المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع. يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت. ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها. ويقال: يراد بذلك صوت القطع. وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب. وفي حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر. وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها. والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي. قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً. والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت. وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ. والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره. وطَنين الذباب: صوته. ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد. وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً. ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به. والطَّنْطنة: الكلام الخفي. وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه. والطُّنُّ: القامة. ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية. وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى. قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة. والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم. والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته). وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره. وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني. ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً. وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا. ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها. ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه. ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر. والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه. ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما. وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما. والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله. ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ. التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه. والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ. وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض. وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛ وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،، بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير. والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ، مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان. وتَمطَّطَ أَي تمدَّد. والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه. والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر. وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم. قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي. وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط. قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد. الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي. ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس. وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطن

- مطَان: موضع أَو. . . . (* كذا بياض بالأصل). وأَنشد كراع: كما عادَ الزمانُ على مِطان قال ابن سيده: ولم يفسره.


معجم تاج العروس
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- : ( {الطَّنُّ: رُطَبٌ أَحْمرُ شديدُ الحلاوةِ) كثيرُ الصَّقَر. (و) } الطُّنُّ، (بالضَّمِّ) : القامَةُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: (بَدَنُ الإِنْسانِ وغيرِهِ) مِن سائِرِ الحيوانِ، (ج {أَطْنانٌ} وطِنانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: فلانٌ لَا يقومُ {بطُنِّ نفْسِه فكيفَ بغيرِهِ؟ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ قولُ العامَّةِ وَلَا أَحْسَبُها عربيَّة صَحِيحَة. (و) } الطُّنُّ: (العِلاوَةُ بينَ العِدْلَيْنِ) ؛ عَن أَبي الهَيْثم؛ وأَنْشَدَ: مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ (و) الطُّنُّ: (حُزْمَةُ القَصَبِ) والحَطَبِ. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحْسَبها عربيَّة صَحِيحَة. قلْتُ: والعامَّةُ تقولُه بالكسْرِ. (الواحِدَةُ بهاءٍ) ؛ قالَ الجوْهرِيُّ: والقَصَبةُ الواحِدَةُ من الحُزْمَةِ {طُنَّةٌ. وقالَ أَبو حَنِيفَةَ:} الطُّنُّ مِن القَصَبِ وَمن الأَغْصانِ الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمعُ وتُحْزمُ ويُجْعَل فِي جَوْفِها النَّوْرُ أَو الجَني. (و) {الطَّنِينُ، (كأَميرٍ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ) والأُذُنِ والجَبَلِ. (} وطَنَّ) يَطنُّ:) (صَوَّتَ، {كطَنْطَنَ} وطَنَّنَ) ، وَهِي {الطَّنْطَنَةُ، وَهِي كَثْرَةُ الكَلامِ، والتَّصْويتِ بِهِ. (و) } طَنَّ الرَّجلُ: (ماتَ) ، وكذلِكَ لَعِقَ إصْبَعَه. ( {وأَطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها) بسُرْعَةٍ، وَقد} طَنَّتْ، يَحْكِي بذلِكَ صَوْتها حينَ سَقَطَتْ، وكذلِكَ أَتَرَّها وأَتَنَّها بمعْنًى واحِدٍ، وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَطَنّ (الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ) } فطَنَّ. (! والطَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوتِ الطُّنْبُورِ وشِبْهِه) كالعُودِ ذِي الأوْتارِ. ( {والطُّنِّيُّ، بالضَّمِّ: الرَّجُلُ الجَسِيمُ) ، أَي العَظيمُ الجسْمِ. (ورجلٌ ذُو} طَنْطانٍ) : أَي (ذُو صَخَبٍ) ، قالَ: إنَّ شَرِيبَيْكَ ذَوا طَنْطانِخاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطَّنْطَنَةُ الكَلامُ الخَفيُّ. } والطُّنُّ: العِدْلُ مِن القُطْنِ المَحْلوجِ، عَن الهَجَريِّ. {والطُّنُّ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي الطَّنِّ بمعْنَى التَّمْر. } وطَنَّتِ الإِبِلُ: هامَتْ. {وطَنَّ ذِكْرُه فِي البِلادِ. وَله قَصِيدةٌ} طَنَّانَةٌ. {والطَّنِينُ: صوتُ الشيءِ الصُّلْب. وَهُوَ} يُطَّنُّ بِكَذَا: أَي يُتَّهَم؛ ويُرْوَى بالظاءِ أَيْضاً، وأَصْلُه يَظْتَنُّ من الظِّنَّةِ، فأَدْغم الظَّاء فِي التاءِ ثمَّ أَبْدَل مِنْهَا طاء مُشدَّدة كَمَا يقالُ مُطَّلم فِي مُظْتَلم. {وطَنانُ، كسَحابٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ؛} وطُناَّمِن، بالضمِّ وتَشْديدِ النُّونِ وكسْرِ الميمِ: قَرْيةٌ كِلْتاهُما بالشَّرْقية، الأَخيرَةُ على الميلِ، وَقد وَرَدْتُها. {والطِّنَّةُ، بالكسْرِ: التّهمَةُ؛ نَقَلَه ابنُ سِيْدَه.


معجم تاج العروس
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطن

- :) مِطانٌ ككِتابٍ عَن كُراعٍ؛ وأَنْشَدَ: كَمَا عادَ الزمانُ على مِطَانِ ونَقَلَه ابنُ سِيْدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- الطُّنُّ : الطَّنُّ.|الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.|الطُّنُّ القامَة.|الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.|الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.|الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ., الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود. يقال: قصيدة، أَو خطبة، أو مقالة لها طَنين: صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها., الطّنّان : فعّال من طنّ، وهي طَنّانة. يقال: قصيدة طَنَّانَة، أو طَنَّانَةٌ رنَّانَةٌ: ذائِعةُ الصّيتِ والذِّكر في الآفاق والأقطار., طنَّنَ : مبالغة في طَنّ., طَنَّ طَنَّ طنًّا، وطَنينًا: صَوَّت ورَنَّ. يقال: طَنّ الذبابُ، وطَنّ النحاس، وطَنُّ العُودُ، وطنَّت الأذنُ.|طَنَّ المَقْطوع: كان له صوت عنْد قَطعه., طَنطَنَ : طَنّ مَرَّةً بعد أُخرى، أَو دنْدَنَ. يقال للإنسان والذباب، والعُودِ ذِي الأوتار، وغيرها., الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة., الطَّنْطانُ : الصَّخَبُ والصِّيَاحُ. يقال: رجل ذو طَنْطان: ذو صَخب.


المعجم الوسيط
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- تَمَطَّطَ الشيءُ: تمدَّد.|تَمَطَّطَ في الكلام: مدَّه ولوَّن فيه., المَطَاطُ : لبنُ الإِبل الخاثرُ الحامض .|\18., مَطَّ الشيءَ مَطَّ مَطّاً: مَدَّه. يقال: مط خَطَّهُ أَو خطْوَه، ومطَّ الحرْفَ، ومطّ بهم في السَّيْر، وتكلَّم فمطَّ حاجبيه وخدَّه تكبُّراً.| ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها., المَطَّاطُ : مادَّة لدْنة قابلة للمطّ، أَصْلُها عُصارة شجر المَطَّاط المسمى [سيفُونية] أَو[هافارية] تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتُتَّخَذ منها أُطُرُ السيارات والمِمْحَيات ونحوها .


المعجم الغني
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- (مصدر طَنَّ).|1- طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ- طَنِينُ النّاقُوسِ.|2- قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ- خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ., (مصدر طَنَّنَ).|1- تَطْنِينُ الذُّبَابِ : تَصْوِيتُهُ.|2- تَطْنِينُ النَّاقُوسِ : إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَنَّ، يَطُنُّ، مصدر طَنٌّ، طَنِينٌ.|1- طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ.|2- طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ- أُذُنَايَ تَطِنَّانِ :-مازالَتْ كَلِمَاتُهُ تَطِنُّ فِي أُذُنِهِ :-طَنَّ صَوْتُهُ فِي أُذُنَيْهِ., حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ، كَثِيرَةُ الشَّعَرِ اللاَّمِعِ، تُحْدِثُ أَجْنِحَتُهَا طَنِيناً، خِلاَلَ الطَّيَرَانِ، تَخْتَلِفُ أَلْوَانُهَا بِاخْتِلافِ الأَصْنَافِ، تُفِيدُ فِي إِلْقَاحِ الزُّهُورِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- ذُبَابٌ طَنَّانٌ : شَدِيدُ الطَّنِينِ.|2- أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً : مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ.|3- قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ : ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ., (فعل: رباعي لازم).| طَنَّنَ، يُطَنِّنُ، مصدر تَطْنِينٌ.|1- طَنَّنَ الذُّبَابُ : صَوَّتَ.|2- طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ : أَحْدَثَ طَنِيناً.


المعجم الغني
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- (فعل: ثلاثي متعد).| مَطَطْتُ، أَمُطُّ، مُطَّ، مصدر مَطٌّ.|1- مَطَّ الْحَاجِبَيْنِ : مَدَّهُمَا.|2- مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ.|3- مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا.|4- مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ.|5- مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ., (فعل: رباعي متعد).| مَطَّطْتُ، أُمَطِّطُ، مَطِّطْ، مصدر تَمْطِيطٌ.|1- مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ.|2- مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ., (مصدر تَمَطَّطَ).|1- تَمَطُّطُ الجِلْدِ : تَمَدُّدُهُ.|2- التَّمَطُّطُ فِي الكَلاَمِ : التَّمْدِيدُ فِيهِ، تَطْوِيلُهُ، تَلْوِينُهُ، تَغْييرُ أَسَالِيبِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَطَّطْتُ، أتَمَطَّطُ، تَمَطَّطْ، مصدر تَمَطُّطٌ.|1- تَمَطَّطَ الجِلْدُ : تَمَدَّدَ.|2- تَمَطَّطَ فِي الكَلاَمِ : مَدَّهُ، طَوَّلَهُ، لَوَّن فِيهِ وَغَيَّرَ فِي أسَالِيبهِ., 1.: مَادَّةٌ لَزِجَةٌ، وَهِيَ نَوْعَانِ: مَطَّاطٌ طَبِيعِيٌّ مُسْتَخْرَجٌ مِنْ تَجَلُّطِ عُصَارَةِ بَعْضِ أَنْوَاعِ الأَشْجَارِ كَشَجَرِ الْمَطَّاطِ.|2- مَطَّاطٌ اِصْطِنَاعِيٌّ : وَهُوَ تَرْكِيبٌ مُعَقَّدٌ مُسْتَخْرَجٌّ مِنْ بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ النَّفْطِ، وَلَهُ نَفْسُ خاَصِّيَّةِ الْمَطَّاطِ الطَّبِيعِيِّ نَفْسُها، يُسْتَخْدَمُ بِكَثْرَةٍ فِي الصِّنَاعَةِ الْحَدِيثَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- 1- مصدر طن|2- صوت الذباب والأجراس والنحاس وغيرها, 1- طان البيت : طلاه بالطين|2- طان : أحسن عمل الطين|3- طان الكتاب : ختمه بالطين|4- طانه الله على الخير : جبله عليه, 1- طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت|2- طن : مات, 1- طن بدن الإنسان وغيره|2- طن : قامة|3- طن : حزمة القصب|4- طن : وزن مقدارهالف كيلوغرام, 1- طنان : شديد الطنين|2- طنان : « ذكر طنان » : شهير ذائع في الآفاق, 1- طنانة : حشرات تحدث أجنحتها طنينا أثناء طيرانها|2- طنانة : « قصيدة طنانة » : ذات شهرة واسعة, 1- صوت, 1- واحدة « الطن » للقصب


المعجم الرائد
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- 1- تمطط الشيء : تمدد « تمطط العجين »|2- تمطط في الكلام : مده وغير في أساليبه|3- تمطط السائل : ثخن واشتد, 1- مط الشيء : مده|2- مط : خطه أو خطوه : مده ، وسعه|3- مط : أصابعه : مدها كأنه يخاطب بها|4- مط : شدقه : مد في كلامه|5- مط الطائر جناحيه : مدهما|6- مط الدلو : جذبها|7- مط : خده : تكبر, 1- مطط الشيء : مطه ومده شديدا|2- مططه : شتمه, 1- مادة لزجة تحصل من تجمد سائل يستخرج من بعض الأشجار في المناطق الاستوائية ، تتخذ لصناعة بعض الأنسجة واللعب والأدوات المدرسية ، وبخاصة صناعة أطر للسيارات ونحوها, 1- ماطه ، : أبعده ونحاه|2- ماطه ، : أذهبه|3- ماط عن كذا : تنحى ، ابتعد|4- ماط : جار ، ظلم|5- ماطه : زجره ، دفعه|6- ماط الشيء : ذهب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- ط ن ن: (الطَّنِينُ) صَوْتُ الذُّبَابِ وَالطَّسْتِ وَالْبَطَّةِ تَقُولُ: (طَنَّ) يَطِنُّ بِالْكَسْرِ (طَنِينًا) . وَ (الطُّنُّ) بِالضَّمِّ حُزْمَةُ الْقَصَبِ. وَالْقَصَبَةُ الْوَاحِدَةُ مِنَ الْحُزْمَةِ (طُنَّةٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- م ط ط: (مَطَّهُ) مَدَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (تَمَطَّطَ) تَمَدَّدَ. وَ (الْمُطَيْطَاءُ) بِوَزْنِ الْحُمَيْرَاءِ التَّبَخْتُرُ وَمَدُّ الْيَدَيْنِ فِي الْمَشْيِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِذَا مَشَتْ أُمَّتِي الْمُطَيْطَاءَ وَخَدَمَتْهُمْ فَارِسُ وَالرُّومُ كَانَ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- فَطِن ، جمع فُطْن وفُطُن، مؤ فَطِنَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق :-الفطن تكفيه الإشارة.|2- متوقِّد الذهن، واعٍ مُنتبه., طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه | • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :-طنّ العودُ/ النَّحلُ.|• طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته., طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن | • طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط، - طيَّن إناءً من الفخار., وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن | • وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.|• وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة. |• وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.|• وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه., وَطَن ، جمع أوطان.|1- بلد الآباء والأجداد. |2 - مكانُ الإنسان ومقرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِد به أو لم يولد :-مات في سبيل وَطَنِه، - حبُّ الوطن من الإيمان، - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي |• الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد., طنطنَ يطنطن ، طنطنةً ، فهو مُطَنطِن | • طنطن النّحلُ صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى :-طنطن الجرسُ، - طنطن عودٌ ذو أوتار، - طنطنت الذبابةُ., طنَّانة :- مؤنَّث طَنّان |• قصيدة طنّانة: ذائعة الصيت، لها صدى واسع. |2 - (الحيوان) نحلة بريّة ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض، لها طنين شديد أثناء طيرانها، تعيش في مجتمعات تضمّ الإناث والذكور والعاملات., طنين :- مصدر طَنَّ/ طَنَّ في. |2 - صوت الذُّباب |• طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به., طُنّ / طِنّ ، جمع أطنان وطِنَان: وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام :-طِن فحم/ إسمنت., فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن | • فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة. |• فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه :-فطَّنتني إلى حقيقة الأمر., فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه | • فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له. |• فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه., فَطَن :مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ., طِين ، جمع الجمع أطيان.|1- (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} |• الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً. |2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان., فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه | • فطِن المرءُ صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم :-من الفِطْنة أن تفعل كذا، - قاضٍ فَطِنٌ، - معلم فطين، - الفَطِن تكفيه الإشارة.|• فطِن إلى الأمر/ فطِن بالأمر/ فطِن للأمر: أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر، - لم يَفْطَن له أحد., طَنّان :- صيغة مبالغة من طَنَّ/ طَنَّ في |• خطابٌ طنَّان: مُتَّسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية، - لفلان ذِكْرٌ طنَّان: مشهور. |2 - أداة كهربائية ترسل إشارات كجرس الباب، لها صوت الطَّنين., طَنّ :مصدر طَنَّ/ طَنَّ في., فَطْن :مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ., وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به | • وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف., وَطْن :مصدر وطَنَ بـ., طَيْن :مصدر طانَ., فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون | • فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :-فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير.|• فطَنت للشَّيء: فهمته.


المعجم المعاصر
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط | • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه., مَطَّ مَطَطْتُ ، يَمُطّ ، امْطُطْ / مُطَّ ، مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط | • مطَّ الحروفَ وغيرَها مدَّها ووسَّعها :-مطَّ خَطْوَه، - مطَّ خطَّه/ السِّلْكَ/ الحَبْلَ، - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع.|• مطَّ حاجِبَيْه وخدَّه: تكبَّر., مَطّاطيّ :اسم منسوب إلى مَطّاط: :-رباط/ رصاص مطَّاطيّ., تمطَّطَ / تمطَّطَ في يتمطَّط ، تمطُّطًا ، فهو مُتمطِّط ، والمفعول مُتمطَّط فيه | • تمطَّط الجلدُ وغيرُه تمدَّد. |• تمطَّط في الكلام: مدَّ ولوَّن فيه., مطّاطِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَطّاط: :-عجلات/ مكابس/ صناعات مطاطيّة.|2- مصدر صناعيّ من مَطّاط: حالة من المرونة والليونة وعدم الصرامة في التعامل مع القضايا بحيث يمكن الأخذ والردّ فيها كيفما يُشاء :-عالج القضيّة بمطّاطيّة تتماشَى مع الوضع الراهن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط | • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: طنن

- الطنين: صوت الذباب والطست والبطّة تطنّ إذا صوّتت. وأطننْت الطسْت فطنّتْ. وطنّ: مات. والطنّ: بالضم: حزمة القصب. والقصبة الواحدة من الحزْمة: طنة. وضربه فأطنّ ساقه، أيقطعها، يراد بذلك صوت القطع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطط

- مطّه يمطّه، أي مدّه. ومطّ حاجبيه، أي مدهما وتكبّر. وتمطّط، أي تمدّد. والمطيطة: الماء الخاثر في أسفل الحوض. والمطيْطاء بضم الميم ممدودا: التبختر ومدّ اليدين في المشي. وفي الحديث: " إذا مشتْ أمّتي المطيْطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسهم بينهم " .


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مطن
جذر الكلمة: مطنب


الأكثر بحثاً