المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نتمارت
جذر الكلمة: مرت

- المَرْتُ: مفازة لا نبات فيها. أَرْضٌ مَرْتٌ، ومكان مَرتٌ: قَفْرٌ لا نبات فيه؛ وقيل: الأَرضُ التي لا نَبْتَ فيها؛ وقيل: المَرْتُ الذي ليس به قليل ولا كثير؛ وقيل: هو الذي لا يَجفُّ ثَرَاه، ولا يَنْبُت مَرْعاه. وقيل: المَرْتُ الأَرضُ التي لا كلأَ بها وإِن مُطِرَتْ، والجمع أَمْراتٌ ومُرُوتٌ؛ قال خِطامٌ المُجاشِعِيُّ: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ، ظَهْرَاهُما مثلُ ظُهورِ التُّرْسَيْن، جُبْتُهما بالنَّعْتِ لا بالنَّعْتَيْن والاسم: المُروتةُ. وحكى بعضهم: أَرضٌ مَرُوتٌ كمَرْتٍ؛ قال كثير: وقَحَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَى مَرُوتُ الرِّعْيِ، ضاحيةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكَّري بالفتح، وغيره يَرْوِيه مُرُوتُ الرِّعْيِ، بالضم؛ وقيل أَيضاً: أَرضٌ مَمْرُوتةٌ؛ قال ابن هَرْمَةَ: كم قد طَوَيْنَ، إِليك، من مَمْرُوتَةٍ ومَناقِلٍ مَوْصُولةٍ بِمَناقِلِ وأَرضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ، فإِنْ مُطِرَتْ في الشتاء فإِنها لا يقال لها مَرْتٌ، لأَِن بها حينئذ رَصَداً؛ والرَّصَدُ الرَّجاءُ لها، كما تُرْجَى الحاملة؛ ويقال: أَرضٌ مُرْصِدة، وهي قد مُطِرَتْ، وهي تُرْجَى لأَن تُنْبِتَ؛ قال رؤْبة: مَرْتٌ يُنَّاصِي خَرْقَها مَرُوتُ وقول ذي الرمة: يَطْرَحْنَ، بالمهَارِقِ الأَغْفَالِ، كلَّ جَنِينٍ لَثِقِ السِّرْبالِ حَيِّ الشَّهِيقِ، مَيِّتِ الأَوْصالِ، مَرْتِ الحَجاجَيْنِ من الإِعْجالِ يصف إِبلاً أَجهَضَت أَولادَها قبلَ نَبات الوَبر عليها، يقول: لم يَنْبُتْ شَعَرُ حَجاجَيْهِ؛ قال أَبو منصور: كأَنَّ التاء مبدلة من المَرْثِ. ورجلٌ مَرْتُ الحاجب إِذا لم يكن على حاجبه شعر؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: مَرْتِ الحَجاجَينِ من الإِعْجالِ والمَرُّوتُ: بلد لباهلةَ، وعَزاه الفَرَزدَقُ والبَعِيثُ إِلى كُلَيْبٍ؛ فقال الفرزدق: تقول كليبٌ، حينَ مَتَّتْ جُلُودُها، وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِبِ وقال البَعِيثُ: أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ، وارْتَعَتْ تِلاعاً من المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إِلى أَبيات كثيرة نسبا فيها المَرُّوت إِلى كُلَيْبٍ. الصحاح: المَرُّوتُ، بالتشديد، اسم وادٍ؛ قال أَوسٌ: وما خَليجٌ من المَرُّوتِ ذو شُعَبٍ، يَرْمِي الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّالِ ومنه: يوم المَرُّوت، بين بني قُشَيرٍ وتَميم. ومَرَتَ الخُبْزَ في الماء: كمَرَدَه، حكاه يعقوب؛ وفي المُصَنَّف: مَرَثَه، بالثاء. والمَرْمَريتُ: الداهيةُ؛ وقال بعضهم: إِنَّ التاءَ بدل من السين.


معجم تاج العروس
الكلمة: نتمارت
جذر الكلمة: مرت

- : (المَرْتُ: المَفَازَةُ بِلَا نَباتٍ) فِيهَا، أَرْضٌ مَرْتٌ، ومَكانٌ مَرْتٌ: قَفْرٌ لَا نَبَاتَ فِيهِ، وَقيل: الأَرْضُ الَّتِي لَا يُنْبَتُ فِيهَا، وقيلَ المَرْتُ: الَّذِي لَيْسَ بِهِ قَليلٌ وَلَا كَثيرٌ. (أَو الأَرْضُ) الَّتِي (لَا يَجِفُّ ثَراهَا، وَلَا يَنْبُتُ مَرْعاها) ، وَقيل: المَرْتُ: الأَرضُ. الَّتِي لَا كَلأَ بهَا وإِنْ مُطِرَتْ. وأَرْضٌ مَرْتٌ (كالمَرُوت) ، بالفَتْح، حكاهُ بَعْضُهم، قَالَ كُثَيِّر: وقَحَّمَ سَيْرَنا منْ قَوْرِ حِسْمَى مَرُوتُ الرِّعْيِ ضاحِيَةُ الظِّلالِ هَكَذَا رَوَاهُ أَبو سعيد السُّكّريّ بِالْفَتْح، وغيرُه يَرْوِي (مُروُتُ الرِّعْيِ) بالضّم، (ج: أَمْراتٌ، ومُرُوتٌ) بالضّم. (و) قيل: (أَرْضٌ مَمْرُوتَةٌ، كذالك) ، قَالَ ابنُ هَرْمَةَ: كَمْ قَدْ طَوَيْنَ الَيْكَ منْ مَمْرُوتَةٍ ومَناقلٍ مَوْصُولَةٍ بمَناقلِ وأَرْضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ، فإِن مُطِرَتْ فِي الشِّتاءِ فإِنّها لَا يُقَالُ لَها مَرْتٌ؛ لأَنَّ بهَا حينَئذ رَصَداً، والرَّصَدُ: الرَّجاءُ لَهَا كَمَا تُرّجَى الحَامِلَةُ، ويُقالُ: أَرْضٌ مُرْصِدَةٌ، وَهِي قد مُطِرَتْ وَهِي تُرْجَى لأَنْ تُنْبِتَ (والاسْمُ المُرُوتَةُ) ، بالضَّمِّ، كالسُّهُولَة. (و) من المَجاز: (رَجُلٌ مَرْتٌ: لَا شَعَرَ بحَاجِبِه) ، وَكَذَا مَرْتُ الجَسَدِ: لَا شَعَرَ عَلَيْه، قالَ ذُو الرُّمَّة: كُلَّ جَنينٍ لَثق السِّرْبَالِ مَرْتِ الحَجَاجَيْنِ مِنَ الإِعْجالِ يَعْني جَنيناً أَلْقَتْهُ أُمُّه قبلَ أَن يَنْبُتَ وَبَرُهُ. (و) فِي الأَساس: (مَرَتَهُ يَمْرتُه) إِذا (مَلَّسَه) ، بالتَّاءِ والثاءِ جَمِيعًا. (و) يُقال: مَرَتَ (الإِبلَ: نَحّاهَا) . (والمَرُّوتُ، كسَفُّود: وادٍ لبَنِي حِمَّان) كرمان (ابْن عَبْد العُزَّى، لَهُ يَوْمٌ) بَيْنَ (بني) قُشَيْرٍ وتَميم، كَذَا فِي الصِّحاح. وأَنْشَد قولَ أَوْس: وَمَا خَليجٌ من المَرُّوت ذُو شُعَبٍ يَرْمِي الضَّرِيرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّال (و) المَرُّوتُ (: د، لبَاهِلَةَ أَو لِكُلَيْبٍ) ، كَذَا عَزَاه الفَرَزْدَقُ والبَعِيثُ، فَقَالَ الفَرَزْدَق: تَقُولُ كُلَيْبٌ حينَ مَتَّتْ جُلودُها وأَخْصَبَ منْ مَرُّوتِها كُلُّ جانِبِ وَقَالَ البَعيثُ: أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ وارْتَعَتْ تِلاعاً مِن المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إِلى أَبْياتٍ كَثِيرَة نَسَبَا فِيهَا المَرُّوتَ إِلى كُلَيْبٍ. (و) مَرَتٌ (كجَبَلٍ: ة، بأَذْرَبيجانَ) ، على مَرْحَلَةِ من أُرْمِيَةَ. (ومَارُوتُ، أَعْجَمِيّ) ، وَهُوَ الصَّحيح الَّذِي صَوَّبه الأَكثَرُ، وَهُوَ رَفِيقُ هَارُوتَ، وَقيل: منَ المَرْتِ، بِمَعْنى الكَسْرِ، كَمَا فِي التَّفْسير وحَواشِيهِ، قالَهُ شَيْخُنا (أَو من المُرُوتَةِ) وَهُوَ اسمُ المَصْدَرِ من المَرْتِ. وَقَالَ الصاغانيّ: هُوَ اسمٌ أَعْجَمِيٌّ، بِدَلِيلِ مَنْعِ الصَّرْفِ، وَلَو كَانَ من المَرْتِ لانْصَرَفَ. (والمَرْمَرِيتُ: الدَّاهِيَةُ) ، وَقَالَ بَعضهم: إِنّ التّاءَ بَدَلٌ من السّين. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليْهِ: مَرَتَ الخُبْزَ فِي المَاءِ، كمَرَدَهُ حَكَاهُ يَعْقُوب. وَفِي المُصَنَّف: مَرَثَه بالثاءِ. ومارْت: من الشُّهُور الرُّومِيِّة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نتمارت
جذر الكلمة: مرت

- ـ المَرْتُ: المَفازَةُ بلا نَباتٍ، أو الأرضُ لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها، ـ كالمَرُوتِ، ج: أمْرأتٌ ومُروتٌ. ـ وأرضٌ مَمروتَةٌ: كذلك، والاسْمُ: المُرُوتَةُ. ـ ورجُلٌ مَرْتٌ: لا شَعْر بحاجِبِه. ـ ومَرَتَه، يَمْرِتُه: مَلَّسَه، ـ وـ الإِبِلَ: نَحَّاها. ـ والمَرُّوتُ، كسَفُّودٍ: وادٍ لِبَنِي حِمَّانَ بنِ عبدِ العُزَّى، له يَوْمٌ، ـ و د لباهِلَةَ أو لكُلَيْبٍ. ـ وكجَبَلٍ: ة بأذْرَبيجانَ. ـ ومارُوتُ: أعْجمِيُّ، أو من المُروتَةِ. ـ والمَرْمَريتُ: الدَّاهِيَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتمارت
جذر الكلمة: مرت

- المَرُوتُ : المفازةُ لا نبات فيها., مَرَتَ الشيءَ مَرَتَ مَرْتًا: مَلَّسَهُ.|مَرَتَ الإبلَ: نحَّاها., مَارُوتُ : رفيقُ هاروتَ: مَلَكانِ هبَطا ببابلَ فعلَّما الناسَ السحرَ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 102وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ) ) ., المَرْتُ : مَفازَةٌ لا نبات فيها. يقال: أَرضٌ مَرْتٌ.| ومكانٌ مَرْتٌ: قَفْرٌ لا نباتَ فيه. والجمع : أَمْراتٌ، ومُروتٌ.| ورجلٌ مَرْتُ الحاجب: ليس على حاجبه شَعْرٌ.| ورجلٌ مَرْتُ الجسد: لا شَعْرَ عليه.


المعجم الرائد
الكلمة: نتمارت
جذر الكلمة: مرت

- 1- مرت الشيء : ملسه, 1- مصدر مرت|2- أرض بلا نبات فيها ، جمع : أمرات ومروت وأماريت|3- « رجل مرت » : لا شعر بحاجبيه|4- « هو مرت الجسد » : لا شعر عليه


المعجم المعاصر
الكلمة: نتمارت
جذر الكلمة: مرت

- ماروت :اسم ملك نزل هو وهاروت إلى الأرض في صورة بشر على أهل بابل لتعليمهم السّحر فتنة لهم :- {وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتمارت
جذر الكلمة: مرت

- المرْت: مفازة لا نبات فيها. ومكان مرْت بيّن المروتة. ورجل مرْت الحاجب، إذا لم يكن على حاجبه شعر.



الأكثر بحثاً