المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- التِّينُ: الذي يُؤكل، وفي المحكم: والتينُ شجر البَلَس، وقيل: هو البَلَس نفْسُه، واحدته تِينة؛ قال أَبو حنيفة: أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة، وهو كثير بأَرض العرب، قال: وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة، وهم أَهلُ تينٍ، قال: التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح، قال: وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه، وقد يُكسَّر على التِّين. والتينةُ: الدُّبُرُ. والتين: جبَل بالشأْم؛ وقال أَبو حنيفة: هو جبل في بلاد غَطَفان، وليس قول من قال هو جبل بالشأْم بشيء، لأَنه ليس بالشأْم جبل يقال له التِّين، ثم قال: وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان؛ قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال: صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ، يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما. وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله: تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين، أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين. والتِّينةُ: مُوَيهة في أَصل هذا الجبل؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة، مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء. وقوله عز وجل: والتين والزيتون؛ قيل: التين دِمَشق، والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس، وقيل: التين والزيتون جَبَلان، وقيل: جَبَلان بالشأْم، وقيل: مَسجِدان بالشام، وقيل: التين والزيتون هو الذي نَعرفه. قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا وزَيتونكم؛ قال الفراء: وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم، وكان صاحبَ تفسير، قال: التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان، والزيتونُ جبال الشأْم. وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء. والتِّينانُ: الذئبُ؛ قال الأَخطل: يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ، يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب. وقيل: جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه، وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ. وفي حديث ابن مسعود: تانِ كالمرّتانِ؛ قال أَبو موسى: هكذا ورد في الرواية، وهو خطأٌ، والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ، والصواب أَن يقال: تانِكَ المرَّتانِ، وتَصِل الكافَ بالنون، وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ، ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما، ويقول كالمرَّتَيْن، ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن، والكافُ فيها للتشبيه. جأْن: الجُؤنة: سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيبُ والثِّياب.


معجم لسان العرب
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- المَتْنُ من كل شيء: ما صَلُبَ ظَهْرُه، والجمع مُتُون ومِتَانٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: أَنَّى اهتَدَيْتِ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ، والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع، وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً. ومَتْنُ كل شيء: ما ظهر منه. ومَتْنُ المَزادة: وجهُها البارزُ. والمَتْنُ: ما ارتفع من الأَرض واستوَى، وقيل: ما ارتفع وصَلُبَ، والجمع كالجمع. أَبو عمرو: المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف. ويقال: مَتْنُ الأَرض جَلَدُها. وقال أَبو زيد: طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً، والتَّمْتِين: أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر، واحدها مِتانٌ. ومَتَّنُوا بينهم: جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة. والمَتْنُ والمِتانُ: ما بين كل عمودين، والجمع مُتُنٌ. والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ: الخَيْط (* قوله «والتمتان الخيط» ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ؛ قال ابن بري: التَّمْتِينُ، على وزن تَفْعِيل، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام. ابن الأَعرابي: التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ. يقال: مَتِّنْها تمتِيناً. ويقال: مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه، قال: وهذا غير معنى الأَول. وقال الحِرْمازي: التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك، فذلك التَّمتين. يقال: مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه. والمَتْنُ: الظَّهْرُ، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني، والجمع مُتونٌ، وقيل: المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان، يذكر ويؤنث، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب. الجوهري: مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم، يذكر ويؤنث، وقيل: المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر، وجمعُهما مُتُون، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور، ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قال مَتْنة:لها مَتْنَتانِ خَظَاتا، كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً: ضَرب مَتْنه. التهذيب: مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع، وهو يَمْتُنُ به. ومَتْنُ الرُّمح والسهم: وسطُهُما، وقيل: هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه، وقيل: ما دون الريش إِلى وسطه. والمَتْنُ: الوَتر. ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً: ضربه به أَيَّ موضع كان منه، وقيل: ضربه به ضرباً شديداً. وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة. ورجل مَتْنٌ: قَوِيٌّ صُلْب. ووَتَرٌ مَتِين: شديد. وشيء متين: صُلْب. وقوله عز وجل: إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين: معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة، القراءة بالرفع، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة، وهو الله تبارك وتقَدَّس، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ؛ قال ابن الأَثير: هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ، والمَتانةُ: الشِّدَّة والقُوَّة، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ، ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ؛ قال ابن سيده: وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى: فمن جاءه مَوْعِظَة؛ أَي وَعْظٌ. والقوّة: اقْتدارٌ. والمَتِينُ من كل شيء: القَوِيُّ. ومَتُنَ الشيء، بالضم، مَتَانةً، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ. قال ابن سيده: وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو. والمُماتَنة: المُباعدة في الغاية. وسير مُماتِنٌ: بعيد. وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً، وفي الصحاح أَي شديداً. ومَتَن به مَتْناً: سار به يومه أَجمع. وفي الحديث: مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع. ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب. وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ: شَدُّه وإِصلاحُه بذلك. ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً: شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما، وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ. الجوهري: ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها. أَبو زيد: إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ، وهو مَمْتُون، ورواه شمر الصَّفْن، ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن. والمَتْنُ: أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا. وماتَنَ الرجلَ: فعَلَ به مثل ما يفعل به، وهي المُطاولة والمُماطَلة. وماتَنه: ماطَله. الأُمَوِيّ: مَثَنْته بالأَمر مَثْناً، بالثاء، أَي غَتَتُّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال أَبو منصور: أَظنه مَتَنْته مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد، ومن المُماتنة في السير. ويقال: ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة. قال ابن بري: والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه (* قوله: تباقيه؛ هكذا في الأصل، ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا). في الجَرْي والعطية؛ وقال الطرماح: أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي، ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أَقام. ومَتَنَ المرأَةَ: نكحها، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- : (} التِّيْنُ، بالكسْرِ، م) مَعْروفٌ يُطْلَقُ على الشَّجَرِ المعْروفِ وعَلى ثَمَرِه، (ورَطْبُه النَّضيجُ: أحْمدُ الفاكِهَةِ وأكْثَرُها غِذاءً وأَقَلُّها نَفْخاً، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ مُلَيِّنٌ، والإِكْثارُ مِنْهُ مُقْمِلٌ) . (قالَ أَبو حَنيفَةَ: أَجْناسُه كَثِيرَةٌ بَرِّيَّة ورِيفِيَّة وسَهْليَّة وجَبَليَّة، وَهُوَ كَثيرٌ بأَرْضِ العَرَبِ، قالَ: وأَخْبَرني رجُلٌ مِن أَعْرابِ السَّراةِ، وهُم أَهْلُ {تِيْنٍ قالَ: التِّيْنُ بالسَّراةِ كَثيرٌ مُباحٌ، وتَأْكُلُه رَطباً وتُزَبِّبُه وتَدَّخِرُه، وَقد يُجْمَعُ على التِّيْن. (و) التِّيْنُ: (جَبَلٌ بالشَّامِ) ، وَبِه فَسَّر بعضٌ قَوْلَه تعالَى: {} والتِّيْن والزَّيْتون} . وقالَ الفرَّاءُ: سَمِعْتُ رَجلاً مِن أَهْلِ الشامِ وَكَانَ صاحِبَ تفْسِيرٍ قالَ: التِّيْنُ جِبالٌ مَا بينَ حُلوانَ إِلَى هَمَدان والزَّيتون جَبَلٌ بالشامِ. (و) قيلَ: بل هُوَ (مَسْجِدٌ بهَا. (و) أَيْضاً: (جَبَلٌ لغَطَفانَ) فِي نَجْدٍ. قالَ أَبو حنيفَةَ: وليسَ قَوْلُ مَنْ قالَ بالشامِ بشيءٍ، وأَيْن الشَّام مِن بِلادِ غَطَفانَ. (و) التِّيْنُ: (اسْمُ دِمَشْقَ. (وطُورُ {تَيْناء، بالفتحِ والكسْرِ والمدِّ والقَصْرِ: بمعْنَى) طُور (سَيْناء. (} والتِّينَةُ، بالكسْرِ: الدُّبُرُ) ؛) عَن أَبي حَنيفَةَ، رَحِمَه اللَّهُ. (و) أَيْضاً: (ماءَةٌ) فِي لحفِ جَبَلٍ لغَطَفانَ. (و) أَيْضاً: (لَقَبُ عيسَى بنِ إسْماعيلَ) البَصْريّ (المُحدِّثِ) ، رَوَى عَن إسْماعيلَ الأَصْمَعيّ وغيرِهِ. (و) أَبو غالِبٍ (تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍ و) المُرْسِيّ ( {التَّيّانيُّ) لُغَويٌّ (أَدِيبٌ صاحِبُ المُوعَبِ) وشارِحُ الفَصِيحِ. (} والتِّينانِ، بالكسْرِ) ، مثنى التِّيْن: (جَبَلانِ) بنَجْدٍ فِي دِيارِ بَني أَسَدٍ (لبَني نَعامَةَ) ، بينهُمَا وادٍ يقالُ لَهُ: خوٌّ. (و) {التِّينانُ: (الذِّئْبُ) ، وَقد ذُكِرَ أَيْضاً فِي ت ن ن. (} وتِيناتُ) ، بالكسْرِ كأَنَّه جَمْعُ {تِينَةٍ: (فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ) على أَمْيالٍ مِن المَصِيصَة، مِنْهَا أَبو الخَيْرِ حَّمادُ بنُ عبدِ اللَّهِ الأَقْطَع، أَصْلُه مِن الغَرْب نَزلَ} تِيناتَ وسَكَنَ بهَا مُرابِطاً، وسَكَنَ أَيْضاً بجَبَلِ لُبْنان، وَله آياتٌ وكَراماتٌ. قالَ القُشَيْريُّ، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى: ماتَ سَنَة نَيِّف وأَرْبَعِين وثلثمائة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَرضٌ {مَتانَةٌ: كَثيرَةُ التِّينِ. } وتَيَّانُ، ككتَّان: ماءٌ فِي دِيارِ هَوازِن. {وتِيْنٌ، بالكسْرِ: شعْبٌ بمكَّةَ، شرَّفَها اللَّهُ، يفرغُ مَسِيله فِي تلوح. وأَيْضاً: جَبَلٌ نَجْدِيّ فِي دِيارِ بَني أَسَدٍ. وهُناك جَبَلٌ آخَرُ أَيْضاً؛ قالَهُ نَصْر. وقالَ النابغَةُ يَصِفُ سَحاباً لَا ماءَ فِيهَا: صُهْبٌ خفافٌ} أَتَينَ التِّينَ عَن عُرُضٍ يُزْجِينَ غَيْماً قَلِيلا ماؤُهُ شَيِما وعبْدُ الرَّحْمن السَّفاقِسِيُّ المَالِكِيُّ المَعْروفُ بابنِ التِّيْن شارِحُ البُخارِي مَعْروفٌ. ورجُلٌ {تيناء: عذيوط؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى فِي تيتأ اسْتِطْرَاداً وأَغْفَلَه هُنَا. وغالِبُ بنُ عُمَرَ} التيانيُّ صاحِبُ أَبي عليَ القالِي. ! والتَّيَّانُ: مَنْ يَبِيعُ التِّيْن. والقاضِي محمدُ بنُ عبْدِ الواحِدِ بنِ {التيَّان الفَقِيهُ المُرْسِيُّ يَرْوِي عَن أَبي عليَ الغسَّاني وابنِ الطَّلاع، وَعنهُ السّلَفيُّ وَهُوَ ضَبطه. وبراقُ التِّيْن: مَوْضِعٌ؛ قالَ الحَذْلميُّ: تَرْعَى إِلَى جُدَ لَهَا مَكِينأَكْنافَ خَوَ فبِراقِ التِّين (فصل الثَّاء) مَعَ النُّون)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- ـ التِّينُ، بالكسر: م، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ، وأكْثَرُهَا غِذاءً، وأقَلُّها نَفْخاً، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ، مُلَيِّنٌ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ، وجَبَلٌ بالشامِ، ومَسْجِدٌ بها، وجبلٌ لغَطَفانَ، ـ واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا، بالفتح والكسرِ والمَدِّ والقَصْرِ: بمعنى سَيْناء. ـ والتِّينَةُ، (بالكسر) الدُّبُرُ، وماءةٌ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ. ـ وتَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ: أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ. ـ والتِّينانِ، بالكسر: جَبَلانِ لبني نَعامَةَ، والذِّئْبُ. ـ وتِيناتُ: فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- ـ المَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، ـ كالمَتْنَةِ، ـ وـ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ. ـ ومَتُنَ، ككرُمَ: صَلُبَ. ـ ومَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ، ويُؤَنَّثُ. ـ ومَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها، ـ وـ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، ـ كأمْتَنَهُ، ـ وـ به: سار به يومَهُ أجمعَ، ـ وـ بالمكان مُتُوناً: أقامَ. ـ والتَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، ـ كالتِّمْتانِ، بالكسر ـ ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ. ـ والمُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- التِّين : شجر من الفصيلهَ التوتية.|التِّين ثمر ذلك الشجر، ويعرف في مصر بالتِّين البَرْشومي.| (التِّين الشَّوكيّ) : نبات من الفصيلة الشوكية، له ثَمَرٌ كبيرٌ شائكٌ يُؤكل بعد تقَشيره .|(وانظر: الشوكي) ., التَّيَّان : بائع التين.


المعجم الوسيط
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ., المَتْنُ : الظَّهْرُ [يذكر ويؤنث‏].‏ Z| ومتْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها.| ومتْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي . يقال: سار مَتْنَ النَّهار: كُلَّهُ.|المَتْنُ ما بين كلِّ عمودين. والجمع : مِتانٌ، ومُتونٌ., مَتُنَ الشيءُ مَتُنَ مَتَانةٌ: صَلُبَ واشتدَّ وقَوِيَ فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ. يقال: حبلٌ متين، ورأيٌ متين. والجمع : مِتَانٌ., المتانة : أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين., الماتِنُ الماتِنُ (في اصَطلاح المؤلفين) : واضعُ أصلِ الكتاب، وهو خِلافُ الشارح ., مَاتَنَهُ باراه وباعَدَهُ في الغاية.|مَاتَنَهُ عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة. يقال: ماتَنَهُ في الشِّعر: عارض و غالبه.| وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة. يقال: سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا., مَتَنَ بالمكان مَتَنَ مَتْنًا: أقام.|مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ.|مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ.|مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه.|مَتَنَ فلانًا: ضرَب مَتْنَه.|مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها., المَتْنَةُ : ما صلُب من الأرض وارتفع.|المَتْنَةُ .| واحدهُ المتنتين، وهما مكتنِفا الصُّلب من العصب واللحم من عن يمينه وشِماله., تَمَاتَنَ الشاعران في الشِّعر: تبارَيَا فيه., مَتَّنَ الشيءَ: صَيَّرَه متينًا. يقال: مَتَّنَ القوسَ.| ومَتَّنَ البِناءَ: أجاد إِقامته.


المعجم الغني
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- (الوَاحِدَةُ تِبْنَةٌ).|-تَرَاكَمَتْ أَكْوَامٌ مِنَ التِّبْنِ حَوْلَ البَيَادِرِ بَعْدَ الدَّرْسِ : مَا تَهَشَّمَ مِنْ سِيقَانِ سَنَابِلِ الزَّرْعِ بَعْدَ دَرْسِهِ، وَيُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْمَاشِيَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- (مصدر مَتَنَ).|-مَتَانَةٌ العُودِ : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ، أَيْ عَدَمُ إِمْكَانِ تَعَرُّضِهِ لِلْكَسْرِ- هُوَ رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ جِدّاً نَحِيلٌ جِدّاً يُعْطِي الشُّعُورَ بِالقُوَّةِ وَالْمَتَانَةِ. (غسان كنفاني)., (مصدر مَتَّنَ).|1- تَمْتِينُ الحَبْلِ : جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً.|2- يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ : على تَقْوِيَتِها., جمع: مُتُنٌ. |-مِتَانُ العَمُودَيْنِ : مَا بَيْنَ كُلٍّ مِنْهُمَا., جمع: مُتُونٌ. (مؤ، مذ).| .‏ (مصدر مَتَنَ)|1- مَتْنُ الإِنْسَانِ : ظَهْرُهُ.|2- مَتْنُ الأَرْضِ : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى.|3- مَتْنُ الكِتَابِ : نَصُّهُ.|4- مَتْنُ اللُّغَةِ : مُفْرَدَاتهَا- يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ. (أ. أمين).|5- سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ : عَلَى ظَهْرِهَا- عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ.|1- مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ.|2- مَتَنَ الْجِلْدَ : مَدَّهُ.|3- مَتَنَ بِهِ : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع.|4- مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ.|5- مَتَنَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ مَتْنَهُ., جمع: مِتَانٌ. | 1- شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ : قَوِيٍّ، صَلْبٍ- وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.2.الذاريات آية 58 إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.|3- رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَتُنَ، يَمْتُنُ، مصدر مَتَانَةٌ.|1- مَتُنَ الْحَبْلُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ.|2- مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ., (فعل: رباعي متعد).| مَتَّنْتُ، أُمَتِّنُ، مَتِّنْ، مصدر تَمْتِينٌ.|1- مَتَّنَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً.|2- مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا.|3- مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- 1- واحدة التين, 1- متين : شديد صلب قوي : « حبل متين »|2- متين من أسماء الله الحسنى, 1- بائع التين, 1- تين : شجر له ثمر حلو كثير الأنواع ، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى|2- تين : « التين » : سورة من سور القرآن الكريم


المعجم الرائد
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- 1- ما بين كل عمودين ، جمع : متن, 1- متن الشيء : جعله متينا صلبا|2- متن الخيمة : أجاد مد حبالها|3- متن الدلو : أحكمها|4- متن الطعام : قواه بالأفاويه, 1- متن بالمكان : أقام به|2- متنه بالسوط : ضربه بشدة|3- متن الشيء : مده|4- متن : ذهب في الأرض|5- متن به : سار ومضى به يومهاجمع|6- متن : حلف ، أقسم, 1- متنة : ما ارتفع من الأرض وصلب|2- متنة : « متنة الظهر » : جنبته ، ناحيته, 1- متنه : ضرب « متنه » ، أي ظهره, 1- ماتن : واضع متن الكتاب وأصله ، مؤلف الكتاب, 1- ماتنه في الشعر : عارضه ، غالبه ، |2- ماتنه : ماطله|3- ماتنه باراه في الغاية|4- ماتنه : فعل به مثل ما يفعل به, 1- تماتن الشاعران في الشعر : تعارضا وتباريا فيه, 1- مصدر ماتن|2- « بينهما مماتنة » : أي معارضة ومباراة, 1- مصدر متن|2- حبل أو خيط تشد به الخيمة ونحوها ، جمع : تماتين, 1- مصدر متن|2- شدة وصلابة وقوة|3- أرض كثيرة التين, 1- أمتنه : ضرب « متنه » ، أي ظهره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- ت ي ن: (التِّينُ) فَاكِهَةٌ تُؤْكَلُ الْوَاحِدَةُ تِينَةٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} [التين: 1] قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: هُوَ تِينُكُمْ وَزَيْتُونُكُمْ هَذَا، وَقِيلَ هُمَا جَبَلَانِ. ت ي هـ: (تَاهَ) يَتِيهُ (تِيهًا) تَكَبَّرَ، وَهُوَ أَتْيَهُ النَّاسِ وَ (تَاهَ) فِي الْأَرْضِ يَتِيهُ (تِيهًا) وَ (تَيَهَانًا) ذَهَبَ مُتَحَيِّرًا وَ (تَيَّهَ) نَفْسَهُ وَ (تَوَّهَ) نَفْسَهُ بِمَعْنًى، أَيْ حَيَّرَهَا وَطَوَّحَهَا. وَمَا (أَتْيَهَهُ) وَ (أَتْوَهَهُ) . وَ (التِّيهُ) الْمَفَازَةُ يُتَاهُ فِيهَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- م ت ن: (مَتُنَ) الشَّيْءُ صَلُبَ وَبَابُهُ ظَرُفَ فَهُوَ (مَتِينٌ) . وَ (مَتْنَا) الظَّهْرِ مُكْتَنِفَا الصُّلْبِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ مِنْ عَصَبٍ وَلَحْمٍ، يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- تَيْن :اسم إشارة، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتين., متين ، جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ |• أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة. |• المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه :- {إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} ., تِين، مفرد تِينَة: (النبات) شجر من الفصيلة التوتيَّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر :- {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} .|• التِّين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات. |• التِّين الشَّوكيّ: (النبات) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة، يحيط به غلاف شائك، يؤكل بعد تقشيره، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق.


المعجم المعاصر
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- مَتْن ، جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.|• مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.|• متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها. |• متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام |• سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه., متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن | • متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط., متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين | • متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تين

- تَيْن :اسم إشارة، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتين., تِين، مفرد تِينَة: (النبات) شجر من الفصيلة التوتيَّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر :- {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} .|• التِّين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات. |• التِّين الشَّوكيّ: (النبات) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة، يحيط به غلاف شائك، يؤكل بعد تقشيره، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- مَتْن ، جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.|• مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.|• متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها. |• متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام |• سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه., متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين | • متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} ., متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن | • متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متن

- من الأرض المتْن : ما صلب وارتفع، والجمع متان ومتون. قال: والقوم قد طعنوا متان السجسْج ومتن الشيء بالضم متانة، فهو متين، أي صلب. ومتْنا الظهْر: مكْتنفا الصلْب عن يم ين وشما ل من عصب ولحم، يذكّر ويؤنّث. ومتنْت الرجل متْنا: ضربت متْنه. ومتْن السهم: ما دون الريش منه إلى وسطه. ويقال أيضا: رجل متنْ من الرجال، أي صلب. ومتن به متْنا: سار به يومه أجمع. والمماتنة: المباعدة في الغاية. يقال: سار سيرا مماتنا، أي شديدا. وماتنه، أي ماطله. ومتنْت الكبش: شققت صْ فنه واستخرجت بيضته بعروقها. وتمْتين القوس بالعقب، والسقاء بالرّبّ: شدّه وإصلاحه بذلك.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: متين
جذر الكلمة: تمتين

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: متين
جذر الكلمة: متين

- is firm