المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فحضأت
جذر الكلمة: حضأ

- حَضَأَتِ النارُ حَضْأً: التهبت. وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً: فتحها لتَلْتَهِب، وقيل: أَوقَدَها، وأَنشد في التهذيب: باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ، تَحْضَؤُها، * طَمْحاتُ دَهْرٍ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء: حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها. والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ: العُودُ. والمِحْضاءُ على مِفْعال: العود الذي تُحْضَأُ به النارُ؛ وفي التهذيب: وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ، وقولُ أَبي ذؤَيب: فأَطْفِئْ، ولا تُوقِدْ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي، أَنْ تَطِير شَداتُها(1) (1 قوله «شداتها» كذا في النسخ بأيدينا، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة.) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً، فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل. وحَضَأْتُ النارَ: سَعَّرْتُها، يُهمز ولا يهمز، وإِذا لم يهمز، فالعود مِحْضاء، ممدود على مِفْعال؛ قال تأَبَّط شراً: ونارٍ، قد حَضَأْتُ، بُعَيْدَ هَدْءٍ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما


معجم تاج العروس
الكلمة: فحضأت
جذر الكلمة: حضأ

- : (} حَضَأَ النارَ، كمَنَع: أَوْقَدَها) وسَعَّرَها (أَو فَتَحها) أَي حَرَّكها (لِتَلْتَهِبَ) أَي تَشتعِل، قَالَ تأَبَّط شَرًّا. ونَارٍ قد {حَضَأْتُ بُعَيْدَ هَدْءٍ بِدَارٍ مَا أُرِيدُ بِهِ مُقَامَا وأَنشد فِي (التَّهْذِيب) : باتَتْ هُمُومُي فِي الصَّدْرِ} تَحْضَؤُهَا طَمْحَاتُ دَهْرٍ مَا كُنْتُ أَدْرَؤُهَا ( {كاحْتَضَأَها} فَحضَأَتْ) هِيَ، قَالَ الفرّاءُ: يُهمَز وَلَا يُهمز ( {والمِحْضَأُ} والمِحْضَاءُ) كمِنْبَر ومِحْراب الثَّانِي على لُغَة من لم يهمز (: عُودٌ {يُحْضَأُ) أَي يُحَرَّك (بِهِ) النَّار، كالمِحْضب، قَالَ أَبو ذُؤيب: فَأَطْفِيءْ وَلاَ تُوقِدْ وَلاَ تَكُ} مِحْضأً لِنَارِ الأَعَادِي أَنْ تَطِيرَ شَدَاتُهَا قَالَ الأَزهريّ: إِنما أَراد مِثلَ مِحْضَإٍ، لأَن الإِنسان لَا يكون مِحْضَأً. (و) يُقَال: (أَبيضُ {- حَضِيءٌ) كأَمير، كَذَا فِي (الأُصول الصِّحاح) ، وَفِي بعض النّسخ كَكتِف (يَقِقٌ) بِفَتْح الْقَاف وَكسرهَا. والتركيب يدل على الهَيْج.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فحضأت
جذر الكلمة: حضأ

- ـ حَضَأَ النَّارَ، كَمَنَعَ: أوقَدَها، أو فَتَحَهَا لِتَلْتَهِبَ، ـ كاحْتَضَأَها، فَحَضَأَتْ. ـ والمِحْضَأُ والمِحْضَاءُ: عُودٌ يُحْضَأُ به. ـ وأبْيَضُ حَضِيءٌ: يَقَقٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فحضأت
جذر الكلمة: حضأ

- حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ حَضْئًا: التهبت واستعرت. يقال: حَضَأَت الحربُ.|حَضَأَتِ النارَ: ألهبا وسَعّرها. يقال: حَضأنا الحرب.|حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها., المِحْضَأ : ما تُحرّك به النارُ., احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فحضأت
جذر الكلمة: حضأ

- النار حضأْت : سعّرْﺗﻬا، يهْمز ولا يهمز. والعود الذي تحرك به النار: محْضأ، على مْ فع ل، وإذا لم يهمز، فالعود محْضاء على مفْعا ل.



الأكثر بحثاً