المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متاهاته
جذر الكلمة: مته

- مَتَهَ الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً: مَتَحَها. والمَتْهُ والتَّمَتُّه: الأَخْذُ في الغَوايةِ والباطلِ. والتَّمَتُّه: التحمُّقُ والاخْتيال، وقيل: هو أَن لا يَدْرِيَ أَينَ يَقْصِد ويذهب، وقيل: هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ، وكلُّ مبالغةٍ في شيء تَمَتُّهٌ، وقيل: التَّمَتُّهُ أَصله التَّمدُّه، وهو التمدُّحُ. وقد تَمتَّهَ إذا تمَدَّحَ بما ليس فيه؛ قال رؤبة: تمَتَّهي ما شِئْتِ أَنْ تمَتَّهِي، فلَسْتِ مِنْ هَوْئِي ولا ما أَشْتَهِي قال ابن بري: التَّمَتُّه مثلُ التَّعَتُّهِ وهو المُبالغةُ في الشيء. وتَماتَه عنه: تَغافَل. الأَزهري: المَتَهُ التمتُّه في البِطالةِ والغَوايةِ والمُجونِ؛ قال رؤْبة: بالحقِّ والباطلِ والتمتُّهِ (* قوله «بالحق إلخ» صدره: عن التصابي وعن التعته). وقال المفضل: التَّمَتُّهُ طلب الثناء بما ليس فيه. قال ابن بري: والتَّمتُّهُ التباعُدُ. قال ابن الأَعرابي: كان يقال التَّمتُّه يُزْري بالأَلِبّاء، ولا يتَمتَّهُ ذوُو العُقولِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: متاهاته
جذر الكلمة: مته

- : (مَتَهَ الدَّلْوُ، كمَنَعَ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَفِي المُحْكَم عَن ابنِ دُرَيْدٍ: مِثْل (مَتَحَها) لُغَةٌ فِيهِ، قالَ: (والتِّماتُهُ: التَّباعُدُ) . (قالَ: (والتَّمَتُّهُ: التَّمَدُّحُ) والتَّفَخُّرُ؛ قيلَ: أَصْلُه التَّمدُّهُ. (و) أَيْضاً: (طَلَبُ الثَّناءِ بِمَا ليسَ فِيك) ؛) عَن المفضَّلِ؛ قالَ رُؤْبَة: تَمَتَّهِي مَا شِئْتِ أَنْ تَمَتَّهِيفلَسْتِ مِنْ هَوْئِي وَلَا مَا أَشْتَهِي (و) التَّمتُّهُ: (التَّمَجُّنُ) . (ورجُلٌ مُتَمَتّهٌ: أَي مُتَمَجِّنٌ. (و) قيلَ: هُوَ (التَّحَيُّرُ) ، لَا يَدْرِي أَينَ يَقْصِدُ ويَذْهَبُ. (و) قالَ ابنُ بَرِّي: التَّمَتُّهُ مثْلُ التَّعَتُّهِ وَهُوَ (المُبالَغَةُ فِي الشَّيءِ) . (وقالَ غيرُهُ: وكلُّ مُبالَغَةٍ فِي الشيءِ تَمَتُّهٌ. (و) قالَ الأزْهرِيُّ: التَّمتُّهُ الأَخْذُ فِي (البِطالَةِ والغَوايَةِ) والبَاطِلِ؛ قالَ رُؤْبَة: بالحقِّ والباطِلِ والتمتُّهِ قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: كانَ يقالُ التَّمتُّه يُزْرِي بالألِبَّاءِ، وَلَا يتَمتَّهُ ذَوُو العُقولِ؛ (كالمَتَهِ، محرّكةً) ؛) عَن الأزْهرِيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: التَّمتُّهُ: الاخْتِيالُ والتَّباعُدُ. وتَماتَهَ عَنهُ: تَغافَلَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متاهاته
جذر الكلمة: مته

- ـ مَتَهَ الدَّلْوَ، كمَنَعَ: مَتَحَها. ـ والتَّماتُهُ: التَّباعُدُ. ـ والتَّمَتُّه: التَّمَدُّحُ، وطَلَبُ الثَّناءِ بما ليس فيكَ، والتَّمَحُّنُ، والتَّحَيُّرُ، والمُبالَغَةُ في الشيءِ، والبِطالةُ، والغَوايةُ، ـ كالمَتَهِ، محركةً.


المعجم الوسيط
الكلمة: متاهاته
جذر الكلمة: مته

- تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ.|تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا., مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى.


المعجم الغني
الكلمة: متاهاته
جذر الكلمة: مته

- (فعل: ثلاثي متعد).| مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ- مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مصدر مَتَهًا :مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ.


المعجم الرائد
الكلمة: متاهاته
جذر الكلمة: مته

- 1- مته الدلو : استخرجها من البئر, 1- ضل وأتى الباطل, 1- تماته القوم : تباعدوا|2- تماته عن الشيء : تغافل عنه ، أهمله, 1- تمته : تطلب المدح والثناء بما ليس فيه|2- تمته : تحير|3- تمته : تحمق|4- تمته : إختال وتكبر|5- تمته : تباعد|6- تمته بالغ في الشيء


المعجم المعاصر
الكلمة: متاهاته
جذر الكلمة: مته

- مَتاهَة :- صحراء، موضع التِّيه. |2 - تعقيد يضلّ الفكر :-كره الاندفاع في متاهات سخيفة، - بحث عن حيلة تخلِّصه من متاهاته.



الأكثر بحثاً