المعاجم

البَذْحُ: الشَّقُّ؛ بَذَح لسانَه. وفي التهذيب: بَذَحَ لسانَ الفصيل بَذْحاً: فلقه أَو شقه لئلاَّ يرتضع. والبَذْحُ: موضع الشق، والجمع بُذُوحٌ؛ قال: لأَعْلِطَنَّ حَرْزَماً بِعَلْطِ بِلِيتِهِ، عند بُذوحِ الشَّرْطِ قال الأَزهري: وقد رأَيت من العُرْبانِ من يشق لسان الفصيل اللاّهِج بثناياه فيقطعه، وهو الإِحْزَاز عند العرب. أَبو عمرو: أَصابه بَذْحٌ في رجله أَي شَقٌّ، وهو مثل الذَّبْح، وكأَنه مقلوب. وفي رِجل فلان بُذُوحٌ أَي شُقوق. وتَبَذَّجَ السحابُ: أَمطر.
الذَّحُّ: الشَّقُّ، وقيل: الدَّقُّ، كلاهما عن كراع. ورجل ذُحْذُحٌ وذَحْذَاحٌ: قصير، وقيل: قصير عظيم البطن، والأُنثى بالهاء؛ قال يعقوب: ولمَّا دخل برأْس الحسين بن علي، عليهما السلام، على يزيد بن معاوية، حضره فقيه من فقهاء الشام فتكلم في الحسين، عليه السلام، وأَعْظَمَ قَتْلَه، فلما خرج قال يزيد: إِنَّ فقيهكم هذا لذَحْذاحٌ؛ عابه بالقِصَرِ وعِظَمِ البَطْنِ حين لم يجد ما يَعِيبُه به؛ قال الأَزهري: قال أَبو عمرو: الذَّحاذِحُ القِصارُ من الرجال، واحدهم ذَحْذاحٌ؛ قال: ثم رجع إِلى الدال، وهو الصحيح، وقد تقدم، والذَّحْذَحةُ: تقارُبُ الخَطْو مع سُرْعَته. وذَحْذَحَتِ الرِّيحُ التراب: سَفَتْه.
: (بَذَحَ لِسَانَ الفَصيلِ، كمنَعَ) بَذْحاً: فَلَقَه أَو (شَقَّه لئلاّ يَرْتَضِعَ) ، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) قَالَ: وَقد رأَيت من العُرْبَانِ مَنْ يَشُقُّ لِسانَ الفَصِيلِ اللاَّهِجِ بثنَاياه فيَقْطَعه، وَهُوَ الإِحزازُ. (و) بَذَحَ (الجِلْدَ عَن العِرْقِ) ، إِذا (قَشَرَه) . (والبِذْحُ، بِالْكَسْرِ: قَطْعٌ فِي اليدِ) . وَالَّذِي جاءَ عَن أَبي عَمْرٍ و: أَصَابه بَذْحٌ فِي رِحْله: أَي شَقٌّ، وَهُوَ مثل الذَّبْح، وكأَنه مقلوب، وَفِي رِجلِ فُلانِ بُذُوحٌ: أَي شُقُوقٌ. (و) البَذْحُ، (بِالْفَتْح: مَوْضِعُ الشَّقِّ، ج بُذُوح، قَالَ: لأَعْلِطَنّ حَرْزَماً بعَلْطِ بلِيتِهِ عِنْد بُذوحِ الشَّرْطِ (و) البَذَحُ، (بالتّحريك: سَحَجُ الفَخِذَيْنِ) . (و) يُقَال: (لَو سأَلتَهم مَا بَذَحَوا بشيْءٍ: أَي لم يُغْنُوا شَيئاً) . (وتَبَذَّحَ السَّحَابُ) : إِذا (مَطَرَ) ، وإِهمال الدّال لُغَة فِيهِ.
: (! الذَّحُّ: الضَّرْبُ بالكَفِّد والجِمَاعُ) ، لُغة فِي الدَّحّ. بِالْمُهْمَلَةِ. (و) {الذَّحُّ: (الشَقُّ. و) قيل: (الدَّقّ) ، كِلَاهُمَا عَن كُرَاع. (} والذَّحْذَحَة: تَقارُبُ الخَطْوِ مَعَ سُرْعةٍ) . وَفِي أُخرى: مَعَ سُرْعَتِه. ( {والذَّوْذَحُ) ، وَذكره ابْن منظورٍ فِي ذذح: (الّذي يُنْزِل) المَنِيَّ (قَبْلَ أَن يُولِجَ) ، أَو العِنِّين، كَذَا وُجِدَ زيادةُ هاذه فِي بعضِ النُّسخ. (} والذُّحْذُحُ، بالضَّمّ) فيهمَا، ( {والذَّحْذَاحُ) ، بِالْفَتْح: (القَصِيرُ) . وَقيل: القَصيرُ (البَطِينُ) ، والأُنثى بالهاءِ؛ قَالَه يعقوبُ. وَفِي (التّهذيب) : قَالَ أَبو عمرٍ و: الذَّحَاذِح: القِصارُ من الرِّجال، واحدُهم} ذَحْذَاحٌ. قَالَ: ثمَّ رجعَ إِلى الدّال، وَهُوَ الصّحيح، وَقد تقدّم. (! وذَحْذَحت الرِّيحُ التُّراب) : إِذا (سَفَتْه) ، أَي أَثارتْه.
ـ بَذَحَ لسانَ الفَصيلِ، كمَنَعَ: شَقَّهُ لِئَلاَّ يَرْتَضِعَ، ـ وـ الجِلْدَ عن العِرْقِ: قَشَرَهُ. ـ والبِذْحُ، بالكسر: قَطْعٌ في اليَدِ، وبالفتح: مَوْضِعُ الشَّقِّ، ـ ج: بُذُوحٌ، وبالتحريك: سَحَجُ الفَخِذَيْنِ. ـ ولو سَأَلْتَهُمْ ما بَذَحُوا بشيءٍ، أي: لم يُغْنُوا شيئاً. ـ وتَبَذَّحَ السَّحابُ: مَطَرَ.
بَذِحَتْ فَخِذُهُ بَذِحَتْ بَذَحاً: تسلَّخت من رُكوب أو نحوه.
ذَحْذَحَ : تَقَارَبَ خَطوُهُ مع سُرْعَة.|ذَحْذَحَ الريحُ الترابَ: سَفَتْهُ.
(فعل: ثلاثي متعد).| ذَحَحْتُ، أَذُحُّ، ذُحَّ، مصدر ذَحٌّ.|1- ذَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالكَفِّ.|2- ذَحَّ اللَّحْمَ : دَقَّهُ.|3- ذَحَّ الشَّيْءَ : شَقَّهُ.
1- أسد
1- ذحه : ضربه بالكف|2- ذح الحطب : شقه
البذْح: الشقّ. وبذحْت لسان الفصيل: شققْته لئلا يرتضع. وفي رجْل فلان بذوح، أي شقوق.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"