المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- الوَبْشُ والوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم: على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ. ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ، يقال: بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش. والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب من البَوْش. ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ. وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب المتفرّقة. ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً. الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون. وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى. ابن شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال: جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً. ووَبْشُ الكلامِ: رَديئُه. وفي حديث كعب أَنه قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر: قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ قال أَوْيَش. وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي: بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم، وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- ـ الوَبْشُ، ويُحَرَّكُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ كفرِحَ، فهو وبِشٌ، ـ وبالتحريك: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ. وبنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ. ووابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ. ـ ووابَشَ: أسْرَعَ، ـ وـ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها. ـ ووَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ، ـ وـ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- وَبَّشَ فلانٌ للحربِ : جَمَعَ جُمُوعًا من قبائلَ شتَّى .|وَبَّشَ القومُ في أَمر: تعلَّقوا به من كل مكان.|وَبَّشَ الأَظفارُ: وَبِشَتْ.|وَبَّشَ الجَمْرُ: تحرَّكت له الرِّيحُ فظهر بَصِيصُه., الوَبْشُ (بسكون الباء وفتحها) : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة .|الوَبْشُ واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه .|الوَبْشُ النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر .|الوَبْشُ الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير .| وَوَبَشُ الكلام: رديئُه., وَبِشَ الظُّفْرُ وجِلدُ البعير وَبِشَ (يَوْبَشُ) وَبَشًا: صار فيه وَبَشٌ فهو وَبِشٌ., أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع.|أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.|أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها.


المعجم الغني
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- جمع: أَوْبَاشٌ. | (مصدر وَبِشَ).|1- أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ.|2- وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ.|3- هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ.|1- وَبَّشَ الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.|2- وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ.|3- وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ.|4- وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ.|1- وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ.|2- وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- 1- الوبش من الجمال : الذي فيه « وبش » ، أي نقط من الجرب, 1- وبش الجمر : حركته الريح فظهر بريقه|2- وبش الظفر : صار فيه « وبش » ، أي بياض|3- وبش القوم في أمر : تعلقوا به من كل مكان|4- وبش : للحرب : جمع جموعا من قبائل شتى, 1- وبش الظفر : صار فيه « وبش » ، أي بياض|2- وبش جلد الجمل : صار فيه « وبش ، أي نقط من الجرب, 1- أوبش : أسرع|2- أوبشت الأرض : أنبتت|3- أوبشت الأرض : اختلط نباتها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- وب ش: (الْأَوْبَاشُ) مِنَ النَّاسِ الْأَخْلَاطُ مِثْلُ الْأَوْشَابِ. وَقِيلَ: هُوَ جَمْعٌ مَقْلُوبٌ مِنَ الْبَوْشِ. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: «وَقَدْ (وَبَّشَتْ) قُرَيْشٌ أَوْبَاشًا لَهَا» .


المعجم المعاصر
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- وَبَش ، جمع أوباش.|1- رقَطٌ من الجَرَب يتفشّى في جِلْد البعير. |2 - نِمْنِم أبيضُ يكون على الظّفْرِ. |• وَبَشُ الكلامِ: رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك., أَوْباش، مفرد وَبْش ووَبَش: سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم :-هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- وَبَش ، جمع أوباش.|1- رقَطٌ من الجَرَب يتفشّى في جِلْد البعير. |2 - نِمْنِم أبيضُ يكون على الظّفْرِ. |• وَبَشُ الكلامِ: رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبش
جذر الكلمة: وبش

- من الناس الأوْباش : الأخلاط، مثل الأوشاب.