اليوم، - العدد الثالث من المجلة، - عدد خاصّ |• عدد تذكاري: نسخة من دورية تصدر في إحدى المناسبات، وتحمل طابعًا متميزًا. |3 - معدود :- {فَضَرَبْنَا عَلَى ءَاذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا} .|4 - (العلوم اللغوية) تعبير عن الإفراد أو التَّثنية والجمع لصيغة لغويَّة. |• العَدَدُ الأصليّ/ العَدد الأوَّليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح، يدلُّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، خمسة ... إلخ. |• عَدَدٌ ترتيبيّ: (الجبر والإحصاء) وصف من العدد يدل على ترتيب الأشياء مثل ثالث، رابع، خامس ... إلخ. |• عَدَدٌ زَوْجِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد يقبل القسمة على اثنين بدون باقٍ مثل: 2، 4، 6، 8 ... إلخ. |• عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 ... إلخ. |• عَدَدٌ فرديّ: (الجبر والإحصاء) لا يقبل القسمة على اثنين مثل واحد، ثلاثة، خمسة، ... إلخ. |• عدد كسْرِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد مؤلّف من عدد صحيح وكسر عشريّ أو اعتياديّ مثل: 3.5. |• عددان متناظران أو متقابلان: (الجبر والإحصاء) عددان لهما قيمة حسابيّة ويختلفان بالإشارة (5، ، - 5). |• عدد كُتليّ: (الطبيعة والفيزياء) عدد ناتج من مجموع البروتونات والنيوترونات في نواة ذرّة ما. |• العدد الذَّرِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما., عدَّدَ / عدَّدَ على يعدِّد ، تعديدًا ، فهو مُعدِّد ، والمفعول مُعدَّد | • عدَّد نقودَه أحصاها، وحَسَبها :-عدَّد التواريخَ، - {الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ} .|• عدَّد المالَ: جعله عدّة للدهر. |• عدَّدت النَّائحةُ على الميِّت: ذكرت مناقِبَه ومحاسِنَه :- {فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ عَدَّدْنَا} [قرآن] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عاد
جذر الكلمة: عود

- عَوْد :مصدر عادَ |• العَوْد أحمد: أكثر حمدًا، - رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه، - عَوْدٌ على بَدْء: البدء من جديد بعد الانتهاء، الرُّجوع إلى البداية، - لك العَوْد: لك أن تعود في الأمر., عُود ، جمع أعواد وعيدان.|1- كلّ غُصن مقطوع دقيق أو غليظ رطب أو يابس :-عُود نعناع/ قصب/ برسيم |• اشتدَّ عُودُه: قَوِي، صار عزيزًا ومنيعًا، - صُلْب العُود: قويّ، شديد. |2 - (الموسيقى) آلة موسيقيَّة وتريَّة يُضرب عليها بريشة ونحوها :-عَزف على العود |• حنَّ العودُ: صوّت عند النقر عليه. |3 - نوع من الطِّيب الذي يُتبخَّر به :-تطيَّب بالعُود، - يفضِّل العُودَ على المِسْك.|• دُفْنَة عود الغار: (النبات) شجرة دائمة الخضرة قصيرة ذات أزهار صغيرة صفراء مائلة للاخضرار. |• عود العُطاس: (النبات) نبتة مركَّبة ذات أوراق عطرة مُسنَّنة وبراعم ذات رءوس بيضاء., عوَّدَ يعوِّد ، تعويدًا ، فهو مُعوِّد ، والمفعول مُعوَّد | • عوَّد ابنَه الطَّاعةَ/ عوَّد ابنَه على الطَّاعة جعلها من عادته وسلوكه :-عوّده على الصَّبر/ الكفاح/ التَّحمُّل والفداء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عاد
جذر الكلمة: عيد

- عِيد ، جمع أعياد: يوم سرور يُحتفل فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة :-يحتفل المسلمون بعيديْ الفِطْر والأضحى المباركَيْن، - عيد الجلاء/ الاستقلال/ الميلاد، - {تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَءَاخِرِنَا} |• خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين، - شهرا العيد: رمضان وذو الحجة، - عيد المولد النَّبويّ: عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، - عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، - وقفة عيد الأضحى: اليوم الذي يسبقه. • العيدان: عيد الفطر وعيد الأضحَى. |• عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة. |• عيد الفِطْر: العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان., عيَّدَ يعيِّد ، تعييدًا ، فهو مُعيِّد | • عيَّد الأطفالُ شهِدوا العيدَ واحتفلوا به :-عيَّد عندنا الضَّيفُ، - يُعيِّد المسلمون في العاشر من ذي الحجَّة.



الأكثر بحثاً